العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 1434/9/20- اخبار صحيفة الرياض يوم الاثنين 2013/7/29

دعوة لإنشاء جمعيات تعاونية وتشكيل لجان خارجية وداخلية لمراقبة الأسعار غياب الرقابة وتأخير الموانئ واحتكار التوريد ترفع فاتورة غذائنا رغم ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /29 - 7 - 2013, 4:52 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 1434/9/20- اخبار صحيفة الرياض يوم الاثنين 2013/7/29

دعوة لإنشاء جمعيات تعاونية وتشكيل لجان خارجية وداخلية لمراقبة الأسعار
غياب الرقابة وتأخير الموانئ واحتكار التوريد ترفع فاتورة غذائنا رغم تراجعها عالميا
تقرير البنك الدولي أشار إلى انخفاض أسعار الغذاء في العالم بنسبة 12 % خلال عام
تقرير البنك الدولي أشار إلى انخفاض أسعار الغذاء في العالم بنسبة 12 % خلال عام
استطلاع - صالح المحيسن

شن اقتصاديون وأكاديميون انتقادات شديدة موجهة لوزارة التجارة لضعف رقابتها على الموردين والتجار الذين يرفعون أسعار المواد الغذائية على المستهلك، في وقت تشهد فيه فاتورة أسعار الغذاء انخفاضاً بلغ 12 % على مستوى العالم.

وتساءل مواطنون ومعهم اقتصاديون "عقب صدور تقرير البنك الدولي الذي أشار إلى انخفاض أسعار الغذاء في العالم بنسبة 12 % خلال عام" عن سبب السباحة عكس التيار العالمي واستمرار سير الأسعار في منحى تصاعدي في وقت تنخفض فيه الأسعار بشكل كبير عالمياً.

ضعف التنسيق

وحمّل الدكتور محمد بن دليم القحطاني الأستاذ بجامعة الملك فيصل والمفكر الاقتصادي في تصريح ل "الرياض" ضعف وزارة التجارة والصناعة في الرقابة كامل المسؤولية، كما أشار بأصابع المسؤولية على ضعف التنسيق بين الجهات الحكومية المعنية وعدم وجود الجدية لديها في تفعيل ما جاء في قرار المقام السامي الكريم المتعلق بتفعيل إدارات الرقابة وتوفير المعلومات بشكل شفاف، وكذلك تفعيل الرقابة على الموردين وأصحاب المحلات التجارية ً أياً كان اسمها وحجمها.


وطالب د. محمد بإعطاء كافة الصلاحيات لجمعية حماية المستهلك للرقابة وحماية المواطن الذي يعاني من هذه الارتفاعات، كما طالب دليم بخلق موردين جدد من صغار المستثمرين، ومنحهم قروضاً وتشجيعهم من قبل بنوك الدولة الداعمة.

واعتبر د. القحطاني أن الحل الناجع والأمثل لمشكلة السلع الغذائية في المملكة والذي يجب أن يعمل في أسرع وقت هو بإنشاء الجمعيات التعاونية على غرار ما هو معمول به في دول الخليج، لافتاً إلى أن الجمعيات نجحت نجاحاً كبيراً في الكويت والإمارات منذ عقود فلماذا التأخير، وكشف إلى أن جمعيات تعاونية خليجية تريد الدخول للسوق السعودي المستهدف والمهم ولكنها تنتظر الموافقات، معتبراً أن إنشاء مثل تلك الجمعيات من شأنه أن يخفف جزءاً كبيراً من الفوضى السعرية والتلاعب والاستغلال في الأسعار الموجود في سوقنا المحلية، وتساءل كيف تغيب مثل هذه الجمعيات عن بلد يعتبر أكبر مستورد للمواد الغذائية في منطقة الشرق الأوسط .

مخزون محلي للسلع

من جانبه عزا كبير الاقتصاديين في مجموعة البنك الأهلي الدكتور سعيد بن عبدالله الشيخ في تصريح ٍ ل "الرياض" عدم استجابة أسعار المواد الغذائية بالمملكة بالانخفاضات التي شهدتها الأسواق العالمية خلال الأشهر القليلة الماضية إلى وجود مخزون محلي للسلع التي انخفضت والتي تم شراؤها بالأسعار المرتفعة، مضيفاً عامل آخر وهو وجود طلبيات وقعت بالأسعار السابقة، مشيراً إلى أنه ونظراً لهذين العاملين فموضوع الانخفاض يحتاج إلى مزيد من الوقت لبيع المخزون وبيع الطلبيات أنفة الذكر،ومن ثم تصل سلع بالأسعار الجديدة حتى نشهد انخفاضاً في أسعار المواد الغذائية لدينا.

وبين د. سعيد أن المؤشر العام للسلع الغذائية يحتوي بداخله على عناصر للسلع المختلفة ( القمح،الرز،القهوة،البرتقال..)، فيسجل أحياناً انخفاضاً ولكن بالنظر إلى تركيبته الداخلية التي تضم تلك السلع المتنوعة فتجد بعضها يتجه للارتفاع وثانياً للثبات وثالثاً للانخفاض، فالأسعار تؤخذ كسلة واحدة وحسب وزن الاستهلاك للمؤشر.

وأضاف أنه ومنذ بداية العام الحالي اتجه فعلاً مؤشر السلع الأساسية للانخفاض نتيجة لتطور الأسواق الدولية، وتباطؤ النمو العالمي " الذي يعد محدداً رئيسياً للأسعار"، ولفت إلى أن معدل النمو في الدول الناشئة كالصين والهند والبرازيل بدأ النمو لديها بالاعتدال بعد أن كان في السنوات القليلة الماضية في نمو مطرد، ومع اعتدال النمو لديها ينخفض الطلب فيها على السلع ويتراجع معها مستوى الأسعار بصفة عامة على تلك السلع، مستدركاً أن طلب هذه الدول لا يزال في مستوياته على النفط فقط بسبب الأوضاع الإقليمية في المنطقة.

واستعرض د.الشيخ محددات مستويات الأسعار في المملكة بالمحدد العالمي (المتمثل في انخفاض الأسعار العالمية)، وسعر الصرف الذي على أساسه يتم التبادل التجاري بيننا مع دول العالم ،مبيناً أنه إذا ارتفع سعر صرف الدولار أمام العملات الأجنبية كالين واليورو فهذا يعني أننا لا نستورد تضخماً ويكون لصالحنا، مبيناًً أن سعر الصرف عامل محدد للأسعار وهو يرتفع ويهبط مع الأوضاع العالمية، مشيراً إلى أن المملكة استفادت من قوة الدولار، حيث إن قوة الدولار تساهم في انخفاض كلفة الواردات وبالتالي انخفاض سعرها، ولفت إلى أن الدولار محافظ على وضعه الجيد والقوي بالنسبة لليورو،وبالتالي فإن الأسعار خلال الأشهر الستة الماضية لم تشهد ارتفاعات كبيرة كتلك التي مرت بنا في السنوات السابقة خصوصاً، مضيفاً أن مستويات التضخم في المواد الغذائية شبة مستقرة في ظل ارتفاع الطلب على تلك المواد وزيادة السكان.


أزمة الموانئ

د. ابراهيم التركي رئيس مؤسسة يخضور المتخصصة في تطوير الأعمال والتسويق لقطاع الخضار والفواكه الطازجة والعميد الأسبق لكلية العلوم الإدارية والتخطيط بجامعة الملك فيصل قال إنه لا يمكن إذا حدث تغير في السوق العالمي أن يظهر أثره إلا بعد مرور فترة زمنية كافية للتكيف، ولكن يجب ألا تزيد عن عدة أشهر.

وأضاف أنه كلما كان السوق مفتوحا أمام الصادرات والواردات، كلما انعكس التغير في السوق الغذاء العالمية على السوق المحلي، نافياً أن يكون السوق السعودي مفتوحاً، مرجعاً ذلك إلى أزمة الموانئ في المملكة وعدم قدرتها على إنهاء إجراءات الاستيراد بسهولة، وذلك يلقي بآثار سلبية على انخفاض أسعار الغذاء في السوق المحلي ، حيث إن التأخير في الموانئ يجعل الانخفاض ليس بنفس مستوى انخفاضه في السوق العالمي، مضيفاً أنه إذا قل العرض المحلي بسبب أزمة الموانئ فسوف ترتفع الأسعار، وأضاف عنصر آخر وهو أنه كلما زاد المكون المحلي من الغذاء قل التأثير بالأسواق العالمية، ضارباً مثال بالألبان، فمستوى أسعار الألبان في المملكة لا يتغير مثل تغير أسعار بعض المنتجات الغذائية الأخرى والتي يزيد فيها المكون المستورد.

وأضاف عامل آخر تتمثل في سياسات الاقتصاد الكلي، فالسياسات المالية التوسعية التي تشهدها المملكة في السنوات الأخيرة لن تجعل الأسعار تنخفض بنفس نسبة انخفاضها في الأسواق العالمية، بسبب نمو الطلب بشكل يجعل العرض عاجز عن الاستجابة السريعة لهذا النمو في الطلب فترتفع الأسعار، وهذا لا يقتصر على الأغذية ولكن يشمل كل السلع والخدمات.

وطرح د. التركي عنصراً جديداً اعتبره مهماً جداً ومؤثراً في سعر المواد الغذائية ممثلاً في أسواق المال من بنوك تجارية واستثمارية وتجار المال وأسواق الأسهم والسندات، معتبراً أنها لم تلق الاهتمام الكافي في المملكة، مبيناً أن المال رغم انه لا يدخل في إنتاج السلع والخدمات مباشرة، إلا أنه أحد أهم العوامل المؤثرة في الإنتاج ، ويتميز في أنه يمكن تحويله إلى أي منها بسهولة، فيتحدد الإنتاج بمستوى المال المتاح ، وفي حالة كونه متاحاً بمستوى أقل من المطلوب سيقل الإنتاج حتى لو توفرت كل عناصر الإنتاج الأخرى، بل إن عناصر الإنتاج الأخرى ستصبح عديمة الفائدة.

وأضاف د.ابراهيم أنه أظهرت نتائج الأبحاث التأثير الكبير للتنمية المالية على النشاط الاقتصادي ككل ، كونها مكوناً من مكونات الإنتاج، فعدم توفره بالمستوى المناسب يؤدي إلى تقييد عملية الإنتاج وارتفاع الأسعار ،وهذا ما نراه في المملكة ، فكلما قلت القيود غير المبررة على استخدام المال زاد مستوى التنمية المالية وتنمية المجتمع، ودلل التركي على وجود قيود على التنمية المالية في المملكة هو القروض الممنوحة للقطاع للخاص نسبة للناتج المحلي الإجمالي،ولدى البنك الدولي قاعدة معلومات ،مشيراً إلى أن مستوى التنمية المالية في المملكة حسب هذا المؤشر لآخر سنة 40% ، فيما يصل في دول كهولندا والدنمارك إلى 200% ، والسبب في ذلك هو عدم التوسع في البنوك التجارية و المؤسسات مالية لتوفير المال المطلوب للأنشطة الاقتصادية المختلفة.

صندوق التنمية الزراعية حيث إن القروض التي يُقدمها للقطاع الزراعي لا تصل إلى 3% من الناتج المحلي للقطاع، مما يعني أن القطاع بحاجة إلى عشرات الأضعاف لهذا المستوى من التمويل والذي ليس من دور صندوق التنمية الزراعية أن يقوم به ولكن المؤسسات المالية الخاصة.

ارتفاع أسعار النفط

بدوره أوضح ل "الرياض" الدكتور عبدالعزيز الشعيبي أستاذ الاقتصاد الزراعي بكلية الأغذية والعلوم الزراعية بجامعة الملك فيصل أن ارتفاع الغذاء في السنوات القليلة الماضية في الأسواق العالمية هو راجع إلى أن ارتفاع أسعار النفط دفع بعض الدول التي تزرع الذرة إلى زيادة زراعته لاستخراج مادة الإيثانول من الذرة ، فتوجهت دول كثيرة للاستثمار في هذا النوع من الزراعة، فأدى إلى ارتفاع أسعار الذرة ومعها بعض المحاصيل الأخرى كالبنجر السكري، إلا أنه وبعد استقرار أسعار النفط وثباتها في مستوى معين قل الطلب على تلك المنتجات الزراعية وتوجهوا مرة أخرى للنفط لمناسبة سعره، فزاد العرض وأصبح هناك فائض كبير من تلك المحاصيل ،فأدى إلى انخفاض سعر سلة الغذاء العالمية .

واستطرد د.عبدالعزيز مبيناً سبب عدم استجابة أسعار المواد الغذائية في المملكة لما يدور في العالم من انخفاضات وعلى العكس من ذلك ترتفع في حال ارتفعت أسعار العالم إلى غياب الرقابة من التجارة ! واستعرض الشعيبي مثالين أثبت فيهما غياب رقابة التجارة، مشيراً إلى أن خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وجه في أوقات مختلفة بدعم أسعار الأعلاف وأسعار الأرز ،إلا أن الذي حصل في موضوع الدواجن هو أن هذا الدعم توجه أرباحاً لشركات الدواجن معللاً كلامه بأن شركات الأعلاف هي نفسها المنتجة للدواجن، لذا فالمواطن لم يلمس أثر ذلك الدعم بينما تلك الشركات زادت أرباحها.

ويضيف د.الشعيبي أن دعماً آخر وجه للأرز حيث دفعت الدولة سلمها الله 1000 ريال للطن دعماً منها للمواطن، والحقيقة هي أن هذا الدعم لم يتحول مباشرة للمواطن، لافتاً إلى أنه كان ينبغي على وزارة التجارة أن تجبر التجار أن يخفضوا من السعر، ويجب أن يستفيد المواطن من إعانات الدولة، وأضاف أن في تقرير البنك الدولي الحالي كان ينبغي أن يلمس المواطن انخفاضا ً واضحاً في أسعار السكر وفول الصويا والذرة ومشتقاته.

وتساءل أين اللجان الرقابية التي تتابع الموردين، ودعا إلى تشكيل لجان متخصصة ومن أصحاب الخبرة لمراقبة الأسواق العالمية في الداخل والخارج يكون صميم عملها مراقبة سير الأسعار وتطبيقها داخل المملكة وكل ذلك حفاظاً وحماية للمستهلك .

تجدر الإشارة إلى أن تقريراً للبنك الدولي صدر الخميس الماضي أشار إلى أن أسعار الغذاء العالمية انخفضت بنسبة 2% في الأشهر الأربعة الماضية مسجلة ثالث فترة تراجع على التوالي إذ دفع هبوط الواردات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وانخفاض الطلب الأسعار للهبوط بنسبة 12% عن ذروتها في أغسطس 2012.

وأظهر مؤشر البنك الدولي لأسعار الغذاء أن الأسعار القمح العالمية انخفضت بنسبة 2% ، والسكر بنسبة 6%، وزيت الصويا بنسبة 11 % ،والذرة بنسبة 1%، خلال الأشهر الأربعة من فبراير شباط إلى يونيو ، وانخفض المؤشر الذي يقيس الأسعار الترجيحية لصادرات الحبوب والزيوت وغيرها من المواد الغذائية بالدولار الأمريكي بنسبة 2% .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /29 - 7 - 2013, 4:53 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 1434/9/20- اخبار صحيفة الرياض يوم الاثنين 2013/7/29

أمين هيئة التخصصات الصحية ل«الرياض»:
فرض اختبار إلزامي على الأطباء والفنيين من خريجي الجامعات الحكومية العام المقبل
الصايغ يدشن مبنى الهيئة الجديد بالمدينة المنورة
الصايغ يدشن مبنى الهيئة الجديد بالمدينة المنورة


المدينة المنورة – تغطية وتصوير مالك معيض

لدينا مشكلة حقيقية في بعض المحافظات لعدم حصول الممارس الصحي على الساعات التدريبية المطلوبة لتصنيفهم

كشف الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور عبد العزيز الصايغ عن فرض اختبار إلزامي على الأطباء والفنيين من خريجي الجامعات الحكومية بداية من العام المقبل.

وأوضح الصايغ في تصريح صحفي خاص ل"الرياض" أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية قررت الشروع في إلزامية امتحان تصنيف لجميع خريجي كليات الطب الحكومية في المملكة وكذلك كليات طب الأسنان وكليات التمريض والتخصصات الأخرى.

وأضاف الصائغ تم الانتهاء من خدمة جديدة سوف تقدمها الهيئة للممارسين الصحيين بالمملكة وهي عبارة عن امكانية طلب التجديد والتصنيف المهني عبر الموقع الإلكتروني حيث من المتوقع العمل بها تجريبياً عقب عيد الفطر المبارك للموظفين فقط للتدريب بينما يتم تدشينها للمراجعين بشكل رسمي بعد عيد الأضحى المبارك.

وأشار إلى أن الهيئة السعودية تعد الأقل بين دول الخليج العربي في الرسوم المالية التي تحصل عليها من الممارسين الصحيين عند طلب التجديد والتصنيف المهني ولا يوجد لدينا نيه في تخفيض تلك الرسوم المالية.

الدكتور عبدالعزيز الصايغ يتحدث للزميل مالك معيض
الدكتور عبدالعزيز الصايغ يتحدث للزميل مالك معيض
واعترف الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية بوجود مشكلة تواجه الممارسين الصحيين في عدد من محافظات المملكة لقلة حصولهم على عدد من الساعات المطلوبه لتجديد تصنيفهم لدى الهيئة وهو ما تبحثه الأخيرة مع الصحة والجهات ذات العلاقة لحل معاناتهم.

وحول التجمعات الأخيرة امام مبنى الهيئة التي قام بها عدد من المبتعثين وخريجي الكليات الأهلية والذين لم يجتازوا اختبار الهيئة أكد الصايغ أن الهيئة لن تلغي الاختبار او تقلل من درجة النجاح المطلوبه مشدداً على ضرورة الاختبار في تحسين الخدمة في القطاع الصحي بالمملكة ورفع كفاءة العاملين.

جاء ذلك عقب افتتاحه المبنى الجديد لفرع الهيئة بمنطقة المدينة المنورة حيث كان في استقباله الدكتور فهد الزهراني والدكتور خالد الغامدي من فرع الهيئة ويحتوي المبنى على قاعات مجهزه لإقامة اختبارات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بالإضافة إلى صالات للنساء والرجال ومصليات ومكاتب اضافية لخدمة منسوبي المرافق الصحية الحكومية والخاصة، ويقع المبنى الجديد في موقع استراتيجي وسط المدينة المنورة على طريق الدائري الثاني مع تقاطع سلطانة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /29 - 7 - 2013, 4:54 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 1434/9/20- اخبار صحيفة الرياض يوم الاثنين 2013/7/29

زيادة قوات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة بنسبة 15% كقوة احتياطية استعداداً للعشر الأواخر من رمضان
الفريق التويجري: لدينا سيناريوهات وخطط بديلة للتعامل مع الطوارئ.. ونجحنا في المراحل الأولى والثانية من الخطة
زيادة عدد قوات الدفاع المدني
زيادة عدد قوات الدفاع المدني
الرياض - الرياض

أعلن مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري نجاح الخطة التفصيلية لتدابير مواجهة الطوارئ بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة خلال شهر رمضان المبارك في مرحلتيها الأولى والثانية في تعزيز الإجراءات الوقائية ضد المخاطر والتدخل السريع للتعامل مع كافة الحوادث والبلاغات لتأمين سلامة المعتمرين وزائري الحرمين الشريفين، حيث لم تسجل أي حوادث تعكر صفوهم ولله الحمد وأرجع ذلك إلى توفيق الله عز وجل وما وفرته القيادة الرشيدة من إمكانات لكافة الجهات الحكومية الأعضاء بمجلس الدفاع المدني والمتابعة الدقيقة من صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية لمراحل تنفيذ الخطة.



وأشار الفريق التويجري إلى أن البدء في تنفيذ المرحلة الثالثة من خطة مواجهة الطوارئ خلال شهر رمضان والتي تهدف إلى تعزيز الإجراءات الوقائية وتحقيق أعلى درجات الاستعداد في التعامل مع كافة المخاطر طوال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وبما يتناسب مع الزيادة الكبيرة في أعداد المعتمرين والزوار.

وأكد مدير عام الدفاع المدني في تصريح حول خطة الدفاع المدني خلال الأيام العشرة الأخيرة من رمضان، وجود خطة تفصيلية لدعم القوى البشرية لرجال الدفاع المدني بقوة احتياطية جاهزة بنسبة 15% من اجمالي القوى المشاركة منذ بداية شهر رمضان إذا تطلب الأمر ذلك، وبما يتناسب مع الزيادة الكبيرة في أعداد المعتمرين ويدعم قدرة الوحدات والفرق الميدانية لأداء مهامها على أكمل وجه، مشيراً إلى زيادة عدد رجال الدفاع المدني داخل وخارج المسجد الحرام في العشر الأواخر إلى 3900من الضباط والأفراد يتمركزون في 63 موقعاً بما في ذلك الساحات الخارجية للحرم يدعمهم عدد كبير من الآليات للتدخل السريع في حالات الطوارئ وأكثر من 1000 رجل دفاع مدني في المسجد النبوي الشريف والمنطقة المحيطة به.

الفريق سعد التويجري
الفريق سعد التويجري
وأضاف الفريق التويجري أن خطة انتشار وحدات وفرق الدفاع المدني تغطي مشروعات التوسعة الجديدة الجاري تنفيذها في المسجد الحرام، وكافة الطرق الرئيسة بالعاصمة المقدسة، وكذلك كافة المنشآت الحيوية والدور السكنية والمنشآت التي تقدم خدماتها لضيوف الرحمن، مؤكداً على استمرار عمل دوريات السلامة الراكبة والراجلة على مدار الساعة لإزالة أي مخالفات تهدد أمن وسلامة المعتمرين والتصدي بكل حزم لأي محاولات لاستغلال زيادة عدد المعتمرين والزوار خلال الأيام العشرة الأخيرة في التحايل أو الالتفاف على اشتراطات السلامة في الدور السكنية.

مؤكدا ان الدفاع المدني يحرص على استخدام التقنية في ايصال رسائله التوعوية والارشادية وذلك من خلال استخدام رسائل الsms وتطبيقات الاجهزة الذكية والشاشات التلفزيونية والنقطية المنتشرة حول الحرم في تنظيم تفويج المعتمرين للحرم لتجنب مخاطر الزحام الشديد في حال امتلاء صحن الطواف والمسعى وما قد ينتج عنها من حالات إعياء او إجهاد اضافة لوجود عربات مجهزة بكميرات تنقل صور حية من مواقع الحوادث إلى عمليات الدفاع المدني ومراكز القيادة بما يحقق سرعة اتخاذ القرار المناسب للحد من المخاطر.

وأشار معالي الفريق التويجري إلى متابعة غرفة عمليات الدفاع المدني لحركة المعتمرين من خلال أكثر من 4000 كاميرا تليفزيونية تغطي جميع أحياء العاصمة المقدسة والتي تبث صورا حية لجميع أحياء العاصمة المقدسة على مدار الساعة، ولا سيما المنطقة المركزية المحيطة بالحرم،لتوجيه الوحدات والفرق الميدانية لمناطق الزحام والتكدس، بالإضافة إلى دوريات السلامة الراكبة وفرق الدراجات البخارية المجهزة بكافة مستلزمات التعامل مع حوادث المركبات وغيرها من الحوادث في الأماكن المزدحمة والتنسيق مع وزارة الصحة والهلال الاحمر في تنفيذ خطط الإخلاء الطبي متى دعت الحاجة لذلك مؤكداً أن خطة تدابير الدفاع المدني لشهر رمضان المبارك في مرحلتها الثالثة والتي تمتد طوال العشر الأواخر وخلال عيد الفطر المبارك هذا العام تعتمد بدرجة كبيرة على استخدام التقنيات الحديثة عبر منظومة متكاملة من أنظمة الاتصالات والمعلومات، مثل نظام المعلومات الجغرافي «GIS»، ونظام تحديد موقع المتصل ونظام تتبع المركبات «AVL» والذي يساعد غرفة العمليات في توجيه الفرق والوحدات الميدانية لمواقع الحوادث وتحديد أفضل طرق الوصول إليها إلى اعتماد مبدأ التخصص الدقيق من خلال فرق ووحدات التدخل السريع والمجهزة بأحدث التقنيات لأداء مهامها وفرق قياس الانبعاثات الكربونية والملوثات الهوائية في أنفاق العاصمة المقدسة عبر تطبيق معايير دقيقة لتقييم أداء القوى البشرية أو المعدات أو الآليات والإفادة من هذا التقييم والمتابعة في تطوير أو تعديل مسار الخطط التشغيلية تبعاً للمتغيرات على أرض الواقع يساعد على ذلك وجود سيناريوهات بديلة للتعامل مع الطوارئ يمكن اللجوء إليها في حالة تعذر تنفيذ أي من الخطط التشغيلية.ودعا الفريق التويجري ضيوف الرحمن من المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف والقائمين على خدمتهم من شركات ومؤسسات العمرة الالتزام بإرشادات الدفاع المدني حرصاً على سلامتهم ولاسيما فيما يتعلق بتفويج المعتمرين إلى الحرم الشريف طوال العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 1434/9/20- اخبار صحيفة الرياض يوم الاثنين 2013/7/29

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفة الرياض يوم الاثنين 1434/10/5- اخبار جريده الرياض يوم الاثنين 2013/8/12 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 12 - 8 - 2013 6:41 AM
اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 1434/9/27- اخبار صحيفة الرياض يوم الاثنين 2013/8/5 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 5 - 8 - 2013 5:10 AM
اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 1434/9/13- اخبار صحيفة الرياض يوم الاثنين 2013/7/22 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 22 - 7 - 2013 5:04 AM
اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 1434/9/6- اخبار صحيفة الرياض يوم الاثنين 2013/7/15 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 15 - 7 - 2013 4:57 AM
اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 1434/8/29- اخبار صحيفة الرياض يوم الاثنين 2013/7/8 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 8 - 7 - 2013 4:20 AM


الساعة الآن 7:09 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy