العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ يوم الاربعاء 1434/9/1- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاربعاء 2013/7/10

تصحيح الأوضاع فرصة وليس مكافأة للمخالفين.. وزير العمل لـ «عكاظ»: الالتزام بنسب التوطين شرط للاستفادة من العمالة الموجودة بدلا من ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /10 - 7 - 2013, 5:51 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الاربعاء 1434/9/1- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاربعاء 2013/7/10

تصحيح الأوضاع فرصة وليس مكافأة للمخالفين.. وزير العمل لـ «عكاظ»:
الالتزام بنسب التوطين شرط للاستفادة من العمالة الموجودة بدلا من الاستقدام
ماجد المفضلي (جدة)


أكد لـ«عكاظ» وزير العمل المهندس عادل فقيه أن الالتزام بنسب التوطين وتوظيف العمالة السعودية في منشآت القطاع الخاص شرط لاستفادة تلك المنشآت من العمالة الموجودة في الداخل بدلا من الاستقدام من الخارج. وقال إن تصحيح أوضاع العاملين المخالفين لنظامي العمل والإقامة فرصة وليس مكافأة للمخالفين.
وكشف أن وزارة العمل أنجزت نحو 3 ملايين و400 ألف عملية لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة في المملكة، خلال المهلة الأولى من الفترة التصحيحة الممنوحة للمخالفين لتنظيم سوق العمل في المملكة.
وأضاف في حوار لـ«عكاظ» أنه وجه كافة مكاتب العمل بالعمل الإضافي خلال الفترة المسائية لحين انتهاء المهلة التصحيحية الثانية التي تنتهي بنهاية العام الحالي. وإلى تفاصيل الحوار:

• كيف تقيم حملة تصحيح الأوضاع حتى الآن؟.
•• لا أريد أن أستبق النتائج النهائية للمهلة، إلا أنه يمكن القول إن نتائج المرحلة الأولى كانت رائعة، حيث تم خلالها تنفيذ أكثر من ثلاثة ملايين وأربعمائة ألف عملية. وأن تزايد المتقدمين لمكاتب العمل في مختلف المناطق خلال الفترة الأولى مؤشر على نجاح الحملة. ويؤكد على هذا الأمر وجود رغبة حقيقية لدى كثير من المخالفين في تصحيح أوضاعهم والاستفادة من المهلة. وأود أن أؤكد هنا على أن الوزارة تتابع عمليات التصحيح عبر الخدمات الإلكترونية وفي فرق العمل المشتركة مع الجوازات، وهي مستمرة في تقييم نتائج الحملة وفقا للأهداف الموضوعة لها. وستتخذ قرارتها بشأن كل ما يتعلق بالحملة بناء على ذلك.
وأود أن أشير هنا إلى أن وزارة العمل كلفت جميع مكاتبها بالعمل خلال الفترة المسائية في فترة المهلة، حرصا على تقديم الخدمة على الوجه الأكمل لعملائها، بما في ذلك شهر رمضان المبارك، كما أننا سخرنا كل إمكاناتنا التقنية لخدمة جميع عملائنا دون استثناء، ومن ذلك على سبيل المثال وليس الحصر، إمكانية نقل خدمة العامل من منشأة لأخرى من خلال الخدمات الإلكترونية المتوفرة دون الحاجة لزيارة مكتب العمل، كما يمكن تعديل المهن إلكترونيا ومجانا أثناء فترة التصحيح من خلال موقع الوزارة للخدمات الإلكترونية على الرابط (www.mol.gov.sa)، إلا أنه يجب زيارة مكتب العمل لتغيير المهن التي تتطلب شهادات مهنية (مثل المهن الطبية والهندسية).
• نأمل في الحصول على أرقام وإحصاءات عن المخالفين الذين تم تصحيح أوضاعهم حتى نهاية المهلة الأولى..
•• تشير الإحصاءات الأخيرة لوزارة العمل إلى أن عمليات التصحيح لأوضاع المخالفين خلال المهلة الأولى التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بلغت نحو 3.482 مليون عملية، منذ بداية المهلة وحتى الأسبوع الثامن، منها 972593 نقل خدمة و965584 تغيير مهنة و1544مليون إصدار رخصة عمل.
• هل تعتقد أن مهلة تصحيح الأوضاع المتبقية كافية لاستكمال إجراءات آلاف العمالة المتكدسين أمام القنصليات والجوازات ومكاتب العمل؟.
•• استنفرت وزارة العمل والجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة كامل جهودها وسخرت كل إمكاناتها لاستقبال وخدمة المتقدمين لها لتصحيح أوضاعهم خلال المهلة الأولى المحددة، إنفاذا للتوجيه السامي الكريم الصادر في هذا الخصوص. وتأمل الوزارة أن تسهم هذه الجهود في مساعدة كل المتقدمين لمكاتب العمل في إنجاز معاملاتهم خلال المهلة التصحيحية الثانية، لاسيما أن كثيرا من الخدمات المطلوبة يمكن الحصول عليها إلكترونيا مثل تعديل المهنة ونقل الخدمة، وهو ما يختصر على المواطن الوقت الطويل في إنهاء إجراءاته دون تكلف عناء الذهاب لمكاتب العمل، إلا في الحالات التي يتطلب إنجاز المعاملة حضور صاحبها لمكتب العمل. كما أن وزارة العمل هيأت فريقا في مركز خدمة العملاء لاستقبال استفسارات العملاء على الهاتف 920001173، وهذا يساعدهم أيضا في إنجاز معاملاتهم وتصحيح أوضاعهم حال إرشادهم من قبل موظف الخدمة المختص عن آليات وإجراءات إنهاء كل معاملة.
وأؤكد أن العمل مستمر وبشكل متواصل في متابعة الحملة وتقييم نتائجها على كافة الأصعدة بما في ذلك قدرة الأجهزة المعنية على إنجاز التصحيح للجميع.
• ما حجم التنسيق بين وزارتي العمل والداخلية، ممثلة في «الجوازات» في تصحيح أوضاع العمالة؟.
•• هناك تنسيق وتكامل في الجهود وعلاقات عمل متميزة بين وزارتي الداخلية والعمل، ليس فقط فيما يتصل بحملة التصحيح وإنما في مختلف القضايا التي تهم الوزارتين بما في ذلك متابعة تطبيق برامج ومبادرات توطين الوظائف في القطاع الخاص. وبهذه المناسبة أود أن أتقدم بالشكر لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وأصحاب السمو أمراء المناطق والزملاء في المديرية العامة للجوزات في مختلف المناطق على الجهود التي يقومون بها مع زملائهم في وزارة العمل خلال فترة المهلة التصحيحية، التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله.
• هناك تفاوت بين تكدس المراجعين أمام الجوازات والقنصليات والتي تشهد كثافة بشرية، في حين بدأت مكاتب العمل شبه خالية من المراجعين.. ما هي أسباب ذلك؟.

•• أود في البداية التأكيد على أن جميع الجهات الحكومية المعنية بعملية التصحيح، بدون استثناء، استنفرت جهودها وإمكاناتها المتاحة لخدمة المواطنين والوافدين. وهناك تنسيق وتعاون وحرص مشترك بين هذه الجهات على استكمال وإنجاح عملية التصحيح. وبطبيعة الحال، تختلف إجراءات ومتطلبات التصحيح التي تختص بها هذه الجهات باختلاف طبيعة ونوعية الخدمات المقدمة من قبل كل منها، الأمر الذي لا يجعل مقارنة الأعداد بين جهة وأخرى ملائما.
من جانبها، تتعامل وزارة العمل مع الأعداد الكبيرة من العمالة الوافدة والمنشآت المخالفة والراغبة في التصحيح بأشكال متعددة منها البرامج والمبادرات المعتمدة على الخدمات الإلكترونية التي سبق أن طورتها الوزارة بغرض تقديم خدماتها آليا، فأتاحت هذه البرامج والمبادرات الفرصة لمن يرغبون في تصحيح أوضاعهم الحصول على كثير من الخدمات المطلوبة إلكترونيا دون الحاجة إلى زيارة مكاتب العمل، كما كلفت الوزارة مكاتب العمل في مناطق المملكة المختلفة بالعمل في الفترتين الصباحية والمسائية خلال المهلة المحددة للتصحيح.
وكما ذكرت سابقا فإنه يمكن نقل خدمات العمالة الوافدة من منشأة إلى أخرى عن طريق الخدمات الإلكترونية التي وفرتها الوزارة دون الحاجة لزيارة مكتب العمل، وقد أتاحت الوزارة على موقع (أحمر وأصفر) على الرابط (redyellow.com.sa) قاعدة بيانات للعمالة الوافدة الجاهزة والراغبة في نقل خدماتها إلى المنشآت ذات النطاق البلاتيني أو الأخضر.

قطع دابر التخلف
• هل تتصور أن آليات تصحيح الأوضاع سوف تقطع دابر ظاهرة التخلف من الحج والعمرة والزيارة؟ وما هي الإجراءات التي ستتم لإيقاف نزيف المتخلفين عن المغادرة؟.
•• من أهداف المهلة معالجة تشوهات سوق العمل، والتي يأتي من بينها التستر والحد من العمالة المخالفة. وتعمل وزارة العمل في تعاون وتنسيق وتكامل مع الجهات ذات الاختصاص الأخرى في معالجة هذه الأمور من خلال الجولات التفتيشية التي ستنفذ عقب انتهاء المهلة والعقوبات النظامية الرادعة للمخالفين للأنظمة المتبعة وذلك إلى جانب حملات التوعية الإعلامية المصاحبة لحملة التصحيح. وستكون هذه الجهود والإجراءات مجتمعة كفيلة، في الحد من أعداد المخالفين لنظامي الإقامة والعمل والمتخلفين من الحج والعمرة.
• هل ستبدأ حملات التفتيش فور انتهاء المهلة؟ أم أن الوضع سيعود كما كان عليه في السابق من عدم الحزم مع المخالفين؟.
•• دعت وزارتا الداخلية والعمل جميع المنشآت، والأفراد، والعمالة الوافدة المسارعة إلى تصحيح أوضاع مخالفات نظامي الإقامة والعمل قبل نهاية المهلة، والتي تنتهي بنهاية العام الهجري الحالي 1434هـ، كما أن الوزارتين ستبدآن مع الجهات المختصة الأخرى بحملات تفتيشية مكثفة ومنتظمة وجادة لتطبيق النظام على المخالفين من أصحاب العمل والعمالة الوافدة فور انتهاء المهلة.
• هناك عدد من المنشآت تذرعت خلال فترة التصحيح بعدم وجود كفاءات سعودية مؤهلة لشغل الوظائف التي تتوفر لديها.. كيف تردون على هذه الادعاءات؟.
•• منشآت القطاع الخاص تستشعر واجبها والتزامها الوطني تجاه توظيف أبناء البلد، فهم شركاء لوزارة العمل في مساعدة أبناء وبنات الوطن في الحصول على العمل اللائق، الذي يؤمن لهم العيش الكريم. وأشيد بالمنشآت التي كان لها الدور الكبير في تأهيل الباحثين عن العمل وإلحاقهم بسوق العمل، وذلك من منطلق مسؤولياتها الاجتماعية. وبلادنا زاخرة بالكفاءات الوطنية من الجنسين التي أثبتت جدارتها في شتى المجالات، وإذا احتاج القطاع الخاص لعمالة أو كفاءات معينة غير متوفرة، فلا ينبغي أن يكون ذلك من خلال التعامل مع العمالة المخالفة لأنظمة المملكة، فهناك برامج تيسر لهذا القطاع الحصول على العمالة المطلوبة من خلال التزامهم بنسب توطين معينة ودون الإخلال بالأمنين الاجتماعي والاقتصادي لوطننا الغالي، ونحن نتساوى في ذلك مع كل دول العالم التي لا ترضى أن تعمل فيها عمالة غير وطنية مجهولة أو غير نظامية.

اندهش المجتمع
• بحجم أعداد المخالفين من العمالة المقيمة في المملكة.. كيف راقبت الوزارة تدفق أعداد المخالفين ومن يتحمل مسؤولية تواجدهم بهذه الكثافة؟.
•• إن النمو المطرد للاقتصاد السعودي وارتفاع حجم الاستثمارات والزيادة غير المسبوقة في الإنفاق الحكومي على مشروعات التنمية خلال السنوات الأخيرة ساهم في تدفق أعداد كبيرة من العمالة الوافدة وإقبال القطاع الخاص على الاستقدام لمواجهة الطلب المتزايد على العمالة، وخاصة قطاع البناء والتشييد، وهنا يجب أن نفرق بين العمالة المخالفة التي تسللت داخل البلاد بطريقة غير شرعية عبر الحدود، والتي لا تشملها حملة التصحيح، وبين من قدموا للعمل بطريقة نظامية وينتهي وجودهم بالبلاد بانتهاء تلك المشاريع ولكنهم لم يغادروا بعد انتهاء عملهم ولم يقم من استقدموهم بترحيلهم. لذلك يتوقع أن تسهم حملة التصحيح في معالجة أوضاع العمالة التي دخلت البلاد بصورة نظامية ليمكن في ضوء ذلك ضبط سوق العمل من خلال المتابعة المستمرة اللاحقة، وبالتالي الحد من حدوث الأوضاع غير النظامية السابقة.

تأنيث محال الذهب
• هناك حديث يتردد أن حملة التصحيح فتحت شهية الوزارة لتأنيث محال الذهب والمجوهرات ومنع الاستقدام لعدد من المهن التي يمكن شغلها بالكوادر السعودية.. ما تعليقكم؟.
•• نحن حريصون على تأنيث الوظائف التي بمقدور المرأة السعودية العمل بها وذلك وفقا للضوابط الشرعية وبيئة العمل المناسبة التي تكفل لها الخصوصية وتحقق الأمان الوظيفي. ولا بد من الإشارة هنا إلى ما قامت به الوزارة من خلال تنفيذها للتوجيهات السامية الكريمة بتأنيث محال المستلزمات النسائية الخاصة، والتي أثمرت في المرحلة الأولى عن إتاحة فرص التوظيف لأعداد كبيرة من السعوديات، وذلك إلى جانب جهود الوزارة الأخرى المتمثلة في تأنيث الوظائف وتوطينها في نشاطات اقتصادية عديدة وإتاحة فرص العمل فيها للسعوديات مع مراعاة خصوصية عمل المرأة في المملكة وتحسين بيئة العمل الشرعية المناسبة لها، علما أن الوزارة تسعى أيضا إلى تطبيق أساليب عمل جديدة تتسم بكثير من المرونة لمساعدة المرأة السعودية وتمكينها من العمل مثل أساليب العمل عن بعد، والعمل من المنزل، والعمل الجزئي، وغير ذلك من الأساليب الأخرى.

المهلة والعمالة المنزلية
• منحت التسهيلات والاستثناءات العمالة المنزلية حق نقل الكفالة دون موافقة صاحب العمل الأصلي، ألا يعد ذلك مصادرة للحقوق؟ وهل يحق للكفيل السابق المطالبة بالتعويض؟.
•• وضعت وزارة العمل اشتراطات لصاحب العمل الجديد الذي يتم نقل خدمات العامل المنزلي إليه دون موافقة صاحب العمل السابق، وذلك انطلاقا من حرص الوزارة على حقوق أصحاب العمل. وتضمنت اشتراطات الوزارة أخذ إقرار على صاحب العمل الجديد بعدم تمكين العامل من المغادرة النهائية أو الخروج والعودة لمدة ثلاثة أشهر، حتى يمكن لصاحب العمل السابق والمتضرر إقامة دعوى على العامل أمام الجهة المختصة، إذا كان له أي حقوق مالية مثبتة على العامل، أو تضمن عقد استقدامه للعامل بينه وبين مكتب الاستقدام على بنود خاصة بالتعويض في حالات الرفض أو الهروب.
كما أن الوزارة أتاحت لصاحب العمل السابق معرفة عنوان العامل الحالي، وبالتالي يسهل عليه إقامة الدعوى خلال مدة الثلاثة أشهر والتي يلتزم فيها صاحب العمل الجديد بعدم تمكين العامل من الخروج أو العودة في ذات الفترة أو المغادرة النهائية.
وتحرص وزارة العمل في لائحة شركات الاستقدام الجديدة أن تكون عقود الاستقدام الجديدة ضامنة لمصالح جميع الأطراف وبموجب وثيقة تأمين خاصة تعوض المستقدم في حال (هروب) العمالة بعد استقدامها. ونهدف من هذا الإجراء للاستفادة القصوى من فترة المهلة التصحيحية في تصحيح المخالفات وتحسين بيئة العمل، وليس فتح الباب للعمالة بالهروب، فكل هذه الإجراءات هي للحالات قبل إعلان خادم الحرمين الشريفين للمهلة التصحيحية، لاسيما أن وزارة العمل تضع مصلحة المواطن في المقام الأول. وأود التأكيد في هذا الصدد أنه يحق لأي مواطن متضرر ويملك إثباتات خاصة التقدم بشكواه إلى الجهات القضائية المختصة.


الملتزمون بالسعودة مستفيدون
• هناك منشآت تطالب بتقليص فترة ضم السعوديين في التأمينات إلى شهر وإظهارها في النظام لتستفيد من المهلة والعمالة الوافدة المقيمة في المملكة والراغبة في التصحيح بعد تحسين مستوى المنشأة في نطاقات.. ما تعليقكم؟.
•• راعت الوزارة أن تكون المنشآت المستفيدة من تسهيلات الحملة التصحيحية هي تلك التي التزمت بنسبة التوطين المحددة. والوزارة تحافظ على متطلبات نطاقات لاحتساب المتوسط المتحرك لمدة 13 أسبوعا في نسبة التوطين بدون استثناء، وعلى من يرغب في الاستفادة من تسهيلات الحملة أو غيرها الالتزام دائما بنسب التوطين، علما أن أعدادا كبيرة من المنشآت حققت متطلبات التوطين حسب نطاقات وهي أولى بأن تستفيد من الفرصة المتاحة لتصحيح أوضاع العمالة الوافدة.
• هل هناك نية لتقليص فترة ضم السعوديين الجدد في المنشآت؟ وما العائق أمام تقليص هذه الفترة؟.
•• يعمل فريق من الوزارة مخصص لبرنامج نطاقات على دراسة الآليات والإشكالات وبشكل مستمر لتحديث وتطوير البرنامج، كما حدث في النسختين الماضيتين من نطاقات، حيث تم التركيز في نسخته الأولى على الإطار العام للبرنامج بتنظيماته ومستويات النطاقات والحوافز والعقوبات وعلى التوطين الكمي، وركزت النسخة الثانية على عدة أبعاد إضافية مثل الأجور ومستوى التعليم لتحقيق التوطين النوعي إلى جانب التوطين الكمي. أما فيما يتعلق بفترة تسجيل السعودي واحتسابه في نسبة التوطين والمحددة بـ 13 أسبوعا.. فإن الوزارة ترى أنها مناسبة وضرورية لضمان استمرارية توظيف السعوديين، ولا يصعب على المنشآت الجادة تحقيقيها، خصوصا قد تم الإعلان عن فترة المهلة التصحيحية الثانية والتي تمتد حتى نهاية العام الهجري الحالي، وهي كافية لمن أراد توظيف السعوديين لتصحيح أوضاعه.
• هناك مطالبات من العمالة الراغبة في تصحيح أوضاعها إلى ضرورة شمول التصحيح للعمالة القادمة للمملكة بتأشيرة «زيارة».. ما هو توجه الوزارة تجاه هذه الفئة؟ وما هي المهن المستثناة من التصحيح؟ ولماذا؟.
•• الحملة التصحيحية لا تشمل الوافدين الذين قدموا للمملكة بتأشيرة «زيارة». أما المهن المستثناة من التغيير خلال مهلة التصحيح هي المهن المقصورة على السعوديين بأوامر ملكية أو قرارات مجلس الوزراء، وقد سبق الإعلان عنها تفصيليا ضمن القواعد والتسهيلات المتصلة بالحملة التصحيحية.
• هل لدى الوزارة نية لتقليص الاستقدام من الخارج؟ وماذا عن دعوات البعض بالاستفادة من العمالة المقيمة في المملكة إقامة دائمة مثال ذلك «الجالية البرماوية» وما هي خطة الوزارة تجاه ذلك؟.
•• من الأهداف الاستراتيجية التي تعمل عليها وزارة العمل، هو تقنين الاستقدام من خارج المملكة، وربطه بالحاجة الفعلية للعمالة الوافدة، والاعتماد على سواعد أبناء الوطن في دفع عجلة التنمية الاقتصادية. وبالنسبة للجالية البرماوية فإنه يتم احتسابها ضمن الفئات المعفية من الإبعاد، وذلك بربع نقطة (0.25) في برنامج نطاقات. ويشترط لحساب العامل الوافد من هذه الفئة بمعامل وزن قدره 0.25 في برنامج «نطاقات» عدم تجاوز عدد العاملين من هذه الفئة لدى الكيان نسبة (50%) من إجمالي عدد العاملين. وإذا تجاوز العدد هذه النسبة يحسب بمعامل وزن قدره (واحد) في برنامج «نطاقات». وفي كل الأحوال يحسب بوزن عامل وافد واحد للأغراض الأخرى بما في ذلك تحديد حجم المنشأة. ويأتي هذا القرار في الوقت الذي تحاول فيه وزارة العمل معالجة تشوهات سوق العمل امتدادا لبرامجها الداعمة لمنشآت القطاع الخاص الملتزمة بنسب التوطين وتشجيعهم على الاستفادة من تلك العناصر التي تعد من العمالة ذات الخبرة في سوق العمل السعودي، والتي لا يمثل توظيفهم عبئا مضاعفا على منشآت القطاع الخاص.

ليست مكافأة
• ذهب البعض إلى القول بأن الحملة التصحيحية كافأت الهاربين عن كفلائهم والمتغيبين والعاملين لدى الغير بمنحهم أحقية التصحيح، وحرمت النظاميين من ذلك الحق.. وهذا في نظرهم تشجيع على ارتكاب المخالفات.. كيف ترد على ذلك؟.
•• تصحيح أوضاع المخالفين فرصة لهم ليكونوا نظاميين. وهذا لا يعني مكافأتهم، فمن لم يبادر بتصحيح وضعه خلال المهلة فسيتم تطبيق النظام بحقه في الحملة التفتيشية بعد انتهاء مهلة التصحيح. وسوف تكون هناك عقوبات مشددة لمن لا يقوم بتصحيح وضعه غير النظامي. أما العمالة النظامية الموجودة في المملكة وفق علاقة تعاقدية سليمة فهي ليست أصلا في حاجة إلى تصحيح أوضاعها. فمن أهداف عملية التصحيح تخليص سوق العمل من العمالة غير النظامية بحيث تكون كل العمالة الوافدة الموجودة في المملكة نظامية ومرتبطة بالحاجة الفعلية لها ومحكومة بأنظمة الإقامة والعمل.
• ما هي أبرز الإشكالات التي واجهتها الوزارة خلال مهلة التصحيح؟ وكيف ترد على منشآت النطاق الأحمر التي أكدت بأنها لم تستفد من المهلة؟.
•• هناك لجنة بين وزارتي الداخلية والعمل تجتمع بشكل أسبوعي للوقوف على انسيابية سير العمل وحل جميع التحديات التي تواجههم. أما فيما يتعلق بعدم استفادة منشآت النطاق الأحمر من المهلة، فإن بإمكان هذه المنشآت خلال المهلة التصحيحية الثانية العمل على توطين الوظائف، خصوصا أنه لا يمكن لها زيادة أعداد العمالة الوافدة لديها ما لم تساهم في توظيف أبناء الوطن والارتقاء بمستوى نطاقها.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10 - 7 - 2013, 5:52 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الاربعاء 1434/9/1- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاربعاء 2013/7/10

كشف أن %60 من مخالفات المنشآت التعليمية في المدارس الأهلية والمستأجرة .. مدير الدفاع المدني لـ «عكاظ»:
أخطاء إدارية وفنية وراء أضرار السيول
ماجد النفيعي (الطائف)


أرجع مدير الدفاع المدني بمحافظة الطائف اللواء فايز صبيان العتيبي أسباب الأضرار الناجمة عن السيول الأخيرة الى أخطاء ادارية وفنية، لافتا في حوار مع " عكاظ" الى أن هناك بناء عشوائيا في الأودية. وقال إن هناك قرابة عشرة الآف متضرر من تلك السيول في محافظة الطائف والمراكز التابعة لها ومحافظتي المويه وميسان. وكشف عن خطط مستقبلية لنشر وحدات للدفاع المدني والاشراف الوقائي على مختلف المنشآت. وشدد على تطبيق أقصى درجات العقوبة على الاستراحات الخاصة وغير المرخصة التي تستأجر لإقامة حفلات فيها. وأبان أن 60 % من مخالفات اشتراطات السلامة بالمنشآت التعليمية رصدت في المدارس المستأجرة والأهلية. ودار الحوار على النحو التالي:

• ما هي أبرز الخطط المستقبلية التي تسعون إلى تطبيقها في المستقبل القريب؟
- نركز الآن على الجانب التوعوي الوقائي بين طبقات المجتمع للوصول إلى كل حي وبيت، من خلال ايصال ثقافة الحس الأمني العالي، بحيث يكون الشخص في المنزل رجل دفاع مدني وهذا هو هدفنا، حتى يتم تلافي الأخطاء، لأن ذلك سيقضي على 80 % من حوادث الدفاع المدني، بالإضافة إلى هناك خططا مستقبلية بنشر فرق في بعض المراكز والمناطق التي تحتاج إلى زيادة وفقا لعدة معايير منها المعيار السكاني والمكاني والزماني. وقد تم في العام الماضي افتتاح خمسة مراكز دفاع مدني خارجية تابعة للطائف ، ونطمح للمزيد بعد التخطيط لنشر أكبر عدد ممكن من وحدات الدفاع المدني في المواقع التي في حاجة لذلك.
• وما هي خططكم لمتابعة المرافق السياحية خاصة في موسم الصيف؟
- هناك خطط موسمية وأخرى ثابتة فالخطط الموسمية تكون على سبيل المثال في الصيف ورمضان والحج، والخطط الثابتة تتعلق بالطوارئ كخطط الأمطار ونحوها، فلابد أن نفرق بينها. ويتم التركيز في خطط الصيف على ثلاثة عناصر رئيسية بنشر الوعي الوقائي وذلك من إقامة المعارض والإعلام لنشر الاشتراطات المتعلقة بالسلامة، والمحور الثاني دوريات السلامة، والمحور الثالث الإطفاء والإنقاذ ونشر هذه الفرق بالقرب من مواقع التجمعات السكنية والمجمعات والحدائق، وبعدها تعمل لها دراسة وتقييم يظهر السلبيات والايجابيات لتلافيها، وعلى ذلك تعمل إدارة الدفاع المدني في الطائف وفق خطط مدروسة للإشراف الوقائي على المنشآت بجميع أنواعها وتصنيفاتها، من ضمنها مدن الألعاب والمراكز التجارية والمنشآت السياحية التي تتم متابعة توفر اشتراطات السلامة بها طوال العام.
• تتباين مولدات الكهرباء الاحتياطية في المنتزهات فمنها ما يعمل تلقائيا «أوتوماتيكيا» بمجرد انقطاع التيار، ومنها ما يتم تشغيله يدويا، فما هي وجهة نظركم حيال نوعية وجودة هذه المولدات؟
- نحن مواصفاتنا معروفة، وتتمثل في مولد احتياطي يعمل بقاطع اوتوماتيكي وهناك بعض المنشآت تستخدم أنواع رديئة ورخيصة السعر من المولدات وهي كثيرة الأعطال، ونضطر من خلال دوريات السلامة لتوقيع غرامات على مثل هذه المنشآت ونسعى للقضاء على المولدات غير الجيدة في المواسم المقبلة بحيث نضع اسم ونوع المولد الذي نرغبه ونعلم إمكانية جودته .
• هل لديكم إحصائيات عن الفنادق والمنتزهات التي لا تلتزم بتطبيق شروط السلامة سواء في السكن أو الألعاب ؟ وكيف تعالج دوريات السلامة الخلل إن وجد؟
- نعم، هناك بعض المنشآت غير الملتزمة ببعض جوانب اشتراطات السلامة ويتم تطبيق النظام بحقها، وإغلاقها إذا ثبت أنها تمثل خطورة وهناك لجان لمعالجة مثل هذه الحالات مشكلة من الدفاع المدني وشركائه كالأمانة وهيئة السياحة والأمن العام. ومجمل المواقع التي لم تلتزم نسبتها متفاوتة، إذ نجدها ملتزمة مثلا في السكن ومخارج الطوارئ وطفايات الحريق، لكن نجدها مخفقة في جانب آخر وهناك صرامة وحزم في تطبيق الإجراءات على محلات الإيواء كالشقق المفروشة في تطبيق شروط السلامة، ولا تزال عليها ملاحظات بسيطة بحاجة إلى تغيير إخفاقات البعض منها كما أن هناك أولويات تعمل بها دوريات السلامة في معالجة الخلل، من خلال ضبط محضر وإحالته إلى لجنة المخالفات لإصدار العقوبات المتناسبة مع المخالفة.
• السيول الأخيرة التي اجتاحت عدة مواقع في محافظة الطائف كحيي القيم والحلقة وغيرها، فماذا اتخذ الدفاع المدني من إجراءات لكي يتسنى للجهات ذات العلاقة تحسين وضع تصريف مياه السيول؟
- سبق أن عرضنا على محافظ الطائف فهد بن معمر بعد السيول والامطار التي شهدتها المحافظة، تشكيل لجنة من الجهات ذات العلاقة لتحديد مسببات تفاقم الخطر هناك أخطاء فنية وإدارية والدفاع المدني يقرع الجرس منبها إلى خطر أو خطأ ما في المواقع التي تكثر فيها الإصابات وعمليات الانقاذ أو تجمع السيول ولدينا ضباط جيولوجيون يحددون معيار ومقدار الخطر بدراسة فنية، ويتطلب تكاتف الجهات كلاً فيما يخصه كما أن لدينا كذلك تقرير فني وتقرير جيولوجي وجيوفيزيائي سوف يرفع إلى محافظ الطائف الذي يتخذ بدوره القرار الموجهه لصاحب الصلاحية، لتعديل الأخطاء في المواقع المحددة سواء في داخل الطائف أو خارجها، لحصر هذه المواقع ومعالجتها.
• تأثرت بالسيول منطقة السر وعدة قرى بجنوبي الطائف، فماذا ستتخذون في المرحلة المقبلة من خطط لمواجة أي خطر يحدق بهذه المواقع؟
- هناك بناء عشوائي في وسط أودية والمباني العشوائية في مواقع السيول لها إجراء حازم وإزالتها من مواقع الخطر بحسب تعليمات سمو أمير منطقة مكة المكرمة وأكدت عليها وزارة الداخلية وقبل ذلك الأوامر السامية ومنطقة السر ليست جميعها مهددة بالسيول وهناك مواقع منها في بطون الأودية، ولا نعلم كيف جاء التصريح في البناء بالوادي، وجميع الذين تضرروا إما ساكن في وسط واد أو عابر لذلك الوادي، وبينا ذلك من خلال التقارير.
• كم عدد المتضررين من السيول في محافظة الطائف والقرى التابعة لها؟ ومتى يتم صرف التعويضات لهم؟
- قرابة عشرة آلاف متضرر من السيول في محافظة الطائف والمراكز التابعة لها، ومحافظتي المويه وميسان. وهناك لجنة وزارية من وزارتي الداخلية والمالية لتقدير الأضرار. ونحن من جانبنا قدمنا جميع الإحصائيات للمحافظة ولا نعلم متى يتم صرف مبالغ التعويضات.
• هناك عشرات الاستراحات في منطقة السر لا تحتوي على مولدات احتياطية ولا تتوفر بها مخارج طوارئ واشتراطات السلامة الأخرى ومع كل ذلك تقام فيها احتفالات ومناسبات، وقد انقطع التيار في الكثير منها فأين دوركم حيال ذلك؟


- يوجد في محافظة الطائف الكثير من الاستراحات خاصة في المخططات العشوائية. وتقام بها بعض المناسبات وهي غير مهيأة لذلك وغير مرخصة من أي جهة حكومية. ودوريات السلامة تقوم بشكل دوري ضمن أعمالها اليومية بالوقوف على جميع المنشآت وإخضاعها لاشتراطات السلامة وتطبيق الأنظمة بحقها والدفاع المدني يتلقى أي بلاغ في هذا الخصوص على رقم 998 عندما يلاحظ المواطن أي مخالفة ذات علاقة بالدفاع المدني تؤدي إلى خطر لا سمح الله، مع العلم بأن هذه الاستراحات أقيمت على أنها خاصة ويقوم أصحابها بتجاوز ذلك لتأجيرها، ونحن ولا الجهات الأخرى صرحت لها بذلك .
• ما هي الصلاحيات المخولة لكم لمواجهة هذا الوضع ؟
- نقوم بجولات تفتيشية عل جميع الاستراحات، سواء المرخصة من الجهات المعنية أو غير المرخصة. ويتم تطبيق الغرامات للمخالفين وغير المطبقين لاشتراطات السلامة. والتي يعرف أنها تستأجر لإقامة حفلات، تطبق بحقها أقصى درجات العقوبة لأنها تمارس نشاطا غير ما خصص لها.
• أين وصلت أعمال اللجنة التي أمر بها سمو وزير الداخلية لمتابعة حوادث تماس التيار الكهربائي في مباني المدارس؟
- أنهت اللجان الأولية في محافظة الطائف والمراكز التابعة لها أعمالها، حيث تم الوقوف على جميع المنشآت التعليمية بالمحافظة، وجار حاليا العمل مع وزارة التربية والتعليم لمعالجة الملاحظات التي تم رصدها علما بأن 60 % منها في مباني المدارس المستأجرة أو الأهلية.
• هل سيتم استبدال صناديق الإنذار الزجاجية بأخرى في كليات البنات بجامعة الطائف لكي لا تكون هناك بلاغات كاذبة قد تتسبب في تدافع واختناقات للطالبات وازعاج للدفاع المدني؟
- نقاط النداء اليدوية أو ما يسمى بالكاسر الزجاجي من الأجهزة المهمة جداً في أنظمة إنذار الحريق والتي يطبقها الدفاع المدني على المنشآت التعليمية، بناء على مواصفات دولية. لكن للأسف توجد بعض الأعمال الفردية والتي لا نعممها على أبنائنا في جميع المراحل الدراسية ، ممن يسيئون استخدام هذه الأجهزة ومحاولة العبث بها . ونعمل مع جامعة الطائف على رفع مستوى التوعية باستخدام هذه الأجهزة من خلال خطة في هذا الجانب كما أن الدفاع المدني في حالة أية بلاغ يستجيب فوراً، فإذا كان البلاغ كاذب تتم مخاطبة إدارة الجامعة لاتخاذ الإجراءات وحدث ذلك خلال العام الماضي .

• بالنسبة للحوادث المرورية التي يقع فيها تسرب للمواد البترولية سواء زيت أو ما شابهه ، هل من مسؤولية الدفاع المدني تنظيف الطريق كي لا تقع حوادث أخرى بسبب انزلاق المركبات، أم على جهة أخرى؟
- المادة الرغوية شديدة الخطورة وتساعد على الإنزلاق ولفرق الدفاع المدني مهام وواجبات أساسية، ولا تدخل هذه المهمة في اختصاصنا بل هناك جهات مسؤولة عن ذلك وهي الأمانة ، ولديها الإمكانات والتقنيات لهذا العمل وعلى ادارة السلامة المرورية في المرور التنسيق في هذا الموضوع لوضع كيفية الاتصال بين الأمانة والمرور في العمليات على مدار الساعة.
• النظام الإلكتروني لتسجيل المخالفات معمول به من قبل الدفاع المدني بالطائف منذ أشهر ، فهل لديكم احصائيات عن الشركات المخالفة؟
- فعلنا نظام المخالفات لان هناك جهات لا تتجاوب وطبقنا ذلك بطرق قانونية ولدينا لجنة للنظر في المخالفات مكونة من خمسة أعضاء وتجتمع كل أسبوع وتقوم بإحضار صاحب الجهة المخالفة وتعطيه 60 يوما مهلة للاستئناف وفي حال استأنف يرفع استئنافه إلى الجهة الأعلى.
وهناك نظام مرتبط في مركز المعلومات الوطنية لضبط المؤسسات المماطلة في دفع الغرامات، وكل شهر يتم ضبط نحو ثمان مؤسسات في مخالفات تتعلق بالسلامة.
• اقترب النطاق العمراني من منطقة الطمر الصحي بجهة النسيم ، وانتقلت جهات حكومية الى مواقع قريبة منها، فمتى سيتم نقلها ، وأين الموقع المناسب لها ؟
- اجتمعنا قبل شهر ونصف برئاسة محافظ الطائف وتقرر نقل موقع الطمر الصحي إلى منطقة بعيدة عن النطاق العمراني بشمالي المحافظة وعلى الأمانة تحديد الموقع وتهيئته ، وإن شاء الله سينتقل قريبا.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10 - 7 - 2013, 5:53 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الاربعاء 1434/9/1- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاربعاء 2013/7/10

العامل الفلبيني تأثر بوقوف شاب معه حين تعرض لاعتداء
دفاع مواطن عن «بيندكت» يدخله الإسلام
عبداللطيف الوحيمد (الأحساء)


أدى دفاع مواطن شهم عن نادل فلبيني أمام شاب أرعن صفعه في أحد المقاهي، إلى اعتناق العامل الوافد الإسلام.
وروى الفلبيني «بيندكت» قصة دخوله الدين الحنيف، مشيرا إلى أنه كان في أحد الأيام مجهدا بسبب كثرة الزبائن الذين يخدمهم منذ الصباح الباكر في مقهى، لافتا إلى أن كل همه كان متى ينتهي اليوم سريعا حتى يخلد للراحة، بيد أن عدد الزبائن في ازدياد والساعات تمر ببطء.
وقال بيندكت: «لم أستطع تلبية حاجاتهم بشكل سريع، وتأخرت عن تلبية أحد الطلبات بسبب كثافة العمل، فما كان من الزبون إلا أن قام من مكانه والغضب بادٍ على وجهه وقال لي بصوت مرتفع «لِم لم تحضر الطلب؟» ورفع يده وصفعني على وجهي فتجمدت في مكاني من شدة الموقف وساد الصمت في المكان والناس تنظر في ذهول»، مشيرا إلى أن أحد الزبائن لم يحتمل الوضع بل قام من مكانه، وقال للشاب: «لم صفعته؟»، فرد عليه: «وما شأنك أنت؟»، واندلعت مشادة كلامية بينهما.
وأضاف: «فتدخل صاحب المحل لإنهاء المشكلة إلا أن الزبون رفض وأصر على أن آخذ حقي واتصل بالشرطة التي حضرت على الفور وأخذتنا إلى المركز، وهناك قام الذي صفعني بالتوسل إلي لمسامحته واعتذر بشدة وبعد أن شعرت أني أخذت حقي سامحته»، لافتا إلى أن موقف الشاب الشهم أدخله في حيرة من أمره.
وتساءل بالقول: «لماذا يدافع عني وهو لا يعرفني؟ لماذا وقف معي ضد من هو من بلده؟ فقابلته في اليوم الثاني وسألته لماذا تصرفت بهذا الشكل؟ فقال: «إنه ديني». فقلت: «ما شأن دينك بهذا الموقف؟». فقال: «هو يأمرني بالوقوف مع الحق ونصرة المظلوم»، فقلت: «هل لي أن أعرف دينك؟»، فشرح لي مبادئ الإسلام فأسلمت على الفور وذهب بي إلى المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالأحساء لإشهار إسلامي والتحقت بدروس المسلمين الجدد هناك فجزاه الله خيرا».


لكن أنا أرمانيلا من الفلبين له قصة أخرى أدخلته الدين الإسلامي، مشيرا إلى أنه قدم إلى المملكة عام 2009م للعمل بإحدى الشركات، وتعرف على زميلٍ مسلم، وتوطدت العلاقة بينهما، وفي أحد الأيام قدم له هدية عبارة عن كتيبات عن الإسلام.
وقال أرمانيلا: «تقبلت تلك الهدايا لأنني أحببت صديقي لأخلاقه الفاضلة، ثم شرعت في قراءة الكتب فبدأت تتكشف لي حقيقة هذا الدين وعظمته وبدأت أقارن بين تعاليمه، فوجدت أن تعاليم الإسلام تخاطب وجداني وأخذت أميل إلى الإسلام خاصة التوحيد الذي هو لبه وأساس تعاليمه وسر عظمته»، مشيرا إلى أن حياته تغيرت كثيرا بعد اعتناقه الإسلام.
وأضاف: «بعد ذلك وجدت أن واجبي الأول هو إنقاذ أهلي مما هم فيه فدعوتهم إلى الإسلام بعد عودتي في إحدى الإجازات فشرح الله صدورهم للإسلام، فأسلمت زوجتي وأبنائي الثلاثة، ثم بدأت بدعوة زملائي في العمل فأسلم اثنان منهم بنفس الطريقة التي اعتنقت فيها الإسلام، حيث أهديتهما كتبا عن الإسلام ومحاسنه وبدأت أتناقش معهما بهدوء حتى هداهما الله للدين الحنيف».







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاربعاء 1434/9/1- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاربعاء 2013/7/10

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاربعاء 1434/9/22- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاربعاء 2013/7/31 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 31 - 7 - 2013 7:06 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاربعاء 1434/9/15- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاربعاء 2013/7/24 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 24 - 7 - 2013 6:59 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاربعاء 1434/9/8- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاربعاء 2013/7/17 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 17 - 7 - 2013 6:42 AM
اخبار جريده عكاظ يوم الاربعاء 21-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الاربعاء 1-5-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 1 - 5 - 2013 7:50 AM
اخبار جريده عكاظ يوم الاربعاء 14-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الاربعاء 24-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 24 - 4 - 2013 6:26 AM


الساعة الآن 9:11 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy