العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده الرياض يوم الاحد 30-7-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 9-6-2013 ‏

الخطوط الحديدية توقف رحلاتها بين الوسطى والشرقية.. يومين الظروف الجوية سبب إيقاف الرحلات بين الوسطى والشرقية الدمام - واس أعلنت ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /9 - 6 - 2013, 4:57 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الاحد 30-7-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 9-6-2013 ‏



الخطوط الحديدية توقف رحلاتها بين الوسطى والشرقية.. يومين

الظروف الجوية سبب إيقاف الرحلات بين الوسطى والشرقية
الدمام - واس

أعلنت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية عن إيقاف رحلاتها بين المنطقة الوسطى والشرقية لمدة يومين ابتداء من ظهر أمس واليوم الأحد نظراً للظروف الجوية التي تمر بها المنطقتين من نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على شرق ووسط المملكة وتمتد حتى منطقة نجران والمرتفعات. وأوضحت المؤسسة في بيان امس أن سرعة تحرك الرمال وتواجدها بشكل كثيف يعيق حركة تغيير المحولات آلياً مما يسبب جنوحاً لعجلات القاطرة، وحرصاً من المؤسسة على سلامة المسافرين على متن قطاراتها فقد قررت إيقاف قطاراتها امس بدءاً من القطار رقم 6 المتجه من الرياض إلى الدمام الساعة 1:35 ظهراً كما سيتم إيقاف القطارات اليوم، على أن تستأنف الرحلات حال تحسن الأحوال الجوية.

وأبان مدير إدارة العلاقات العامة المكلف والناطق الإعلامي معجب بن مساعد الدوسري أن إيقاف الرحلات يأتي ضمن إجراءات السلامة التي تحرص المؤسسة على تطبيقها بما يضمن سلامة المسافرين، لافتاً النظر الى أنه تم إبلاغ جميع عملاء المؤسسة الذين حجزوا على قطارات اليوم عبر رسائل SMS وسيتم تعويضهم وفق الآلية المتبعة في مثل هذه الحالات.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /9 - 6 - 2013, 4:57 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الاحد 30-7-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 9-6-2013 ‏

إهمال القطاع نتج عنه شح الأراضي والمضاربات والاحتكار وذهاب الدعم بشكل غير مؤسس
تقرير الإسكان:مقترح بنظام وطني وصندوق خيري للإسكان وسداد عن المعسرين وآلية عادلة للاستحقاق

د.ضويحي الشويش
الرياض - عبدالسلام البلوي

أكدت وزارة الإسكان أن مساحة الأراضي التي ستعطى للمواطن من 415 إلى 500 متر مربع، وهي المخططات التي عملت عليها الوزارة، مشيرةً إلى المنح التي لديها هي "البلدية" ومساحتها 600 متر مربع.

جاء ذلك عبر لقاء جمع لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة في مجلس الشورى بنائب وزير الإسكان المهندس عباس هادي ووكيل الأراضي المهندس عبدالناصر عسيري، إضافة إلى المشرفين وكالة الشؤون الفنية ووكالة التخطيط والدراسات ومدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة الإسكان.

وتطرق اللقاء إلى الكشف عن بعض تفاصيل الإستراتيجية الوطنية للإسكان حيث تضمنت برنامج للإسكان الخيري واقتراح إنشاء صندوق له يتولى العناية بإسكان الفقراء سواء من خلال دعمهم مادياً أو إسكانياً وقال مسؤولو الإسكان للجنة "إن البرنامج شبه جاهز وسيتم رفعه لإقراره"، منبهين الى أن الوزارة قد وضعت أولوية للأقل دخلاً ولم يستثن أحد بسبب دخله وتم إعطاء أولوية المنح لصاحب الدخل الأقل.



وتمنى ضيوف لجنة الإسكان، إقرار صندوق الإسكان الخيري بحيث يتولى الدفع عن المواطنين الذين لايستطيعون إكمال أقساطهم وتستوفي الدولة حقوقها، مجددين التأكيد على إعطائهم أولوية بالنسبة للأراضي والقروض سواء أقر الصندوق الخيري أو تتولاهم الدولة.

الوزارة تطالب بدعم معالجاتها لوضع الأراضي البيضاء وتقديم المصلحة العامة على الخاصة
وأشار مسؤولو وزارة الإسكان إلى التحديات التي تواجهها في ملف السكن الأشد سخونة على مستوى الدولة، وقالوا إن إهمال قطاع الإسكان فترة من الزمن نتج عنه شح في الأراضي وعجز في العرض ومضاربات واحتكار، كما ان الدعم يذهب إلى المواطنين بشكل غير مؤسس على قاعدة الأحقية الدقيقة.

وكشف المسؤولون في إجابتهم التي تعرض ضمن تقرير الوزارة السنوي الأول الذي يناقشه مجلس الشورى غداً الاثنين، عن أن الوزارة تعد الآن النظام الوطني للإسكان بعدما رفعت للجهات المعنية الإستراتيجية الوطنية للإسكان، وأوضحوا أن من نتائج الإستراتيجية إقامة مركز لدراسات وأبحاث الإسكان والشراكة مع القطاع الخاص والإسكان الخيري، وهي برامج بدأت الوزارة العمل بها قبل رفع الإستراتيجية كما ان لديها برنامجين تنظيميين أولهما برنامج الاستحقاق ويهدف إلى تحديد المستفيدين بشكل دقيق وكفء ويتم التأكد من خلاله إلى ذهاب الدعم إلى مستحقيه، أما البرنامج الثاني فهو لتنظيم قطاع الإجارة وقد بدأت فيه الوزارة وتم رفع القواعد التنظيمية لإقرارها لتنظيم هذا القطاع.

«العقاري» لا يشكو السيولة و 100 ألف قروضاً مستحقة لمواطنين لم يأخذوها بسبب الأرض
وحذر المسؤولون وزارة الإسكان من ارتفاع نسبة الأراضي البيضاء غير المستغلة داخل النطاق العمراني وقالوا إن هناك مانسبته من 30إلى 70% من هذه الأراضي وترى أنها عائق للتنمية عامة وللسكانية على وجه الخصوص وهي ثروة اقتصادية معطلة والمصلحة فيها منصبة لفئة قليلة من المجتمع مقابل إضرار عدد كبير من الناس الذين لم يجدوا مساكن مما اضطر الدولة أن تعطي منحا بعيدة عن العمران وتمدد الخدمات لها بمئات الملايين بل قد تصل التكاليف مليارات.

وقامت الوزارة برفع توصية بشأن معالجات وضع الأراضي البيضاء وطلبت من مجلس الشورى تأييدها، مشددة على أن الأصل تقديم المنفعة العامة على الخاصة وأكدت أنه لن تكتمل معالجة قطاع الإسكان في المملكة إلا بمعالجة وضع الأراضي البيضاء التي كلفت الدولة موارد باهظة.

وفيما يتعلق بالمنح القديمة وتوصيل الخدمات لها فأوضح مسؤولو الإسكان أن ذلك من مسؤوليات الشؤون البلدية، أما التنظيم الجديد فسيعطي منحا للمواطنين بخدماتها.

واتفقت الإسكان مع الشؤون البلدية بان تسلمها الأراضي وسوف تعمل هي على الجديدة منها، ووعدت الإسكان "الشؤون البلدية" بالحصول على الاعتمادات والمخصصات المالية بحيث تعجل البلدية بإيصال الخدمات على أراضي المنح القديمة، منبهةً على أنها مسؤولية الشؤون البلدية وعليها متابعتها.

وفيما يخص الأحياء القديمة فوزارة الإسكان لن تستطيع حسب قول مسؤوليها لوحدها تولي ملفها لكنها في حال الانتهاء من حل مشكلة الملكيات ونزعها وأصبحت في طور البناء، فالوزارة ليس لديها مشكلة في تخصيص بعض هذه الأراضي لها، أما الأحياء العشوائية فلا تمانع الإسكان من المشاركة في تطويرها بالتعاون مع الشؤون البلدية بعد حل إشكالياتها.

وأكد مسؤولو الإسكان أن الصندوق لا يشكو من مشكلة في السيولة ولديه قرابة 100 ألف قرض مستحقة إلا أن المواطنين لم يأخذوها لعدم وجود أراض لديهم والقرض مرصود ولم يتم الاستفادة منها.

وتُقدَّر عدد المساكن في المملكة (4،6) ملايين وعدد المتقدمين على صندوق التنمية العقارية 2،3 مليون طلب، وبذلك سيتم بناء نصف عدد مساكن المملكة نظرياً، والميزانية المحتاجة لتغطية ذلك "تريليون ومئة وخمسين مليار" ريال، وهو مبلغ ضخم جداً لايمكن تحقيقه.

وفيما يخص آلية الاستحقاق ودعم الصندوق العقاري ب100 مليار فقد أفاد المسؤولون أن وزير الإسكان يرأس مجلس إدارة الصندوق وآلية الاستحقاق هي للصندوق وللوزارة والهدف الذي سيحصل بعد إنهاء الآلية هو وضع نافذة إلكترونية يقدم من خلالها المواطن ويفيد هل يريد منحه أرضا او قرضا او وحدة سكنية جاهزة وليس هناك تعارض بين عمل الصندوق والتوجه تكاملي.

وحول آلية سداد قيمة قروض الوحدات السكنية فقد أفاد المسؤولون في معرض إجاباتهم عن اسئلة لجنة الإسكان بأن لا يتصرف بالمسكن 10 سنوات كاملة ولا يفرغ باسمه إلا بعد ان يستوفي كامل المبلغ ومن ثم يفرغ الصك باسمه وله التصرف فيه.

وعن 600 ألف طلب قرض لمواطنين من الصندوق العقاري فتؤكد الوزارة أنها لن تجازف بالتدخل في هذه الطلبات فالمواطنون لهم أرقام ووقت استحقاق وأي تغيير فيه سيتسبب بإشكالية كبيرة للدولة ولابد ان يستمر هذا النظام حتى الانتهاء من الطلبات السابقة.

وزارة الإسكان عبر إجابات مسؤوليها عن اسئلة لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، لن تدعم القادرين على تملك السكن والدولة غير ملزمة بدعمهم فليس الدعم حقا مكتسبا لأي احد.

وجزم المسؤولون ان الوزارة لن تعطي الدعم الشخصي لمن اخذ من الشركات الكبرى سكناً له مثل أرامكو وسابك او الهيئة الملكية والدكاترة والأطباء الذين لابد ان يحضروا مايثبت خروجهم من الإسكان الذي وفرته لهم جهاتهم.

وأوردت إجابات المسؤولين نسب التملك في المملكة وبعض الدول حيث وصلت 63% في المملكة و5% في مصر و57% في فرنسا و54% في هولندا، أما الدول الأعلى نسبةً من المملكة فهي سنغافورة 90% وبريطانيا والأردن 70% ثم الولايات المتحدة 68% وكندا 67%.

ومما جاء في إجابات ضيوف اللجنة الشوريَّة التي درست تقرير الإسكان، أن الوزارة تتحفظ وغير راضية عن دور البنوك ونسبة الإقراض المقدمة منها للحاجة الإسكانية، مؤكدين ان البنوك تشتكي من قلة التنظيم والضمانات وأن نظام الرهن العقاري حل جزء من المشكلة.


وأخيراً وفيما يتعلق بالأمر الملكي الأخير بشأن إعطاء المواطن أرضا وقرضا فتؤكد الوزارة أن القرار عالج تحدي اعتماد المخططات وأعطى للإسكان صلاحية اعتمادها وفق معايير وزارة الشؤون البلدية وتسعى الإسكان أن تكون مخططاتها أعلى من معايير الشؤون البلدية وأقرب لما هو معمول به في الهيئة الملكية للجبيل وينبع.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /9 - 6 - 2013, 4:58 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الاحد 30-7-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 9-6-2013 ‏

شكاوى في أقسام الشرط وقضايا منظورة في المحاكم ولا يوجد «حل من طرف واحد»
المستأجر يماطل في السداد والنظام «اللهم طولك يا روح»!

مراكز الشرط أولى خطوات استقبال بلاغات هروب المستأجرين
الرياض، تحقيق- مناحي الشيباني

أصبحت العلاقة "متوترة" أحياناً بين المالك والمستأجر؛ نتيجة مماطلة وربما هروب بعض المستأجرين من دفع المستحقات المالية المترتبة عليهم، وتقديم الملاك لشكاوى إلى أقسام الشرط.

وتشير تقارير إلى أن المحاكم في (11) منطقة من مناطق المملكة استقبلت (840) قضية تختص بإخلاء عقارات مستأجرة سواء كان المستأجر -حاضراً أو غائباً- خلال شهري محرم وصفر من هذا العام، بناءً على التقرير الشهري لوزارة العدل، واستأثرت منطقة مكة المكرمة بالنصيب الأكبر من القضايا بمعدل (265) قضية، تلتها المنطقة الشرقية (196) قضية، وفي المرتبة الثالثة جاءت منطقة المدينة المنورة بمعدل (152) قضية، ثم منطقة الرياض بمعدل (98) قضية، تلتها منطقة عسير بمعدل (50) قضية، وفي المركز السادس منطقة تبوك بمعدل (45) قضية، تليها منطقة القصيم (43) قضية، ثم منطقة جازان ب(23) قضية، ثم منطقة نجران ب(20) قضية، ثم منطقتا الجوف والحدود الشمالية بعدد سبع قضايا لكل منطقة، وأخيراً منطقة الباحة قضيتان فقط.

نحتاج إلى تفعيل «نظام إيجار» عبر ربط «مكاتب العقار» بشبكة تقنية تضم قاعدة بيانات
وفتح "مجلس الشورى" ملفاً في محاولة لمعالجة ظاهرة غياب أو هروب بعض المستأجرين وبذمتهم إيجارات متبقية، والنظر في تنظيم يؤطر العلاقة التعاقدية بين المؤجر والمستأجر، ويحفظ الحقوق، في خطوة تستهدف إيجاد بيئة قانونية مكملة للأنظمة القائمة، وتدعم ثقافة الوفاء واحترام حقوق الآخرين، كما أخذت "مراكز الشرط" على عاتقها حفظ الحالة الأمنية وتقريب وجهات النظر بين المستأجر والمؤجر، وكذلك ملاحقة المستأجرين الهاربين وضبطهم وتقديمهم للمحاكمة، حتى يسددوا ما بذممهم.

تعاون المكاتب في وضع «قائمة سوداء» بالمتعثرين والمُماطلين يُقلّل من حالات عدم السداد
إن ما نُشاهده من تأخر تسديد المُستأجرين ما عليهم من مُستحقات، يُحتم تفعيل "نظام إيجار" -تبنته مؤخراً وزارة الإسكان- الذي يهدف إلى ربط "مكاتب العقار" بشبكة تقنية تضم قاعدة بيانات متكاملة عن المستأجرين ومدى التزامهم بالسداد، كما أنه من المهم وجود ارتباط بين المكاتب بوضع "قائمة سوداء" بالمتعثرين والمماطلين، ولا ننسى أهمية طلب "تعريف الراتب"، حتى يتسنى للمُؤجر معرفة قدرة المستأجر على السداد أو عدم قدرته، ويبقى من المهم أن يضع المستثمرين حدوداً لقيمة العقار المؤجر، وأن تكون في حدود المعقول وتناسب دخل الفرد.



العميد آل حسن: ثلاث مراحل لتنفيذ الحكم بحق المماطل
ارتفاع الأسعار

وقال "ماجد بن محمد آل مترك" -صاحب مؤسسة آل مترك للعقارات-: إن مشكلة هروب بعض المستأجرين من دفع الإيجارات المستحقة عليهم أصبحت تؤرق أصحاب مكاتب العقار والجهات الأمنية في ملاحقة المستأجر الهارب، مرجعاً سبب بزوغ هذه المشكلة في السنوات الأخيرة إلى الارتفاع المستمر في أسعار الإيجارات، وغياب آلية واضحة تضمن حقوق الطرفين بين المالك والمستأجر، مضيفاً أن دور بعض مكاتب العقار لا ينتهي عند تسجيل العقد بين المالك والمستأجر، بل إن غالبية المكاتب تكون ملزمة بمتابعة تحصيل المبالغ المستحقة على المستأجر ودفعها لمالك العقار في وقتها المحدد، مشيراً إلى أن من بين المشاكل التي تواجه مكاتب العقار من بعض المستأجرين عدم الالتزام بدفع الايجار المستحقة عليهم في وقتها حسب العقد المبرم بين المستأجر والمؤجر، وكذلك طول فترة المطالبة لدى الجهات الحكومية، مؤكداً على أنه عند إلزام المستأجر بدفع الإيجار أو إحضار المستأجر لدفع المبلغ المستحق عليه تكون فترة الايجار أنتهت وبدأت فترة ايجار جديدة.

العميد الشايع: قد يتم إخراج المستأجر ب«القوة الجبرية»!
عنوان المستأجر

وأوضح "آل مترك" أن من المعوقات التي تواجه أصحاب مكاتب العقار عند طلب إخلاء العقار، يطلب المؤجر تقديم دعوى أخرى لدى المحكمة غير المقدمة لدى الحقوق، مضيفاً أنه عند إخلاء العقار يكون هناك إصلاحات وتلفيات وعدم تصفية الكهرباء والماء، مما يجعله يُقدّم مطالبة أخرى، مبيناً أنه من الصعوبات التي تواجهنا في مكاتب العقار هي عدم الاستدلال على عناوين المستأجرين عند المطالبة أو هروبهم، وترك العقار المؤجر مغلقاً لفترة طويلة، مطالباً بتفعيل "نظام إيجار"، الذي تبنته مؤخراً وزارة الإسكان، الذي يهدف إلى ربط مكاتب الإيجار المختلفة بشبكة تقنية تضم قاعدة بيانات متكاملة عن المستأجرين وتاريخهم الائتماني ومدى الالتزام بالسداد، كذلك على أصحاب مكاتب العقار دور كبير في الالتزام بنظام التعريف من العمل وعدم التهاون في ذلك.

المقدم العتيبي: إدراج غير المتجاوب على قائمة المطلوبين
وأضاف: من المهم وجود ارتباط بين مكاتب العقار، مع وضع "قائمة سوداء" بالمتعثرين والمماطلين، حيث سيكون ذلك دافعاً لعدم التأخر في سداد الايجار، ولا ننسى أهمية تعاون الجهات الحكومية في التسريع في إنهاء الاجراءات، مع قصر المطالبة بالدفع والإخلاء لدى جهة واحدة.

آل مترك: لا توجد آلية واضحة تضمن حقوق الطرفين..
خسائر مادية

وأكد "فيصل بن محصان الشيباني" -رجل أعمال- على أن ظاهرة غياب أو هروب المستأجرين وبذممهم إيجارات متبقية تكبد المستثمرين في مجال العقار خسائر مادية فادحة، حيث يترك العقار مغلقاً لفترة طويلة؛ بسبب هروب المستأجر، أو بقائه داخل المنزل ورفضه دفع الإيجار، مضيفاً أنه تبدأ معاناة المستثمر بمراجعة مراكز الشرط والمحاكم لاستخلاص حقوقه، وفي ذلك مضيعة لوقته، وضياع لحقوقه، وهذه المعضلة أصبحت تشكل هاجساً للمستثمرين في مجال الوحدات السكنية المعدة للإيجار، لما يترتب عليها من خسائر، وبالتالي يحجم بعض المستثمرين عن السوق، ويتجهون إلى الاسثمار في موارد أخرى تجلب لهم الربح السريع، أو تغيير مسار المشروع مثل البناء والبيع السريع دون التأجير، وهذا بلاشك يضمن للمستثمر حقوقه والعائد الفوري عليه دون ملاحقة المستأجرين في أقسام الشرط والمحاكم.

الشيباني: المستثمر تكبد الخسائر واتجه إلى موارد أخرى
شبكة موحدة

وأوضح "الشيباني" أنه للحد من مشكلة هروب المستأجر وغيابه ولتشجيع الاستثمار في القطاع العقاري، خاصةً في مجال الإسكان لابد من المسارعة بسن قوانين عاجلة تضمن حقوق المستثمر في هذا المجال، تُخص بها مراكز الشرط، وتسمح بفتح العقار المنتهي فترة إجارة فور هروب المستأجر، مضيفاً أنه من المهم اقتصار مثل هذه القضايا على مراكز الشرط وعدم إحالتها للمحاكم، حتى لا يصبح هناك مضيعة لوقت المستثمر، مطالباً بوضع الهاربين من المستأجرين تحت قائمة المطلوبين للجهات الأمنية، وإيقاف خدماتهم الحكومية أو غيرها من القطاع الخاص، حتى يدفعوا ما عليهم من مستحقات، كذلك على المستثمرين في القطاع العقاري العمل ضمن شبكة معلومات موحدة يتم من خلالها وضع أسماء المستأجرين المنتظمين في السداد والهاربين من دفع الإيجارات؛ لمنع التعامل مع المتعثرين عن السداد مستقبلاً.


العميد آل حسن مُتحدثاً للزميل مناحي الشيباني "عدسة- عليان العليان"
وشدّد على أهمية طلب تعريف بالراتب، حتى يتسنى لصاحب العقار معرفة قدرة المستأجر على السداد أو عدم قدرته، حفاظاً على حقوقه، كذلك يجب أن يضع المستثمرين في مجال العقار حدوداً لقيمة العقار المؤجر، وأن تكون في حدود المعقول في ظل مستوى دخل الفرد، وأن يرضى المستثمر بالحد المعقول من الربح فلا ضرر ولا ضرار.


أدى ارتفاع الأسعار إلى مشكلة هروب المستأجرين من الدفع
تقديم مستندات

ومن خلال بحث "الرياض" عن الجهود التي تبذلها الجهات الأمنية لمعالجة القضايا المتعقلة بهروب بعض المستأجرين، أكدت شرطة منطقة الرياض مراعاتها التعليمات الصادرة من إمارة منطقة الرياض لتنظيم العلاقة ما بين ملاك العقارات والمستأجرين، خاصةً فيما يتعلق بالإجراءات المعمول بها عند امتناع المستأجر عن الوفاء بالأجرة، أو إخلاء العقار بعد نهاية العقد وضمانات حقوق الطرفين.

وقال المقدم "حمد الحميدي العتيبي" -مدير مركز شرطة الديرة-: إن شرطة المنطقة تعمل على تطبيق تعليمات الأمارة المنوهة في حال امتناع المستأجر أو تأخره عن الوفاء بالأجرة بعد مضي (15) يوماً بإخطاره بالوفاء، مضيفاً أن دور مركز الشرطة يبدأ من خلال تقدم المالك بشكوى للمركز الذي يقع العقار في نطاقه الإشرافي، مع تقديم أصول المستندات والعقود التي تثبت صحة الدعوى ومماطلة المستأجر في عدم الوفاء بشروط العقد، ومن أبرزها عدم دفع الأجرة المتفق عليها حسب المدة المحددة في العقد.


المسؤولية تقع على مكاتب العقار في توعية الطرفين بحقوقهما
إيقاف خدمات

وأوضح المقدم "العتيبي" أنه بعد استكمال الإجراءات الأولية يتم تبليغ المستأجر بطرق مختلفة منها الاتصال الهاتفي، أو الإخطار بمحضر رسمي، أو عن طريق عُمدة الحي، أو من خلال بعث الموظف المختص بالتبليغ ومحاولة مقابلته لإفهامه أن هناك دعوى مقامه ضده تتضمن عدم دفع الإيجار المستحق عليه، وأن عليه مراجعة مركز الشرط، مبيناً أنه بإمكانه رد الدعوى وإحضار ما يثبت التزامه بشروط العقد ومنها دفع قيمة الإيجار المنتفع به، مشيراً إلى أنه في حال عدم تجاوبه مع طلبات الحضور أو تعذر الوصول لعناوين المستأجر فيتم إدراج إسمه على قائمة المطلوبين -إيقاف خدمات-؛ لإلزامه بمراجعة الجهة الطالبة، وفي حالة استمراره بالمماطلة وعدم التجاوب فيتم العرض عنه لمقام الإمارة لأخذ التوجيه بالموافقة على فصل التيار الكهربائي عن العقار، ووضع اسم المماطل على قائمة القبض، لإجباره على إعادة الحقوق لأصحابها، لما لوحظ من كثرة المماطلين، وحتى لا يتضرر المالك بعدم الانتفاع بملكه.


علاقة المستأجر بالمؤجر أصبحت متوترة بسبب التأخر في السداد
نتائج إيجابية

وأكد المقدم "العتيبي" أنه في حال تجاهل المستأجر وعدم انصياعه فيتم وضعه تحت الملاحظة لحين القبض عليه وتوقيفه، مع إجباره على إخلاء العقار وتسليمه للمالك، ودفع قيمة الأجرة، مضيفاً أن تلك الإجراءات حققت الكثير من النتائج الايجابية في التصدي للإشكالات التي يتعرض لها ملاك العقار من المستأجرين، لافتاً إلى أنه يقع على أصحاب مكاتب العقار مسؤولية كبيرة في وضوح تفاصيل شروط العقد، والاهتمام بتحديد عناوين المستأجرين بدقة، حتى يسهل الوصول إليهم عند الحاجة، موضحاً أن دور مركز الشرطة لا ينتهي حتى ضمان عودة الحقوق لأصحابها، مُحذراً من عدم تسرع بعض ملاك العقار باتخاذ أي إجراء إلاّ من خلال القنوات الرسمية.


ثلاث مراحل

وقال العميد "عبدالله بن محمد آل حسن" -مدير إدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية بشرطة منطقة الرياض-: إن مشكلة عدم دفع المستأجرين ما عليهم من مستحقات مالية من إيجارات متبقية في ذممهم، يُعد من المشكلات الحديثة التي تنظر فيها مراكز الشرطة، وهي ولله الحمد لم تصل إلى مستوى الظاهرة مثل جرائم أخرى تعالجها وتستقبلها مراكز الشرطة مثل قضايا الأموال والشيكات بدون رصيد وغيرها، مضيفاً أن إدارة تنفيذ الأحكام بشرطة منطقة الرياض تؤدي دورها المنوط بها، وهو حفظ حقوق المواطنين كما جاء في شريعتنا الإسلامية من خلال تنفيذ الأحكام التي صدر فيها صكوك شرعية أو قرارات من وزارة التجارة أو ديوان المظالم، مشيراً إلى أن المشكلات التي تقع بين المستأجر والمؤجر تعالج مبدئياً في مراكز الشرط، وعقب إحالتها للمحكمة وصدور صك فيها مثل صدور صك بدفع مستحقات مالية يتم إحالتها إلى إدارة تنفيذ الأحكام بشرطة منطقة الرياض.


العميد عبدالله آل حسن
وأضاف: نؤدي العمل على ثلاث مراحل، حيث يتم إعطاء الشخص إشعار بالمراجعة لمقابلة خصمه ويعطى مهلة شهر تقريباً، وإذا لم يراجع المدعى عليه يعمل له إيقاف خدمات، وإذا لم يراجع بعد إيقاف خدماته يوضع على قائمة الضبط، حيث تتم مخاطبة البحث الجنائي ويحدد موقعه عن طريق الجهات المعنية ويتم تنفيذ الحكم الصادر عليه.


العميد سليمان الشائع
قوة جبرية

وأوضح العميد "سليمان الشائع" -مساعد مدير إدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية بشرطة منطقة الرياض- أن مشكلة سوء العلاقة بين المستأجر والمؤجر نتيجة عدم دفع المستأجر ما عليه من مستحقات مالية للمؤجر، أو هروبه من المنزل وبذمته إيجارات متبقية، تُعد من المشكلات الحديثة في مجتمعات اليوم وليس في مجتمع المملكة فقط، مضيفاً أنه يأتي لكثرة الاستثمار في القطاع التجاري، مثل إنشاء الشقق السكنية أو المفروشة وبعض المحلات التجارية وغيرها، مما يوجب على الجهات المعنية اليوم دراسة مثل هذه المشكلات، ووضع حلول وأنظمة لضبط العلاقة بين المستأجر والمؤجر، خاصةً تنظيم عمل المكاتب العقارية لحفظ حقوق المؤجر من خلال إعطائه مستحقاته المالية، مؤكداً على أن شرطة منطقة الرياض ممثلة في اللواء "سعود بن عبد العزيز الهلال" حريصة كل الحرص على استقبال شكاوى المواطنين بهذا الخصوص، وتنفيذ التعليمات الصادرة من مقام أمارة منطقة الرياض في أتباع الخطوات المعمول فيها، من خلال متابعة المستأجر وإبلاغة بشكوى المؤجر، وإذا لم تحل مشكلته عبر أقسام الشرطة وصدر فيها أحكام تعمل إدارة تنفيذ الأحكام بشرطة الرياض إجراءاتها القانونية الأخرى، حتى يتم تنفيذ الحكم الصادر بحقه، التي تصل في بعض الأحيان إلى إخراج المستأجر ب"القوة الجبرية" عن طريق العرض للقضاء وأصدار حكم بذلك.



قطع الكهرباء عن المُستأجر قد يزيد المُشكلة تعقيداً
لا تقطعوا الكهرباء على المستأجر..!

أكد العميد "عبدالله آل حسن" ومساعده العميد "سليمان الشائع" على أن دور شرطة منطقة الرياض لا يقتصر فقط على تنفيذ الأحكام، بل إن هناك مساعي لحل الخلافات بين المتنازعين وتقريب وجهات النظر بينهما، من خلال عقد بعض جلسات الصلح بينهما، موضحين أنه كثيراً ما حُلّت بعض الإشكالات ودياً داخل مقر الإدارة بتراضي الطرفين، مُحذرين أصحاب مكاتب العقار وبعض مالكي العقار من الاجتهادات الشخصية، مثل محاولة قطع التيار الكهربائي أو الماء عن المؤجر أو الدخول معه في نزاعات عقيمة؛ لأن مثل تلك التصرفات قد تقود إلى بعض الجرائم التي تصل للقتل - لا سمح الله -، وقد تضر بأشخاص داخل تلك المنازل من المرضى الذين يحتاجون لمثل هذه الخدمات، داعين الجميع إلى التوجه نحو القنوات الرسمية مثل مراكز الشرطة المنتشرة في الأحياء لحل قضاياهم.

ويُخطىء كثير من المُؤجرين، خاصةً عندما يجد تعاملاً سلبياً من قبل المُستأجر، في إغلاق "عدّاد الكهرباء"، رغبةً منه في الضغط على من في المنزل لدفع الإيجار، متناسياً وجود أسرة داخل المنزل تحتاج إلى الكهرباء في كل وقت، مما يُثير غضب المستأجر ويزيد احتقانه، وهنا قد تحدث الكارثة، بأن يشتبك الطرفان، وهو ما قد ينتج عنه إصابات خطيرة قد تصل إلى الوفاة، وهنا لابد أن يعي المؤجر بأن الحصول على الحق لا يأتي بالمُجازفة والمُخاطرة، وإنما يأتي بتتبع القوانين والأنظمة، عبر سلك القنوات الرسمية.


المقدم حمد العتيبي
السداد عن الفقراء والمرضى..!

خلصت "لجنة شوريَّة" من رأي نهائي بشأن الضوابط الخاصة بمعالجة حالات هروب ومماطلة المستأجرين في تنفيذ العقود المبرمة معهم وإخلاء العين المؤجرة عند انتهاء العقد.

وأكدت لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى على أن المحاكم هي جهة الاختصاص في المنازعات بين المؤجر والمستأجر، مع منح إمارات المناطق سلطة معالجة إخلاء العين المؤجرة بعد انتهاء مدة العقد، في حال أنه موثّق من كاتب عدل أو أي شخص مرخص له بذلك.

وطالبت اللجنة بالموافقة على ضوابط البت في قضايا غياب بعض المستأجرين أو هروبهم وفي ذمتهم إيجارات متبقية، ومنها إدراج اسم المستأجر ضمن قائمة المطلوبين في حال مرور (15) يوماً من قرار تنفيذ الإخلاء، ولأمير المنطقة أو المحافظ الأمر بفصل كل أو بعض خدمات التيار الكهربائي، الماء، الهاتف، وإذا لم ينفذ بعد كل ذلك فيُحال الطلب إلى اللجان الدائمة المشكلة بموجب هذا الضوابط في إمارات المناطق أو المحافظات بقرار من أمير المنطقة، تكون مهمتها فتح الدور والمحلات وإخلاءها وتسليمها للمؤجر. وشدّدت لجنة الإدارة والموارد البشرية على أهمية تشكيل لجنة في إمارات المناطق أو المحافظات بعضوية من وزارات الشؤون الاجتماعية والعمل والإسكان ومن الجمعيات الخيرية، تتعامل مع الحالات التي يكون فيها المستأجر غير قادر على سداد الأجرة أو إخلاء العين، إما لسجنه، أو مرضه، أو وفاته، أو لضعف قدرته المادية، مع الأخذ في الاعتبار أولوية سداد الأجرة المستحقة للمؤجر، وسرعة تنفيذ سكن مناسب للمستأجر وملائم لحالته في حال طلب إخلاء العين المؤجرة.

ويجب أن تراعي اللجنة المُقترحة اتخاذ ما يلزم لإسكان المواطن المستأجر، أو دعمه وفقاً لبرامج الإسكان الخيرية أو الشعبية أو مساكن المحتاجين غير القادرين على الإفادة من برامج الإقراض والتمويل الحكومية والخاصة، بما في ذلك تفعيل الوسائل الخاصة بشراء العقارات أو استئجارها لهؤلاء في الأماكن المختلفة.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده الرياض يوم الاحد 30-7-1434, اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 9-6-2013 ‏

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاحد 19-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاحد 31-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 31 - 3 - 2013 4:23 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاحد 5-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاحد 17-3-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 17 - 3 - 2013 8:51 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاحد 14-4- 1434، اخبار جريده الرياض الاحد 24-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 24 - 2 - 2013 8:45 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاحد 7-4- 1434 ، اخبار جريده الرياض الاحد 17-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 17 - 2 - 2013 1:53 PM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاحد 29-3- 1434 ، اخبار جريده الرياض الاحد 10-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 11 10 - 2 - 2013 10:07 AM


الساعة الآن 1:59 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy