العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/9/6- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/15

سادن الكـعـبـة المشرفــة عبدالقادر الشيبي لـ «عكاظ » : قدسية جوف الكعبة تمنع التصوير.. ولا فــــتوى تمنع دخول النساء حوار: ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /15 - 7 - 2013, 5:21 AM   #10

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/9/6- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/15

سادن الكـعـبـة المشرفــة عبدالقادر الشيبي لـ «عكاظ » :
قدسية جوف الكعبة تمنع التصوير.. ولا فــــتوى تمنع دخول النساء


حوار: علي فقندش (مكة المكرمة)


لايغيب اسم أسرة الشيبي عن ذاكرة المسلمين في العالم وسيظل كذلك حتى قيام الساعة فهذه العائلة تحمل شرفا لا يعلوه شرف اختصها الله بحمل مفتاح الكعبة المشرفة حتى يوم القيامة.. أبناء بني شيبة وبني طلحة الذين يطلق عليهم سدنة الكعبة هم الذين أعاد إليهم الرسول صلى الله عليه وسلم مفتاح الكعبة بعد فتح مكة تنفيذا لأمر الله.. وقال لهم الرسول في حديثه الشريف: «خذوها يا بني طلحة بأمانة الله واعملوا فيها بالمعروف.. خالدة تالدة لا ينزعها منكم إلا ظالم».. ويتوارثونها الأكبر فالأكبر سنا. كبير سدنة بيت الله الحرام وحامل مفتاح الكعبة المشرفة اليوم هو الشيخ عبدالقادر طه عبدالله الشيبي، واحد من رجالات مكة المكرمة وحامل الكثير من مفاتيحها وأسرارها.. التقيت به في بيته في مكة المكرمة وتحدثنا عن شؤون وشجون الحياة اليومية وبرنامجه الرمضاني مبتدئا بأسباب إقامته الدائمة في جدة فأجابني ضاحكا متسائلا: «إلى ماذا تريد أن تصل، هل تريد أن تعرف أن لي زوجتين إذا ما كان الأمر يتعلق ببيتين؟ دعني أوضح لك الأمر أكثر، فأنا لدي ثلاث زوجات والحمد لله وأسكن في مقرين، بيتي الأول في مكة المكرمة ولدي زوجتي هنا، وفي جدة والحمد لله (عمارتي) وتسكن فيها زوجتاي الأخريين، وبعض أبنائي المتزوجين أيضا».


• طالما أن الحوار بدأ عائليا، دعنا نتعرف عليك وعلى الأبناء؟ وكيف هي حياتك الأسرية؟ وهل هناك برنامج عائلي خاص تشرف عليه؟
ـــــ نعم لدي من الأبناء 6 أولاد أكبرهم باسم جدي عبدالله والثاني باسم والدي طه، ولدي من الإناث 10 بنات، والحمد لله نحن نضع شؤون الأسرة ورعايتها كأولوية خصوصا في الشأن التربوي والتعليمي والارتباط بالدين هو الهم الأول، ثم النجاح في الحياتين الاجتماعية والعملية، إذ لا يجب أن يتهاون الفرد منا بما للاسرتين الكبيرة والصغيرة من وأجبات عليه كذلك لما للوطن عليه من واجبات.
• إلى من يعود نسبة عائلة آل الشيبي؟.
ـــــ جميع حملة مفاتيح الكعبة الموجودين في هذا العصر من أحفاد محمد بن زين العابدين رحمه الله تعالى، وينقسمون إلى أبناء الشيخ عبدالقادر بن علي وهم عائلة عبدالله، وحسن آل الشيبي، وأبناء عبدالرحمن بن عبدالله الشيبي، وأما بالنسبة إلى نسب سدنة الكعبة المشرفة الحاليين فإنه ينتهي إلى شيبة بن عثمان بن أبي طلحة الذي عاش في زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتولت عائلتنا أمر سدانة البيت منذ جدنا قصي بن كلاب الذي عاش قبل البعثة، وتوارثتها سلالته حتى وقتنا الحالي.
• أنت اليوم سادن الكعبة المشرفة وحامل مفتاحها، كيف وصلت إليك هذه المهمة؟.
ـــــ جاءت إلي السدانة بعد آخر سدنتها قبلي عمي عبدالعزيز عبدالله الشيبي رحمه الله الذي كان قد تسلمها من أبي طه عبدالله الشيبي الذي توفي أيضا رحمه الله، حيث تسلمت المفاتيح، وهذا يعني أن الأكبر سنا في أو من العائلة هو المعني بالسدانة وليست العملية وراثية داخل العائلة حيث إن الأكبر سنا من عائلة الشيبي هو من يكون المسؤول عن حمل المفاتيح، ومثال ذلك عندما توفي والدي طه الشيبي حمل ذلك عنه أخوه الأكبر في العائلة (الذي هو عمي) وعند وفاته لم يحمل ابنه المهام لأنني الأكبر سنا وهكذا.
• المفاتيح.. هل هي أكثر من واحد؟.
ـــــ نعم.. هناك ثلاثة مفاتيح، مفتاح باب الكعبة وهو الرئيسي، وهناك مفتاح باب التوبة الذي هو داخل الكعبة المشرفة ويؤدي إلى سطح الكعبة، وهناك مفتاح ثالث وهو مفتاح مقام إبراهيم عليه السلام.
• ومتى تفتحون باب الكعبة، وكم مرة تتكرر هذه العملية في العام الواحد؟.
ـــــ منذ ذلك العهد لا تفتح الكعبة إلا مرتين في العام، وذلك لغسلها في الخامس عشر من شهر الله المحرم، وفي غرة شعبان من كل عام. ويأتيني التعميد رسميا بفتحها ويكون معي من السدنة حيث يقوم بغسلها أمير منطقة مكة المكرمة وحاكمها الإداري. وعادة ما تغسل الكعبة المشرفة بمزيج من ماء زمزم وخلاصة الورد الذي يأتينا من الطائف الشهيرة بعطر ورودها إلى جانب أفخر دهون العود التي تأتينا من أقصى الشرق الآسيوي وأدناه.
• ما الذي تعنيه كلمة «سادن» تحديدا؟.
ـــــ السدانة هي القيام بجميع مستلزمات وأمور الكعبة المعظمة من فتحها وإغلاقها وتنظيفها وغسلها وكسوتها وإصلاح هذه الكسوة إذا تمزقت واستقبال زوارها وكل ما يتعلق بذلك.
• الكثير من أبناء العالم الإسلامي يتطلعون لمعرفة تفاصيل الكعبة من الداخل.. كيف تصفها؟.
ـــــ الكعبة من الداخل تقوم على ثلاثة أعمدة وسقف، ومازالت تحتفظ بنفس المفتاح السابق والقفل الذي كان في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز ــ رحمه الله ــ حينما جرى تغيير باب الكعبة المشرفة ظل القفل والمفتاح كما هما دون تغيير في شكليهما أو تجديد لهما، لا توجد أشياء كثيرة داخل الكعبة المشرفة عدا صندوق خشبي في وسطها يتم وضع هدايا الكعبة مثل دهن العود والورد وأقمشة غسيل الكعبة في داخله كما يوجد بعض الفوانيس الأثرية معلقة في سقفها بالإضافة لسلم حلزوني على يمين الداخل إليها للصعود إلى سطحها، وهي غير مضاءة ولم تصل إليها الكهرباء، ويعلق على جدرانها الداخلية ما يقارب 15 فانوسا قديما، إضافة لذلك فقد كان هناك من يقدم هدايا للكعبة لكي تستخدم للغسيل لكن هذا الأمر توقف في عهد حكومتنا الرشيدة حيث أصبحت عملية إصلاح وترميم الكعبة المشرفة تحظى باهتمام الدولة ولم تعد هناك حاجة لمثل هذه الهدايا.
• هل صحيح أن الكعبة لا تفتح أبوابها إلا بحضور أحد من أفراد أسرة الشيبي؟.
ـــــ نعم الكعبة لا يتم فتحها إلا بوجود أحد أفراد بيت الشيبي بمكة المكرمة.
• وهل لتغيير الكسوة زمان معين؟.
ـــــ تغيير كسوة الكعبة له ميعاد محدد نلتزم به وهو في يوم «عرفة» التاسع من ذي الحجة لأن من يقوم بهذه المهمة هو السادن وأفراد العائلة فقط، وتم اختيار هذا اليوم بالذات لأن المسجد الحرام يكون خاليا من الحجيج المتواجدين حينها في عرفات مما يسهل علينا أداء المهمة بيسر، وكنا نقوم بفتح الكعبة كثيرا لقلة الزحام لما يعادل الشهرين فيدخل إليها الكثير من عامة الناس، وبقي الأمر كذلك حتى عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله الذي حدد مواعيد فتح الكعبة بأوقات غسيلها وتغيير الكسوة، وأصبح لا يدخل أحد إليها إلا عن طريق دعوات توجهها الحكومة لضيوفها وبعض من ضيوف العائلة، ولا يستطيع أي شخص من عائلتي الذهاب للكعبة وقتما يشاء، رغم وجود مفتاحها معنا، فهناك أنظمة لذلك ونحن ملتزمون بها.
• كيف هي مواصفات مفتاح الكعبة؟.
ـــــ المفتاح صنع من الحديد بطول 35 سم وقد تم تغييره عدة مرات.
• وأين تحتفظون بالمفاتيح الثلاثة للكعبة؟.
ـــــ نحتفظ بها في كيس خاص تتم صناعته يدويا في مصنع كسوة الكعبة المشرفة وهو في مكان آمن.
• ما مدى صحة سرقته من قبل؟.
ـــــ الحمد لله لم يسبق لنا أن فقدناه كسدنة مسؤولين عن هذه المهمة الجليلة، ولكن كتب التاريخ تشير إلى محاولة أحد الأشخاص سرقته في أحد العصور الإسلامية ولكن تم العثور عليه.
• بمناسبة الحديث عن كسوة الكعبة المشرفة هل تعد من أملاك السدنة حاليا كما كانت من قبل؟.
ـــــ في العادة كسوة الكعبة المشرفة تسلم للسدنة ولكن منذ فترة طويلة رأت الحكومة أن تدفع لآل الشيبي مبلغا محددا مقابل الكسوة على أن توزع الكسوة إلى قطع على ضيوف الدولة.
• يتساءل الكثيرون عن أسباب غياب التصوير من داخل الكعبة.. ما تعليقك؟.
ـــــ هذا الموضوع مفروغ منه فهناك قدسية واحترام لهيبة الكعبة ولذلك لا يسمح بدخول أجهزة تصوير فوتوغرافية أو تلفزيونية لجوفها.
• بالمناسبة.. هل يدخل مقام إبراهيم في مهام السدانة؟.
ـــــ مقام إبراهيم يدخل في مهنة السدانة فمفتاح المقام وعملية تنظيفه من وظائف السادن، وكان المقام فيما مضى أكبر حجما وكان حوله سياج يشبه سياج الحجرة النبوية.
• ولماذا لا نرى عناصر نسائية تقوم بغسل الكعبة من بنات أسرة الشيبي؟.
ـــــ السدانة مخصصة لذكور العائلة فقط، ويتم تثقيف الفتيات حول الإرث التاريخي الذي تحمله العائلة، ولكن هناك أدوار أخرى تقوم بها نساء عائلة السدنة من خلال تطويف ومرافقة الضيفات من زوجات وبنات مرافقات لضيوف الدولة.
• هل يعني هذا أن دخول النساء لجوف الكعبة من الممنوعات؟.
ـــــ لم يفت أحد بهذا الأمر، ويحق لكل مسلم ومسلمة دخول الكعبة، ودخول المرأة عامة متاح، لكنه مختصر نوعا ما.
• دعنا نتطفل إلى برنامجك الرمضاني في الإفطار والسحور.. كيف هو؟ وهل تسافر إلى خارج المملكة في رمضان؟.
ـــــ لا.. دائما في رمضان أكون في بلدي وقريبا من الأجواء الإيمانية التي لا يمكن أن أجد مثيلا لها في رمضان المبارك، وبالنسبة للإفطار فهو المعتاد لدى الأسرة السعودية، إفطار خفيف بعد الصلاة مثل الشوربة والسمبوسك والفول وبعد المأكولات الخفيفة إذا تواجدت في السفرة. أما في السحور فغالبا ما يكون ثقيلا ويعتمد على أنواع الأرزاز وطبخات الأرز المعروفة في مكة المكرمة وجدة مثل البخاري والبرياني والكبسة وغير ذلك مثل السليق والعربي. وغير ذلك.
• هل أنت بعيد أو بمنأى عن أمسيات كبار رجالات مكة المكرمة، سؤالي يأتي بعد ملاحظة أن اسمكم لا يرد كثيرا في النشاطات الاجتماعية هنا وهناك وفي وسائل الإعلام؟.
ـــــ لا أبدا، أنا موجود وكل رجال آل الشيبي في كل المناسبات، ولكن الفرق أن هذه الاجتماعات والتفاعلات برمتها لم تعد كما كانت بالأمس إذ قليلا ما أصبحت هذه الاجتماعات تطفو في السطح ولم يتبق منها إلا ملتقيات الشيخ عبدالرحمن فقيه وخميسية يكون فيها وكبيرها أستاذنا وشاعرنا الكبير إبراهيم خفاجي، كذلك مصطفى فؤاد علي رضا وآل الحجازي وفنان مكة المكرمة الكبير جميل محمود وهكذا، على عكس ما كانت هذه الأمسيات تملأ المكان والزمان في سابق الأيام. لاسيما في ليالي وأمسيات هذا الشهر الكريم التي كانت ذات نكهة تراثية مرتبطة بالدين والإبداع والثقافة وكل ما يمكن أن يحسب كإضافة في حياتنا الاجتماعية، ربما تكون أسباب هذا الخفوت في الضوء في هذه الأمسيات الرمضانية هو انشغال الناس اليوم أكثر بالحياة الاقتصادية التي هيمنت على كل شيء.

• هل تلتقي بضيوف وزوار الحرم المكي من الشخصيات الرسمية؟.
ـــــ لا.. الذي يأتيني مجموعات كبيرة من المحبين الذين يعرفون آل الشيبي وسدانتهم للكعبة المشرفة، ويزوروننا هنا في منزلنا المكي وغالبا ما يطلبون منا بعض جزئيات من كسوة الكعبة التي تكون قد تغيرت بجديد، ونستقبلهم هنا أنا والسيدة زوجتي التي تحتفي بالنساء ونضيف إلى ذلك أن نقدم لهم القطعة مع إهداء المصحف الشريف، واليوم قبل زيارتكم لنا كان وفد كبير من المعتمرين في زيارتنا.
• قبل أن أختم حديثي معك، أحببت أن أصل إلى حقيقة أوقاف الأسرة التي ينفيها البعض ويؤكدها البعض الآخر بحكم نظارتكم لسدانة الكعبة.. ما قولكم؟.
ـــــ بطبيعة الحال، فإن منصب النظارة في أوقاف عائلتنا هو للسادن بحسب شرط الواقف، فالأكبر سنا في عائلتنا يجمع بين المنصبين، لكن المسؤول عن النظارة حاليا هو عثمان طلحة الشيبي حفيد الجد الكبير محمد الشيبي وذلك لتمرسه في إدارة شؤون الوقف منذ مدة طويلة عندما كان والده سادنا للكعبة. ولا تتدخل أي جهة في شؤون الوقف وإدارته، فهي شأن عائلي.

• وماذا يحدث في حالة وفاة الناظر، هل تورث لأولاده أم يتولاها كبير العائلة؟.
ـــــ في حالات كبر سن السادن أو مرضه يجتمع رجال العائلة لاختيار بديل يقوم بمهامه في نظارة الوقف نيابة عنه.
• وما هو أشهر أوقافكم؟.
ـــــ وقف الأغوات الذي أوقفه أحد أجدادي، وكان عبارة عن عدة أراض في السوق الصغير، وأزيلت مع توسعة الحرم وحصل الأغوات على تعويضات كبيرة عنها.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /15 - 7 - 2013, 5:21 AM   #11

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/9/6- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/15

بعد أن فضح العميل «سنودن» وثائق مشروع «بريزم»
التنصت على شبكات التواصل الاجتماعي يستفز الجمهور


خالد طاشكندي (جدة)

على الرغم من التوسع في استخدام شبكات الإنترنت وتقنيات التواصل الاجتماعي والتدفق المهول في أعداد المستخدمين الذين سيبلغون قرابة نصف سكان الكرة الأرضية بحلول العام 2017م حسب مؤشرات شبكات «سيسكو» العالمية، إلا أن القضايا والأخبار التي أثيرت حول تنصت بعض الحكومات والدول على خصوصية المستخدمين باتت مثبطة لهم وتثير مخاوفهم، وضاعف هذه المخاوف الوثائق التي سربها مؤخرا عميل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية الهارب «إدوارد سنودن» خلال يونيو الماضي لعدد من الوسائل الإعلامية عن برنامج «بريزم» (PRISM) للتجسس الرقمي.
وصنف برنامج «بريزم» الذي تبنته وكالة الأمن القومي الأمريكي (NSA) منذ عام 2007م بأنه سري للغاية، وهذا البرنامج حسب ما جاء في الوثائق التي سربها العميل «سنودن» يتيح مراقبة معمقة للاتصالات الحية والمعلومات المخزنة، ويمكن من استهداف أي عميل لشركة منخرطة في برنامج «بريزم»، في حال كان هذا العميل يسكن خارج الولايات المتحدة، أو كان مواطنا أمريكيا له اتصالات تتضمن محتويات خاصة بأشخاص خارج الولايات المتحدة. والبيانات التي يقال أن «بريزم» يمكن من الحصول عليها تتضمن رسائل البريد الإلكتروني، ومحادثات الفيديو والصوت، والصور، والاتصالات الصوتية ببرتوكول الإنترنت، وعمليات نقل الملفات، وإشعارات الدخول لشبكات التواصل الاجتماعية وتفاصيل استخدامها.
وبناء على ما جاء في وثائق «سنودن» التي نشرتها صحيفتي «الغارديان» و«واشنطن بوست» مطلع يونيو الماضي، والتي أشارت بتأكيد تعاون «مايكروسوفت» مع وكالة الأمن القومي الأمريكية من أجل التجسس على مستخدمي «سكايب»، وكشفت أن عملية التجسس لا تتم على المكالمات الصوتية فقط، إذ بدءا من يوليو 2012 بدأ التجسس على مكالمات الفيديو أيضا، كما أن النتائج المهمة من عمليات التجسس كانت وكالة الأمن القومي تشاركها مع مكتب التحقيقات الفيدرالي، وذلك على الرغم من أن «سكايب» روجت في الماضي إلى استحالة التجسس على خدماتها، وذلك لأن الخدمة تعتمد على اتصال مشفر يتم بين طرفي المحادثة فقط، لكن «مايكروسوفت» قامت بعد الاستحواذ على الشركة بتغيير البنية التحتية واستبدال النظام السابق بالعديد من الخدمات التي تشغلها، ما جعل الخدمة تتحول إلى نظام أكثر مركزية، وهو ما يعتقد أنه يساهم في تسهيل عملية التنصت على المستخدمين.
و أكثر ما يثير الجدل هو أن هذا البرنامج يمكن وكالات الاستخبارات المركزية من الحصول على ما تريد من معلومات بدون مذكرة أو تصريح رسمي وبدون الحاجة إلى إذن من الشركات المشاركة بالمشروع، ما يعد خرقا كبيرا للخصوصية، ولذلك تحدث عدد من المختصين القانونيين خلال منتدى ويستمنستر الإلكتروني الذي أعد مؤخرا حول سياسة وقوانين حقوق المستخدم في الإنترنت بعنوان: «شركات وكيانات للرد على الإطار القانوني الذي تنشئه الحكومات»، حيث أشار في هذا الشأن «ألان ريتشارد» المنسق العام لسياسة وكالة الاتحاد الأوروبي التنظيمية لتقييم المنتجات الطبية (EMEA) بأنه لم يصل للشركات أي قوانين ولوائح لتحديد ما إذا كانت اتصالات المستخدمين تبقى خاصة، ملقيا المسؤولية في ذلك على الحكومات، وأضاف أنها «إلى حد كبير مسألة تخص الحكومات»، وفي إطار المادة 8 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، فإن اتخاذ القرارات في شأن خصوصية المستخدم يقاس على مدى وحجم المخاوف من التدخل في شؤون المراسلات الخاصة.


وقد سبق أن حذر الاتحاد الأوروبي من استخدام الخدمات السحابية الأمريكية (US Cloud Service)، والتي من ضمنها برامج شبكات التواصل الاجتماعي مثل الـ«فيسبوك» و«تويتر» و«سكايب» التي جمعت مئات الملايين من المستخدمين، وذلك باعتبار أن الحكومة الأمريكية لم تتمكن من تقديم تطمينات كافية لحماية البيانات.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /15 - 7 - 2013, 5:22 AM   #12

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/9/6- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/15

بعدما تفرغ المعد والمقدم لتنفيذ مطالب نائب الرئيس
أي شعار سيرتديه الخليوي.. يا باريان!


حسين الشريف (جدة)


أثار سؤال غريب طرحه مقدم برنامج فوانيس في حلقة مساء السبت الماضي استغراب واستهجان المتابعين الذين تناقلوا الحدث في اليوتيوب مسجلا أكثر من 75 ألف مشاهدة، عندما سأل المقدم خالد النفناف عن الشعار الذي سيرتديه محمد الخليوي يرحمه الله في مباراة تكريمه التي ستجمع بين الأهلي والاتحاد، ليظهر هذا السؤال مدى العشوائية في الإعداد والتقديم لهذا البرنامج ويكشف حقيقة إدارته التي تفرغت لترتيب مؤامرة مع نائب رئيس الاتحاد عادل جمجوم لمهاجمة الآخرين والنيل منهم ضاربين بمفاهيم المهنية عرض الحائط. «عكاظ» تلقت العديد من الاتصالات من المشاهدين مطالبين بتوجيه سؤال للدكتور محمد باريان مدير عام القنوات الرياضية: هل هذا هو التطوير المنشود وأبعد من خلاله إعلاميين لامعين كانوا إضافة للقناة وبرامجها؟.








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/9/6- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/15

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/9/27- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/8/5 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 5 - 8 - 2013 6:09 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/9/20- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/29 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 29 - 7 - 2013 5:51 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/9/13- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/22 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 22 - 7 - 2013 6:00 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1434/8/29- اخبار صحيفة عكاظ يوم الاثنين 2013/7/8 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 8 - 7 - 2013 5:11 AM
اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 12-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الاثنين 22-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 22 - 4 - 2013 2:56 PM


الساعة الآن 7:42 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy