العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 1434/11/3- اخبار جريده الرياض يوم الاثنين 2013/9/9

لدينا دراسة لربط مناطق المملكة بشبكة قطارات.. رئيس الخطوط الحديدية : نعمل على تلافي ملاحظات «نزاهة».. ونعد بإيقاف مسلسل الحوادث ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /9 - 9 - 2013, 5:23 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 1434/11/3- اخبار جريده الرياض يوم الاثنين 2013/9/9

لدينا دراسة لربط مناطق المملكة بشبكة قطارات..
رئيس الخطوط الحديدية : نعمل على تلافي ملاحظات «نزاهة».. ونعد بإيقاف مسلسل الحوادث
قاطرات الشحن الحديثة التي تم تدشينها أمس .. «عدسة - زكريا العليوي»
قاطرات الشحن الحديثة التي تم تدشينها أمس .. «عدسة - زكريا العليوي»
الدمام – محمد سعد/ تصوير - زكريا العليوي:


قال الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد السويكت إن إدارته قامت بتشكيل لجان من جميع الأطراف لتفادي، ملاحظات هيئة مكافحة الفساد " نزاهة " وأن اللجان تعمل على إنهاء جميع الملاحظات السابقة حالياً، مؤكداً أن المؤسسة خاطبت جميع الجهات الرقابية سواء هيئة مكافحة الفساد أو ديوان المراقبة العامة وغيرها من الجهات الرقابية للوقوف على كل الملاحظات المتعلقة بعمل المؤسسة .


وكشف عن توجه لدى المؤسسة في الاستثمار في مشروع "النقل البري"، من خلال زيادة عدد القاطرات والعربات التي تنقل البضائع، وزيادة وتشجيع المستثمرين في القطاع الخاص، مشيراً إلى أنه عقد خلال الفترة الماضية اجتماعات عدة مع عدد من الجهات مثل ميناء الملك عبدالعزيز.


وأضاف خلال تدشينه أمس، 10 قاطرات جديدة مخصصة لنقل البضائع، بلغت كلفتها 120 مليون ريال أن المؤسسة تعمل على تطبيق مبدأ الأمان على جميع القاطرات، وأنها تعمل على تطبيق أعلى مستوى من الأمان والراحة، وكذلك فيما يتعلق في الاتصال بالشبكة، والذي يربطها بمركز التحكم.


وأوضح السويكت أن القاطرات الجديدة أمريكية الصنع وهي من طراز (sd 70 acs ) بقوة 4300 حصان وتتمتع بمواصفات وتقنيات عالية الجودة والأداء فإضافة إلى توافقها مع الظروف البيئية والمناخية للمملكة روعي في تصميمها إدخال تقنيات جديدة تسهل عمليات الصيانة بشكل أفضل من القاطرات الحالية إضافة إلى أنها مزودة بأربعة مواطير لطرد الأتربة وأنظمة تبريد إضافية، تتماشى مع الظروف التشغيلية والبيئية للمملكة كما انها متوافقة مع نظام الإشارات والاتصالات الخاص بالمؤسسة والنظام الأوربي ومزودة بنظام تحكم آلي يعمل وفق أنظمة الكترونية عن طريق أجهزة الحاسوب إضافة إلى جهاز تسجيل أحداث الرحلة (الصندوق الأسود).


وأشار إلى أن تدشين القاطرات تعتبر بداية توجه المؤسسة للمساهمة في الاقتصاد الوطني السعودي، وأن هناك مشاريع قيد الترسية حالياً، ستساهم في زيادة حركة نقل البضائع بين الدمام والرياض، وكذلك بعض المناطق الاخرى، مبيناً أن المؤسسة تعمل حالياً على استهداف شركاء جدد في القطاع الخاص، إضافة إلى المشاركة في عملية "تأمين الأمن الغذائي"، وكذلك المساهمة في السلامة المرورية على الطرق، بدل عملية نقل البضائع التي تتم حالياً عن طريق الشاحنات.


وأوضح أن توجه نقل البضائع على القطارات سيخفف من الضغط على الطرق، ويحقق مبدأ السلامة في عملية النقل، معتبراً أن هذا جزء من الخطة التي تم وضعها من قبل المؤسسة، والتي تستهدف 56 قاطرة، إذ تم إدخال 10 قاطرات جديدة العام الماضي، وتم الآن تدشين 10 قاطرات أخرى، وسيتم خلال العام القادم تكملة المشروع، لافتاً إلى وجود 51 قاطرة حالياً بعضها يحتاج على استبدال والبعض الآخر تحتاج إلى صيانة.


وبين مشروع "نظام الإشارات" على خط الركاب ينتهي قريبا فيما يتم حاليا العمل على الانتهاء من المشروع على خط البضائع. إضافة إلى أن المؤسسة لديها حالياً مشروع كبير قيد الترسية وهو ازدواج الخط ما بين الرياض والهفوف للبضائع.


وعرج على خطط المؤسسه لزيادة عدد خطوط الركاب والرحلات بين الرياض والهفوف، وكشف عن نية لعمل رحلات بينية (مستقلة) بين بعض المحطات مثل، الهفوف الدمام، الدمام – الرياض، إضافة إلى وجود خطة لفتح خط جديد بين الرياض – الخرج، وزيادة عدد الرحلات وخطوط الركاب.


ووعد بإنهاء مسلسل الحوادث بعد أن يتم الانتهاء من عدد من المشاريع خلال الفترة القادمة، مؤكداً على وجود توجه على جميع المستويات لتطبيق مبدأ الشفافية.


وكشف السويكت عن تدشين محطة جديدة في الخرج في عام 2015، لتكمل منظومة قطار الركاب من الدمام إلى الرياض ومنها إللى الخرج وهناك خطة لتحسين خط القطارات، فيما سيتم قريباً ترسية مشروع تحسين وتوسيع محطة الركاب الجديدة في محافظة بقيق، وتم طرحها كمناقصة، إضافة إلى تحسين محطات الركاب في الدمام والاحساء والرياض، وتم عمل جميع الرسومات الخاصة وتم طرحها في الميزانية الجديدة.وأوضح ان الخطوط الحديديه تسعى إلى تقليص مدة الرحلة بين الهفوف – الرياض إلى 3 ساعات بعد أن كانت 4.25 في نهاية 2014 بسبب نقاط الالقتاء ومحطات التوقف .وبين أن هناك دراسة عملتها المؤسسة أطلق عليها 2010-2040، تهدف إلى ربط جميع مناطق المملكة بشبكة قطارات، وهناك ماهو تحت التنفيذ مثل قطار جدة – المدينة، والجسر البري الذي (قطار بضائع) الذي يربط بين جدة والرياض، وسيتم إضافة قطار ركاب مستقبلاً، إضافة إلى مشروع شبكة القطارات الخليجية، وسيبدأ كقطارات شحن ثم يتحول إلى ركاب. كاشفا انه سيتم قريبا تصميمه وتنفيذه، وكذلك مشروع النقل البري.



من ناحية أخرى توعد السويكت بفرض عقوبات صارمة على الموظفين المتساهلين، وقال إن هناك توجها لدعمهم وتحسين أوضاعهم، وكذلك بيئة العمل، ورفع مستواهم، في المقابل سيتم محاسبة المقصر كاشفاً عن أنه في السباق كان يعاقب الموظف مهما كان خطؤه بحسم يوم أو يومين ، بينما نعمل على تحميله جزءاً من نفقات تصليح القطار على الموظف المتسبب في الحادث، وقال خيرناهم بين التميز أو الابعاد من المجال.


وعن مشروع نقل الخط الحديد المزدوج في الاحساء، والذي بلغت تكلفته 724 مليون ريال، بيَّن السويكت أن نسبة الانجاز فيه بلغت 43 في المئة، ويبدأ من مدينة العيون مروراً بأرض الحرس الوطني، والجزء الذي يقع من الحرس الوطني تم إنجازه.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /9 - 9 - 2013, 5:23 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 1434/11/3- اخبار جريده الرياض يوم الاثنين 2013/9/9

«ما نلحّق مصاريف».!
استهلاك الأُسر مبالغ كبيرة في الأسواق
استهلاك الأُسر مبالغ كبيرة في الأسواق
تحقيق - أسماء المغلوث


يفتقد كثير من المواطنين سياسة الإفادة من الراتب، فهم يستهلكون ب"هوس" كبير، ويصرفون ببذخ وبدون تخطيط أو تقدير، لتكون النتيجة الطبيعية اللجوء إلى "السلف"، كل ذلك من فرط الدفع الذي تكاثر في العقود الأخيرة بصورة لافتة.


ويضع البعض اللوم على قلة الراتب، رغم أنه قد يصل إلى (10) آلاف ريال أو أكثر، وهو ما يعني أنه بالإمكان اللجوء إلى سياسة "الإدخار" أو "الترشيد"، حتى لا يتم اللجوء إلى "الدّين" أو "الاقتراض"، مما يُشكّل عبئاً كبيراً على رب الأسرة، كما أنه من المهم أن يكون هناك تخطيط للمصروفات، سواء أسبوعية، أو يومية، مع شراء الأشياء المهمة، مع ترك "المهايط" جانباً، فمن غير المعقول أن يمتلك الشخص جهازي جوّال، ثم يشتكي من كثرة المصروفات، بل إن البعض قد يشتري لأبنائه أجهزة غالية الثمن، ثم يقول: "ما نلحّق مصاريف"!.




شراء الماركات شعار كثير من النساء
شراء الماركات شعار كثير من النساء
ديون وقروض


وقالت السيدة "مريم العزمي" -ربة منزل-: نحن مجتمع يعاني من ظاهرة الاسراف، بل وانتشرت ثقافة "صرف ما في الجيب، يأتيك في الغيب"، مضيفةً أنه جميعنا وبلا استثناء المتعلم وغير المتعلم يشترك في هذا الاسراف، مبينةً أن نسبة كبيرة من الأسر لا تُراعي أهمية الترشيد والاقتصاد، لذلك تضاعفت مصروفاتها بشكل عجيب، وباتت على قولة القائل: "ما نلحق مصاريف"، ذاكرةً أنه "تدبّس" الكثير منّا في الديون، وزداد اندفاع الناس نحو القروض، وكذلك الشراء بالأقساط، وازدحمت غُرف المنازل بأجهزة ومعدات قد لا نستعملها، مشيرةً إلى أننا أصبحنا نتباهى بأن لدينا آخر المنتجات والماركات.


وأضافت أن الأسواق تلاحق المواطنين في كل مكان، مُشددةً على أهمية نشر ثقافة الاستهلاك والترشيد، موضحةً أن مليارات تضيع على الوطن هباء نتيجة للصرف الأهوج، ناصحةً بحفظ "القريشات" للأبناء والأحفاد، إلاّ أن ذلك قد يكون صعباً جداًّ؛ لأننا الأُسر تعوّدت على الصرف بدون تخطيط أو تدبير.


لا يوجد تدبير


وتحدثت "لطيفة عبدالمحسن" -موظفة متقاعدة- قائلةً: "نعم يا ابنتي نحن لا نلحق مصاريف"، مضيفةً أن الرواتب لا تغطي كل ما نريده شراءه، إلاّ أننا أيضا لا نحسن التدبير ولا الترشيد ونستهلك الكثير، سواء في المأكل أو الملبس، مؤكدةً على أن ما يحدث في المناسبات والاحتفالات شيء مخيف ومحزن، أطنان من كميات الأرز واللحوم نجدها حول حاويات "القمامة"، لافتةً إلى أنه سبق ونشرت الصحف العديد من الصور التي توضح ذلك في أوقات مختلفة، ذاكرةً أن الوعي الاستهلاكي مفقود؛ لأننا نجامل أكثر من اللازم، ونحاول أن نساير من لديهم إمكانات وقدرات مالية ودخل كبير، في منافسة غير متكافئة وعادلة.


وأضافت: من المستحيل أن نُجاري من لديه موارد متعددة، ونحاول أن نشتري ما يشتريه، أو أن نركب مثل سياراته، مُشددةً على أن الأرزاق قسّمها الرزاق، وعلينا أن نتمسك بالقناعة ونحاول التوفير، وكذلك التخطيط في تدبير المصروفات، حتى لا نقع شهرياً في أزمة مادية.


سوء تصرف


وأوضحت "سارة يوسف" أن شيئاً غريباً ما يحدث في مجتمعنا، شيء مؤلم، فنحن نصرف بدون تدقيق واهتمام بالمستقبل، فلا نوفر مثل ما يفعل العديد من الناس في الدول الأخرى، مضيفةً أن عدم وفاء الراتب حتى نهاية الشهر يعود إلى سوء تصرفنا وصرفنا الباذخ وغير الطبيعي، مبينةً أن منازلنا باتت لا يوجد أمامها موقف لسيارات أصحابها في المنزل الواحد، ذاكرةً أن مطبخ المنزل يقدم أفضل وأنظف وأصح الوجبات، ومع هذا تجدين الأبناء يطلبون من المطاعم الغربية، و"هات يا صرف"، لافتةً إلى أنه في الماضي كنّا نحلم بجهاز جوال صغير، والآن بعض الأبناء لديهم ثلاثة جوالات حديثة، حيث تبلغ قيمتها (10) آلاف ريال، إضافةً الى امتلاكه لجهاز "لاب توب"، وبعضهم قد تجد معه "آيباد".


وأضافت أنه تتوفر داخل الأسرة الواحدة مختلف الأجهزة الالكترونية، حيث جاء ذلك على حساب إدخار الأسرة، متسائلةً: "أليس لهذه الجوالات مصروفات وفواتير؟، من يدفعها ويسددها؟، إنه الأب المغلوب على أمره.


غير معقول


وذكرت "عفراء هادي" -طالبة- أن مجتمعنا هو المسؤول عن هذه الظاهرة، حيث بات يشجع على الصرف غير المعقول، وراح الناس يتنافسون في المظاهر و"الفشخرة" غير المحمودة على حساب إمكاناتهم المادية، مما ترتب على ذلك تراكم الديون و"السلفيات"، وبات البعض في قلق دائم في كيفية تغطية مصروف منزله والتزامات أسرته التي تكاثرت في العقود الأخيرة، مضيفةً أن المنازل الجديدة تحتاج إلى من يعتني بها وبصيانتها وتنظيفها، وهناك من يخصص ميزانية شهرية لمثل هذه الأشياء، بمعنى أنها مصروفات جديدة أضيفت على رب الأسرة، وهذا يجعله يردد: "ما نلحق مصاريف"، متسائلةً: كيف سيكون حال الأب ولديه التزمات أخرى في سداد أقساط ودفع رواتب خادمة وسائق، وكذلك مصروفات الأبناء اليومية والمتطلبات التموينية؟، غير فواتير الكهرباء والهاتف، مؤكدةً على أن راتب (10) آلاف ريال لا يغطي مصروفات بعض الأسر؛ بسبب صرفهم غير المدروس، وكان الله في عونهم.


أهمية الترشيد


وقالت "بدرية فهد" -معلمة متقاعدة-: رياح التطور والتنمية هبت على بلادنا مثل غيرها، وهذه سنة الحياة، لكننا وللأسف لم نضع في اعتبارنا العملية الاقتصادية وأهمية ترشيد الاستهلاك، مضيفةً: "بنينا منازلنا في السابق كتحصيل حاصل، لم نهتم بتخطيطها، ولم نوفر فيها وسائل الترشيد الكهربائي والحراري"، مبينةً أن المنازل التي بُنيت قبل عقود نعاني الآن من مشاكل صيانتها، وضرورة ترميمها وتجديدها، وهو ما شكّل عبئاً كبيراً على ميزانية الأسرة، فحتى المبالغ التي توفرها الدولة من خلال "بنك التسليف" لا تغطي ولا تكفي الترميم الحقيقي، لافتةً إلى أننا نجد الكثير منّا راح يبحث عن منزل جديد، وهذا يعني حاجته إلى ميزانية وأموال أخرى، مؤكدةً على أنها وزوجها مازالا يُسددان ديون منزلهما، متسائلةً: كيف نفكر في شراء أو بناء منزل جديد؟، ذاكرةً أن ذلك يُعد من المستحيل؛ لأنهما لم يستطيعا توفير شيء، فهما لا يلحقان على المصروفات، وهو ما مسح فكرة المنزل الجديد والبركة في الأبناء يتعبون كما تعبنا.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /9 - 9 - 2013, 5:24 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 1434/11/3- اخبار جريده الرياض يوم الاثنين 2013/9/9

كأس من الحليب يومياً يفيد الحامل في طول قامة طفلها
شرب الحامل للحليب له فوائد كثيرة
شرب الحامل للحليب له فوائد كثيرة
الرياض - الرياض


أظهرت دراسة اهتمت بتعقب وقياس طول قامة الأطفال المولودين في أواخر الثمانينات في فترات بلوغهم ونموهم المختلفة بأن هذا الأمر مرتبط بشرب أمهاتهم أثناء فترة الحمل بهم لكأس من الحليب يومياً وهي النتيجة التي خالفت ما كان يعتقد سابقاً من أن الدور الرئيسي في ذلك يعود للرضاعة الطبيعية بعد الولادة و لكنه لا يلغي أهميتها بالكامل. وكانت هذه الدراسة المشتركة التي تضافرت جهود الباحثين فيها من "أيسلندا" و"الدنمرك" و"الولايات المتحدة الأمريكية" قد ركزت على 809 أطفال من مواليد عامي 1988 و1989 بعد متابعة حرص أمهاتهم على شرب الحليب أثناء الحمل ومن ثم تسجيل وزنهم وطولهم بعد الولادة مباشرة ليتم مقارنتها بعد بلوغهم من العمر 20 عاماً حيث تبين وجود فارق في الطول لصالح أطفال الأمهات اللواتي داومن على شرب حوالي 150 ملم من الحليب يومياً على الأقل عن من شربن أقل من تلك الكمية أو لم يلتزمن بفعل ذلك يومياً بالإضافة إلى تمتع هؤلاء المراهقين بمستويات عالية وجيدة من الأنسولين في الدم مما يجعلهم أقل عرضة بكثير مع من تمت مقارنتهم بهم في الإصابة بمرض السكري.


وتأتي هذه الدراسة تعزيزاً لدراسة بريطانية سابقة أشارت إلى ارتفاع معدلات ذكاء الأطفال الذين كانت أمهاتهم يحافظن على برنامج غذائي مثالي يتضمن بالذات شرب الحليب بانتظام أثناء فترة الحمل وخصوصاً في الشهور الأولى وذلك بسبب حصولهن على معدلات عالية من الكالسيوم واليود خلال نموهم المبكر مما ساعدهم على تطوير قدراتهم العقلية بشكل واضح بعد ولادتهم وأثناء بلوغهم.








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 1434/11/3- اخبار جريده الرياض يوم الاثنين 2013/9/9

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 20-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاثنين 1-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 31 - 3 - 2013 6:47 PM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 13-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاثنين 25-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 25 - 3 - 2013 4:16 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 6-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاثنين 18-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 7 18 - 3 - 2013 7:14 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 15-4- 1434، اخبار جريده الرياض الاثنين 25-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 24 - 2 - 2013 11:20 PM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 1-4- 1434 ، اخبار جريده الرياض الاثنين 11-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 11 - 2 - 2013 11:49 AM


الساعة الآن 7:40 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy