العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/8/29- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/8

كشف عن أبرز مشكلات السعوديين في الخارج .. وكيل الخارجية للشؤون القنصلية لـ«عكاظ»: سلفة مالية فورية للمواطنين المتعرضين للسرقة في ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /8 - 7 - 2013, 5:07 AM   #7

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/8/29- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/8

كشف عن أبرز مشكلات السعوديين في الخارج .. وكيل الخارجية للشؤون القنصلية لـ«عكاظ»:
سلفة مالية فورية للمواطنين المتعرضين للسرقة في الخارج


تماضر الرحيلي (جدة)

كشف لـ«عكاظ» وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية السفير أسامة بن أحمد السنوسي عن أحقية المواطن الذي يتعرض للسرقة في الخارج الحصول على سلفة مالية من السفارة أو القنصلية، مع الالتزام بسدادها بعد عودته إلى المملكة.
ولخص السنوسي أبرز المشكلات التي واجهت السعوديين المسافرين إلى الخارج في هذه الإجازة، في عدم التزام بعض المواطنين بقوانين التأشيرات الجماعية، خصوصا تأشيرة السفر لدول أعضاء الاتحاد الأوربي «شنجن»، إضافة إلى حمل الأطعمة، وتجاوز مدة الإقامة في الدولة التي يقصدونها للسياحة.
وأكد في حوار مع «عكاظ» إمكانية حصول المواطنين على تأشيرة سياحية لزيارة إندونيسيا دون الحاجة لزيارة السفارة في الرياض أو القنصلية في جدة، موضحا أن الشروط التي أعلنت عنها الحكومة الإندونيسية مؤخرا يمكن إيفاؤها في مطار جاكرتا والحصول على التأشيرة من هناك، داعية ــ في الوقت ذاته ــ المواطنين إلى التنبه عند اصطحاب الخادمات المنزلية لأية دولة، إذ أن ذلك يخضع لقوانين الدول المقصود زيارتها بحسب جنسية الخادمة، وقال «إن بعض الدول لا تتطلب زيارتها الحصول على تأشيرة بالنسبة للمواطنين، ولكنها تشترط ذلك على العاملة بحسب جنسيتها»، لافتا إلى ضرورة الإفصاح عن المبالغ النقدية عند الوصول إلى الدولة المضيفة والخروج منها، وكذلك المجوهرات والمتعلقات الثمينة.
• من المعروف أن لكل دولة نظاما يختلف عن البلدان الأخرى، فما هي جهودكم لتوعية المسافرين إلى مختلف بلدان العالم؟
•• من المهم الإشارة إلى أن الجهود تبدأ قبل مغادرة المواطن إلى الخارج من خلال حملة توعية شاملة تطلقها وزارة الخارجية تحاول ان تصل إليه بأقصر الطرق وأسرعها وهذه الحملة تتخذ عدة مسارات، وهي من خلال نشرها لوكالة الانباء السعودية الرسمية، والقنوات التلفزيونية المحلية، ومواقع التواصل الاجتماعي، وأيضا حرصنا على نشر هذه الحملة التوعوية في مجلة أهلا وسهلا، وذلك علاوة على التعاون مع مشغلي خدمة الاتصالات الثلاثة لإرسال رسائل نصية للمواطنين عند وصولهم إلى وجهتهم خارج المملكة. وفي هذا العام بدأنا بوضع منصات في مطارات المملكة الدولية في كل من الرياض وجدة والدمام، وتحتوي هذه الحملة الشاملة على معلومات إرشادية مهمة للمواطنين المسافرين إلى الخارج، ووضعت هذه الخطوات بناء على دراسة دقيقة لما يتعرض له المواطن من مشكلات من واقع متابعة الوزارة وممثليات المملكة في الخارج.

• هل تختلف مشاكل السائح السعودي في موسم الصيف عن باقي مواسم العام؟
•• معظم المشكلات التي يتعرض لها المواطن السعودي في الخارج تقريبا هي نفسها بنسبة كبيرة إلا ما ندر. ولكن بطبيعة الحال تزيد نسبة هذه المشكلات طرديا مع زيادة نسبة عدد السائحين وذلك في فترة الصيف عادة ومواسم الإجازات. وعموما لو طرأت أي مشكلة جديدة فإننا نحرص دائما على حلها من جانب، ومن جانب آخر تنبيه المواطنين بها من خلال حملتنا الإرشادية.
• كم إجمالي عدد المشكلات التي يقع بها السعوديون نتيجة جهلهم بقوانين البلاد أثناء جولاتهم السياحية، وما أبرزها؟
•• من الصعب وضع إحصائيات محددة لأن هناك العديد من المشكلات التي يقع فيها المواطنون ويتم حلها في حينه من قبل المواطن نفسه كدفع الغرامة مثلا دون إخطار السفارة بها. وعموما معظم المشاكل التي يقع فيها السعوديون تكون نتيجة جهلهم بقوانين الدول المضيفة، ومن ابرزها عدم التزام المواطنين بقوانين التأشيرة الجماعية مثل (الشنجن) التي تقتضي ان تكون محطة الوصول الأولى هي التي حصل المواطن على التأشيرة من ممثلياتها، وأيضا من المشكلات الأخرى حمل الأطعمة، وأيضا تجاوز المسافرين مدة الإقامة في الدولة التي يسافرون اليها.
• كيف تتعامل وزارة الخارجية ممثلة في السفارات مع مشكلات السياح السعوديين؟
•• أحد اهم مهام سفارة المملكة في الخارج وواجباتها خدمة ورعاية شؤون المواطنين السعوديين، وكل ما هو مطلوب من المواطن عند حدوث أي مشكلة التواصل مع السفارة فورا وابلاغها بالواقعة حتى تتمكن بالقيام بواجبها، والتدخل بالمساعدة في المشكلة قبل تفاقمها، إما عن طريق التواصل مع الأجهزة المختصة بالدولة المضيفة او عبر مكاتب المحامين المتعاقدة معها السفارات إذا كانت المشكلة ذات بعد قانوني.
• ما آلية التنسيق بين الخارجية والسفارات لاحتواء المشكلات التي تحدث للمسافرين؟
•• في كل سفارة هناك قسم خاص بشؤون السعوديين مهمة هذا القسم رعاية شؤون المواطنين في الخارج لمتابعة قضاياهم والعمل على حلها واحتوائها. ويشرف على اقسام شؤون السعوديين في السفارات إدارة عامة لشؤون السعوديين في الخارج بالوزارة في الرياض، ومن بين مهام هذه الإدارة التواصل مع الجهات المختصة داخل المملكة لتذليل أي مشكلات متعلقة بطبيعة عمل هذه الجهات مثل طلبات العلاج او تجديد الجوازات.
• لكل مسافر ميزانية لرحلته السياحية، فما توجه وزارة الخارجية بخصوص حمل الأموال والمحافظة عليها من حالات السرقة والغش، بجانب البطاقة الائتمانية؟
•• التعاملات المالية ولله الحمد أصبحت ميسرة وأسهل من السابق ولا تتطلب من المواطن ان يحمل معه مبالغ نقدية كبيرة اثناء سفره إلى الخارج، حيث بات بإمكانه سحب مبالغ نقدية بعملة الدولة المضيفة من مكائن السحب حسب حاجته، علاوة على ما تقدمه البطاقات الائتمانية من خدمات في هذا الشأن، وهذا يوفر على المواطنين عناء حمل المبالغ النقدية الكبيرة او التعرض لعمليات نصب واحتيال، ولا بد من التنويه في هذا الشأن إلى ان العديد من أنظمة الدول تقتضي الإفصاح عن المبالغ النقدية التي يحملها المسافر، وبعض أنظمة الدول تقتضي أيضا تسجيل المجوهرات والمتعلقات الثمينة التي بحوزته، وهذا الامر لا يقتصر فقط على دخوله للبلد ولكن أيضا عند خروجه منها. اما في ما يتعلق بموضوع السرقات والاحتيال والغش فإننا ننصح المواطنين وبشدة بعدم التعامل مع ما يعرضه بعض الافراد عليه من خدمات في الدول المضيفة حتى ولو كانت تحت اغراءات بتقديم تخفيضات وغيرها وان يحاول الحصول على هذه الخدمات من المكاتب الموثوقة ويمكنه الاستعانة بالسفارة للحصول على معلومات عن موثوقية الجهات التي يرغب التعامل معها.
• كيف تساعد السفارة السائح السعودي المتعرض لحالة السرقة؟
•• في حال تعرض المواطن للسرقة لا قدر الله ينبغي عليه ان يقوم بالإبلاغ عن هذه السرقة وعمل محضر رسمي بها وإحاطة السفارة بذلك فورا، او الاتصال بالسفارة لتقوم بدورها لمساعدته في عمل المحضر. وفي حالة انقطاع السبل به فإن السفارة تقوم بعمل اللازم بتأمين عودته إلى المملكة واعطائه سلفة لتدبير اموره يسددها بعد عودته بسلامة الله.
• إندونيسيا أصبحت تطالب بالحصول المسبق على تأشيرة دخول بالسبة للمواطنين السعوديين فما الإجراء المتبع لتنبيه المواطن قبل السفر إلى هذه الدولة؟
•• أفادت السفارة الإندونيسية في الرياض بأن هناك لبسا في هذا الموضوع، حيث إن المقصود هو حصول المواطن السعودي على تأشيرة من المطار، مؤكدة على استيفاء الشروط اللازمة، وهي أن تكون صلاحية جواز السفر ستة أشهر، وألا يكون ممتلئ الصفحات، مع وجود تذكرة ذهاب وعودة لكل مسافر، بالإضافة إلى حيازة طالب التأشيرة على مبلغ مادي لا يقل عن ألف دولار أمريكي أو بطاقة ائتمانية (فيزا أو ماستر كارد) سارية المفعول باسم الشخص الذي يحملها، وتسديد رسوم التأشيرة البالغة 25 دولارا أمريكيا مع تعبئة بطاقة الدخول.
• هناك مناطق تنبه الجهات المختصة بعدم السفر إليها، ما هي هذه البلدان؟
•• تحذيرات السفر التي تصدر للمواطنين متغيرة بتغير الأوضاع الأمنية في بعض الدول، وهذه أمور تعلن في حينها من قبل السفارة المعنية وتنتهي بانتهاء ظروف التحذير، فلذلك لا توجد هناك قوائم ثابته لمنع دائم من السفر.
• حدثنا عن الإجراءات التي من المفترض أن يفعلها أي مسافر سعودي عند وصوله إلى احدى الدول؟
•• من أهم الإجراءات تسجيل جواز السفر لدى الممثلية وتزويدها بعنوانه ووسيلة التواصل معه عند الحاجه ولتسهيل هذا الامر فقد اطلقت وزارة الخارجية تطبيقا إلكترونيا يمكن تحميلة على الهواتف الذكية لتسجيل الجواز الكترونيا.
• بعض الاسر تسافر بصحبتها الخادمة المنزلية ما الإجراءات التي يجب عليهم فعلها قبل وبعد السفر؟
•• من بين المشكلات التي يتعرض لها المواطنون في الخارج موضوع العمالة المنزلية، تتركز هذه المشكلات في اختلاف قوانين العمل بين الدول حيث إن وجودها في الدولة المضيفة يجعلها خاضعة لقوانين العمل بها وانظمتها، مع الاخذ في الاعتبار ان متطلبات التأشيرة للعمالة من جنسيات أخرى تختلف من متطلبات التأشيرة للمواطنين السعوديين فبعض الدول لا تتطلب زيارتها تأشيرة للمواطن ولكن تشترط الحصول على تأشيرة على العاملة بحسب جنسية دولة العمالة، وهذا الامر يمكن تفادي مشكلاته بالتأكد من سلامة كافة الوثائق التي تحملها العمالة المنزلية قبل السفر سواء من ناحية صلاحية الجواز والتأشيرة وصلاحية الإقامة واي متطلبات أخرى قبل السفر.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /8 - 7 - 2013, 5:08 AM   #8

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/8/29- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/8

15 نابغة سعوديا في أولمبياد الفيزياء والكيمياء والرياضيات


سعاد الشمراني (الرياض)


تتأهب المملكة للمشاركة في الأولمبياد الدولي للفيزياء، والأولمبياد الدولي للكيمياء، والأولمبياد الدولي للرياضيات التي تنطلق في الدنمارك وروسيا وكولمبيا، بثلاثة فرق تضم 15 طالبا وطالبة، للمنافسة على المراكز الأولى من بين 265 دولة.
وتشارك المملكة بفريق يضم خمسة طلاب في أولمبياد الفيزياء في كوبنهاجن عاصمة الدانمارك، مع 84 دولة، هم: على حسين الحليمي من الاحساء، محمد عبدالكريم الحجي من الرياض، عبدالمحسن سليمان العويد من الرياض، فيصل عبدالله الخيال من الرياض، إبراهيم النامي من جدة.
كما تشارك في أولمبياد الكيمياء في روسيا بأربعة طلاب وطالبات مع 78 دولة، وهم: عبدالله عبدالغني من الدمام، سلمان بندر الاحمدي وأحمد محمد الفيفي ونورة عبدالله السبتي من الرياض.
ويشارك ستة طلاب في أولمبياد الرياضيات بكولومبيا هم: اليزيد إبراهيم بسيوني، عبدالرحمن محمد الحربي، سامح طه زواوي، ابراهيم عبدالحفيظ خان، الزبير محمد حبيب الله، علي حسين الناصر.
وقال الدكتور عبدالعزيز الحارثي المشرف العام على الأولمبياد الدولي «إن فرق المملكة الثلاثة استعدت للأولمبيادات للمنافسة على المراكز الأولى فيها»، لافتا إلى أن الفرق الثلاثة خضعت لإعداد مكثف طوال الفترة الماضية أشرف عليها خبراء من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) ووزارة التربية والتعليم بجانب خبراء أجانب.
وأكد الدكتور الحارثي حرص وزارة التربية والتعليم و«موهبة» على أن يكون لهذه المشاركات تأثير إيجابي في مستوى تعليم مواد الكيمياء والفيزياء والرياضيات في مدارس المملكة، إضافة إلى الحرص على تحقيق مواقع متقدمة في الترتيب الدولي، مشيرا إلى أن المستهدف أن تكون المملكة ضمن أفضل 20% من دول العالم في الأساس العلمي خلال السنوات القليلة القادمة


وأكد أن المشاركة في هذه الأولمبيادات الدولية بمثابة مشروع وطني استراتيجي لبناء جيل من الشباب السعودي من خلال التنافس العلمي والتأهيل والتدريب، تطوير وتفعيل الطاقات الوطنية الشابة وتنمية ذكائها العلمي وقدراتها على التحليل والوصول إلى الحلول بفكر مبدع يبدأ بالتميز ويتصاعد إلى الإبداع والتألق.
يذكر أن المملكة حققت خلال مشاركتها الأخيرة في أولمبياد الرياضيات الدولي الـ53 في الأرجنتين المركز الـ29 من أصل 101 دولة مشاركة بحصولها على 5 ميداليات، اثنتان فضية وثلاث برونزيات، متقدمة 41 مركزا عن العام الماضي، ومتفوقة على دول متميزة في هذا المجال مثل ألمانيا وفرنسا وإيطاليا ودول أوروبية عدة علاوة على جميع الدول العربية المشاركة،
كما حصدت المملكة خلال مشاركتها الأخيرة في أولمبياد الفيزياء الدولي في دولة أستونيا، الميدالية البرونزية علاوة على ثلاث شهادات تقديرية إضافية، لتكون أول دولة عربية تنال ميداليات في أولمبياد الفيزياء الدولي منذ اعتماده دوليا عام 1986م كأقوى منافسة إقليمية بالفيزياء على مستوى العالم دوليا، بجانب تحقيق الفريق السعودي نتائج متميزة في الأولمبياد الدولي للكيمياء 2012م.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /8 - 7 - 2013, 5:08 AM   #9

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/8/29- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/8

مؤكدا على دور الملك عبدالله في إرساء الأمن في المنطقة .. رئيس الوزراء التونسي لـ «عكاظ»:
لا نخشى «3 يوليو مصر »ونسعى لإنهاء الاستبداد الأسدي


حاوره: فهيم الحامد (جدة)

أكد رئيس الوزراء التونسي علي العريض أن العلاقات السعودية التونسية ليست وليدة اليوم، وتعود لأزمان قديمة وهي ضاربة في الجذور وقائمة على الثقة المتبادلة وعلى الشفافية والاحترام المتبادل، وهناك حرص تونسي لتعزيزها وإعطائها دفعة للأمام.
وأوضح رئيس الوزراء التونسي العريض في حوار أجرته معه «عكاظ» أنه لا يخشى من تكرار التجربة التي حدثت في 3 يوليو في مصر ببلاده قائلا: إن الوضع في تونس مختلف عن مصر ولا يوجد إقصاء لأي تيار أو أي طرف. مؤكدا أن إعداد الدستور الجديد المتوافق عليه أوشك الانتهاء منه والانتخابات الرئاسية والتشريعية ستعقد نهاية العام. وزاد: هناك شراكة وحوار وتقارب وتفاعل مع جميع التيارات التونسية. وأكد العريض أن بلاده تتفهم قرار المملكة بتخفيض حجاج الخارج، مطالبا جميع الحجاج التكيف مع هذا القرار الذي يصب في مصلحتهم أولا وأخيرا .
وأكد العريض وجود تطابق في وجهات نظر المملكة مع تونس حيال إنقاذ الشعب السوري من الاستبداد الأسدي. وفيما يلي نص الحوار:
• بداية كيف تنظرون لمستقبل العلاقات السعودية التونسية وكيفية إعطائها دفعة للأمام ؟
في الحقيقة إن العلاقات السعودية التونسية ليست وليدة اليوم، وإنما تعود لأزمان قديمة وهي ضاربة في الجذور، ونحن حريصون تماما لتعزيزها وإعطائها دفعة للأمام في جميع المجالات، وهذه العلاقات ستشهد مزيدا من التنمية في المستقبل وهي والحمدلله قائمة على الثقة المتبادلة وعلى الشفافية والاحترام المتبادل.
• تكتسب زيارتكم للمملكة والتي تعتبر الأولى لك أهمية كبرى .. كيف تنظرون لأهميتها من حيث التوقيت والظروف التي تمر بها المنطقة ؟
هدف زيارتي للمملكة لتوثيق التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية ومناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام وتجيء في إطار التشاور مع المملكة حيال قضايا الأمة والتحديات التي تواجهها المنطقة وضرورة تعزيز التضامن العربي. وكما تعلمون إن المنطقة تشهد تحولات وتطورات كبيرة وهذا يتطلب التنسيق مع المملكة ونحن نقدر الجهود المحلصة التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله لإرساء الأمن والسلام في المنطقة وإيجاد حلول لقضايا المنطقة.
• قمتم بأداء العمرة وشاهدتم التحسينات التي تتم في الحرم المكي .. هل تؤيدون تخفيض نسبة الحجاج من الخارج ؟
هذا صحيح .. ليس كمن سمع كمن رأى .. لقد شاهدت بنفسي التحسينات والتجديدات في صحن المطاف .. وفي محيط الحرم المكي وهذه التوسعة جبارة وهائلة بكل المعايير ولا يمكن وصفها، وبكل أمانة إن حكومة خادم الحرمين الشريفين لم تتوانى إطلاقا في تسيير أداء الحجاج والمعتمرين لمناسكهم والتحسينات التي تجري حاليا مثال على ذلك.


وفي الحقيقة إن قرار المملكة بتخفيض نسبة الحجاج لموسم الحج القادم جاء في الواقع للحفاظ على سلامة الحجيج ولتسهيل أداء مناسكهم، ونحن نؤيد تماما هذا القرار الحكيم لأنه في مصلحة الحجاج في المقام الأول لأنني شاهدت بأم عيني ورشة العمل المتكاملة داخل وخارج الحرم المكي.
وسيتمكن المطاف بعد التوسعة الجديدة إن شاء الله من استيعاب عدد مضاعف من الحجاج والمعتمرين، ومن المؤكد أن ذلك سيؤدي لتخفيف الزحام في حال الانتهاء منه. وآمل من جميع الحجاج تفهم قرار المملكة العربية السعودية لتخفيض نسبة الحجاج من الخارج لأن هذا التخفيض في مصلحتهم لأمنهم والحفاظ على سلامتهم.
• إذن ما هي نصحيتكم للحجاج التونسيين ؟
نصيحتي لجميع الحجاج أن يتفهموا قرار المملكة والذي جاء كما قلت لمصلحتهم، وبعد الانتهاء من التوسعة سيتمكن الجميع من أداء مناسك الحج والعمرة بيسر وسهولة إن شاء الله.
• الشأن السوري فرض نفسه على أجندة المجتمع العربي والدولي .. هل هناك تطابق في وجهات النظر بين المملكة وتونس حيال مع الأزمة السورية؟
هناك تطابق بين المملكة وتونس لأن البلدين يريدان إنقاذ الشعب السوري من استبداد النظام السوري، وأن يعيش الشعب السوري بحرية وكرامة ونحن حريصون في نفس الوقت على وحدة وسيادة سورية وعدم تقسميها، وكفى قتلا وتدميرا في الأراضي السورية وفي نفس الوقت الجهود السلمية في سورية ونريد وضع حد للمأساة في سورية. ونحن نؤيد الثورة ومع حق الشعب السوري في تحقيق طموحه المشروع في إنهاء الاستبداد وإقامة نظام يحظى بقبول الشعب وينهي الاستبداد الذي عانى منه طوال سنتين.
• هناك حديث حول إمكانية نقل تجربة ما حدث في مصر في 3 يوليو إلى تونس .. من وجهة نظركم هل هذا ممكن ؟
لا أتوقع ذلك، لأن الوضع في تونس يختلف عن الوضع في مصر وهناك مشاركة لجميع التونسيين في القرار وليست هناك نية لإقصاء أي تيار أو وجهة نظر، ونحن على وشك من الانتهاء من إعداد الدستور الجديد المتوافق عليه وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية نهاية العام. كما أن هناك شراكة وحوار وتقارب وتفاعل مع جميع التيارات التونسية ومطالب الشباب بهدف الاستجابة لها. وهناك بعض التيارات لديها وجهات نظر نحن نحترمها. ونحن على يقين أن وعي الشباب والأحزاب التونسية تضع في تقديرها المصلحة العليا لتونس.
• تونس كانت البداية في ما يعرف بالربيع العربي هل انتهى هذا الربيع في تونس وبدأ الحصاد ؟
الحمد لله الأمور تمضي إلى خير في تونس، ونحن حريصون على إرساء الأمن ونسير بخطى واثقة نحو تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي والمضي بقوة نحو الإصلاحات الجوهرية. وأعتقد أن الجميع بدأ يشعر بالتحسن في الوضع الأمني مع تقلص الاحتجاجات لأننا نتفهم الاحتياجات الشعبية ونراهن على وعي الأحزاب السياسية وأفراد الشعب بالإضافة لتعزيز الحوار بين مكونات المجتمع. ولكننا في نفس الوقت لا نتساهل مع من يتجاز للقانون وسنتعامل بحزم مع أية جهة تريد زعزعة الاستقرار . نحن في مرحلة انتقالية وتحقيق العدالة الانتقالية ومقاومة الفساد من أولويات الحكومة.
• هل هذا يعني أن أجواء الاستثمار إيجابية في تونس ؟
بالتأكيد حكومتي تسعى لتحسين الأوضاع الأمنية لكي يستطيع المستثمرون أن يدخلوا في مشاريع استثمارية وهم مطمئنون على استثماراتهم. وكما قلت إن الأوضاع في تونس تتجه نحو مزيد من الأمن والاستقرار ونحن بصدد الانتهاء من قانون الاستثمارات الجديد الذي يضمن الاستثمار، ولدينا مشكلة يجب معالجتها وهي البيروقراطية.

• ما هي الإجراءات التي ستتخذونها لإنهاء البيروقراطية ؟
لتشجيع المستثمرين علينا مراجعة الكثير من الإجراءات الإدارية التي تبطئ العملية الاستثمارية بسبب البيروقراطية، حيث يجري التخفيف من الإجراءات والتقليل منها قدر الإمكان والعمل على أن تكون بيئة المؤسسة الاقتصادية بيئة مساعدة على نموها وديمومتها وانتظام العمل بها.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/8/29- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/8

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/9/27- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/8/5 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 5 - 8 - 2013 6:09 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/9/20- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/29 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 29 - 7 - 2013 5:51 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/9/13- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/22 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 22 - 7 - 2013 6:00 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/9/6- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/15 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 15 - 7 - 2013 5:23 AM
اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 12-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الاثنين 22-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 22 - 4 - 2013 2:56 PM


الساعة الآن 4:08 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy