العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 1434/9/9- اخبار صحيفة الرياض يوم الخميس 2013/7/18

نصف مليون ريال قيمة الجوائز مع «الرياض» أنت الرابح فهد الهاشم لحظة السحب على برنامج السفر إلى أوروبا فهد الهاشم ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /18 - 7 - 2013, 4:53 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 1434/9/9- اخبار صحيفة الرياض يوم الخميس 2013/7/18

نصف مليون ريال قيمة الجوائز مع «الرياض» أنت الرابح
فهد الهاشم لحظة السحب على برنامج السفر إلى أوروبا
فهد الهاشم لحظة السحب على برنامج السفر إلى أوروبا
تغطية –علي الحضان عدسة - فلاح الشمري


لم يطُل انتظار قرّاء ومتابعي "الرياض " طويلاً حيث واصلت حملة اشتراكات الرياض تقديم عروضها الكبيرة من خلال الاحتفاء بالمشتركين والفائزين الجدد الذين دأبت الصحيفة على تقديم عروضها الجاذبة والكبيرة في قيمتها ومضامينها لهم من حيث الهدايا المميزة والنوعية والتي قدمت من عالم الصفوة للعطورات ولوميير للمجوهرات والدولية للسفر والسياحة والصندوق الاسود.

فقد تم اجراء السحب مساء امس الاول في مركز حياة مول ضمن حملة الاشتراكات التي يشهدها الشهر الكريم وسط حضور كبير من الزوار والمشتركين الذين حرصوا على الاشتراك وتجديد اشتراكهم "بالرياض" حيث احتفت "الرياض" بمشتركيها من خلال السحب على 12 جائزة قيمة فاز بها عشرة فائزين من الرجال وفائزتان من النساء وهي عبارة عن جهازي محمول وجوال سامسونج s4 وجهاز آيباد وشاشتان بلازما LG42 مقدمة من الصندوق الاسود وبرنامج سياحي الى اسيا وآخر الى اوروبا شاملا الاقامة والتذاكر مقدمة من الدولية للسفر والسياحة وحقيبتا عطور بقيمة 50000 ألف ريال مقدمة من عالم الصفوة وعقدا الماس مقدمة من لوميير للمجوهرات حيث تم السحب من خلال حضور الزميل معاذ الجعوان مدير ادارة الاشتراكات والتوزيع بجريدة الرياض والاستاذ احمد الشيخي مدير مركز حياة مول والاستاذ جلال المصري مدير التسويق بعالم الصفوة للعطورات والأستاذ فهد الهاشم مدير ادارة التطوير بالوكالة الدولية للسفر والسياحة والأستاذ احمد السيد من الصندوق الاسود والأستاذ نايف الكرشمي من مجموعة مفيد الاعلامية وعدد كبير من الزوار الذين باركوا لفرسان الرياض فوزهم بالجوائز القيمة والتي امتازت بالشفافية والوضوح، وكانت النتائج كالتالي:

1- حمد علي الحميدان فاز بطقم الماس مقدم من لوميير للمجوهرات.

2- بندر منيف المطيري فاز بطقم الماس مقدم من لوميير للمجوهرات.

3- تركي فهد الفريان فاز بحقيبة عطورات VIP مقدمة من عالم الصفوة للعطورات.

4- نورة صالح الشبيكي فازت بحقيبة عطورات VIP مقدمة من عالم الصفوة للعطورات.

5- ثامر فهد العثمان برنامج سياحي الى اوروبا شاملا التذاكر والاقامة مقدم من الدولية للسفر والسياحة.

6- هيلة سعد الملحم برنامج سياحي الى اسيا شاملا التذاكر والاقامة مقدم من الدولية للسفر والسياحة.

7- سعود عبدالعزيز العامر (شاشة بلازما 42 ) مقدمة من الصندوق الاسود.

8- دهش محمد الدهش (شاشة بلازما 42) مقدمة من الصندوق الاسود.

9- محمد عبدالعزيز التركي (جهاز ايباد ميني) مقدم من الصندوق الاسود.

10- الدكتور جلال مقصود (جوال سامسونج S4) مقدم من الصندوق الاسود.

11- عبدالله محمد الشهري (جهاز لاب توب Hp) مقدم من الصندوق الاسود.

12- عبدالعزيز حسن زقزوق (جهاز لاب توب DEEl) مقدم من الصندوق الاسود.

اما جناح الاشتراكات فقد شهد كعادته تدفقاً كبيراً من الزائرين الذين وجدوها فرصة لتجديد علاقتهم بمطبوعتهم الأثيرة وكان لموقع الجناح والاستعدادات المتميزة من قبل الزملاء بإدارة الاشتراكات والتوزيع الدور الفاعل في تسهيل عملية الاشتراك وانسيابيتها كما كان للعروض المقدمة من الشركاء الإستراتيجيين ومن عالم الصفوة للعطورات التي قدمت عرضاً خاصاً لمشتركي الجريدة من خلال منصات الاشتراكات بحياة مول بقسيمة شرائية بقيمة (150) ريالاً.

والمعرض التاريخي المتنقل بات سمة تفرّد للحملة لربطه القارئ بتاريخ المملكة العربية السعودية والحراك السياسي والتنموي الذي عم ارجاء الوطن وقد وجد تفاعلاً ومتابعة كبيرين من قبل المتسوقين والزائرين الذين وجدوا فيه صورة لمعرفة تاريخ المملكة الحافل وقد حرصوا على التقاط الصور التذكارية بجانبه.

وقد نوه الاستاذ طارق المسلم رئيس مجلس ادارة عالم الصفوة للعطورات بالعلاقة المميزة التي تجمع جريدة الرياض مع عالم الصفوة للعطورات وان هذه الشراكة دفعت الى زيادة الارقام للمشتركين في الجريدة وعالم الصفوة الى ارقام كبيرة وحقيقية لتؤكد المكانة الحقيقية لهما في الساحة ومنحت عملاء الطرفين فرصة كبيرة للاستفادة من تبادل المنافع لدى الطرفين.

وأوضح الزميل معاذ الجعوان مدير ادارة الاشتراكات والتوزيع بجريدة "الرياض" بأن السحب سيستمر وسيتم اعلان الأسماء وتوزيع الجوائز بشكل اسبوعي وذلك تقديرا من "الرياض" لمشتركيها، وأضاف بأن الفرصة لازالت متاحة للجميع بالفوز بهذه الجوائز ولاسيما وأن أسعار الاشتراكات يصاحبها تخفيض خلال هذا الشهر اضافة الى هدايا عينية ونوعية يتم استلامها فورا عند الاشتراك من خلال جناح "الرياض" المتواجد بحياة مول يوميا، علما ان تتويج الفائزين سيكون الليلة بحياة مول.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /18 - 7 - 2013, 4:53 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 1434/9/9- اخبار صحيفة الرياض يوم الخميس 2013/7/18

«الرياض» في سجن الملز تروي قصص نساء يستنجدن بأهل الخير لتفريج كربتهن خلال رمضان
أيادٍ ناعمة قيّدها الدَّين خلف القضبان..!
نزيلة تدعو الله أن يسخر لها من يفرج كربتها في الشهر الفضيل
نزيلة تدعو الله أن يسخر لها من يفرج كربتها في الشهر الفضيل
الرياض، تحقيق - أسمهان الغامدي عدسة - بندر بخش

مكان يضج بالحزن والألم وقصص لا يقبلها الوعي ولا المنطق.. أحلام متبخرة، وأمان مبعثرة، ومستقبل لفه الضباب منذ أشهر وسنين.. لا تعرف له نهاية ولا حد زمني.. نساءٌ أهلكهن الدين، وزجت بهن ظروفهن خلف قضبان سجن «الملز».. ينتظرن يدا خفية بيضاء هي الأعلى عند الله.. تتصدق بما تجود بها أنفسهم؛ ليساهموا في إعطاء هؤلاء حريتهن؛ علهن يتنفسن الصعداء ويصمن مع أهاليهن بقية هذا الشهر، ويستشعرن فرحة العيد بينهم.

«الرياض» تنقل للمجتمع صرخات من داخل سجن النساء في «الملز».. صادرة من الحلقة الأضعف في المجتمع، ممن يحتجن مدّ يد العون لهن، ووهبهن حريتهن، وتفريج كربتهن, لعلّ الله أن يفرج بها كربة من كرب يوم القيامة.

نزيلة تروي قصتها للزميلة أسمهان الغامدي
نزيلة تروي قصتها للزميلة أسمهان الغامدي
قسوة أب!

دخلت «نجلاء» -(30) عاماً- بانكسار وخنوع تام، ترجمت الهالات السوداء عمق حزنها وعظيم أسفها لما آلت إليه من حال، فهي نزيلة السجن منذ عام ونصف، راويةً تفاصيل قصتها: «تزوجت وأنا لم أبلغ العشرين من ظالم متعاطي، وكنت أهرب لوالدتي في كل مرة يضربني، وبعد وفاتها ساءت حالتي، فمبدأ والدي: (البنت من بيت زوجها لقبرها)، كنت ألجأ إليه شاكية مضروبة فكان يقول: (تبين تعيشين عنده عيشي، تبين تموتين موتي، المقابر واجد).. أصبحت ألجأ لأخي أنا وابنتي، وبعد مدة تذمرت منا زوجته، وطردتنا، ولم يكن أمامي إلاّ شقيقتي التي استقبلتني شهرين، وبعدها أعلن زوجها تذمره من بقائي وابنتي».



نزيلات ينتظرن من يفرج كرباتهن
نزيلات ينتظرن من يفرج كرباتهن
فسخ نكاح

وأضافت «نجلاء» باكية: «رفعت قضية فسخ نكاح على زوجي, ففاجأني القاضي بتحويلها إلى خلع، وأن أدفع المهر لزوجي المدمن، وأصبحت مشردة مع ابنتي، وعدت لوالدي لعل الله ينزل بقلبه الرحمة علينا، فما كان منه إلاّ أن رد: (لا علاقة لي بك.. أنا رجل أريد أن أتزوج)، طلبته أن يهبني غرفة من الفيلا التي يسكنها، وأنا أذكره بأنّ لدي بنتا تبلغ من العمر (13) عاماً؛ فرفض بشدة -علما بأنّه مقتدر مادياً-، فضاقت الدنيا بي، وأصبحت أمد يدي عند المحال والمطاعم، وأشحذ لقمة عيشي وابنتي من أهل الخير».

معسرات يروين ل «الرياض» قصصهن الموجعة
معسرات يروين ل «الرياض» قصصهن الموجعة
حساب بالملايين

وأشارت «نجلاء» إلى أنّه لم يكن أمامها إلاّ طريقان أن «تمشي بالحرام» لتوفير لقمة العيش، أو أن تصر على والدها، مضيفةً: «تذكرت قوله تعالى: (من يتق الله يجعل له مخرجا).. بكيت بشدة في آخر الليل، ودعوت الله أن ييسر لي المال لأشتري منزلاً يسترني وابنتي، واستيقظت صباح اليوم الثاني وفي بالي فكرة مجنونة، حيث توجهت إلى البنك الذي يودع فيه والدي أمواله، وطلبت منهم بطاقة صراف جديدة، وأخبرتهم أنّه مريض ولا يستطيع الحضور، وأعطاني مدير البنك نموذجاً، وقال: (اجعلي والدك يعبئه ويوقع عليه)، وعبأته وقلدت توقيع والدي الذي أجيده منذ أن كنت في المرحلة الابتدائية؛ فحصلت على البطاقة! وعندما اطلعت على حساب والدي ذهلت من الملايين, فتذكرت جوعي، وقهري، وذلي, فما كان مني إلاّ أن حولت على حسابي (1.200.000) ريال, خلعت بها زوجي، واشتريت منزلاً يسترني وابنتي.. ولست بالغبية، كنت على يقين بأنّ والدي سيعلم، ولكن عزائي الوحيد أنه سيعلم بأني اشتريت بها منزلاً لي ولابنتي، وسيعفو عني، ولكن ما حصل أنّ والدي اشتكى البنك، وطلب منهم إعادة المبلغ، وأخبروه بأنّي سأسجن؛ فرد بأنّه لا يهتم بالعواقب، الأهم أن تعود أمواله -رغم أنّها لن تؤثر في رصيده المليوني-، وبالفعل أعادوها له، وسجنوني».

ليلة القبض

وبيّنت «نجلاء» أنّها وكلت محامياً ليصلح بينها ووالدها؛ فطلب منها بيع المنزل فباعته بخسارة, وحدد لها موعداً لتحضر لديه في المكتب، وتتصالح مع والدها، ولكن للأسف كان كميناً، وكانت هناك الجهات الرسمية، فقبضت عليها وعلى ابنتها، التي أحالوها لدار رعاية الفتيات، لحين تسليمها لوالدها، مضيفةً: «نزعوا ابنتي مني كمن ينزع اللحم عن العظم، ووالدي لم يرحم ضعفي، ولو كانت أمي على قيد الحياة لما وصلت إلى هذا الحال!».

شرط المعرّف

«نجلاء» لا يزورها أحد منذ عام ونصف، ولا تملك المال، وتناشد أهل الخير من خلف القضبان لمساعدتها، ودفع ما تجود به النفس، علماً أنّ هناك من توسط لها عند والدها فرفض مساعدتها أو التنازل عنها، وهي حتى الآن لم تستطع توكيل أي محام عنها؛ لاشتراط المعرّف من قبل كاتب العدل!، مضيفةً: «أنا مقيمة في دائرة حكومية، والعدل تشترط معرفا عني! فكيف لي أن أحضر معرّفا ووالدي بنفوذه منع الجميع من زيارتي؟ وأنا ما نصبت على أحد، أخذت من أبوي عشان أعيش، وأحمي نفسي وبنتي, لم أمش في الحرام, رغم أنّ طريقه كان أمامي مفتوحاً، وخفت من الله وأنا على يقين بأن ربي أراد أن يحميني من الحرام بمكان آمن، وأناشد أهل الخير بمساعدتي».

سجانة سجينة!

وروت «ندى» -(43) عاماً نزيلة منذ ثلاثة أشهر- قصتها التي كانت مختلفة عن الجميع، فهي سجّانة سابقة منذ (16) عاماً في سجن النساء، ودارت بها الدنيا لتصبح سجينةً عند زميلاتها، مضيفةً: «علي (400.000) ريال بالفوائد استدنتها لأحضر لابني سيارة فصدم بها، وكلف الحادث مبالغ طائلة، وأسكن ببيت إيجار؛ فأنا أم لأيتام أعولهم من بعد وفاة والدهم، ودارت بي الدنيا لأسكن مع خالتي في (صندقة بالحوش)، فراتبي (5.000) ريال كله يذهب للديانة، وصارت الخطابات المستمرة تأتي إلى مرجع عملي، وتحرجني من الجميع؛ فقررت تسليم نفسي؛ لأنّي لا أملك ثمن طعامي وشرابي، ولكن بعد دخولي السجن أصبحت بنفسية سيئة، ولا أتحمل نظرات زميلاتي، ولا حتى أستطيع أن أطلب منهن أي شيء، فإحساس الكسر والمهانة قاتل، إلى جانب أطفالي الأيتام، وأخاف عليهم، ولا أعلم كيف يعيشون»، مناشدةً أهل الخير بصوت بح من الألم والبكاء لمساعدتها بما تجود به النفس في هذا الشهر الفضيل؛ فالمبالغ التي ستدفع ستساهم في حل مشكلتها ومحنتها التي تمر بها.

ممرضة عاجزة

وكشفت «منيرة» -(43) عاماً نزيلة منذ خمسة أشهر- أنّها ممرضة بمركز صحي ومسؤولة عن منزلين؛ إخوانها الأيتام الثلاثة وشقيقها المعوق، وأبناؤها الخمسة وزوجها المريض، مضيفةً: «أجبرتني الظروف أن استلف من أحد مكاتب التسليف، التي أقرضتني (30.000) ريال مقابل فائدة (45.000) ريال لأزوج شقيقتي، وأدفع إيجارات المنزلين، ولم استطع أن أدفع الأموال في وقت واحد، فأتت الجهات الرسمية لمقر عملي وقبضت علي أمام زملائي وزميلاتي وكأني مجرمة! ولم أجد من يساعدني، وأناشد أهل الخير في الشهر الفضيل أن يفرجوا عني كربتي، ويساعدوني، فإني لا أملك ثمنا لقمتي».

إخوة أيتام

وأوضحت «سلمى» -نزيلة منذ عام وثلاثة أشهر- أنّها كانت ممرضة في مستشفى حكومي، مشيرةً إلى أنّها اضطرت للاستدانة من أشخاص بمبالغ متفرقة؛ لدفع إيجار منزلها، ومصاريف ابنها ووالدتها المريضة وإخوانها الأيتام، فسجنت مطلوبة ب(40.000) ريال، لينهال الجميع عليها، مطالبينها بأموالهم، مضيفةً: «عملت في التمريض منذ (18) عاماً، وأخدم الصغير والكبير، وفي وقت حاجتي لم أجد أحدا حولي لم يساعدني أي شخص، وليلة القبض علي طلبوني في القسم للمفاهمة، وكتابة تعهد، وعندما ذهبت أحالوني للسجن»، لافتةً أنّ عدم شمولها في العفو بسبب عدم امتلاكها صك إعسار، مناشدةً أهل الخير في مساعدتها، فهي لا تجد من يساعدها، ولا تملك قيمة المبلغ.

أم مريضة

ولفتت «صالحة» -(53) عاماً نزيلة منذ ثمانية أشهر- إلى أنّها كانت تعمل أيضاً في مستشفى حكومي، كاشفةً أنّها سجنت في قضية دين يصل إلى (120.000) ريال، مضيفةً: «أعيل أبنائي الخمسة، منهم اثنان مصابان بداء السكري، إلى جانب والدتي المريضة بالفشل الكلوي، وعند اقتراب موعد الإيجار استلفت من ثلاثة أشخاص ما يقارب ال(45.000) ريال، لتصل بالفوائد إلى (120.000) ريال, وحتى الآن لم استطع التسديد، وأكبر أبنائي رجل، ولكن الله يعلم بحاله!».

فك رهان

وذكرت «نورة» -نزيلة منذ خمسة أشهر- أنّها مدينة بمبلغ (2.600.000) ريال، مبيّنةً أنّها أخذت السلفة لتفك الرهن عن منزلهم, فهي وأخواتي الأربع أرامل ووالدهن عمره (90) عاماً ابتلاه الله بالديون؛ فاستطاعت فك رهن المنزل، ولكن تم نزعه منهم بسبب الديون المتراكمة، موضحةً أنّها تعيش وأخواتها وأبنائهم في دور واحد يصل عددهم إلى (32) شخصاً لا يجدون مؤنة يومهم، ولا يستطيعون سداد ما على والدهم، مناشدةً أهل الخير بمساعدتها في هذا الشهر الفضيل.

سجن في الخارج

ولم تكن «رندا» -(66) عاماً نزيلة منذ خمسة أشهر- أوفر حظاً من سابقاتها؛ فهي مطلوبة بمبلغ (500.000) ريال, ولا تجد منها شيئا، وأمهلها القاضي خمس سنوات للتسديد، ولكن تم إيقاف جميع خدماتها الحكومية، ومنها تجديد بطاقة الهوية؛ ففضلت تسليم نفسها عن البقاء سجينة في الخارج.


للقصص بقية

خرجنا من السجن، وما زال المكان يضج بالعديد من القصص المأساوية، وينتظرون يداً تنتشلهم من الحاجة، والانكسار، والألم.

«الرياض» تشكر مدير عام السجون اللواء «إبراهيم الحمزي» لتسهيل مهمة فريق العمل، وللراغبين في التبرع والوصول إلى السجينات التواصل على الهاتف رقم: 0112996354







  رد مع اقتباس
قديم منذ /18 - 7 - 2013, 4:54 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 1434/9/9- اخبار صحيفة الرياض يوم الخميس 2013/7/18

تعاميم وزارة الشؤون الإسلامية «تكرار» لا يؤخذ به
سباق «الميكرفونات» في رمضان .. جدلية كل عام !
الشهر الكريم يشهد سباقاً بين مكبرات الصوت
الشهر الكريم يشهد سباقاً بين مكبرات الصوت
تقرير - سعود المطيري

ما ان يدخل شهر رمضان المبارك حتى يعود الجدل حول استخدام مكبرات الصوت في صلاة التراويح خصوصا المايكروفونات الخارجية في مساجد الفروض بين من يرى وجوبها لعدة اعتبارات يراها من أهمها إعلان روحانية الشهر الكريم وبين من يرى الاكتفاء بالسماعات الداخلية لمنع التشويش على المصلين وعدم ازعاج المرضى والمعذورين في بيوتهم وهو ما يؤيده كبار العلماء وتصدر بموجبه وزارة الشؤون الإسلامية تعميما سنويا ينص على منع مكبرات الصوت الخارجية في صلاة التراويح في مساجد الفروض، وقصر استخدامها على الجوامع فقط وبشكل غير مبالغ فيه.

رأي المجيزين

تأتي قناعة بعض المجيزين كما أشرنا بوجوب استخدامها لإضفاء مزيد من الروحانية وإعطاء بعد نفسي لمن يستمع لتلاوة القرآن الكريم في البيوت والأسواق وتعليم النساء اللواتي في البيوت وغيرهن من أصحاب الأعذار القرآن الكريم والأحكام والمواعظ وحصول الأجر من سماع القرآن الكريم وإعانة الناس على إدراك الصلاة جماعة في المسجد إضافة إلى اهتداء الغريب عن الحي إلى مكان المسجد.



قناعة المعترضين

الذين يرون عدم استخدامها بهذا الشكل ينظرون إليها من جانب أن الإفراط باستخدامها يحصل تشويشا على المصلين في المساجد الأخرى وتشتيتا لأذهانهم مما يحرمهم لذة الخشوع والتشويش كذلك على المعذورين في البيوت من مرضى ونساء وأطفال وكبار سن ممن يحتاج إلى الراحة والهدوء هذا بالإضافة إلى ما يرى فيه بعض العلماء من تداخل مع أصوات الغناء والموسيقى وما تبثه بعض القنوات في البيوت والتي يقوم البعض برفعها بشكل مفرط حتى يتمكن من متابعتها.

العلماء اتفقوا على النهي عن استعمال مكبرات الصوت
موقف أهل العلم

كثير من علمائنا الأفاضل يرون ألا يخرج القرآن الكريم عن آداب الضراعة والخوف من الله والني به عن مواطن السمعة والرياء وأنه ليس من تنزيه كتاب الله تعالى وتوقيره أن يرفع الإمام صوته بالقرآن من خلال أجهزة المكبرات الخارجية، ويعدون ذلك من الجهر المكروه ومن المضارة بالقرآن الكريم، وهنا نورد نصا لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن عثيمين رحمه الله وهو يرد على بعض الأسئلة المتعلقة بذلك حيث قال رحمه الله: ما ذكرتم من استعمال مكبر الصوت في الصلاة الجهرية على المنارة فإنه منهي عنه؛ لأنه يحصل به كثير من التشويش على أهل البيوت والمساجد القريبة، وقد روى الإمام مالك رحمه الله في الموطأ من شرح الزرقاني في باب العمل في القراءة عن البياضي فروة بن عمرو –رضي الله عنه– أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على الناس وهم يصلون وقد علت أصواتهم بالقراءة فقال: إن المصلي يناجي ربه فلينظر بما يناجيه به ولا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن.


وروى أبو داود تحت عنوان رفع الصوت بالقراءة في صلاة الليل عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة فكشف الستر وقال: ألا إن كلكم مناج ربه فلا يؤذين بعضكم بعضاً، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة، أو قال في الصلاة.

قال ابن عبد البر: حديث البياضي وأبي سعيد ثابتان صحيحان.. ففي هذين الحديثين النهي عن الجهر بالقراءة في الصلاة حيث يكون فيه التشويش على الآخرين وأن في هذا أذية ينهى عنها، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله من مجموع الفتاوى: ليس لأحد أن يجهر بالقراءة بحيث يؤذي غيره كالمصلين، وفي جواب له من الفتاوى الكبرى: ومن فعل ما يشوش به على أهل المسجد، أو فعل ما يفضي إلى ذلك منع منه.

الشيخ صالح الفوزان

معالي الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء أوضح رأيه في (حاشية الملخص الفقهي) في قوله: بعضهم يخرج صوته بالقراءة خارج المسجد بواسطة مكبر الصوت؛ فيشوش على من حوله من المساجد وهذا لا يجوز، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (من كان يقرأ القرآن والناس يصلون تطوعاً، فليس له أن يجهر جهراً يشغلهم به؛ فإن النبي خرج على أصحابه وهم يصلون في المسجد فقال: "يا أيها الناس كلكم يناجي ربه فلا يجهر بعضكم على بعض في القراءة"

ثم يصل فضيلته بعد إيراد عدد من الأدلة والأحاديث إلى القول: من هذا الأدب نأخذ أن ما يفعله بعض الناس اليوم أو كثير من أئمة المساجد من رفع أصوات (الميكروفونات) تشويش على جيرانهم من المساجد الأخرى، وتشويش على أهل البيوت الذين يريدون الراحة والنوم، وهذا أولاً لا يجوز لأن فيه أذية للناس، فيجعلون مثلاً أصوات (الميكروفونات) على قدر داخل المسجد، بحيث يسمعهم من هو بداخل المسجد، ولا تخرج خارج المسجد. هذا هو الأفضل والأحسن.

والنبي الكريم خرج على أصحابه وهم يصلون في المسجد ويجهرون بالقراءة ؛ فقال: "كلُ منكم يناجي ربه" ثم أمرهم بالإسرار؛ لأن بعضهم يشوش على بعض.

دل هذا على أنه لا يجوز أن إمام المسجد يمد صوته من خارج المسجد على المساجد الأخرى، وعلى الجيران الذين يريدون أن يصلوا في بيوتهم، فالبيوت فيها ناس يصلون، نافلة أو نساء يصلين، أو مرضى يصلون أو ناس ينامون يريدون النوم يريدون الراحة، لا يجوز ذلك أن تتجرأ وتقرأ القرآن عند واحد يريد أن ينام تقول هذه عبادة، لا، ما هي عبادة والأذى ليس بعبادة أذية الناس ليست بعبادة، فالحاصل، أنه يجب على الطلبة أن يراعوا هذه المسائل وهذه الآداب الشرعية.

سباق الميكرفونات

هذه الرؤية التي يجمع عليها كثير من أهل العلم المدركين للجانب الاجتماعي يقابلها نوع من اللامبالاة من بعض الأئمة خصوصا صغار السن المتحمسين وحديثي الإمامة وبالتالي صرنا نسمع هذه السباقات التي تنطلق من مكبرات مساجد بعض الاحياء والقرى غير مبالين بهذه الاراء ولا تعليمات وتعاميم وزارة الشؤون الاسلامية ويأتي أحيانا تحت ضغط من بعض جماعة المسجد أنفسهم بحجة أن الإمام أو المسجد الفلاني ليس أفضل منا.

ويبلغ الحماس في بعض الأحيان وفي بعض المساجد إلى تركيب سماعات إضافية واستخدام محسنات الصوت وخاصية (الصدى) في مكبرات الصوت حتى يسمع ابعد ما يمكن.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 1434/9/9- اخبار صحيفة الرياض يوم الخميس 2013/7/18

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 1434/9/23- اخبار صحيفة الرياض يوم الخميس 2013/8/1 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 1 - 8 - 2013 5:05 AM
اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 1434/9/16- اخبار صحيفة الرياض يوم الخميس 2013/7/25 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 25 - 7 - 2013 4:17 AM
اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 1434/9/2- اخبار صحيفة الرياض يوم الخميس 2013/7/11 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 11 - 7 - 2013 5:04 AM
اخبار جريده الرياض يوم الخميس 22-6-1434، اخبار صحيفة الرياض الخميس 2-5-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 2 - 5 - 2013 9:39 AM
اخبار جريده الرياض يوم الخميس 8-6-1434، اخبار صحيفة الرياض الخميس 18-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 16 18 - 4 - 2013 4:53 AM


الساعة الآن 12:21 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy