العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده الرياض يوم الثلاثاء 18-7-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الثلاثاء 28-5-2013

تسارع التقنية و«الشعور الزائد بالأمان» والتحول إلى «الحكومة الإلكترونية» ضاعفت المسؤولية أمن المعلومات يواجه «خطر الاختراق» من الخارج! المشاركون في ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /28 - 5 - 2013, 5:22 AM   #7

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الثلاثاء 18-7-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الثلاثاء 28-5-2013

تسارع التقنية و«الشعور الزائد بالأمان» والتحول إلى «الحكومة الإلكترونية» ضاعفت المسؤولية
أمن المعلومات يواجه «خطر الاختراق» من الخارج!

المشاركون في الندوة أكّدوا على أهمية إيجاد منظومة وطنية لأمن المعلومات «عدسة- صالح الجميعة»
أدار الندوة - د.أحمد الجميعة

أدى تسارع التقنية وشعور كثير من الجهات الحكومية والخاصة بالأمان، والتحول إلى "الحكومة الإلكترونية" إلى زيادة احتمال "خطر الاختراق" للمعلومات، وتحديداً من الخارج!، حيث تبرز الثغرات في بناء مشروعات عبر شركات غير مؤهلة، وكلمات عبور لا تتغيّر، وخوادم غير مؤمنة، إلى جانب عدم إغلاق المنافذ بعد الانتهاء من العمل.

وينقص العمل الحكومي في مجال أمن المعلومات "التكامل الفعلي" الذي يحميها كمجموعة وليس أفراداً، وتدريب العنصر البشري، وتصنيف المعلومة بحسب السرية، وتوعية المجتمع، كذلك إنشاء "هيئة عليا" تنسق الجهود بين الجهات الحكومية، وتراقب "المخرجات"، وتتدخل في أوقات الطوارئ.

وأكد مشاركون في "ندوة الثلاثاء" أن جهودنا الحكومية لا تزال مشتتة، وتحتاج إلى تنظيم الإجراءات وسن القوانين وإلزام الجهات بالتنفيذ، مشيرين إلى أن هناك اختراقات لجهات وشركات كبرى لا تبلغ عنها؛ رغم أن "حادثة أرامكو" زادت من الوعي بحثاً عن تأمين أفضل للمعلومات، مبينين أن تزايد عمليات الاختراق يزيد من أرباح الشركات لعرض خدماتها، والتدخل لحماية الأنظمة، كما أن منع التجسس يقلل من عمليات جمع المعلومات قبل بداية الهجوم.

سرقة المعلومات

في البداية بيّن "د. محمد الشيبي" أنّ مفهوم أمن المعلومات قد تغيّر كثيراً، وتحديداً مع تنامي الدور الوظيفي للمعلومات، حيث أصبحت جزءاً أساسياً في حياة الدول والشعوب، وتُعامل كمعاملة النقود؛ لأنّ مركز المعلومات يعد بنكاً، ولهذا له أهمية كبرى في المحافظة على المعلومات، حتى لا تتعرض للتغيير أو التبديل أو التلف، خاصةً بعد تحول المملكة من الصيغ الورقية إلى الصيغ الإلكترونية؛ إذ أصبح من السهل الوصول إلى المعلومات من أي مكان.

وقال: "في السابق كان لدينا مبنى، والمعلومات في صيغتها الورقية، ولكي تحصل على معلومة أو تغييرها فلن يكن ذلك ممكناً إلاّ باختراق الحاجز الأمني للمنشأة، أو عمليات السرقة، ولكن مع دخول الإنترنت إلى جميع المنشآت أصبح من السهل لكل شخص داخل المملكة أو خارجها الدخول عبر الإنترنت إلى جميع المواقع، والحصول على المعلومات، وللأسف هناك من يخترق لتخريب المواقع؛ سعياً لسرقة بعض المعلومات أو البيانات، كما حدث في بعض القضايا السابقة.


تصنيف المعلومات

وأوضح "د. زياد آل الشيخ": إن هناك مفاهيم عدة تُحيط باستخدام المعلومات في مجال التجارة، والاتصال الدولي، وبما يسمى أيضاً بتقارب المؤسسات الدولية والعالمية تحت مظلة العولمة، ولذا أصبحت أهمية وقيمة المعلومة كبيرة؛ لما لها من تأثير بالغ على اتخاذ القرارات، وفي لحظات آنية.

وقال: "من هذا المنطلق أصبح تأثير المعلومات أكبر قدرة على التعبير عن مفهومها؛ لهذا تحرص المؤسسات على تصنيف المعلومات التي تحتويها، من معلومات فائقة السرية، ويجب المحافظة عليها وعزلها في مواقع معينة، والمحافظة عليها من التلف، والمعلومات التي يمكن أن تكون أكثر تداولاً ويتم الحرص عليها، ومراقبتها من قبل المؤسسة أو الدولة".

تقييم الواقع

وفي تساؤل للزميل "د. أحمد الجميعة" عن تقييم واقع أمن المعلومات اليوم في المملكة من حيث مستوى البنية التحتية، أو على مستوى التحديات التي تواجهها.

وقال "د. فهد المحيا": "مازلنا في البدايات، وأتمنى أن تتسارع الجهود مع تسارع تقنية المعلومات والتعاملات الالكترونية؛ بهدف وضع منظومة متكاملة لأمن المعلومات، وهي منظومة تحمي الفرد، وتحمي المجتمع، وتحمي المؤسسات والوزارات، ومن ثم تحمي البلد بشكل عام، حيث لدينا كوادر بشرية في حاجة ضرورية إلى تدريب وتأهيل، إضافةً إلى حاجة المجتمع إلى التوعية، وكذلك لدينا قدرات مالية وأصول تحتاج إلى أن نؤمنها بشكل صحيح"، داعياً أن يحظى أمن المعلومات بتوعية المواطنين والمقيمين، وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث، إلى جانب تأهيل الكوادر الوطنية واستقطابها، وتحديداً في بناء منظومة أمن معلومات متكاملة تخدم الوطن، وتدافع عن مقررات الوطن بشكل عام.

خط دفاع

وعلّق "د. عبدالرحمن العريفي" على ما ذكره "د. فهد المحيا"، موضحاً أنّه من أجل تقييم الوضع الحالي لأمن المعلومات في المملكة؛ من المهم النظر إلى تجارب الدول الأخرى، وتقييم الوضع الحالي بالنسبة لتلك الدول، مشيراً إلى أنّ الولايات المتحدة الأمريكية خلال فترة الرئيس "باراك أوباما" كان أمن المعلومات من المهمات الرئيسة التي تشغل بال الرئاسة، التي تعد من التحديات المؤثرة على الاقتصاد والأمن القومي الأمريكي، وبعد أن وضعوا هذه التحديات نصب أعينهم؛ صدرت مبادرة وطنية شاملة لأمن المعلومات، وكانت تهدف إلى مجموعة من النقاط، منها على سبيل المثال: خلق خط دفاع أولي أو أمامي للهجمات الالكترونية عبر شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى محاولة محاربة الهجمات من خلال منع التجسس، حيث أنّ كثيراً من المحترفين قبل هجومهم على المواقع الحكومية في الإنترنت يبدؤون بعملية جمع المعلومات؛ حتى تصبح عملية الاختراق أسهل، وبالتالي كانت احدى الوسائل الدفاعية بالنسبة لهم منع التنصت، بالإضافة إلى ذلك دعم وتعزيز أمن المعلومات، من خلال التعليم والبحث العلمي، والمؤتمرات، والأنشطة التوعوية.


وأضاف: "نحن في المملكة مازلنا في البدايات، ولكن لدينا في عدة جهات حكومية فرق متخصصة في أمن المعلومات، ومع ذلك ينقصنا التكامل الفعلي، الذي يؤدي إلى حماية أنفسنا كمجموعة وليس كأفراد أو جهات، لهذا يجب أن يكون لدينا تكامل فاعل يساعدنا على تبادل المعلومات، بحيث أنّ ما يحدث في جهة ما من المفروض أنّ هذه المعلومات تصل إلى الجهات الأخرى؛ بهدف حماية الجميع، إضافةً إلى الدعم العلمي، على ذلك فإنّه من المهم جداً وجود مشروعات وجهات وطنية تسعى إلى أمن المعلومات".

مازلنا في البدايات

وتداخل الزميل "د. أحمد الجميعة" متسائلاً: "هل صحيح أننا مازلنا في البدايات"؟ وأجاب "د. منصور الصالح": أتفق مع الزملاء أننا مازلنا في البدايات، وما زالت التحديات تقف أمامنا، وهي بلا شك كبيرة، وأنّ مجال أمن المعلومات وتقنياته متغيّر بشكل سريع، وحتى أشكال وأنواع الهجمات التي كنّا نتعرض لها في السابق اختلف عما هو موجود الآن؛ إذ تغيّرت الأساليب والأهداف، وأصبحت بعض الهجمات على مستويات كبيرة، وتوجهها تنظيمات كبيرة، إذاً نحن أمام تحديات جمة تحتاج منّا إلى عمل دؤوب".







  رد مع اقتباس
قديم منذ /28 - 5 - 2013, 5:22 AM   #8

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الثلاثاء 18-7-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الثلاثاء 28-5-2013

د. الزائري: الابتعاد عن الأخلاق الإسلامية يؤدي لانحراف الشباب
مصورو عورات الجثث في قبضة أمن جازان

زعله
جازان - عادل زائري

القت الجهات الأمنية بشرطة أحد المسارحة بمنطقة جازان القبض على بعض الشباب اثر قيامهم بتصوير جثث موتى ومضايقة إحدى فرق الهلال الأحمر، ومحاولتهم الاعتداء على أفرادها وعرقلة عملهم الميداني أثناء وبعد مباشرتهم نقل ضحايا حادث مروري بطريق( أحد المسارحة - ابو عريش) ويجري التحقيق معهم تمهيداً لإحالتهم لهيئة التحقيق والادعاء العام وفقاً للأنظمة والتعليمات.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان قد وجه الجهات الأمنية بسرعة ملاحقتهم والقبض عليهم وهو ما تحقق خلال ساعات، بحسب ما ذكر المتحدث الرسمي بإمارة منطقة جازان علي بن موسى زعله.

من جانبهم عبر عدد كبير من أهالي ومشايخ منطقة جازان عن استنكارهم واستيائهم من قيام مجموعة من الشباب بمثل هذا التصرف والسلوك المشين والذي يعد حالة فردية لا تمثل المجتمع، داعين الى ضرورة تمسك الشباب بأخلاقنا الإسلامية الفاضلة وعدم الانجراف خلف أهوائهم ونزواتهم والتي تعود عليهم بما لا تحمد عقباه، مشددين على أهمية متابعة أولياء الأمور لتغير تصرفات أبنائهم والحرص على الرقي بأخلاقهم وشرح ما يتوجب عليهم عمله في مثل هذه الظروف والابتعاد عن مواقع الحوادث لتسهيل مهام وأعمال الإنقاذ والمساعدة للمختصين والقائمين على من يباشر الحوادث والمتدربين في هذا المجال فهم الأعرف بمهام عملهم.

الأهالي يستنكرون تصرفاتهم المشينة ويصفونها بالحالة الفردية


بدوره، علق استشاري الطب النفسي بمركز النخيل الطبي بجدة الدكتور علي بن محمد الزائري ل"الرياض" على ظاهرة تصوير جثث وعورات الموتى والتجمهر خلال الحوادث المرورية وإعاقة الجهات المعنية عن أداء أعمالهم، بأن مثل هذه التصرفات أصبحت ظاهرة جديدة ينتظر منها البعض الشهرة والانفراد بالخبر ونشره مثلاً على المواقع الاجتماعية، مبيناً أن المشكلة تكمن في نسيان الجانب الإنساني والأخلاقي في التعاطف مع الضحية والستر عليها أو مساعدتها، علماً أن هذا النوع من السلوك اشتهر في بعض البلدان الغربية مثل الولايات المتحدة حيث تقع جريمة ويشاهد البعض من المارة شخصا آخر ينزف أو يستغيث أو يطلب المساعدة ومع ذلك لا يلتفت إليه احد ويتابع البعض سيره بهدوء متجاهلاً ما يشاهده ربما لعدم توفر الجانب الديني لديهم واعتقادهم أن الوقوف او المساعدة ليست من شأنهم ولها جهة خاصة أخرى تتعامل معها.

واضاف د.الزائري انه على النقيض لدى البعض من الأشخاص الفضوليين في مجتمعنا ليس الاعتداء على خصوصية المصابين وتصوير عوراتهم وعدم احترام إنسانيتهم بل تعدى الأمر إلى إعاقة وصول المساعدة لمن يحتاجها وهذا تدن في مستوى التمسك بالأخلاق والشهامة بعكس ما حثنا عليه ديننا الإسلامي، مشيراً الى استخدام التقنية بهذه الطريقة البشعة لا تمت إلى الانسانية ولا الفطرة السليمة بأية صلة، مرجعاً هذه التصرفات المشينة تعود دون أدنى شك الى الابتعاد عن الدين وتعاليمه.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /28 - 5 - 2013, 5:34 AM   #9

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الثلاثاء 18-7-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الثلاثاء 28-5-2013



الاسباني بنيتز يعود إلى إيطاليا ليقود نابولي

نابولي - برويترز :2013-05-28 04:00:30
قال اوريليو دي لورينتيس رئيس نابولي المنتمي لدوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم عبر حسابه بموقع تويتر على الانترنت الاثنين إن النادي عين المدرب الاسباني رفائيل بنيتز لقيادة الفريق.



وسيعود بنيتز بذلك إلى إيطاليا حيث سبق له قضاء فترة قصيرة في انترناسيونالي، وقال دي لورينتيس "رفائيل بنيتز هو المدرب الجديد لنابولي."







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده الرياض يوم الثلاثاء 18-7-1434, اخبار صحيفه الرياض يوم الثلاثاء 28-5-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه الرياض اليوم الثلاثاء 21-5- 1434، اخبار جريده الرياض الثلاثاء 2-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 2 - 4 - 2013 4:15 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الثلاثاء 14-5- 1434، اخبار جريده الرياض الثلاثاء 26-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 7 26 - 3 - 2013 5:13 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الثلاثاء 7-5- 1434، اخبار جريده الرياض الثلاثاء 19-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 7 19 - 3 - 2013 11:52 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الثلاثاء 16-4- 1434، اخبار جريده الرياض الثلاثاء 26-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 26 - 2 - 2013 11:37 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الثلاثاء 2-4- 1434 ، اخبار جريده الرياض الثلاثاء 12-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 11 12 - 2 - 2013 7:51 AM


الساعة الآن 9:58 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy