العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

أخبار صحيفة عكاظ اليوم الجمعه 19-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 28-6-2013

يتبنى مواهب الشباب حسن عسيري يقدم «ميسي قريباً» نضال قحطان «جدة» يبدو أن الفنان حسن عسيري أخذ على عاتقه صناعة ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /28 - 6 - 2013, 5:10 AM   #13

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار صحيفة عكاظ اليوم الجمعه 19-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 28-6-2013

يتبنى مواهب الشباب
حسن عسيري يقدم «ميسي قريباً»


نضال قحطان «جدة»

يبدو أن الفنان حسن عسيري أخذ على عاتقه صناعة المواهب الشابة والتي عانت طويلا من عدم وجود أي معهد متخصص في دعم المواهب الشابة وصقلها وتوجيهها في الإطار الصحيح الذي يضعها على أعتاب النجومية.
وبمتابعة سريعة لبعض إنتاجاته من أعمال درامية وكوميدية ومنها (الخادمة)، (من الآخر)، (كلام الناس) يلاحظ حرصها الدائم على تقديم العديد من الوجوه الجديدة التي تتميز بالموهبة في أعمال قوية جنبا إلى جنب مع كبار النجوم.

ومن أبرز هذه الوجوه الممثلة الشابة لمار التي قدمتها في (كلام الناس) و(من الآخر) وحققت شهرة واسعة انطلقت بعدها في العديد من الأعمال الأخرى وحققت من خلالها نجومية سريعة لكنها ناضجة.
أيضا، ومن أبرز المواهب التي قدمها العسيري نجد أسماء عديدة مثل فيصل العمري وأحمد شعيب ومحمد جبرتي وبدر المطرفي، ومفاجأة هذا العام الشاب الأردني ياسين أبو شيخة، والذي يشبه إلى حد كبير نجم منتخب الأرجنتين الشهير (ميسي)، والذي يشارك هذا العام بدور البطولة في إحدى حلقات مسلسل (كلام الناس) في موسمه الثاني.
ومن أهم الأعمال التي تألقت فيها هذه المواهب يأتي مسلسل (الخادمة) الذي شارك فيه فيصل العمري وأحمد شعيب ومسلسل (قول في الثمانينات) الذي شارك فيه محمد جبرتي وبدر المطرفي .. ويتواصل ذلك أيضا في الموسم الثاني من (كلام الناس) بمجموعة جديدة من المواهب من بينهم مجاهد العمري، أيمن بركات.
وإضافة إلى الإنتاجات العديدة التي يحرص (العسيري) على تطعيمها بالموهوبين، يستعد حاليا لإطلاق قناة خاصة على موقع التواصل الاجتماعي (يوتيوب) لترجمة هذه الإبداعات وإتاحتها مباشرة للجمهور.
وعن هذه التجربة يقول الفنان حسن عسيري: إن المواهب الشابة الحقيقية تحتاج لمن يضعها على أول طريق النجومية وصقلها من خلال التعامل المباشر مع كبار النجوم وهذه مسؤولية تستحق الجهد.
طريق النجومية
في الاتجاه ذاته، أكد المخرج عمر الديني أحد الداعمين الأساسيين للمواهب الشابة أن ما تقدمه خطوة مهمة لإنهاء معاناة الموهوبين من أبناء المملكة في مختلف المجالات الفنية، لا سيما التمثيل والذين عانوا من افتقاد الدعم والتوجيه أو وجود معهد أو مؤسسة تأخذ بأيديهم إلى طريق النجومية، بدأ مشروع (طريق المواهب) في وضع النقاط فوق الحروف، واستطاع المشروع أن يقدم للساحة الفنية العديد من المواهب الشابة المتميزة.
لافتا إلى أن مشروع (طريق المواهب) قدم العديد من المواهب الواعدة خاصة في عدد من الأعمال المهمة في الدراما السعودية، مثل مسلسل (الخادمة) الذي ضم مجموعة من الوجوه الجديدة مثل الممثلين الشابين فيصل العمري، وأحمد شعيب اللذين انطلقا من (طريق المواهب) إلى العديد من التجارب الفنية الأخرى التي صقلت مواهبهما.
مهمة صعبة
إلى ذلك، كشف مدير الإنتاج رياض أحمد عن المعاناة التي يواجهها القائمون على اختيار المواهب، موضحا أن لجان التقييم تواجه دوما صعوبات بالغة في الاختيار نظرا لكفاءة العديد من المواهب الشابة في مختلف مجالات. لافتا إلى أن اللجنة المشكلة من برئاسة الفنان حسن عسيري والمؤلف علاء حمزة، والمخرج عمر الديني تجد صعوبة بالغة في الاختيار، مشيرا إلى أن مشروع (طريق المواهب) كشف عن وجود آلاف الموهوبين من أبناء المملكة يحتاجون الفرصة للاكتشاف والصقل ومن ثم وضع أقدامهم على أول سلم الاحتراف.
وأكد رياض وهو أول مدير إنتاج لمسلسل (باب الحارة) والذي أصبح أحد أبرز المنتجين السعوديين خلال خمسة أعوام من انضمامه إلى (الصدف)، أهمية تجديد دماء الدراما السعودية بالعناصر الشابة، موضحا أن المجتمع السعودي زاخر بالمواهب الجديرة بالاهتمام، والتي تفتقد إلى من يمد لها يد المساعدة. مشيرا في هذا الصدد إلى أن الفنان حسن عسيري يولي أهمية خاصة لدعم المواهب السعودية الصاعدة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /28 - 6 - 2013, 5:11 AM   #14

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار صحيفة عكاظ اليوم الجمعه 19-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 28-6-2013



الآباء وصفوه بالسخيف والساذج
«سبونج بوب» طريق الصغار نحو الغباء


عقاب الشيباني «مكة المكرمة»، عادل بابكير «جدة»

سبونج بوب مسلسل رسوم متحركة أمريكي يُعرض حاليا بنسخته العربية على القنوات العربية، وينافس سبايدرمان في شهرته وانجذاب الأطفال له، وصور أبطاله تنتشر على ملابسهم وألعابهم وميدالياتهم وأنتج منه ألعاب فيديو وغيره، ويحقق نسبة مشاهدة منقطعة النظير بين الأطفال العرب مقارنة مع مسلسلات تلفزيونية أخرى.


يتحدث المسلسل عن أسفنجة مربعة الشكل صفراء اللون، الغريب أنها تشبه أسفنجة المطبخ أكثر منها أسفنجة بحر. ويسكن «سبونج بوب» في قاع المحيط الهادئ في مدينة تدعى Bikini Bottom تحاكي المدن الأمريكية في نمط الحياة.. يفترض أن تحدث أشياء مضحكة وطريفة مع «سبونج بوب» وأصدقائة وخصوصا «بسيط»، وهو نجم بحر بطيء الاستيعاب، و«شفيق» الحبار، و«ساندي» صديقة «سبونج بوب»، إلا أن هذه الطرافة مغموسة برسائل مخبأة ومبطنة ننقل جلها حسبما وردت في المصادر الغربية.
ولا شك أن غالبية الآباء يعرفون شخصية «سبونج بوب» الكرتونية، فهم لا بد أن يكونوا قد شاهدوا لقطات من هذه السلسلة ذات الشعبية الكبيرة في الولايات المتحدة وأوروبا وحتى العالم العربي، أو اشتروا لأطفالهم حقائب مدرسية على شكل «سبونج بوب» أو ألعابا تجسده أو تجسد الشخصيات التي تتشارك معه البطولة. وقد سبق لآباء أن عبروا في أنحاء متفرقة من العالم عن استيائهم من رداءة محتوى هذه السلسلة «السخيفة والمملة»، لكنها المرة الأولى التي تخرج فيها دراسة قائمة بذاتها أجراها علماء نفس واجتماع، وتخلص إلى نفس النتيجة التي توصلت إليها آراء واجتهادات آباء ومربين، بل وأسوأ منها.
فقد اكتشف باحثون نفسيون أن مشاهدة شخصيات سبونج بوب وباتريك وسكويدوارد وباقي الشخصيات تؤثر سلباً على طاقة أدمغة أطفال الروضات والحضانات وتضعف عملية التفكير لديهم وتنحدر بذكائهم إلى مستويات متدنية. وتوصلت الباحثتان أنجلين ليلارد وجينيفر بيترسون من قسم علم النفس بجامعة فيرجينيا إلى هذه النتيجة بعد أن حاولتا معرفة تأثير مشاهدة حلقات هذه السلسلة الكرتونية على الوظائف التنفيذية للأطفال الصغار، وتشمل هذه الوظائف مهارات الانتباه وعمل الذاكرة ومهارة حل المشكلات ومهارات أخرى لها علاقة بالنجاح في المدرسة.
وقالت الباحثتان إن غرضهما من هذه الدراسة هو كشف الآثار الفورية لمشاهدة المواد التلفزيونية على المشاهد باعتبار أن الآثار بعيدة المدى معروفة بسبب تطرق دراسات سابقة لها. وقامت الباحثتان بتكليف مجموعة تتكون من 60 طفلا يبلغ كل واحد منهم أربع سنوات، ووزعتهم على ثلاث مجموعات، بحيث شاهد أفراد المجموعة الأولى تسع دقائق من إحدى حلقات سلسلة «سبونج بوب» التي يلعب دور البطولة فيها أسفنجة تعيش تحت البحر، فيما شاهد أفراد المجموعة الثانية حلقة كرتونية على تلفزيون «بي بي إس PBS» تروي قصة طفل أمريكي لم يصل بعد سن التمدرس، هذا بينما طلب من أعضاء المجموعة الثالثة الرسم باستخدام ملونات شمعية وحبرية.

وبعد انتهاء أفراد المجموعات الثلاث من مهامهم في التفرج والرسم، طلب منهم إنجاز أربعة اختبارات لتقييم وظائفهم التنفيذية فكانت النتيجة أن الأطفال الذين تفرجوا على سلسلة «سبونج بوب» لمدة تسع دقائق حصلوا على علامات أسوأ بكثير من العلامات التي حصل عليها أطفال المجموعتين الأخريين. وكتب الدكتور ديميتري كريستاكيس، أستاذ طب الأطفال بجامعة واشنطن والمتخصص في مجال الأطفال والإعلام تعليقاً له على هذه الدراسة «إن ربط مشاهدة المسلسلات التلفزيونية الكرتونية السريعة بمشكلات الوظائف التنفيذية له آثار عميقة على نمو الأطفال الإدراكي والاجتماعي، وهو ما يستدعي معالجة وتعاطيا خاصا لتلافي العواقب الوخيمة التي يتركها ذلك على شخصيات الأطفال».
وردا على نتائج هذه الدراسة، قال مسؤول قناة «نيكولوديين» الأمريكية التي تبث سلسلة «سبونج بوب» في تصريح له لقناة «سي إن إن» الأمريكية الإخبارية «إن منهجية جمع 60 طفلا من بيئات اجتماعية غير مختلفة وغير متنوعة وجعلهم يُشاهدون مدة تسع دقائق إحدى حلقات «سبونج بوب» هي طريقة بحثية غير منهجية ومثيرة للتساؤل، ولا يمكنها أن تُقدم أساسا صلبا لأي نتائج موثوقة أو تستحق أن يُصدقها الآباء أو يثقوا بها». وأضاف «سلسلة «سبونج بوب» موجهة بالأساس إلى الأطفال البالغة أعمارهم ما بين 6 و11 سنةً، وليس إلى أطفال الحضانات والروضات الأصغر سناً».
وقد لقيت نتائج هذه الدراسة ترحيبا واسعا من الآباء الذين كانوا يكرهونها لكن لم تكن لهم الشجاعة لمنع أطفالهم من مشاهدتها، أما وقد صار لهم دليل علمي وحجة بحثية، فإنهم عبروا عن استعدادهم لبذل كل ما في وسعهم لإنقاذ أبنائهم من كل ما قد يؤثر سلبا على قدراتهم العقلية ويبطئ نمو أدمغتهم ويؤخر نمو قدراتهم التعلمية والإنتاجية والتواصلية.
من جهته أوضح عدد من الآباء أن جيل اليوم متغير عن الجيل السابق بفارق كبير جدا إذ أننا نقوم بمساعدتهم ما وراء عمر الـ 25 وهذا أمر مرفوض ولابد أن يكون هناك اعتماد كلي على نفسه وعدم مطالبة الأبناء آبائهم مساعدتهم وهم في هذا العمر، مؤكدين أن أبناء الجيل دائما ما يقلدون الغرب بأطباعهم وثقافات الغرب ونسو عادات وثقافات أجدادهم، مؤكدين أنه لابد من برامج تحث على تجنب سلوكيات الغرب.
وأضافوا يجب علينا نحن الآباء أن نكون واعين وعارفين لرسوم الكرتون التي يشاهدها أبنائنا لأن فيها حث لذهنهم بإفقار سواء سلبا أو إيجابا ونحاول التدخل من بعيد دون أن يتنبهوا بأننا نقيد اختيارهم كما أننا نساهم دائما نساهم في مشاهدة ما هو مفيد وتربوي ومسلي بنفس الوقت للأبناء، وبينوا أن المشكلة التي نعانيها في الوطن العربي أنه لا توجد شخصية كرتونية نتفق عليها ولا يوجد مشروع عربي لعمل شخصية أو عدد من الشخصيات الكرتونية يتفق عليها أطفال الوطن العربي، لذلك يلجأ الأطفال لمشاهدة رسوم متحركة أجنبية تبث له عادات وتقاليد مرفوضة والغريب أن هناك قنوات عربية تشجع على بث مثل هذه الأعمال.
الرسوم المتحركة تشكل نهجا سلبيا للصغار
تشكل الأغلبية من أفلام الكرتون أو الرسوم المتحركة جانبا سلبيا كبيرا في سلوكيات الأطفال في المراحل المبكرة من العمر فتؤثر وجدانيا عليه إلى الحد الذي يحقق حالة التماثل القصوى لأن الصورة التي يشاهدها الطفل مصحوبة بالصوت فتتجاوب مع الوعي الحسي الحركي لديه وتحدث استجابات معينة في إدراكه ومع تزايدها تتكون حصيلة وجدانية مشوهة عن تصوره للأشياء مما يؤدي إلى نزعات من العنف والعدوانية فينشأ طفل جانح قد ارتكب بسببها سلوكيات خاطئة نتيجة الصور الذهنية المخزنة، والبعض منها لا تحترم عقليات الطفل في المادة المعروضة فتكون أكثر سخف وسذاجة بدلا من كونها مادة تثقيفية متلقاة يستطيع الطفل من خلالها اكتساب مهارات جديدة تساعده أيضا بعض الرسوم المتحركة دون المستوى العقلي فتزيد من تراجع نموه ودرجة ذكائه وتحصيله العلمي وتقلل من التحصيل اللغوي الناتج من التلقين اللغوي السلبي عبر الدبلجة للهجات العامية بدلا من الفصحى، وكثير من الرسوم المتحركة لا تتفق مع الإسلام ولا العقيدة كالقوة الخارقة والقدرات المستحيلة وتعمل على إحلال القدوة الخاطئة كمنهج متبع عوضا عن القادة الفاتحين والأئمة المصلحين وتحليل الحرام وتحريم الحلال.
وتحدثت الأخصائية النفسية بنان عيوني بأنه يجب على الوالدين وتحديدا الأم مراقبة ومتابعة أطفالها وماذا يشاهدون ويستحسن أن تشاهده قبل أن يشاهده طفلها لتقرر إن كان سلبيا أم إيجابيا عليه وتقليل عدد ساعات مشاهدة التلفاز وجعلها مكافئة له نتيجة سلوك إيجابي قام به وليس هروبا من المسؤولية ووضعهم أمامه لساعات طوال تؤدي إلى سمنة مفرطة من خلال العادات السيئة في تناول الطعام بشكل مفرط مما يؤدي إلى ظهور الأمراض كالسكر في عمر مبكر كذلك يقلل من اختلاط الطفل بالعلاقات الاجتماعية واحتكاكه بذويه فينشأ طفل تجنبي منعزل اجتماعيا ويفضل الوحدة وعدم مشاركة الآخرين نشاطاتهم.
فالحذر من الرسوم المتحركة الهادمة لأخلاقيات الطفل والبعيدة عن تطوير مهاراته وقدراته العقلية.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /28 - 6 - 2013, 5:12 AM   #15

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار صحيفة عكاظ اليوم الجمعه 19-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 28-6-2013

إمام المسجد وراء توبتي


محمد الجاسر «بريدة»

الشاب (ع. م) يبلغ من العمر 33 سنة عاش تجربة مع الإدمان والترويج، يقول «كنت أعيش في قرية تبتعد عن أقرب مدينة 200 كلم وقد حصلت على الثانوية العامة ولكن لم أكمل الجامعة لبعد المسافة ولتواضع قدراتي المادية والتي لم تسمح لي بالذهاب للمدينة والالتحاق بإحدى الجامعات أو الكليات وعشت بدون عمل وحالة أسرتي المادية دون المتوسطة، وخلال إحدى المناسبات العائلية الكبرى جلست بجوار أحد الأقارب ودار حديث بيني وبينه وتطرقنا لمشكلتي وقد طلب مني أن أزوره ببيته دون علم أحد من أهلي».
وأضاف «أوضح لي أن لديه مشروعا سيدر علي ذهبا، وفعلا قمت بزيارته وتحدث معي أنه هناك طريق سيقودني للثراء الفاحش من خلال تجارة الممنوعات، فسألته عن تصنيفها فأكد لي أنها حبوب تساعد على إدخال السعادة لقلوب الشباب». وتابع سرد قصته «أعطاني بعض الحبوب لغرض الاستخدام وفعلا بدأت بالاستخدام، وما إن مضى أسبوع إلا ذهبت إليه وقلت سأجرب ما تريد فقال أريدك أن تذهب لإحدى الدول الخليجية المجاورة وتتصل على الرقم الذي سأعطيك إياه وتوقف السيارة لديه ومن ثم تأتي إلي، وفعلا غامرت وذهبت وكانت برفقتي عمتي سيدة كبيرة في السن، وضع البضاعة ((المخدرات)) بمكان لم أكن أعرفه وحان وقت العودة للوطن وبرفقتي عمتي وبعد المرور من الجوازات وعندما شاهد الموظف وجود عمتي معي لم يقم بتفتيش السيارة وتم إنهاء الإجراءات وعدت بعمتي لمنزلها وذهبت لذلك الرجل الذي تربطنا به صلة قرابة وقد تم تسليمه السيارة وأنا لا أعلم مكان المخدرات وقد تم تسليمي ربع مليون ريال كمكافأة وفعلا ذهبت للقرية وقد بدأت آثار النعمة علي من خلال شراء سيارة جديدة وتغير مظهري الخارجي وقد استغرب العديد من أهالي القرية نظرا لمعرفتهم بحالتي المادية البائسة وعدم وجود وظيفة وكنت على تواصل مع ذلك المروج حيث طالبني بالاستعداد لعملية أكبر ومكافأة أكبر وكنت مسرورا للغاية بالتغيير المفاجئ بحياتي وتحولي لطريق الثراء وكنت انتظر العملية القادمة على أحر من الجمر وخلال فترة الانتظار كنت بدأت الإدمان والترويج معا وخلال أحد الأيام كنت فاقدا للوعي بعدما قمت بتناول عدد من حبوب المخدرات وأضعت طريق المنزل ولم أجد سوى مسجد القرية الوحيد وفعلا قمت بالنوم وأنا بحالة تخدير تام وعند حلول موعد صلاة الفجر دخل إمام المسجد لتأدية الأذان ووجدني بحالة يرثى لها، فقام بسحبي للقسم النسائي بالمسجد ووضعني هناك وبعد نهاية الصلاة وتفرق الجماعة قام الإمام بإفاقتي من النوم وطلب مني أن اذهب لدورة المياه والاستحمام والعودة إليه بالمسجد وقمت بفعل ما يريد وعدت إليه وبدأ بمناشدتي بما رأى ونظرا لخجلي مما فعلت اعترفت له بما حصل معي وأكد أنه سيساعدني بالعلاج شريطه الابتعاد عن هذا الطريق وفعلا بدأت العلاج دون علم أحد من أهلي وقام بإرسالي لإحدى المدن لدى جماعة يعرفهم من أهل الدين والالتزام لجامعة في تلك المدينة حيث تكفل إمام المسجد بكافة نفقاتي لحين التخرج ولله الحمد تخرجت وتوظفت على شهادتي وبمرتب جيد».








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخبار صحيفة عكاظ اليوم الجمعه 19-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 28-6-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار صحيفة عكاظ اليوم الجمعه 26-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 5-7-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 5 - 7 - 2013 5:54 PM
أخبار صحيفة عكاظ اليوم الاثنين 22-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم الاثنين 1-7-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 1 - 7 - 2013 4:39 AM
أخبار صحيفة عكاظ اليوم الجمعه 12-8-1434 ، أخبار صحيفة عكاظ اليوم الجمعه 21-6-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 21 - 6 - 2013 11:36 AM
أخبار صحيفة عكاظ يوم الجمعه 23-8-1433 ، أخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 13-7-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 13 - 7 - 2012 10:55 PM
صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 11/3/1433 ،، أخبار جريده عكاظ اليوم الجمعه 3/2/2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 3 7 - 2 - 2012 7:49 AM


الساعة الآن 12:15 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy