العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده عكاظ يوم الاربعاء 26-7-1434 , اخبار صحيفه عكاظ يوم الاربعاء 5-6-2013 ‏

توجه لمنح القطاع الخاص تقديم الخدمات المرورية الإلكترونية.. مدير عام المرور: رفع نظام تدرج المخالفات للشورى والقطاع الخاص يتحمل مسؤولية ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /5 - 6 - 2013, 6:14 AM   #10

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الاربعاء 26-7-1434 , اخبار صحيفه عكاظ يوم الاربعاء 5-6-2013 ‏

توجه لمنح القطاع الخاص تقديم الخدمات المرورية الإلكترونية.. مدير عام المرور:
رفع نظام تدرج المخالفات للشورى والقطاع الخاص يتحمل مسؤولية تجاوزات الشاحنات


محمد العبدالله (الدمام)


كشف مدير عام الإدارة العامة للمرور في المملكة اللواء عبدالرحمن المقبل عن رفع نظام التدرج في المخالفات لمجلس الشورى من أجل إقراره، مشيرا إلى أن النظام تمت دراسة من الإدارة العامة للمرور بالتعاون مع هيئة الخبراء، موضحا أن النظام يعتمد على النقاط في عملية تسجيل المخالفات، وعلى سبيل المثال فإذا كان عدد النقاط 24 نقطة، السرعة تحتسب بـ 6 نقاط وقطع الإشارة بـ 6 نقاط، فالعملية تراكمية وقد تصل الحد الأقصى خلال يوم واحد أو خلال عام كامل.
وقال اللواء المقبل خلال اللقاء الذي نظمته غرفة الشرقية أمس بمقرها بالدمام، إن الإدارة العامة للمرور رفعت للمقام السامي دراسة المجلس الأعلى للمرور مشيرا إلى أن الدراسة تختص بسياسات المرور، فضلا عن جعل خطوات المرور أكثر منهجية، لافتا إلى أن الإدارة العامة للمرور تتحرك لتحويل جميع الخدمات الإلكترونية الموجودة للقطاع الخاص لتسهيل عملية الخدمات فضلا عن إعطاء القطاع الخاص مساحة في المساهمة في العجلة التنموية وتقديم الخدمات للأفراد.
مدير عام المرورو ذكر أن خدمة نقل ملكية المركبات إلكترونيا بدأ تشغيلها بشكل رسمي في الرابع من مايو الماضي، وبلغ عدد العمليات 385 عملية منذ إطلاق الخدمة، فيما بلغ عدد الجهات المشتركة في الخدمة 30 جهة في الرياض وجدة، مشيرا إلى أن عدد عمليات تجديد رخص السير منذ بداية الخدمة 1893 عملية فيما بلغ عدد الجهات المشتركة في الخدمة 104 جهات، بينما بلغ معدل النمو عمليات ترحيل بيانات الفحص الدوري في الأشهر الخمسة الأولى من 2013 نحو 15 % مقارنة بعام 2012، مضيفا أن معدل النمو في عمليات ترحيل بيانات التأمين في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2013 نحو 143 % مقارنة بعام 2012، بينما بلغ عدد عمليات إضافة التفويض الخارجي منذ إطلاق الخدمة 77 ألفا و114 تفويضا.
وأوضح اللواء المقبل أن الإدارة العامة أجرت دراسة مستفيضة قبل اتخاذ الخطوات، حيث كشفت الدراسة أن 50 % - 60 % من المركبات مملوكة للقطاع الخاص منتهية بالتمليك، فيما بلغت عمليات نقل الملكية 1.3 مليون نقل و900 ألف تجديد استمارة و800 ألف إصدار سيارة، مؤكدا وجود توجه لدى إدارة المرور بتوسيع قاعدة عمليات إصدار الاستمارات بحيث تشمل المعارض التي تزاول عملية البيع والشراء وعدم قصرها على وكالات السيارات، مشترطا حصولها على تصريح من الغرف التجارية، موضحا أن منح المعارض مثل هذه الصلاحيات يسهم في الاستفادة من الكوادر البشرية في المرور للقيام بأعمال أخرى عوضا من ممارسة عمل إصدار الاستمارات للمواطنين.
وأضاف المقبل أنه يشترط لتوسيع الصلاحيات لمعارض السيارات ووكالات السيارات أن يكون المسؤول على إدخال البيانات سعوديا، باعتبارها مسألة في غاية الحساسية، مؤكدا أن المرور على استعداد لتسهيل الخدمات على المواطنين. وأعلن في هذا الشأن التوقيع على اتفاق مع إدارة البريد لإرسال الاستمارات لتصل في غضون يومين أو ثلاثة أيام، مشيرا إلى أن المرور عمل على مركزية الطباعة، لافتا إلى أن التجارب الأولية أجريت على عمليات الطباعة في الرياض والإرسال إلى جدة.

وبشأن ندرة اللوحات الجديدة، أوضح أن الإدارة لديها اطلاع كامل على المشكلة، الأمر الذي دفعها لمخاطبة إدارة التموين التابعة لإدارة المرور لتزويد الوكالات باحتياجاتها مباشرة، مشيرا إلى أن الإدارة صرفت خلال يومين 3400 لوحة جديدة على عدد من وكالات السيارات بالشرقية وحدها.
وعزا مدير عام المرور إيقاف اللوحات المؤقتة لاكتشاف إدارة المرور قيام البعض بصرف اللوحات المؤقتة دون إدخال البيانات، ما يشكل خطرا على الأمن، وبالتالي تم الاتفاق مع إدارة الجمارك على تسليم اللوحات المؤقتة مقابل التزامها بتسجيل المعلومات في قاعدة البيانات التابعة لإدارة المرور. واعتبر أن اعتماد تاريخ تسجيل المخالفات المرورية حل عملي للقضاء على ظاهرة تحميل بعض المواطنين مخالفات لم يرتكبوها، بالإضافة للقضاء على تحمل شركات تأجير السيارات للمخالفات المرورية التي يرتكبها المستأجرون. وأعرب اللواء المقبل عن استعداد إدارة المرور التعاون مع وكالات السيارات لتطوير آليات عمل شيخ المعارض «رئيس المهن» فيما يتعلق بتقييم أضرار السيارات، مشددا على حرص الإدارة على حفظ حقوق المواطنين وملاك المركبات، بحيث تشمل تلك الآلية تكلفة المركبة وآلية موحدة ونظاما موحدا على مستوى المملكة، مؤكدا في الوقت نفسه، عدم وجود علاقة مباشرة مع رئيس المهن، خصوصا أن عملية انتخابه تتم بواسطة أصحاب المعارض أنفسهم، فإدارة المرور لا تملك الصلاحية على فرض رئيس المهن.
وأكد اللواء المقبل أن تكدس السيارات في الورش بعد صيانتها، مرتبط بوجود ثغرة، وبالتالي فإن الإدارة على استعداد لدراسة عينة عشوائية للوقوف على أسبابها، لافتا إلى أن الإدارة لا تستطيع اتخاذ إجراءات بهذا الصدد، لأنه خارج صلاحياتها، مشيرا إلى أن هناك قرارا يمنع سحب السيارات الموجودة في الورش من إدارة المرور دون حضور أصحابها، موضحا أن إدارة المرور تسحب المركبات من الطرقات، بحيث يتم حجزها لمدة 3 أشهر وبعدها يتم عرضها في المزاد العلني للبيع، مؤكدا أن عوائد تلك السيارات تحفظ لأصحابها لاستلامها في حال مراجعة الإدارة. وقال إن مخالفة الشاحنات على الطرق خارج المدن ليست من مسؤوليات إدارة المرور فهي تختص بالمواقع الحضرية، مؤكدا وجود تنسيق مع إدارة أمن الطرق، محملا مسؤولية مخالفات الشاحنات للقطاع الخاص الذي يسمح لسائقين لا يملكون رخصا أو حاصلين على رخص خصوصية بقيادة تلك الشاحنات، مؤكدا اكتشاف مثل هذه الحالات وهي موثقة.

وكشف النقاط عن تفاهم مع شركة «نجم» لتوزيع نماذج للحوادث المرورية على المواطنين، بحيث تتم تعبئتها مع تصوير الحادث وإرسال البيانات للشركة بدلا من انتظار أصحاب المراكب لمدة ساعتين لمباشرة الحادث، مضيفا أن إدارة المرور اقترحت الجبيل والخبر كبداية للتجربة على أن تقتصر على أصحاب الوثائق الشاملة، كاشفا النقاب كذلك عن توجه لتوزيع أجهزة مباشرة الحوادث على الدوريات التابعة للمرور من خلال الربط الإلكتروني مع شركات التأمين والذي سيتم خلال 3 أسابيع قادمة. وانتقد اللواء المقبل اللائحة التنفيذية لمدارس القيادة، خصوصا أنها تفتقر للنقل الثقيل، مؤكدا أن الإدارة رفعت للوزارة بهذا الخصوص، مطالبا بضرورة تكتل مدارس القيادة في شركة واحدة للارتقاء بالخدمات المقدمة فيها. مشيرا إلى أن الشركات الفردية ليست قادرة على تقديم الخدمات المطلوبة.
وأكد أن وزارة الداخلية أجرت دراسة كاملة لخدمة الفحص الدوري وهذه الدراسة في حال اكتمالها ستفتح المجال أمام افتتاح المزيد من مراكز الفحص الدوري في القرى والمدن بمختلف مناطق، حيث سيتم طرح عملية التشغيل للجميع للمنافسة.
وفي لفتة بارعة قدم مدير المرور اعتذاره لمواطن طاعن في السفن يعاني من الإعاقة عن تصرف أحد أفراد إدارة المرور، وقال للمواطن «أعتذر عن التصرف أرجو قبول اعتذاري».







  رد مع اقتباس
قديم منذ /5 - 6 - 2013, 6:15 AM   #11

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الاربعاء 26-7-1434 , اخبار صحيفه عكاظ يوم الاربعاء 5-6-2013 ‏

السفير مرداد لـ «عكاظ» : لا بلاغات بإصابة مواطن في أحداث تركيا
إقرار خطة للطوارئ والأزمات وتحذير السعوديين من زيارة «تقسيم»


أحمد علي الكناني (هاتفيا، أنقرة)


دعا سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركيا الدكتور عادل بن سراج مرداد عموم المواطنين القادمين إلى تركيا، سواء لغرض السياحة أو التجارة بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر عند التجول في المناطق السياحية، والابتعاد عن ميدان تقسيم والمناطق التي تشهد تجمعات منذ عدة أيام.
وكشف لـ«عكاظ» عن أجندات اجتماع عقده في السفارة صباح أمس، بحضور الملحقين ومدير مكتب الخطوط السعودية في أنقرة، حيث أقرت فيه خطة لحماية السعوديين عند الأزمات والطوارئ بكل الاحتمالات.
وأبلغ ببدء اختبارات الطلاب السعوديين المبتعثين في تركيا، والبالغ عددهم 160 طالبا وطالبة، منهم ما يربو على 100 طالب في اسطنبول، وقد أدوا اليوم الأول بكل يسر وسهولة، وأكد أن جميع السعوديين في تركيا بخير، وأن السفارة لم تسجل حالة واحدة لمواطن تعرض لإصابات أو مخاطر نتيجة ما يجري في تركيا، سواء كان طالبا أو سائحا، وقال «إنه بمتابعة غرف العمليات في السفارة بالعاصمة أنقرة أو في القنصلية بإسطنبول، فلم نتلق بلاغا من هذا القبيل».
وأكد السفير مرداد أن الأوضاع في تركيا تسير نحو الهدوء والاستقرار، قائلا «إن ما يجري في تركيا أمر لا يدعو للقلق إطلاقا، فالأحداث محصورة في مناطق محددة ومعروفة، ولا خوف على المواطنين، فالعلاقات التي تربطنا بتركيا علاقات تاريخية وثيقة»، منوها بأخلاق الشعب التركي واحترامه لأشقائه السعوديين، بما يجسد عمق العلاقة والمحبة بين البلدين، حكومة وشعبا.
في المقابل، أكد مصدر مسؤول في الخطوط السعودية في أنقرة عدم التوجه لإيقاف الرحلات القادمة من المدن التركية، وأكد سريان الرحلات كافة وفق الجدولة المقرة سابقا، ومشيرا إلى تزايد أعداد السياح السعوديين يوما بعد آخر، دون أن يضطروا لإلغاء رحلاتهم.


يذكر أن عدد السياح الذين توافدوا إلى تركيا العام المنصرم تجاوز 400 ألف مواطن، وسط توقعات بتزايد العدد هذا العام، وسط قلة الفرص السياحية المتاحة، نتيجة ما تشهده المنطقة من أحداث واضطرابات.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /5 - 6 - 2013, 6:16 AM   #12

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الاربعاء 26-7-1434 , اخبار صحيفه عكاظ يوم الاربعاء 5-6-2013 ‏

يخترق أم السلم مرورا ببحرة وحدا .. طريق مكة القديم
قاتل يحصد الضحايا ليلا


عيد الحارثي، فهد المطيري (جدة)

في طريق مكة القديم الذي يخترق أم السلم مرورا ببحرة وحدا تصنع مفارقات الشريان المتهتك سيناريوهات مأسوية لمستخدمي هذا الشارع للساكنين على مساريه، إذ أن الحوادث في هذا الطريق أو (القاتل المتحرك) حسب وصف بعضهم أصبحت بمثابة لغة يومية مغسولة بالدم والدموع والإصابات وأنين الضحايا.



أجمع عدد من أهالي أم السلم وبحرة وحدا أن الوعود بوضع حد لمسلسل الموت على الأسفلت تكررت ولكن بدون فائدة، موضحين أن الأمر لا يزال مرهونا باللحظة التي تشهد على أرض الواقع بداية العمل في مشاريع التوسعة والإنارة لهذا الطريق والذي أصبح هما للقاطنين على ضفتيه ومصدرا لأحزان العديد ممن فقدوا أعزاء لهم إما نتيجة لحوادث الصدم مع الشاحنات التي جعل قائدوها من الطريق المتهالك حلبة للمناورة مع المركبات الصغيرة أو دهسا تحت الإطارت التي غالبا لا يعلم الطرف المتسبب بالوفاة عن ضحيته شيئا إلا حينما يفاجأ بآخر صرخاتهم ودوي أجسادهم عند ارتطامها بمركباتهم لحظة الصدم بسبب الظلام وقد تحولت أشلاء لا يكاد يرى منها في الغالب إلا بقايا دمائهم البريئة وبعض أجزائهم التي تناثرت على طبقات الطريق.
وقال محمد العتيبي: هناك تقصير واضح من البلدية والإدارات المعنية وتجاهل العديد المآسي والضحايا الذين قضوا على طريق بحرة وتسببوا في فاجعات مؤلمة لذويهم بسبب هذا الطريق الهرم وما يعانيه من خلل وقصور في خدمات الإنارة والسفلتة. ويضيف أن المنطقة الوسطية للطريق (الرصيف) لم تعد ترى أجزاء منها على امتداده بسبب الرمال الزاحفة، كما أن المنطقة التي يخترقها فضلا عن اكتظاظها بالسكان تتواجد على جهتيها مواقع هامة للسكان كالبقالات والمطاعم وللأسف بسبب انعدام الإنارة تتركز فيها معظم حوادث الدهس، كما أن الحفر المنتشرة على الطريق والأخاديد التي أتت على أجزاء منه وانعدام الصيانة أيضا أدت إلى حوادث مؤلمة جراء انحراف بعض المركبات، لافتا إلى أن منطقة بهذا الحجم والكثافة السكانية تشهد يوميا كثافة للحركة وتزايد للحوادث تدل الحالة بها على الغياب التام للجهات المعنية وعدم مبالاتهم على حد وصفه.
من جهته، أشار سعد الحربي إلى الكثافة السكانية في بحرة والمراكز التي تليها على طريق جدة ـ مكة القديم وقال: إن الطريق يمر في مناطق سكنية وتجارية على الجانبين وبعد تحويل الشاحنات للسير عليه في أوقات الذروة أصبح الوضع مخيفا والحوادث في ازدياد جراء تسابق الشاحنات، كما أن الطريق رغم انعدام الإضاءة وممرات المشاة خال تماما من الإشارات الضوئية واللوحات التحذيرية بمواقع مرور المشاة والتحويلات ما أدى إلى التسبب في حصد أرواح سكانها بسبب الحوادث وطالب الحربي بتحرك الجهات المعنية لإيجاد حلول لمسلسل الحوادث المروعة. لافتا إلى أن المعنيين في جميع الجهات المعنية في مركز بحرة لم يحركوا ساكنا ولم يقدموا حلولا عدا بضعة وعود منذ عدة سنوات لم تسفر ميدانيا عن أي عمل رغم المآسي التي سببتها الحوادث للعابرين والأسر القاطنة في المنطقة.
من جانبه، قال عبدالله السبيعي إن طريق بحرة تحول إلى مصدر للحزن والآلام بسبب كثرت الحوادث كما أصبح الطريق سببا لهلع وخوف الأسر التي باتت تعيش قلقا دائما على ذويها خصوصا من الطالبات والطلاب لحظة خروجهم وعودتهم من المدارس. وتساءل السبيعي عن تأخر الحلول وتنفيذ الوعود التي أطلقتها عدة جهات لإنهاء معاناة الآهالي وإيقاف مسلسل الحوادث المؤلمة كما تساءل عن عدم اتخاذ إجراءات وقائية تضمن على الأقل الحد من عدد الحوادث المتزايد وتنبيه المارة والسائقين خصوصا في أوقات المساء إلى حين البدء في فعليا بتحقق تلك الوعود مشيرا إلى قلة التواجد الميداني للدوريات الأمنية والمرور وعدم تمركزهم في المواقع التي تشهد كثافة للمشاة في جانبي الطريق كالأسواق والمحلات التجارية ليلا ما أدى إلى استمرار فواجع حوادث الدهس مؤخرا بسبب الزحام الشديد الذي يشهده الطريق ليلا جراء كثافة الحركة خصوصا من الناقلات والشاحنات.

وفي نفس السياق، أكد كل من فيصل القحطاني، ماجد القحطاني وسعد القحطاني أن فتحات الدورات الموجودة حاليا في الطريق غير سليمة هندسيا وبسبب ضيقها تؤدي إلى إرباك السائقين إضافة إلى أنها لا تستوعب مرور مركبتين معا ما يؤدي غالبا لوقوع حوادث شنيعة نظرا لضيق الطريق وكثافة حركة الشاحنات، كما أشاروا إلى أن معظم الحوادث المرورية في بحرة ناتجة عن هذه الفتحات خصوصا ليلا ورأوا ضرورة إيجاد إشارات ضوئية أو فتحة على شكل هلال نصف دائري للراغبين في الدوران في أحد اتجاهي الطريق.
وفي موازاة ذلك، سبق وأن أوضحت بلدية بحرة الفرعية أن طريق مكة ــ جدة القديم داخل المناطق العمرانية ببحرة وحداء يعاني من قصور نواحي السلامة المرورية وقد تم مناقشة ذلك مع لجنة تنسيق النقل والمرور المكونة من بلدية بحرة الفرعية وقسم مرور بحرة ومندوب وزارة النقل إضافة إلى مناقشة عدة قضايا منها المناطق الترابية على جانبي الطريق والدوارات وإنارة الطريق والتقاطعات الرئيسية ومداخل الأحياء وحركة الشاحنات ومعابر المشاة.
وبينت أن اللجنة طرحت عدة حلول مؤقتة لرفع مستوى السلامة المرورية يجري لتنفيذها لحين استكمال توسعة الطريق وفيما يتعلق بتسليم أمانة العاصمة المقدسة لطريق مكة ــ جدة القديم. كما أشارت إلى أن التنسيق قائم بين وزارة النقل وأمانة العاصمة المقدسة حول الموضوع لجزئية الطريق التي تمر من خلال النطاق العمراني لبحرة وحداء وعن نزع للملكيات في بحرة المجاهدين وبحرة القديمة وحداء لصالح المشروع وأوضحت في تصريحها ذاته أن التصميم المبدئي للطريق عبارة عن أربعة مسارات رئيسية في كل اتجاه بالإضافة إلى طريقي خدمة بالاتجاهين شاملا الإنارة ومعابر للمشاة وتصريف السيول.


الحد من الحوادث

كشف لـ«عكاظ» مدير مرور محافظة جدة المكلف العميد وصل الله الحربي عن جهود تنسيقية بين المرور ووزارة النقل والأمانة للحد من الحوادث على طريق جدة ــ مكة القديم. وقال إن عدم اتباع التعليمات والتقيد بضوابط القيادة الآمنة وتعديل السلوكيات الخاطئة على الطرق سبب رئيسي لوقوع الحوادث، وفيما يخص الحوادث المآساوية التي يشهدها طريق جدة ــ مكة القديم بسبب التقاطعات الخطرة وانعدام الممرات الآمنة للمشاة واللوحات الإرشادية أكد العميد الحربي أنه سيقف بنفسه على وضع الطريق ميدانيا خلال الأيام المقبلة.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده عكاظ يوم الاربعاء 26-7-1434, اخبار صحيفه عكاظ يوم الاربعاء 5-6-2013 ‏

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاربعاء 15-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاربعاء 27-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 7 27 - 3 - 2013 12:35 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاربعاء 8-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاربعاء 20-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 11 20 - 3 - 2013 9:16 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاربعاء 10-4- 1434 ، خبار جريده عكاظ الاربعاء 20-2-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 20 - 2 - 2013 7:18 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاربعاء 3-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاربعاء 13-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 6 13 - 2 - 2013 1:57 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاربعاء 18-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاربعاء 30-1-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 15 1 - 2 - 2013 9:39 PM


الساعة الآن 5:51 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy