العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

أخبار صحيفة الرياض اليوم الخميس 25-8-1434 ، أخبار صحيفه الرياض اليوم الخميس 4-7-2013

أكدوا أن تكلفة السعودي أقل من الوافد في سوق العمل .. اقتصاديون يرون تمديد مهلة التصحيح فرصة ذهبية لزيادة توظيف ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /4 - 7 - 2013, 4:29 AM   #7

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار صحيفة الرياض اليوم الخميس 25-8-1434 ، أخبار صحيفه الرياض اليوم الخميس 4-7-2013

أكدوا أن تكلفة السعودي أقل من الوافد في سوق العمل ..
اقتصاديون يرون تمديد مهلة التصحيح فرصة ذهبية لزيادة توظيف السعوديين


تمديد المهلة سيقضي على المخالفين ويخلق فرصا تجارية للسعوديين
الرياض – فهد الثنيان

في الوقت الذي استبشرت فيه قطاعات الأعمال بالسوق المحلي بتمديد فترة المهلة التصحيحية للعمالة المخالفة لمدة أربعة أشهر قادمة ,أكد مختصون اقتصاديون أن تمديد مهلة التصحيح فرصة ذهبية لزيادة توظيف السعوديين في القطاع الخاص خلال الفترة القادمة.

ويرى الاقتصاديون في حديثهم لـ " الرياض " إن تمديد المهلة التصحيحية لغاية أربعة أشهر قادمة سيقضي على مخالفي أنظمة العمل وسيعيد ترتيب السوق من جديد ويخلق فرصاً وظيفية تجارية ومهنية أكبر للسعوديين, معتبرين أن تطبيق السعودة في المدى الطويل سينتج عنه ارتفاع دخول العاملين السعوديين الذي سيتم انفاقه على السلع والخدمات داخل الاقتصاد المحلي مما يؤدي إلى رفع الطلب النهائي على تلك السلع والخدمات ثم نمو وتوسع للقطاع الخاص .

وفي ظل هذه المستجدات تعتزم وزارة العمل ربط الاستقدام بالتوظيف عبر برنامج تمت دراسته وسيتم تطبيقه نهاية شهر أغسطس القادم حيث تستهدف وزارة العمل إصلاح الخلل في سوق العمل المحلي في ظل وجود إحصائيات تشير إلى أن كل عشرة عاملين في القطاع الخاص يقابلهم سعوديان فقط.

وفي هذا السياق اختلف المستشار الاقتصادي الدكتور فهد بن جمعة مع ما أوردته وحدة إيكونوميك إنتلجنس البريطانية حول توقعاتها بتزايد المخاطر للاقتصاد السعودي مع تطبيق إحلال السعوديين مكان العمالة الأجنبية،مما سيقلص من الإنتاجية والطلب المحلي.

وفند ابن جمعة هذه النظريات قائلا:إن تطبيق السعودة في المدى الطويل سينتج عنه ارتفاع دخول العاملين السعوديين والذي سيتم انفاقة على السلع والخدمات داخل الاقتصاد المحلي مما يؤدي إلى رفع الطلب النهائي على تلك السلع والخدمات ونمو وتوسع القطاع الخاص , بالإضافة إلى إيجاد المزيد من فرص التوظيف والحد من حوالات العمالة الاجنبيه المقدرة بـ 110 مليارات ريال سنويا والتي هي في ارتفاع مستمر عاما بعد عام.

فيما قال المحلل الاقتصادي نايف العيد إن توظيف السعوديين في بعض أنشطة القطاع الخاص شهدت جدلا كبيرا الفترة الماضية من حيث التكلفة المادية ومدى استعداد السعودي للالتزام بالعمل إلا أن معطيات السوق تثبت أن تكلفة الموظف السعودي أقل من العامل الوافد في سوق العمل.

وأرجع ذلك إلى الدعم المقدم من صندوق تنمية الموارد البشرية ، حيث يقدم الصندوق نحو 50 في المائة من راتب الموظف السعودي، وذلك في السنتين الأوليين من التحاقه بالعمل، والدعم المقدم لخمسة أعوام للمدرسين والمدرسات السعوديات في التعليم الأهلي، وثلاثة أعوام للعاملات السعوديات في محال المستلزمات النسائية الداخلية.

ويرى العيد إن تمديد المهلة التصحيحية لغاية أربعة أشهر قادمة سيقضي على مخالفي أنظمة العمل وسيعيد ترتيب السوق ويخلق فرصاً وظيفية تجارية ومهنية أكبر للسعوديين خلال الفترة القادمة .

ولفت في هذا الخصوص إلى أن قطاع التجزئة يعتبر أبرز القطاعات الجاذبة للسعوديين والسعوديات مع الإصلاحات الأخيرة حيث يتضح من الإحصاءات أن وظائف قطاع التجزئة هي أبرز وظائف القطاع الخاص التي قامت العمالة الوافدة بتصحيح أوضاعها ممثلة بمهن العامل واختصاصي تسويق ومندوب مبيعات ومحاسب عام وبائع مما يزيد المطالب بشغل هذه الوظائف بالمواطنين مع عزم وزارة العمل ربط الاستقدام بالتوظيف الفترة القادمة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /4 - 7 - 2013, 4:29 AM   #8

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار صحيفة الرياض اليوم الخميس 25-8-1434 ، أخبار صحيفه الرياض اليوم الخميس 4-7-2013

خطة انتشار شاملة على مدار الساعة لتنظيم السير في شهر رمضان المبارك
«مرور الرياض» يضبط مليوناً ونصف المليون مخالفة في 6 أشهر

العقيد الدبيخي يشرح للزميل الغنيم آلية عمل مركز القيادة والتحكم
تقرير - محمد الغنيم، تصوير - عبداللطيف الحمدان

كشف مدير مرور منطقة الرياض العقيد علي الدبيخي ل"الرياض" عن أن مرور العاصمة تمكن من رصد وضبط أكثر من (مليون و400 ألف) مخالفة مرورية في الرياض خلال الستة أشهر الأولى من هذا العام، أي بمعدل يزيد عن 7 آلاف مخالفة ترتكب يومياً في شوارع الرياض.

وقال العقيد الدبيخي أن فرق المرور السري وباقي الفرق الميدانية الأخرى نجحت في ضبط هذا العدد الكبير من المخالفات التي تنوعت ما بين سرعة داخل المدينة، ودوران غير نظامي، والقيادة بدون رخصة قيادة أو بدون رخصة سير، وعكس السير، وكذلك قطع الإشارة، وعدم وجود لوحات أو طمس وتحريف اللوحة، والتجاوز غير النظامي، وعدم ربط حزام الأمان، والوقوف غير النظامي، والتفحيط، والتظليل، وتحميل ركاب، واستخدام الهاتف أثناء القيادة، وعدة مخالفات أخرى، لافتاً إلى أنه وخلال شهر جمادى الثاني فقط تم حجز 8613 سيارة مخالفة.

وأضاف في سياق حديثه أن مرور الرياض ضبط العام الماضي أكثر من (مليونين و600 ألف) مخالفة مرورية في الرياض، وكان للمرور السري دور في ضبط 344861 مخالفة منها.

وقامت "الرياض" بجولة "ميدانية" مع مدير مرور المنطقة وفرق المرور السري على عدد من شوارع العاصمة لرصد آلية تتبع المخالفين وضبط انسيابية السير بالطرقات والوقوف على مباشرة العديد من المهام المرورية الأخرى، كما زارت مركز القيادة والتحكم والسيطرة بمرور الرياض للوقوف على غرف العمليات التي تدار بها الحركة المرورية في الشوارع على مدار الساعة. واطلعت "الرياض" على آلية استقبال بلاغات حوادث السير من المواطنين وطريقة التعامل معها وتمريرها للفرق الميدانية مباشرة ومستوى الرقابة بالكاميرات في الطرق والتدخل السريع لفك الاختناقات في الشوارع.

واكد العقيد الدبيخي خلال الزيارة حرصهم على تسخير كافة التقنيات الحديثة لخدمة قائدي المركبات في الطرق وضمان انسيابية حركة السير في جميع الاوقات ومعالجة ماقد يعوقها والحد من حوادث السيارات وضبط المخالفات التي تزعج المواطنين، وفي نفس الوقت تسهيل عمل رجل المرور في الميدان عبر توفير التقنيات المتطورة التي وفرتها وزارة الداخلية لتسريع التعامل مع الحوادث وتقديم الخدمات المرورية للمواطنين في مواقعهم بكل يسر وسهولة.

الدبيخي ل«الرياض »: نعالج كل ما يؤثر على سلامة قائدي المركبات والحركة المرورية
(مركزالقيادة والتحكم)

وأوضح مدير المرور في سياق حديثه أن مركز القيادة والتحكم والسيطرة بمرور الرياض زود بتقنيات حديثة يمكن من خلالها تحديد مواقع الحوادث، من خلال تحديد موقع الشخص المتصل، حيث يعمل النظام مباشرة على تحديد أقرب موقع لدوريات المرور ثم يرسل البلاغ آلياً وبذلك يتم تقليص زمن الاستجابة في سرعة الوصول للحادث.

وأشار الى ان نظام المركز قادر كذلك على رصد جهد كل شخص من رجال المرور من بداية عملهم إلى نهايته آلياً ودون تدخل بشري ويصدر تقرير مفصل عن نشاطه، والهدف من ذلك الحد من أي تأخير في التعامل مع البلاغات والتجاوب السريع معها ومعالجة اسباب أي تأخير إن وجد في حينه.

وحول كيفية التعامل مع بلاغات ذوي الاحتياجات الخاصة إن وجدت، بين العقيد الدبيخي أن إدارة مرور الرياض أطلقت قبل فترة خدمة الكترونية جديدة تتمثل في استحداث وسيلة للتواصل مع البلاغات المرورية لذوي الاحتياجات الخاصّة من فئة الصم والبكم من خلال رقم خاص لاستقبال بلاغاتهم عبر رسائل الجوّال، لافتاً الى ان هذه الخطوة تهدف لتسهيل تواصلهم مع مركز القيادة والتحكم المروري (عمليات المرور) للإبلاغ عن حادث مروري أو طلب مساعدة من الخدمات التي يقدمها المركز، حيث يتم استقبال البلاغ من خلال أجهزة حاسب آلي في غرفة العمليات ويتم توجيه الفرق للموقع للتعامل معه مباشرة.



(التفحيط ومعالجة الزحام)

وفيما يخص بعض الظواهر السلبية في الميدان ومنها التفحيط، أكد خلال الجولة الميدانية مع "الرياض" أن المرور استطاع أن يحد وبنسبة كبيرة وملموسة من هذه الظاهرة من خلال تكثيف فرق المرور السري وعبر عدة طرق أخرى منها الولوج إلى عالم الشباب والتواصل معهم عبر "البلاك بيري" لمعرفة أماكن "التفحيط"، والسيطرة على مواقع التفحيط خفيةً قبل بدئه ليتم بعد ذلك التعامل بحزم في ضبط المفحطين والمتجمهرين وحجز السيارات المخالفة.

التقنيات الحديثة تساعد في التعامل السريع مع الحوادث.. وتكشف التأخير في الاستجابة للبلاغات
وعن عمليات التعديل في بعض الطرق والتقاطعات الرئيسية التي كانت تشهد زحاماً مرورياً، أفاد العقيد الدبيخي أنهم يعملون على معالجة ذلك بكل اهتمام مع الجهات المعنية ومنها امانة منطقة الرياض التي تتجاوب مشكورة وبشكل سريع مع ملاحظاتهم تجاه بعض المواقع والمسارات التي تحتاج لتعديل الارصفة فيها او تعديل مداخلها ومخارجها لتقليل الازدحام وتسهيل عملية الحركة المرورية وقت الذروة، ومن ذلك ايضاً رفع مستوى كفاءة طريق الملك فهد وطريق مكة بالتحكم في المداخل في أوقات الذروة، وتطوير كفاءة التقاطعات في الخطوط الموازية، وبرمجة الإشارات الضوئية بما يتناسب مع اتجاه الحركة المرورية.

(خطة شهر رمضان)

وتحدث مدير مرور الرياض عن الاستعدادات لتنظيم حركة السير خلال شهر رمضان الكريم قائلاً أن إدارة مرور المنطقة انهت منذ وقت مبكر استعداداتها لتنظيم حركة السير ومباشرة الحوادث المرورية خلال الشهر المبارك، مشيراً الى انه بناءً على توجيه صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض تم إعداد خطة انتشار شاملة على مدار الساعة تشمل الانتشار الميداني لما يقارب 600 رجل مرور و550 دورية رسمية وسرية ودراجة بدءً من فترة الصباح بالتمركز المكثف على الطرق الرئيسية والمحورية التي تشهد كثافة عالية في أعداد السيارات، كما تشمل الخطة تواجداً مكثفاً في الفترة المسائية حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي بالانتشار على الطرق الرئيسية والفرعية المؤدية إلى المساجد والمصليات التي تشهد كثافة عالية في أعداد المصلين، وذلك لتنظيم حركة دخول وخروج السيارات إلى مواقف وساحات تلك المساجد والمصليات من خلال تأمين عدد كاف من الدوريات الرسمية والدوريات الراجلة والمرور السري على الطرق الدائرية والرئيسية والسريعة والتواجد المكثف لدوريات المرور على طريق مطار الملك خالد الدولي وتغطية الصالات الداخلية والدولية على مدار الساعة، إضافةً إلى حجز المطار وتغطية معارض السيارات وتنظيم حركة مركز النقل العام وتأمينه على مدار الساعة.


وأضاف العقيد الدبيخي أن الخطة تقوم كذلك بترحيل عدد من الورديات الصباحية إلى العمل في الفترة المسائية وكذلك خلال فترة نهاية الأسبوع لمواجهة الكثافة العالية في حجم السيارات على الشوارع الرئيسية والمؤدية للمراكز التجارية، إلى جانب برمجة توقيت الإشارات لاستيعاب أكبر كثافة من أعداد السيارات على عدد من الشوارع والمحاور الرئيسية لمدينة الرياض.

(المرور السري)

"الرياض" وقفت خلال جولتها على آلية عمل دوريات المرور السري في عدد من شوارع العاصمة والتي استطاعت خلال النصف الاول من هذ العام أن ترصد 215088 مخالفة مرورية متنوعة، اشتملت على مخالفات السرعة العالية داخل المدينة، واستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، وقطع الإشارة، وعدد من التجاوزات الاخرى من قبل السائقين.

وتمثل الفرق السرية إضافة قوية لجهاز المرور تعمل على المساندة الميدانية لدوريات المرور في ملاحقة متجاوزي الأنظمة المرورية، حيث تتمركز في شوارع الرياض الدائرية والحيوية والشريانية ذات الحركة المرورية العالية، للتعامل مع التجاوزات التي تشكل خطورة على قائدي السيارات ومستخدمي الطريق.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /4 - 7 - 2013, 4:30 AM   #9

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار صحيفة الرياض اليوم الخميس 25-8-1434 ، أخبار صحيفه الرياض اليوم الخميس 4-7-2013

مشاهد الازدحام أمام مكاتب الجوازات والعمل تتراجع مع تمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة

انخفاض عدد المراجعين لجوازات بالشرقية


الدمام عوض المالكي

لم يكن أمس الاول يوماً عادياً لدى كثير من العمالة الوافدة وكذلك اصحاب الأعمال فقد جاء قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله بتمديد مهلة تصحيح أوضاع العاملين المخالفين لنظام العمل حتى نهاية العام الهجري الحالي ليثلج صدور رجال الأعمال والعمالة الوافدة بالمملكة، وقد احتفل عدد كبير من العمالة الوافدة التي كانت تنتظر مثل هذا القرار من الاب الحاني خادم الحرمين الشريفين كما كانت تبحث عن كفلاء لتصحيح أوضاعهم.

وقد شهد مكتب العمل بالدمام خلال اليومين الماضيين حالة الفرح الشديد بين المراجعين بعد إعلان قرار التمديد ففي نفس الوقت الذي يتسارع فيه الجميع لإدارك المهلة التي أعلن عنها في السابق جاء الفرج بإعلان التمديد حتى أن الكثير من المراجعين عاد إلى منزله ليتسنى له العودة في وقت يكون الزحام أخف مما هو عليه خلال الايام السابقة.

وقد عبر عدد من المراجعين والعمالة الوافدة عن شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز كما شهدت صالات جوازات الشرقية انسيابية بعد القرار وفرحة عارمة بين المراجعين.

ويقول سعد الشهراني (صاحب مؤسسة): "نحمد الله ونشكر خادم الحرمين الشريفين على هذا القرار الذي أسعدنا وسوف يسهل علينا مهمة التصحيح لأننا كنا نتخوف من يوم 24 شعبان نهاية المهلة، والقرار الجديد أدخل علينا الفرحة الكبيرة وأعطانا الفرصة كي نستطيع نقل العمالة وتصحيح الأوضاع بيسر وسهولة".

وأضاف: الملك عبدالله هو الاب الحاني له منا الشكر والعرفان ونسأل الله أن يديم عليه الصحة والعافية".

وقال ريجهان كو هندي الجنسية:" شكرًا لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على تمديد المهلة التصحيحية وإن شاء الله سوف استطيع تصحيح وضعي لكي أعمل باستقرار ونحن نحترم قوانين هذا البلد وسنكون في عون ومساعدة للذين سنعمل معهم ".


مراجعو مكتب العمل عبروا عن فرحتهم بالتمديد
أما لقمان شهجان "بنجالي" فقال:"أشكر الملك عبدالله على هذا القرار الذي أسعدنا وأعطانا الفرصة الكبيرة لكي نصحح أوضاعنا وأضاف:" قدمت قبل 3 سنوات بتأشيرة عمرة ولم ارجع بلدي وعملت في أكثر من مكان وكان الجميع يساعدني والآن أرغب في تصحيح وضعي والبحث عن كفيل لكي أعمل تحت مظلته" وبين أن الشعب السعودي طيب ويحب مساعدة الآخرين.

وقال فاروق أحمد "سوداني" أنا سعيد بهذا القرار وهو تمديد المهلة وأبلغت أهلي في السودان ففرح الجميع وشكرًا من الأعماق للملك عبدالله على هذا القرار الذي أسعد الجميع فنحن فى مملكة الإنسانية التي تحب الخير للجميع". أما المواطنان سعيد العمري وعبدالعزيز الحميدي فرفعا الشكر للملك عبدالله على هذا القرار والذي لمس حاجة المواطنين والعمالة وكانوا في أمس الحاجة إليه، وأضافوا أن هذا القرار صائب ويصب في مصلحة الوطن ودعم للاقتصاد وقطاع الاعمال مما يعود بالنفع بافائدة على المواطن.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخبار صحيفة الرياض اليوم الخميس 25-8-1434 ، أخبار صحيفه الرياض اليوم الخميس 4-7-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار صحيفة الرياض اليوم الثلاثاء 23-8-1434 ، أخبار صحيفه الرياض اليوم الثلاثاء 2-7-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 2 - 7 - 2013 4:21 AM
أخبار صحيفة الرياض اليوم الاثنين 22-8-1434 ، أخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 1-7-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 1 - 7 - 2013 4:22 AM
أخبار صحيفة الرياض اليوم السبت 20-8-1434 ، أخبار صحيفه الرياض اليوم السبت 29-6-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 29 - 6 - 2013 4:33 AM
أخبار صحيفة الرياض اليوم الخميس 18-8-1434 ، أخبار صحيفه الرياض اليوم الخميس 27-6-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 27 - 6 - 2013 4:36 AM
أخبار صحيفة الرياض اليوم الخميس 11-8-1434 ، أخبار صحيفة الرياض اليوم الخميس 20-6-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 16 20 - 6 - 2013 1:14 PM


الساعة الآن 5:04 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy