العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده الرياض يوم الاثنين 17-7-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 27-5-2013

الوطن يحصد غرس قائده «الاستثنائي» بتخريج 7275 مبتعثاً في أمريكا دموع وأمنيات ودعوات.. «الله يخليك لنا يا أبو متعب» د.العنقري ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /27 - 5 - 2013, 4:50 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الاثنين 17-7-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 27-5-2013


الوطن يحصد غرس قائده «الاستثنائي» بتخريج 7275 مبتعثاً في أمريكا
دموع وأمنيات ودعوات.. «الله يخليك لنا يا أبو متعب»

د.العنقري حاضراً الحفل وبجواره السفير الجبير وسفير المملكة لدى الأمم المتحدة المهندس عبدالله المعلمي
ميرلاند- فرجينيا- د. أحمد الجميعة وصالح آل حيدر

لم تكن أماني، ودعوات، وزغاريد فرح، أو حتى دموع تسابق لحظة الأمل، ونشوة الحصاد..والصبر، ولكن كانت مشاعر وطن..اختلط فيها الحب، والولاء، والانتماء، وبقي الجميع متفرجاً على مشهد التكريم.. وهم يرددون بصوت أخضر:

أجل نحن الحجاز ونحن نجد

هنا مجد لنا وهناك مجد

ونحن جزيرة العرب افتداها

ويفديها غطارفة وأسد

ونحن شمالنا كبر أشم

ونحن جنوبنا كبرُ أشدُّ

ونحن عسير مطلبها عسير

ودون جبالها برق ورعدُ

ونحن الشاطئ الشرقي بحر

وأصداف وأسياف وحشدُ

.. ومع كل تلك المشاعر الجميلة والعفوية بقي "عبدالله بن عبدالعزيز" حاضراً بين الجميع، شكراً، وحباً، ووفاءً، وتحديداً حين اشتعل القلب عاطفة تركت معها أجمل الدعوات "الله يخليك لنا يابو متعب".. وحين مضى العقل إلى مستودعه حاضراً "والله ما قصرت"، ومستقبلاً "تغيّرنا للأفضل"..

لقد كان احتفال الملحقية الثقافية في الولايات المتحدة الأمريكية بتخريج (7275) مبتعثاً ومبتعثة يوم أمس الأول مختلفاً.. ليس في العدد التاريخي غير المسبوق، أو كثافة الحضور من أولياء الأمور والمسؤولين، وإنما من تعبير الفرح "يوم حصاده"؛ حين أحس الجميع بالانتماء إلى كيان عظيم، والولاء لقائد استثنائي، ورددوا معاً في مسيرة التخرج "عاش المليك للعلم والوطن".

مسيرة الخريجين تحولت إلى كرنفال حب للوطن وقادته.. وزغاريد الأمهات سبقت الجميع فرحاً
ثروة الوطن

بدأ الاحتفال بمسيرة الخريجين، ثم ألقى وزير التعليم العالي د.خالد بن محمد العنقري كلمة قال فيها:"أبنائي وبناتي.. لا توجد بهجة أكثر من بهجة الاحتفاء والتخرج وحصد ثمار ما حصدناه منذ أعوام وأنتم ثروة الوطن الحقيقية وبناة غده المشرق والأكثر خيراً وأماناً وسلاماً إن شاء الله".

وأضاف:"خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- يحرص قولاً وفعلاً على جعل التعليم العالي منظومة متكاملة ذات مستوى متميز يحظى بالتقدير الإقليمي والعالمي، ويقود مسيرة التنمية استناداً على الاستثمار في أفضل ما نعتز به من ثروات وهي تنمية الموارد البشرية، وذلك لمواجهة المستجدات والتحديات العالمية المعاصرة التي تزداد صعوبة وتعقيداً بمرور الأيام، وإسهاماً في رقي البلاد وتقدمها في شتى المجالات".


وأشار إلى أن برنامج الابتعاث حظي برعاية واهتمام كامل وأصيل من خادم الحرمين الشريفين وتأسس على مبدئين أساسيين: أولهما اكتساب الخبرة العلمية والأكاديمية والاطلاع على أفضل ما وصل إليه غيرنا من انجازات علمية تؤهل مبتعثينا للقيام بدورهم في المجتمع متسحلين بأحدث أدوات التقنية وأرقى التخصصات. أما المبدأ الثاني فقد اعتمد أساساً على لغة الحوار والتواصل وإرساء قيم التفاهم والتسامح الانساني بين الشعوب، والاستعانة بسفرائنا من أبناء المملكة من الشباب والشابات أثناء فترة ابتعاثهم، في تمثيل الهوية السعودية وما تتسم به من قيم إنسانية حضارية متأصلة في ثقافتنا وديننا الحنيف.

تسلح بالعلم

وعبّر معالي الأستاذ عادل بن أحمد الجبير سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية عن سعادته والوطن ككل بتخريج كوكبة جديدة من المبتعثين، وعودتهم إلى وطنهم مسلحين بالعلم، والتجربة؛ لخدمة دينهم ووطنهم، وتحمل المسؤولية في مسيرة التنمية التي يقودها الملك عبدالله بن عبدالعزيز –حفظه الله-.

وقال في كلمته خلال الحفل إن الطموح والإنجاز لا يكتملان إلا بمواصلة العمل الجاد نحو استثمار فرص التغيير للأفضل، وشراكة الحضور الواعي والمسؤول في دعم برامج التحديث والتطوير على كافة المستويات

د. العنقري: خادم الحرمين يستثمر في أبنائه وبناته المبتعثين لدعم مسيرة التنمية والتطوير
.

تجربة نموذجية

ثم ألقى الملحق الثقافي في الولايات المتحدة الأمريكية "د.محمد العيسى" كلمة أوضح فيها أنّ برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي يعد تجربة نموذجية تستحق النظر والإشادة، خاصة أنه ليس مجرد برنامج دراسي بحت، بل هو بمثابة رسالة حضارية تنشد المعرفة والثقافة بلغة التواصل بين الشعوب، وهو أيضاً بمثابة برنامج لإعداد القوى البشرية وتأهيلها؛ لكي تكون على أعلى مستوى من القدرة والعطاء.

وأضاف بدأ برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي بخمسة آلاف مبتعث ومبتعثة في الولايات المتحدة فقط، واليوم يتجاوز عدد من تشرف عليهم الملحقية الثقافية (103960) ما بين مبتعث ودارس ومرافق، من بينهم نحو (80243) مبتعثا مبتعثة.

وأشار إلى أن المرأة تمثّل هذا العام (1868) خريجة؛ بنسبة 25،67% من مجمل عدد الخريجين والخريجات، وهي نسبة لها مؤشراتها الإيجابية فيما يتعلق بابتعاث المرأة في كافة مراحل الدراسة، وتتزايد أهميتها في مرحلة الدراسات العليا، حيث يمثّل مجموع الحاصلات على درجة الدكتوراه هذا العام نحو (139) خريجة، والماجستير نحو (1190).

وقال:"إذا كانت الدولة قد اهتمت بابتعاث المرأة وتعليمها والوقوف إلى جانبها حتى إكمال مسيرتها، فلا شك أن للمرأة بجدها واجتهادها وعطائها غير المحدود دورا مشرفا في تحقيق هذا الإنجاز الكبير، وأود بهذه المناسبة أن أوجه لها تحية خاصة لهذا التميز غير المسبوق.

وأضاف يمثل الخريجون والخريجات لهذا العام كافة المراحل الجامعية والعليا في أكثر من (721) جامعة في (48) ولاية أمريكية؛ مما يدلل على تنوع المدارس الأكاديمية والثقافات المختلفة التي اكتسبها الخريجون أثناء دراستهم.

وأشار إلى أن عدد الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس نحو (3229) خريجاً وخريجة، كما بلغ عدد المتميزين (66) طالباً، وكانوا في العام الماضي لا يزيدون عن ثلاثين متميزاً؛ مما يؤكد تضاعف الاهتمام وزيادة عدد المتميزين عاما بعد آخر.

وقال من أفضل الأخبار السعيدة تلك الاتفاقات والبرامج الطبية التي أسستها وتعاقدت الملحقية عليها في أكثر من ثمانين جامعة ومؤسسة ومستشفى ومركزا طبيا في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي أدت إلى قبول أطبائنا في نحو (207) برامج طبية و(11) برنامجا في الصيدلة وخمسة برامج في التمريض؛ حتى بلغ عدد الملتحقين فيها ما يزيد عن (3608) مبتعثين ومبتعثات في مجالات العلوم الطبية والصحية، وكانوا في عام 2007 لا يزيدون عن (18) مبتعثاً.

السفير الجبير: ننتظر شراكة الحضور الواعي والمسؤول في دعم برامج التحديث للمجتمع
اتحاد القلب والكلمة


ثم ألقى الخريج من مرحلة الدكتوراه سالم العلياني كلمة قال فيها:"سنعود اليوم لوطننا الواحد الذي وسع بأفقه أطيافاً وألواناً وآراء؛ زادته بهجة وجمالاً وحضارة.. سنعود ونحن نؤمن بهذا التعدد، ونُكبِرُ هذا التنوع، ونحترم هذا الاختلاف.. ولكننا سنعزز في المقابل اتحاد القلب والكلمة.. سنعود اليوم ونحن نعي تماما كل الأخطار المحدقة بوحدتنا واتحاد كلمتنا.. ولأننا نعي ذلك فسنعود.. سنعود لنضع اختلاف الرأي جانباً ونقف كالبنيان المرصوص، فلا نسمح لأنفسنا بأن نكون الحلقة الأضعف التي يأتى إلى وطننا من قبلها، ولن نسمح لأنفسنا بأن نكون الطعنة في الخاصرة بوعي أو بدون وعي.. سنعود اليومَ ليشهد العالمُ أجمع أن العلم الذي ذهبنا من أجلة، عدنا به، وأننا لم نخلط معه فكراً دخيلاً ولا ثقافة شاذة ولا سلوكاً مشيناً..سنعود بعد أن كنّا سفراء سلام ومحبة وإخاء.. ولكن قبل أن نعود لابد أن نشكر الله، ثم قائد النهضة، وراعي المسيرة خادم الحرمين الشريفين، وعضديه الكريمين، سمو ولي عهده الأمين وسمو نائبه الثاني، ونشكر وزارة التعليم العالي، والملحقية الثقافية، والسفارة والقنصليات السعودية الذين حرصوا على متابعة مشاكل كثير من الطلاب والطالبات متابعة مباشرة عندما احتاجوا لهم".

د. العيسى: المرأة حققت أرقاماً غير مسبوقة في برنامج الابتعاث.. والقادم أفضل
تنمية المجتمع

عقب ذلك ألقى سفير الولايات المتحدة الأمريكية في الرياض كلمة مسجلة أشاد فيها برؤية الملك عبدالله في استثمار وتأهيل العنصر البشري لتنمية المجتمع وتطوره، ثم ألقى ممثل الراعي الرسمي للمناسبة "بنك سامبا "كلمة أكد فيها على أهمية تضافر الجهود الوطنية بين كافة القطاعات لدعم برامج الموارد البشرية، كما قدّم أطفال الأكاديمية السعودية في واشنطن لوحة استعراضية لاقت استحسان وتصفيق الجميع.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /27 - 5 - 2013, 4:50 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الاثنين 17-7-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 27-5-2013



ضعف واضح في مستوى الثقافة والوعي لدى بعض أفراد المجتمع
أسواقنا «مليانة» سلع مغشوشة..!

زيت مُقلد لآخر مُطيل للشعر
الدمام، تحقيق - عبدالله الفيفي

تنوعت واختلفت أوجه النقد التي واجهتها الأسواق المحليّة بالمملكة صحياً واقتصادياً؛ نظراً لما تشكلّه من بيئة خصبة للمنتجات والسلع الاستهلاكية الضارّة للإنسان - المقلدة والمغشوشة -، في ظلّ الضعف البيّن لأداء الجهات الرقابية، وعدم مقدرتها على تغطية الأسواق بالكامل، وكذلك عدم أداء دورها بالشكل الأمثل الذي يضمن الحفاظ على الصحّة العامّة للأفراد، وحمايتهم من أضرار بعض السلع التي تدخل في تركيبها بعض المواد الضارّة والمنتشرة بشكل كبير جداً، يرافق ذلك ضعف واضح وجليّ في مستوى الثقافة والوعي لدى العامّة في هذه الجوانب.

نحتاج إلى شركات خاصّة لأداء المهام الرقابية.. وتحويل

جمعية حماية المستهلك

إلى «هيئة مستقلّة» مطلب مهم

وتختلف هذه السلع والمنتجات الضارّة في طرق استعمالها، فمنها أدوات التجميل النسائية وكذلك بعض المواد الغذائية المختلفة، وأصناف أخرى مختلفة ومتنوعة، موزعةً بشكل كبير ومتوازن في أنحاء الأسواق، بما يضمن شمولية الأضرار الناتجة عنها لأكبر عدد من الأفراد.


سلع غير آمنة

وشدّد الأطباء والمختصّون في هذا المجال على أهمية النظر في المشكلة، مؤكدين على أنها استفحلت وانتشرت بشكل كبير وخطير، مما يستلزم سرعة تدارك الحال، ووضع الحلول اللازمة، حيث أن هناك سلعاً كثيرة غير مأمونة الجانب متواجدة للاستخدام الآدمي كالمواد الغذائية، التي تحتوي على بعض الإضافات، والتي قد تكون لها آثار جانبية قليلة أو بعيدة المدى تتضحّ عبر بعض الأمراض التي انتشرت خلال السنوات الأخيرة.

وتبقى الثقافة الضعيفة لغالبية أفراد المجتمع سبباً في التوجه إلى تلك السلع، لاسيمّا الإناث كونهنّ الأقرب إلى التعاطي مع هذه المنتجات واستخدامها كأدوات ومستحضرات التجميل، التي تحتوي بعضها على مواد وتراكيب غير آمنة.

ويعود الانتشار الكبير للسلع المغشوشة إلى الضعف الملحوظ في الأجهزة الرقابية المكلفّة بمتابعة المنتجات والسلع الاستهلاكية، وهو ما يُحتم خروج الجهات المعنية من "البيروقراطية" التي تكتنفها، والتعامل مع شركات خاصّة لأداء المهام الرقابية على الأسواق، على أن تكون الأمانات هي الرقيب على هذه الشركات، وأن تحاسبها على أي وجود لمثل هذه السلع داخل السوق، كما أنه من المهم تحويل جمعية حماية المستهلك إلى هيئة مستقلّة لتكثيف دورها الرقابي وتوسيع دائرة مسؤوليتها بشكل أكثر فعالية.


د.عبدالعزيز جرمان
غير آمنة

وقال "د.عبدالعزيز جرمان" -رئيس قسم جراحات التجميل بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض ورئيس اللجنة العلمية لجراحات التجميل بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية: إن انفتاح الأسواق المحليّة تسببت في وجود كثير من أدوات التجميل غير آمنة صحياًّ، وكذلك بعض المشروبات الغازيّة، حيث أثبتت المعامل احتواءها على مواد مسرطنة خطيرة، مضيفاً أن الأدوات ومستحضرات التجميل التي تستخدمها الكثير من النساء تحتوي على مركبات غير آمنة وخطيرة كبعض منتجات "تكبير الشفاه"، وكذلك بعض المنتجات الأخرى والخاصّة بتجميل العيون لاحتواء بعضها على مادة "الرصاص"، مبيناً أن الانتشار الكبير لصالونات التجميل في المملكة ساعد كثيراً في وجود أدوات وسلع كثيرة ذات خطورة عالية، إضافةً إلى قلّة كفاءة ومهارة غالبية العاملات فيها، مما تسبب في حدوث تشوّهات لأعداد كبيرة من النساء في منطقة الوجه، ومناطق أخرى متفرقة من الجسم، مشيراً إلى أن كل هذه المضاعفات والتشوّهات كانت بسبب خطورة الأدوات التجميلية المستعملة في هذه الأماكن، إلى جانب ضعف الثقافة العامّة لدى المجتمع في التنبّه والحذر من هذه المواد الضارّة بالجسم.


د.طارق الأحمدي
ليست معروفة

وأوضح "د.طارق الأحمدي" - أخصائي السموم والمخدرات بكليّة الملك فهد الأمنية - أن الأسواق المحليّة في المملكة تحتوي على كثير من السلع الضارّة وغير قابلة للاستخدام الآدمي، حيث شملت أهم المنتجات الاستهلاكية وهي الغذائية، مضيفاً أن بعض هذه المعلبات تشتمل على إضافات مسجّلة برموز غير معروفة ومجهولة، مبيناً أنه من المحتمل أن تكون ذات آثار جانبية غير محمودة على المستوى القريب أو البعيد، مؤكداً على أن أكبر التحديات هي في السوق الاستهلاكية الكبيرة في المملكة، كونها سوقاً مفتوحة لجميع دول العالم، في المقابل هناك ضعف واضح للدور الرقابي، ممثلاً في الجهات الرقابية المعنيّة والمسؤولة عن كل هذه المنتجات والسلع ذات الارتباط الوثيق بالاستخدام الآدمي، التي نتج عن هذه السلبيات آثار ونتائج صحيّة خطيرة كانتشار الأمراض الخطيرة ومنها السرطان.



أبو ريالين

وأكد "د.الأحمدي" على أنه تجاوزت هذه السلع حدود المواد الغذائية لتشمل سلعاً أخرى استهلاكيّة كبعض منتجات الملابس الرجالية والنسائية على حد سواء، حيث تحتوي هذه الملابس على مواد إشعاعيّة خطيرة وضارّة بجسم الإنسان، وكذلك بعض الأدوات المنزلية التي تستخدم في الطبخ والتحضير، مضيفاً أنه يكثر انتشارها وتواجدها في محلاّت "أبو ريالين"؛ كونها المكان الأنسب والملائم لاستقبال السلع المجهولة المصدر والمكونات، مضيفاً أن الاجراءات الجزائية للمخالفات ليست برادع حقيقي لأي تجاوزات أو مخالفات تحدث بأسواقنا المحليّة، ففي بعض الدول الأوروبية تتم معاقبة الشركات التي تقدم على ارتكاب الأخطاء الضارة بالفرد بإغلاقها وهذا ما نفتقده هنا، مُشدداً على أننا نفتقد إلى خط الدفاع الأول، الذي من المفترض أن يكون على مستوى التطلعّات، كونه جهة الحماية الحقيقية -بعد الله- للمواطن ولحياته المعيشية والصحيّة.

شركات خاصة

وطرح "د.الأحمدي" عدداً من الاقتراحات والتوصيات التي ستساهم بإذن الله في حلّ هذه المشكلة، منها مسارعة خروج الجهات المعنية من "البيروقراطية" التي تحيط بها، وأن تُكلّف شركات خاصّة رقابية على الأسواق المحليّة، مضيفاً أنه من المهم مراقبة "الأمانات" لهذه الشركات، إضافةً إلى تطبيق أعلى معايير السلامة والأنظمة الجزائية الرادعة ضد أية تجاوزات، مؤكداً على أن تحويل جمعية حماية المستهلك إلى هيئة مستقلّة يُفعّل دورها بشكل أفضل.



د.سالم باعجاجة
عمر قصير

وقال "د.سالم باعجاجة" - محلل الاقتصادي -: إن هذه السلع ذات آثار اقتصادية سلبيّة على الفرد والمجتمع، لما تشكلّه من استنزاف كبير للأسرة وقدرتها الشرائية، مضيفاً أن هذه المنتجات تتصف بأنها ذات عمر افتراضي قصير المدى، وبالتالي كثرة استهلاك هذه المواد والضغط على الأسرة وقدرتها الشرائية، إضافةً إلى رداءتها الواضحة خلال عملية الاستعمال، وخطورتها البالغة على أفراد الأسرة لاسيمّا إن كانت أدوات كهربائية، منتقداً الدور الرقابي الذي تضطلع به الجهات المعنية على الأسواق المحليّة والسلع الاستهلاكية الموجودة فيه، موصياّ بضرورة وجود الدعم الحقيقي والفعال لجمعية حماية المستهلك الذي تفتقده بشكل كبير جداً، لاسيمّا من قبل الغرف التجارية في المملكة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /27 - 5 - 2013, 4:51 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الاثنين 17-7-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 27-5-2013



تشكل أكثر من 55% من مجمل عدد السعرات في أي نظام غذائي متكامل الكربوهيدرات.. مصدر الطاقة

والبطاطس
الكربوهيدرات هي أحد المكونات الأساسية الثلاثة تشكل الكربوهيدرات 55% وربما أكثر من مجمل عدد السعرات في أي نظام غذائي متكامل الغذاء وتعد مكوناً مهماً للجسم . أما المكونان الآخران فهما الدهون والبروتينات. تتضمن الكربوهيدرات جميع السكريات والنشويات بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى مثل السليلوز والجليكوجين. وتعد الكربوهيدرات المصدر الرئيسي للطاقة للحيوانات والنباتات على حد سواء.

تصنع الكربوهيدرات أثناء التركيب الضوئي وهي عملية تقوم بها النباتات الخضراء لصنع الغذاء . وتحصل الحيوانات و الإنسان على الكربوهيدرات عن طريق أكل هذه النباتات أو افتراس حيوانات أخرى. كما تخزن الحيوانات والنباتات الكربوهيدرات للاستفادة منها في المستقبل. وتتكون جميع الكربوهيدرات من عناصر الكربون والهيدروجين والأكسجين . تشكل الكربوهيدرات 55% وربما أكثر من مجمل عدد السعرات في أي نظام غذائي متكامل . ومن الأغذية الغنية بالكربوهيدرات الموز والخبز والذره الشامية والبطاطس والأرز والمكرونة وتحتوي بعض مصادر الكربوهيدرات ، مثل الفواكه والخضروات والحبوب على كميات من الفيتامينات والمعادن . وتحتوي معظم أنواع الحلويات والمشروبات على نسبة عالية من السكر. وهذه المواد تفيد الجسم باعتبارها مصادر للطاقة فقط ، ولذا فهي لا تعطي الجسم الفوائد الصحية التي يحصل عليها الجسم من الأغذية



الكربوهيدراتيه الأخرى.

أنواع الكربوهيدرات:

هناك نوعان من الكربوهيدرات، بسيطة ومعقدة. والكربوهيدرات البسيطة لها تركيب جزئي بسيط فتركيبها الجزئي معقد حيث يتكون من كربوهيدرات بسيطة مرتبطة بعضها ببعض في سلاسل طويلة.

الكربوهيدرات البسيطة:

هناك نوعان من الكربوهيدرات البسيطة هما أحاديات السكريد وثنائيات السكريد. وجميعها سكريات. وأحاديات السكريد هي سكريات بسيطة، بينما تتألف ثنائيات السكريد من جزئين من الكربوهيدرات أحادية السكريد.

تشمل السكريات الأساسية الجلوكوز والفركتوز والجلاكتوز. والجلوكوز هو سكر معتدل الحلاوة وهو أهم كربوهيدرات موجودة في الفم ويسمى كذلك سكر الدم. أما الفركتوز فهو سكر شديد الحلاوة ، ويوجد في الفواكه والخضروات. وتوجد كميات كبيرة من الجلوكوز والفركتوز في العسل. أما الجلاكتوز فيوجد في الغذاء فقط كجزء من ثنائي سكريد يسمى اللاكتوز.

ومن أهم ثنائيات السكريد، السكروز واللاكتوز والمالتوز. والسكروز هو سكر المائدة. ويتكون جزيء السكروز من جزيء جلوكوز مرتبط بجزيء فركتوز. وينتج معظم السكروز من سكر القصب وعصائر نبات بنجر السكر . وللسكروز النقي طعم شديد الحلاوة وخالٍ تقريباً من الرائحة . يشكل اللاكتوز الذي يسمى أيضاً بسكر الحليب حوالي 5% من حليب البقر ويتألف جزيء اللاكتوز من جزيء جلوكوز وجزيء جلاكتوز. والمالتوز أو ما يعرف بسكر الشعير، فيبقى بعد عملية التخمير ويستخدم لإضافة النكهة لبعض الحلويات. ويتكون جزيء المالتوز من جزيئين جلوكوز.

الكربوهيدرات المعقدة:

تعرف أيضاً بعديدة السكريد، وتتكون من عدد من أحاديات السكريد وتشمل النشا والسيليلوز والجليكوجين. يتألف جزيء النشا من مئات أو ربما آلاف جزئيات الجلوكوز، نهاية كل منها مرتبطة بالأخرى. وهو الصورة الرئيسية للكربوهديرات التي يخزنها النبات. ويوجد النشا في أغذية مثل الفول والذره الشامية والقمح والبطاطس. وتتألف جزئيات السليلوز والجلايكوجين (مثل جزئيات النشا) من عدة جزئيات جلوكوز. ويشمل السليلوز معظم جدران الخلية في النباتات. أما الجلايكوجين والذي يسمى أحياناً النشا الحيواني، فهو الصورة الرئيسية للكربوهيدرات المخزنة في الحيوانات.

كيف يستفيد الجسم من الكربوهيدرات؟

يستخدم الجسم الكربوهيدرات مصدراً للطاقة، لكن أحاديات السكريد فقط هي التي تستطيع دخول مجرى الدم مباشرة من الجهاز الهضمي. ولابد من هضم ثنائيات السكريد والنشا في الأمعاء الدقيقة قبل أن يستطيع الجسم الاستفادة منها، على سبيل المثال ، لابد أن يتحلل السكروز أولاً إلى جلوكوز وفركتوز. ولابد من تحلل اللاكتوز إلى جلوكوز وجلاكتوز، كما يجب أن يتحلل النشا أولاً إلى مالتوز ثم إلى جلوكوز.

وبعد تحلل الكربوهيدرات إلى أحاديات السكريد في الأمعاء الدقيقة يقوم الدم بنقلها إلى الكبد التي تحول الفركتوز والجلاكتوز إلى جلوكوز يحمله الدم إلى جميع الخلايا في الجسم. وتستخدم الخلايا الجلوكوز مصدر طاقة للعضلات والأعصاب، وكذلك لبناء وإصلاح أنسجة الجسم. وتحول الكبد الجلوكوز الزائد إلى جلايكوجين وتخزنه. وعندما يكون معدل السكر في الدم منخفضاً تحول الكبد الجلايكوجين ثانية إلى جلوكوز ثم يدفعه في الدم. ويخزن الجلايكوجين أيضاً في العضلات كمخزن طارئ للطاقة. ويحول بعض الجلايكوجين ثانية إلى جلوكوز عند حاجة الجسم إلى طاقة.

ويختلف السليلوز عن معظم الكربوهيدرات الأخرى في أن جسم الإنسان لا يستطيع هضمه، كما أنه ليس له قيمة غذائية غير أن كميات معينة منه ذات فائدة، فالسليلوز يساعد في المحافظة على صحة ونشاط الأمعاء وبالتالي تيسير عملية الهضم. وللأبقار والماعز وحيوانات أخرى عديدة أكله للنباتات بكتريا في أجهزتها الهضمية تحلل السليلوز، وتستفيد أجسامها من السليلوز المهضوم كوقود.

المصادر:

1 أ.د. جابر بن سالم موسى القحطاني: موسوعة جابر لطب الأعشاب، الجزء الأول الطبعة الثانية العبيكان: 2008م.

2 د. محسن الحاج: طب الأعشاب تراث وعلم: الطبعة الأولى دار صبح للطباعة والنشر والتوزيع : 2000 م .







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده الرياض يوم الاثنين 17-7-1434, اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 27-5-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 20-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاثنين 1-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 31 - 3 - 2013 6:47 PM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 6-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاثنين 18-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 7 18 - 3 - 2013 7:14 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 29-4- 1434، اخبار جريده الرياض الاثنين 11-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 11 - 3 - 2013 6:54 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 22-4- 1434، اخبار جريده الرياض الاثنين 4-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 2 4 - 3 - 2013 12:50 PM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 1-4- 1434 ، اخبار جريده الرياض الاثنين 11-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 11 - 2 - 2013 11:49 AM


الساعة الآن 2:07 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy