العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه الرياض يوم الثلاثاء 1434/10/20- اخبار جريده الرياض يوم الثلاثاء 2013/8/27

المظاهر السلبية للعمالة الجائلة ستختفي المتحدث الرسمي للجوازات: حملاتنا التفتيشية بعد انتهاء المهلة ستكون شديدة المقدم أحمد اللحيدان المقدم أحمد ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /27 - 8 - 2013, 5:01 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الثلاثاء 1434/10/20- اخبار جريده الرياض يوم الثلاثاء 2013/8/27

المظاهر السلبية للعمالة الجائلة ستختفي
المتحدث الرسمي للجوازات: حملاتنا التفتيشية بعد انتهاء المهلة ستكون شديدة
المقدم أحمد اللحيدان
المقدم أحمد اللحيدان
الرياض - أحمد الأحمد


ناشد المقدم أحمد اللحيدان المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات المقيمين بتصحيح أوضاعهم مشدداً في تصريح ل"الرياض" أنه في مطلع العام الهجري الجديد ستنتهي الفترة الثانية للمهلة التصحيحة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مبيناً أنه في بداية الحملات التفتيشية ستكون شديدة، وسيتم تطبيق الأنظمة على المخالفين من المواطنين الذين يعمل لديهم مخالفين، وعلى المقيمين أو أصحاب المنشآت ولن يكون هناك أي مجاملة في ذلك.


وأوضح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوزات بأنه في تاريخ 1/1/1435ه ستزول الكثير من المظاهر السلبية كالعمالة الجائلة التي تقوم بأعمال حرفية وتتصيد المواطنين عند الإشارات المرورية أو تلك التي تعمل على تنظيف السيارات عند المنازل والأسواق مبيناً أنه منذ توجيه خادم الحرمين الشريفين بتصحيح أوضاع العمل والعمال في المملكة، ورجال الجوازات يقومون بدورهم المناط بهم على أكمل وجه وبكل الإمكانيات المتوفرة لإنجاح الحملة بالتظافر مع وزارتي الداخلية والعمل للتأكد من أن أرباب العمل والمقيمين يعملون وفق الأنظمة المعمول بها.


وأشار المقدم اللحيدان أن الازدحام في المديرية العامة للجوازات ومكاتبها هو ازدحام معقول، والعاملون يعملون بكل طاقاتهم لإنهاء إجراءات المراجعين من المواطنين والمقيمين الذين يتوافدون يومياً لتصحيح أوضاعهم مؤكداً على أن رجال الجوازات يعملون على فترتين صباحية ومسائية لإنهاء معاملات الكثير من المخالفين الذين بادروا مشكورين لتصحيح وضعهم ليعملوا بشكل نظامي، وهذا ما نرجوه من الجميع.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /27 - 8 - 2013, 5:02 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الثلاثاء 1434/10/20- اخبار جريده الرياض يوم الثلاثاء 2013/8/27

في دراسة بعنوان: المسكن بين القدرة الاقتصادية والرغبات الاجتماعية للمجتمع السعودي..
60% من الأسر تواجه عقبات تملك المنازل.. و75% يأملون في القروض الحكومية

د. حسين بن سعيد آل مشيط


تعاني اغلب المجتمعات من وجود فجوة بين رغباتها واحتياجاتها من مساكن وبين امكانياتها وقدرتها الفعلية في الحصول على تلك المساكن وتحقيق رغباتها، خصوصا في المجتمعات العربية وعلى الأخص المجتمع السعودي.


ونظرا للأهمية البالغة لهذا الجانب الحيوي والأساسي في استقرار الفرد والمجتمع فقد تم دراسته اجتماعيا للحصول على تحليل دقيق شامل لأحوال الأسر وإمكانياتها ورغباتها وكافه الجوانب الاجتماعية ذات التأثير المباشر وغير المباشر علي مقدرتها المادية لتملك المسكن إضافة إلى ربط جميع المعلومات للحصول علي نتائج دقيقة.




وقد تم إعداد استبيان اجتماعي بأسلوب دقيق وعلمي وبسيط لغرض تدعيم الدراسة بالحالة الاجتماعية للأسر ومعرفه متطلباتهم في المسكن وإمكانياتهم المادية في ظل ما هو متوفر ومعروض في سوق الإسكان.


وتم اختيار العينة بشكل عشوائي للأسر السعودية فقط وفي أحياء مختلفة ومتفرقة في مدينة جدة، وقد تم توزيع الاستبيان مباشرة عن طريق الباحث وتم تسجيل معظم الأجوبة بشكل مباشر من خلال الزيارات لبعض الأحياء أو بعض أماكن العمل حسب معرفة الباحث ببعض الأشخاص ومن حولهم.


المشكلة البحثية:


في السعودية بدأ ظهور وازدياد حجم المشكلة في بداية الثمانينات الميلادية من القرن الماضي بشكل واضح ، ويرجع السبب في ذلك إلى الطفرة الاقتصادية التي ظهرت وارتفاع أسعار النفط، مما شكل انتشاراً واسعاً للمخططات بهدف المضاربة في العقارات والأراضي ، حيث إن أغلب هذه المخططات تعتمد بدون خدمات أو بنية تحتية.


ولأن تصميم الأحياء والمدن ومستوى توفير الخدمات له تأثير وانعكاسات نفسية واجتماعية على ساكنيه، فالحي الراقي بمعاييره التخطيطية والخدمية يفرز سلوكاً حضارياً راقياً والعكس صحيح إلى حد ما في أغلب الأحياء العشوائية وغير المنظمة، لذا فإن المشكلة تكمن في عدم ملاءمة المساكن لسمات المجتمعات في الدول الأقل نمواً وخصوصا في السعودية لأسباب اقتصادية واجتماعية وبيئية وتخطيطية.


60% يتوقعون تملكهم مساكن بعد 4 سنوات من خلال وزارة الإسكان
حجم الوحدة السكنية:


أوضحت الدراسة أن الاحتياج الأعلى كان لعدد ثلاث غرف نوم بنسبة بلغت 34.7%، ثم جاء الاحتياج بمقدار 25.2% لعدد أربع غرف نوم في الوحدة السكنية، ويرجع ذلك لكبر حجم الأسرة السعودية من حيث عدد افرد الأسرة مقارنة بالمجتمعات الأخرى إضافة لخصوصية الفصل بين الرجال والنساء في غرف الاستقبال في المجتمع السعودي عن باقي المجتمعات الأخرى.


الأقساط الشهرية:


أوضحت الدراسة أن هناك 44.6% من الأسر لديها ارتباط بسداد أقساط شهرية على امتلاك السيارات حيث بلغ متوسط القسط الشهري 1566 ريالا والوسيط 1500 ريال ، وان 37% لديها أقساط أخرى متنوعة تستقطع بشكل شهري من رواتبهم، ويتراوح المتوسط من 551 ريالا إلى 2208 ريالات شهريا ويبلغ الوسيط من 50 إلى 1550 ريالا شهريا.


نظرة المجتمع لسوق العقار:


من خلال الدراسة الاجتماعية لنظرة الأسر عن وضع السوق العقاري في المملكة وخاصة في مدينة جدة، اتضح أن الأسر تنظر إلى أن وضع السوق العقاري سيئ جدا ويرجع السبب في ذلك إلى صعوبة الحصول على المسكن الملائم بالإمكانيات المادية المتوفرة، وهذه النظرة السوداوية مرتبطة أيضا بوجود أكثر من 60% من الأسر لن تستطيع أن تمتلك وحدة سكنية قبل أكثر من خمس سنوات في ظل ثبات الظروف والمتغيرات الاقتصادية والمعيشية الحالية للسوق العقاري وكذلك سوق البناء وتكاليفه.


أما النسبة الأخرى التي تنظر إلى أن سوق العقار مقبول، فهي التي تعتقد أن المعروض من الوحدات والأراضي ملائمة لمتطلبات الأسر وإمكانياتها المادية بشكل مقبول إلى حد ما، وأنه بالإمكان امتلاك المسكن في ظل ظروف مادية مقبولة أو يمكن تحقيقها، وهذه النسبة بلغت 35.6 %، أما الفئة التي تعتقد أن سوق العقار جيد فقد بلغت نسبتها 18.3 % وهي غالبا إما أن تكون الفئة التي حصلت على مسكن مسبقا أو أن إمكانياتها المادية متناسبة مع وضع السوق العقاري في الوقت الحالي وقد يكون نظرة هذه الأسر مرتبط بإمكانية الحصول علي المسكن أيا كان نوعه.


وكذلك موقعه بالنسبة لأحياء ومخططات المدينة.


طريقه تمويل المسكن:


أوضحت نتائج الدراسة أن أكثر من 75% من الأسر لن تستطيع أن تتملك مسكنا إلا من خلال القروض العقارية سواء حكومية أو من خلال الجهات المصرفية أو الجهات المتخصصة في هذا المجال، التي تمثل الأمل الأكبر للأسر حيث سيشكل الحصول على القرض العقاري توفر القدرة على شراء العقار أو بنائه، وغالبا الأسر ما تطمح للقروض العقارية الحكومية حتى تكون الأقساط على فترات زمنيه طويلة وبدون فوائد بل وبإعفاء من الدولة من جزء من تلك القروض، كما يقدم هذا النوع من القروض صندوق التنمية العقارية ولكن بالمقابل سيكون هناك انتظار طويل قد يتجاوز خمس عشرة سنة نظرا للإقبال الشديد عليه من جميع المواطنين، ما لم يكن هناك سياسات وتنظيمات جديدة لنظام القروض وهو ما بدأ النظر في إعادة تنظيماته من خلال إنشاء وزارة الإسكان مؤخرا التي بدأت في إعداد تنظيمات جديدة مع الشروع في بناء ربع مليون وحدة سكنية لتمليكها للأسر التي ينطبق عليها الشروط.


أما الفئة التي تعتمد على مساعدات من جهات أخرى سواء أسرية أو عن طريق البرامج التي تقدمها بعض جهات العمل لموظفيها فقد بلغت 13.2% لأنها بالطبع فئة محدودة من المجتمع ومن هذه الجهات ارامكو السعودية التي تمنح موظفيها قروضا ميسرة لبناء وتملك مساكن مناسبة لهم.


1% يسكنون في وحدات حكومية.. و66% يسكنون في شقق بالإيجار
ومثلت الفئة التي تستطيع أن تنفق على امتلاك المسكن بالاعتماد الذاتي على مدخولها أو مدخراتها النسبة الأقل حيث بلغت 11.6%، وهذه الفئة لديها دخول مناسبة تمكنها من امتلاك أو بناء مساكنها دون الحاجة غالبا إلى مساعدات من جهات أخرى أو قروض، ولعل جزء من هذه الأسر لديها مصادر أخري للدخل وجزء منها لديهم أراضي أما عن طريق الشراء أو المنح الحكومية أو الإرث.


وأوضحت الدراسة أن 36.8% الأسر تعول على الاقتراض من البنوك أو الحصول على قروض بنكية عقارية لتسهل امتلاك مسكن، لذا لا بد من إعادة النظر في سياسة تمويل البنوك للعقار بشكل عام.


عدد غرف المسكن:


أوضحت النتائج أن اغلب الأسر تعيش في وحدات سكنية تتكون من ثلاث إلى أربع غرف، حيث بلغت أعلى نسبة للوحدات التي بها ثلاث غرف بنسبة 26.6% ثم الوحدات التي بها أربع غرف بنسبه 25.2% أما الوحدات التي بها غرفتا نوم فقد بلغت 22.9% بينما الأسر التي تسكن في وحدة سكنية بغرفة واحدة فقد بلغت 16.8% وتفاوتت النسب بين 1.5% إلى 3% للأسر التي تسكن في وحدات تحتوي بين خمس و ثماني غرف، ويعود ذلك إلى حاجه الأسرة السعودية إلى مسكن يحتوي على عدة غرف نوم لتحقق متطلباتها من السكن.


وترغب اغلب الأسر في السكن في منزل يحتوي على متوسط ست غرف، وبلغت نسبة الأسر التي ترغب في الحصول على مسكن يحتوي خمس غرف 19%، يلي ذلك 17.2% لكل من الأسر التي ترغب في الحصول علي مسكن من ست و أربع غرف.


انوع الوظائف لأرباب الأسر:


أوضحت الدراسة أن هناك نسبة عالية من العاملين بوظائف رسمية سواء حكومية او خاصة تمثل حوالي 94 % من إجمالي الأسر، أما الأعمال الحرة أو التجارية فقد بلغت 5.2 % فقط وهي نسبه ضئيلة، وهذه النتائج توضح أن معظم أرباب الأسر يعملون بوظائف رسمية بدخول شبه ثابتة عدا من يعمل بشكل غير مباشر في بعض الأعمال الخاصة والتي ينعكس مردودها المادي إلى زيادة الدخل بالنسبة للأسرة وعدا ذلك تملك دخلا محدودا.



مشاركة الزوجة:


أوضحت نتائج الدراسة أن نسبه الزوجات العاملات بلغت نسبة 21% فقط، وهي نسبة قليلة ومحدودة جدا والزوجات غير العالات بلغت نسبتهن 79% ، وهذا مؤشر غير ايجابي في عدم مقدرة الأسر في زيادة الدخل وفرص الحصول على مسكن بيسر، فالزوجات العاملات يساهمن في الأغلب في مصاريف الأسرة بمتوسط قدره 1750 ريالا شهريا وبوسيط قدره 1000 ريال شهريا وبحد أدنى يبلغ 300 ريال شهريا إلى 2400 ريال شهريا كحد أقصى ولعل أهميه ذلك تكمن في مشاركه الزوجة في توفير متطلبات الأسرة والمساهمة في بناء مستقبل ومتطلبات الأسرة .الدخل الشهري للأسرة :


يعتبر مستوى دخل الأسرة في المجتمع السعودي منخفضا مقارنه بمستوى المعيشة المادي والاقتصادي، فقد بلغ نسبة الأسر التي دخلها أقل من 4000 ريال 17.7% وأن أكثر من 50% من الأسر السعودية دخلها أقل من 7000 ريال، ويعتبر هذا الدخل غير كاف لتملك مسكن بالظروف الاقتصادية الموجودة وفي ظل عدم وجود مصادر أخرى سوى الدخل الشهري الثابت وقد بلغت نسبة الأسر التي يبلغ دخلها من 1200 - 1300 ريال حوالي 15.8% ثم 11.2% للأسر التي دخلها أكثر من 15 ألف ريال شهريا. وهي الأسر التي سيكون بمقدورها الحصول إلى حد كبير على مسكن بظروف ملائمة.


وفي دراسة أعدها المركز الحضري بأمانة مدينة جدة عام 2009، أوضحت نتائجها أن وسيط الدخل السنوي 96000ريال ووسيط الإيجار السنوي 18000 ريال بالنسبة للأسر السعودية وهي تمثل حوالي 20% من مقدار الدخل السنوي للفرد إلا انه حدث تغيرات عالية في اسعار الايجارات في السنتين الأخيرة بشكل عال وصل إلى أكثر من 30% من دخل الأسرة الشهري.


أنواع المساكن


نتيجة للدخول المنخفضة لأغلب الأسر فإن أفضل أنواع المساكن هي الشقة وهو ما أوضحته نتائج الدراسة حيث بلغت نسبه الأسر التي تسكن بالشقق 66.5% بينما الأسر التي تسكن بالفلل 16.9% أما الأسر التي تسكن في وحدات مستقلة أو تقليدية أو مع الأهل بنفس المسكن فبلغت 16% بينما الأسر التي تسكن في مساكن حكومية أقل من 1% .


وأظهرت النتائج أن 92% من الأسر راضية عن حجم المسكن التي تعيش فيه الآن من ناحية المساحة، كما أن نسبه رضاء الأسر عن الدور الذي تسكن به خصوصا الشقق بلغت 66% فقط أما نسبة رضا الأسر عن الأثاث فبلغت 69.5% وهذا يعود إلى أن اغلب الأسر تحصل على الأثاث الذي يتناسب مع رغبتها وإمكانياتها المادية إضافة إلى أن هناك فئة من الأسر لديها القناعة بعدم الصرف على الأثاث بشكل كبير إلا عندما يكون المنزل ملكا لها.


متوسط القسط الشهري:


يبلغ متوسط القسط الشهري الإجمالي 2208 ريالا والوسيط 1550 ريالا، ويبلغ متوسط الدخل في مدينة جدة 9061 حسب إحصائيات المرصد الحضري ويبلغ الإنفاق 5386 ريالا، وبناء علي ذلك فان الوسيط يمثل 17.1% من متوسط الدخل وذلك يقل من نسبه 25% التي تمثل الحد الذي يفترض أن تنفقه الأسرة على الإسكان. يوضح الطلب علي الإسكان أن الوحدات المكونة من ثلاث غرف هي الأعلى إذ بلغت نسبة 35% يليها الوحدات المكونة من غرفتين بنسبة بلغت 21.8%.


حجم الإنفاق على السكن:


أظهرت الدراسة أن حجم إنفاق الأسرة على السكن بلغ بالوسيط الشهري 2250 ريالا وأن حجم الإنفاق على التعليم من 500 إلى 2000 ريال شهريا حسب عدد الأطفال لدى الأسرة، وأن حجم الإنفاق على الطعام بلغ من 1000 إلى 3000 ريال شهريا ويعود أيضا لحجم الأسرة، أما حجم الإنفاق على الاتصالات والتقنية فقد بلغ من 500 ريال إلى 1000 ريال شهريا.


الرغبة في نوع المسكن:


اتضح أن اغلب الأسر السعودية ترغب في الحصول على مسكن مستقل بنظام الفلل حيث بلغت 72.8% من إجمالي حجم العينة ويرجع ذلك لطبيعة وتقاليد الأسر السعودية والتي تفضل أن يكون حجم المنزل كبيراً ويحوي قسماً للرجال وقسماً للنساء وكذلك الرغبة في وجود فناء خاص بالمنزل بينما اتضح أن نسبة 27.1% من الأسر يرغبون السكن في شقق ، ويمكن أن تكون الرغبة في ذلك لقناعتهم بأن الحصول على مسكن مستقل أو فيلا أعلى من إمكانياتهم المادية حيث إن أسعار الشقق أقل بكثير من أسعار الفلل مهما كان حجمها، كما أن الشقق لدى بعض الأسر أكثر أمانا. بالإضافة إلى أن الشقق أقل تكاليف من نواحي المصاريف المستمرة كالصيانة والحراسة.


وهناك نسبة عالية من الأسر تسكن في منازل بالإيجار وقد بلغت 92.8% من حجم العينة وهي نسبة مرتفعة جدا، لعدم المقدرة على امتلاك المسكن بينما نسبة 7.1% من الأسر تملك مساكن خاصة بها وهي نسبه منخفضة جدا.


أسباب امتلاك المسكن:


تعود الرغبة الأساسية الأعلى للأسر في امتلاك المنزل لتحقيق الأمان الأسري والاستقرار العائلي وتأمين المأوى للأسرة ضد أي ظروف مستقبلية مادية أو صحية لرب الأسرة ويمثل هذا السبب أعلى نسبة في نتائج المسح حيث وصلت إلى نسبة بلغت 87.9%، وتلي هذه النسبة البحث عن الراحة والاستقرار الدائم بنسبة 10.1%، أما توفير ما تنفقه الأسرة على الإيجارات السنوية للوحدات السكنية فقد يبلغ 0.7%، أما الإستثمار المادي في المسكن فقد بلغ 0.3%.


المدة المتوقعة للتملك:


أوضحت نتائج الدراسة أن معظم الاسر متفائلة بأنها سوف تستطيع الحصول على مسكن بعد اربع سنوات وبلغت نسبة الأسر المتفائلة 60% لاعتقادهم بحلول إسكانية من خلال وزارة الاسكان من حيث تقديم مساكن للأسر المحتاجة وتسهيل الحصول على القروض بالإضافة لتوجه معظم الاسر للشقق التي تعتبر في متناول العديد من الأسر وفق امكانياتهم المحدودة. بينما الاسر التي تتوقع امتلاك مساكنها بعد خمس سنوات بلغت 4% فقط ولا تختلف ظروفها كثيرا عن سابقتها.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /27 - 8 - 2013, 5:07 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الثلاثاء 1434/10/20- اخبار جريده الرياض يوم الثلاثاء 2013/8/27

كثرة الآراء الطبية تؤدي إلى تردد المريض ومن ثم تفاقم الحالة وتأخر الشفاء..
في عمليات العمود الفقري: متى تحتاج إلى التثبيت؟
ربما يتردد في إجراء العملية لكثرة الآراء الطبية
ربما يتردد في إجراء العملية لكثرة الآراء الطبية
هذه قصة لمريضة أتت إلى العيادة مع أولادها وهي تشتكي من آلام مزمنة في أسفل الظهر تمتد إلى الساقين وخصوصاً الساق اليمنى والفخذ الأيمن حتى تصل إلى القدم وتزداد مع الوقوف أو المشي ولو لبضع خطوات ويصاحبها تخدر وتنميل في القدمين خصوصاً القدم اليمنى وقد جربت جميع أنواع الأدوية والمسكنات والعلاج الطبيعي ولم تتحسن وقد زارت أكثر من طبيب جراح وتباينت آراؤهم فهناك من قال لها إنها تحتاج إلى عملية توسعة ورفع الضغط عن الأعصاب وهناك من قال لها إنها تحتاج إلى عملية أكبر واستخدام مسامير وبراغٍ طبية معدنية لتثبيت الفقرات ونتيجة لتباين هذه الآراء فهي قد أصبحت مشوشة وأيضاً أولادها لايعرفون ماذا يعملون وقد أجلوا إجراء العملية حتى يتبين لهم أي نوع من العمليات تحتاج.


وهذه القصة تتكرر كثيراً عند المرضى الذين يحتاجون عمليات لجراحة العمود الفقري وقد تؤدي إلى فقدان ثقتهم بالطبيب أو بالطب بصفة عامة ويصبحون مترددين عن الإقبال على إجراء العملية ممايؤدي إلى تفاقم الحالة وتأخر شفائهم. وفي مايلي سوف نحاول توضيح هذه المسألة وكيفية المساعدة على إتخاذ القرار السليم بإذن الله.


أمراض أسفل الظهر


في الواقع هناك الكثير من المشاكل الطبية التي قد تصيب منطقة العمود الفقري في أسفل الظهر وقد لايتسع المجال لذكرها كلها ولكن من أهم هذه المشاكل هي مشاكل الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية ومشاكل ضيق القناة الشوكية ومشاكل زحزحة وتخلخل الفقرات. وعادةً ماتنقسم شكوى المرضى إلى قسمين القسم الأول ناتج عن الخشونة والاحتكاك والجفاف في الفقرات نفسها وأيضاً وجود خلخلة في الفقرات نفسها وهذه تسبب آلاماً في أسفل الظهر خصوصاً مع الحركة أما القسم الآخر فهو نتيجة الضغط على الأعصاب التي تمر من خلال القنوات والفتحات الموجودة في منطقة الفقرات القطنية وتعبر من خلال هذه الفتحات لتمر بمنطقة الورك والفخذ والساق لتغذي هذه المناطق بالإحساس والحركة. وفي هذه الحالات التي يكون هناك ضغط على الأعصاب فيها فإن الشكوى تكمن في الشعور بآلام في الفخذ والساق والقدم تزداد مع الوقوف والمشي وقد يصاحبها تخدر وتنمل في الساق. وفي بعض المرضى تكون الشكوى مكونة من هاتين الشكويين حيث يكون لديهم آلام في أسفل الظهر بالإضافة إلى آلام تمتد للساق. والأعراض الناتجة عن الآلام التي تبدأ في منطقة زر الورك وتمتد إلى الفخذ والساق هي معروفة لدى العامة بأعراض عرق النسا.


طريقة التشخيص


هناك العديد من الأساليب التي تساعد الطبيب والمريض على تقرير الجراحة المناسبة له. فخلال الفحص السريري يتم تحريك منطقة أسفل الظهر للأمام وللخلف وللجانبين وإذا كانت هناك آلام مبرحة عند تحريك هذه المنطقة فإن هذا دليل على وجود خلل أو خلخلة أو عدم ثبات أو خشونة شديدة في منطقة أسفل الظهر مما قد يستدعي إجراء تثبيت. أما إذا كانت الأعراض فقط متركزة على منطقة الفخذ والساق وتتكون من ضعف أو تنمل أو نقص في الإحساس في الساقين فقط من دون وجود آلام في أسفل الظهر فإن هذا دليل أو مؤشر على أن الجراحة اللازمة هي فقط عملية توسعة للقنوات العصبية بدون إجراء تثبيت. بالإضافة إلى ذلك فإننا نلجأ إلى عمليات سينية لمنطقة الفقرات القطنية في وضعية الثني إلى الأمام بقدر المستطاع ووضعية الثني إلى الخلف بقدر المستطاع حيث إن هذه الأشعة تساعد كثيراً على إظهار أي خلخلة أو عدم ثبات في منطقة الفقرات القطنية. كما أن أشعة الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية تساعد أيضاً على تحديد نوع العملية الجراحية اللازمة. فإذا كانت هناك خشونة شديدة في المفاصل الصغيرة في أسفل الظهر أو ميلان جانبي في منطقة أسفل الظهر أو تزحزح في الفقرات فإن كل هذه مؤشرات على أن التثبيت قد يكون لازماً. أما إذا أظهرت الأشعات وجود تضيق في القنوات العصبية وضغط على الأعصاب فقط من دون وجود خلخلة فإن العملية الجراحية اللازمة هي عملية توسعة للقنوات العصبية فقط. بالإضافة إلى ماذكرناه سابقاً فإن الطبيب قد يلجأ إلى عمل تخطيط عصبي للقدمين والساقين وهذا يساعد على إظهار مدى تأثر الأعصاب في هذه المناطق.


عملية توسعة القناة الشوكية


وهذه عبارة عن مجموعة من العمليات التي قد يتم إجراؤها عن طريق فتحة جراحية صغيرة باستخدام الميكرسكوب أو عن طريق المنظار أو بأي وسيلة أخرى ولكن الهدف منها هو إزالة الضغط الموجود على الأعصاب وتحرير العصب. وهذه العمليات يتم إجراؤها كما ذكرنا سابقاً في حال عدم وجود خلخلة أو تزحزح في الفقرات وفي حال كانت الأعراض متركزة في الفخذين والساقين. وبصفة عامة فهذه العمليات تعتبر عمليات صغرى إلى متوسطة في جراحة العمود الفقري وعادةً ماتستغرق حوالي الساعة إلى الساعتين حسب عدد الأعصاب المراد تحريرها. وفي هذه العمليات لايتم عمل تثبيت ولا يتم استخدام أي براغٍ أو مسامير طبية. ولهذا السبب فهي أقل خطورة وأصغر وأقل تكلفة وأسهل على المريض أو المريضة. وفي الغالبية العظمى من المرضى فإن المريض أو المريضة يستطيع القيام والمشي في نفس يوم العملية ويستطيع الخروج من المستشفى خلال يومين أو ثلاثة على الأكثر بإذن الله. وهذه الجراحات ذات نتائج ممتازة تقارب مافوق التسعين في المئة بإذن الله في إزالة الأعراض الناتجة عن الضغط على الأعصاب مثل الآلام التي تمتد خلف الساقين والفخذين إلى القدمين والتي يصاحبها تنمل أو خدر خصوصاً عند الوقوف أو عند المشي. وفي الواقع أن كثيرا من جراحات العامود الفقري تقع في هذه الفئة من العمليات. كما ينطوي تحت هذه العمليات أيضاً عملية الانزلاق الغضروفي أو استئصال الدسك المنزلقة والتي تضغط على الأعصاب حيث إنها من حيث المبدأ هي نفس الجراحة التي يتم عملها عند توسعة القناة الشوكية. أما بالنسبة للمضاعفات المحتملة عند إجراء مثل هذه العمليات فهي مثل أي عملية جراحية أخرى تتكون من خطورة التهابات جرثومية وفي هذه الحالة يتم إعطاء المريض مضادا حيويا قبل العملية وبعد العملية لتجنب حدوث هذه الالتهابات. أيضاً هناك خطورة احتمال حدوث نزيف وهو شيء نادر جداً حيث أن هذه العمليات مدتها قصيرة وفتحتها الجراحية صغيرة وعادةً لايفقد المريض الكثير من الدم خلال هذه العملية ولا تستدعي نقل دم. أيضاً هناك خطورة على الأعصاب عند إجراء هذه العملية حيث إن هذه الأعصاب أساساً مضغوطة نتيجة المرض ولكن هذه العمليات يتم إجراؤها عن طريق استشاريين متمرسين في مثل هذه الجراحات وأيضاً يتم استخدام أجهزة طبية خاصة بمثل هذه العمليات ويتم استخدام مكبرات تجعل من الأعصاب كبيرة وواضحة ممايؤدي إلى إزالة الضغط عنها بسهولة وبأمان بإذن الله.




عمليات التثبيت الداخلي للفقرات القطنية


وهذه الجراحة يتم اللجوء إليها عندما يكون هناك عدم ثبات، خلخلة أو تزحزح أو ميلان في الفقرات و أيضاً عندما تكون الأعراض التي يشتكي منها المريض أو المريضة متركزة في منطقة أسفل الظهر وتكون هناك آلام عند الحركة وعند ثني منطقة أسفل الظهر. وخلال هذه الجراحة التي عادةً مايتم إجراؤها بالإضافة إلى جراحة التوسيع فإنه بعد أن يتم توسع القناة الشوكية يقوم الجراح باستخدام براغٍ طبية لتثبيت عدد معين من الفقرات المريضة وربطها بعضها البعض باستخدام أسياخ طبية فائقة الجودة. هذه البراغي والأسياخ مأمونة تماماً بإذن الله وذات جودة عالية ومصنوعة من مادة التيتانيوم باهظة الثمن والتي لاتؤثر على الجسم. ويتم زرع هذه البراغي بطريقة معينة بحيث تؤدي إلى الثبات المطلوب ولاتؤدي إلى أية آثار جانبية بإذن الله. وهذه البراغي لا تتفاعل مع الجسم ولاتؤثر عليه سلباً ولايتم إخراجها بعد زرعها في الجسم بل تبقى في الجسم مدى الحياة بإذن الله. وبالنسبة لنجاح هذه العمليات فهو يبلغ التسعين في المئة بإذن الله تعالى عندما يتم اختيار المريض بدقة ويتم شرح العملية الجراحية له. وعادةً ماتستغرق هذه الجراحات حوالي الثلاثة إلى أربع ساعات حسب وزن المريض وحسب عدد الفقرات المراد تثبيتها. ونظراً لأنها جراحة أكبر وأطول من عملية التوسعة فقط فإنه قد يلزم إعطاء المريض وحدة من الدم بعد الجراحة. وبالنسبة للمضاعفات المحتملة فإنها مثل جراحة توسعة القناة الشوكية ولكن إيضاً هناك إحتمال أن تنكسر هذه البراغي لاسمح الله نتيجة زيادة وزن المريض أوالمريضة أو نتيجة عدم التئام الفقرات المدمجة. ولتفادي هذه المضاعفة فإنه يتم عمل زرع طعم عظمي حول المنطقة المراد تثبيتها لضمان الدمج بإذن الله.



كيف تختار العملية المناسبة لك؟


في الواقع أن ماذكرناه سابقاً هو إرشادات عامة عن طريق استخدام العملية المناسبة في الشخص المناسب. فإذا كانت الآلام في الظهر والساقين أو كانت هناك خلخلة في الفقرات فإنه يجب استخدام المثبتات الداخلية أما إذا كانت الآلام تتركز في الفخذين والساقين بدون وجود آلام في أسفل الظهر وبدون وجود خلخلة في أسفل الظهر فإن عملية التوسعة تكون كافية بإذن الله. وننصح المرضى بالأخذ أكثر من رأي وفي حال اجتمعت الآراء على إحدى العمليتين فإن هذا هو الطريق الصحيح بإذن الله.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه الرياض يوم الثلاثاء 1434/10/20- اخبار جريده الرياض يوم الثلاثاء 2013/8/27

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه الرياض اليوم الثلاثاء 21-5- 1434، اخبار جريده الرياض الثلاثاء 2-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 2 - 4 - 2013 4:15 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الثلاثاء 7-5- 1434، اخبار جريده الرياض الثلاثاء 19-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 7 19 - 3 - 2013 11:52 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الثلاثاء 30-4- 1434، اخبار جريده الرياض الثلاثاء 12-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 11 - 3 - 2013 7:08 PM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الثلاثاء 16-4- 1434، اخبار جريده الرياض الثلاثاء 26-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 26 - 2 - 2013 11:37 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الثلاثاء 9-4- 1434 ، اخبار جريده الرياض الثلاثاء 19-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 19 - 2 - 2013 5:18 AM


الساعة الآن 3:39 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy