العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

أخبار صحيفة عكاظ اليوم الجمعه 26-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 5-7-2013

المفتي العام مجيبا على أسئلة «عكاظ»: على الدعاة الرفق والحذر من حظوظ الدنيا عبدالله الداني «جدة» حض مفتي عام المملكة ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /5 - 7 - 2013, 5:48 PM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار صحيفة عكاظ اليوم الجمعه 26-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 5-7-2013

المفتي العام مجيبا على أسئلة «عكاظ»:
على الدعاة الرفق والحذر من حظوظ الدنيا


عبدالله الداني «جدة»

حض مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ الدعاة على الإخلاص لله في دعوتهم والصبر على أذى الناس والحذر من الحظوظ الدنيوية والتطلع إلى الظهور.
وقال جوابا على سؤال وجه إليه عن ما يجب على الدعاة في دعوتهم وما ينبغي أن يكونوا عليه في سلوكهم، إن الدعوة مقصد نبيل وغاية شريفة وخلق الأنبياء والمرسلين، وينبغي للداعية أن لا يكون همه الدنيا ومطامعها وعليه أن يترفع عن هذه الدنايا فمن جعل همه نيل حطامها لم يكن موفقا ولا مهتديا.
وأشار آل الشيخ إلى أن الدعوة تقتضي أن يكون هدف الداعية وغايته إصلاح البشر وهدايتهم إلى الطريق المستقيم وإخراجهم من الظلمات إلى النور، وأنه بهذه الطريقة أدعى لقبول دعوته.. فإلى التفاصيل:
• ابتلي الناس بغلاء المهور خصوصا في الأزمنة المتأخرة، ما كلمتكم للمغالين في المهور؟
•• هذه القضية تحتاج إلى نظر من ذوي العلم والفضل والمسؤولية ليقوم كل منهم بمسؤوليته وواجبه في التبصير، لعل الله يفتح لها القلوب، أما الاستمرار في التنافس في حفلات الزواج وما يصاحبها من تكلفات زائدة فهذه مشكلة تحتاج إلى حل، فغلاء المهور والتكلفات الكثيرة والشكليات والرسميات ابتلينا بها في هذا الزمن.
إن تأخر بعض الشباب القادرين على الزواج بالمصيبة، وقال: المصيبة الزهد من أبناء المسلمين القادرين على الزواج، إذ يعتبرونه قيدا لحرياتهم، ويقولون: كيف نتزوج في العقد الثاني، وإنما أنتظر إلى العقد الرابع بعد أن أتمتع بشهواتي وملذاتي، معتبرا ذلك خطأ وخطرا وبلاء.
متى ما قدر الشاب في آخر العقد الثاني من عمره على الزواج فليبادر به، فإنها نعمة من الله لينشأ نشأة طيبة بعيدا عن الرذائل وسيئ الأخلاق.

وهنا أنبه إلى ضرورة تشجيع المجتمع للأبناء وأولياء الأمور على الزواج، كما ينبغي على أولياء الأمور أن يحذروا من صد الشاب الكفؤ المناسب للفتاة إذا تقدم للزواج بها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم: يقول (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير).
إن الشرع حث على الزواج وغض البصر، ففيه تحصين للفرج وزكاة للنفوس وسكينة وراحة وطمأنينة وحصول للذرية، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء، والخطاب النبوي يشمل الشباب من الذكور والإناث.
إنه لا ينبغي أن يكون الفقر علة لعدم تزويج الشباب، حتى لو كان الشاب فقيرا فإن الزواج سبب للغنى والخير وليس صادا للخير ومشغلا، وسبيلا للفقر، وهو سبيل غنى وخير وبركة، فالمهم أن يستعين الشاب بالله ويلجأ إليه والله ييسر أمره ويعينه، وعليه الجد والاجتهاد والاخذ بأسباب الخير والتوفيق.
واجبات الدعاة
• ماذا يجب على الدعاة في دعوتهم؟
•• إن الدعوة مقصد نبيل وغاية شريفة وخلق الأنبياء والمرسلين، وينبغي للداعية أن لايكون همه الدنيا ومطامعها وعليه أن يترفع عن هذه الدنايا فمن جعل همه نيل حطامها لم يكن موفقا ولا مهتديا.
الدعوة تقتضي أن يكون هدف الداعية وغايته إصلاح البشر وهدايتهم إلى الطريق المستقيم وإخراجهم من الظلمات إلى النور، وأنه بهذه الطريقة أدعى لقبول دعوته، فعلى الدعاة الإخلاص لله في دعوتهم والصبر على أذى الناس والحذر من الحظوظ الدنيوية والتطلع إلى الظهور.
الانتقام والعفو
• انتشر بين الناس ظاهرة الانتقام، ما يدعونا إلى حث الناس على العفو، فكيف يكون ذلك؟
•• العفو من خلق الكرام الذين مدحهم الله في كتابه فقال: (ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور)، وقال (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين)، وقال صلى الله عليه وسلم: (ما عفا رجل عن مظلمة إلا زاده الله بها عزا)، فالعفو عن الظالم وصلة القاطع وإعطاء المانع يدل على خيرية في نفس المسلم لأن الذي يعفو عمن ظلمه يدل على قوة إيمانه وصلاح نفسه وإخلاصه لله وأنه لا ينتقم لنفسه وإنما يريد الخير والصلاح.
لا يخلو إنسان من أن يساء إليه بأي إساءة سواء كان ذلك بالقول أو الفعل لكن المسلم يتحمل في ذات الله ويصبر ويعفو قال الله تعالى (ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم)، فالذين يعفون ويعاملون المسيء إليهم بالإحسان هم كما قال الله تعالى (وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم).
كان ذلك لعظيم حظهم وصبرهم وإخلاصهم وثقتهم بالله ثم في أنفسهم قلوبهم خالية من الغل والحقد طاهرة نقية كما قال الله (ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا).
إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصفح ويعفو، وليست قصة فتح مكة ببعيدة عندما عفا صلى الله عليه وسلم عمن آذوه وأصحابه أيام مكة إلا أنه تجاهلها وتناساها لأن خلقه كريم وعمله من أطيب الأعمال وأزكاها فلهذا قال: اذهبوا فأنتم الطلقاء، لم يعاتب أحدا هكذا أخلاق ذوي الصبر والمروءة.
الصلاة خلف مقيم
• إذا صلى المسافر صلاة العشاء خلف مقيم يصلي المغرب هل يقصر أو يتم وكذلك إذا صلى العصر خلف مقيم يصلي الظهر هل يقصر؟
•• إذا صلى المسافر العشاء خلف من يصلي المغرب، فمن العلماء من يقول يصلي ركعتين ثم يسلم أو ينتظر حتى يسلم الإمام ولكني أرى أن الأولى له أن يصلي العشاء وحده إلا إذا رأى الجماعة يصلون العشاء فيصليها معهم أربعا ثم يصلي المغرب ثلاثا، وإذا صلى العصر خلف مقيم يصلي الظهر، يتم لأن الواجب على المسافر إذا ائتم بالمقيم أن يتم.
الوقاية من العين
• ما هي سبل الوقاية من الحسد والعين وهل هناك عقوبة للعائن؟
•• العين حق، النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لو كان شيء يسبق القدر لكان العين)، ونهانا عن الحسد فقال: (لا تحاسدوا ولا تباغضوا)، وأخبر أن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب، وعلى من يريد النجاة من هذه الأمور الالتجاء إلى الله تعالى والمحافظة على أذكار الصباح والمساء والإكثار من ذلك والثقة بالله تعالى، والعلم التام بأن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن والأخذ بالأسباب والاحتياط والثقة بالله، وقد قال الله تعالى في السحرة: (وما هم بضارين به من أحد الا بإذن الله).
فلا يستطيع عائن أو حاسد أن يضرك إلا بإذن الله فثق بالله ووثق صلتك بربك واطمئن وتعوذ بالله من الشيطان، وائت بأذكار الصباح والمساء، ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه عندما ذكر قصته مع الشيطان وأنه قال له: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح، فقال النبي صلى الله عليه وسلم «صدقك وهو كذوب ذاك شيطان».
ولما سحر النبي صلى الله عليه وسلم أنزل عليه قل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، فكان يستعيذ بهما ويعوذ بهما بنيه، وقال عليه الصلاة والسلام: (أنزل علي آيات لم ير مثلهن (قل أعوذ برب الفلق) إلى آخر السورة و (قل أعوذ برب الناس) إلى آخر السورة.
وعلى من وجد في نفسه أنه يعين الناس أو يصيب بعينه أن يتقي الله وإذا رأى ما يعجبه فليقل: ما شاء الله لا قوة إلا بالله ويكثر من ذكر الله ويتعوذ وإذا عرف انه أصاب إنسانا بعينه فعليه أن يغتسل بماء ويدفعه لذلك المصاب ليغتسل ويتوضأ به لعل الله أن يزيل عنه ذلك الأثر السيئ.
راتبة الظهر
• أود الاستفسار عن راتبة الظهر، يروى أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى أربعاً قبل الظهر وأربعاً بعده، أما قبل الظهر فكانت بتسليمة واحدة، فهل جعل لها تشهد أوسط أم أنها أربع ركعات متواصلة بدون تشهد أوسط جزاكم الله خيراً؟
•• الذي دلت عليه السنة أنه صلى الله عليه وسلم كان يصلي قبل الظهر ركعتين، قال عبد الله بن عمر: «حفظت من النبي صلى الله عليه وسلم عشر ركعات، ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء في بيته، وركعتين قبل الصبح» أخرجه البخاري، وفي حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كـان يصلي أربعا قبل الظهر في بيته قبل أن يخرج إلى المسجد، فحمله العلماء على أنه يفعل هذا تارة وذاك تارة أخرى، والسنة أن تفصل بين كل ركعتين بسلام؛ لحديث صلاة الليل والنهار مثنى مثنى ولم يعرف من النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى أربعاً في النهار متصلة لا يفصل بينها بسلام.
تأخير الصلوات
• يعمد البعض إلى تأخير الصلوات، فهل من نصيحة لهؤلاء؟
•• إن تأخير الصلاة عن وقتها لا يجوز، فذلك كبيرة من كبائر الذنوب، لقول الله تعالى: (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا)، فيما عد التكاسل عنها من صفات المنافقين.

لا ينبغي للمسلم التعود على السهر الطويل لغير حاجة، وإذا أدى السهر إلى تفويت صلاة الفجر أو صلاة الجمعة فإنه أمر محرم لكونه ذريعة إلى ترك واجب. ومن ابتلي بذلك أو احتاج إليه فعليه أن يركب منبه الساعة على وقت صلاة الفجر ليوقظه لوقتها، فالمسلم يجب أن يكون معتدلا في أموره كلها، وأن يهتم بتنظيم أوقاته، والنوم المبكر، فإن ذلك يعينه على الاستيقاظ المبكر، وأداء صلاة الفجر في وقتها، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل المحافظة على صلاة الفجر: (من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله).







  رد مع اقتباس
قديم منذ /5 - 7 - 2013, 5:48 PM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار صحيفة عكاظ اليوم الجمعه 26-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 5-7-2013


نبش رفات أموات يتواصل بمنجم في ظلم


عبدالكريم الذيابي «الطائف»


تواصل إحدى الشركات المختصة في التنقيب عن المناجم، انتشال رفات أموات من باطن الأرض في منحم السوق جنوب ظلم، حيث انتشلت أمس 40 جثة لأموات عثروا عليهم أثناء عمليات الحفر.
وعلمت «عكاظ» أن اللجنة المشكلة من البلدية والإمارة وهيئة الأمر بالمعروف، قامت بنقلها ودفنها بالمقبرة الخاصة بظلم، وفق الشريعة الإسلامية، وذلك بعد فتوى شرعية صادرة من هيئة كبار العلماء.
جاء ذلك بعد أن تم نبش تسعة جثث قبل أسبوعين تم دفنها في المقبرة ونشرت «عكاظ» تفاصيلها في تقرير سابق.


ويتوقع مطلعون أنه قد يكون في موقع التنقيب قرية أموات بأكملها حيث مازالت التوقعات قائمة ومستمرة بالعثور على رفات وجثث لأموات دفنوا في باطن الأرض.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /5 - 7 - 2013, 5:49 PM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار صحيفة عكاظ اليوم الجمعه 26-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 5-7-2013

افتتاح نفق «التحلية» مع تقاطع الأمير ماجد الأسبوع المقبل


إبراهيم علوي «جدة»


أفصح أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبوراس عن أن مشروع نفق طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية) مع طريق الأمير ماجد سيتم افتتاحه الأسبوع المقبل، لافتا إلى أنه تم مؤخرا تدشين مشروعي تقاطع طريق الأمير سلطان مع شارع البترجي (ميدان درع الجزيرة سابقا) بعد إزالته وتنفيذ التحسين المروري في موقعه، فضلا عن افتتاح مشروع تقاطع طريق المدينة مع شارع الأمل. وأبان أبوراس أن العمل يجري لاستكمال المشاريع في التقاطعات المهمة بمناسبة قرب شهر رمضان، مؤكدا أن مشروع نفق «التحلية» مع تقاطع جسر الأمير ماجد يتمثل في جسر علوي طوله 700 متر، مؤلف من خمسة بحور ومنحدرين على طريق الأمير ماجد ومعبر سفلى في اتجاهي الشرق والغرب ويتوسطهما سقف بطول 140 مترا عبارة عن جسر دون أعمدة وسطية. مع الأخذ في الاعتبار المعايير التصميمية من حيث كثافة الأمطار، حيث تم تصميم المضخات على كثافة متغيرة خلال فترة تمتد 100عام.


واستطرد أن من بين المشاريع الأخرى الهامة مشروع تقاطع طريق المكرونة مع شارع التحلية، لافتا إلى أن مشروع نفق طريق الامير محمد بن عبدالعزيز مع طريق الامير ماجد بدأ العمل به منذ خمس سنوات، وكان المقرر افتتاحه في غرة ذي القعدة من عام 1432هـ، غير أن المشروع واجهته بعض العوائق منذ بدايته منها الحصول على التصاريح واكتشاف خدمات لم تكن موجودة في مخططات عقد المقاول، فضلا عن متطلبات من بعض الجهات الخدمية لترحيل خطوط خدماتها والتي تستغرق وقتا لتحقيقها أو أنه يصعب تحقيقها لتكاليفها التي تتجاوز قيمة العقد النظامية، كما تم اثناء الحفر اكتشاف وجود خط وقود تابع للمؤسسة العامة لتحلية المياه يمر مساره داخل حرم النفق ولم يكن موجودا ضمن مخططات عقد المشروع.
وأفاد أمين محافظة جدة أن هناك حزمة من المشاريع شارفت على الانتهاء منها تقاطع شارع فلسطين مع شارع الامير متعب، تقاطع طريق الملك فهد مع شارع صاري، مشروع طريق الملك فهد مع شارع حراء، تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع شارع اسماعيل ابوداود، مشروع تقاطع الامير محمد بن عبدالعزيز مع شارع المكرونة. من جهة أخرى، أكد أمين جدة أنه سيتم تسليم موقع جسر تقاطع طريق الملك فهد مع شارع الروضة للمقاول الفائز بعقد تنفيذ المشروع خلال الأيام المقبلة، فضلا عن الإعلان عن مشروع جسر تقاطع طريق الأمير ماجد مع بنى مالك الذي يعد نقلة في الحركة المرورية للطريق الذي شهد عدة مشاريع تطويرية كبرى اسهمت في تخفيف الحركة المرورية ووتسهيلها، والإعلان عن مشروع تقاطع طريق الأمير ماجد مع طريق مكة القديم والمتمثل في جسر ونفق في شهر رمضان المقبل. وبين أمين محافظة جدة أنه سيتم طرح مشروع إنشاء نفق بتقاطع شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز وطريق المدينة المنورة، إلى جانب الإعلان عن مشروع تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع التلفزيون وشارع زينل خلال ذي القعدة المقبل.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخبار صحيفة عكاظ اليوم الجمعه 26-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 5-7-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار صحيفة عكاظ اليوم الاثنين 22-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم الاثنين 1-7-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 1 - 7 - 2013 4:39 AM
أخبار صحيفة عكاظ اليوم الجمعه 19-8-1434 ، أخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 28-6-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 15 28 - 6 - 2013 2:32 PM
أخبار صحيفة عكاظ اليوم الجمعه 12-8-1434 ، أخبار صحيفة عكاظ اليوم الجمعه 21-6-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 21 - 6 - 2013 11:36 AM
أخبار صحيفة عكاظ يوم الجمعه 23-8-1433 ، أخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 13-7-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 13 - 7 - 2012 10:55 PM
صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 11/3/1433 ،، أخبار جريده عكاظ اليوم الجمعه 3/2/2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 3 7 - 2 - 2012 7:49 AM


الساعة الآن 5:52 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy