العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/9/26- اخبار صحيفة المدينه يوم الاحد 2013/8/4

غرفة عمليات أمن الحرم.. ترصد أسلحة العرسان.. وتحترم خصوصية النساء «المدينة» تشاهد كيفية إدارة الحشود.. والربط المباشر مع مركز القيادة ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /4 - 8 - 2013, 5:41 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/9/26- اخبار صحيفة المدينه يوم الاحد 2013/8/4

غرفة عمليات أمن الحرم.. ترصد أسلحة العرسان.. وتحترم خصوصية النساء
«المدينة» تشاهد كيفية إدارة الحشود.. والربط المباشر مع مركز القيادة والسيطرة
طالب الذبياني - مكة المكرمة تصوير- عبدالرحمن الفقيه
الأحد 04/08/2013
غرفة عمليات أمن الحرم.. ترصد أسلحة العرسان.. وتحترم خصوصية النساء
عمل دؤوب ومتابعة دقيقة وكأنها خلية نحل، وضجيج أصوات الأجهزة يبعث الأمن والطمأنينة ويبعث الرعب أيضًا، نعم يبعث الأمن والطمأنينة في قلوب قاصدي بيت الله الحرام القادمين لأداء مناسك العمرة والصلاة في بيت الله الحرام يدركون أنهم محاطون بالأمن ورجاله ويبعث الرعب في قلوب من تسول لهم أنفسهم المساس بأمن الزوار والمعتمرين فتتزايد نبضات قلوبهم خوفًا وهلعًا من أصوات الأجهزة والأعين المنتشرة في كل مكان حفاظًا على أمن قاصدي بيت الله الحرام. هكذا هي غرفة عمليات القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام والتي يعمل بها طاقم من الأكْفَاء المؤهلين على مدار الساعة يتابعون ويراقبون تحركات الناس في كل موقع من المسجد الحرام وساحاته سعيًا لتحقيق أعلى درجات الأمن والأمان.


يقول قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام اللواء يحيى بن مساعد الزهراني والذي كان موجودًا داخل غرفة العمليات يتابع ويوجه العاملين في الميدان، يقول: «إن غرفة العمليات هي الموجه الرئيس لنا جميعًا في الميدان على مدار العام وهي العين المبصرة لكل صغيرة وكبيرة فمن خلالها نتابع العاملين في الميدان للتأكد من وجودهم في مواقعهم وقيامهم بالعمل على الوجه المطلوب، وقد تحقق لنا من خلالها القضاء على الكثير من الظواهر السلبية والحمد لله وقللنا من ظاهرة النشل والتسول وغيرها من الظواهر المزعجة لضيوف بيت الله الحرام.





أسلحة العرسان


وذكر اللواء يحيى الزهراني أن كثير من العرسان الذي يتزوجون حديثًا عندما يأتون الى المسجد الحرام نعثر معهم على أسلحة ربما تكون بشكل عفوي سواء كانت مصرحة أو غير مصرحة لكن يعلم الجميع أنه يمنع دخول الأسلحة إلى الحرمين الشريفين فعند ضبطهم يتم إحالتهم الى قسم الشرطة وهو يتولى الإجراءات النظامية.





متابعة المهمات


كما أن غرفة العمليات تتابع أيضًا المهمات عند نزولها إلى الحرم لآداء مناسك العمرة فتكون تلك المهمات تحت مراقبة غرفة العمليات فالغرفة لها دور رئيس في توجيه وتحريك العاملين ومتابعة النواحي الأمنية والتنظيمية.


ومضى يقول: «إن غرفة العمليات يعمل بها كوادر مدربة من الضباط والأفراد ممن تلقوا دورات أكسبتهم الاحترافية في العمل إضافة إلى الخبرات التراكمية لديهم، يقومون بإدارة الحشود من خلال غرفة العمليات».


وأضاف اللواء الزهراني قائلا: «يستفاد من غرفة العمليات في متابعة القضايا الأمنية كقضايا النشل والسرقات وأي تجمعات وغير ذلك مما يمس أمن الزائر والمعتمر ونستطيع من خلال غرفة العمليات أن نرجع إلى بعض التسجيلات وبعض المواقع ذات الكاميرات الثابتة إذا حدث بها أي قضية من القضايا الأمنية وقد استطعنا من خلالها التوصل إلى بعض الجناة،


كذلك نتابع من خلال غرفة العمليات أوقات الركود وأوقات الذروة حيث نتابع إدارة الحشود وتوجيه المصلين والمعتمرين إلى المواقع الآمنة والأقل ازدحامًا وتوجيه العاملين في الميدان للعمل على توجيه الناس إلى المواقع الآمنة وإبعادهم عن أماكن الزحام.. بمعنى أن غرفة العمليات بما تحتوي عليه من شاشات وأجهزة يقوم عليها مشغلون متمكنون هم ساعد ورافد لنا في عملنا على مدار العام، ولدينا في غرفة العمليات مندوبون من عدة جهات يتواصلون من خلال الأجهزة والشاشات مع زملائهم في الميدان فعندنا مندوبون من الدفاع المدني ومن هيئة الهلال الأحمر السعودي ومن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومن الطوارئ ومن شؤون التدريب ومن القوات الخاصة للحج والعمرة فكل هؤلاء مزودون بأجهزة لاسكلية يتصلون من خلالها بزملائهم في الميدان عند توجيه ملاحظة تلاحظ من خلال غرفة العمليات فيتم تلافي تلك الملاحظات ومعالجتها بأسرع وقت».


خط ساخن مع مركز القيادة والسيطرة


وأضاف اللواء الزهراني: «إن هناك خط ساخن يربط عمليات القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام بمركز القيادة والسيطرة بالأمن العام»، وقال: «إنه عند الطلب من مركز القيادة والسيطرة بتحريك أي كاميرا لمتابعة حالة من الحالات يتم ذلك من خلال التنسيق مع ضابط الغرفة وعبر الكونسول الرئيس».





نهاية طرفية وشموس


وقال: «لدينا في غرفة العمليات نهاية طرفية ولدينا برنامج (شموس) فأي شخض يقبض عليه أو يشتبه فيه يتم العرض من خلال النهاية الطرفية وبرنامج شموس برقم الهوية أو الإقامة فيتضح أنه كان مطلوبًا أمنيًا أو لجهة معينة في جهات أخرى وممن ثم يتم تسليمه للجهات المختصة».





مركز المعلومات الوطني


وأضاف: «كما أن هناك أحهزة تخص مركز المعلومات الوطني وهناك عدد من الأفراد المدربين على تلك الأجهزة وسيباشرون العمل عليها إن شاء الله».





عين الكاميرا وعين الرقيب


وحول مدى الحكم في متابعة بعض الحالات من خلال عين الكاميرا قال اللواء الزهراني: «لايتم القبض على أي شخص إلا بعد التأكد في أي قضية من القضايا الأمنية حيث تراقب الكاميرات الموقف وتوثق ذلك أو يتم إرسال أحد أفراد البحث السري المتنكرين للموقع والتأكد، على سبيل المثال التأكد من أن هناك شخص يحجز الأماكن حيث يحاول الفرد المرسل التنكر والجلوس في الموقع المحجوز فاذا قام ذلك الشخص بمنعه من الجلوس بحجة أنه خاص بأناس آخرين يتأكد لنا أنه يقوم بحجز الأماكن وهناك أيضًا تركيز من خلال الكاميرا لمتابعة الموقع حتى يأتي الشخص الذي حجز المكان له وبالتالي فالمتابعة من الجانبين من الكاميرات ومن جانب الوجود الميداني».


وأشار أن عين الكاميرا تعتبر الدليل الذي يعطي الإثبات أو النفي لبعض الحالات حتى عندما يحدث خلاف بين رجال الأمن وبعض مرتادي المسجد الحرام عندما يتم منعهم من دخول مناطق الزحام أوقات الذروة حفاظًا على سلامتهم فالبعض يدعي على رجل الأمن بأنه تطاول عليه فنرجع إلى الكاميرات ونتأكد من صحة كلام المشتكي.. وأضاف: «إن هناك كاميرات ثابتة وأخرى متحركة تساعد الأفراد في مهامهم»، مشيرًا إلى أن هناك افرادًا سريين متنكرين يوجودون في مناطق الزحام خصوصًا فيما حول الحجر الأسود يقومون بمتابعة قضايا النشل والسرقات وغيرها فلا يقبض على أي شخص إلا بعد متابعته متابعة دقيقة والتأكد من محاولته أكثر من مرة للنشل».






حجز الأماكن


وحول ظاهرة حجز الأماكن قال اللواء يحيى الزهراني: «هناك لجنة مكونة تتابع حجز الأماكن ترأسها الرئاسة العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ولنا وجود أمني مع هذه اللجنة وهناك اهتمام من سمو أمير منطقة مكة المكرمة بهذا الجانب وقد قبض على عدد من الأشخاص الذين يقومون بحجز الأماكن وتم تسليمهم إلى جهات الاختصاص ولغرفة العمليات وكاميراتها الدور البارز في كشف هذه الظاهرة وغيرها من الظواهر».





تراجع الظواهر السلبية


وقال: «إنه وبتكاتف الجهود بين كافة الجهات المعنية بخدمة الزوار والمعتمرين أستطيع القول إن الكثير من الظواهر أخذت في التلاشي والتقلص عامًا تلو عام والحمد لله»، مشيدًا بتعاون رئاسة شؤون الحرمين ودورها البارز ووقوف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مع الجهات الأمنية جنبًا إلى جنب موجهًا كافة إدارات المسجد الحرام بالتعاون مع كافة الجهات العاملة في خدمة ضيوف بيت الله الحرام.






مبالغ كبرى


وقال: «إن بعض الزوار والمعتمرين يصطحبون معهم مبالغ مالية كبيرة مما يعرضهم لعمليات السطو والنشل»، مطالبًا مرتادي بيت الله الحرام بعدم حمل المبالغ الكبيرة عند دخولهم للمسجد الحرام حتى لا يتعرضوا للنشل أو السطو، مشيرًا الى أنه عثر في العام الماضي على ما يقارب 43 ألف ريال في صحن المطاف وفي هذا العام عثر على ما يقارب 13 ألف ريال، مستغربًا اصطحاب هذه المبالغ داخل المسجد الحرام.





الانتقال لغرفة عمليات جديدة


وقال قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام اللواء الزهراني: «إن غرفة العمليات الجديدة بها تطوير وتقنيه جديدة ونظام جديد من حيث الكاميرات ومن حيث الشاشات وسيكون الانتقال إليها إن شاء الله قبل موسم الحج».


من جهته كشف العقيد عبدالله العصيمي مدير شعبة الضبط الإداري والمشرف على غرفة العمليات بالقوة الخاصة لأمن المسجد الحرام عن أن هناك نحو 750 كاميرا ما بين ثابتة ومتحركة تراقب تحركات الزوار والمعتمرين وتضبط عيونها أي حالة أمنية تلاحظها. وقال غرفة العمليات والمراقبة الأمنية بالقوة الخاصة لأمن المسجد الحرام نعتمد عليها كثيرًا في عملية المتابعة الميدانية من حيث الرقابة الأمنية والتنظيمية فهي ترصد جميع الملاحظات التي تكتشفها في الميدان سواء، فيما يتعلق بالأمور الأمنية أو بالظواهر السلبية فهي توثق وتسجل كافة الملاحظات وقد استفادت جهات التحقيق مما وثقته وسجلته غرفة العمليات خصوصًا قضايا السرقات، أما بالنسبة للأمور التنظيمية فنتابع من خلال غرفة العمليات الممرات والمشايات والأدوار حيث تتضح مواقع الزحام من خلال الكاميرات المنتشرة في كل مكان من المسجد الحرام فيتم من خلالها توجيه الناس إلى المواقع الأقل زحامًا وكثافة بشرية مما يسهل الحركة وتنقل إلى المسؤولين في قيادة المسجد الحرام كافة الملاحظات التي تقع عليها عيون الكاميرات.


وأضاف: «هناك نقل مباشر ما بين غرفة العمليات هنا ومركز القيادة والسيطرة بمنى إضافة إلى خطوط نقل مباشر تنقل الصورة من الميدان إلى المسؤولين سواء في مكتب مدير الأمن العام ومكتب قائد قوة أمن الحج وقيادة المسجد الحرام كي تقع أعين المسؤولين والقادة على كل صغيرة وكبيرة لتوجيه العاملين في الميدان لتلافي أي ملاحظة ومتابعة أي حالة يتم رصدها.





750 كاميرا


وأضاف: «لدينا ما لايقل عن 750 كاميرا تعمل حاليًا داخل المسجد الحرام وفي أدواره المتكررة وسطوحه وساحاته تكشف جميع المواقع داخل وخارج المسجد الحرام أما الشاشات فهي مقسمه من خلال كانسولات في كل كانسول 12 شاشة تركز على موقع أو منطقة معينة تتابعها فهناك شاشات خاصة بمنطقة البدروم وكانسول خاص بصحن المطاف وكانسول خاص بالدور الأول وآخر للدور الأرضي وكانسول لمراقبة سطح المسجد الحرام وكانسول ينقل ما يجري يجري في الساحات وعلى كل كانسول مشغلين متمكنين»، مشيرًا الى ان المشغلين يقومون بمتابعة كافة المواقع وكل مشغل ينقل ملاحظات لكانسول المشرف على غرفة العمليات وللمسؤولين ولمكتب قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام، وكل شاشة مرتبطة بجهاز تسجيل للتوثيق وتسجيل الموقف بحيث يمكن العودة لأي حالة تم توثيقها في أي وقت نشاء.


ولازال العمل جارٍ لتركيب كاميرات وشاشات حديثة خاصة بتوسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- وقد قمنا بتشغيل بعضها والبعض مازال تحت التجهيز.





طاقم غرفة العمليات


وأضاف العقيد العصيمي يعمل بغرفة العمليات والمراقبة الأمنية عدد من المشغلين من القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام يتناوبون العمل على مدار الساعة ففي كل وردية 15 مشغلاً يوجودون بغرفة العمليات يتم دعمهم في المواسم كموسم رمضان إلى ما يقارب الـ20 مشغلاً في الوردية ليتم تغطية كامل الكانسولات وأجهزة الاتصال اللاسكي وأجهزة النداءات.





خصوصيات النساء


وأضاف: «الكاميرات تنقل المشهد من كافة المواقع لكن هناك احترام لخصوصية المرأة فيكتفى بلقطات خاطفة لمناطق وجود النساء للمتابعة والتأكد ومراقبة أي طارئ وليس هناك عملية تركيز بالكاميرات ولدينا عنصر نسائي يوجدن في مواقع النساء لمراقبة الوضع الأمني في تلك المواقع».







  رد مع اقتباس
قديم منذ /4 - 8 - 2013, 5:42 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/9/26- اخبار صحيفة المدينه يوم الاحد 2013/8/4

فيصل بن عبدالله: انتهينا من الخطط الإستراتيجية لوزارة التربية وسوف تشاهدون ما يسركم
عبدالله الدهاس - مكة
الأحد 04/08/2013
فيصل بن عبدالله: انتهينا من الخطط الإستراتيجية لوزارة التربية وسوف تشاهدون ما يسركم
أكد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم أن الوزارة انتهت من إعداد الخطط الإستراتيجية للوزارة بما فيها العمل المؤسسي المنظم، مشيرًا إلى أن الجميع سوف يشاهدون ما يسرهم خلال الفترة القادمة.
وقال الأمير فيصل بن عبدالله في تصريح لـ(المدينة) عقب تفقده لأعمال مركز رسل السلام الكشفي لخدمة المعتمرين بالمسجد الحرام ولقائه مساء أمس الأول بالكشافين المشاركين عند باب الصفا أبشركم أن الوزارة بخير وإلى خير، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من إعداد نظام التعليم والهيكلة ووضع معايير للعمل التربوي والتعليمي والتي ستخدم الوطن والمواطن في ظل توجهات القيادة الرشيدة -أعزها الله-.
وقال ردًا على سؤال لـ(المدينة) حول إمكانية مشاركة المرشدات الكشفيات في خدمة المعتمرين: «لقد بدأنا المسيرة في موسم الحج من خلال مشاركة المرشدات ولدى المرشدات مشاركات متميزة وأعمال تطوعية في الأحياء من خلال مساعدة المحتاجين»، مشيرًا إلى أن كل عمل تطوعي أساسه الأم، متمنيًا أن يؤدي الجميع دورهم للقيام بالمسؤولية المناطة بهم وهي الأعمال التطوعية النابعة من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف.


وأضاف سمو وزير التربية والتعليم قائلا: «أنا سعيد في هذه الليلة بمشاركة أبنائنا الكشافين والذين يقومون برسالة عظيمة لخدمة إخوان لهم قدموا من مختلف أرجاء المعمورة ويقدمون مساهمة وطنية عظيمة في هذا المكان المقدس وفي هذا الشهر الفضيل، مشيرًا إلى أن الكشافة يقومون برسالة عظيمة هي رسالة (رسل السلام) التي بدأها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- قبل عامين وأطلقها -يحفظه الله- وملك السويد كلغة حوار عالمية وأن الدين الإسلامي دين عظيم، لافتًا إلى أن (رسل السلام) انتشرت في العالم أجمع نظرًا لأهدافها السامية وهي رسالة كل مواطن سعودي ورسالة هذا البلد الطيب المملكة العربية السعودية.
وكان الأمير فيصل بن عبدالله قد التقى بالكشافة والقادة الكشفيين وحرص على مصافحتهم برفقة اللواء يحي بن مساعد الزهراني قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام ومدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة حامد بن جابر السلمي وحث وزير التربية والتعليم الكشافة على تقديم أفضل الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام، مشيرًا إلى أن ما يقومون به من أعمال تطوعية داخل المسجد الحرام هي محل اعتزاز وتقدير من الجميع.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /4 - 8 - 2013, 5:42 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/9/26- اخبار صحيفة المدينه يوم الاحد 2013/8/4

تكريم حفظة “السنة” بمدارس عثمان بن عفان
رعاه التركي وتكفّل به الموسى
علي النقمي- مكة المكرمة
الأحد 04/08/2013
تكريم حفظة “السنة” بمدارس عثمان بن عفان
رعى معالي عضو هيئة كبار العلماء والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبدالله التركي، مساء أمس بفندق الشهداء، بحضور معالي أمين العاصمة المقدسة أسامة البار، والشيخ عبدالرحمن بن سعد الموسى، وعدد من وجهاء المجتمع المكي، الحفل التكريمي لحفظة السنة النبوية (1000) حديث، والذي أقامته مدارس عثمان بن عفان الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم. وقد توالت كلمات الحفل، حيث ألقى المشرف العام على المدارس الشيخ صالح العساف كلمة أشار فيها إلى مكانة المصدر الثاني للتشريع الإسلامي (السنة النبوية)، ووجوب العناية بها، مؤكدا أن الاعتناء بها من تعظيم شعائر الله، فيما أثنى الدكتور البار على المجهود المبذول من قبل القائمين على المدارس لإخراج جيل مبارك. من جانبه عدّ راعي الحفل معالي الدكتور التركي تربية الناشئة على كتاب الله وسنة نبيه من أعظم مايقدم للناشئة من أبناء وطلاب، معرجا على الدور الكبير والاهتمام العظيم من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين، وماتوليه من رعاية واضحة بخدمة الشريعة الإسلامية ومصادرها التشريعية.


أعقب ذلك توزيع الدروع والجوائز التذكارية للمتسابقين و تكريم رعاة الحفل، حيث تكفل رجل الأعمال الشيخ عبدالرحمن بن سعد الموسى بالحفل وجوائزه، مقدما تبرعات نقدية لحفظة كتاب الله وجائزة كبرى عبارة عن سيارة جاءت من نصيب الفائز الأول في المسابقة.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/9/26- اخبار صحيفة المدينه يوم الاحد 2013/8/4

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/10/4- اخبار صحيفة المدينه يوم الاحد 2013/8/11 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 11 - 8 - 2013 4:42 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/9/19- اخبار صحيفة المدينه يوم الاحد 2013/7/28 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 28 - 7 - 2013 5:24 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/9/12- اخبار صحيفة المدينه يوم الاحد 2013/7/21 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 21 - 7 - 2013 5:06 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/9/5- اخبار صحيفة المدينه يوم الاحد 2013/7/14 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 14 - 7 - 2013 4:24 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/8/28- اخبار صحيفة المدينه يوم الاحد 2013/7/7 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 7 - 7 - 2013 4:43 AM


الساعة الآن 6:16 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy