العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 1434/11/2- اخبار جريده الرياض يوم الاحد 2013/9/8

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري ل«الرياض»: المملكة حققت توازناً دقيقاً بين الأصالة والمعاصرة في كافة المجالات المهندس عاطف حلمي يتحدث ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /8 - 9 - 2013, 5:44 AM   #7

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 1434/11/2- اخبار جريده الرياض يوم الاحد 2013/9/8

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري ل«الرياض»:
المملكة حققت توازناً دقيقاً بين الأصالة والمعاصرة في كافة المجالات
المهندس عاطف حلمي يتحدث لـ«الرياض»
المهندس عاطف حلمي يتحدث لـ«الرياض»
القاهرة – كمال حمدي


المهندس عاطف حلمي باختصار وجه بشوش، وابتسامة مرحبة تغريك بدخول مباشر الى عالمه، وما أن تخطو خطوتك الأولى حتى تتملكك الدهشة، فخلف هذا الوجه الطيب منجزات تعجب كيف اتسعت لها سنوات محدودة منذ تخرج في هندسة القاهرة بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى وحتى اليوم، مرورا بعمله في شبابه الباكر في شركة T&NCR / AT الى أن تقلد منصب المدير العام في نفس الشركة في الإمارات العربية المتحدة ، وبعمله بالشركة العالمية للبرمجيات اوراكل وما حققه من نجاح كبير في توسيع مجالات التشغيل للشركة، وتوسيع قاعدة الشراكة فأصبح المدير عام لأوراكل لمنطقة مصر وشمال أفريقيا، وبعديد من المناصب الرفيعة التي ربما لا يتسع لها المجال هنا، ولكنه في انتقاله من منصب الى آخر كان يترك توقيعا بمنجز خاص استطاع أن يحققه، وحول هذا كله يصطف خمسة آلاف متدرب من كليات الهندسة هم الذين يشغلون المناصب القيادية في مجالات الاتصالات. هو باختصار أيضا رجل يعرف كيف يختار أحلامه، وكيف يترجمها كما سنرى من خلال هذا الحديث .


*معالي الوزير، اسمح لي بسؤال عام قبل أن تشغلنا زيارتكم للمملكة العربية السعودية وكثرة الاسئلة عنها: كيف ترون المشهد للحياة المصرية الآن ؟


_ نحن الآن في فترة للبناء، لا يشغلك بعض حوادث العنف هنا أو هناك لأنها ارتعاشات الاحتضار، لدينا أحلام كبيرة نريد أن نحققها، ولدينا رؤى واضحة للمستقبل، ولدينا استراتيجيات نلتزم بها في كل خطواتنا، قد لا تكون تلك الخطوات قد وضحت للناس وأعلنت عن نفسها وهذا أمر طبيعي، لأنك حين تقيم بناءً جديدا عليك أولا تصحيح الأخطاء لتضمن سلامة البناء، ونحن جادون في التصحيح وفي البناء معا.



جامعة الملك عبدالله هي حدث القرن .. وجامعة الملك سعود استبقت العالم بإدخال الحرف العربي إلى الحاسب
*ما هي من وجهة نظركم أبرز تلك الأخطاء ؟


_ بعض تلك الأخطاء فادح يصعب تصوره ولا تدري لماذا كان، وبعضها بسبب قصر النظر أو الجهل أو اضمار الشر. مثلا مصر كما نعلم بلد كبير وقوي بتراثها الحضاري وبجيشها وبالقوى العاملة فيها – شعبها – وبعض مؤسساتها كالقضاء والأزهر وغيرهما.. لكن هذه القوة لا تكتسب فاعليتها وتدب العافية في أوصالها دون ظهير عربي واسلامي يساندها، ولفترة طويلة كانت العلاقات بين مصر وأشقائها تكاد تستهلكها التقليدية والاعتياد .. نحن الآن نرغب في تكاتف السواعد بدلا من ادارة الظهور .. هذا مهم للتاريخ العربي. لقد مررنا بالتجربة على أرض الواقع حين بذلنا جهودا مضنية للحصول على قرض من البنك الدولي ولم نوفق، وعندما تغير توجهنا وبدا أننا نفسح المجال لمشاعرنا العربية الأصيلة لتعيد تواصلنا تدفقت علينا المساعدات العربية، بطبيعة الحال لا تستطيع أمة أن تعيش على المنح والمساعدات والقروض حتى وان كانت من الأشقاء، لابد أن تنتج، وانما تأمل : مصدر بالغ الأهمية من مصادرنا هو السياحة التي هربت من مصر لأن فئة من الناس أو فصيل ما يخل بالأمن في شوارعها، ولا تدري لأي الأسباب، يأتي وقت لا تعرف هل هؤلاء يريدون أن يحرقوا الأرض ويقتلوا الشعب، أم أنهم فئة ضالة لا تعرف الصالح من الطالح، لا تملك سلامة النظر أو وضوح الرؤية .. هذا خلل آخر نجتهد في تصحيحه الى أن يعود للشارع المصري وللبيت المصري أمنه وسلامه واستقراره.


نسعى إلى تكامل عربي في قطاع الاتصالات يطلق فعالية الإبداع العربي
* دعني أسألكم عن بعض أحلامكم لهذا القطاع الهام " الاتصالات وتكنولوجيا الاتصال"


- العالم يتحدث عن هذا المجال باعتباره أهم منجزات هذا العصر، الحاسب الآلي والانترنت والهاتف المحمول والأقمار الصناعية والفضائيات وما الى ذلك، لابأس هذه أدوات حضارية ينتجها الغرب وامريكا وبعض الدول الآسيوية ونحن نستخدمها، هنا حلم أن نكون منتجين ومبتكرين وليس مجرد مستهلكين، وهو حلم لا يتخبط في فضاء لأننا في المنطقة العربية نملك كفاءات نادرة وخبرات علمية وقادرون على تحقيقه بمجرد أن نضع لهذا " الاستراتيجية" المناسبة. دعني أذكرك بشيء ربما تذكره. في أوائل الثمانينيات مع بداية ظهور الحاسب الشخصي كان لا يستخدم الا الحرف اللاتيني (الانجليزية والفرنسية) ولم يكن بالامكان كتابة كلمة واحدة باللغة العربية، وفوجئنا بجامعة الملك سعود تطرح ملفا صغيرا أسموه (mu) يتم تحميله على الجهاز فيصبح الجهاز قادرا على الكتابة العربية واللاتينية معا. هذا استباق لجامعة الملك سعود وللمملكة لكل شركات الحاسب والبرمجيات في العالم، لكننا اعتمدنا بعد ذلك على ادخال تلك الشركات للحرف العربي فلم نطور ما ابتكرناه، كذلك انتجت السعودية شريحة خاصة أسموها " Arab ram " يتم توصيلها بأجهزة سنكلير لتكتب الحروف العربية، وكانت هناك محاولات مماثلة للشركات المنتجة لجهاز "الرائد" و" صخر" في الكويت وكلها لم تتم مشوارها. اذا كان هذا هو تاريخنا وكفاءتنا ألا ينبغي أن نصبح منتجين لأدوات هامة ومصدرين لها، فهذا هو ما يليق بتاريخنا وحضارتنا الملهمة والمعلمة ؟ . في مصر أنتجنا جهازا لوحيا، ثم رأينا أن ندخل عليه اضافات جديدة تجعله منافسا لأجهزة الآي باد في الامكانيات وفي السعر وأوشكنا على الانتهاء من تلك التعديلات وانتاجه.


حلم آخر كبير يبسط أجنحته على الوطن العربي، أحلم بمنتج يكتب عليه " صناعة عربية " ، التكامل العربي الذي يجمع تحت خيمته كفاءات عربية من هنا وهناك باتجاه هدف واحد، فعالمنا العربي ملئ بالعقول العبقرية، وبالمؤسسات الراقية التي يمكن أن تسهم في مشروع عربي يستبق العصر.


*بمناسبة زيارتكم للمملكة هل بسبب تلك القناعات تبدأون جولتكم العربية بالمملكة ؟ وما هي بعض بنود أجندة الزيارة؟


- الزيارة للمملكة العربية السعودية وبعدها الامارات والكويت، وبصرف النظر عن أنها زيارة الى بلاد نحمل لها كل الاحترام وكل التقدير للموقف الوطني والنبيل تجاه مصر، فربما تكون تكنولوجيا الاتصال هي آخر منجزات هذا العصر لقدرتها على اختزال الزمان والمكان، فاذا وضعت في اعتبارك القواسم المشتركة من الدين واللغة والثقافة والتاريخ، وكذلك ما حققه كل بلد من منجز علمي أصبحت لدينا قاعدة متينة للانطلاق.. ومنذ قليل كنت أحدثك عن جامعة الملك سعود التي استبقت العالم في ادخال الحرف العربي الى حاسب أعجمي، وما نعرفه أن المملكة متقدمة جدا في هذا المجال، وهناك مؤسسات عملاقة كجامعة الملك عبدالله بمناهجها وادارتها ورجالها، هذه الجامعة هي الحدث الأهم لهذا القرن، وهناك شركات للاتصال تقوم بعملها بشكل رائع.. وبالمقابل لدينا في مصر مؤسسات كبرى كالقرية الذكية وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) ومعهد تكنولوجيا المعلومات (ITI) والمعهد القومي للاتصالات(NTI) والمركز القومي لتوثيق التراث الحضاري والطبيعي (CULTNAT) وجامعة النيل وغيرها. هنا مجال هائل لتبادل الخبرات وتلاقح المعارف وتبادل دورات التدريب، وهنا أيضا – على صعيد اقتصادي – فرصة مواتية للاستثمار العربي في هذا القطاع، فقد أثبتت الدراسات أن الاستثمار في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ترتفع جدواه عن غيره من أشكال الاستثمار، كأننا نضرب مائة عصفور بحجر واحد كما يقولون.


*هل زيارتكم الرسمية مقصورة على لقائكم ومعالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي المهندس محمد جميل بن أحمد ملا ، أم ستمتد الى بعض الجهات التي ذكرتموها؟


- الزيارة تهدف إلى دفع آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واستعراض النجاحات والتنافسية التي حققها القطاع في كلا البلدين وسبل استثمار هذه النجاحات في تبادل الخبرات والمعلومات والتدريب وتقديم الخدمات التكنولوجية، وتشجيع الاستثمارات في هذا القطاع، وكذلك ما يمكن أن يسهم به هذا في ازكاء نشاطات التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال ما توفره لها من خدمات كالتطبيقات التي تنعكس على الاقتصاد أوالسياسة أو المجتمع فيما يمكن ترجمته – يدخل ضمن ذلك طبعا خدمات التعليم والصحة والتدريب التي تترجم الى تطبيقات وتطرح للاستخدام عبر تكنولوجيا المعلومات والاتصال (التكنولوجيا الرقمية) وهو ما نطلق عليه " التنمية الاجتماعية والاقتصادية الرقمية" وبالتالي فبعد لقاء معالي الوزير سأقوم بالاجتماع مع مجلس الغرف التجارية السعودي كما أقوم بزيارة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، وزيارة لشركات الاتصالات السعودية .


* هل يصب هذا التعاون والشراكة في النهاية في صالح المؤسسات، أم أن ذلك سينعكس بشكل ما على المواطن العربي في المملكة وفي مصر ؟


- بل ثلاثة أطراف، المواطن واحد منها – وهو الطرف الأهم - اذ ستنخفض بشكل لافت تكلفة ما يقدم له من خدمات اومنتجات وفي مقدمتها خدمات الانترنت فائق السرعة والهاتف وغيره، فضلا عن الارتفاع بمستوى الخدمة، والمؤسسات هي الطرف الثاني بطبيعة الحال، لكن قبل ذلك كله ما أشرت لك اليه عرضا، التكامل العربي في هذا المجال مما يجعل منه فعالية مبدعة تحقق لنا طموحنا في أن نكون منتجين لا مستهلكين، والحقيقة أن المملكة واعية لهذا الأمر وليس في مجال تكنولوجيا المعلومات فقط بل في مختلف المجالات، تأمل المشهد في المملكة في مجمله لترى كيف تقيم توازنا دقيقا بين " الأصالة" و"المعاصرة" ، فهي قبلة المسلمين وهذا يحتم عليها أن تحافظ على هويتها العربية والاسلامية فتتأكد لها أصالتها، وهي واعية لضرورة ضبط خطوها على ايقاع العصر فتكتسب حداثتها، واذا أردت مثلا قريبا منك فخذ الحياة الثقافية، ستجد الاهتمام بالتراث مواكبا ومسايرا للتعرف على أحدث التيارات والاتجاهات، وفي الوقت الذي تتوفر دراسة علوم الحديث والتفسير والشريعة تتوفر الدراسات العلمية المتخصصة، وما لا يتوفر منها من تخصصات نادرة أو دقيقة تجد في اثره نشاطات الابتعاث.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /8 - 9 - 2013, 5:45 AM   #8

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 1434/11/2- اخبار جريده الرياض يوم الاحد 2013/9/8

ردة فعل بعض الموجودين سلبية وهناك من لا يكترث للأمر
كيف تتصرف عند سماعك «صفارة الإنذار»؟
من المهم تدريب الطلاب على التصرف المثالي عند الحوادث
من المهم تدريب الطلاب على التصرف المثالي عند الحوادث
الدمام، تحقيق - هيثم حبيب


تُعد ردة فعل الموجودين في بعض المنشآت العامة تجاه "صفارة الإنذار" سلبية، حيث يفترض أن يتحرك الجميع سريعاً للابتعاد عن منطقة الخطر، إلاّ أن هناك من لا يكترث للأمر، وهو ما يؤكد على أن هناك خللاً ما، مما جعل المختصون في مجال السلامة يُشددون على ضرورة التعامل الجاد مع "صفارة الإنذار"، بغض النظر عن حقيقة وجود خطر أو كارثة، وذلك بتنفيذ الإجراءات الاحترازية، ومن بعدها التأكد من سلامة الموقع وخلوه من أي خطر قد يسبب خسائر بشرية أو مادية.


ومن المعروف أن مواجهة الأزمات والحالات الطارئة يجب أن يكون من خلال خطط محكمة واستعداد جيد، وعادةً ما يقع هذا الأمر على كاهل وحدات السلامة بالمنشآت، التي بدورها تضع خطط الإجلاء بشكل سليم دون وقوع حالات تدافع قد تؤدي إلى حدوث إصابات وخسائر في الأرواح، رغم عدم وجود أي خطر، كما يحدث في بعض التجمعات البشرية عندما يتفاجأون بحركة غريبة كأشخاص يركضون، مما يؤدي إلى ردة فعل خطيرة، كالهروب الجماعي مع جهل تام للخطر الموجود، وهو ما يوقع إصابات كثيرة وحالات دهس من جراء التدافع غير النظامي.


وفي حالات أخرى تتسبب السلبية في التعامل مع الإنذار في تفاقم الخسائر؛ بسبب عدم تدارك الموقف بشكل سريع حسب خطط السلامة، التي تهتم بتأمين خروج الجميع من المبنى والتوجه إلى منطقة التجمع، وعدم السماح لأي شخص بالعودة إلى منطقة الخطر إلاّ بعد سماح الشخص المسؤول عن السلامة عندما يتأكد من زوال الخطر، ولكي يتحقق التحرك السريع عند الحوادث يجب أن تكون هناك خطة واضحة وسهلة للإخلاء، مع التدرب عليها بشكل دوري، ليتمكن من خلالها جميع العاملين في مختلف المنشآت من التعامل الجيد، والاستجابة المثالية التي تقضي بتأمين المنطقة قبيل الخروج، وذلك بإطفاء الأجهزة وإغلاق أسطوانات الغاز إن وجدت، والتوجه مباشرة إلى مخارج الطوارئ المعدة سابقاً وعدم استخدام المصاعد الكهربائية، وينصح في حال عدم استطاعة الشخص الهروب من منطقة الخطر لأسباب مختلفة كوجود حريق يقطع طريقة بأن يتوجه لأي مكتب أو غرفة بها نافذة، مع محاولة سد الباب بقطع قماش في حال حدوث حريق خارج الغرفة، لمنع تسرب الدخان ومن ثم التوجه إلى النافذة لطلب المساعدة.




ويوصي خبراء السلامة بضرورة التحلي بالهدوء في المواقف الطارئة، مع محاولة تهدئة الجميع حتى مع التحرك السريع للابتعاد عن موقع الخطر، حيث يفترض على المسؤولين عن إجلاء الموجودين في المنشأة إيقاف العمل فوراً، وقطع التيار الكهربائي، ومن ثم التوجه إلى نقاط التجمع، من خلال المسارات المعدة للطوارئ، والتنبيه بشكل مستمر على عدم الركض والتدافع حتى لا تقع أي إصابات.


لا يوجد مخارج


ذكرت مجموعة من الموظفات العاملات في مكاتب نسائية خاصة بأحد الإدارات الحكومية، بأن أكثر من حادثة حريق أو ماس كهربائي تعرضت لها مكاتبهن تستدعي ضرورة الإخلاء السريع، نظراً للدخان أو احتمال تفاقم الخطر، إلاّ أن مديراتهن ترفض خروجهن؛ بحجة عدم حصولها على إذن من الإدارة الرجالية الواقعة في مبان بعيدة جداًّ عن مكاتبهن، وهو ما عرضهن إلى مخاطر كثيرة من هذا الإجراء، الذي قد يتسبب بفاجعة كبيرة، لذلك طالب موظفات بضرورة توعية المسؤولات على الطريقة المثلى للتعامل مع الحالات الطارئة، خاصةً أن الكثير من الإدارات النسائية في أغلب الدوائر الحكومية تقع في منازل مستأجرة تخلو من مخارج الطوارئ، إضافة إلى وجود شباك حديد على النوافذ.


ثقافة ضعيفة


وقال "نايف بن محمد" -معلم-: إنه عمل في إحدى المدارس قرابة خمس أعوام، إلاّ أنه لم يُشاهد أو يلمس ولو لمرة واحدة وجود خطة طوارئ، مضيفاً أن إدارة المدرسة لا تتحمس كثيراً لهذا الموضوع، على الرغم من أهميته الكبيرة، مبيناً أن الثقافة ضعيفة لدى الطلاب، ولو أن حريقاً نتج في المدرسة لربما كانت النتيجة كارثية، مُشدداً على ضرورة أن يهتم المشرفون التربويون بتوعية المديرين والمعلمين وكذلك الطلاب على ضرورة خطة الطوارئ، مع محاسبة أي مُدير لا يُثقف الطلاب بالتعامل مع الحريق.


وأضاف: بعض المبان الحكومية قد يضم مدرستين (ابتدائية ومتوسطة) وربما كانت مخارج الطلاب قليلة، أو لا تكفي لأعداد الطلاب، ذاكراً أنه من المهم أن يعي المسؤولون خطر ذلك، فالأهم هو المحافظة على حياة الأبرياء قبل وقوع الكارثة.


هناك تقصير


وحمّل "عبدالرحمن بن حمد الدوسري" -مدرب معتمد ومتخصص في السلامة والإطفاء- تفشي ظاهرة عدم المبالاة والإحساس بالمسؤولية تجاه التحرك السليم عند انطلاق صفّارة الإنذار في المنشآت المختلفة إلى قلة الوعي العام بأهمية الإخلاء، حيث أن أجهزة الإنذار وضعت بالدرجة الأولى لتنبيههم عند حدوث أي خطر مهما كان نوعه، مضيفاً أن هناك تقصيراً في الجانب التعليمي، مبيناً أنه على الرغم من وجود الصفّارة والتوصية بها من قبل المسؤولين والدفاع المدني، إلا أنها لم تصل للمستوى المطلوب، متأسفاً على عدم سماع إجراء فرضيات وتدريبات لإخلاء المدارس إلاّ بعد حصول حريق، ومن بعدها تنشط التدريبات والفرضيات، لكن على نطاق ضيق ومن ثم تختفي.



وجود خطة واضحة وسهلة للإخلاء والتدرب عليها بشكل دوري يؤدي إلى الحماية مستقبلاً
إعاقة الفرق


وأوضح "الدوسري" أنه من المظاهر السلبية أيضاً عند انطلاق صفّارة الإنذار وجود تجاهل تام من قبل الموجودين في الداخل، إضافةً إلى تجمهر من قبل العامة خارج المبنى، بهدف التعرف على ما يحدث، وهو ما يشكل خطر على الجميع، إلى جانب إعاقتهم لفرق الطوارئ والإسعاف عند وصولها إلى الموقع، مبيناً أنه ينصح خبراء السلامة بضرورة أن يتفاعل الجميع بشكل حذر عند انطلاق جرس الحريق أو صفارة الإنذار بوجود خطر ما، والتوجه بشكل مباشر ومنظم إلى المواقع الآمنة كنقاط التجمع، مُشدداً على ضرورة تكثيف حملات التوعية بكيفية التعامل عند حدوث أي أمر طارئ، مع زيادة التدريبات العملية بين الفترة وأخرى، للمساهمة في الحد من وقوع إصابات وخسائر بشرية ومادية.


تطور تكنولوجي


وأشار "الدوسري" إلى إمكانية الإفادة من التطور "التكنولوجي" والمعلوماتي، بزيادة المواقع والصفحات الالكترونية المهتمة بنشر ثقافة السلامة العامة، إضافةً إلى أهمية إنتاج الأفلام والبرامج الموجهة للعامة، على غرار البرامج التي كانت تنتج سابقاً من قبل مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي، وكان لها أثر واضح في زيادة الوعي بمختلف المجالات، كحلقات برنامج "سلامتك"، الذي كان يقدم نصائح مفيدة بشكل خفيف وجذاب للصغير والكبير في آن واحد، وهو ما جعله من أفضل برامج السلامة حتى هذا الوقت، ذاكراً أنه على الرغم من توصيات الدفاع المدني لجميع المنشآت العامة والمجمعات بضرورة وجود خطط طوارئ، إلاّ أن الكثير من الأبراج التجارية والسكنية إضافة إلى مجمعات تجارية ومدارس خاصة وحكومية تفتقد إلى الخطة المدروسة لمواجهة أي طارئ، ويتضح ذلك عند سؤال أي موظف أو مراجع أو ساكن في هذه التجمعات السكنية أو التجارية أو العامة عن أقرب مخرج طوارئ أو طفاية حريق أو منطقة التجمع وطريقة الوصول إليها، إضافة إلى عدم توزيع الأدوار على الموظفين في المؤسسات والمصانع والمدارس ليتعرف كل منهم على دوره في حال الاحتياج لإخلاء المنشآة.


حبر على ورق


وأكد "الدوسري" على أن الأنظمة العالمية ونظام الدفاع المدني ينص على وجود خطة طوارئ مكتوبة ومتفق عليها لكل منشأة، بغض النظر عن النشاط المزاول، مع وضع ملصقات داخلها في جميع الأماكن، تشرح ماذا يجب أن تفعل في حالة سماع صفارات الإنذار أو الحريق، وكذلك تحديد أماكن ونقاط التجمع خارج المنشأة، إضافةً إلى وجود فريق طوارئ مكون من العاملين في المنشأة، وإجراء تدريبات دورية للفريق، لكي يعرف الجميع دوره في حال الطوارئ لا قدر الله إلى حين وصول فرق الدفاع المدني، مشيراً إلى أن الكثير من المنشآت تمتلك خطط طوارئ معتمدة من قبل الدفاع المدني إلاّ أنها مجرد حبر على ورق ولا تطبق على أرض الواقع.


وشدّد على ضرورة الاهتمام بتدريبات الإخلاء في المنشأة بشكل دوري للتأكد بأن الجميع يعرف دوره في الخطة، مع التأكد بأن جميع مخارج الطوارئ تعمل بشكل جيد ولا يوجد بها أي عوائق، حيث أن التدريبات الجيدة تضمن خروج الجميع بطريقة منظمة تحت إشراف كامل، إلى جانب أهمية القضاء على الرعب الذي طالما كان سبباً في حدوث غالبية الإصابات في الحرائق الكبيرة والكوارث.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /8 - 9 - 2013, 5:45 AM   #9

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 1434/11/2- اخبار جريده الرياض يوم الاحد 2013/9/8

مدني جازان يحذر من النزول لبطون الأودية

جيزان - واس :2013-09-08 03:31:37
حذرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان المواطنين من خطورة النزول لبطون الأودية والشعاب أثناء جريان السيول بعد هطول الأمطار حرصاً على سلامتهم خاصة خلال هذه الفترة التي تشهد المنطقة خلالها هطول أمطار وسيول منقولة من المرتفعات الجبلية التابعة للمنطقة والمناطق المجاورة الأخرى. وشدد الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بجازان الرائد يحيى القحطاني أهمية إتباع إرشادات الدفاع المدني في مثل هذه الظروف للحد من خطورة الأمطار والسيول وما قد تخلفه من أضرار خاصة بعد ما شهدته المنطقة مساء اليوم ويوم أمس من أمطار وسيول وتلقي غرفة العمليات بالمديرية عدة بلاغات عن بعض الاحتجازات لعدد من المركبات بأودية المنطقة التي تم التعامل معها من قبل فرق الدفاع المدني.








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 1434/11/2- اخبار جريده الرياض يوم الاحد 2013/9/8

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاحد 12-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاحد 24-3-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 24 - 3 - 2013 5:28 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاحد 5-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاحد 17-3-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 17 - 3 - 2013 8:51 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاحد 28-4- 1434، اخبار جريده الرياض الاحد 10-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 10 - 3 - 2013 9:14 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاحد 21-4- 1434، اخبار جريده الرياض الاحد 3-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 3 - 3 - 2013 8:28 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاحد 14-4- 1434، اخبار جريده الرياض الاحد 24-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 24 - 2 - 2013 8:45 AM


الساعة الآن 7:24 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy