العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده الرياض يوم الخميس 4-8-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 13-6-2013

تقديم إعانة مخاطر لخسائر الظروف القاهرة «التجارة» تمول الجمعيات الاستهلاكية وتفصح عن حوافز ومزايا تساعدها على تجاوز نفقات التأسيس الدولة ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /13 - 6 - 2013, 4:44 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الخميس 4-8-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 13-6-2013



تقديم إعانة مخاطر لخسائر الظروف القاهرة
«التجارة» تمول الجمعيات الاستهلاكية وتفصح عن حوافز ومزايا تساعدها على تجاوز نفقات التأسيس

الدولة تقدم العديد من الدعم والمزايا للجمعيات الاستهلاكية
الرياض - فهد الثنيان

أوضحت وزارة التجارة بأن الجمعيات التعاونية الاستهلاكية التي سيتم البدء فيها من العام القادم، ستقدم لها أنواع عديدة من التمويل وفق شروط وضوابط معينة منها تقديم إعانة تأسيسية لمرة واحدة بعد تسجيل الجمعيات لمساعدتها في نفقات التأسيس على أن لا تزيد على 20% من رأس المال. ومن المنتظر أن تستقبل وزارة التجارة الفترة القادمة العديد من طلبات التأسيس للاستفادة من المزايا والحوافز الحكومية الممنوحة للجمعيات التعاونية الاستهلاكية، والتي حققت نجاحات كبيرة بالأسواق الخليجية حيث يسمح النظام بمنح إعانة بناء مقر للجمعيات لمزاولة أعمالها ونشاطاتها، على أن لا تزيد على 50% من التكاليف المقررة للبناء.

ومن حيث الحوافز والدعم فأكدت وزارة التجارة على أن الدولة ممثلة بوزارة الشؤون الاجتماعية تقدم أنواعاً مختلفة من الحوافز لجميع الجمعيات التعاونية بما فيها الجمعيات التعاونية الاستهلاكية، ومن ضمنها تقديم إعانة تأسيسية لمرة واحدة بعد تسجيلها لمساعدتها في نفقات التأسيس على أن لا تزيد على 20% من رأس مال الجمعية وقت التسجيل.

وكذلك إعانة بناء مقر للجمعية لمزاولة أعمالها ونشاطاتها على أن لا تزيد على 50% من التكاليف المقررة للبناء، موزعة على دفعات تتناسب مع مراحل التنفيذ بشرط ألا تزيد على 50% من التكاليف الفعلية مع إعانة مشاريع وتقدم للجمعية إذا قامت بتنفيذ مشروع تعاوني إنتاجي أو تسويقي يدخل ضمن أغراضها بما لا يزيد على 50% من تكاليف المشروع.

وتقديم إعانة مخاطر إذا تعرضت الجمعية لخسارة فادحة نتيجة لظروف قاهرة بما لا يزيد على 90% من الخسارة، بالإضافة إلى إعانة إدارة عندما تعين الجمعية مديراً سعودياً متفرغا لأعمالها تتناسب كفاءته ومؤهلاته مع النشاطات التي تؤديها الجمعية بما لا يزيد على 50% من راتبه الشهري لمدة ثلاث سنوات ويجوز تجديدها لسنوات أخرى بموافقة الوزير.

وكذالك إعانة مجلس الإدارة إذا انتظمت اجتماعات مجلس إدارة الجمعية بحيث لا تقل عن "12" اجتماعاً في السنة بما لا يتجاوز 20% من الأرباح السنوية للجمعية مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة. وإعانة تشغيل عندما تمتلك الجمعية مالا يقل عن ثلاث آلات ميكانيكية لا تنقطع عن العمل في منطقة خدمات الجمعية أكثر من ثلاثة أشهر في السنة بما لا يتجاوز 50% من متوسط مرتبات ثلاثة من العاملين على الآليات.

ومن ضمن الإعانات كذلك إعانة تدريب عند اشتراك أحد أعضاء الجمعية أو العاملين بها في دورة أو مؤتمر أو حلقة دراسية في مجال التعاون داخل أو خارج المملكة وتحدد الإعانة بما لا يتجاوز 90% من التكاليف على أن لا تتحمل الوزارة تكاليف أكثر من شخصين في السنة الواحدة.

وبينت وزارة التجارة أن الإعانة المحاسبية للجمعية تتعلق عندما تتفق الجمعية مع أحد مكاتب المحاسبة المسجلة رسمياً للقيام بمراجعة حساباتها الختامية وإعداد ميزانياتها العمومية بما لا يزيد على 50% من التكاليف المتفق عليها لمدة سنتين ويجوز تمديدها بموافقة الوزير على أن لا تزيد على 25% من التكاليف.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /13 - 6 - 2013, 4:45 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الخميس 4-8-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 13-6-2013


رصيف «لقمة العيش» يسلب براءة الأطفال!

شادي وفرحان مُتحدثان للزميلة أسمهان الغامدي
الرياض، تحقيق- أسمهان الغامدي, عدسة- بندر بخش

على الرغم من الاتفاقيات التي صادقت عليها المملكة بخصوص "حقوق الطفل"، ووضع حد أدنى لعمله، بحيث لا يعمل من هو دون سن (15) عاماً، إلاّ أن هناك من اخترق ذلك، متجرداً من إنسانيته، ليس كُرهاً في الأطفال، وإنما بسبب الحاجة والفقر وسوء المعيشة، التي أجبرتهم على بعث الصغار في الشمس، متجاهلين سوء الأحوال الجوية التي لا يتحملها بالغ فكيف بالصغير؛ ليجلب الطفل "يومية" والده أو "مُشغّله"، ويتحمل المسؤولية مبكراً، متناسياً براءته وأمنياته، حيث أصبح تفكيره مشغولاً بالمنزل وتوفير "قوت" اليوم.

إن ما نُشاهده من مناظر مُحزنة عبر تشغيل الأطفال -من جنسيات عدة- في أعمال لا تتناسب مع أعمارهم؛ يُحتم تفاعل أفراد المجتمع مع هذه المُشكلة، عبر التبليغ عن أي حالة يتم فيها استغلال الأبرياء، كما أنه من المُهم تدخل الجهات الرقابية، ووضع حد لتجاوزات بعض الأسواق في تشغيل الأطفال، سواء في نقل البضائع أو البيع أو أي مهام أخرى، كذلك لابد من تطبيق العقوبات الواردة في نظام العمل، وتشديدها؛ لضمان عدم تكرار الأفعال السلبية التي لا تمت للإنسانية بشيء!.

90 ريالاً

"الرياض" توجهت إلى أحد "مجمعات الخضار والفواكه"، حيث لاحظت الطفل "شادي" -سبعة أعوام- يجر عربته بجهد كبير حتى وصل إلينا، يركض وخلفه عدد من الأطفال وحالهم يقول: "من سبق لبق، قال لنا: "أتريدون مساعدة؟"، وافقنا على الفور ليكون رفيقنا في الجولة، ثم أخذنا إلى اثنين من باعة الليمون، قال عنهما إنهما شقيقاه، لنكتشف فيما بعد أنهما من جنسية أخرى؛ كاتفاقية بين الباعة وهؤلاء الصغار!.



يقول "شادي": إنه يعمل يومياً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى العاشرة مساءً، مضيفاً أن والده يُحضره كل يوم في الصباح، وفي نهاية العمل يأتي ليأخذه والمال الذي جمعه، مشيراً إلى أن أبيه يرتاح في الإجازة الصيفية من نقل المعلمات، مما يكون الدور كبيراً عليه في العمل، مؤكداً على أنه يستطيع الحصول ما بين (80- 90) ريالاً في اليوم، وهي كافية لمعيشة يومهم الثاني.

أول ابتدائي

"شادي" ليس كأي طفل يحظى بوجبة فطور في منزله، أو حتى غداء مع أسرته والديه، لكنه يفطر على بقايا الفواكه التي لا يرغب بها الزبون في الأيام السابقة، ويتغدى على ما تجود به نفس الباعة وأقرانه المنتشرين في السوق؛ حتى نجح في توفير "لقمة" أسرته، ولو كان ذلك على حساب طفولته المسلوبة، وجسده النحيل الذي أحرقته الشموس.

سألنا "شادي: "في أي مرحلة تدرس؟"، قال: "في الصف الأول ابتدائي"، تعجبنا كيف يكون بالصف الأول وعمره (14) عاماً؟، فقال: "خالي قال لي: أي واحد يسألك عن عمرك، قول: 14 سنة، عشان ما يأخذونك"!.

نعين ونعاون

كان يتبعنا طفل آخر يبدو أنه أكبر عمر من "شادي" الصغير.. اقتربنا منه وسألناه عن سبب سيره خلفنا؟، فقال بزمرة رجل صغير أكسبته إياها ظروف حياته الصعبة: "شادي صغير، وأنا المسؤول عنه هنا"!، سألناه عن اسمه وعمره؟، فقال: "فرحان، عمري 11 عاماً، وأدرس في الصف السادس الابتدائي"، وبعد عدة محاولات لكسب ثقته اتضح أنه قادم من منطقته بمعية قريب له هو وأكثر من (20) طفلا من نفس المدينة، حيث قال: "أبوي موافق نشتغل ونكد على أهلنا، وهذه مهمتنا، نعين ونعاون"!.

يحكي "فرحان" موقفاً صعباً تعرض له، قائلاً: "جاءني زبون وترك معي 7500 ريال، لكي أعطيها زبوناً آخر، إلاّ أن هناك من شاهدني وأنا أستلم المبلغ، واقتربوا مني وضربوني وطعنوا يدي، لكن تدخل الباعة أنقذني مما أنا فيه، حتى سلّمت الأمانة إلى صاحبها".

لم يعلم "فرحان" أنه فتح ألف باب وباب للتساؤلات وعلامات التعجب، فما هي قصة تلك الأمانة؟، ومن أصحابها؟، وكيف يستأمنون عليها طفلا؟، سؤال مفتوح بقيت إجابته مدفونة!.

أنظمة واتفاقيات

وقال "د.إبراهيم الشدي" -المُتحدث الرسمي لهيئة حقوق الإنسان-: إن الهيئة تتابع تطبيق الأنظمة والاتفاقيات التي صادقت عليها المملكة، وتعمل على إيجاد الأنظمة في حال انعدامها، إلى جانب أنها تتابع معظم الموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان بشكل عام والطفل بشكل خاص، وتحرص أن تكون الأنظمة كاملة، مضيفاً أن عمالة الأطفال تعد من أهم الاتفاقيات التي صادقت عليها المملكة، وتدخل مهامها الرقابية ضمن نطاق مهام وزارة العمل التي حددت الحد الأدنى من العمر للسماح للطفل بالعمل وهو (15) عاماً، شريطة أن يعمل في ممتلكات أسرته، أو في أعمال خفيفة تتناسب وعمره بحسب اتفاقية منظمة العمل الدولية الخاصة بالحد الأدنى لسن العمل، مشيراً إلى أن المملكة تسعى لأن يأخذ أي طفل على أراضيها مهما كان جنسه أو دولته حقوقه كاملة، مطالباً وزارة العمل بمتابعة الأسواق والشركات والمصانع في فترة الإجازات؛ لضمان عدم استغلال ضعاف النفوس للأطفال.


عقوبات مُشددة

وأوضح "د.الشدي" أن وزارة العمل أكدت على أن لديها مراقبين لمتابعة الأعمال، وهناك جهد منها للتصدي لمثل هؤلاء، لكن مع الأسف هناك من يحاول أن يخرق تلك الاتفاقيات بتشغيل هؤلاء الصغار، مشدداً على ضرورة إشعار الجهات المعنية لمن يرصد مثل هذه المشاهد.

وحول الإجراءات التي تتبعها هيئة حقوق الإنسان في هذه الأمور أكد على أنه في حال ثبت أن هناك تشغيلا لمن هم دون سن (15) عاماً يتم إحالة الطفل إلى وزارة الشؤون الاجتماعية لوضعه في "دار الحماية"؛ لحين نظر المحكمة في الموضوع وصدور حكم قضائي في هذا الأمر، لافتاً إلى أن عمل الأطفال دون (15) عاماً يُعد متاجرة صريحة بالبشر، وهذا ما لا تقبله المملكة، وفيه يحاسب المشغل لهم والأهل مع وجود عقوبات مشددة لهؤلاء، ذاكراً أنه يؤخذ الطفل لبيئة مناسبة تحميه من هذا العنف الذي يقع عليه.

حماية الحقوق

واتفق "عبدالرحمن اللاحم" -قانوني-، قائلاً: الاتفاقيات الدولية بمجرد توقيع الدولة عليها تُعد مثل القانون الداخلي، يجب تطبيق أحكامها مثلها مثل الأحكام الأخرى، مضيفاً أن التعامل مع الاتفاقيات الدولية بشكل عام وما يخص الطفل بشكل خاص تشمل الإنسان بصفته الروحية بغض النظر عن جنسه ولونه وديانته، مبيناً أنها تشمل كافة الأطفال وتشمل أحكامها جميع الجهات التي تخضع للدولة، فلا يوجد تفرقة بين الأشخاص في القانون القاضي بحماية حقوق الإنسان، لافتاً إلى أن متابعة تجاوزات بعض التجار والأسواق في تشغيل الأطفال للعمل في نقل البضائع أو البيع أو أي مهام أخرى من اختصاص وزارة العمل، فهي الجهة المنوط بها تطبيق الإجراءات المتعلقة بحقوق العامل، أو المخالفات التي تتم في العلاقة بين العامل ورب العمل، أو العامل ونوعية العمل.

جهات رقابية

وأكد "اللاحم" على أنه يوجد العديد من العقوبات الواردة في نظام العمل، وعلى جهات الضبط عندما ترصد مثل هذه الحالات إحالتها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، ومن ثم إلى المحكمة لصدور حكم شرعي في مشغل هؤلاء الأطفال، مطالباً بوضع عقوبات رادعة للمتاجرين بهؤلاء الصغار، مبيناً أن المملكة ترفض هذا النوع من المتاجرة وقد وضعت عددا من القوانين والعقوبات فيما يخص هذا النوع من الإيذاء، بل وشددت على أهمية تطبيقه، لكن يبقى الدور على الجهات الرقابية لتنفيذ تلك الاتفاقيات وحمايتها من الخروق.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /13 - 6 - 2013, 4:46 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الخميس 4-8-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 13-6-2013

لم تنص على إجازة اليومين.. والشورى يناقشها الأحد.. آل ناجي ل «الرياض»:
خفض ساعات الدوام و130 يوماً إجازة «المعتدة» في تعديلات مقترحة لنظام العمل

محمد آل ناجي
الرياض - عبدالسلام البلوي

تعرض لجنة الإدارة والموارد البشرية في الشورى يوم الأحد المقبل على المجلس تقريرها بشأن طلب تعديل بعض مواد نظام العمل بعد أن أنهت مؤخراً دراسته، وتتعلق التعديلات بمنح إجازة عدة وفاة الزوج للزوجة الموظفة ومكافأة نهاية الخدمة وخفض ساعات العمل.

وقال رئيس لجنة الإدارة الدكتور محمد بن عبدالله آل ناجي في تصريح ل»الرياض» إن المحرك الأساس في إجراء التعديلات على النظام هو جعل بيئة العمل في القطاع الخاص أكثر جاذبية للمواطن، وأضاف مؤكداً بان التعديلات لم تأخذ او تلغي أي ميزة كان يتمتع بها الموظف في النظام المعمول به حالياً بل إنها تحمل إضافات وحوافز للموظف ولتحسين بيئة عمله، إضافة إلى محاولة التقريب بين نظام العمل ونظام الخدمة المدنية.



الخيار للموظف في آلية مكافأة نهاية الخدمة و45 ساعة دوام أسبوعية
أبرز التعديلات خفض 3 ساعات من ساعات العمل وهو رأي لجنة الإدارة والموارد البشرية بينما التعديل المقترح الوارد من «الحكومة» ينص على أن تكون ساعات العمل 40 ساعة في الأسبوع وأشار آل ناجي إلى أن هذا هو رأي اللجنة لكن كلمة الحسم ستكون للمجلس فإما أن يأخذ برأي اللجنة أو يرفضه، وهو ما يعني أن النظام لم ينص على منح إجازة يومين للموظف في القطاع الخاص بل خفض ساعات العمل فقط.

ونصت التعديلات على منح المرأة العاملة في القطاع الخاص إجازة أربعة أشهر وعشرة أيام عند وفاة زوجها أسوةً بنظريتها في القطاع الحكومي، والنص على أن تكون براتب كامل.

أما ما يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة فالتعديلات المقترحة تضمنت ترك الخيار للموظف بين استلامها ضمن الراتب الشهري أو مرة واحدة عند انتهاء خدماته.

من ناحية أخرى رفضت لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى مقترحين لتعديل بعض مواد نظام العمل وأوصت في تقريرها الذي تنتظر عرضه للمناقشة بعدم ملاءمة دراسة مقترح العضو محمد أبو ساق ومقترح الأعضاء المنتهية عضويتهم محمد القويحص وعبدالرحمن العناد وزامل أبوزنادة.

وأوضحت اللجنة في تقريرها سبب رفضها للمقترحين، فأشارت إلى أن الأول الخاص بتعديل المواد الرابعة والسادسة يتعلق بقضايا إدارية مثل مطالبة وزارة العمل بالتخطيط المستمر وتنفيذ الخطوات والبرامج المتعلقة بخفض نسبة البطالة، وهذا يعتبر من صميم عمل الوزارة وليس هناك حاجة إلى وضعه في مواد تشريعية.

أما المادة السادسة والعشرون في المشروع المقترح فتتعلق بقيام الوزارة بإنشاء إدارة متخصصة لمتابعة شؤون العمالة السائبة، وترى اللجنة أن قرار الشورى بشأن تعديل المادة التاسعة والثلاثين نظم مراقبة العمالة ووزع الاختصاص بين العمل والداخلية.

وأكدت لجنة الإدارة أن المواد الأخرى الواردة في مقترح الدكتور أبوساق فيغطيها النظام الحالي، إضافة إلى شمول موضوعاتها بإستراتيجية التوظيف السعودية الصادرة عام1430، فضلاً على الأوامر السامية التي صدرت لمعالجة مشكلة البطالة وبيئة العمل مثل نظام حافز ونطاقات.

وفي رد اللجنة على المقترح الثاني لتعديل المادة التاسعة والثمانين المطالبة بحذفها، فقد اشترك الأعضاء السابقون، القويحص والعناد أبوزنادة، فتؤكد اللجنة أن النص الحالي للمادة تفي بالغرض حيث تضع حدا أدنى للأجور بناء على اقتراح وزير العمل، وماورد في اقتراح الأعضاء بشان قيام الوزارة بوضع خطة متدرجة لتحديد مستوى الحد الأدنى للأجور ومن ثم رفعها لمجلس الوزراء يعتبر من الممارسات الإدارية الروتينية التي يتطلب من الوزارة القيام بها ولايحتاج ذلك إلى وضعه في مادة نظامية، وما ورد في فقرات مقترح الزملاء هو تطبيق للمادة المطلوب تعديلها، ولفت اللجنة المجلس إلى أن له قرار سابق صادر عام1430 يعالج وضع حد أدنى للأجور.

وذكرت لجنة الموارد البشرية أنها قامت بإعادة دراسة المقترحين في ضوء المستجدات الحديثة حول أوضاع سوق العمل وما أوضحه وزير العمل أثناء زيارته للمجلس وتعديل المادة التاسعة والثلاثين وإلغاء المادة 233 من نظام العمل ووضع قواعد التعامل مع مخالفي الأنظمة.

وفي شأن تقرير لجنة الإدارة وتوصيتها بعدم ملاءمة دراسة المقترحين، فسوف تخضع للمناقشة من أعضاء المجلس ثم التصويت على رأي اللجنة مما يعني ان الحسم للتصويت والذي قد يمرر وجهة نظر لجنة الإدارة أو رفضه وبالتالي إحالة المقترحين للجنة خاصة لدراستهما.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده الرياض يوم الخميس 4-8-1434, اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 13-6-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه الرياض اليوم الخميس 23-5- 1434، اخبار جريده الرياض الخميس 4-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 4 - 4 - 2013 5:40 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الخميس 16-5- 1434، اخبار جريده الرياض الخميس 28-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 2 28 - 3 - 2013 4:14 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الخميس 25-4- 1434، اخبار جريده الرياض الخميس 7-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 6 - 3 - 2013 5:46 PM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الخميس 18-4- 1434، اخبار جريده الرياض الخميس 28-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 28 - 2 - 2013 7:07 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الخميس 11-4- 1434 ، اخبار جريده الرياض الخميس 21-2-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 21 - 2 - 2013 4:07 AM


الساعة الآن 9:09 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy