العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 14-7-1434 , اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 24-5-2013 ‏

قال إن المدنية والحضارة قامت بمفهومها الشامل في العهد الإسلامي .. صالح آل الشيخ: الزمن الحالي أظهر الحاجة إلى فقهي ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /24 - 5 - 2013, 5:31 AM   #10

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 14-7-1434 , اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 24-5-2013 ‏

قال إن المدنية والحضارة قامت بمفهومها الشامل في العهد الإسلامي .. صالح آل الشيخ:
الزمن الحالي أظهر الحاجة إلى فقهي الأزمات والدعوة


طالب بن محفوظ «جدة»


الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.. عالم سليل أسرة علم وفقه، طلب العلم في سن مبكرة من عمره، وحقق الكثير من المسائل على نحو ما كان عليه علماء الدعوة السلفية وكبار العلماء، ودأب على نشر العلم وتعليمه في دروسه ومحاضراته، ولذلك حرص على الحصول على الإجازات العلمية من علماء المملكة والعالم الإسلامي، فظهرت مؤلفاته التي يحرص طلاب العلم على اقتنائها لما فيها من الشمولية والتدقيق العلمي.. وهذه الصفحة جزء يسير من الآراء العلمية الرزينة للشيخ صالح آل الشيخ، ولو غصنا في أفكاره وآرائه لما اتسعت لها هذه المساحة:

• ففي حديثه عن المدنية والحضارة وعن تشريعات الإسلام التي تحث على التكامل في البناء المدني، قال الشيخ صالح آل الشيخ:
•• المدنية والحضارة قامت بمفهومها الشامل والواسع في العهد الإسلامي، ذلك أن المسلمين رأوا في الشريعة ما يحثهم على عمارة الأرض، وعلى أن يخدموا مدنيتهم بما فيه راحتهم وسعادتهم.
والبناء المدني في الداخل، سواء من جهة بنائهم للمدن، أو من جهة التشريعات، أو من جهة الأنظمة، وهذا لن يكون إلا بالتعاون بين النظام التشريعي، وبين الناس، وبين الجهات التنفيذية، ولذلك أقام الشرع الاهتمام الكبير بالنظام المدني بأنواعه، فأقام الولاية، ووضع الدواوين، والأجهزة التنفيذية، والقضاء، وحث الناس على التعاون فيما فيه مصلحتهم وخدمتهم.
وبناء الأحوال المدنية ببناء الاقتصاد ظاهر، بل شرع الإسلام في بيت المال أن ينظم، وأن يكون هناك أناس مخصصون للحفاظ على هذا المال، وأن يتصرف فيه وفق الشرع، كما حث الإسلام على الوقف، وعلى أنواع التبرعات، فالوقف سمة من سمات التنوع المدني، وتوسيع الاهتمامات المدنية، ولهذا نرى في زمن الحضارة والمدنية الإسلامية أنه ليس هناك مجال إلا غطي بالوقف، سواء في مجال المساجد، أو التعليم، أو الصحة، أو المكتبات، أو الطرق، أو المياه، كما أن هناك أيضا أوقافا على الأرامل والمساكين، وعلى المحتاجين، وعلى من لا وسيلة له للكسب.
وهذا كله نوع من أنواع اهتمام الإسلام بحث الناس على أن يسهموا في هذا الجانب، وألا يكلوه إلى خزانة الدولة، بل تشريعات الإسلام تحث على التكامل في البناء المدني، في تشريع الزكاة، والصدقات، والتكافل الاجتماعي.. وما إلى ذلك.
الفكر الإسلامي
• وحول قضايا الفكر والعلم وأهم أساب ظهور مصطلح «الفكر الإسلامي» وظهور كتابات متنوعة امتزج فيها الصواب بالخطأ، قال آل الشيخ:
•• كثيرون من طلبة العلم، ومن المثقفين من الشباب لا يعون أبعاد هذا المصطلح، ولا يعون ما ينبغي أن يؤخذ به وما لا ينبغي، وقد كثر الذين يكتبون عن الإسلام فكريا، وانتشرت كتاباتهم في الصحف، فترى كثيرا ممن يكتب عنهم «مفكرون إسلاميون»، لهم كتابات تتسم بأنها فكرية، فما حجم هذه الكتابات؟ وكيف توزن؟ وهل يعتمد عليها أم لا؟ وما حدود هؤلاء المفكرين؟ وما موقعهم الصحيح في الأمة؟
لقد رأينا طائفة من المثقفين علت درجتهم في الثقافة أو توسطت، خلطوا بين الفكر والعلم، حتى صار الفكر دليلا، وصار ما يكتبه المفكرون أعظم في القناعة، وأعظم في الاتباع مما يكتبه العلماء، وزاد الأمر حتى وصف العلماء بأنهم متأخرون، وأن المفكرين هم المتقدمون.
أهم أسباب ظهور مصطلح الفكر الإسلامي: الدفاع عن الإسلام، والرد على المستشرقين، وهجمات أعداء الإسلام، وأعقب هذا ظهور مشكلات متعددة في المسلمين، ومشكلات ثقافية وإعلامية، ومشكلات من جهة الالتزام بالدين، والقناعة به، ومشكلات اقتصادية، وشبهات تتعلق بالسياسة، والاقتصاد، والتاريخ، وبمواقف علماء المسلمين، وشبهات تتعلق بالنصوص، وما مدى العمل بالنص، ومدى العمل بالقواعد، وأصول الفقه، فظهر أولئك المفكرون ليدلوا بدلوهم في بيان حقيقة ما عليه الأمة في هذه العلوم، وذلك المضمار، فظهرت كتابات متنوعة امتزج فيها الصواب بالخطأ، وسبب ذلك الفكر انعدام العلم الشرعي، ثم ظهرت مدارس فكرية مختلفة لها وجهات نظر مختلفة في علاج مشكلات المسلمين، وفي الرد على الأعداء، وحدث نوع من التحزب بين المفكرين، فكل من أعجب بفكرة عالم أو مثقف، فإن التبعية ستكون له، فظهر بعد ذلك مفكرون اتبعوا المفكرين الأصليين، أو ظهر فكر يتبع أساسيات تلك الأفكار، حتى توسعت الشقة، ومن ثم فإن نشأة الفكر لم تكن نشأة على علم، وإنما كانت نشأة عاطفية اندفاعية ليست مؤصلة، وإنما كانت بحسب الحال دفاعا عن تاريخ، دفاعا عن الإسلام، ولكن بطريقة غير مقننة، وغير منظمة، وغير مؤصلة أو منضبطة، وبالتالي ظهرت كثير من الكتابات التي تراها اليوم لمن يسمون بمفكرين إسلاميين، وفي الحقيقة إنما هم مفكرون ليسوا بإسلاميين؛ لأنهم تارة يفكرون بالنظرة الاشتراكية، وتارة بالنظرة الاعتزالية، وتارة بنظرات مختلفة، فنشأ ما يسمى بالتنوير، والاجتهاد، والتطور، والتقدم.
فقه الأزمات
• وفي حديثه عن فقه الأزمات والفتن، قال الشيخ صالح آل الشيخ:
•• الفقه هو العلم بالأحكام الشرعية بأدلتها التفصيلية، وهذا يمكن أن يتنوع، فنحتاج إلى فقه أكبر وهو التوحيد، ونحتاج إلى فقه في العبادات، وفقه في المعاملات، وفقه في الأحوال (الأحوال الشخصية)، وفقه النكاح والطلاق والأسرة والوصايا والأوقاف.. وما أشبه ذلك.
وهذا الزمن أظهر الحاجة إلى نوعين من الفقه، يجب أن يؤصل حاجة الأمة وليكون طلاب العلم على معرفة بذلك، فإنه من الأهمية بحيث لا يجوز أن يقفلا ولا أن يترك الكلام عنهما، وهذا هو فقه الأزمات والفتن وفقه الدعوة.

وسطية الإسلام
• وحول وسطية الإسلام ومحاربته الغلو، قال الشيخ صالح آل الشيخ:
•• الإسلام هو دين الوسطية والاعتدال، وهو الدين الذي يحارب الغلو، وينهى عنه، قال الله ــ جل وعلا: (وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا)، وهذه الوسطية ظاهرة جلِية في جميع عقائد الإسلام وتشريعاته.
أما الغلو فهو مجاوزة الحد، كل ما تجاوز به حده فقد غلا فيه، والغلو في الدين مذموم، وأصحابه خارجون عن سنة النبي ــ صلى الله عليه وسلم، وما ظهرت الفرق، والطوائف الضالة، والمحدثات إلا بظهور الغلو، فالخوارج ما ظهروا إلا بالغلو في دين الله ــ جل وعلا، وهل نكب الأمة في تاريخها إلا الغلو والازدياد في التدين بما لا دليل عليه.
الوقف وأهميته
• وعن موضوع «الوقف» وتراجعه في العصور الإسلامية المتأخرة، وحاله في الوقت الحاضر، قال الشيخ صالح آل الشيخ:
•• القارئ في التاريخ الفقهي للوقف يجد أن الوقف شمل جميع المجالات، سواء أكانت من واجب الدولة أن تقوم به أم لا، ثم جاء زمن الضعف الإسلامي العام، فبدأت الأوقاف يعتريها ما اعترى غيرها من النقص ومن التحوير عن شروط الواقفين ومن السرقة أحيانا، وأدى ذلك إلى قلة الأوقاف وضعف تأثيرها في الأمة الإسلامية، بل أصبحت محل ندرة في إهمالها وسهولة الاعتداء عليها والتحايل للوصول إلى غلاتها، وأصبح ما شرطت له من الوقوف أقل انتفاعا لعدم وجود التنظيمات الكافية التي تحفظ لهم حقهم.
إن دولا كثيرة في العالم الإسلامي أساءت للوقف والأوقاف القديمة، فمنهم من ألغى الوقف كليا، ومنهم من صرفه في غير شرط الواقف، ومنهم من أبقاه على استحياء، كما وجدنا أن الأوقاف حافظت على هوية المسلمين وأثبتت وجودهم في الدول غير الإسلامية والبلدان التي وصلوا إليها، فزمننا الحاضر يشكو كثيرا من ضعف الاهتمام بالأوقاف، سواء من جهة ضعف الأداء الحكومي والأداء الأهلي، فالعاملون في وزارات الأوقاف يشكون من ضعف أداء الوقف، وأنه لا يوافق الطموحات التي يريدها أهل الغيرة على شريعة الإسلام في الاهتمام بهذه السنة المحمدية.
وتخوف رجال الأعمال والأغنياء من الوقف؛ لأنهم لا يجدون من التقنين والأنظمة في بلادنا الإسلامية ما يحفظ لهم حقوقهم ويخشون ضياع ثرواتهم، فكان لزاما على المخلصين أن ينهضوا لفهم الوقف أولا، ثم وضع الأنظمة والقوانين التي تحفظ للوقف شرعيته وهيئته وهيبته، وتشجع الناس من ذوي القدرة على تقديم الأوقاف، ومفترق الطريق يكمن في عدم وجود التنظيمات الكافية حكومية كانت أو أهلية للنهوض بالوقف الإسلامي، فلا بد من النهوض بالوقف في الجهاز الحكومي وأداء الدول، وكذلك في الأداء الأهلي في إيجاد صيغ ونماذج وقفية جاهزة يقر عليها القضاء ليضمن أهل الأوقاف الحفاظ على أموالهم.
أخلاق المسلم
• وفي نظرته للأخلاق وخلق المسلم مع غيره حتى من غير المسلمين، ودورها في تعامل الناس مع بعضهم البعض، قال الشيخ صالح آل الشيخ:
•• أعظم الأخلاق ما وصف الله ــ جل وعلا ــ نبيه ــ صلى الله عليه وسلم ــ به، حيث قال لنبيه ــ صلى الله عليه وسلم: (وإنك لعلى خلق عظيم)، وقد قال نبينا ــ صلى الله عليه وسلم: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)، وهذا الحصر في قوله (إنما بعثت) يفيد أن القصد من البعثة إنما هو تتميم مكارم الأخلاق، وهو بهذا يجعل الأخلاق شاملة لكل ما اشتملت عليه الشريعة، وما اشتمل عليه دين الإسلام، وهذا هو الظاهر.
والإنسان فيه خلق وخلق، أما الخلق فهو الصورة الظاهرة، وأما الخلق فهو الصورة الباطنة لروحه، وكما أن الإنسان يجب عليه أن يعمل على تحسين ظاهره، فإنه كذلك يجب عليه أن يعمل على تحسين باطنه، وهذا الأمر يدخله التكليف، لأنه متعلق بالروح والنفس والغرائز، لهذا نقول: إن الأخلاق التي دعا إليها الإسلام متنوعة، فأولها خلق الإنسان مع ربه، فالإنسان المسلم خلقه مع ربه يجب أن يكون أسمى الأخلاق في جميع ما يتصل بروحه، وهل محبة الله ــ جل وعلا ــ ورجاؤه، والخوف منه، والأنس به، ودعاؤه، والذل له، والتوكل عليه، وحسن الظن به، إلا من الأخلاق الواجبة بين الإنسان وبين ربه ــ جل وعلا، فخلق الإنسان مع ربه يدخل فيه إخلاصه لربه ــ جل وعلا ــ فلا يشرك مع الله أحدا، ولا يقصد بعمله سوى وجه الله ــ جل وعلا.
ولم تعل الأخلاق إلا بالفعل الحسن، والقول الجميل، ولم تتصدع الأخلاق إلا بالقول المشين، أو الفعل المعيب، فلهذا كلما حسنت الأقوال والأفعال في تعاملات الإنسان، وأحب للناس ما يحب لنفسه من الخير، صار على خلق محمود، وجميع الصفات، مثل الصدق والأمانة والوفاء بالعهد وأداء الحقوق هذه جميعها من أنواع الأخلاق المحمودة.
التعامل مع الآخرين
خلق المسلم مع غير المسلمين، فكون الرجل ليس مسلما لا يعني أن نسيء معاملته، ونكون معه على خلق غير حسن، فقد قال الله ــ جل وعلا: (وقولوا للناس حسنا)، وقال أيضا: (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين)، فلم ينهَ الله ــ جل وعلا ــ في هذا الخلق الحميد عن بر من لا يقاتلنا في الدين، وعن الإحسان إليه، وعن العدل معه، فالعدل أساس في كل أنواع التعاملات مع غير المسلمين، وكذلك بِرهم، والإحسان إليهم، وهذا كله مع من لم يظهر العداوة للإسلام وأهله.
كذلك خلق المسلم في الحرب، الإسلام أول تشريع جاء في الحرب بعزل المدنية والمدنيين عن الحرب، واختص في الحرب بمواجهة المحاربين دون مواجهة المدنيين، فقد نهى النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ عن قتل الشيخ، والمرأة، والوليد، ونهى عن قطع الشجر، وهدم البيوت، وذلك لأن المدنيين لم يحاربوا، وإنما الحرب تكون على المحاربين، وهذا علو في الانتقائية حتى في حال الحرب، فالحرب ليس معناها في الإسلام أن تحصد الأخضر واليابس، أو أن تحصد الناس لأجل الانتصار، وإنما راعى الإسلام في الحرب انتقاء من يهاجم ومن يقتل.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /24 - 5 - 2013, 5:32 AM   #11

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 14-7-1434 , اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 24-5-2013 ‏

يصفون النساء بأنهن الأكرم
ممثلون يصطادون الريالات بالدموع


عادل عبدالرحمن، زين عنبر «جدة»

يستدرون العطف بمشهد تمثيلي بارع تحت أشعة الشمس الملتهبة وبين السيارات التي تقف أمام إشارات المرور، يتحركون بعاهات طبيعية وأخرى صناعية كدمى يوجهها من يريد أن يتاجر بذوي الحاجة طالما بقيت جيوب أهل الخير الحزينة على مثل هذه اللقطات تدفع دون وعي وإدراك لخطورة ظاهرة باتت قبيحة حد الأذى.

لا تكاد عيناك تسقط على سوق تجاري إلا وتصافحك نظرة طفل لم يبلغ الحلم ينتظر شفقتك وإحسانك لتضعها داخل كوفية مهترئة يعتمرها آناء الليل والنهار، حتى وأنت تسبح بحمد الخالق داخل بيوت الله سيخرج عليك صوت يقطع أذكارك ملقيا خطبة عصماء بما تجود قريحته في فن التربح والتسول، طالبا أن يساعده المحسنون في إكمال رحلته العلاجية الوهمية.
في أحد ميادين العروس استوقفنا طفل لم يتجاوز العاشرة كانت ذراعه مبتورة، وطلب منا المال وحين سؤالنا عن سبب عاهته لم يتحدث ومضى في سبيله بينما هرب آخرون بمجرد أن رأوا فلاشات الكاميرا.
أعداد المحتالين والمحتالات تنتشر في أي مكان تذهب إليه، لم نلبث إلا قليلا وأمام إحدى محطات الوقود بدا رجل مسن يمسك بورقة يطلع عليها المارة والسيارات المتوقفة أمامها فهناك من يصد عنه وآخرون يعطفون عليه، وبالتحدث إلى المسن الذي كان خائفا عند سؤاله عن سبب تسوله قال: لا أحمل إقامة نظامية وكسرت ساقي حينما كنت عامل بناء وهو ما اضطرني إلى إحضار تقرير طبي يفيد بإصابتي بمرض خطير عن طريق أحد أصدقائي لأستدر عطف الناس، وبين بأن دخله المادي من خلال هذه الورقة يصل إلى 300 ريال في اليوم معتبرا أن المواطن لم يعد يدفع مثل السابق لعلمه بمثل هذه التصرفات الكاذبة.
إحدى المتسولات بدت بعباءة بيضاء تطلب المال لتعول أطفالها الأربعة المتكورين داخل حظيرة ضيقة قريبا من إشارة مرورية تحدثت بقولها: لا أجد مكانا أعمل فيه، مستدركة «التسول ليس عملا شاقا وهو بسيط ومدخوله جيد وأتحرك خلال ساعات عملي التي لا تتجاوز الخمس ساعات من إشارة مرورية إلى سوق تجاري ثم أفترش أمام باب المسجد وهو المكان الذي يكون مربحا»، وعن دخولها إلى المملكة قالت بأنها حضرت في موسمي الحج والعمرة لتجد الكثير من أبناء جاليتها في استقبالها وهن يقمن بشكل غير قانوني، ونعمل كخادمات في المنازل أو متسولات.
على الجانب الآخر يرى مواطنون بأن المتسولين باتوا يشكلون خطرا على الممتلكات لانتشارهم في الأحياء والمراكز التجارية وأمام البنوك ويشوهون المنظر العام مطالبين بأن يتم التحري حول وجود عصابات تقلهم من مكان إلى آخر للتربح واكتساب المزيد من الأموال من جيوب الناس.
وتحدث سعيد القحطاني بقوله إن المسؤول الأول والأخير عن ظاهرة التسول هو المواطن لأنه هو من يدفع للمتسول رغم معرفته بأن هناك الكثير من الحيل التي سمعها ويراها لذا من الضروري أن يؤمن الناس بهذه المشكلة وأن لا يلقوا صدقاتهم بأيدي المتسولين.
بينما ذكر علي الثقفي أن كثرة مطالبة المتسولين تجبرك أن تتصدق مكرها حتى لا تتعرض للإزعاج لكن الغريب في الأمر هو التوزع المتقن من المتسولين في الميادين المختلفة وفي أحياء بذاتها وكأن هناك عمليات منظمة، مطالبا بتكثيف الجولات الميدانية والرقابة عليهم ورصد تحركاتهم والإطاحة بهم.


ويلفت أحمد الغامدي إلى أن العمل الممنهج أدى إلى أن يكون التسول مهنة تدر الربح الوفير لمن يمتهنها، مبينا بأن المشكلة الأكبر المتاجرة بالأطفال والنساء مستغلين ضعف الرقابة في بعض الأماكن وكذلك استغلال من به عاهة منهم في امتهان التسول، مستغربا من دور مكافحة التسول في رصد مثل هذه الظاهرة المسيئة.
واستغرب نواف العامري وصول المتسولين إلى بيت الله، حيث لم يسلم المصلون من ازعاجهم فبمجرد انقضاء وقت الصلاة لا يتوانون عن الحديث بصوت عالٍ يقطع التسبيح والأذكار وهو الأمر المزعج الذي لا بد من إنهائه.
إلى ذلك قالت ابتهاج نقشبندي المستشارة والباحثة في شؤون الانسان بأن التسول بات ظاهرة مجتمعية ولا تقع مسؤوليتها على المواطن فقط بل تتعدى ذلك إلى الجهات الرقابية وأضافت: تحول التسول من ظاهرة إلى مهنة وحالة معممة وتتخذ أحيانا شكل الجريمة، وبينت نقشبندي إلى أنه من المفترض أن تكون هناك ورش عمل بين الجهات المختصة لزيادة الوعي المجتمعي في هذا الإطار ومن هنا تنطلق أهمية الوعي المجتمعي، كما أن دور مراكز الأحياء لا يقل أهمية في هذا الخصوص، واقترحت نقشبندي إنشاء جمعية تبحث في أمور المشردين وتختص بمتابعة أوضاعهم حتى لا يكون أي هناك عمل إجرامي يعود بالسلب على المجتمع.
من جهته قال مدير مكتب مكافحة التسول سعيد الشهراني بأن عمل المكافحة لا يزال مستمرًا مع اللجنة المشكلة من قبل عدد من الجهات كهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والشرطة والجوازات وغيرها، لافتا إلى أن الحالات التي يتم ضبطها تفرز ثم يتم إحالة الأجانب إلى إدارة الوافدين بينما يحال ما يضبط من حالات فردية ونادرة جدا من السعوديين إلى مكتب المكافحة، حيث يتم التواصل بعدها مع مكتب البحث الاجتماعي في المكافحة للتعامل معها، وبين الشهراني بأن المسؤولية مشتركة بين الجميع، حيث إن المواطن شريك في تقديم صدقته إلى من يستخدمون الحيل لاستدرار عطف المواطن والمقيم، وأشار إلى أنه من المؤكد من خلال الواقع الميداني أن هناك مجموعات تقوم بتشغيل الأطفال والنساء واستخدامهم في التسول معتبرا أن توعية المواطنين والمقيمين في هذا الجانب أمر ضروري من قبل وسائل الإعلام.
من جانبه أكد المتحدث الإعلامي لشرطة جدة الملازم نواف البوق بأن هناك حملات يومية وأسبوعية مكثفة في الكثير من المواقع كالمساجد والأسواق والميادين، حيث انتهجت شرطة جدة المتابعة السرية ثم الضبط، وأضاف بأن هناك تواجد لسيارات سرية تقوم بالتوثيق عن طريق التصوير الفوتوغرافي وكذلك بالفيديو ثم يتم بعدها متابعة ومراقبة المتسولين واتجاه أماكنهم ليتم ضبطهم بناء على التحريات، ولفت إلى أن هناك ضبطيات لمتسولين لها طابع التنظيم وبعضها بشكل منفرد، وأهاب البوق بالمواطنين إلى الإبلاغ عن حالات تسول وذلك ليكون التعاون مثمرا مع المواطنين حتى نتلافى ونتخلص من هذه الظاهرة السلبية.
ويقول محمد عبدالله بات المتسول إذا لم يلق تجاوبا مع طلبه المتكرر عبر الطرق على نافذة السيارة فأنه يقوم «بالشتم بعبارات غير لائقة» ولكن عدم التجاوب معهم يجعلنا نساهم في انحسار الظاهرة.
فيما تقول لمياء عبدالله ألاحظ أن النساء أكثر تجاوبا من غيرهم من الشباب والرجال مع طلبات المتسولين والمتسولات وإن لم يكن بالفلوس يمتد إلى شراء وجبة غذائية، في حين ينبغي توجيه فعل الخير إلى المستحقين في الأربطة الخيرية لأن المتسولين أغلبهم كاذبون ومتصنعون.
بدورها تؤكد الشؤون الاجتماعية أن دورها في ملف المتسولين واضح، وأنها تسعى لمعالجة أوضاع المتسولين، حيث تشير الإحصائيات إلى أن أكثر من
95 % منهم من الأجانب وأن 45 % منهم سيدات وهؤلاء ليسوا من مسؤولية الوزارة التي تهتم بوضع المتسول السعودي، فالمتسول إما أن يكون قادرا على العمل وهذا يوجه لمكتب العمل، وإما أن يكون يتيما فيوجه لدور الأيتام وكبير السن يوجه لدار المسنين.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /24 - 5 - 2013, 5:33 AM   #12

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 14-7-1434 , اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 24-5-2013 ‏



يكملون باقي العمر في دار الرعاية
«مقطوعون من شجرة» يعشقون الهمس والإنترنت


سليمان النهابي «عنيزة»


تستقبل الدور الاجتماعية كبار السن الذين أعجزتهم الشيخوخة عن العمل أو الذين يعجزون عن القيام بشؤون أنفسهم أو المرضى الذين بلغوا 60 عاما من المصابين بعجز بدني أو عقلي أفقدهم القدرة على العمل أو رعاية أنفسهم بشرط خلوهم من الأمراض المعدية أو الأمراض العقلية.
وأوضح مدير دار الرعاية الاجتماعية بمحافظة عنيزة بندر جلوي العتيبي أن من أهم شروط القبول بتلك الدور عدم وجود أقارب يمكن أن يعتنوا بتلك الفئات، ولقد روعي عند إعداد هذه الدور أن تكون قريبة إلى حياة الأسرة الطبيعية يتمتع فيها المسن بنوع من الاستقلال ويشعر فيها بالراحة والأمن والسكينة.

وأضاف العتيبي توفر الدار للمسنين الإعاشة الكاملة والرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية وخدمات العلاج الطبيعي وبرامج العناية الشخصية، كما تتيح للمسنين مزاولة بعض الأعمال اليدوية والأعمال الفنية بغرض شغل أوقات الفراغ، كما يتمتع المقيمون من كبار السن داخل دور الرعاية بالبرامج الدينية والثقافية والترفيهية المناسبة، ويصرف لكل مقيم بدور الرعاية الاجتماعية مصروف جيب شهري.
وعن البرامج التي تقدم للنزلاء قال بندر العتيبي البرامج التي تقدم لهؤلاء خارج الدور فتتمثل في الزيارات والرحلات الأسبوعية والنزهات التي تتم بانتظام للقادرين منهم بغية ربطهم بالمجتمع الخارجي والقضاء على إحساسهم بالعزلة، مضيفا وتوجد حالياً 10 دور لرعاية المسنين والمسنات موزعة على أرجاء المملكة.


أشار مدير دار الرعاية الاجتماعية أن الدار واحدة من تلك الدور التي أقامتها وزارة الشؤون الاجتماعية لتقدم خدماتها لكبار السن بمنطقة القصيم.
عكاظ زارت الدار والتقت بعدد من النزلاء الذين قدموا ما لديهم من معاناة وظروف يقول النزيل عبدالله فالح وهو ممن نزل بالدار منذ 25 عاما أنهم في بداية الأمر لم يوافقوا على دخوله بالدار لأنه كان وقتها صغيرا حيث يبلغ من العمر 21 عاما في ذلك الوقت لكنه عندما راجع مدير الدار الأستاذ المقبل كلم الوزارة وشرح لهم حالته ووافقوا على إلحاقه بالدار بشكل استثنائي، وعن زيارات الأقرباء له قال أنها مستمرة ولله الحمد وأن أقرباءه يتواصلون معه ويجدون من المسؤولين بالدار كل التسهيلات.
ويروي الأخ عبدالله فالح أنه كان منتسبا للمعهد العلمي بمحافظة عنيزة وكان متميزا بالدراسة بشهادة المعلمين بالمعهد لكنه ترك الدراسة بسبب ظروفه الصحية، ويثني على تعامل النزلاء وأنهم كالأخوة وفي الوقت ذاته يثني فالح على النظافة وخدمات التغذية ويقول عنها إنها جيدة.
أما النزيلة أم صويلح فهي قد دخلت دار المسنات بالقصيم منذ 19 عاما عندما لم تجد من يعولها وقد تجاوز عمرها 65 سنة وقد داهمتها الأمراض المزمنة وهي الآن تجد من يؤنس وحدتها من النزيلات وشكلت معهن صداقات جيدة بعد أن كانت تعاني من الغربة حتى عندما دخلت الدار لم تكن تعرف أحدا ولهذا شعرت في بداية الأمر بالغربة في هذه الدار وعن زيارة ما تبقى لها من أقارب قالت بنبرة حزينة (أنه لا يوجد منهم أحد وأنه يضيق صدرها عندما تشاهد زوارا يزورون أقاربهم من النزلاء لكن ما يعوض ذلك هو العطف والحنان الذي تجده من بعض الزوار الذين يجالسونها ويقدمون لها بعض الهدايا).
وتقترح أم صويلح أن تشكل الدار لجنة تسمى لجنة أصدقاء النزلاء مماثلة للجنة أصدقاء المرضى تهتم بأمورهم وتعوض عن البعض فقدان الأهل والأقرباء وتذلل صعوباتهم رغم أن الدار تبذل جهودا كبيرة لرعاية أحوالهم لكن زيارات اللجنة هذه تعطي الراحة النفسية للنزلاء.
النزيل قايد سماح العنزي البالغ من العمر 58 عاما أمضى 30 عاما بالدار الاجتماعية في عنيزة أشار إلى أنه يعاني من وعكات صحية وأن الأخوة بالدار لم يقصرون معه من حيث العلاج الذي يتوفر بالدار أو نقله إذا تطلب الأمر لمستشفى المسنين القريب من الدار التابع لوزارة الصحة ويشير إلى أنه رغم عدم استكمال دراسته التي لم تتجاوز المرحلة الابتدائية إلا أنه من المهتمين بالبرامج الحاسوبية وأنه منذ عام 2000م وهو يشرف على عدد من المواقع الإلكترونية.
ونوه إلى أنه من محبي القراءة حيث لديه مكتبة داخل غرفته لكنه متوقف عن القراءة بسبب العارض الصحي الذي أوقفه عن هواياته بالحاسب، أما النزيل حمود ناشر العصيمي العتيبي فإنه دخل الدار منذ أربع سنوات ويصف حالته الصحية بأنها ضعيفة وأن أهله يزورونه ونوه أن الفراغ الذي يعيشه يعتبره هما في حياته وأن الدار تبذل جهودا كبيرة لسد فجوة الفراغ بوسائل الترفيه وأن معاناته الصحية كانت نتاج حادث قديم قبل دخوله للدار ويشير لمعاناة جديدة حيث أنه هجر الدراسة لأنها صعبت عليه ضائقته المالية وعن إقامته بالدار يقول إنها مريحة وطيبة ولا يوجد فيها أي قصور.
أما النزيل عبدالله بن محمد حسين الخميس ( 64 سنة ) فهو ساكن الدار منذ 3 سنوات منتقلا من مركز الأمل بالدمام الذي أمضى فيه عاما واحدا فهو يشير إلى أن أمه وأباه متوفيان ولم يبقى من أسرته سوى شقيقه حسين وهو لا يستطيع زيارتي لأنه متقدم بالسن ولهذا فهو يخرج إليه كلما وجد الفرصة مناسبة والأخوة بالدار متعاونون معي من هذا الجانب وأوضح أنه يعشق قراءة الصحف وأن توفر الصحف في خيمة النشاط بالدار ليقرئها كل من يحب الاطلاع وقبل أن نغادر غرفته أكد أنه سافر من عنيزة إلى الدمام للبحث عن عمل لكنه لم يتيسر له حتى دخل مركز الأمل بالدمام وانتقل منه إلى عنيزة.
في خيمة شعبية داخل الدار يلتقي بها النزلاء توقفنا عند هذه لنرى الاجتماع الذي يجمع المسنين حيث عبر النزيل شايع الحمود (69عاما) عن فرحته وفرحة جميع النزلاء الذين يهمهم وجودها لأنها تجمع المسنين للتسلية والذكريات وتذكر الماضي ويقول الحمود كانت البداية بهذه الخيمة الجميلة منذ سنوات وتهدف لتسلية النزيل والقضاء على الفراغ الذي هو مشكلة جميع النزلاء وهمهم الأول واقترح الحمود أن يتم إجراء مسابقات ثقافية بين النزلاء حيث يوجد بالدار أناس لهم حب القراءة والاطلاع والمتابعات الثقافية وهذه المسابقات تكون جوائزها داعم مالي لهؤلاء النزلاء تشغل فراغهم بدلا من الهواجس والتفكير الذي يجعلهم في هم دائم.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 14-7-1434, اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 24-5-2013 ‏

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 3-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 15-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 15 - 3 - 2013 2:18 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 26-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 8-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 8 - 3 - 2013 2:22 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 5-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 15-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 12 15 - 2 - 2013 6:36 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 27-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 8-2- 2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 8 - 2 - 2013 8:34 AM
اخبار جريده عكاظ اليوم الجمعه 13-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الجمعه 25-1-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 20 25 - 1 - 2013 3:57 PM


الساعة الآن 3:39 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy