العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده عكاظ يوم الاحد 16-7-1434 , اخبار صحيفه عكاظ يوم الاحد 26-5-2013

المستأجرون أول الضحايا.. والمضاربون رابحون دائماً المتقاعدون ـ تأخر الإفراغ ـ برامج الإقراض.. مثلث فاقم الأزمة محمد العبدالله (الدمام)، إبراهيم ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /26 - 5 - 2013, 4:37 AM   #7

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الاحد 16-7-1434 , اخبار صحيفه عكاظ يوم الاحد 26-5-2013


المستأجرون أول الضحايا.. والمضاربون رابحون دائماً
المتقاعدون ـ تأخر الإفراغ ـ برامج الإقراض.. مثلث فاقم الأزمة


محمد العبدالله (الدمام)، إبراهيم شهاب (جدة)


ارجع عقاريون أسباب تزايد الطلب على العقار خلال الفترة الحالية إلى ارتفاع عدد القروض العقارية بالإضافة لقناعة المواطنين بالعقار وعدم وجود قنوات استثمارية قليلة المخاطر مثل العقار، فضلا عن حاجة الناس للبناء وزيادة الطلب على الأراضي السكنية، مؤكدين أن وجود سيولة كبيرة لدى شريحة من المواطنين، لا سيما المتقاعدين من الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص ساهم في ارتفاع أسعار العقار، متوقعين استمرار الأداء الايجابي لفترة قليلة قادمة قبل الدخول في مرحلة الركود، لا سيما أن القطاع سجل ارتفاعات كبيرة في مستويات الأسعار، مشيرين إلى أن أسباب الارتفاع مرتبطة ارتباطا وثيقا بقلة العرض مقابل استمرار الطلب المتزايد.
قال محمد الدحيلان (عقاري) إن هناك نظرة تفاؤل بخصوص القطاع العقاري، بيد أن المشكلة تكمن في تأخر الإفراغ في كتابة العدل، متهما بعض المضاربين الكبار بالامتناع عن البيع والشراء، الأمر الذي يسهم في ارتفاع الأسعار بصورة مستمرة.
برامج الإقراض
وقال هشام النعيم (عقاري) إن زيادة النشاط العقاري خلال هذه الفترة مرتبط برغبة المستثمرين في تثبيت الأصول في العقارات بالدرجة الأولى، متوقعا في الوقت نفسه ارتفاعا طفيفا للسوق، مستدركا بأن الارتفاع لا يخفي المخاوف من هبوط شديد، مشيرا إلى أن هناك رغبة كبيرة على شراء الأراضي الزراعية وتليها المواقع التجارية وأخيرا الأراضي السكنية.

نايف العبدالقادر (عقاري) أشار إلى أن أسباب زيادة النشاط على القطاع العقاري مقارنة بالفترة الماضية مرتبطة بزيادة القروض العقارية للمواطنين المقدمة من البنوك وانخفاض الهوامش الربحية، فضلا عن قناعة الكثيرين بهذا القطاع وعدم وجود قنوات استثمارية أخرى قليلة المخاطر مثل العقار، بالإضافة لتزايد القروض العقارية المقدمة من الصندوق العقاري، مشيرا إلى أن الحاجة الملحة للمواطنين للبناء وامتلاك الوحدات السكنية تمثل عاملا مهما في عملية ارتفاع الطلب على الأراضي السكنية، بالإضافة لذلك فإن سرعة إنجاز الشركات المطورة في تطوير الأراضي الخام وبيعها تمثل عاملا آخر في ارتفاع نسبة الإفراغ في كتابة العدل.

مشاريع القطاع الخاص
وفي المنطقة الشرقية، اعتبر ضيف الله الغامدي (عقاري) تزايد الطلب عاملا رئيسيا في زيادة نشاط البيع والشراء، متوقعا ازدهار النشاط العقاري للفترة القادمة من ناحية العمران لتوفر عدد كبير من الشركات تعمل على بناء الوحدات السكنية، مشيرا إلى أن مخططات العزيزية والضاحية تحتل المرتبة الأولى من ناحية الأكثر طلبا في الوقت الراهن.
وتوقع ارتفاع أسعار الأراضي في ضاحية الملك فهد بالدمام بمجرد صدور قرار من الأمانة بالسماح ببناء 7 وحدات عوضا من 5 وحدات، مبينا أن قرار وزارة العمل برفع رخص العمل سيرفع من أجور الأيادي العاملة، مما سيرفع من سعر الوحدات السكنية . ورأى أن السوق سيستمر بالصعود لفترة ليست بالقصيرة ناهيك عن كثرة الشركات التي سيصرح لها بالمتاجرة بالعقار السكني المخصص للمواطن العادي.
وتوقع عادل الغامدي (عقاري) حدوث ركود في القطاع العقاري خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى وجود بوادر غير ايجابية تتمثل في تخوف بعض المستثمرين من الشراء خلال الفترة الراهنة، مما يعطي انطباعات بوجود أشياء غير ظاهرة للعيان تنعكس سلبا على القطاع بشكل عام.
وذكر غازي الازوري (عقاري) أن الطلب على العقار في الخبر تركز على المباني السكنية، مما أدى لارتفاع أسعارها، مبينا أن ارتفاع أسعار الأراضي في العزيزية ناجم على زيادة الطلب عليها مؤخرا، مشيرا إلى صعوبة التكهن بمستوى الأسعار في الفترة القادمة، مرجحا دخول العقار فترة الركود بسبب الارتفاعات الكبيرة من جانب وبسبب تزايد عدد الصفقات من جانب آخر وفضلا عن قلة العرض وارتفاع أسعار المعروض من جانب ثالث.
واعتبر سالم العماري (عقاري) أن السوق العقاري في فترة انتعاشة وتعاف، مما سينعكس بصورة مباشرة خلال الفترة القادمة من خلال تزايد العرض والطلب وخصوصا من قبل المضاربين وأصحاب القروض البنكية، مؤكدا استمرار أسعار الأراضي في الارتفاع لا سيما للمخططات التي تتوافر فيها الخدمات وكذلك بعض المخططات الأخرى سواء في الخبر أو الدمام.
أسعار متغيرة
الدكتور عبد الله الغامدي عضو اللجنة العقارية بغرفة الشرقية، قال إن الأسعار في القطاع العقاري ليست ثابتة، لافتا إلى وجود مغالاة كبيرة في أسعار الشقق السكنية المعروضة للبيع بالتمليك وكذلك بعض المنتجات الأخرى التي تهم شريحة متخصصة، مبينا أن العقار يشمل القطع السكنية والتجارية الفضاء والأصول العقارية والشقق السكنية والمساحات المعدة للتأجير كالمكاتب وخلافه، بيد أن السواد الأعظم ينظر للقطع السكنية ويتابع تحركات السوق، مشيرا إلى أن النشاط العقاري خلال فترة الصيف يشهد نوعا من الهدوء وفرصة لالتقاط الأنفاس، من اجل إعادة ترتيب الأوراق سواء بالنسبة للمتداول أو المستثمر، حيث تكون التعاملات قليلة وبطيئة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /26 - 5 - 2013, 4:38 AM   #8

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الاحد 16-7-1434 , اخبار صحيفه عكاظ يوم الاحد 26-5-2013

هل يحسم كيري ــ لافروف غداً خلافاتهما .. ويدشنان المؤتمر؟
نجاح خطة جنيف2 يتوقف على مرونة المعارضة والروس


كتب: رئيس التحرير


•• تخطئ المعارضة السورية إذا هي رفضت الذهاب إلى مؤتمر جنيف2 الذي يجري التحضير له الآن بقوة.. وإذا هي أصرت على شروطها المسبقة وفي مقدمتها خروج الأسد من السلطة ومعاملة السلطتين الأمنية والعسكرية معاملة الأسد في أية تسوية قادمة، ولم تقبل بالحوار مع ممثلي النظام المشاركين في المؤتمر.
فقدان أوراق هامة
•• هذا الخطأ السياسي الجسيم لو وقعت فيه المعارضة السورية.. فإنها تفقد بذلك عدة أوراق هامة:
•• أول هذه الأوراق هي: حماس دول المنطقة الرئيسية المناصرة لهم وفي مقدمتها المملكة وقطر وتركيا والإمارات العربية المتحدة والأردن وسواها.
•• وثاني هذه الأوراق: هي استجابة دول هامة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا للوقوف إلى جانب المعارضة ودعمها في مواجهة النظام.
•• وثالث هذه الأوراق: تفهم دول العالم الأخرى وقناعتها باستحالة استمرار هذا النظام في أي تسوية قادمة.
•• وبالمقابل فإن المعارضة برفضها - في حالة حصول هذا الرفض - تدعم موقف النظام المتعنت.. وتساهم في بقائه في السلطة بذريعة أنه قبل الحل السلمي وأبدى استعداده للاشتراك في المؤتمر.. بينما رفضت المعارضة هذه المشاركة لأنها - حسب وجهة نظره - مجرد عصابات إرهابية تبحث عن الحكم وتحاول إسقاط النظام.
كما أن المعارضة بهذا الرفض.. تكون قد بررت الدعم الإيراني والروسي لهذا النظام.. وقوت موقفهما المشكك في رغبة المعارضة في السلام وفي قبولها للحل السلمي.. وأعطتهما مبررا لاستمرار دعم الأسد وتزويده بالمزيد من آلات القتل وأدواته وبالتالي استمرار الوضع وتدهوره إلى ما هو أسوأ مما هو حاصل الآن.
•• وبكل تأكيد فإن رفض المعارضة عقد هذا المؤتمر قبل تحقق شروطهم سيؤدي إلى إضعاف الموقف الدولي المتعاطف معهم والضاغط بقوة على الروس وعلى الإيرانيين وكذلك على النظام.. وذلك يعني تراجع الدعم الدولي للمعارضة أيضا.
•• وما يحدث الآن هو أن اتصالات مكثفة تجري مع المعارضة السورية لإقناعها بالمشاركة الفاعلة وترك الحوار يأخذ مجراه.. لأن من طبيعة العمل السياسي هو الدخول في حوارات مباشرة بين الفرقاء بحضور ومشاركة الأطراف المعنية بقضيتهم.
•• وإذا لم يعقد مؤتمر جنيف2 بسبب موقف المعارضة الرافض.. فإن التوصل إلى حلول عملية لن يكون ممكنا.. لأن حلولا كهذه لا يمكن أن تتحقق إلا في ظل تقديم جميع الأطراف تنازلات كبيرة تسمح بالتقدم الذي يقود إلى إيقاف الحرب (أولا) منعا لمزيد من الخسائر البشرية والمادية على حد سواء..
صيغة الحل المطروحة
•• ويأتي في مقدمة التنازلات المطلوب التوصل إليها خلال الجولات والمشاورات الراهنة بين جميع الفرقاء.. قبول «الأسد» بعدم المشاركة في المرحلة الانتقالية بأي صورة من الصور.. وتشكيل حكومة وحدة وطنية تتقاسمها المعارضة وأنصار النظام لمدة زمنية محددة بحيث يتم الإعداد خلالها لكتابة دستور جديد يضع أساسا لقيام مؤسسات دستورية منتخبة.. تشرف على إجراء انتخابات رئاسية نزيهة لا يشارك فيها الأسد ويتاح فيها للجميع التقدم لها تمهيدا لقيام نظام رئاسي أو برلماني جديد في سورية..


•• هذه الصيغة التي لا أستبعد أن تكون الآن متداولة داخل كواليس جميع الأطراف المتداخلة في الوضع السوري.. قد لا يكون الاتفاق عليها مقبولا عند بعض قوى المعارضة وكذلك النظام.. ولا بين الأطراف المتداخلة في القضية أيضا.
•• لكنها وإن شابهت صيغة الحل الذي طبق في اليمن إلى حد كبير إلا أنها تبدو صيغة منطقية ومعقولة.. ولها هدف محوري وأساسي هو إيقاف نزيف الدم في سورية.. والتسليم بالحقائق الملموسة على الأرض.. والاقتناع بأن القوة لن تكتب نهاية للصراع بين المعارضة والنظام لاسيما بعد أن دخل حزب الله طرفا في الصراع إضافة إلى وجود إيران وروسيا في الداخل السوري منذ البداية.
•• والمشروع السالف ذكره.. يرفضه النظام أكثر من رفض المعارضة له.. وإن كانت بعض أطراف المعارضة ترفضه بشدة وتحاول إقناع الوفد السوري بعدم الذهاب إلى جنيف قبل الحصول على ضمانات بتنحي الأسد.. وهو مطلب لا يملك أحد الالتزام به قبل عقد اللقاء وبدء الحوار بشأنه..
خيارات الأسد وأعوانه
•• لذلك أقول إن مشاركة المعارضة - من حيث المبدأ - في المؤتمر.. والانخراط في الحوار ضرورية.. لأنها سوف تفقد النظام وأعوانه ورقة هامة يراهنون عليها وهي اختلاف قوى المعارضة تجاه حضور المؤتمر والمشاركة فيه.. وتضع الأسد ونظامه أمام أمر واقع وتعرضهم لضغوط دولية شديدة.. لا يملكون إلا أحد أمرين تجاهها:
• الأمر الأول: هو الحضور والمشاركة والتصلب وعدم إظهار اللين تجاه مسألة عدم استمرار الأسد في السلطة في المرحلة الانتقالية.. وبالتالي إفشال المؤتمر وتحمل ما قد يترتب على هذا الموقف المتعنت..
• الأمر الثاني: هو القبول بتخلي الأسد عن المشاركة في المرحلة الانتقالية مع اشتراط التكافؤ في التمثيل في حكومة الوحدة الوطنية (الحكومة الائتلافية المتوقع تشكيلها) أملا في تحسين فرص استمرار سطوة النظام وتأثيره في مسارات المرحلة الانتقالية..
•• وإذا حدث هذا فإن المعارضة تكون قد حققت نقطة هامة في صراعها مع خصومها.. لكنها ستفقد هذا المكسب السياسي إذا هي امتنعت عن الحضور.. أو بالغت في طرح شروط غير مقبولة على طاولة التفاوض..
فرص انعقاد المؤتمر
•• وفي اعتقادي أن المؤتمر سوف ينعقد حتى وإن غابت عنه المعارضة حتى وإن مارس ممثلو النظام مستوى من الصلف والتعنت.. لأن الدول (الأطراف الأخرى) مصممة - فيما يبدو - على حسم القضية في الأشهر القليلة القادمة في الاتجاه الذي يؤدي إلى إيقاف الاقتتال..
•• وإذا حضرت جميع الأطراف وغابت المعارضة فقط فإن الشعب السوري سيتحمل نتيجة هذا الغياب وسوف تجد المعارضة نفسها أمام خيارات أصعب في المستقبل.
•• والحل الأمثل هو: أن تتعامل المعارضة السورية مع الموقف تعاملا سياسيا ومهنيا محترفا بعيدا عن الشعارات والمواقف القطعية.. لأن الظرف لا يحتمل اتخاذ مواقف متعجلة.. أو حدية بل يتطلب صبرا وتحملا ودهاء سياسيا كافيا.. ومرونة لا تجاوز فيها على الهدف الأساسي والرئيسي المتفق عليه وهو زوال النظام.
•• ولذلك فإن على قوى المعارضة.. السياسية والعسكرية والمدنية أن تتخذ قرارا شجاعا بالمضي في التفاوض حتى تضع النظام وأعوانه أمام المسؤولية وتحصل هي على المزيد من الدعم والتأييد الدولي السياسي (أولا) ثم العسكري الكامل.. إذا اقتضت الضرورة.
المرونة المطلوبة بحق المعارضة
•• ومن مصلحة المعارضة اتخاذ مواقف مرنة كهذه حتى تساعد الأصدقاء ومن ورائهم المجتمع الدولي على التضييق على الأسد ونظامه وتسقط حجج مؤيديه.. وتجد مبررا قانونيا في حالة رفضه كل الطروحات السلمية للدخول معه في مواجهة عسكرية شاملة.. تبدأ بالدعم العسكري الكامل للمعارضة نفسها.. مع توفير الدعم اللوجستي من الأصدقاء.. وتنتهي بدخول الجميع في حرب كسر العظم للنظام وأعوانه بمباركة دولية ومن خارج مجلس الأمن..
كيري/ لافروف.. لقاء هام
•• ذلك احتمال لما نتوقعه لمسار جنيف2.. أما المسار الثاني:
فهو أن يختلف وزير خارجية أمريكا «كيري» مع نظيره وزير الخارجية الروسي «لافروف» عند اجتماعهما في باريس غدا في إطار التحضيرات لمؤتمر جنيف2 حول تفاصيل الخطة المقترحة وخصوصا ما يتصل منها برحيل الأسد في مرحلة من مراحل تنفيذ الخطة، سواء بقي الأسد داخل سورية أو غادرها إلى خارجها..
•• ذلك متوقع حدوثه لأن الروس يصرون على بقاء الأسد.. وحتى وإن وافقوا على رحيله في إطار ترتيبات المرحلة الانتقالية فإنهم سوف يصرون على ممارسته حقه في التقدم للانتخابات الرئاسية القادمة حتى وإن ترك الرئاسة الآن.. وهو التوجه الذي ترفضه المعارضة ولا يقبله كل الحلفاء دون استثناء.. وإن لم يتضح الموقف الأمريكي والأوروبي بعد بمثل هذه الصورة القاطعة التي يجسدها الموقف العربي الداعم للمعارضة والمشدد على ضرورة خروج الأسد كلية من السلطة.. بل ومن البلد أيضا.. وهو ما يطالب به معظم السوريين ولا توجد أدنى إمكانية في القبول به عند أي طرف من الأطراف..
•• لأن قرار مغادرته سورية بدلا من محاكمته يعتبر مسألة خلافية بين قوى المعارضة.. وإن كانت هناك أصوات قوية أخرى بداخلها ومن خارجها لا تمانع في مغادرته.. المهم هو أن يترك السلطة نهائيا.
المخرج من المأزق
•• وكما قلت في تحليل سابق.. فإن الروس يدركون أن الإصرار في اجتماع الغد وفي مؤتمر جنيف2 في حالة عقده على استمرار الأسد سيؤدي إلى توسيع دائرة الحرب.. والانتقال الفوري من الحل السياسي إلى الحل العسكري.. وأنهم أول من يفقد رهانهم.. وكذلك مكاسبهم من وراء مواقفهم الداعمة للنظام لأن الروس في الحقيقة لن يتمكنوا في النهاية من مواجهة الأساطيل الحربية الراسية على الشواطئ المحيطة بمنطقة الصراع.. كما أنهم لا يستطيعون الوقوف أمام إرادة دولية تتشكل الآن بقوة خارج مجلس الأمن لدعم الحل العسكري والقذف بإيران وروسيا والنظام خارج الأراضي السورية.. وبالتالي فإن عليهم أن يقبلوا بالخطة وأ يوافقوا على مبدأ خروج الأسد من الحلبة نهائيا..
•• وفي هذه الحالة فإنه لن يبقى أمام الروس إلا شيء واحد هو أن يبحثوا عن ثمن يحصلون عليه قبل موافقتهم على هذه الخطة.
•• ولا يعرف أحد ما هو هذا الثمن الذي يبحث عنه الروس وإن كان الإيرانيون يعرضون عليهم فكرة تشاطر الهيمنة على المنطقة وتقاسم المنافع المترتبة على ذلك مقابل تعزيز مصالحهما المشتركة على المستويين الثنائي والإقليمي.. وكأن القرار بيدهم وليس بيد دول المنطقة وأصدقائهم في العالم..

•• وإن الروس يدركون أن إيران نفسها مهددة في المستقبل إن واصلت تدخلاتها في شؤون دول المنطقة ويعرفون أيضا أنها ستواجه ضوائق اقتصادية شديدة في المستقبل وأنها لن تكون قادرة على تحقيق أي منفعة لهم.. في الحد الأدنى.. أما في الحد الأعلى فإن الضربة المفاجئة ماتزال قائمة كأحد الخيارات الحاسمة إذا فشلت المساعي الدبلوماسية الراهنة معها بالنسبة للاستخدامات النووية في أغراض غير سلمية..
•• يعرف هذا الروس ويعرفون أن علاقاتهم المباشرة مع دول المنطقة المؤثرة اقتصاديا لن تكون على ما يرام في المستقبل لاسيما إذا هم دخلوا في شراكة كاملة مع إيران في المرحلة القادمة.
•• ورغم كل هذا فإن صفقة من نوع أو آخر قد تتم.. لكنها لن تكون لحساب الأسد ونظامه على أي حال من الأحوال.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /26 - 5 - 2013, 4:39 AM   #9

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الاحد 16-7-1434 , اخبار صحيفه عكاظ يوم الاحد 26-5-2013



العنقري رعى تخريج الدفعة السادسة لخريجي أمريكا
المملكة تنتظر عودة 7275 خريجاً للمساهمة في التطوير ودفع عجلة التنمية


أحمد العرياني، عبدالمحسن الحارثي، وديان قطان (واشنطن)

نقل وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري، تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز حفظهم الله، إلى 7245 خريجا من الدفعة السادسة في أمريكا خلال حفل التخرج الذي نظم في واشنطن أمس.
وقال الوزير خلال كلمة ألقاها في الحفل: أنقل لكم تهنئتهم الغالية يا خريجي الدفعة الجديدة من برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز واعتزازهم بما حققتموه وفرحتهم بوفاء إصراركم على النجاح، ويسرني في هذا اليوم المبارك أن نلتقي معا ونتشارك تلكم البهجة التي تستأثر بنفوسنا جميعا احتفاء بنجاحكم ونتابع فرحة النجاح الصادقة التي تزدان بها وجوهكم. وأضاف: أبنائي وبناتي، لا توجد بهجة أكثر من بهجة الاحتفاء والتخرج وحصد ثمار ما حصدناه منذ أعوام، وأنتم ثروة الوطن الحقيقية وبناة غده المشرق والأكثر خيرا وأمانا وسلاما إن شاء الله، ونحن إذ نهنئكم اليوم ابناءنا وبناتنا المبتعثين بالنجاح فإني أقول لكم إنكم بنجاحكم هذا قد أكدتم كما أكد زملاؤكم في أعوام سابقة أهمية تجربة الابتعاث إلى الخارج التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله الذي يحرص قولا وفعلا على جعل التعليم العالي منظومة متكاملة ذات مستوى متميز يحظى بالتقدير الإقليمي والعالمي ويقود مسيرة التنمية في ممملكتنا الحبيبة استنادا على الاستثمار في أفضل ما نعتز به من ثروات وهي تنمية الموارد البشرية، لمواجهة المستجدات والتحديات العالمية المعاصرة التي تزداد صعوبة وتعقيدا بمرور الأيام، وإسهاما في رقي البلاد وتقدمها في شتى المجالات.
لقد حظي الابتعاث ومن خلال هذا البرنامج برعاية واهتمام كامل وأصيل من خادم الحرمين الشريفين وتأسس على مبدءين اساسيين: أولهما اكتساب الخبرة العلمية والأكاديمية والاطلاع على أفضل ما وصل إليه غيرنا من انجازات علمية تؤهل مبتعثينا لقيام بدورهم في المجتمع مستحلين بأحدث أدوات التقنية وأرقى التخصصات. أما المبدأ الثاني فقد اعتمد اساسا على لغة الحوار والتواصل وإرساء قيم التفاهم والتسامح الانساني بين الشعوب والاستعانة بسفرائنا من أبناء المملكة من الشباب والشابات أثناء فترة ابتعاثهم، في تمثيل الهوية السعودية وما تتسم به من قيم إنسانية حضارية متأصلة في ثقافتنا وديننا الحنيف.
من جهته، ثمن الملحق الثقافي في امريكا الدكتور محمد العيسى في كلمته الجهد الذي بذله الخريجون والخريجات، وأزجي التهنئة لهم بهذه المناسبة، وعبر عن الامتنان لخادم الحرمين الشريفين، على هذا البرنامج «الذي يسهم في تنمية العقول ويرتقي بالمجتمع، ويقدم خيرة أبنائنا وبناتنا لخدمة هذا الوطن الغالي، فهنيئا لكم خريجي عام 2013 بهذا النجاح الكبير، متمنيا لكم دائما المزيد من النجاح والتقدم والرقي في مستقبل الأيام». وعد برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي، تجربة نموذجية تستحق النظر والإشادة «خاصة أنه ليس مجرد برنامج دراسي بحت، بل هو بمثابة رسالة حضارية تنشد المعرفة والثقافة، التواصل بين الشعوب، وهو أيضا بمثابة برنامج لإعداد القوى البشرية وتأهيلها، كي تكون على أعلى مستوى من القدرة و العطاء، ومن ثم فهذا البرنامج يعبر عن الهوية السعودية التي تعكس الإرادة الجماعية للمجتمع، لتعليم أبنائهم وبناتهم على قدر المساواة وإتاحة الفرص لهم للمشاركة في البناء والتطور».


وألقى كلمة الخريجين الدكتور سالم العلياني التي أكد فيها أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي يعد معجزة تواكبت مع المعجزات التي تحققت في المملكة، تلك المعجزات التي ترفع المباني الشاهقة في قلب الصحراء، والتي تبعث الحضارة المطمورة تحت كثبان الرمال. معجزة هي تلك، التي تحيل الأرض القاحلة إلى خضراء معشبة. معجزة هي تلك، التي تحيل الدولة الفتية، إلى أمة تزاحم الأمم العظمى. معجزة هي تلك، اسمها: المملكة العربية السعودية.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده عكاظ يوم الاحد 16-7-1434, اخبار صحيفه عكاظ يوم الاحد 26-5-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 26-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 7-4-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 7 - 4 - 2013 7:45 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 21-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 3-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 3 - 3 - 2013 8:33 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 14-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 24-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 24 - 2 - 2013 6:45 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 7-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاحد 17-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 17 - 2 - 2013 2:17 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 29-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاحد 10-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 10 - 2 - 2013 9:58 AM


الساعة الآن 7:43 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy