العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

أخبار صحيفة عكاظ اليوم السبت 20-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم السبت 29-6-2013

أخبار صحيفة عكاظ اليوم السبت 20-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم السبت 29-6-2013 أخبار صحيفة عكاظ اليوم السبت 20-8-1434 ، ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /27 - 6 - 2013, 6:44 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

أخبار صحيفة عكاظ اليوم السبت 20-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم السبت 29-6-2013


«العمل» تبلغ الغرف رسميا بمعاقبة المخالفين لنظام العمل بعد 24 شعبان


عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

أبلغت وزارة العمل رسميا مجلس الغرف السعودية أنها، ووزارة الداخلية ستشرعان في ضبط المخالفات، وتطبيق النظام بما فيه من عقوبات على كل المخالفين من أصحاب العمل، والعمالة الوافدة، والأفراد بعد انتهاء مهلة تصحيح الأوضاع مباشرة؛ بنهاية دوام يوم الأربعاء المقبل، 24 شعبان الجاري في إطار حملات تفتيشية مكثفة ومنتظمة.
جاء ذلك، في خطاب أرسله نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني إلى رئيس مجلس إدارة الغرف السعودية المهندس عبد الله المبطي الذي وجه بدوره إرسال مضمون الخطاب إلى كافة الغرف التجارية الصناعية المنتشرة في أرجاء المملكة، لكي تتمكن من حث منتسبيها من أصحاب وصاحبات الأعمال على استغلال ما تبقى من المهلة، وتصحيح أوضاع أي عمالة لديهم مخالفة لأنظمة العمل والإقامة.
يأتي هذا في الوقت الذي طلبت فيه عدة غرف تجارية صناعية وأصحاب أعمال من قطاعات اقتصادية مختلفة بضرورة تمديد المهلة، من أجل استكمال الإجراءات بسبب الازدحامات الشديدة التي تواجهها إدارات الجوازات، ومكاتب العمل في مختلف مناطق المملكة، الأمر الذي قد لا يساعدهم على تصحيح وضع عمالتهم في الوقت المناسب وسط تحركات حالية من القطاع الخاص تدعم تمدير المهلة.
خطاب وزارة العمل تضمن كافة التفاصيل المتعلقة بإجراءات التصحيح، وما تم اتخاذه من تسهيلات واستثناءات جرى اعتمادها من قبل الجهات الحكومية المختصة لصالح المهلة التصحيحية حتى لا يهدر الراغبون في استثمار هذه المهلة وقتهم بالبحث عن الإجراءات الصحيحة، فتم وضعها كاملة في خطاب واحد، وإرسالها من أجل تعميمها على أصحاب الأعمال.
وتتضمن الإجراءات التي أشارت الوزارة إليها في خطابها، السماح بتغيير مهنة العمالة الوافدة إلى أي مهنة ما عدا المهن المقصورة على السعوديين، حسب حاجة صاحب العمل، ووفقا للمؤهلات التي يحملها طبقا للضوابط المنظمة لذلك، مع ملاحظة أن مسؤولية التأكد من قدرات العامل عند تغيير مهنته تقع على صاحب العمل، ويمكنه تغيير المهنة إلكترونيا بسهولة من خلال موقع الوزارة للخدمات الإلكترونية مع ضرورة زيارة مكتب العمل لتغيير المهن التي تتطلب شهادات مهنية كالمهن الطبية والهندسية.
وأوضحت الوزارة أن المهن المقصورة على السعوديين هي: كبير إداريي موارد بشرية، ومدير شؤون الموظفين، ومدير شؤون عمل وعمال، ومدير علاقات الأفراد، واختصاصي شؤون الأفراد، وكاتب شؤون الأفراد، وكاتب توظيف، وكاتب شؤون موظفين، وكاتب دوام، وكاتب استقبال فندقي، وكاتب استقبال مرضى، وكاتب شكاوى، وأمين صندوق، وحارس أمن خاص، ومعقب، وناسخ أو مصلح مفاتيح، ومخلص جمركي، وعاملات في محال المستلزمات النسائية.
وأشارت الوزارة إلى أن هناك أحكاما لابد من التنبه لها وفي مقدمتها أن تشغيل، ونقل، وإيواء الوافد المخالف يؤدي إلى عقوبة السجن لفترة تصل إلى سنتين، وعقوبات مالية تصل إلى 100 ألف ريال عن كل مخالفة، وتتعدد العقوبة بتعدد الأشخاص المخالفين، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن تأخر الوافد المخالف عن المغادرة يعرضه لعقوبتي السجن والغرامة.
وتضمنت الأحكام أيضا تعهد صاحب العمل الجديد الذي تنقل خدمات العامل إليه دون موافقة صاحب العمل السابق خلال فترة الحملة التصحيحية بعدم منح العامل (خروج نهائي أو خروج وعوده) خلال فترة ثلاثة أشهر من تاريخ نقل الخدمة، وفي حال سمح صاحب العمل الجديد للعامل بالمغادرة خلال هذه الفترة يتحمل جميع الالتزامات الحقوقية على العامل من أجل التحقق من عدم وجود مطالبات حقوقية.
كما يسمح للعمالة المنزلية النظامية بنقل خدماتهم إلى منشآت القطاع الخاص بموافقة صاحب العمل الحالي، ويتم هذا الإجراء من خلال مكاتب العمل حسب الضوابط الواردة في البند رقم 5 من ضوابط الحملة التصحيحية. بينما تكون مسؤولية صاحب العمل متمثلة في إبقاء رخصة العمل، ورخصة الإقامة ساريتين خلال فترة إقامة العامل على أرض المملكة، وأي إخلال بذلك يتيح للعامل فسخ العلاقة التعاقدية بينه وبين صاحب العمل، ويمكنه من نقل خدماته إلى صاحب عمل آخر دون موافقة صاحب العمل الأصلي، وسيستمر تطبيق هذه القواعد حتى بعد مهلة التصحيح.

في حين لا يمنع من نقل خدمات الوافد عدم تسليم صاحب العمل لوثائقه، ولا يتم نقل خدمات العمالة المشمولة بالحملة التصحيحية خلال فترة المهلة إلى منشأة جديدة تم تأسيسها بعد تاريخ بداية الفترة التصحيحية (25/5/1434هـ).
كما يمكن تصحيح أوضاع العمالة الوافدة (نقل الخدمة، تغيير المهنة... وغيره) بسهولة من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل، طالما أن المنشأة قامت بتفعيل المستوى الثاني للخدمات الإلكترونية، وزيارة أقرب مكتب عمل للحصول على كلمة السر الخاصة بالمنشأة.
يأتي هذا في الوقت الذي يمكن للعامل الوافد الذي يعمل في منشأة يملكها مستثمر أجنبي أن يقوم بنقل خدماته أو المغادرة النهائية، دون موافقة صاحب العمل، وذلك في حال مغادرة المستثمر الأجنبي المملكة، وعدم وجود وكيل شرعي، أو مفوض لإدارة المنشأة.
وتضمنت ضوابط الحملة التصحيحية إعفاء جميع الوافدين المخالفين لنظامي الإقامة والعمل الراغبين في تصحيح أوضاعهم والبقاء للعمل في المملكة من العقوبات والغرامات المرتبطة بمخالفاتهم باستثناء الرسوم؛ وذلك لمن وقعت مخالفاتهم قبل تاريخ (25/5/1434هـ).
أما في حال المغادرة النهائية خلال الفترة التصحيحية، فيتم الإعفاء من رسوم الإقامة، ورخصة العمل، والعقوبات والغرامات المرتبطة بالمخالفات عن الفترات السابقة، مع أخذ بصمات من لم يسبق تسجيل بصماتهم، بهدف تحديث البيانات، علما بأن هذا الإجراء لن يمنع الوافد من العودة إلى المملكة مجددا إذا حصل على تأشيرة دخول جديدة، ويتم هذا الإجراء من خلال الجوازات.
وتؤكد الضوابط على إمكانية تصحيح وضع العمالة الوافدة المتغيبة عن العمل (التي قدمت عليها بلاغات هروب) أو التي انتهت رخصتا الإقامة والعمل إما بالعودة للعمل لدى أصحاب العمل الحاليين، أو نقل خدماتهم إلى أصحاب عمل آخرين دون الحاجة لموافقة صاحب العمل الحالي، وتتم تسوية أي خلافات حقوقية بينهم وبين أصحاب العمل الحاليين من خلال الجهات القضائية المختصة.
وشددت الضوابط في هذه النقطة على الأخذ في الاعتبار بأن لا يؤدي نقل خدمة العامل إلى منشآت القطاع الخاص التي يبلغ إجمالي عدد عمالتها(10) فأكثر إلى النزول دون النطاق الأخضر، وألا يتم نقل أكثر من أربعة عمال وافدين كحد أقصى إلى الكيانات الخضراء الصغيرة جدا التي يبلغ عدد عمالتها تسعة عمال فأقل، والتي وظفت سعوديا واحدا على الأقل، سواء كان صاحب العمل نفسه أو قامت بتوظيف سعودي آخر بأجر لا يقل عن 3 آلاف ريال، شريطة ألا يتجاوز إجمالي أعداد العمالة في الكيان الواحد تسعة عمال بعد النقل، ويتم هذا الإجراء من خلال مكاتب العمل.
وفي ذات الإطار الخاص بالضوابط يسمح للعمالة المنزلية المتغيبة عن العمل التي قدمت عليها بلاغات هروب أو التي انتهت رخص إقامتها بتصحيح أوضاعها. إما بالعودة للعمل مع أصحاب العمل الحاليين إذا حصل توافق بينهم، أو نقل خدماتهم إلى أصحاب عمل آخرين كعمالة منزلية، ويتم هذا الإجراء من خلال الجوازات، أو بنقل خدماتهم إلى منشآت القطاع الخاص دون الحاجة لموافقة صاحب العمل الحالي، ويتم هذا الإجراء من خلال مكاتب العمل.
واشترطت الضوابط لذلك ألا يزيد إجمالي عدد العمالة المنزلية لدى الأسرة الواحدة عن أربعة عمالة منزلية بعد عملية النقل، وألا يؤدي نقل خدمة العامل المنزلي إلى منشآت القطاع الخاص التي يبلغ إجمالي عدد عمالتها 10 فأكثر إلى النزول دون النطاق الأخضر، وألا يتم نقل أكثر من أربعة عمال كحد أقصى إلى الكيانات الخضراء الصغيرة جدا التي يبلغ عدد عمالتها تسعة عمال فأقل والتي وظفت سعوديا واحدا على الأقل سواء كان صاحب العمل نفسه أو قامت بتوظيف سعودي آخر بأجر لا يقل عن 3 آلاف ريال شريطة ألا يتجاوز إجمالي أعداد العمالة في الكيان الواحد تسعة بعد النقل. كما يسمح للمتأخرين عن المغادرة من القادمين للحج والعمرة قبل تاريخ (28/6/1429هـ) بتصحيح أوضاعهم كعمالة منزلية لدى الأفراد أو كعمالة لدى منشآت القطاع الخاص، ويتم هذا الإجراء من خلال الجوازات لتسجيل بيانات الوافد، ومن ثم الاتجاه إلى مكاتب العمل للموافقة على استحقاق المنشأة بشرط أن ألا يؤدي هذا الإجراء إلى زيادة إجمالي عدد العمالة المنزلية لدى الأسرة الواحدة عن أربعة بعد التصحيح، وأن لا يؤدي هذا الإجراء إلى نزول المنشآت التي يبلغ إجمالي عدد عمالتها 10 فأكثر دون النطاق الأخضر، وأن لا يؤدي هذا الإجراء إلى نقل أكثر من أربعة عمال وافدين كحد أقصى إلى الكيانات الخضراء الصغيرة جدا (التي يبلغ عدد عمالتها تسعة عمال فأقل والتي وظفت سعوديا واحدا على الأقل سواء كان صاحب العمل نفسه، أو قامت بتوظيف سعودي آخر بأجر لا يقل عن 3 آلاف ريال مع عدم تجاوز إجمالي أعداد العمالة في الكيان الواحد تسعة عاملين بعد النقل.

وأيضا يسمح للمنشآت بتعديل مهن العمالة الوافدة لديها بغض النظر عن نطاق المنشأة وعن نشاطها خلال الفترة المحددة لتصحيح الأوضاع وفق ضوابط المهن المقصورة على السعوديين من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل، كما يسمح بتعديل المهن للعمالة الوافدة المنزلية وغير المنزلية دون رسوم خلال فترة التصحيح.
الضوابط تطرقت أيضا إلى فتح فرصة الاستفادة من تصحيح أوضاع العمالة الوافدة من جميع الجنسيات بلا استثناء خلال الفترة المحددة لتصحيح الأوضاع، والسماح للمنشآت بتجاوز النسب المحددة للجنسيات في تركيبة كل منشأة تسهيلا لعملية التصحيح، ولاستيعاب الأعداد الراغبة في تصحيح أوضاعها، على أن لا يشمل هذا السماح طلبات الاستقدام، ولا يشمل أيضا الحملة التصحيحية للمتسللين الذين دخلوا المملكة بطريقة غير شرعية.


Hofhv wpdtm u;h/ hgd,l hgsfj 20-8-1434 K wpdti 29-6-2013 Hofhv wpdtm u;h/ hgd,l hgsfj 20-8-1434 K Hofhv wpdti u;h/ hgd,l hgsfj 29-6-2013








  رد مع اقتباس
قديم منذ /29 - 6 - 2013, 5:16 AM   #2

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار صحيفة عكاظ اليوم السبت 20-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم السبت 29-6-2013



يناقش مشروع نظام بيع وحدات عقارية على الخارطة
الشورى يصوت على تباين وجهة النظر مع مجلس الوزراء بشأن مشروع زواج السعوديين من الخارج


فارس القحطاني (الرياض)


يناقش مجلس الشورى في جلسته السابعة والثلاثين غدا الأحد تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين وزارة البترول والثروة المعدنية في المملكة ووزارة الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الأردنية الهاشمية في مجالات الجيولوجيا والتعدين، كما يصوت على وجهة نظر اللجنة الخاصة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه تباين وجهات النظر بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء حيال مشروع تنظيم زواج السعوديين بغيرهم، عملا بالمادة (17) من نظام مجلس الشورى، كما يصوت على وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعام المالي 1432/1433هـ، ويناقش تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع الاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والفني بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية البيرو، ويصوت أيضا على وجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام حماية الطفل والمعاد دراسته عملا بالمادة (17) من نظام مجلس الشورى، ويناقش تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن مشروع نظام بيع وحدات عقارية على الخارطة.
كما يصوت المجلس في جلسته الثامنة والثلاثين يوم الاثنين على وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، كما يصوت على وجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة البترول والثروة المعدنية للعام المالي 1432/1433هـ، كما يصوت على وجهة نظر الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام المالي 1432/1433هـ، ويصوت على وجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة التجارة والصناعة للعام المالي 1432/1433هـ، ويناقش كذلك المجلس تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن التقرير السنوي لوزارة الاقتصاد والتخطيط للعام المالي 1433/1434هـ.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /29 - 6 - 2013, 5:16 AM   #3

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار صحيفة عكاظ اليوم السبت 20-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم السبت 29-6-2013

شكلت فريقاً لمراقبة أدائها في مكة والمدينة
«الحج» تتوعد بإيقاف النظام الآلي عن 47 شركة عمرة نسبة تخلف معتمريها 1%


إبراهيم علوي (جدة)


توعدت وزارة الحج أي شركة عمرة تسجل نسبة تخلف 1 في المائة، مشيرة إلى تشكيل فريق عمل من ألف موظف ميداني لمراقبة أداء تلك الشركات في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بعد أن وفرت لهم نظام ربط آليا باستخدام أجهزة الايباد الذكية والأجهزة اللاسلكية.
وكانت الوزارة قد تحركت لسن قوانين صارمة ضد 47 شركة عمرة تقدم خدماتها للمعتمرين في الموسم الحالي، وشددت على ضرورة تخفيض نسبة المتخلفين في موسم العمرة وضبط الأداء وتوفير خدمات راقية للمعتمرين.
وفي الشأن نفسه أقرت وزارة الحج بالتنسيق مع هيئة الطيران المدني، عقوبات جديدة ضد شركات الطيران غير الملتزمة بمواعيد وجداول رحلات المغادرة، تتمثل في فرض غرامات مالية وتأمين سكن للمعتمرين على حساب كل شركة مخالفة، ما أدى لتخفيض التخلف في هذا الموسم لنسبة متدنية جدا.
وكشف وكيل وزارة الحج حاتم قاضي أن المعتمرين التزموا بكافة التعليمات التي فرضتها الوزارة، فيما لا تزال بقية رحلات العمرة تمضي وفق الجدولة المتبعة، موضحا أن نسبه التخلف لا تذكر، مرجعا سبب ذلك إلى العقوبات الصارمة والتنظيمات الجديدة التي سنتها الوزارة في الحد من المتخلفين، حيث كان عدد التخلف في عام 1428هـ قرابة نصف مليون معتمر، انخفض العدد العام الماضي لنحو 10 آلاف معتمر وذلك بسبب المتابعة والجولات الميدانية والرقابة المفروضة ضد الشركات التي توقف آليا في حال تسجيل نسبة تخلف.
وأكد قاضي أن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة حريص على تخفيف المعاناة الناجمة من ظاهرة التخلف في السابق والتي كانت تمثل هاجسا أمام الجهات المعنية بخدمات ضيوف الرحمن.
وبين قاضي أن الوزارة انهت العديد من اجراءات الحج لهذا العام وقد تم التنسيق مع المكاتب الخاصة بهم والاتفاق معهم على ضرورة ابقاء حجاجهم في مشعر منى حتى يوم الثالث عشر لهذا العام، وقال «طالبناهم بضرورة توعية الحجاج بعدم التعجل وذلك بالتنسيق مع إمارة منطقة مكة المكرمة لتطبيق برنامج يلزم كافة مؤسسات الطوافة والجهات الحكومية والخدمية المعنية بضرورة البقاء في مشعر منى حتى الثالث عشر من ذي الحجة، ويمثل حجاج تلك المكاتب قرابة مليون حاج، وستستمر خدمات مؤسسات الطوافة الست للحجاج في منى وفق هذا الاتفاق، فيما منحت تلك المكاتب فرصة لتصديق عقود إسكان الحجاج حتى منتصف شهر شوال المقبل كآخر مهلة».
يذكر أن وزارة الحج قررت التنسيق مع 10 جهات حكومية لإطلاق ورشة عمل كبرى يشارك فيها مختصون وباحثون لوضع استراتيجية وطنية للوزارة سترى النور في غضون أشهر، ويلتقي الباحثون فيها من عدة جهات حكومية وجامعات ومراكز أبحاث علمية، لطرح الرؤى والافكار ومناقشة الأولويات الإستراتيجية للوزارة، فيما تم تشكيل فريق علمي برئاسة أحد اساتذة الجامعات لإعداد كراسة المواصفات يمكن من خلالها ضبط كافة الاختلالات التي تحتاج لمعالجة في المراحل المقبلة، وذلك في خطوة للارتقاء بجودة العمل في وزارة الحج وتطوير الأداء بما يتوافق مع الدعم الكبير الذي تخصصه حكومة خادم الحرمين الشريفين لراحة ضيوف الرحمن.








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخبار صحيفة عكاظ اليوم السبت 20-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم السبت 29-6-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار صحيفة عكاظ اليوم الاربعاء 24-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم الاربعاء 3-7-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 3 - 7 - 2013 5:37 AM
أخبار صحيفة عكاظ اليوم الخميس 18-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم الخميس 27-6-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 27 - 6 - 2013 5:52 AM
أخبار صحيفة عكاظ اليوم الاربعاء 17-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم الاربعاء 26-6-2013 نبضها عتيبي صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 2 26 - 6 - 2013 8:57 AM
أخبار صحيفة عكاظ اليوم السبت 13-8-1434 ، أخبار صحيفة عكاظ اليوم السبت 22-6-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 15 24 - 6 - 2013 2:38 AM
أخبار صحيفة عكاظ اليوم السبت 6-8-1434 ، أخبار صحيفة عكاظ اليوم السبت 15-6-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 15 - 6 - 2013 6:22 AM


الساعة الآن 4:17 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy