العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/9/6- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/15

الباز مديرة المختبر واستشارية أمراض الدم بمستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة لـ «عكاظ»: 6 مختصين يراجعون عينة الدم يومياً لجعل ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /15 - 7 - 2013, 5:19 AM   #7

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/9/6- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/15

الباز مديرة المختبر واستشارية أمراض الدم بمستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة لـ «عكاظ»:
6 مختصين يراجعون عينة الدم يومياً لجعل نسبة الخطأ «صفر»


عبدالمحسن السابطي (جدة)

لا شك أن بنوك الدم مرت بمراحل مفصلية خلال الفترة الماضية بعد أن شهدت عدة أخطاء أودت بحياة بعض المرضى، وأصابت آخرين بأمراض معدية نتيجة نقل الدم بطريقة خاطئة او نقل عينات ملوثة، وظهرت مطالبات عديدة بإيجاد بنوك مركزية منفصلة عن المستشفيات، تكون مهيأة بكادر طبي متميز ومجهز بأحدث التقنيات، لتفادي حدوث أي خطأ في عملية حفظ ونقل الدم.

«عكاظ» التقت الدكتورة نبيلة الباز مديرة المختبر واستشارية أمراض الدم ونقل الدم بمستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة، وسألتها عن الآليات المستخدمة في نقل الدم والإجراءات الاحترازية لتفادي الإصابة بالأمراض الفيروسية أو المعدية، أو الخطأ في نقل الفصائل وكثير من الأمور، فإلى الحوار:
• في البداية، حدثينا عن أهمية التبرع بالدم؟
- أهمية التبرع بالدم تكمن في أنها زكاة للفرد عن صحته، وهو عمل خيري وتعاوني في النهاية، حيث ذكر الله في محكم التنزيل (وتعاونوا على البر والتقوى)، وقد لا يستشعر المتبرع أن قطرات من الدم قد تنقذ بإذن الله حياة كثيرين هم في أمس الحاجة لها.
آلية التبرع
• ما الخطوات التي تتم فيها عملية التبرع، من سحب العينة من المتبرع إلى إعطائها للمتبرع له؟
- عند وصول المتبرع الى مركز التبرع نقوم بعملية التسجيل وأخذ بياناته مع صورة شخصية له، كما نقوم بإعطائه استمارة تحتوي على أسئلة تتعلق بالتبرع وأخرى شخصية، وبعد ذلك نأخذ عينة من دم المتبرع للتأكد من سلامته، ويتم هذا بحضور ممرض متخصص، بعدها يتم سحب 459 مليلترا من الدم. وتستغرق 30 دقيقة.

بعد ذلك تقوم الأنسجة المكونة للدم ببناء خلايا بعد بضعة أسابيع، ولكن إذا كثف المتبرع من شرب السوائل خلال 24 ساعة بعد التبرع فإنه يشعر وكأنه لم يتبرع.
أما عن ضوابط نقل الدم، فيتم فحص العينة بعد التبرع مباشرة وقبل نقلها للمريض للتأكد من خلوه من الأمراض، وهناك اختبارات رئيسية يتم إجراؤها على دم المتبرع، وهي: تحديد دم الفصيلة، اختبار فيروس الإيدز، اختبار فيروس الكبد الوبائي، اختبار مرض الزهري، اختبار فيروس اللمفاويات البشري، واختبار فحص الملاريا، وبعد ذلك يقوم بنك الدم بنقله وفصل دم المتبرع إلى مكونات: كريات الدم الحمراء، البلازما، والصفائح الدموية، وحفظها في درجات حرارة مناسبة تختلف حسب كل مكون.
نسبة الخطأ
• إلى أي مدى تقلص المعايير المتبعة لحفظ الدم بالمستشفى التخصصي من نسبة الخطأ، وكيف يتم التخلص من الدم الفاسد؟
- أولا نتحدث عن الحفظ، حيث تحفظ مكونات الدم في أكياس وتضاف إليها مواد مانعة للتجلط تؤثر بدورها على فترة حفظ الدم.
أما أكياس كريات الدم الحمراء، فتحفظ في ثلاجات خاصة ببنوك الدم، لها ألوان زجاجية شفافة ذات أرفف وكل رف خاص بفصيلة معينة، وتكون درجة الحرارة رقمية وظاهرة مع مراقب لدرجة الحرارة ومتوسط درجة الحرارة ست درجات مئوية، وأما أكياس البلازما فتحفظ في أكياس خاصة تقاوم التجمد في درجة حرارة 40 تحت الصفر.
وفي مستشفى الملك فيصل التخصصي كل أكياس الدم مرقمة بأرقام خاصة مع فصيلة الدم وتاريخ التبرع وتاريخ الانتهاء.
وعن سؤالك عن كيفية التخلص من الدم الفاسد، هناك حالتان: في حالة انتهاء صلاحية الدم تجمع الأكياس وتنقل إلى قسم خاص ويتخلص منها مع المخلفات الطبية، والحالة الثانية إذا أصيب المتبرع بأحد الفيروسات يتم نقل الدم من خلال طبيب متخصص ويتم إخبار المتبرع بالإصابة مع إعطائه استشارة طبية. وعن المعايير المتبعة في حفظ الدم، نحن نراجع كل خطوة من خطوات التبرع، وهو ما يجعل أي خطأ نادرا لأن هناك ستة أشخاص يقومون بالمراجعة اليومية للعينات.
• كيف يتم تطمين المحتاجين لنقل الدم خلال اعطائهم الجرعة، خصوصا بعد حادثة الطفلة رهام؟
- المتبع في مستشفى الملك فيصل التخصصي أن يشرح الطبيب إجراءات التبرع وعملية فحص الدم للمريض، وهذا بحد ذاته يعطي راحة للمريض.
• كيف يواجه بنك الدم في مستشفى الملك فيصل التخصصي نقص فصائل وكميات الدم، وكيف تتم تغطية النقص؟
- عند حضور أي مريض للمستشفى يطلب منه إحضار متبرعين للمساعدة، وهناك متبرعون دائما يقوم بنك الدم باستدعائهم بشكل دوري، كما تتم تغطية العجز بعمل حملات من خلال سيارات التبرع في الأماكن العامة والتجمعات.
• وهل هناك عامل طردي، بحيث أن كل وحدة دم يتم صرفها تكون هناك وحدة جديدة تدخل البنك؟
- ليس هناك عامل طردي، ولكن يتم يوميا إعداد تقرير عن عدد فصائل الدم المطلوبة وزيارة المرضى المستهلكين للدم ويطلب منهم إحضار متبرعين.
الفصائل النادرة
• وهل فصائل الدم متوفرة بكل أنواعها في التخصصي، وماذا عن فصائل الدم النادرة؟
- بنك الدم في مستشفى الملك فيصل يعمل جاهدا لتوفير جميع الفصائل، أما فصائل الدم النادرة فتوجد لدينا أسماء أشخاص حاملين لهذه الفصائل نستدعيهم عند الحاجة.
• من وجهة نظرك، كيف سيكون مردود وجود بنوك مركزية للدم مفصولة عن المستشفيات التي أعلن عنها أخيرا، وسيبدأ العمل فيها بعد شهر رمضان؟
- وجود بنك مركزي مهم جدا وذلك لتوسيع القطاع الصحي في المملكة، ولكن الأهم أن تكون بنوك الدم المركزية على مستوى عال من الجودة والدقة في العمل ومواكبة التقدم في استكشاف الفيروسات وأن تدار بكادر طبي متميز ومتمرس.
• ما نسبة المتبرعين في مستشفى التخصصي؟
- نسبة التبرع في مستشفى الملك فيصل التخصصي من أهل المريض 60%، ونقوم بتغطية العجز من خلال الاتصال بالمتبرعين الموجودين في قاعدة البيانات لدى بنك الدم.
• بالنسبة لقواعد بيانات المتبرعين، كيف تتم الاستفادة منها وما أهميتها؟
- لها أهمية كبيرة جدا، حيث يستفاد منها لوجود مرضى من خارج جدة، وهناك عمليات قلب مفتوح يوميا تستهلك كميات كبيرة من الدم.
• ما مدى أهمية حملات التبرع التي تشرف عليها جمعيات غير ربحية؟
- هذه الحملات مهمة جدا، وتنسق هذه الجمعيات مع بنوك الدم للاستفادة القصوى من الدم، ولكن للأسف لا يتم إعداد قاعدة بيانات للمتبرعين للاستفادة منها مستقبلا.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /15 - 7 - 2013, 5:19 AM   #8

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/9/6- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/15

«عكاظ» تفتش عن 7 أعوام في حياته بالمملكة.. وحقائق تدحض شائعات الإخوان
عدلي منصور.. من «منفوحة» إلى كرسي الرئاسة المصرية




في بلدة منفوحة، جنوبي الرياض، عاش رئيس جمهورية مصر العربية عدلي منصور، أكثر من ستة أعوام، في شقة صغيرة، وداخل بيت شعبي، ويقيم معه آنذاك خمسة مصريين، يمثلون اليوم مفاصل الإدارة القضائية والقانونية في عمق مصر.
وليس غريبا أن يرقى إلى سدة الحكم من اكتسب كل هذا الرصيد الهائل من الخبرات المدعومة بعلم وبمعرفة وبصبر لا ينفد، وعمل مستشارا قانونيا بوزارة التجارة بالرياض، خصوصا إذا استحضرنا نحن شخصيات فذة في حقل السياسة، كرئيس جمهورية تركيا الحالي عبدالله غول، أو من السابقين مثل رئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريري، وأول رئيس للعراق بعد صدام حسين والرئيس السادس منذ قيام الجمهورية العراقية غازي مشعل الياور.


عمل الرئيس عدلي منصور، أو بالأحرى «عدلي محمود محمود منصور» مستشارا قانونيا في وزارة التجارة بالرياض، على نظام التعاقد، وعلى وظيفة بالمرتبة الثامنة في سلم الخدمة المدنية، وكانت الإدارة القانونية وقتئذ تندرج تحت إشراف وكالة الوزارة للشؤون الفنية، التي كان يديرها آنذاك معالي الدكتور محمد الجبر ــ رحمه الله ــ، والذي انتقل بعدها رئيسا لهيئة الخبراء في مجلس الوزراء.
واستمر عدلي منصور على هذه الوظيفة ستة أعوام وسبعة أشهر، وتحديدا من يوم السبت 17 ديسمبر 1983 الموافق 12 ربيع أول 1404هـ، إلى يوم الثلاثاء 5 يونيو 1990م الموافق 11 من ذي القعدة 1411هـ.
وقبل انتهاء عقده بشهرين، وفي يوم الثلاثاء 17 أبريل 1990م، الموافق 21 رمضان 1410هـ منحه وزير التجارة آنذاك الدكتور سليمان بن عبدالعزيز السليم، والذي تولى حقبة المالية فترة وجيزة، شهادة شكر وتقدير، جاء فيها «تشهد وزارة التجارة أن السيد عدلي محمود محمود منصور، المستشار القانوني بالوزارة، مصري الجنسية، كان طوال فترة تعاقده مع الوزارة حسن السيرة والسلوك ومثالا للموظف المجتهد.. وقد أعطيت له هذه الشهادة تقديرا له على المجهودات الكبيرة التي بذلها طوال فترة تعاقده.. مع التمنيات له بدوام التوفيق».
أما المستشارون القانونيون الآخرون في الإدارة ذاتها، والذين كانوا يقيمون مع عدلي منصور في سكن واحد، وقد تبوأوا معه مراكز عليا في مصر اليوم، فهم مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدستورية علي عوض محمد صالح، والذي تم تعيينه على هذا المنصب منذ أسبوع واحد، ورئيس إدارة التفتيش الفني والقضائي في مجلس الدولة، والذي يمثل أعلى سلطة إدارية في مصر، ونائب رئيس مجلس الدولة السابق المستشار رمزي أبو الخير، والنائب بهيئة قضايا الدولة المستشار إبراهيم موسى، ورئيس المحاكم الإدارية والتأديبية المستشار يحيى نجم، وعبدالبارئ شكري، مما يجسد مدى أهمية إسهام الكفاءات المصرية الشقيقة في وضع البنية الإدارية والتنظيمية والقانونية بالمملكة.
حقيقة صور حائل
عندما شاهدنا صور عدلي منصور، وهو في نزهة برية مع مجموعة من السعوديين والأشقاء المصريين، يجري تداولها بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الأجهزة الذكية، أشير إلى مكان هذه الصور بأنها التقطت في حائل.
وللتو أجريت اتصالا بمدير فرع وزارة التجارة في حائل «طلاع بن علي الطلاع» فكان هاتفه مغلقا، وعندما اتصلنا على مقر الفرع أبلغنا الموظفون أن مديرهم في إجازة، فطلبنا إحالة المكالمة إلى نائبه، وهناك سألناه عن حقيقة الصور، فقال «لا أدري عنها»، فاستفسرنا عن اسم الرجل الذي كان مديرا للفرع قبل 30 عاما، وهي الفترة التي كان فيها عدلي منصور مقيما في المملكة، فقال الجواب نفسه «لا أدري عنه».
اضطررنا إلى الاتصال برئيس مجلس الغرفة التجارية والصناعية في حائل، خالد بن علي السيف، لسؤاله عن المدير في تلك الفترة، بحكم خبرته المديدة، فأفادنا بأنه متقاعد، وملتزم بيته، وهو زيد الجروان، وزودنا بأرقام التواصل معه.
اتصلنا بمدير التجارة السابق، وما إن شرعنا في السؤال عن حقيقة تلك الصورة، حتى بادرنا بإجابة مستفيضة، خلاصتها أن الصورة ليست في حائل، وأن عدلي منصور لم يسبق له العمل في فرع التجارة بحائل، لا من قريب ولا من بعيد.
ورغم هذه الإجابة، إلا أن الجروان ألقى إلينا بخيط من خيوط الحقيقة، وأفصح لنا عن هوية واحد من بين السعوديين البارزين في الصور، وهو محمد الشاوي، ويعمل في الإدارة القانونية بوزارة التجارة، وهو من أبناء حي الوسيطاء، غربي حائل.. حينها أدركنا سبب إلصاق «حائل» في صور عدلي منصور، بالرغم من انعدام علاقتها بحائل مكانا.
الانتقال إلى الرياض
وفي إطار المتابعة اتصلنا بوكيل وزارة التجارة للشؤون القانونية عبدالعزيز بن راشد بن كليب، والذي تحفظ في بداية حديثه معنا، بذريعة أن التنظيمات الداخلية في الوزارة توصي بإحالة الإعلاميين إلى مدير إدارة العلاقات العامة، لكننا أبلغناه بأن المسألة لا تحتاج إلى تصريح، إنما مجرد تأكيد المعلومة «هل عدلي منصور كان يعمل معكم في وكالة الشؤون القانونية؟»، فاكتفى بتأكيد المعلومة، وقال «كان عدلي مستشارا قبل أن أتولى العمل في الشؤون القانونية».

فاتصلنا مرة أخرى بالوزارة، وطلبنا من موظف السنترال إحالتنا إلى (محمد الشاوي)، فأبدى عدم معرفته بالاسم، فطلبنا التواصل مع إدارة الشؤون القانونية، وهناك استفسرنا عن الشاوي من أحد الموظفين، فضحك وقال «الشاوي من زمان نقل، ولم يعد في وزارة التجارة»، وأشار إلى عمله مديرا لفرع هيئة الرقابة والتحقيق في المنطقة الشرقية.
السؤال في الدمام
بحثنا في الدليل عن أرقام هواتف فرع هيئة الرقابة والتحقيق في الدمام، وبعد الاتصال جرى توصيلنا بمدير الفرع، فكان هو بالفعل (محمد بن عبدالرحمن الشاوي)، وقد أصبح مديرا بالمرتبة الخامسة عشرة.. وحيث أخذنا إلى تفاصيل دقيقة عن حياة عدلي منصور، وزملائه المستشارين.. ونبش لنا من ركام حقائبه صورا قديمة، لم يسبق نشرها في مواقع التواصل الاجتماعي أو أية وسيلة إعلامية أخرى.
وحول حقيقة الصورة، يقول الشاوي «تم التقاط هذه الصور في حفل توديع المستشارين القانونيين، بمناسبة انتهاء فترة تعاقدهم، وقبل مغادرتهم إلى مصر، حيث أقيم الحفل داخل مقر الوزارة بالرياض، بتاريخ 11/11/1410هـ»، وعن علاقته بالصورة، أوضح أنه كان موظفا في الإدارة القانونية بالمرتبة الثامنة، ويعمل مع هؤلاء المستشارين.
عدلي مسلما
أول سؤال طرحناه على الشاوي عن حياة عدلي منصور، كان حول ديانته، بعد أن روج الحركيون في جماعة الإخوان المسلمين أنه مسيحي، وادعوا أنه لا ينتمي للإسلام بصلة، معتبرين ذلك خرقا للدستور الذي يشترط على الرئيس أن يكون مسلما، وأن عدلي أول رئيس غير مسلم لمصر، فأجاب الشاوي داحضا كل هذه الاتهامات «أستغفر الله، بل هو مسلم، وكان مرجعا فقهيا بالنسبة لنا، ويحفظ كثيرا من القرآن، وكان يستشهد بآيات كريمة على بعض المعاملات المالية التي لها صلة بالقانون، فضلا عن أنه كان يصلي معنا، سواء في الوزارة أو في خارجها إذا جمعتنا مناسبة خارجية، إضافة إلى التزامه بالصوم، وقد تناول في منزلي الإفطار في رمضان أكثر من مرة».
داخل الوزارة
يؤكد الشاوي قدرة عدلي منصور على تناول أعقد الملفات التي كانت ترد إلى إدارة الشؤون القانونية، خاصة تلك المتعلقة بقضايا أوراق المال، وقال «عندما التحقنا بالإدارة القانونية في الوزارة كانت الإدارة حينها ــ من غير مبالغة ــ بمثابة الجامعة، إذ كان يقودها وكيل الوزارة للشؤون الفنية معالي الدكتور محمد الجبر ــ رحمه الله ــ، وبها العديد من المستشارين المعارين من مصر، وعلى رأسهم عدلي منصور، علي عوض، يحيى نجم، رمزي أبو الخير، عبدالبارئ شكري، إبراهيم موسى.. وهم من أساطنة القانون الكبار».
وأضاف عن طبيعة التعامل مع عدلي منصور: كان الرجل على درجة عالية من الخلق، وكان مرجعا فقهيا وقانونيا هو والمجموعة التي معه، ولا زلت أحتفظ بمذكراته وآرائه القانونية.
ولفت نظرنا إلى جانب إنساني وأخلاقي عملي يتحلى به منصور، حيث قال «بوصفنا حديثي عهد بالاستشارة القانونية، فقد استفدنا منهم كثيرا، وخاصة عدلي منصور وعلي عوض وإبراهيم موسى، فقد وجدنا منهم كل الدعم والمساندة، رغم علمهم بأن تعييننا في الوزارة يعني إحلالنا محل وظائفهم في يوم من الأيام».
بين منفوحة والملز
ويروي الشاوي جوانب من حياة منصور خارج أسوار الوزارة، أنه كان يقيم في شقة بحي منفوحة، ويضطر للذهاب إلى حي الملز عبر وسائط النقل العام أو ما يعرف بـ «خط البلدة»، لزيارة الشاوي في شقته، والتجمع في جلسات ودية، خارج أجواء العمل، ومع ذلك يقول الشاوي «القانونيون كالأطباء، حتى وإن خرجوا عن أعمالهم فكل حديثهم عن القانون، وكذلك كان عدلي منصور». مشيرا إلى تعدد لقاءاتهم خارج العمل في رمضان، حيث كانوا يجتمعون في شقة الشاوي لتناول وجبة الإفطار.
وقال الشاوي إن عدلي منصور عاش «أعزب» طيلة إقامته في المملكة، دون أن يحضر معه زوجته وبقية أفراد أسرته، لانغماسه في عمله، وتركيزه على الإجادة فيه.
وعن مأكولات المائدة السعودية التي كان يفضلها منصور، أجاب «يتلذذ بتناول الأكلات المحلية، كالجريش والمرقوق والمطازيز، إلا أن الكبسة تأتي في طليعة الأطعمة المفضلة لديه».







  رد مع اقتباس
قديم منذ /15 - 7 - 2013, 5:20 AM   #9

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/9/6- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/15

في لقائه مع قادة وضباط القوات المسلحة..الفريق السيسي:
القوات المسلحة اختارت أن تكون في خدمة الشعب وبلا تحفظ


عكاظ (القاهرة)

قال القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي، إنه لا أحد يملك وصاية على الشعب المصري أو يملي عليه أو يفرض مساراً أو فكراً لا يرتضيه بتجربته الإنسانية والحضارية، مشيرا في كلمة له خلال لقائه قادة وضباط القوات المسلحة المصرية أمس إلى أن القوات المسلحة بكل أفرادها وقياداتها اختارت وبلا تحفظ أن يكونوا في خدمة شعبهم والتمكين لإرادته الحرة لكي يقرر ما يريد، وأنها عرفت وتأكدت وتصرفت تحت أمر الشعب وليست آمرة عليه.
وفي ما يلي نص كلمة الفريق السيسي:
«إن القوات المسلحة المصرية بكل أفرادها وقياداتها اختارت وبلا تحفظ أن يكونوا في خدمة شعبهم والتمكين لإرادته الحرة لكي يقرر ما يرى، وأن القوات المسلحة المصرية عرفت وتأكدت وتصرفت تحت أمر الشعب وليست آمرة عليه، وفي خدمته وليست بعيدة عنه، وأنها تتلقى منه ولا تملي عليه.
إن الظروف فرضت على القوات المسلحة أن تقترب من العملية السياسية، حيث استدعاها الشعب وطلبها لمهمة أدرك بحسه وفكره وبواقع الأحوال أن جيشه هو من يستطيع تعديل موازين مالت وحقائق غابت ومقاصد انحرفت، والأمانة العامة للقوات المسلحة لم تسع إلى هذه المهمة ولا طلبتها وكانت ولا تزال وسوف تظل وفية لعقائدها ومبادئها مع شعبها، ملتزمة بدورها لا تتعداه ولا تتخطاه فمكان القوات المسلحة في العالم الحديث واضح وجلي، وليس من حق أي طرف أن يدخل به إلى تعقيدات لا تتحملها طبائعه.
والقوات المسلحة ومنذ الإشارة الأولى لثورة يناير 2011 عرفت مكانها والتزمت بحدوده، ولم يكن تجاهل الحقائق وأهمها أن الاقتصاد المصري سواء بالمطامع أو بسوء الإدارة أو بعدم تقدير حقوق أجيال قادمة وصل إلى حالة من التردي تنذر بالخطر، وفي اللحظة ذاتها فإن الأحوال الاجتماعية والمعيشية لغالبية الشعب تعرضت لظلم فادح بحيث وقعت توترات مجتمعية صاحبها سوء تقدير وسوء تصرف وسوء قرار.
لقد ثارت قوى الشعب في يناير 2011 ثم وجدت أن ما وصلت إليه الثورة لا يتناسب مع ما قصدته وسعت نحوه، وأن آمالها أحبطت وأن مقاصدها انحرفت وأن رؤاها للمستقبل نزلت عليها عتمة وظلمة لا تقبلها طبائع عصور التنوير والمعرفة والكفاءة، وكانت القوات المسلحة تتابع وهي بين أمرين، الأول دورها الذي قبلته وارتضته والتزمت به وهو البعد عن السياسة، والثاني القرب من المسؤولية الوطنية سواء بالمبدأ أو بخشية أن تفاجئها ضرورات القرار السياسي في يد من يملك السلطة بأن يكلفها بمهام لا تتوافق مع ولائها لشعبها وحقه في توجيهها وتحديد موقعها.
والقوات المسلحة المصرية قبلت ما ارتضاه الشعب عقب الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وقدمت النصيحة عدة مرات بعد أن رأت القرار السياسي يتعثر وذلك وفق مقتضيات الأمانة الوطنية، حيث أبدت قيادة القوات المسلحة تحفظها على الكثير من التصرفات والإجراءات مما فوجئت به، ولم تقدم القوات المسلحة المصرية بيانها الذي طرحت فيه خارطة الطريق إلا بعد أن عجزت القوى السياسية عن التفاهم والتوافق، و أبدت رغبتها أن تقوم الرئاسة نفسها بعملية الاحتكام إلى الشعب وإجراء استفتاء يحدد به الشعب مطالبه ويعلي كلمته.


وكنت قد أرسلت إلى الرئيس السابق محمد مرسي مبعوثين برسالة واحدة واضحة، وبين المبعوثين رئيس وزرائه وقانوني مشهود له وموثوق فيه برجاء أن يقوم بنفسه بدعوة الناخبين إلى استفتاء عام، وجاء الرد بالرفض المطلق، وعندما تجلت إرادة الشعب بلا شبهة ولا شك، ووقع محظور أن تستخدم أدوات حماية الشرعية بما فيها فكرة الدولة ذاتها ضد مصدر الشرعية، فإن الشعب وبهذا الخروج العظيم رفع أي شبهة وأسقط أي شك.
وأكملت القوات المسلحة المصرية اقترابها من ساحة العمل الوطني وليس السياسي، فطرحت خريطة مستقبل قد تساعد على ممارسة حق الاختيار الحر، وكانت هذه الخريطة التي عرضتها أمام الشعب ووسط حضور ممثلين للقوى السياسية مجرد إطار مقترح لطريق آمن للخروج من المأزق ولمواجهة المسؤوليات الكبرى المطلوبة للمستقبل، وهي لسوء الحظ ثقيلة ومرهقة وخطرة أيضا لكنها جميعا مما يتحتم مواجهته وقبول تحديه والنزول على مسؤولية مواجهته بجسارة وكفاءة وأمل.

وتمثلت خطوات خريطة المستقبل في إجراءات تكفل حيدة السلطة في انتداب رئيس المحكمة الدستورية العليا في القيام بمهام رئاسة الدولة خلال ممارسة حق الاختيار والقرار للشعب، وأن كل قوى الوطن لا تريد الصدام أو العنف، بل تدعو إلى البعد عنهما وأن تدرك كل القوى بغير استثناء وبغير إقصاء أن الفرصة متاحة لكافة أطراف العمل السياسي ولأي تيار فكري أن يتقدم للمشاركة بكل ما يقدر عليه من أجل وطن هو ملك وحق ومستقبل الجميع.
ومصر راضية باهتمام العالم بما يجري فيها وهي تريد هذا الاهتمام وتطلبه، وهي تنادي أمتها العربية أن تطمئن إلى أن مصر حاضرها حيث تتوقع الأمة أن تراها، وتنادي قوى العالم الكبرى أن تعرف وتثق أن مصر موجودة دائما في صف الحرية والعدل والتقدم طالبة لعلاقات وثيقة راغبة في سلام، تعرف أنها في أمانة تستطيع أن تبني مستقبلا، وتنادي كافة شعوب الدنيا وبالذات في آسيا وأفريقيا أن تثق في أن مصر قائمة بدورها لا تتخلف عنه ولا تتراجع في مسؤوليتها نحو مجتمع الأمم والثقافات، مدركة أنها حضارة إنسانية واحدة وإن تنوعت مصادرها وتعددت ينابيعها، وشعب مصر يدرك بعمق لا حدود له وبمسؤولية نابعة من مواريث وطموحات عزيزة، أنه أمام مفترق طرق وموقف اختيار وقرار ومسار لابد له أن يعود ليسهم في حركة التاريخ من جديد».







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/9/6- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/15

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/9/27- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/8/5 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 5 - 8 - 2013 6:09 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/9/20- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/29 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 29 - 7 - 2013 5:51 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/9/13- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/22 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 22 - 7 - 2013 6:00 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/8/29- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/8 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 8 - 7 - 2013 5:11 AM
اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 12-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الاثنين 22-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 22 - 4 - 2013 2:56 PM


الساعة الآن 3:16 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy