العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبارصحيفه المدينة يوم الخميس 1434/10/8- اخبار جريده المدينة يوم الخميس 2013/8/15

اخبارصحيفه المدينة يوم الخميس 1434/10/8- اخبار جريده المدينة يوم الخميس 2013/8/15 اخبارصحيفه المدينة يوم الخميس 1434/10/8- اخبار جريده المدينة يوم ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /12 - 8 - 2013, 9:17 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

SH 76 اخبارصحيفه المدينة يوم الخميس 1434/10/8- اخبار جريده المدينة يوم الخميس 2013/8/15


الفيصل: مشروعات الحرمين نابعة من مسؤولية المملكة وليست لأهداف اقتصادية
استهدفت التيسير على قاصدي بيت الله الحرام وتحقيق أقصى سبل الراحة
أنور السقاف - جدة
الخميس 15/08/2013
الفيصل: مشروعات الحرمين نابعة من مسؤولية المملكة وليست لأهداف اقتصادية
قال صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية إن ما تقدمه المملكة من خدمات لضيوف الرحمن وما تنفذه من مشروعات يأتي في مقدمة اهتمامات المملكة التي شرفها الله بخدمة الحرمين وقاصديهما، كما أن المقصد والغاية والجهود المبذولة والمشروعات المنجزةـ والتي يجري العمل فيها تهدف جميعها إلى توفير خدمات رائدة لهم، منوها إلى أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين تعمل بكل طاقاتها في هذا الشأن مُحتسبة الأجر والثواب عند الله.


عظم المسؤولية
وذكر الأمير خالد الفيصل أن ما تحظى به العاصمة المقدسة من مشروعات تنموية تعكس الدور الحقيقي للمملكة، التي شرفها الله بخدمة الحرمين الشريفين، والتي تستشعرفي ذلك عظم المسؤولية والأمانة الملقاة على عاتقها وشرف الرسالة، لافتا إلى أن المشروعات التي حملت الحكومة على عاتقها تنفيذها هدفها الرئيس التيسير على قاصدي بيت الله الحرام وتحقيق أقصى سبل الراحة لهم، مؤكدًا في الوقت نفسه أنها لم تنفذ لأغراض ربحية أو مادية، بل جاءت من منطلق إيمان المملكة بدورها الذي خصها الله بها وبخدمة بيته العتيق ومسجد رسوله صلى الله عليه وسلم.



طاقات وإمكانات
وبيّن سموه أن المملكة جندت كل طاقاتها وإمكاناتها، ليحظى قاصدو البيت الحرام والمشاعر المقدسة بخدمات متقدمة تمكنهم من أداء نسكهم بيسر وسهولة مستشهدًا سموه بالتوسعة، التي يجرى العمل فيها في الحرم المكي الشريف، والتي تعتبر أكبر توسعة عبر التاريخ، إذ تقدر مساحتها بنحو400 ألف م2، وتهدف لاستيعاب مليوني مصلٍ وتشمل 6 مكونات رئيسية هي الساحات الخارجية والجسور وممرات المشاة ومباني الخدمات بما فيها المراكز الصحية والدفاع المدني ومشفى ومحطة التكييف المركزية والتوليد الاحتياطي.
وأشار سمو أمير منطقة مكة المكرمة إلى أن توسعة المسعى، والتي ضاعفت مساحته 4 مرات وزادت طاقتهالاستيعابية إلى 188 ألف ساع في الساعة، إضافة إلى توسعة المطاف، التي سترفع العدد إلى 105 آلاف طائف في الساعة الواحدة، جميعها تهدف إلى إعطاء المعتمرين شعورا بالراحة والتسهيل عليهم، مضيفا أن توسعة الساحات الخارجية للحرم المكي تشتمل على دورات مياه وممرات وأنفاق، إضافة إلى مرافق أخرى من شأنهاتسهيل دخول وخروج المصلين وزوار بيت الله الحرام، إضافة لتطوير منطقة الخدمات التي تُعتبر إحدى أهم المرافق المساندة وتشمل محطات التكييف، ومحطات الكهرباء، إضافةً إلى محطات المياه وغيرها من المحطات، التي تقدم الدعم لمنطقة الحرم.


تفويج الحشود
ووصف الأمير خالد الفيصل قطار المشاعر بالعملية الأضخم لتفويج الحشود إذ سيمكن المشروع من تسهيل تنقلات الحجاج في المشاعر المقدسة «مني وعرفات ومزدلفة»، كما أن مشروع النقل العام في مدينة مكة المكرمة، والذي تقدر تكاليف تنفيذ مراحله الثلاث بأكثر من 69 مليار سيشكل رافدا مهما لانسيابية حركة ضيوف بيت الله الحرام وسكان العاصمة المقدسة، منوها إلى أن مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة المكرمة يعنى كذلك بإدارة الحشود وتطوير خدمات الطرق وشبكات النقل العام، كما يتضمن المشروع زيادة الطاقة الاستيعابية لمشعر منى، وربط شبكات الطرق في المشاعر المقدسة بمكة المكرمة، منها إلى المسجد الحرام. وزاد سمو أمير منطقة مكة المكرمة، من المشروعات التي نفذتها الدولة للتسهيل على الحجاج مشروع جسر الجمرات، والذي يتكون من 5 طوابق ويستوعب 300 ألف حاج في الساعة، مع إمكانية زيادة الطوابق مستقبلا إلى 12 طابقا لخدمه نحو5 ملايين حاج، مبينا أن العاصمة المقدسة تشهد مشروعات عملاقة تبلغ قيمتها أكثر من 300 مليار ريال رصدتها الدولة لمشروعات الطرق والتطوير.


80 مليون مسافر
وأوضح الأمير خالد الفيصل أن المشروعات الرامية للتسهيل على ضيوف بيت الله الحرام لم تقف عند حدود مكة المكرمة، بل تجاوزت إلى جدة البوابة المؤدية إلى العاصمة المقدسة، مضيفًا أن من بينها مشروع مطار الملك عبدالعزيز الجديد الذي سيستوعب نحو 80 مليون مسافر سنويًا، إضافة لمشروع قطار الحرمين، والذي بدوره سيشكل نقلة نوعية في وسائل النقل، وسيقدم خدمة مميزة لقاصدي بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف.


مدينة الحجاج
وبين الأمير خالد الفيصل أنه باكتمال مشروع قطار الحرمين سيتم القضاء على الانتظار في مدينة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز بجدة، حيث سيربط القطار مكة المكرمة والمدينة المنورة، مرورًا بجدة بطول 480 كم، ويتوقع أن يصل حجم النقل السنوي إلى أكثر من3 ملايين راكب.. وذكر سموه أن وزارة الحج قدمت مبادرة لإنشاء مدينة استقبال وتوديع للحجاج داخل مكة المكرمة، وتضم جميع بعثات الحج وجميع الخدمات، التي يحتاجها ضيوف الرحمن، كما تضم المدينة وحدات سكنية ومكاتب لشركات العمرة ومتاحف ومعارض، إضافة لأسواق تراثية وغيرها من الخدمات.


عوائد مالية
وخلص سمو أمير منطقة مكة المكرمة إلى التأكيد على أن ما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام عن العوائد المادية سواء من الحج أو العمرة غير صحيحة ومجانبة للصواب، وأن المملكة التي شرفها الله بخدمة الحجاج والمعتمرين يسرها أن ترى ضيوف الرحمن يؤدون شعائرهم بيسر وسهولة دون أن يكون لها في ذلك هدف اقتصادي أو مادي، مؤكدا أن المشروعات، التي أنجزت والتي ستنجز في المستقبل – إن شاء الله – هدفها الرئيس خدمة ضيوف الرحمن، وأن المملكة ستعمل بكل طاقاتها وأجهزتها لتوفير كل وسائل الراحة والطمأنينة للحجاج والمعتمرين والزوار والمصلين مبتغية في ذلك رضى الله وأداء الأمانة على أتم وجه.



hofhvwpdti hgl]dkm d,l hgolds 1434L10L8- hofhv [vd]i 2013L8L15 hofhvwpdti hgl]dkm d,l hgolds 1434L10L8- hofhv [vd]i hgl]dkm d,l hgolds 2013L8L15








  رد مع اقتباس
قديم منذ /15 - 8 - 2013, 5:22 AM   #2

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبارصحيفه المدينة يوم الخميس 1434/10/8- اخبار جريده المدينة يوم الخميس 2013/8/15

اختبارات القياس تحتاج إلى «تقويم»!!
ريهام المستادي - ناصر الغربي ـ جدة - الرياض
الخميس 15/08/2013
اختبارات القياس تحتاج إلى «تقويم»!!
على الرغم من مرور عدة أعوام على البدء في تطبيقه إلا أن اختبار القياس والتقويم لايزال يشكل هاجسًا وصداعًا دائمًا لنسبة كبيرة من الطلاب والطالبات.. وفيما يرى البعض أن الاختبار ضرورة لمعرفة المستويات الحقيقية للطلاب وكشف توجهاتهم المستقبلية، يرى آخرون أنه نجح وبامتياز في الإطاحة بأحلامهم في دخول الكليات الطبية والهندسية.
كما بات الملاذ الأخير للجامعات بجانب السنة التحضيرية في تقليص أعداد الراغبين في الدخول إليها بحسب زعم البعض.. ويذهب أصحاب هذا الرأي إلى القول بأن الاختبار يضم أسئلة غير منطقية وبالغة الصعوبة بالنسبة للأكاديميين أنفسهم!!


المشكلة
مازالت الانتقادات مستمرة لاختبارات القياس والتقويم بدعوى صعوبة الأسئلة وعدم المنطقية


التوصيات
*التوصيات: إجراء دراسة محايدة عن جدوى الاختبار
*تقييم مخرجات التعليم في السنوات الأخيرة بعد تطبيق الاختبار
*التركيز على التعليم التطبيقى والمهاري وليس التلقين






دانية تركستاني حصلت على 8, 99% العام الماضي ولم يحالفها الحظ في القبول بكلية الطب وتقول : عندما حصلت على تلك النسبة العالية في الثانوية العام الماضي، ظننت حينها أن حلمي بدخول كلية الطب سيتحقق، لكن صدمت عندما حصلت على نسبة 65 % في القياس وفضلت إحدى الجامعات الأهلية لدراسة الهندسة بعدما تحطم حلمي فى أن أصبح طبيبة.
أما سارة العمري تقول حصل ابني في الثانوية العامة منذ عامين على 97%، وفي اختبار قياس 70%، وكان يتمنى كلية الهندسة أو الطب البشري، لكن تم قبوله في كلية الصيدلة وحينها فضل الدراسة بكلية الملك فهد بالشرقية على أن يدخل كلية الصيدلة، وتحملت ألم فراقه كي يحقق طموحه بدراسة الهندسة.
وتتساءل روان الغامدي: ما فائدة أن نحصل على نسب مرتفعة في الثانوية العامة ليحيل قياس أمام رغبتنا في إتمام دراستنا في التخصص، الذي نريده، بينما يتم قبول أشخاص آخرين عن طريق الواسطة، رغم حصولهم على نسب متدنية سواء في الثانوية العامة أو قياس على حد قولها.. وتضيف حصلت على 98%، ولم أتمكن من دخول الطب البشري، وتم قبولي بطب الأسنان، بينما إحدى صديقاتي حصلت على 75 في قياس 98% في الثانوية العامة، وتم قبولها بالطب البشري لأن أخاها دكتور في كلية الطب.. وإذا كانت الواسطة موجودة ولا أحد ينكرها لكن قياس أصبح شبحًا يطيح بأحلام خريج الثانوية العامة.




قياس يحتاج إلى قياس
ومن جهتها تقول الدكتورة عفاف الياور، أستاذ مشارك الإدارة التربوية والتخطيط، إن اختبار قياس يحتاج إلى قياس بعد أن تحول إلى وسيلة للربح المادي أكثر من أن يقيس قدرات الطالب ولفت إلى العديد من المعاهد، التي تقدم الدورات التأهيلية للاختبار والكتب، التي تباع في المكتبات من أعداد العاملين بمركز قياس من أجل الكسب المادي بالدرجة الأولى.

ورأت أن اختبار القدرات لايمت للقدرات بصلة، مشيرة إلى أن بعض الأسئلة يعجز عن حلها دكاترة الجامعات.
وأذكر ماحصل مع ابني عندما دخل الاختبار أول مرة وكانت درجته منخفضة لكنه عاود مرة أخرى وحجبت درجته وبعد السؤال والاستقصاء وجدنا أن السبب ارتفاع درجته وطالبونا بأن يعيد الاختبار مرة أخرى للتأكد من عدم الغش، وبالفعل دخل الاختبار ليحصل على نتيجة مرتفعة مماثلة للدرجة التي حجبت.
ومن جهته يقول الخبير الدكتور زيد الرماني، عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام اختبار القدرات لم يحقق النتائج المطلوبة، مشيرًا إلى وجود طلبة حصلوا على درجات عليا في قياس لكن مستواهم الدراسي متدنٍ.. واتفق مع الرأي السابق في أنه مشروع ربحي أكثر منه هادف مشيرا إلى أنه بات يحد من دخول الطلاب إلى الكليات والأقسام، التي يرغبونها.
وحول مايثار عن الواسطة في القبول، أشار د. شارع البقمي المتحدث الرسمي لجامعة الملك عبد العزيز إن عملية القبول تتم آليا وأن الطالب يرى نسبته عند إدخالها على شاشات كبرى تظهر داخل العمادة، ولا يمكن التلاعب في درجات اختبار التحصيلي لأنها صادرة من مركز قياس ويتم إدخالها برقم الهوية.
ويشترط في المتقدم اجتياز امتحان القدرات للمسار الإداري أو اختبار القدرات والتحصيلي للمسار العلمي، أما للطالبات فيجب أن تكون حاصلة على درجة اختبار القدرات والتحصيلي للمسارين العلمي والأدبي وأن تكون البيانات المدخلة إلكترونيًا مطابقة للأصول. كما يجب أن تكون شهادة القدرات والتحصيلي، حسب ما يحدده المركز سارية المفعول، وأن لا يكون الطالب قد فصل من الجامعة أو أي جامعة أخرى فصلًا أكاديميًا، وإذا اتضح بعد قبول المتقدم أنه سبق فصله بعد قبوله يتم إلغاء قبوله حسب الأنظمة واللوائح.
ومن جهة أخرى ذكر الدكتور عيسى القايدي المشرف على المركز الإعلامي بجامعة طيبة أن القبول الإليكتروني أراح الطلاب والطالبات بدل تكبد عناء القدوم، وخاصة من خارج المنطقة
وحول احتمالية وجود واسطة في القبول الإليكتروني أشار إلى أنه لا يوجد نظام كامل والخطأ قد يكون من جانبين الأول فني والثاني بشرى لكن العملية في النهاية تخضع للرقابة والمراجعة، وإذ ثبت حدوث تجاوز يتم التعامل معه بشكل جاد وسريع.
ويرى أن اختبار قياس فتح مجال أكبر للقبول، مشيرًا إلى أنه في السابق كان يتم عن طريق شهادة الثانوية، بينما الآن عن طريق الاختبار التحصيلي، وهو في صالح الطالب.. وأشار إلى أن الكليات الصحية والطبية تشترط المقابلة الشخصية لتقيم الطالب ومايهمنا هو الكفاءة والمخرجات.




قياس: إعادة تقييم الاختبارات لاستبعاد الأسئلة غير الصالحة
كشف المركز الوطنى للقياس والتقويم عن إجراء تقييم مستمر لاختباراته للطلاب والطالبات وذلك لاستبعاد الأسئلة غير المناسبة.. صرح بذلك لـ»المدينة» مدير إدارة الاتصال والعلاقات والإعلام في المركز إبراهيم بن محمد الرشيد، مشيرًا إلى أن المركز يعقد ورش عمل بمشاركة متخصصين وأكاديميين، كما ينظم دورات لطريقة صياغة وإعداد الأسئلة وتقييمها ومن ثم إجراء عدد من الاختبارات التجريبية عليها لاستبعاد الأسئلة غير الصالحة.
وأوضح أن المركز يعمل بشكل جاد على معالجة المشاكل، التي يواجهها الطلاب، لافتًا إلى تدشين موقع التهيئة والتدريب لاختبار القدرات والتحصيلي، وكذلك تدشين الاختبارات المحوسبة، لعقد اختبارات المركز عبر الحاسب الآلي، مشيرا إلى نجاحه في الحد من التسرب بالجامعات.
وقال إن اختبارات القياس تسعى إلى التعرف على قدرات الطلاب والطالبات، مشيرًا إلى أن المركز يعمل على تعزيز بعض المفاهيم العلمية، وتدريبهم من خلال موقع التهيئة والتدريب المجاني الخاص بالمركز، وأشار أن معدل التسرب لدى الجامعات أصبح أقل بعد تطبيقه مؤكدًا أنها تسهم في رسم الحقائق كما هي.. ولفت إلى أن التقييم في الاختبارات المهنية يساعد بشكل كبيرعلى تسليط الضوء على جوانب القصور، ومحاولة تعزيز البرامج، التي تساهم في رفع كفاءة التعليم.
وحول النية لإعادة النظر في اختبار القياس والتحصيلي، أجاب مدير العلاقات والإعلام أن المركز الوطني دشن مؤخرًا الخطة الإستراتيجية للعشر سنوات القادمة، وتضمنت عددا من المبادرات والمشروعات، والتي تسهم في التوجه نحو العالمية، وأن نكون مرجعًا في القياس والتقويم، والعمل على تقديم حلول شاملة متكاملة لقياس المعارف والمهارات والقدرات وتقويمها، بمنهجية علمية إسهامًا في تحقيق العدالة والجودة.
وأشار إلى أن المركز سيعمل من خلال الخطة خلال الفترة المقبلة على مواكبة متطلبات أصحاب المصلحة والمستفيدين، والتحول نحو الريادة العالمية، ودعم البحوث والدارسات، ورفع مستوى رضا المستفيدين، وتحقيق المسؤولية المجتمعية.
وعن شكوى الطلاب من عدم منطقية بعض أسئلة اختبار القدرات والتحصيلي، رد الرشيد: أن اختبار القدرات يختلف عن اختبار التحصيلي، لأن الأخير اختبار للمفاهيم العامة، التي سبق أن درسها الطالب في المرحلة الثانوية، أما القدرات يقيس القدرة التحليلية والاستدلالية لدى الطالب، ويركز على معرفة قابلية الطالب للتعلم بصرف النظر عن براعته الخاصة في موضوع معين.
أما بالنسبة للشكوى من عدم منطقية الأسئلة، فالمركز يعقد عددًا من ورش العمل بمشاركة عدد من المتخصصين والأكاديميين والأساتذة، ويتم عمل دورات لطريقة صياغة وإعداد الأسئلة.
وأضاف المركز يقوم بجمع الأسئلة وفرزها، وتقييمها، بعد ذلك يجري عددًا من الاختبارات التجريبية على الأسئلة، ومن خلال التقييم يتم استبعاد الأسئلة غير الصالحة من خلال الاختبارات، التي يعقدها المركز، فيختلف أداء الطالب، ما ينعكس على نظرته للاختبار».
وعن اتهام قياس بالكسب المادي من خلال رسوم اختباراته، وأنه لم يحقق الهدف المرجو من إنشائه، أكد أن المركز مستقل إداريًا وماليًا ويقوم بتحصيل مقابل مالي؛ يتناسب مع تكاليف عقد الاختبارات؛ لتغطية نفقات التشغيل وتطويره والقيام بالبحوث اللازمة لذلك، مؤكدًا أنها في الحقيقة معادلة محكومة ومعروفة، وحينما نحسب تكلفة الطالب في بداية عملنا منذ (11) عامًا وإلى اليوم لم يطرأ عليها تغيير لأنه مع زيادة الأعداد تقل التكلفة في بعض الجوانب ولكنها تزيد في جوانب أخرى, إضافة إلى زيادة التكاليف والتضخم، الذي يحدث دائمًا في جميع التكاليف، التي نتعامل معها كرواتب موظفين ومكافآت وتكاليف التشغيل وغيرها.
وبين أن تكلفة المقاييس موجودة لدينا ونصدر عنها تقريرًا سنويًا نوضح فيه تكلفة الطالب الحقيقية, كما أن قرار إنشاء المركز نص على أن يتقاضى مقابلاً ماليًا يتناسب مع التكلفة لتغطية هذه التكاليف ولتطوير المركز, وأي مؤسسة غير ربحية يجب ألا يفهم أنها تأخذ التكلفة فقط وتكتفي بالخدمات، التي تقدمها، ولكن يجب أن تطور خدماتها وأداءها من خلال عوائدها، وهذا هو التحدي الحقيقي.
أما بالنسبة لتحقيق الهدف فالمركز خلال عمره القصير حقق العديد من الأهداف من أهمها الحد من نسب التسرب لدى الجامعات، كما يعمل على تقديم التقارير الدورية للجهات المستفيدة من الاختبارات لتقييم مستوى الخريجين لديها، سواء من الجامعات أو وزارة التربية والتعليم،
وعن أبرز المشكلات، التي يواجهها المركز في اختبارات القياس والتقويم وكيفية معالجتها قال الرشيد إن أبرزها، انتحال شخصية المختبر، والغش في عقد المقاييس، واختلاف الأداء، وعدم استعداد بعض الطلاب وتهيئتهم نفسيًا لدخول الاختبارات.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /15 - 8 - 2013, 5:23 AM   #3

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبارصحيفه المدينة يوم الخميس 1434/10/8- اخبار جريده المدينة يوم الخميس 2013/8/15

“العمل” تنفذ حزمة إجراءات جديدة للتوسع في تطبيق“التأنيث”
13.5 % ارتفاع متوقع في مساهمة المرأة بالتنمية بعد تأنيث “الفساتين” و“العباءات”
ماجد عسيري - الدمام
الخميس 15/08/2013
“العمل” تنفذ حزمة إجراءات جديدة للتوسع في تطبيق“التأنيث”
تتوقع وزارة العمل ارتفاع نسبة مساهمة المرأة السعودية العاملة في التنمية بعد قرار تأنيث محال المستلزمات النسائية في الأسواق التجارية التي شملت محالات بيع الفساتين والعباءات والإكسسوارات إلى 13.5%، لافتة إلى انها ستعمل خلال الفترة المقبلة على تنفيذ حزمة من الاجراءات الجديدة في الشكل والمضمون للتوسع في مجالات عمل المرأة،
وذلك بعد ان تم تأنيث محال الملابس و ادوات التجميل في المرحلة الاولى، والتي شكلت أكثر من 12% من حجم قوة العمل الوطنية، والتي ظلت لسنوات طويلة تحت هذا المعدل بنسبة 10%، بسبب محدودية المجالات المتاحة لعمل المرأة في المملكة والتي تركزت على قطاعي التعليم والصحة.
وأكد مصدر رفيع بالوزارة لـ»المدينة» ان تطبيق تأنيث محال بيع الفساتين والعباءات قد يزيد من نسبة مساهمة المرأة الى 13.5 %، وهي المرحلة الثانية التي ستطبقها الوزارة لتأنيث كل ما يخص المرأة.
وعلمت «المدينة» ان الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة على تنفيذ حزمة من الاجراءات الجديدة في الشكل والمضمون للتوسع في مجالات عمل المرأة في القطاعين بالتنسيق مع الجهات المعنية، اضافة الى تحديد وتصنيف الوظائف الممكن شغلها بمواطنات،
ووضع اطار لتصنيف وظيفي للوظائف المشغولة بذكور التي من الممكن شغلها بمواطنات، وذلك تمهيدا لاستهدافها بالإحلال «النسائي «.
وكانت استراتيجية التوظيف السعودية قد اكدت ان هناك هدرا اقتصاديا تعاني منه المملكة، تسببت به المرأة السعودية، اذا ما قورن حجم الانفاق المالي على تعليمها مع مساهمتها في التنمية،
اضافة الى محدودية المجالات المتاحة لعمل المرأة في المملكة التي من المؤكد انها تسهم بشكل او بآخر في هذا الهدر الاقتصادي، في حين لم تحدد الوزارة مقدار هذا الهدر بالارقام.


وقالت مصادر: إن الوزارة ستعمل على وضع حلول لهذا الهدر ورفع نسبة مساهمة المرأة السعودية العاملة في التنمية من حجم قوة العمل الوطنية وذكرت ان وظائف النساء في المملكة ترتكز على قطاعين هما التعليم والصحة، الامر الذي يجعل الهدر الاقتصادي يتضح جليا.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبارصحيفه المدينة يوم الخميس 1434/10/8- اخبار جريده المدينة يوم الخميس 2013/8/15

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريده المدينه يوم الخميس 15-6-1434، اخبار صحيفة المدينة الخميس 25-4-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 25 - 4 - 2013 6:35 AM
اخبار جريده المدينة يوم الخميس 1-6-1434، اخبار صحيفه المدينه الخميس 11-4-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 11 - 4 - 2013 5:50 AM
اخبار صحيفه المدينة اليوم الخميس 11-4- 1434 ، اخبار جريده المدينه الخميس 21-2-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 21 - 2 - 2013 4:15 AM
اخبار صحيفه المدينة اليوم الخميس 4-4- 1434 ، اخبار جريده المدينه الخميس 14-2-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 14 - 2 - 2013 4:39 PM
اخبار صحيفه المدينه اليوم الخميس 26-3- 1434 ، اخبار جريده المدينة الخميس 7-2-2013 نبضها عتيبي صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 13 7 - 2 - 2013 8:05 AM


الساعة الآن 9:18 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy