العودة   منتديات تجمعنا المحبه > إسلامُنـا > المنتدى الأسلامي > الخيمة الرمضانية 1439, فعاليات رمضانية 2018, مسابقات رمضان
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

الخيمة الرمضانية 1439, فعاليات رمضانية 2018, مسابقات رمضان الخيمة الرمضانية 1439, فعاليات رمضانية 2018, مسابقات رمضان

حـاسبـــــوا أنفسكـــــــــــــم قبل أن تـُحـــااسبوا

حـاسبـــــوا أنفسكـــــــــــــم قبل أن تـُحـــااسبوا قال سيّدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ''حاسبوا أنفسكم قبل أن تُحاسبوا، وزِنُوها قبل ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /1 - 7 - 2013, 9:15 PM   #1

:: عـضـو مـتـمـيـز ::

حڪإيـَـَـَـًـهہۧ ♥ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 45638
 تاريخ التسجيل : 26 - 12 - 2012
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَبااحــہَ ♥ ~
 المشاركات : 3,472
 النقاط : حڪإيـَـَـَـًـهہۧ ♥ is a splendid one to beholdحڪإيـَـَـَـًـهہۧ ♥ is a splendid one to beholdحڪإيـَـَـَـًـهہۧ ♥ is a splendid one to beholdحڪإيـَـَـَـًـهہۧ ♥ is a splendid one to beholdحڪإيـَـَـَـًـهہۧ ♥ is a splendid one to beholdحڪإيـَـَـَـًـهہۧ ♥ is a splendid one to beholdحڪإيـَـَـَـًـهہۧ ♥ is a splendid one to behold

افتراضي حـاسبـــــوا أنفسكـــــــــــــم قبل أن تـُحـــااسبوا

حـاسبـــــوا أنفسكـــــــــــــم تـُحـــااسبوا 390879.jpg



قال سيّدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ''حاسبوا أنفسكم قبل أن تُحاسبوا، وزِنُوها قبل أن تُوزَنُوا، فإنّ أهْوَنَ عليكُم في الحِساب غدًا أن تحاسبوا أنفسكم اليوم، وتزيّنُوا للعرض الأكبر، يومئذ تُعرضون لا تخفى منكم خافية''.
هل سبق لكَ أن حاسبتَ نفسك يومًا على سلوك يُغضب الله؟ وهل حاولتَ يومًا أن تحصي سيّئاتك؟ وهل تذكّرتَ يومًا ذنوبك، فحاولتَ أن تُكفِّر عنها...؟ قال الله سبحانه وتعالى: {وأنِيبُوا إلى ربِّكم وأسلِمُوا له مِن قبل أن يأتيكُم العذابُ ثمّ لا تُنْصَرون}.
إنّ موضوع محاسبة النّفس أمرٌ ضروريٌ يعود بالنّفع على صاحبه في الدّنيا والآخرة، وهكذا كان هدي السّلف الأبرار والسّابقين الأخيار، فهذا الحسن البصري يقول: ''إنّ العبد لا يزال بخير ما كان له واعظ من نفسه، وكانت المحاسبة من همّته''.

وهذا نبيّنا صلّى الله عليه وسلّم يحثّ على محاسبة النّفس فيقول ''الكيِّس مَن دان نفسه، وعمل لمَا بعد الموت، والعاجز مَن أتبع نفسه هواها، وتمنَّى على الله'' رواه البيهقي والترمذي وابن ماجه.
وقد ذكّر الصّحابة الكرام بمُحاسبة النّفس، ودعوا إلى التأهّب للعرض الأكبر، فهذا عمر الفاروق رضي الله عنه يقول: ''حاسبُوا أنفُسَكُم قبل أن تُحاسبوا، وزِنوا أنفُسَكم قبل أن تُوزَنوا، وتأهّبُوا للعرض الأكبر على مَن لا تخفى عليه أعمالكم''، مذكّرًا بقول الله عزّ وجل: {يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ} الحاقة: 18، أي تُعرضون على عالم السِّرّ والنّجوى، الّذي لا يخفى عليه شيء من أموركم بل هو عالم بالظّواهر والسّرائر والضّمائر.
وكتب سيّدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى بعض عماله: ''حاسِب نفسك في الرَّخاء قبل حساب الشّدَّة، فإنّ مَن حاسب نفسه في الرّخاء قبل حساب الشّدّة عاد أمرُه إلى الرِّضا والغبطة، ومَن ألهته حياته، وشغله أهواؤه عاد أمرُه إلى النّدامة والخسارة''.
وقال ميمون بن مهران: ''لا يكون العبد تقيًّا حتّى يكون لنفسه أشدّ مُحاسبة من الشّريك لشريكه''، ولهذا قيل: النّفس كالشّريك الخوان، إن لم تُحاسبه ذَهَب بمالك.
وذكر الإمام أحمد عن وهب قال: مكتوب في حكمة آل داود: ''حقٌّ على العاقل أن لا يغفل عن أربع ساعات: ساعة يُناجي فيها ربّه، وساعة يُحاسِب فيها نفسه، وساعة يخْلُو فيها مع إخوانه الّذين يخبرونه بعيوبه ويصدّقونه عن نفسه، وساعة يُخْلِي فيها بين نفسه وبين لذّاتها فيما يحلّ ويجمل، فإنّ في هذه السّاعة عونًا على تلك السّاعات، وإجمامًا للقلوب''.
ولمحاسبة النّفس فوائد مهمّة، منها: الاطلاع على عيوب النّفس، فإذا اطّلع على عيبها مقتها في ذات الله تعالى. ومعرفة حقّ الله تعالى، ومَن لم يعرف حقّ الله تعالى عليه فإنّ عبادته لا تكاد تُجدي، وهي قليلة المنفعة.
وممّا يُعين المرء على تلك المحاسبة، معرفته أنّه كلّما اجتهد فيها اليوم استراح منها غدًا إذا صار الحساب إلى غيره، وكلّما أهملها اليوم اشتدّ عليه الحساب غدًا.
فالّذي ينبغي على المؤمن العاقل أن يُحاسب النّفس ويشارطها على حفظ جوارحه: العين، والأذن والفم واللسان والفرج واليد والرجل، ثمّ مطالعتها والإشراف عليها ومراقبتها، فلا يهملها، فإنّه إن أهملها لحظة رتعت في الخيانة، فإن تمادى على الإهمال تمادَت في الخيانة حتّى تذهب رأس المال كلّه، فمتَى أحسَّ بالنُّقصان انتقل إلى المحاسبة، فحينئذ يتبيّن له حقيقة الرِّبح والخسران



pJhsfJJJJJ,h Hkts;JJJJJJJJJJJJJl rfg Hk jJEpJJJhhsf,h








  رد مع اقتباس
قديم منذ /1 - 7 - 2013, 9:45 PM   #2

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: حـاسبـــــوا أنفسكـــــــــــــم قبل أن تـُحـــااسبوا

مرسي ي الغلا
جزاك ربي الجنهه ع الاطروحه القيمه








  رد مع اقتباس
قديم منذ /2 - 7 - 2013, 4:08 AM   #3

× رَجُل شَرقِي ×

عنآدي يهزكـ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2509
 تاريخ التسجيل : 22 - 9 - 2009
 المكان : عَلىْ رَصِيفْ الأمَلْ .
 المشاركات : 40,947
 النقاط : عنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: حـاسبـــــوا أنفسكـــــــــــــم قبل أن تـُحـــااسبوا

..
جزاك الله الف خير
يعآفيكَـ ربي ويخليك يآذوق
اخَتيار رووعه
~
مودتي


..







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد مواضيع القسم الخيمة الرمضانية 1439, فعاليات رمضانية 2018, مسابقات رمضان


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:21 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy