العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده الرياض يوم الثلاثاء 2-8-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الثلاثاء 11-6-2013

«الرياض» تتابع أحداث القنصلية الاندونيسية بجدة : وصول عشرة من موظفي وزارة الخارجية الإندونيسية لإنهاء إجراءات التصحيح جانب من الحريق ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11 - 6 - 2013, 5:39 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الثلاثاء 2-8-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الثلاثاء 11-6-2013



«الرياض» تتابع أحداث القنصلية الاندونيسية بجدة :
وصول عشرة من موظفي وزارة الخارجية الإندونيسية لإنهاء إجراءات التصحيح

جانب من الحريق الذي نشب في القنصلية
جده-خالد الدماك تصوير- محسن سالم

اسفرت جهود انهاء ازمة القنصلية الاندونيسية بجده بوصول عشرة من موظفي وزارة الخارجية باندونيسيا للاطلاع على الاوضاع ووضع آليات تم تقديمها من قبل القوات الخاصة من اجل حماية القنصلية وسرعة الانجاز حيث سيتم انهاء اجراءات ما يقارب عشرين ألفاً كل اربعة ايام قبل انتهاء المدة المتبقية من التصحيح خاصة ان هناك ما يقارب من 150 الفاً من الجنسية الاندونيسية تبحث عن تصحيح اوضاعها منذ بداية القرار.

وساهمت القوات الخاصة للأمن مساء الامس في ساعة متأخرة انهاء الازمه القائمة بين القنصلية الاندونيسية ومراجعيها بعد الاحداث التي نشبت واسفرت عن اشعال النيران في جزء من القنصلية والقاء الحجارة على المبنى في ظل تواجد اكثر من عشرين الفاً من الجنسية الاندونيسية لانهاء اجراءات تصحيح اوضاعهم ما بين الرحيل والبقاء .

ولم يحدث أي اشتباكات بين المتواجدين من الجنسية الاندونيسية او القوات الخاصة للامن او القوات المساندة الاخرى في ظل تواجد ما يقارب من مائة من افراد القوات الخاصة للامن وعدد من الضباط في مواجهة المحتجين على اوضاع القنصلية وتمت السيطرة بعد ساعات طويلة من التواجد ومحاولة اثارة البلبلة.


حنكة القوات الخاصة للأمن تنهي الأزمة باتفاق متبادل
واكد مصدر ان الاصابة فقط لامرأة اصطنعت حالة ااغماء وادخالها القنصلية لانهاء اجراءتها.

وبفضل من الله وبمتابعه دائمة من قبل اللواء غانم السحيباني قائد القوات الخاصة للامن والعقيد عبدالعزيز الشهراني قائد القوات في مكة وعدد من ضباط الميدان في الموقع تمت السيطرة على الوضع وسيتم توزيع منشورات بما تم اتخاذه من آليات لكيفية سرعة انهاء امورهم وفق معايير تم الاتفاق عليها مع اعضاء القنصلية ومن تواجد من وزارة الخارجية الاندونيسية بهذا الشأن .

وتأكد عدم إصابة أي من إفراد القوات رغم إلقاء الحجارة على مبنى القنصلية وتعاملت القوات والقوات المساندة من رجال الأمن بكل واقعية دون إلحاق الأذى بالمتواجدين .

وقد تم إغلاق القنصلية صباح الأمس حتى ساعة متأخرة من النهار لوضع الترتيبات والآليات المتفق عليها من قبل القوات الخاصة للأمن وهو التعامل القائم بين قنصليات أخرى ومراجعيها.

كما خلت الشوارع المؤدية لمبنى القنصلية من تواجد أي من الجنسية الاندونيسية ومن دخول المركبات للطريق المؤدي الى القنصلية بتعاون رجال المرور والشرطة بجانب القوات الخاصة للأمن ضمن إستراتيجية تم وضعها مسبقا .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11 - 6 - 2013, 5:40 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الثلاثاء 2-8-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الثلاثاء 11-6-2013



«القوامة» لا تعني الضرب والاحتقار والإكراه و«العضل»
«أشباه الرجال» تعسّفوا في ولاية المرأة..!

المرأة قد تتعرض للكثير من العوائق حتى تحصل على فرصة وظيفية
يُعد تسلط بعض أولياء أمور النساء أحد أهم الإشكالات التي تعاني منها المرأة في مجتمعنا، وهو ما يُمثل أقسى أنواع الظلم، وله آثار سلبية على نفسية المرأة، رغم وصية الرسول صلى الله عليه وسلّم بالنساء، بقوله: "استوصوا بالنساء خيراً"، إلاّ أن المُلاحظ وجود تعنت من بعض أولياء الأمور ضد بناتهم أو أخواتهم أو زوجاتهم من دون وجه حق، وهو ما قد يؤدي إلى إحباطهن وتحطيمهن نفسياً، وضياع حقوقهن مادياً.

نساء يروين ظلمهن مع أولياء حرموهن الزواج والتعليم والمال.. ومازالوا مصرين على الظلم


وتُعاني بعض النساء من "تعسّف" و"تسلّط" الأب أو الأخ، متمثلاً في رفض زواجها أو حصولها على الوظيفة أو حتى ابتعاثها، أو من المُمكن الموافقة على أي أمر مُتعلق بها بشرط أن يكون "راتبها" هو الضحية، من خلال تنازلها عنه لتحصل على ما تُريد، وهنا لا بد من التشديد على ولي الأمر سواء أكان "أباً" أو "أخاً" بأن لا يتجاوز "حدود الحق" بإحداث الضرر بالمرأة، حيث أقرت الأنظمة العدلية أنه إذا كان ولي الأمر متعسفاً، فإنه يحق للقاضي رفع "ولاية الأمر" فيما يخص النكاح أو المال أو الحضانة أو جميعها.

سيدة: «ودي أغيّر الولي لكن من يضمن أن أرجع إلى المنزل بعد المحكمة»!
لم أتزوج

وقالت "فاطمة صالح" -معلمة مرحلة ابتدائية-: إن والدها تسلّط عليها كثيراً، ورفض كل خاطب لها؛ بحجة أنهم غير مناسبين، حتى أصبحت في الخامسة والأربعين من العمر، ولم يعد أحد يرغب بالزواج منها، مضيفةً أنه بعد أن توفي -منذ ثلاث سنوات- واصل أخوها مسيرته في تسلطه، كل ذلك من أجل الراتب، مبينةً أنها كانت بالنسبة لهم مثل "ماكينة صرافة" ومن الصعب الاستغناء عنها، مشيرةً إلى أنها كانت تتمنى لو تزوجت وأنجبت الأطفال كباقي زميلاتها.


ضرب الولي ليس من الولاية ولا قوامة الرجل
رفض التعليم

وأوضحت "شروق منصور" أن والدها رفض بشكل قاطع أن تتعلم، فهي الفتاة الوحيدة بين خمسة أولاد، مضيفةً أنه بعد أن بلغت (18) عاماً زوّجها لأحد الأقارب، الذي دعمها بقوة، حيث التحقت بمحو الأمية مع الكبيرات، وقد أصبحت بفضل الله من المتفوقات، وحالياً أنهت دراستها الجامعية وتنتظر الوظيفة، لافتةً إلى أنه لا بد من حل لوقف ذلك التعنت.


تعسّف بعض أولياء الأمور يُؤلم المرأة ويؤثر في نفسيتها
معاملة سلبية

وذكرت "مشاعل فايز" -ربة منزل وأم لثلاثة أطفال- أنها عانت الكثير بسبب تسلط اخوتها بعد وفاة والدها، مضيفةً أن أباها من أصحاب العقار، لذلك من الطبيعي أن يكون لها جزء من الإرث، مبينةً أن إخوتها رفضوا تزويجها إلاّ في حالة التنازل عن نصيبها؛ لأنهم يرون أنه من الظلم ذهاب أموال والدها للغرباء، مشيرةً إلى أنها رفضت طلبهم في البداية، لكن مع مرور الوقت والمعاملة السلبية وافقت، حيث تعيش الآن حياة أسرية مستقرة.


هناك من يرى أن الولاية في أخذ راتب الموظفة
صدمة نفسية

وقالت "سارة محمد": إنها حصلت على بعثة لإكمال دراستها خارج المملكة في أحد التخصصات الطبية الدقيقة، لكن والدها رفض البعثة بحجة انشغاله، كما أن اخوتها رفضوا ذهابها لوحدها، مبينةً أن موقفهم سبب لها صدمة نفسية؛ لأن عددا من صديقاتها تلقين الدعم من أولياء أمورهن لمواصلة دراستهن خارج المملكة.


وأوضحت "نوف فالح" -موظفة قطاع خاص- أنها تمكنت من إلغاء ولاية أخيها بعد عامين من استغلاله لراتبها ورفضه تزويجها، لتتولى المحكمة مؤخراً إجراءات عقد قرانها ممن اختارته عريساً لها.


د. مازن الفريح
رفع قضية

وأشارت "حصة هلال" -ربة منزل- إلى أنها تزوجت أربع مرات وجميعها باءت بالفشل، مضيفةً أنه قرر والدها وإخوتها منعها من تكرار التجربة، حيث رفضوا الكثير من طالبي الزواج، لكن هذا التصرف دفعها إلى رفع قضية بالمحكمة ضد ولي أمرها، وفي الجلسة الأولى حذّر القاضي الأب والاخوة من استمرار تعنتهم وضرورة تزويجها، وإلاّ سوف يلغي ولايتهم عليها، مؤكدةً أنه بسبب هذا الحكم استطاعت الزواج من جديد.


فيصل المشوح
كم راتبي؟

وقال "د. مازن بن عبدالكريم الفريح" -مستشار أسري في جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي-: إن من أكثر صور التعسف شيوعاً وإيلاماً وخيانة للمسؤولية تعسف بعض أولياء الأمور في اختيار الزوج لابنته، فلا يكترث بالسؤال عن دينه ولا عن خلقه، مضيفاً أنه يمر عليه من يغش ابنته في كتمان عيوب الزوج ليتخلص منها بالزواج، وعندما تقرر الرجوع إلى منزل أبيها هرباً من جحيم الزوج يرفض الولي استقبالها، أو حتى يرفض استقبال أبناءها، ليمارس عليها ضغطاً حتى تعود إلى بيت زوجها، مشيراً إلى أنه من صور التعسف الاستحواذ على مال البنت، حتى إن إحداهن تسأل مديرتها في العمل كم أصبح راتبي الآن؟ لأن راتبها يدخل حسابها ليتجه بعدها إلى حساب والدها عبر بطاقة الصراف التي لم تمسها إلاّ مرة واحدة يوم استلمتها من البنك!


فواز العتيبي
تغيير الولي

وأكد "الفريح" أنه يحق للمرأة أن تغيّر وليها إذا كان الولي "عاضلاً" لموليته، أو يلحق بها الضرر الأخلاقي أو النفسي أو غيره مما يخل بمقصد الولاية إذا ثبت ذلك لدى القاضي، مضيفاً أن الواقع يجعل نزع الولاية أمراً في غاية الصعوبة سواء في إجراءاته أو من حيث عواقبه وتبعاته، ذاكراً أنه نصح إحدى النساء المظلومات بأن ترفع قضية لتغيير ولي أمرها فقالت: "ودي أنا أغيّر، لكن من يضمن لي أن أرجع إلى منزل أبي بعد المحكمة وأنا أمشي على رجلي!" مبيناً أنه مما ينبغي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم حذّر من التعسف في حق المرأة فقال: "اللهم أني أحرّج حق الضعيفين, اليتيم والمرأة"، بمعنى أن يضيع حقها، وأُحذر من ذلك تحذيراً بليغاً، وأزجر عنه زجراً أكيداً.

الاحتفاظ بالولاية

وأشار "فواز بن صالح العتيبي" -محام- إلى أن القانون حدّد ثلاثة أركان لاستعمال حق الاحتفاظ بالولاية، وإذا تخلّف ركن منها فيكون الشخص الممتثل قد تعسف في استعمال حقه، مضيفاً أن هذه الأركان هي وجود الحق وثبوته، التزام حدود الحق، حسن النية، مبيناً أن جميع القوانين الوضعية تؤكد ضرورة الالتزام بحدود الحق، وأن القائم على الحق كالولي والوصي لا يكون متجاوزاً لحدود حقه، فيحدث ضرراً على من وُلّي عليهم، مؤكداً أنه أقرت الأنظمة العدلية المعمول بها في بلادنا أنه إذا كان ولي الأمر متعسفاً، فإنه يحق للقاضي رفع ولاية ولي الأمر فيما يخص النكاح أو المال أو الحضانة أو جميعها.

وأضاف أنه ذُكرت أحوال التعسف في القوانين الحديثة على ثلاثة أحوال؛ هي أن يأتي الإنسان بعمل مشروع ويقصد من خلاله الاضرار بغيره، أيضاً أن تكون له مصلحة ضئيلة لا تتناسب مع الضرر الذي لحق غيره جراء هذا العمل، وأخيراً أن يأتي بعمل مشروع لتحقيق مصلحة غير مشروعة.

غير عادل

وقال "فيصل المشوح" -محام-: إن القانون والشرع بيّنا أن الرجال قوّامون على النساء، وشرح العلماء القوامة بأنها في حدود الإنفاق على من تحت يده وفي حفظ العرض وضمان الكسوة والمسكن، وما عدا ذلك من الضرب والاحتقار والتسلط ومنع المباح أو الإكراه والتسفيه أو العضل فهي من التعسف والتسلط، مضيفاً أنه ذكر العلماء أن الولاية والقوامة تسقط إذا كان الرجل غير عادل، أيضاً لا ولاية لفاسق أو كافر أو مجنون أو معتوه، كما تسقط الولاية بالغيبة الطويلة ونحوه، لافتاً إلى أن هذه الأشياء تمنح المرأة الحق في طلب تغيير الولي في دعوى ترفعها إلى القضاء ليفصل بينها وبين والدها أو أخيها، ويضع ولياً آخر خلفاً له، وإن وجد فتنتقل الولاية إلى أول رجل فتنتقل إلى جدّها لأبيها أو جد جدّها من جهة الأب، فإن لم يكن فتنتقل إلى ابنها إن كان لها أبناء، وهكذا وإلاّ تولى القاضي ولاية المرأة فيكون الزواج وما تحتاجه بإذن قضائي، لقوله عليه الصلاة والسلام: "فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له".

وأضاف: لا يوجد هناك سن معينة، كما أنه من حق الفتاة والصبي أن يغيّروا الولي متى ما رأوا فيه ما يعيب من خلق أو سلوك أو نقصان في الدين والعقل.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11 - 6 - 2013, 5:41 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الثلاثاء 2-8-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الثلاثاء 11-6-2013



يفتقدن الخبرة والكفاءة والتفرغ وربط التدريب ببرامج التمويل
فشل المشروعات النسائية الصغيرة.. «تقليد وعجز سيولة»!

وعي المرأة وإنجازها منحاها فرصة الحضور المسؤول أمام المجتمع
تبوك، تحقيق- نورة العطوي

اتجهت العديد من السيدات إلى تأسيس مشروعات صغيرة، بعد تنامي ثقافة العمل الحر مؤخراً، خصوصاً وأنّ عقبة التمويل تلاشت في ظل تعدد الجهات التمويلية، سواء كانت حكومية أو خاصة، وعلى الرغم من ذلك إلاّ أنّ بعض التحديات والمعوقات وقفت دون تحقيق الأهداف والآمال المتوقعة من تلك المشروعات، والتي لاقت تعثراً وفشلاً في سنواتها الأولى، فضلاً عن عدم التطوير والتوسع للمستمر منها الآن.

المسرع: بدافع البحث السريع عن المال دون وجود رؤية استراتيجية واضحة
دعم جاد

وبيّن "نواف المسرع" -مدير برنامج انطلاقة شل لتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة– أنّه من المهم دعم عمل المرآة وتفاعلها الاقتصادي، خاصةً في ظل ارتفاع معدلات البطالة وقلة الفرص الوظيفية أمام الباحثات عن عمل، لافتاً إلى أنّ السنوات الأخيرة شهدت جدية في دعم هذا التوجه، وذلك من خلال إقرار الكثير من الأنظمة والقوانين التي تسهل وتعزز تواجدهن كرائدات أعمال يعول عليهن في دعم الاقتصاد الوطني، معتبراً أنّ نسبة مساهمة المرأة السعودية في المنشآت الصغيرة والمتوسطة لا تزال ضعيفة جداً، إلاّ أنّ الكثير من المؤشرات الحالية تبيّن انتشار مفهوم العمل الحر، وتفضيل الباحثات عن عمل امتلاك مشروعاتهن الخاصة على الانتظار الطويل للحصول على الوظيفة الحكومية.

د.القحطاني: مجتمع ذكوري لا يشجع على الاستقلالية المالية والفكرية للمرأة
فكرة المشروع

وأوضح "المسرع" أنّ بعض المنشآت النسائية لا تتطور أو تتعثر وتفشل في السنوات الأولى؛ بسبب الكثير من المعوقات المالية أو الإدارية والإجرائية، في حين تمكنت بعض رائدات الأعمال من توسيع رقعة النجاح لمنشآتهن والمساهمة الفعالة في اقتصاديات البلد، معتبراً أنّ أهم أسباب تعثر وفشل تلك المنشآت يعود لعدم قدرة رائدة العمل على الموازنة بين المتطلبات الأسرية والاجتماعية، وبين متابعة وتطوير المنشاة، إضافةً لعدم اختيار فكرة المشروع الأقرب لاهتماماتها والأنسب لقدراتها، واعتمادها على تقليد الأفكار الموجودة، مؤكّداً على أنّها كلما كانت واقعية في اختيار فكرة المشروع التي تتوافق مع قدراتها وخبرتها وهوايتها كانت أقرب للنجاح، فالمرأة بطبيعتها تبدع وتتميز فيما تختاره عن قناعة ومحبة، وتعطيه من وقتها وجهدها الشيء الكثير، إلى جانب عدم الإشراف الكامل على المشروع من قبل رائدة العمل، وضعف خبرتها، منوهاً بأهمية اكتساب الخبرة في المجال نفسه، والحرص على وجود موظفات لديهن الخبرة والكفاءة، والإطلاع على خلاصة التجارب التجارية السابقة التي نجحت في مجال فكرة مشروعها.


متابعة سير العمل يضمن نجاح المشروع
مسائل مالية

وطالب "المسرع" بربط التأهيل والتدريب ببرامج التمويل، حيث إنّ غياب التخطيط والتوجيه والبرامج التدريبية والتأهيلية أحد أسباب فشل الكثير من المنشآت النسائية، مفيداً أنّ التدريب يمنح القدرة على اختيار فكرة ريادية، وطرق إعداد دراسة الجدوى، وخطة العمل، وتكوين استراتيجيات بديلة لإنجاح المشروع، إلى جانب الأسباب المالية، التي تقف غالباً خلف فشل الكثير من المنشآت الصغيرة، من خلال عدم التفرقة بين مصروفات الجيب الشخصي ودخل المشروع، وسوء تقدير ثمن السلعة أو الخدمات، والإهمال في توزيع رأس المال، والإقتراض بغير سياسة مواعيد الدفع.


العمل الحر للنساء تنامى خلال السنوات الماضية
وقال إنّ اتجاه الشباب والشابات نحو المشروعات الصغيرة عادةً ما يكون بدافع البحث السريع عن المال دون وجود رؤية إستراتيجية واضحة، وكذلك الاستنفار من العمل اليدوي واقتصار صاحبة المشروع على الإشراف الإداري فقط، بالإضافة إلى جود بعض العادات والارتباطات الاجتماعية التي تحد من نجاح رائدة العمل، إلى جانب الأسباب التي تعود للجهات المعنية للمنشآت، منها طول فترة التمويل، وغياب المؤسسات التمويلية المتخصصة بالمشروعات الصغيرة التي تقدم برامج لخصوصية ونوعية المشروعات، وغياب القواعد واللوائح التمويلية الواضحة، وتعقيد الإجراءات للحصول على التراخيص للمشروعات الصغيرة، وتعقيد إجراءات استقدام العمالة، وغياب قاعدة البيانات اللازمة عن الفرص الاستثمارية المتاحة.


نواف المسرع
مشروع سلبي

وشدد "المسرع" على انعكاسات فشل المنشأة لا يتوقف على مالكتها التي تخسر مالها ومدخراتها، وتتأثر نفسياً، واجتماعياً، بل تطال الصناديق المانحة للتمويل، وكذلك الموظفات بالمنشأة، اللاتي يفقدن مصدر دخلهن، وأيضاً تنعكس على الموردين والموزعين، وبالتالي يكون المشروع والمنشأة سلبيان على الناتج المحلي الوطني.

اختلاف نظامي

وأكّد "د.عبدالوهاب بن سعيد القحطاني" -أستاذ الإدارة الإستراتيجية وتنمية الموارد البشرية بجامعة الملك فهد للبترول- على أنّ تشابه العوامل المساهمة في فشل رائدات العمل الحر في تأسيس مؤسسات ناجحة تحقق إيرادات وعائدات، على غرار المؤسسات الربحية التي أسسها وأدارها رواد الأعمال في مختلف المجالات، مبيّناً أنّ الدراسات في بعض الدول المتقدمة قد كشفت أنّ معدل فشل أعمال السيدات أكثر منه في أعمال الرجال، لأسباب أبرزها: الاختلاف النظامي بين المرأة والرجل في إدارة تلك المؤسسات الربحية.


- د.عبدالوهاب القحطاني
مجتمع ذكوري

ولفت "د.القحطاني" إلى أنّ رائدات الأعمال السعوديات يواجهن أضعاف التحديات التي تواجهها غيرهن في الدول الأخرى، حيث ينقصهن الكثير من المهارات في صناعة القرار، والقيادة، والاتصال، وتحفيز الموظفين، وتسويق منتجاتهن، وتقييم أداء مؤسساتهن، وبناء علاقات مع الزبائن، سواء كانوا أفراداً أو مؤسسات، إلى جانب ضعف التفاوض الفعال، والتمثيل المهني، والتخطيط الإستراتيجي، بالإضافة إلى كونهن في مجتمع ذكوري لا يشجع على الاستقلالية المالية والفكرية للمرأة.

وأضاف أنّ تمويل مشروعات رائدات الأعمال في نظر الكثير من المؤسسات المالية مخاطرة كبيرة، حيث الثقافة والعادات والتقاليد السعودية لا تتقبل ملاحقة المرأة من قبل المصارف الدائنة، لذلك تتخوف من إقراض سيدات الأعمال، ويتوقف تمويل التوسع في مجال الأعمال على دعم الجهات الحكومية المعنية، عن طريق التمويل المباشر أو ضمان تسديد القروض من المصارف، في حال عدم السداد لأسباب خارجة عن استطاعة المقترضات من سيدات الأعمال.

حماية الحكومة

واعتبر "د.القحطاني" أنّ واقع المرأة في الأعمال الريادية غير واعد في ظل الظروف الحالية غير المواتية، فالعقبات التي تواجهها كثيرة لا تساعد على نجاح مشروعاتها، خاصةً المشروعات الصغيرة التي بحاجة للدعم المالي والإداري والتسويقي وغيرها في بيئة أعمال تتسم بالمنافسة العالمية، حيث لم تعد حماية الحكومة للمؤسسات الاقتصادية سياسة مقبولة من قبل منظمة التجارة العالمية، مضيفاً: "المؤسسات العائلية النسائية الصغيرة لا تستطيع مواجهة التحديات الإقليمية والعالمية من غير دعم المصارف والشركات الكبيرة الحاضنة في المملكة، ناهيك عن دعم المؤسسات الحكومية من حيث التمويل والتقنين والضوابط الاحترازية التي تحميها من الإغراق الأجنبي والاحتكار المحلي المضر بالاقتصاد، وعدم دعم سيدات الأعمال في مشروعاتهن سيؤدي إلى الإحباط، وبالتالي تتراجع المبادرات من قبلهن"، مطالباً بإيجاد مؤسسة حكومية متخصصة في دعم المشروعات النسائية الصغيرة والمتوسطة، التي تساهم في التنمية الاقتصادية في المملكة، حيث تتوافر نسبة كبيرة من السعوديات اللاتي يستحوذن على مدخرات مالية كبيرة، تساهم في تأسيس الشركات الناجحة إذا شغلت بالطريقة والمنهجية الصحيحة.

عجز مادي

وقالت "آيلا الشدوي" -رئيس مجلس شابات الأعمال التابع للغرفة التجارية الصناعية في المنطقة الشرقية- إن أبرز أسباب فشل المنشآت الصغيرة يعود إلى العجز المادي وصعوبة إنقاذ المنشآت في هذه المرحلة، خاصةً وأنّ الجهات التمويلية تدعم من هي في طور إنشاء المشروع فقط، وليس من تحتاج لتمويل مشروع موجود، إلى جانب السياسات الخاطئة في التعامل مع ميزانية المشروع، التي تزيد من المشاكل والأعباء المالية التي تهدد المنشأة، فكثير من شابات الإعمال لا يكون لديها دقة في الحسابات المالية عند إعداد دراسة الجدوى، أو تتفأجا بقلة المبيعات، أو أن التقدم التقني وتغير النمط الاستهلاكي ينهيان الحاجة إلى خدمة معينة، إضافةً إلى عدم توفر العمالة المؤهلة السعودية التي تشترطها وزارة العمل، وكذلك صعوبة استقدام العمالة الأجنبية.


وأضافت أنّ الحديث عن الأنظمة والقوانين التي تعرقل نجاح تلك المنشآت يطول، وهو مشترك لكل المشروعات الصغيرة، وتزيد العراقيل بالنسبة للسيدات، وتتمحور في طول الإجراءات وصعوبة إصدار التراخيص، وكذلك عدم التنسيق بين الجهات وعدم وضوح اللوائح، لهذا تكثر المطالبات بهيئة منشآت صغيرة تتم فيها جميع المعاملات تحت سقف واحد مطالبة بإعادة النظر في بعض الاشتراطات التي تطلبها الجهات التمويلية.

تثقيف وتوعية

وأشارت "آيلا الشدوي" إلى أنّ مجلس شابات الأعمال يعمل في عدة اتجاهات، منها دراسة التشريعات والأنظمة، والتواصل مع المسؤولين للتغلب على المصاعب، وبناء حلقات تواصل بين المستثمرات، إلى جانب الذهاب إلى الفتيات في جميع المؤسسات التعليمية لتثقيفهن عن العمل الحر، من خلال الندوات والمحاضرات، مع تنظيم معرض شباب وشابات الأعمال لدعم وتشجيع الناجحين منهم، ناصحة شابات الأعمال بضرورة تعلم أسس المحاسبة، وإتقان اللغة الانجليزية، ومواكبة التقنية الحديثة؛ مما يساعدهن على المنافسة، من خلال تطوير منشآتهن، مشددةً على ضرورة عدم تكرار أفكار المشروعات النسائية، كونها أصبحت عبئاً عليهن وعلى السوق المحلي.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده الرياض يوم الثلاثاء 2-8-1434, اخبار صحيفه الرياض يوم الثلاثاء 11-6-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه الرياض اليوم الثلاثاء 21-5- 1434، اخبار جريده الرياض الثلاثاء 2-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 2 - 4 - 2013 4:15 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الثلاثاء 14-5- 1434، اخبار جريده الرياض الثلاثاء 26-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 7 26 - 3 - 2013 5:13 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الثلاثاء 7-5- 1434، اخبار جريده الرياض الثلاثاء 19-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 7 19 - 3 - 2013 11:52 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الثلاثاء 16-4- 1434، اخبار جريده الرياض الثلاثاء 26-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 26 - 2 - 2013 11:37 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الثلاثاء 2-4- 1434 ، اخبار جريده الرياض الثلاثاء 12-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 11 12 - 2 - 2013 7:51 AM


الساعة الآن 12:43 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy