العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده الرياض يوم الجمعه 7-7-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الجمعه 17-5-2013

طالبوا باستمرار الحملات والمحاسبة دون استثناء.. قراء "الرياض الإلكتروني": من حق المواطن معرفة أسماء المطاعم المخالفة ليحذرها..!! الرياض - الرياض ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /17 - 5 - 2013, 5:25 AM   #7

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الجمعه 7-7-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الجمعه 17-5-2013

طالبوا باستمرار الحملات والمحاسبة دون استثناء.. قراء "الرياض الإلكتروني":
من حق المواطن معرفة أسماء المطاعم المخالفة ليحذرها..!!

الرياض - الرياض

جاءت ردود الفعل في غالبها مرحبة بالحملة الرقابية لأمانة الرياض على المطاعم والبوفيهات والباعة الجائلين غير السعوديين في كافة أحياء العاصمة، لتشديد الرقابة الصحية الآمنة على تلك الأماكن وللتأكد من السلامة ويؤمل البعض استمرارها وشمولها لعموم المحلات وتطبيقها على الصغير والكبير دون استثناء، مطالبين بنفس الوقت ومشددين على أهمية نشر أسماء تلك المطاعم والمحلات المخالفة وخاصة التي تم إغلاقها، وتساءل القارئ عبدالرحمن المسلم ما دامت مخالفة لماذا لا يشهر بها.. إلى متى هذا..؟ وقال آخر "يا عالم ياجهات حكومية وش الفائدة من الإغلاق والمخالفات إذا بدون تشهير، حتى اللي محد جاه يبدأ يخاف وينتبه لشغله..!.

القارئة "سعودية وأفتخر" علقت : حددوا المطاعم والمطاعم الشهيرة فمن حقنا كمواطنين ان نعرف هذه المطاعم حتى يقل روادها عندها ستلتزم بالشروط الصحية هي وغيرها لأنهم يبحثون عن المال لكن إعلان ناقص في الجريدة لن ينفعنا او ينفع المواطن بشيء، ويؤيدها "معايا زميل" الذي كتب في تعليقه ممتاز شدو حيلكم ، واقترح التشهير بالمحلات المتاجرة بصحة المواطن والمقيم، ويضيف "المستبد" لماذا لم يتم نشر أسماء المطاعم المخالفة عشان تصير عبرة..!


ويقترح "عبدالله" من المفترض انه كل فترة وأخرى تعمل جولة تفتيشية مفاجأة وبعد الانتهاء من الجولة تعلن النتائج والأخبار للصحف عامه وفي حالة تكرار نفس المطعم لأكثر من خطأ يشهر به بالإعلام، أما "شتات أفكار" والله هذي الأخبار اللي تسر عليكم بكثافة الحملات من اجل الوطن وصحة المواطن والمقيم.. وياليت بلدية حفر الباطن تشن حمله، كما يعتبر "طبيب استشاري" الحملة.. من أسعد وأروع الأخبار ويقول طلبناكم ان تستمروا بنفس الجدية والهمة والحزم حتى لو تم إغلاق كل المطاعم والبوفيهات.. ولا تنسوا مطاعم الفنادق..!

ويرى قراء أهمية الجولات على جميع المطاعم دون استثناء ومحاسبة الكل واستمرارها ويضيف "عابر سبيل" طيب ليش نايمين طول ها السنين ناس وأطفال تسممت وخسرت الدولة ملايين بسبب الإهمال المستشفيات امتلأت ولكن الحمد لله على كل حال ونأمل المواصلة..

وعلق أبو مشاري مقترحاً التنوع في أسلوب الحملات فيقول: هل الحملة فقط مدة معينة ؟ لماذا لاتكون على مدار السنة ؟ ويكون خلال الصباح والمساء مداهمات بسيارات لاتحمل اللون الأصفر، ورفع الغرامات والمشكلة تكمن عند المغاسل - جير من البكتيريا - والإهمال غير الزيوت والثلاجات والكثير الكثير، الله يقوي الأمانة على الفساد.

واختلفت وجهات النظر حول نظافة المطاعم واختلاف التعامل مع المخالفات وأهمية التفريق بينها فبداية يقول قارئ" المفروض تشكيل فرق صحية تجوب المطاعم لليل نهار يوميا ومافيه غرامه فيه إغلاق إلى الأبد وشوف كيف الانضباط ولن ننجح إلا إذا أصبح المراقب اميناً على صحة الناس ويرى "زلزال الحرف" تفصيل المخالفة للإعلام فقد لاتكون متعلقة بالنظافة حيث كتب معلقا: مشكلة ان أي مطعم تقفله البلدية يجينا انطباع ان الموضوع 100% متعلق بالنظافة، في مخالفات أخرى مالها علاقة ابداً بالأكل وتحضيره، مثل ديكور سيئ، بناء ملحق داخل المطعم، وضع قواطع او إعادة بناء أجزاء داخلية بدون ترخيص.. يعني لانربط الإغلاق بالنظافة دائما.

أما عبدالله الفارس فكتب : بصراحة صحة البيئة متعسفة جدا... نعم هناك مطاعم يجب ان يحكم على أصحابها باشد عقوبة وليس بالإغلاق فقط ولكن تخيلوا هذه اللحوم صادروها للاتلاف في أول صورة أغلقوا المحل بسببها وهذه الطريقة ربما يستخدمها مدير عام صحة البيئة نفسه في منزله لحفظ لحوم الأضاحي، ويضيف الفارس: المسألة الثانية.. ممكن تغلق صحة البيئة مطعمك لو وجدت لديك دجاج مطبوخ في الثلاجة من الغداء وتحتفظ به للعشاء.. بحجة ان البكتيريا تنمو بسرعة في المطبوخ عند التخزين ولكنها قد لا تغلق محلات المقاهي التي ربما تبيع ساندويتشات باردة دجاج وتونة وديك رومي وخلافه.

وتساءل قراء عن ظهور هذه الحملات فجأة - حسب وصفهم - وأين كانت كل هذه الأعوام

وكتب القارئ خيول النصر: الأمانة تعمل بنفس الأساليب سنوات من المخالفات والاغلاق ولا ثمة تقدم، لأن الهدف هو التعسف وليس رفع الوعي والتثقيف العالم كله يعمل بالتصنيف والتقييم المستمر للمطاعم وربعنا كل مره يصورون جنب لحم معفن.

قارئ او قارئة رمز لنفسه باسم "الديم" علق: يجب وضع آلية دائمة على مدار السنة للتفتيش الصحي وعدم اعتماد الحملات المفاجئة فقط فنتائجها مؤقتة ولا تنفع لأن هذه الأمور تحتاج للديمومة خصوصا ان الناس أصبحت تعتمد على المطاعم (مع الأسف الشديد) والحالة الجوية بالرياض صعبة جدا كبيئة حساسة للغذاء والنقل المبرد سيئ جدا ولا يعتمد على معايير دقيقة لنوع الغذاء المنقول فالاجتهاد قائم مع نصيحتي لوجه الله تعالى عودوا وتعودوا على أكل المنزل اللذيذ والنظيف والخالي من المحسنات والكيميائيات والإضافات المسرطنة فالمطاعم تعج بها وبأردى أنواع الزيوت الصناعية.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /17 - 5 - 2013, 5:26 AM   #8

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الجمعه 7-7-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الجمعه 17-5-2013



تفادياً لحدوث المرض.. يستطيع تعديل نفسه عند تعرضه للطفرات
شريط الحمض النووي: الصفات الوراثية من الأجداد إلى الأحفاد

القواعد النيتروجينية
د.خالد بن عبد الله المنيع

تمكن العالمان "جيمس واتسون" و"فرنسيس كريك" في منتصف القرن ال 20 من اكتشاف الشكل الأساسي للحمض النووي DNA، والذي أدى إلى التعرف على الكثير من المعلومات حول كيفية تخزين وحفظ المعلومات الوراثية، وكيفية نقلها من جيل لآخر والتي تسبب الاختلاف بين البشر، من حيث: الشكل، واللون .


شريط DNA
تتكون الكروموسومات في الخلايا الحية من مادتين أساسيتين: الحمض DNA، الذي يشكل المادة الوراثية، ومجموعة من البروتينات تعرف بالهوستونات، حيث يقوم شريط ال DNA بالالتفاف حولها بشكل متكرر مشكلا النيوكليوسوم، فيؤدي إلى تكثيف المادة الوراثية مما يساعد على تخزينها في حيز صغير داخل أنوية الخلايا.

أما الحمض RNA، الذي يوجد منه أنواع متعددة فيلعب دورا أساسيا في ترجمة المادة الوراثية في جزيء DNA إلى بروتينات عدة، تقوم بأداء كافة الوظائف اللازمة لحياة الكائنات الحية.


DNA بصمة وراثية
التركيب الكيميائي للأحماض النووية

تتكون الأحماض النووية DNA و RNA من سلاسل من وحدات كيمائية تسمى ب "النيكلوتيدات"، ويتكون كل نيوكلوتيد من ثلاث مكونات رئيسية: جزيء سكر خماسي (رايبوز، أو رايبوز منقوص الأكسجين)، مجموعة من الفوسفات، قاعدة نيتروجينية. وتتكون القواعد النيتروجينية من:

أ- بيورينات، وتشمل قاعدتين هما: أدنين A، غوانين G، وتتألف كل منها من حلقتين.

ب- بيرمدينات، وتشتمل على ثلاث قواعد: ثايمين T، سايتوسين C، ويوراسيل U، ويتألف كل منها على حلقة واحدة. يختلف تركيب النيوكليوتيدات بعضها عن بعض بناء على نوع القاعدة النيتروجينية الموجودة فيها، وجزيء السكر.


كروموسوم Y المحدد لجنس الذكور
الحمض النووي DNA

الحروف " DNA" هو اختصار ل (الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأكسجين). ويتألف من سلسلتين من النيوكليوتيدات تلتفان حول بعضهما بشكل حلزوني، ويلاحظ أن القاعدة النيتروجينية أدنين A في أحد السلاسل تكون متقابلة مع القاعدة النيتروجينية ثايمين T في السلسلة الثانية، وترتبط معها برابطتين من الروابط الهيدروجينية بينما تكون القاعدة النيتروجينية غوانين G متقابلة مع القاعدة النيتروجينية سايتوسين C وترتبط معها 3 روابط هيدروجينية. فيما لاتدخل القاعدة النيتروجينية يوراسيل U في تركيب DNA.

وتتكون سلسلة الحمض النووي DNA من ارتباط مجموعة من الفوسفات في كل نيوكليوتيد مع سكر الرايبوز منقوص الأكسجين. وتشكل سلسلة القواعد النيتروجينية في جزيء DNA مخزون المعلومات الوراثية، ويسمى ترتيبها بالشفرة الوراثية التي تميز الكائنات الحية عن بعضها.

الحمض النووي RNA

تعني RNA، الحمض النووي الرايبوزي، ويتألف من سلسلة واحدة فقط من النيوكليوتيدات التي ترتبط بعضها مع بعض بنفس الطريقة التي يرتبط بها جزيء DNA، ولكنه يختلف عن جزيء DNA في احتوائه على القاعدة النيتروجينية يوراسيل U، بدلا من احتوائه على الثيامين T. توجد ثلاث أنواع من الحمض النووي RNA داخل الخلايا وهي:

1) mRNA أو RNA المراسل ، ويقوم بنقل الشفرة الوراثية من الجينات في النواة إلى الرايبوسومات، ليتم تصنيع البروتينات المختلفة داخل السيتوبلازم.

2) tRNA أو RNA الناقل، ويقوم بنقل الأحماض الامينية في السيتوسول إلى الرايبوسومات لاستخدامها في عملية بناء البروتينات.

3) rRNA أو الرايبوسومي، يستخدم في إنتاج الرايبوسومات في النوية داخل نواة الخلية.

الفرق بين DNA و RNA

الحمض النووي DNA

يتكون من سكر رايبوزي منقوص الأكسجين

يحتوي على القاعدة النيتروجينية الثايمين

يتكون من سلسلتين

الحمض النووي RNA

يتكون من سكر رايبوزي غير منقوص الأكسجين

يحتوي على القاعدة النيتروجينية اليوراسيل

يتكون من سلسلة واحدة فقط

تضاعف الحمض النووي DNA

تعتمد مقدرة الخلايا الحية في الحفاظ على درجة عالية من الدقة في الاستمرار في وظائفها من جيلا لآخر على قدرتها على مضاعفة المعلومات الوراثية المخزونة في جزيء ال DNA، المكون للكروموسوم، ويكون ذلك في الطور البيني قبيل عملية الانقسام وإنتاج خلايا جديدة. ويلزم لتضاعف جزيء DNA مايلي :

1.جزيء DNA الذي تلتزم مضاعفته ليتم إنتاج جزيئات DNA جديدة تحمل نفس المعلومات الوراثية.



2.كميات كافية من النيوكليوتيدات الأربعة المختلفة التي تدخل في تركيبة (A, G, C, T).

3.إنزيم التضاعف (إنزيم بلمرة DNA)، إضافة إلى بعض الإنزيمات والبروتينات الأخرى اللازمة لإتمام العملية.

خطوات عملية التضاعف

1.تنفصل سلسلتا جزيء DNA بعضها عن بعض بشكل تدريجي، نتيجة تكسّر الروابط الهيدروجينية التي تربط القواعد النيتروجينية ببعضها، فتتحول إلى سلاسل أحادية بدءا من نقطة محددة، وينشطر بشكل طولي حتى نهاية السلسلة.

2.يرتبط إنزيم التضاعف بالسلسلة الأحادية، ويقوم بوضع النيوكليوتيدات - الموجودة في السائل النووي - الواحدة تلو الأخرى بشكل متمم حسب ترتيب القواعد النيتروجينية الموجودة في سلسلة جزيء DNA الذي يتم تضاعفه بحيث يتم وضع نيوكليوتيد T مقابل نيوكليوتيد A، ونيوكليوتيد G مقابل نيوكليوتيد C، وتستمر هذه العملية بتحرك إنزيم التضاعف من نقطة البدء حتى نهاية السلسلة.

3.تتم عمليتي تضاعف سلسلتي جزيء DNA في وقت واحد وبنفس السرعة، فينج من هذه العملية جزيئان كاملان من DNA، يحتوي كل منهما على سلسلة قديمة وأخرى جديدة.

4.بعد الانتهاء من هذه العملية تقوم بروتينات الهستونات الأصلية والجديدة بالارتباط جميعها بجزيئي DNA، لتكوين الكروموسومات وتكثيفها داخل النواة.

الطفرة الوراثية

يؤدي حدوث أي خطأ في ترتيب أو تسلسل القواعد النيتروجينية في جزيء DNA إلى تغيير المعلومات الوراثية، فينتج عن ذلك بما يسمى بالطفرة، كما يؤدي هذا التغير في الخلايا الجسدية إلى خلل لدى الفرد الذي حدث له ذلك التغيير، وفي حالة حصول الطفرة الوراثية في الخلايا الجنسية يصبح بالإمكان نقل هذه الطفرة من جيل لاخر، وذلك يؤدي إلى ظهور الامراض الوراثية.

عوامل حدوث الطفرة الوراثية

1.عوامل داخلية: أثناء عملية التضاعف يقوم إنزيم التضاعف بوضع النيوكليوتيدات في غير موضعها الصحيح، وتنتج الطفرة عند عدم قدرة الخلايا على إصلاح كافة الأخطاء الناتجة عن ذلك.

2.عوامل خارجية: كالإشعاعات المختلفة، وبعض المواد الكيميائية، أو بعض أنواع الفيروسات التي تؤدي إلى إحداث تغيير في تركيب القواعد النيتروجينية لجزيء DNA.

وتكمن خطورة هذه الطفرات عند حصولها قي الجينات الموجودة على الكروموسومات، مما يؤدي إلى التأثير على عملها أو إيقاف عملها بشكل تام، فيسبب ذلك حدوث الاختلال في الوظائف المرتبطة بهذه الجينات وظهور العديد من الأمراض.

حقائق علمية

* بالإمكان التعرف على عدد الكروموسومات وحجمها عن طريق فصلها عن مكونات الخلية الأخرى وصبغ جزيء ال DNA بصبغات خاصة ذات ألوان مختلفة.

* عدد النيوكليوتيدات الموجودة في كروموسومات الإنسان تبلغ 3.2 مليار نيوكليوتيد، بينما يبلغ عددها على الكروموسوم الوحيد في بكتيريا القولون E.coli حوالي مليون نيوكليوتيد.

* الجينات في كروموسومات الإنسان تحتل فقط ما مقداره 5% من حجم الكروموسوم تقريبا، في حين أن 95% من المساحة المتبقية ليس فيها جينات.

* الحمض النووي DNA موجود في نواة الخلية، إضافة إلى وجوده أيضا في الميتوكندريا في الخلايا التي لها نواة حقيقية كخلايا الإنسان كما توجد في البلاستيدات الخضراء.

* التركيب الكيميائي الأساسي للأحماض النووية متطابق في كافة خلايا الكائنات الحية من نباتات وحيوان وحتى في الفيروسات وتختلف في الطول وترتيب سلسلة القواعد النيتروجينية.

* الرابطة الهيدورجينية بين القواعد النيتروجينية في جزيء DNA هي رابطة بين ذرة هيدروجين من قاعدة نيتروجينية وذرة نيتروجين من قاعدة نيتروجينية متقابلة معها.

* عملية التضاعف تبدأ من نقطة معينة في جزيء DNA بشكل دائم ولها تركيب خاص، ويوجد في كروموسوم البكتيريا نقطة واحد فقط، بينما يوجد في كروموسومات الإنسان الآلاف من هذه المواقع ليتيح إتمام العملية بسرعة.


* إنزيم تضاعف جزيء DNA يقوم بعملية وضع النيوكليوتيدات ضمن التسلسل اللازم بدقة متناهية، ومع ذلك قد تحدث بعض الاخطاء، وتقوم الخلايا بإصلاح هذه الأخطاء بعد الانتهاء من عملية التضاعف بآليات خاصة وذلك باستخدام مجموعة من الإنزيمات.

* تستطيع الخلية أن تقوم بإصلاح الطفرات الوراثية التي قد تحدث في جزيء DNA بواسطة آليات خاصة لذلك. ويحدث الخلل غالباً عندما يكون معدل حصول هذه الطفرات أعلى من قدرة الخلايا على إصلاحها..







  رد مع اقتباس
قديم منذ /17 - 5 - 2013, 5:27 AM   #9

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الجمعه 7-7-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الجمعه 17-5-2013



الأمم المتحدة: اليمن أمامه مستقبل مشرق إذا توفر التمويل

جنيف – رويترز:2013-05-17 03:00:07
قال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن إن اليمن لديه أمل في مستقبل مشرق لكنه يحتاج الى مساعدة لمواجهة أزمة إنسانية كبيرة تهدد استقراره.

وقال إسماعيل ولد الشيخ أحمد للصحفيين في جنيف إن الفقر والبطالة وشح المياه يعني ان تعافي اليمن ما زال عرضة للخطر. وقال ولد الشيخ أحمد "هذا وضع مفعم بالأمل.. دائما ما يؤخذ كنموذج.. يقول الناس لماذا لا نستخدم اليمن كنموذج للمنطقة؟"، وأضاف "المشكلة هي .. أقول للعالم أنه يمكن ينهار اليوم لان كثيرا من اليمنيين يحتاجون الى مساعدات غذائية ومساعدات طبية.. لا توجد مياه.. الشبان لا يجدون وظائف؟"، وأضاف أن المشكلات الإنسانية باليمن ومن بينها معاناة مليون طفل من سوء التغذية ترجع جزئيا الى عقود من سوء الادارة.



وقال ولد الشيخ أحمد "في النهاية لدينا وضع في الشرق الأوسط حيث هناك فرصة لانتقال ناجح"، لكن الحكومة الانتقالية تفتقد التفويض اللازم لاتخاذ خطوات صارمة من بينها مكافحة القات الذي يكون له احيانا اضرارا سلبية على الانتاج.. وبحسب تقدير الأمم المتحدة فإنها تحتاج إلى 716 مليون دولار هذا العام لتلبية الاحتياجات الإنسانية باليمن لكنها لم تتلق إلى الآن سوى 28 بالمئة من هذا المبلغ.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده الرياض يوم الجمعه 7-7-1434, اخبار صحيفه الرياض يوم الجمعه 17-5-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه الرياض اليوم الجمعه 24-5- 1434، اخبار جريده الرياض الجمعه 5-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 5 - 4 - 2013 3:21 PM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الجمعه 17-5- 1434، اخبار جريده الرياض الجمعه 29-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 7 29 - 3 - 2013 1:25 PM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الجمعه 10-5- 1434، اخبار جريده الرياض الجمعه 22-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 22 - 3 - 2013 1:12 PM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الجمعه 26-4- 1434، اخبار جريده الرياض الجمعه 8-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 8 - 3 - 2013 6:42 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الجمعه 27-3- 1434 ، اخبار جريده الرياض الجمعه 8-2- 2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 16 8 - 2 - 2013 8:46 AM


الساعة الآن 6:44 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy