العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 1434/9/6- اخبار صحيفة المدينه يوم الاثنين 2013/7/15

اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 1434/9/6- اخبار صحيفة المدينه يوم الاثنين 2013/7/15 اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 1434/9/6- اخبار صحيفة ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /13 - 7 - 2013, 7:08 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 1434/9/6- اخبار صحيفة المدينه يوم الاثنين 2013/7/15


لا يمكن معالجة السعودة بقرارات تزيد من ارتفاع أسعار السلع على المستهلك
إبراهيم جبريل - مكة تصوير: عبدالرحمن الفقيه
الإثنين 15/07/2013


كشف رئيس مجلس إدارة غرف التجارية الصناعية ورجل الأعمال صالح كامل أن موضوع طلب الإدارة من وزارة العمل إعادة النظر في قرار فرض رسوم على العمالة، انتهى بعد رفض الطلب والبدء في تطبيق الوزارة للقرار ودخوله حيز التنفيذ، مبينا أن السعودة مسألة عقلانية وليست عاطفية، ولا يمكن معالجة السعودة بقرارات تأثر على اقتصاد الوطن وتزيد من التضخم وارتفاع السلع على المستهلك.
وأضاف: من غير المنطقي مطالبة مواطن سعودي بالعمل كعامل نظافة، والسؤال كيف يتم فرض رسوم على جميع المهن دون تصنيف لها؟ رغم علمنا المسبق عن عدم عمل المواطنين في تلك المهن وحاول المجلس التوضيح من خلال الرفع للوزارة والجهات العليا، إلا أن القرار طبق وليس أمام رجال الأعمال سوى القبول بالواقع.
وأشار إلى أن هناك مطالب قام مجلس إدارة الغرف التجارية برفعها، تقضي بتصنيف المهن بحيث يتم إعفاء الصغيرة منها التي لا يعمل المواطن السعودي فيها، حيث لا تدخل ضمن برامج السعودة التي تحتاج إلى إحلال المواطنين للعمل فيها إذ أن فرض الرسوم على تلك المهن من شأنه أن يضر بالاقتصاد ويضرر المنشآت ورجال الأعمال.
جاء ذلك خلال عقد أعضاء مجلس إدارات الغرف التجارية الصناعية اجتماعهم 81 بمقر الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، حيث ناقش المجلس العديد من المحاور من أهمها إنشاء لجنتين وطنيتين مختصتين بالأوقاف والإعلام بالإضافة إلى 6 محاور رئيسية من أهمها اعتماد الحساب الختامي والتقرير السنوي لعام 2012م وتعين مراجع حسابات للعام الحالي.
من جهته كشف رئيس مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية المهندس عبدالله المبطي: أن اجتماع مجلس الإدارة أقر تغييرًا جديدًا في طريقة دعم المجلس من قبل الغرف في السعودية، حيث ثبت نسبة الخمسة ريالات التي يتم تحصيلها من كل تصديق يتم عن طريق الغرف لصالح دعم مجالس الأعمال المشتركة مع الدول وفقًا لموافقة وزارة التجارة عليها في حين تم إقرار حصول المجلس على نسبة من أرباح كل غرفة وفق ثمانية معايير حددتها اللائحة لدعم أعماله.
وضرب المبطي مثالاً قائلا: إن الغرفة التي يبلغ دخلها مليون ريال سيستقطع منها نحو ثلاثة% لصالح المجلس ويختلف الرقم باختلاف الدخل للغرفة، حيث إن النسبة تختلف عند الاستقطاع في المليون الأول من الدخل عن المليون الثاني والثالث،
وتابع المبطي نلاحظ في الآونة الأخيرة أن هناك إقبالاً دوليًا كبيرًا للاستثمار في المملكة، وهو ما جعل من المجلس مطالب بزيادة عدد تشكيل مجالس الأعمال المشتركة مع دول العالم التي لم يتم التفعيل معها حتى الآن، مبينًا أن المجلس لديه مجالس مشتركة مع أكثر من 34 دولة وهو الآن بصدد تفعيل 22 مجلسًا جديدًا بعد أن اعتمدت أخيرًا من وزارة التجارة وتمت الموافقة عليها بشكل رسمي.
وأفاد المبطي: أن المجلس وافق على تأسيس لجنة وطنية جديدة للأوقاف وتأسيس لجنة إعلامية محدودة المهام تحت مظلة اللجان الاستشارية التي لا تحمل ذلك الطابع أو تلك الصفة التي تتميز بها اللجان الوطنية وقال: تمت الموافقة على تأسيس لجنة وطنية للأوقاف بعد ظهور عدد كبير من الأوقاف في السعودية ذات قيمة مالية كبيرة.
واستدرك المبطي أما لجنة الإعلام فإن المجلس يرى أنها لا تقوم كلجنة بمسمى لجنة كما هو الحال متعارف عليه ولكن ستكون اللجنة ذات طابع استشاري في السنة الأولى وحتى يتم ظهور نتائجها ومن ثم سيبت في أمرها آنذاك ويدرس وضعها ومعرفة جدوى تفعيلها في جميع الغرف.

وأفصح المبطي أن مجلس الغرف أوكل لشركة متخصصة لدراسة جوانب فرض الرسوم (2400) ريال على العمالة وقال: نحن أوكلنا هذا الموضوع على شركة متخصصة لدراسة هذا الأمر من كل جوانبه وتم طرح هذه الدراسة أمام أعضاء المجلس، الذين أقروا بعد اعتمادها الرفع بها للمقام السامي وللمجلس الاقتصادي الأعلى وللجهات المعنية بالدراسة.
وأبان المبطي: أن أبرز ما نتج عن الدراسة هو أن فرض الرسوم على العمالة ليس بالحل الأساسي والجذري الذي يمكن إتباعه لحل مشكلة السعودة وأن هذا الأمر لن يخدم برامج السعودة كما تأمل وزارة العمل، مفيدًا أن الدراسة أكدت أن الرسوم التي فرضت على العمالة ستؤثر على المستهلك النهائي الذي سيواجه ارتفاعًا في الأسعار بعد أن يضطر المنتجون إلى رفع تلك التكاليف على المستهلك مما سيجعل من حجم الضرر أكبر من العائد على المجتمع.
ودعا المبطي، أصحاب الأعمال إلى استغلال فترة التمديد لتصحيح وضع العمالة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين، مبينًا أن جميع رجال الأعمال يتوجهون بالشكر إلى مقام خادم الحرمين لما أمر بها وذلك لأن تصحيح الأوضاع للعمالة سينعكس إيجابًا على اقتصاد الوطن.


hofhv wpdti hgl]dki d,l hghekdk 1434L9L6- wpdtm 2013L7L15 hofhv wpdti hgl]dki d,l hghekdk 1434L9L6- hofhv wpdtm hgl]dki d,l hghekdk 2013L7L15








  رد مع اقتباس
قديم منذ /15 - 7 - 2013, 4:38 AM   #2

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 1434/9/6- اخبار صحيفة المدينه يوم الاثنين 2013/7/15

قائد أمن الحرم: منع نزول العربات لصحن المطاف والتسول والنشل تحت السيطرة
أكد أن الحالة الأمنية ممتازة
الإثنين 15/07/2013
قائد أمن الحرم: منع نزول العربات لصحن المطاف والتسول والنشل تحت السيطرة

كشف اللواء يحيى بن مساعد الزهراني قائد قوة أمن المسجد الحرام عن خطة جديدة للحد من نزول العربات لصحن المطاف أوقات الصلاة خلال رمضان مشيرًا إلى أنه يشهد كثافة على مدار الساعة بسبب المشروعات الجارية حاليًا
وأكد أن الحالة الأمنية فى المسجد الحرام ممتازة والمعتمرون يؤدون نسكهم بيسر وسهولة نافيًا رصد أي حالات تدافع الى الآن
وطالب المواطنين والمقيمين بالاستجابة لنداء المفتى العام وأعضاء هيئة كبارالعلماء بعدم تكرارالعمرة في رمضان ومنح الفرصة لمن لم يسبق لهم أداؤها تحقيقًا للمصلحة العامة. وفيما يلي نص الحوار:

رمضان هذا العام يأتى مختلفا عن الأعوام السابقة نظرًا لظروف المشروعات الجارية، كيف استعدت قيادة قوة أمن المسجد الحرام لهذا الموسم؟
القيادة وضعت خطة مبكرة لموسم العمرة نظرًا لما يشهده المسجد الحرام من توسعات فى صحن المطاف والساحات الخارجية، وكان الوضع في أول ليلة من رمضان انسيابي وممتاز مع كثافة فى صحن المطاف وقت الصلوات وشهد بعد صلاة التراويح كثافة بسبب عربات ذوي الاحتياجات الخاصة وكبارالسن، وتم الحد من نزول العربات لصحن المطاف وقت الصلاة، ولن نسمح بذلك إلا فى أضيق الحدود ومن منبر صحيفة «المدينة» أجدد النداء لذوي الاحتياجات الخاصة وكبارالسن، بأن لا يتوجهوا إلى المسجد الحرام فى أوقات الذروة، وإن كنا نرغب منهم أن يتعاونوا معنا بعدم التوجه إلى الحرم مطلقًا فى هذه الأيام لكثرة المصلين والمعتمرين. والقيادة دعمت بعدد من الضباط والأفراد من :الأمن العام» ونسأل الله عزوجل أن يعيننا على هذه المهمة، وحقيقة أنه رغم شدة الحر وما يعانيه رجال الأمن إلا أنهم ولله الحمد قائمون بأعمالهم على الوجه المطلوب.

التنسيق مع الرئاسة

** تمثل الرئاسة العامة لشؤون المسجدالحرام جانب أساسي فى خدمات قوة أمن المسجد الحرام ماهى أبرزالأمور التى تم التنسيق بشأنها لضمان تقديم الخدمة بالشكل المطلوب؟
التنسيق مع الرئاسة منذ تسلمي لهذه القيادة متميز وإن كان بكل أمانة ارتفع مع معالي الشيخ الدكتورعبدالرحمن السديس ونائبه ونحن نعتبر العاملين فى الرئاسة العامة لشؤون الحرمين رجال أمن وهم يعتبروننا من منسوبى الرئاسة وهذا هو المطلب او الهدف الاساسي الذى ينعكس على ضيوف الرحمن.
صدرت توجيهات خادم الحرمين ليلة الأول من رمضان بافتتاح الدور الأرضي والدور الأول والأول ميزانين من مبنى التوسعة والساحات الخارجية التي تستوعب نحو 400 ألف مصلٍ، كيف تقومون بالتنسيق لضمان سرعة سيرالعمل؟
رجالنا تعاملوا مع هذه المشروعات الجبارة والهائلة بكل اقتدار ولم تسجل أي ملاحظة خلال الثمانية أشهرالماضية، وكان هناك تغيير للخطط من فترة لأخرى وربما فى اليوم من مرة إلى مرتين، لتغير الممرات وحاجة المقاول إلى بعض الأبواب والمواقع. وكان التعاون إيجابيًّا مع مقاول المشروع وان كانت قد واجهتنا صعوبة لضيق الممرات المؤدية إلى المسعى أحيانا وفي هذه الفترة أصبح الوصول إلى المسعى عن طريق ممر من البدروم ثم الدخول من باب الصفا وباب إسماعيل وباب أجياد والتى هيأت للخروج في وقت الذروة والترتيبات مستمرة مع الزملاء في الساحات الخارجية سواءٌ شؤون التدريب وقوات الطوارئ الخاصة وقوات أمن الحج والعمرة بإشراف مباشر من قائد أمن العمرة.

وسائل المراقبة

* ماهى وسائل مراقبة الحركة وهل للكاميرات دور في توجيه العاملين فى الميدان؟
فى هذه الأيام تزيد كاميرات المراقبة وتنقص بسبب المشروعات، وهي تقوم بدور المتابعة والمراقبة بشكل دقيق فى جميع أنحاء المسجدالحرام، وطلبنا زيادة الكاميرات في الجسرالمعلق والممرالداخلي، ولكن جميع المواقع مراقبة عن طريق غرفة العمليات.
ظاهرة النشل فى الحرم والساحات تظهر في المواسم سنويًا، هل ضبطتم حالات جديدة؟
فى مثل هذه التجمعات تحدث بعض القضايا لكن ليست بذلك الحجم المقلق والوضع طبيعى جدًا وهذه القضايا يتم رصدها من غرفة العمليات ومأموري البحث فى الميدان، والعمل أمني تنظيمي وإنساني على مدار الساعة ونطلب من الله تعالى العون والتوفيق ويشاركنا جهات صحية وإسعافية والدفاع المدني من أجل الظهور بما يرضي الله عزوجل ، ثم يرضي ولاة الأمر لأن التعامل الحسن مع مرتادي المسجدالحرام من توجيهات ولاة الامر. وهناك دروس ومحاضرات لتوضيح ذلك للأفراد والطلبة المشاركين معنا لأن هذا العمل شرف لرجل الأمن ونحن الآن في بداية الشهرالكريم وأملنا فى زملائنا أن يضاعفوامن جهودهم وأن يؤدوا العمل بكل اقتدار كما عودونا دائمًا فى مثل هذه المناسبات والمواقف.

ليلة السابع والعشرين

ذكرتم أن ظروف المشروعات الجارية تتطلب تغيير الخطط باستمرار كيف ستتعاملون مع ليلة السابع والعشرين وليلة التاسع والعشرين»الختام»؟
هناك خطة لكل «جمعة» وسيكون للعشر الأواخر خطة خاصة سواء لدى القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام أوالقيادات الموجودة في الميدان.
هل انتهى الربط بين توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله الجديدة والمسجد الحرام؟
العمل ما زال جاريًا للربط بين توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله الجديدة والحرم الحالي، وفي أول ليلة لشهررمضان قام الرئيس العام لشؤون الحرمين الشيخ عبدالرحمن السديس بجولة فى المواقع ووجه المقاول بالاستعجال في إنهاء ما أمر به خادم الحرمين الشريفين، وهناك قيادة مختصة فى الموقع.
بعض المخالفين يتخذون من المسجد الحرام سكنًا ومأوى والرئاسة تشدد على أن المسجد الحرام ليس مكانًا للنوم كيف تتعاملون مع هؤلاء؟
هذه الظاهرة مزعجة وما يزعج أكثر الصلاة في صحن المطاف والمسعى وفي اعتقادي أن الأمر لا يحتاج إلى وجود رجل أمن او حسبة لأن هذين الموقعين هما لأداء شعيرة الطواف والسعي، والصلاة فيهما ستؤدي إلى إعاقة الحركة وقد تصل إلى تدافع الناس والإضرار بالآخرين، كما أن الصلاة فى الممرات وبسطات السلالم الكهربائية والدرج المؤدي إلي الدور الأول والى السطح أمور مزعجة والمفترض أن يكون هناك متابعة من الجهات المسؤولة عن هؤلاء المعتمرين.

أبرز التحديات

ماهى أبرز التحديات التى تواجهكم فى موسم رمضان؟
لا توجد تحديات فنحن نتكلم عن التعامل وتفهم لما يصدر من أوامر وتعليمات فى احترام الزمان والمكان، والعلم بأن رجال الأمن والرئاسة ما وضعوا فى هذا الموقع إلا للخدمة ولن يصلوا إلى إبلاغ رسالتهم ومبتغاهم من التنظيم إلا بتعاون المصلين والمعتمرين ويجب أن يتفهم كل إنسان ان من يقوم بتوجيهه ماهو إلا لخدمته وللحفاظ على أمنه وسلامته.
ماهي رسالتكم لرجال الأمن العاملين فى الميدان
أقول لهم كل عام وأنتم بخير واحتسبوا فأنتم في أطهر بقعة وفى أميز عمل تتعاملون مع ضيوف الرحمن وأوصيهم بالتعامل الحسن والابتسامة حتى وإن حدث من أي معتمر أو مصلٍ زلة لأن فى ذلك الأجر العظيم، وأن نبحث جميعًا أن «يدعو لنا ولا يدعو علينا» كما أوجه رسالة لمن يرتاد المسجد الحرام بأننا ما وجدنا إلا لأجل أمنه وسلامته وفي خدمته ونطلب منهم أن يتعاونوا معنا.


كيف تقيمون أداء عملكم فى الميدان؟
القيادة موجودة على مدار الساعة كضباط قياديين وفى الفترة المسائية توضع رتب قيادية لمتابعة الأعمال وهناك رتب فى القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام، للمتابعة من غرفة العمليات وعلى ارض الواقع ففي غرفة العمليات يوجد مشرف على الخطة وفي الميدان يوجد الآمر المناوب خلاف الضباط والأفراد المستلمين على مدار الساعة.

ماهوالمطلوب من الزوار والمعتمرين فى هذا الموسم بالذات؟
نريد من الجميع أن يقدروا ما يشهده المسجد الحرام من مشروعات جبارة ستؤتي ثمارها إن شاء الله فى السنوات القادمة حسب توجيه خادم الحرمين الشريفين خلال ثلاث سنوات ولكن المقاول يحتاج منا جميعًا أن نتعاون معه كرجال أمن ومصلين ومرتادين للمسجد الحرام لأن الاستجابة إلى النداء وتخفيض الأعداد أيضًا يعطي المقاول فرصة اكبر للتحرك بمعداته وأدواته في سعة ، ولابد منا جميعًا التعاون والمساهمة في التوجه للمصليات الموجودة فى المشروعات والصلاة فى مساجد مكة الأخرى وتأجيل العمرة.
ماهى خطة القيادة لمنع ظاهرة التسول في المسجد الحرام وحجز الأماكن؟
هناك لجنة شكلت بأمر سمو أميرمنطقة مكة المكرمة مهمتها معالجة ظاهرة حجز الأماكن ولدينا لجان الظواهرالسلبية داخل الحرم وساحاته، ولا ننكر وجود الظواهرالسلبية والمتسولين ولكن باعداد قليلة، وفيما يتعلق بداخل المسجد الحرام وساحاته هناك جهود كبيرة تبذل فى مكافحة التسول والظواهرالسلبية، ونحن نوجه رسالة إلى مرتادي المسجد الحرام بأن لا يعطوا هؤلاء اي مبالغ نظرًا لوجود جمعيات خيرية تستقبل التبرعات والصدقات تحت مظلة وجهات رسمية، وما ثبت من خلال التحريات والمتابعات الأمنية أنهم يشكلون عصابات ولن يقضي عليهم إلا بتعاون المتبرعين والمتعاطفين.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /15 - 7 - 2013, 4:39 AM   #3

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 1434/9/6- اخبار صحيفة المدينه يوم الاثنين 2013/7/15

حافلات المعتمرين .. أين الخلل ؟
يذهب ضحاياها مئات القتلى والمصابين في مواسم الحج والعمرة
إبراهيم جبريل- مكة المكرمة
الإثنين 15/07/2013
حافلات المعتمرين .. أين الخلل ؟

تزايدت حوادث حافلات نقل المعتمرين داخل مكة المكرمة خلال الأسابيع الأخيرة بشكل غير مسبوق وراح ضحايا تلك الحوادث عشرات القتلى والمصابين.. ترى من المسؤول عنها . وكيف نجد منها مع بدء موسم العمرة الرمضانية وبدء العد التنازلي لموسم الحج المقبل.
فى البداية أكد وكيل وزارة الحج والناطق الإعلامي للوزارة حاتم بن حسن قاضي في معرض حديثه عن حوادث حافلات نقل المعتمرين أن نقل المعتمرين يتم عن طريق شركات العمرة وأغلب الحوادث مع الأسف تحدث من حافلات من الخارج تتعامل شركات العمرة معها.
وأشار الى ان صاحب السمو الملكي الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وجه بدراسة وسائل نقل المعتمرين عبر فريق عمل مشكل من وزارات الحج والداخلية والنقل وإمارة منطقة مكة المكرمة وهيئة الرقابة والتحقيق وان تكون هذه الدراسة ضمن متطلبات التطوير في ملف نقل الحجاج والمعتمرين الذي تعكف الجهات المختصة على دراسته حاليا.


واضاف قاضي: إن وزارة الحج تتابع باهتمام بالغ التحقيقات الجارية للحوادث وأصدرت تعليماتها المشددة بان يتم الفحص الفني والتأهيل للحافلات الأجنبية قبل سفرها وعدم السماح لها إلا بعد ثبوت أهليتها فنيا.
من جانبه قال العقيد سلمان معيوض الجميعي مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة: إن هناك توجيهات من قبل سمو سيدي وزير الداخلية بمتابعة الحافلات التي تعمل على نقل الحجاج والمعتمرين وحجز المخالفة منها لاشتراطات السلامة المرورية وإتلاف القديمة منها واللجنة تعمل برئاسة ضابط من إدارة المرور وشرطة العاصمة وإدارة النقل وأمانة العاصمة المقدسة والجوازات ومكتب العمل حيث تقوم اللجنة بعمل جولات تفتيشية على المكاتب للإطلاع على الباصات والحافلات ومدى توفر وسائل السلامة .
تشديد الرقابة
وحول ما يخص الباصات والحافلات الأجنبية اشار الى ان هناك تشديدا على ضرورة أن تكون مفحوصة ومتوفرة لاشتراطات السلامة المرورية فيها وسبق وأن تم عقد اجتماع بين المرور ووكيل وزارة الحج .

وذكر أن التحقيقات التي أجريت مؤخرا مع سائقي الحافلات التي شهدت حوادث مرورية خلال الأسابيع الماضية والتي نتج عنها وفيات وإصابات كشفت بأن الباصات والحافلات الأجنبية بأن السائق يكون واحدا يقطع مسافات طويلة جدا دون أخذ الراحة بالإضافة إلى عدم تركيز السائق انتهاء بعدم صلاحية بعض إطار الحافلات والباصات القادمة من الخارج.
وكشف عن وجود حملات مكثفة تقوم بها الإدارة على تلك الحافلات والباصات أسفرت الحملة حتى الآن حجز أكثر من 25 حافلة غير صالحة للعمل وحجزها لحين اتخاذ الاجراءات اللازمة بحقها وفق الأنظمة والتعليمات.
تنسيق مشتركة
من جهته أكد المهندس محمد توفيق مدني مدير عام إدارة النقل والطرق بمنطقة مكة المكرمة بأن الإدارة تقوم بالإشراف على النقل الداخلي بين المدن .

أما فيما يخص الحافلات نقل المعتمرين والحجاج فأوضح أنها من اختصاص وزارة الحج والنقابة العامة للسيارات و ان هناك لجنة النقل بالحج تضم الجهات المعنية تقوم بمتابعة الحافلات التي لها على بنقل المعتمرين والحجاج لإصدار التصاريح اللازمة بالتنسيق مع وزارة النقل ضمن آلية معينة وهي الجهة الوحيدة المخولة لنقل الحجاج والمعتمرين لكن الحافلات التي تعمل بدون كروت تشغيل فهناك إجراءات متابعة تقوم بها وزارتا النقل والحج لرصد المخالفة منها واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها أما النقل الذي تشرف عليه وزارة النقل والمتمثل في النقل الداخلي بين المدن فهناك إشراف وضوابط تقوم الشركة بتوفيرها من أجل سلامة الركاب.

وكشف مروان رشاد زبيدي أمين عام والناطق الإعلامي للنقابة العامة بأن قطاع نقل المعتمرين لا يتبع النقابة حتى الآن حيث أنها تختص فقط بنقل الحجاج والحوادث المرورية التي شهدتها مكة مؤخرا في قطاع نقل المعتمرين وتم التأكد منها جميعها بأنها لا تتبع صلاحيات النقابة وغير مسجلة لدى النقابة والحادث الأخير الذي حدث في حافلة تابعة للنقل الجماعي تابع للنقل الداخلي الذي يتبع إدارة الطرق والنقل وانه حتى الآن لم يصدر القرار بخصوص إشراف النقابة على نقل المعتمرين والحافلات والباصات القديمة التي تقوم بنقل المعتمرين تحتاج إلى توفير وسائل السلامة فيها.

وأشار الى ان هناك نظاما جديدا تعده وزارة الحج مع عدة جهات مشتركة لوضع تنظيم جديد لقطاع النقل والذي سيحل الكثير من المشكلات منها تخفيض العمر الافتراضي المسجل حاليا يقدر بحوالى 18 عاما وفي النظام الجديد سيتم تخفيضه إلى 10 سنوات وان تكون مراقبة النقابة في موسم الحج فقط.

وذكر ان هناك دراسات لإسناد نقل المعتمرين إلى النقابة لكن هناك بعض التحفظات لدى النقابة من أهمها بأن مكاتب الحجاج المدرجة خارج نطاق النقابة عليها رسوم خاصة تستطيع تقديم الخدمات في الطرق بين مكة والمدينة وجدة موضحا بأن هناك تدعيما لقطاع نقل الحجاج بأكثر من 1300 حافلة جديدة لنقل الحجاج في موسم حج المقبل وفق أعلى المعايير السلامة والراحة التي تسهل للحجاج أداء مناسك حجهم دون وجود مخاطر وبكل يسر وسهولة حتى عودتهم إلى بلدانهم سالمين.
ليست ظاهرة

وقال زياد محمد فارسي نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة : إن الدولة تهتم بقطاع نقل الحجاج والمعتمرين والحوادث التي حدثت مؤخرا لو تم قياسها بعملية نقل أكثر من 4 ملايين معتمر تعتبر ليست ظاهرة أو مشكلة حقيقة لأن مثل هذه الأمور يتم قياسها على عدد الرحلات التي تمت بين مكة وجدة والمدينة ونتمنى ألا تكون هناك حوادث لكن التي حدثت كانت لعدة أسباب منها الأجواء وعدم إلمام بالأنظمة المرورية في المملكة بالإضافة إلى افتقار بعضها لوسائل السلامة والتي يجب أن تخضع للفحص الدوري والحصول على تصريح من قبل وزارة النقل للتأكد من جاهزيتها فنيا .
أما الحافلات التي تأتي من خارج المملكة فقال : إنها ليست لدى الإدارات المعنية بعملية النقل أي سلطة عليها مما يؤدي إلى حدوث بعض الحوادث الذي تسفر عن حدوث وفيات وإصابات .

وبيّن بأن الغرفة التجارية ليس لها دخل في قطاع النقل وهناك جهات إشرافية حكومية هي من تقوم بإعطاء التصاريح ومراقبة الحافلات والحافلات الخارجية حقيقة لا تخضع للمعايير مما جعلها تتسبب في حدوث حوادث ويجب على الجهات فرض نفس الشروط على الحافلات المقبلة للمملكة بضرورة توفر الشروط والمعايير السلامة فيها من أجل اعطائها تصاريح عمل لنقل الحجاج والمعتمرين .
وأكد بأن جميع الجهات المعنية بنقل الحجاج والمعتمرين تعمل على راحتهم وتقديم الخدمة المتميزة تليق بضيوف الرحمن والمحافظة على مصالح الشركات التي تعمل في هذا القطاع.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 1434/9/6- اخبار صحيفة المدينه يوم الاثنين 2013/7/15

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 1434/9/27- اخبار صحيفة المدينه يوم الاثنين 2013/8/5 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 5 - 8 - 2013 5:20 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 1434/9/20- اخبار صحيفة المدينه يوم الاثنين 2013/7/29 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 29 - 7 - 2013 5:21 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 1434/9/13- اخبار صحيفة المدينه يوم الاثنين 2013/7/22 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 22 - 7 - 2013 5:35 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 1434/8/29- اخبار صحيفة المدينه يوم الاثنين 2013/7/8 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 8 - 7 - 2013 4:31 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 12-6-1434، اخبار صحيفة المدينه الاثنين 22-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 15 22 - 4 - 2013 2:30 PM


الساعة الآن 9:24 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy