العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

أخبار صحيفة المدينه اليوم السبت 13-8-1434 ، أخبار صحيفة المدينه اليوم السبت 22-6-2013

أخبار صحيفة المدينه اليوم السبت 13-8-1434 ، أخبار صحيفة المدينه اليوم السبت 22-6-2013 أخبار صحيفة المدينه اليوم السبت 13-8-1434 ، ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /21 - 6 - 2013, 5:05 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

أخبار صحيفة المدينه اليوم السبت 13-8-1434 ، أخبار صحيفة المدينه اليوم السبت 22-6-2013


«العمل» تلزم قطاع التجزئة بتوظيف 600 ألف شاب بشكل تدريجي
الحميدان: توطين الوظائف سيتم خلال فترة محددة
بسام بادويلان -جدة
السبت 22/06/2013

كشف وكيل وزارة العمل لسياسات التوطين أحمد الحميدان، أن الوزارة تعتزم إطلاق مشروع لتوطين نحو أكثر من 600 ألف فرصة عمل في قطاع التجزئة بعد اكتمال دراسة المشروع وطرحه على أطراف العمل ذات العلاقة في حوار مرتقب، وذلك لاعتماده بشكل كلي على نسب التوطين في ذات القطاع.
وأوضح الحميدان أن وزارته ستلزم أصحاب محلات التجزئة بتوطين هذا القطاع، وبمعدل تدريجي متصاعد بحيث تكتمل نسبة التوطين خلال فترة زمنية معينة، وذلك لايجاد فرص حقيقية وعملية للشباب السعودي ضمن هذه المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مقدرًا في الوقت ذاته أن القطاع يمثل ما نسبته أكثر من 60% من حجم سوق العمل التجاري بالمملكة، ويبلغ حجم سوق البيع بالتجزئة 200 مليار ريال سنويًا..
فإلى نص الحوار..
* متى يتم إطلاق مشروع توطين قطاع التجزئة؟ وأين وصل المشروع ؟
** في البداية يجب الإشارة إلى أن من ضمن أهداف وزارة العمل التي تحرص عليها تبنيها الخطط الاستراتيجية الهادفة لتوطين الوظائف والأعمال، وآليات تطبيقها في مختلف القطاعات الخاصة العاملة بالمملكة، ومن ضمنها قطاع التجزئة، الذي يمثل أكثر من 60% من حجم سوق العمل التجاري بالمملكة، حيث يبلغ حجم سوق البيع بالتجزئة في المملكة حوالى 200 مليار ريال سنويًا، تستحوذ مبيعات التجزئة الصغيرة على 140 مليار ريال منها، فيما تبلغ مبيعات محال بيع المواد الغذائية حوالى 54 مليار ريال. من هنا طرحت وزارة العمل فكرة مشروع توطين محلات التجزئة في المراكز التجارية وغيرها من الأسواق، والتي بدأتها بمحال المستلزمات النسائية كمرحلة أولى وستعقبها مرحلة أخرى لتوطين جميع الأنشطة المتعلقة بقطاع التجزئة.
*هل يصنف القطاع ضمن برنامج نطاقات؟
**قطاع التجزئة بالكامل هو أحد النشاطات الاقتصادية في برنامج نطاقات الذي حدد نسب توطين مختلفة لكل نشاط وفقا لجاذبية الوظائف فيه ومستويات التوطين المناسبة عطفا على نوعية الوظائف في القطاع من حيث التأهيل وتوفر القوى البشرية اللازمة من طالبي العمل، وجاءت نسب التوطين في هذا القطاع من أعلى نسب التوطين في برنامج نطاقات، وعلى الرغم من ذلك فأن الوزارة تعيد كل فترة دراسة نسب التوطين في القطاعات الاقتصادية بعد القيام بالتحليلات اللازمة مثل عدد الداخلين للقطاع في الفترة الماضية وعدد الراغبين بالدخول لهذا القطاع مقارنة بحجم العاملين فيه من العمالة الوافدة، وتحرص الوزارة على القيام بهذه الدراسات بالدقة اللازمة يراعى فيها مصالح طالبي العمل ومصالح السوق حتى لا يكون لأى قرار انعكاسات سلبية تتمثل في اختناقات غير مدروسة، وبالحجم الذي يصعب استيعابه مما سيتسبب في أزمة.

وأخيرًا تجدر الإشارة إلى أن الوزارة تدرس أيضًا توزيع النسب في نطاقات ليس فقط على مستوى المملكة ولكن على مستوى كل منطقة من مناطق مملكتنا الحبيبة على حدة حيث تختلف ظروف كل منطقة عن الأخرى من حيث نوعية النشاطات الاقتصادية القائمة في المنطقة وكذلك تركيبة طالبي العمل. وتهدف الوزارة من ذلك عدم الاخلال بالعرض والطلب بشكل حاد في أي من القرارات التي تتخذها ولتكون تلك القرارات اخذت حقها من الدراسة والتحليل وفق معلومات محدثة للسوق.

*ما خطة تنفيذ المشروع؟ ومتى سيتم تنفيذه؟
** كما سبق وأشرنا أنه سيتم طرح فكرة المشروع للحوار مع طرفي الموضوع، القطاعين العام والخاص وتجميع ما تم التوصل اليه من افكار وبلورتها، كل ذلك مبني على الدراسات التحليلية لواقع السوق في هذا النشاط . الوزارة الآن تستطيع ولله الحمد تحديد عدد المطلوب من طالبي العمل عند رفع نسبة التوطين في قطاع ما في السوق، واذا ما اظهرت التحليلات أن عدد طالبي العمل الذين يرغبون العمل في هذا القطاع اقل بكثير جدًا من العرض المستهدف، فإن اتخاذ القرار سيتسبب في مشكلة. التحدي هو ان تكون قرارات الوزارة منطقية وواقعية ومبنية على تحليل علمي دقيق للأعداد يحقق الاهداف المطلوبة ويمكن للسوق استيعاب التغيير.

* فرص تدريبية
*هل سيدعم «الموارد البشرية» تلك الوظائف؟ وهل يوجد حوافز للسعوديين الجادين وكذلك أصحاب المحلات التي تلتزم بالتوطين؟
**بالنسبة لدعم الفرص الوظيفية، تقدم الكثير من الشركات والمؤسسات فرص تدريبية مرتبطة بالتوظيف، حيث ينظم صندوق دعم الموارد البشرية مثل هذه الدورات التدريبية ويعمل على دعمها ماديًا ويشمل الدعم، الأشخاص الذين اكملوا دراستهم وعلى سبيل المثال خريجو الجامعات والكليات والأشخاص الذين أكملوا التدريب الذي تقدمه المؤسسة العامة للتعليم التقني والتدريب الفني ويشمل الدعم لكل الأشخاص الذين يستوفون شروط وظيفة ما ولكن ينقصهم التدريب اللازم لتلك الوظيفة .كذلك دعم الأشخاص الذين لم ينالوا تدريبا او تعليما ولا يستوفون شروط القبول لأي وظيفة. ويقوم صندوق تنمية الموارد البشرية بدعم أصحاب العمل ماديا وذلك اثناء فترة التدريب التي قد تمتد لمدة 24 شهرًا.
*كم عدد محلات التجزئة؟ وكم عدد الفرص التي ستوفرها؟
** تشير بعض الإحصاءات والبيانات المتوفرة لدى الوزارة ان نسبة العمالة الوافدة في محلات بيع المواد الغذائية، تقدر حوالى 70-80%، في حين أن الرخص التجارية لمحال التجزئة تبلغ 242 ألف رخصة، منها 104 آلاف رخصة جديدة، ومنها 54 ألف رخصة للمواد الغذائية.كما أن التوقعات تشير إلى أن ما يقرب من 600 ألف فرصة عمل يمكن سعودتها في قطاع التجزئة.
*في حال عزوف السعوديين عن العمل في قطاع التجزئة ؟ هل هناك آلية للتعامل مع أصحاب تلك المحلات للتحايل على المشروع واللجوء إلى التوظيف الوهمي؟
** بداية يتعين الإشارة الى ان العمل في قطاع التجزئة، يتطلب ممن يدخلون هذا المجال مهارات معينة وخبرات تجارية ومهنية خاصة بكيفية الممارسة والتعامل التجاري مع المستهلك او الزبون، لذا فإن صندوق تنمية الموارد البشرية والجهات الأخرى المعنية تقوم بدور كبير لتدريب وتأهيل السعوديين لخوض هذا المجال.
*كيف يمكن تطبيق هذا المشروع بنجاح؟
** يتطلب نجاح مشروع التوطين، إلزام أصحاب محلات التجزئة بتوطين هذا القطاع وبمعدل تدريجي متصاعد بحيث تكتمل نسبة التوطين خلال فترة زمنية معينة، وذلك لإيجاد فرص حقيقية وعملية للشباب السعودي ضمن هذه المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مثل: (أسواق بيع التقنية - محلات بيع المواد الغذائية بالتجزئة والجملة - السوبر ماركت - محلات بيع قطع غيار السيارات- أدوات الزينة - محلات بيع الأثاث - المطاعم - محلات بيع المواد الصناعية والكهربائية او الإنشائية، المكتبات.. الخ)، كما أن عملية التفتيش والحملات المستمرة على محلات القطاع الخاص التي تعمل في مجال التجزئة التي لم تلتزم ببرامج التوطين، تعتبر من أهم الآليات الفاعلة لمواجهة أصحاب تلك المحلات التي تتحايل على المشروع وتلجأ إلى التوظيف الوهمي. والحقيقة أن هذا القطاع بإمكانه أن يستوعب نسب ضخمة من الباحثين عن عمل بل وسيظل هناك احتياج للمزيد من فرص العمل للشباب السعودي بها في الحاضر والمستقبل؛ لكن ما يتعين التأكيد عليه في هذا الشأن أن نجاح ما تقدمه وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية من جهود وبرامج لتوطين الوظائف في قطاع التجزئة مرهون بتكاتف وتعاون الجهات المعنية الأخرى الداعمة له سواء وزارة التجارة والغرف التجارية ووزارة الشؤون البلدية والقروية.


Hofhv wpdtm hgl]dki hgd,l hgsfj 13-8-1434 K 22-6-2013 Hofhv wpdtm hgl]dki hgd,l hgsfj 13-8-1434 K Hofhv wpdtm hgl]dki hgd,l hgsfj 22-6-2013








  رد مع اقتباس
قديم منذ /22 - 6 - 2013, 4:53 AM   #2

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار صحيفة المدينه اليوم السبت 13-8-1434 ، أخبار صحيفة المدينه اليوم السبت 22-6-2013

عامان سجنًا لقيادي بأمانة جدة وسنة لرجل أعمال فى قضية «خزانات الضنك»
اشتركا في ترسية المشروع لدى محل تنجيد سائق وافد
حامد الرفاعي - جدة
السبت 22/06/2013

أصدرت المحكمة الإدارية بجدة حكمًا ابتدائيًا يقضي بتعزير قيادي بأمانة جدة تولى أحد الملفات المعنية بمكافحة الضنك قبل عدة سنوات -مكفوف اليد- بالسجن لمدة سنتين على خلفية إدانته بجريمة استغلال نفوذه الوظيفي بالتزامن مع ترسيته لمشروع أغطية خزانات البراميل المخصصة لمكافحة الضنك لصالح أحد معارفه بطريقة غير مشروعه وتضمن الحكم أيضًا الحكم على رجل أعمال تم ترسية المشروع المذكور على مؤسسته الخاصة بالسجن لمدة سنة تعزيرًا بعد إدانته بجريمة الاشتراك في استغلال النفوذ الوظيفي فيما تم تبرئة وافد يعمل في إحدى محلات التنجيد بمهنة سائق من جميع الاتهامات المنسوبة ضده في لائحة هيئة الرقابة والتحقيق، وفور النطق بالحكم أبدى المحكوم عليهما عدم قناعتهم على الحكم تمهيدًا لتقديم لائحتهم الاعتراضية لمحكمة الاستئناف الإداري خلال الأسابيع القادمة.
وتعود تفاصيل القضية بحسب مداولات الجلسات الماضية التي واجه خلالها اعضاء الدائرة القضائية أطراف الدعوى إلى اتهام قيادي الامانة بأنه أبلغ أحد معارفه الذين يملكون مؤسسة خاصة بشروط وقيمة المناقصة وأقل الأسعار المتقدمة لمناقصة توفير5000 غطاء لبراميل خزانات مكافحة حمى الضنك .


محددًا مبلغ 20 ريالاً للغطاء الواحد والتي تم تصنيعها بعد تسهيل الفوز بها بعد ذلك في إحدى محلات التنجيد التي كان يعمل فيها وافد على كفالة شقيق قيادي الأمانة المذكورة واتضح أن مؤسسة المتهم الثاني التي فازت بالمناقصة لم تقم بتنفيذ المشروع وانما تم التنفيذ في محل التنجيد الذي يعمل فيه الوافد.
وزعم قيادي الأمانة في دفوعاته خلال الجلسة الماضية أن دوره اقتصر على البحث عن مؤسسات متخصصة في ذلك بناء على طلب مسؤوليه في الأمانة، نافيًا الاتهامات المنسوبة ضده.
فيما قال رجل الأعمال: «إنه تقدم للمناقصة بهدف المساعدة في إنتاج أغطية تساهم في مكافحة حمى الضنك إلا أن قيادي الأمانة طلب منه سرعة تقديم عرضه وهو السبب الذي حال في عدم ذلك»، مشيرًا إلى أن تعامله مع الوافد كان من خلال فواتير رسمية نافيًا أن يكون قد قام بتسليم أي مبالغ لقيادي الأمانة.
فيما أكد المتهم الثالث -وافد يعمل بمحل التنجيد- أنه قام بعمل 5000 غطاء لبراميل حمى الضنك .
وكان الاتفاق هو 20 ريالًا للغطاء الواحد وبمبلغ إجمالي 100 ألف ريال.
وبعد مداولات سرية بين أعضاء الدائرة تم إصدار الحكم والذي تضمن إدانة قيادي الأمانة بجريمة استغلال النفوذ الوظيفي وتعزيره بالسجن سنتين فيما تم إدانة المتهم الثاني الذي تم ترسية المشروع عليه بجريمة الاشتراك في استغلال النفوذ الوظيفي وتعزيره بالسجن لمدة سنه وتبرئة المتهم الثالث من جميع الاتهامات المنسوبة ضده .
وشمل حكم التبرئة من جريمة التزوير جميع المتهمين المذكورين.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /22 - 6 - 2013, 4:54 AM   #3

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار صحيفة المدينه اليوم السبت 13-8-1434 ، أخبار صحيفة المدينه اليوم السبت 22-6-2013

الشورى ينتقد مؤسسة التقاعد لتوسعها في الاستثمار بالأسهم وغياب التخطيط المستقبلي
“المالية” توصي بعدم زيادة رسوم التصاديق في الخارجية
جابر المالكي - الرياض
السبت 22/06/2013

انتقد تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بمجلس الشورى توسع المؤسسة العامة للتقاعد في الاستثمار في الأسهم والعقار وعدم مساهمتها في القطاع الخدمي كالتعليم والصحة، وكذلك غياب التخطيط المستقبلي.
كما انتقد ضعف البيانات التفصيلية المالية في بعض الاستثمارات عمومًا ومنها مركز الملك عبدالله المالي، وأشار تقرير اللجنة بشأن تقرير المؤسسة العامة للتقاعد عن العام الماضى إلى عدم وجود حسابات إفرادية للمشتركين المدنيين والعسكريين ممن هم على رأس العمل بحيث يكون لديها قاعدة بيانات تفصيلية عن المشتركين، وعدم وجود نص نظامي يلزم الجهات بتزيد المؤسسة بتلك البيانات، وترى اللجنة في تقريرها والذي اطلعت «المدينة» عليه أن المؤسسة تعاني ضعفًا بالبيانات التفصيلية المالية في بعض الاستثمارات المالية عمومًا ومركز الملك عبدالله المالي وزيادة استثماراتها العقارية والأسهم وعدم مساهمتها في القطاع الخدمي كالتعليم والصحة.


وطالبت لجنة الإدارة من خلال توصياتها مؤسسة التقاعد بتضمين تقاريرها السنوية سياساتها الاستثمارية العامة وربطها بمؤشرات قياس للأداء بالاضافة إلى تهيئة فروعها الرئيسية لافتتاح أقسام نسائية مع مراعاة تحقيق الخصوصية في ذلك.
كما أوصت اللجنة بالعمل بين التقاعد والجهات الحكومية لاستكمال بناء قاعدة البيانات الخاصة بالحسابات الإفرادية للموظفين في القطاعات المدنية والعسكرية ممن هم على رأس العمل.
وأكدت في توصيتها أهمية وجود تلك المعلومات في التخطيط المستقبلي والتنبؤ بأعداد المتقاعدين.
من جهة اخرى، أوصت لجنة الشؤون المالية في تقريرها المقدم للمجلس بعدم الموافقة على رفع رسوم التصديق على الوثائق التي تقدم لوزارة الخارجية وخاصة الوثائق التجارية.
وفي شأن التصديق على الأوراق المدنية والشهادات العائدة للمواطنين ( الوثائق التعليمية، الخطابات، الأحوال الشخصية) فإن اللجنة رأت استمرار مجانية التصديق عليها، ومن المقرر أن يستمع الأعضاء والعضوات غدا إلى وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة العامة للطيران المدني للعام المالي 1432/1433هـ.
ومن الموضوعات التي سيتم مناقشتها تقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام للعام المالي 1433/1434هـ.
كما أدرج المجلس في جلسة بعد غد تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن الاتفاقية الأمنية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بصيغتها المعدلة.
كما يصوت المجلس على وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لمؤسسة البريد السعودي للعام المالي 1432/1433هـ.
ومن ثم ينتقل الأعضاء إلى مناقشة تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية أوزبكستان بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات وتقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للعام المالي 1433/1434هـ وتقرير لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية الصناعية السعودي للعام المالي 1433/1434هـ.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخبار صحيفة المدينه اليوم السبت 13-8-1434 ، أخبار صحيفة المدينه اليوم السبت 22-6-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار صحيفة المدينه اليوم السبت 20-8-1434 ، أخبار صحيفه المدينه اليوم السبت 29-6-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 29 - 6 - 2013 4:45 AM
أخبار صحيفة المدينه اليوم الثلاثاء 16-8-1434 ، أخبار صحيفة المدينه اليوم الثلاثاء25-6-2013 نبضها عتيبي صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 25 - 6 - 2013 12:13 PM
أخبار صحيفة المدينه اليوم الخميس 11-8-1434 ، أخبار صحيفة المدينه اليوم الخميس 20-6-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 16 20 - 6 - 2013 1:36 PM
أخبار صحيفة المدينه اليوم الاحد 7-8-1434 ، أخبار صحيفة المدينه اليوم الاحد 16-6-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 16 - 6 - 2013 5:13 AM
أخبار صحيفة المدينه ليوم السبت 9-2- 1434 ،أخبار صحيفة المدينه ليوم السبت 22-12-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 3 22 - 12 - 2012 12:27 PM


الساعة الآن 1:55 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy