العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه الرياض يوم الاربعاء 1434/11/5- اخبار جريده الرياض يوم الاربعاء 2013/9/11

في مناقشة لتقرير الاقتصاد والتخطيط شوريُّون يطالبون باستراتيجية لتنمية دخل المواطن والقضاء على الفقر في 10 سنوات جلسة الأمس شهدت ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11 - 9 - 2013, 5:22 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاربعاء 1434/11/5- اخبار جريده الرياض يوم الاربعاء 2013/9/11

في مناقشة لتقرير الاقتصاد والتخطيط
شوريُّون يطالبون باستراتيجية لتنمية دخل المواطن والقضاء على الفقر في 10 سنوات
جلسة الأمس شهدت مناقشة أداء السكة الحديد والشؤون الإسلامية والتخطيط
جلسة الأمس شهدت مناقشة أداء السكة الحديد والشؤون الإسلامية والتخطيط
الرياض عبدالسلام البلوي

طالب عضو في مجلس الشورى بإيجاد إستراتيجية لتنمية دخل المواطن، ودعا وزارة الاقتصاد والتخطيط إلى أن تراعي في خططها مشكلة الفقر والقضاء عليه في مدة أقصاها عشر سنوات، وقال الدكتور غازي بن زقر إنه يجب على الوزارة وضع حلول عاجلة لمواجهة الفقر في المملكة من قبلها مؤكداً على تمتع المملكة بمقومات مواردها التي يجب أن تسخر لأبناء هذا الوطن.

واقترح أحد الأعضاء النص في إحدى توصيات لجنة الاقتصاد في المجلس، على إعداد خطط واستراتيجيات تهم المواطن بشكل مباشر كزيادة دخله، والنمو الذي يواكب أعداد السكان في مجالات الصحة والتعليم.

واقترح الدكتور ناصر الموسى فصل التخطيط بوزارة والاقتصاد بأخرى بحيث تركز وزارة الاقتصاد على تنمية الاقتصاد وقطاعاته المختلفة في ظل وجود المملكة في مجموعة دول العشرين، على أن تقوم وزارة التخطيط بإعداد الأطر المرجعية والاستراتيجيات الوطنية والخطط الخمسية بشكل أكثر مهنية وواقعية، وأشار عضو شورى إلى أن اللجنة المختصة بدراسة تقرير وزارة التخطيط لم تدع الوزارة بالكشف عن نتائج خططها التي تضعها ومدى تحقيق أهداف تلك الخطط.

«الشورى» يتمسك بقرار تحديد متوسط أسعار خدمات قطاع «الصحة» الأهلي
وتناول عدد من الأعضاء ضرورة أن تضع الوزارة خطة لتنويع مصادر الدخل بدلاً من الاعتماد على القطاع النفطي حيث لا تزال المملكة تعتمد بشكل كبير على النفط كمورد أساس لخزينة الدولة، حيث قال الدكتور مفلح الرشيدي: إن وزارة التخطيط مسؤولة عن إيجاد مصادر دخل أخرى من شأنها أن ترفع من نمو اقتصاد المملكة.

وطالب أعضاء الوزارة بوضع خطة إستراتيجية لتحفيز قطاعات اقتصادية أخرى والنهوض بتلك القطاعات وزيادة نسبة إسهامها في الدخل الوطني، وقال الدكتور عبدالرحمن الهيجان إن وزارة التخطيط تواجه عدداً من المعوقات ومنها عدم توفر الكفاءات في مجال الاقتصاد حيث إن هذا المعوق يثير الاستغراب وتساءل: ماذا كانت الوزارة تعمل في السنوات السابقة هل هي غافلة عن هذا الأمر حتى تكتشفه الآن..!

ومضى الهيجان منتقداً في مداخلته وزارة التخطيط وقال إن تقريرها ينص ويؤكد على عدم توفر المعلومات والبيانات الإحصائية للوزارة واعتبار ذلك أبرز المعوقات التي تواجه أداء الوزارة لمهامها وقال «هل الوزارة في تاريخها الطويل لم تستطع الحصول على البيانات الدقيقة التي ترغبها في عملها..؟

من ناحية أخرى ختم مجلس الشورى جلسته العادية الثانية والأربعين التي عقدت أمس الثلاثاء برئاسة الدكتور عبدالله آل الشيخ رئيس المجلس مناقشة التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية حيث اعتبر عضو في مستهل مداخلته أن مكاتب الدعوة لا تحظى بالدعم المرجو من الوزارة وتساءل لماذا لا تدافع الوزارة عن الجهات التي تشرف عليها كالجمعيات الخيرية ولا ترعى حقوقها بشكل كاف، ورأى أحد الأعضاء أنه لا بد من معرفة الأسباب حول عدم تلبية ما تتطلبه الوزارة مالياً وطالب باستدعاء مندوب من وزارة المالية ومساءلتها لماذا تعيق عمل الوزارة في تنفيذ مشاريعها خصوصا أن الشؤون الإسلامية تخدم المسلمين داخل وخارج المملكة وقال «إن أكثر معوقات عمل الوزارة يأتي من ضعف الاعتمادات المالية «كما دعا إلى دعم الوزارة لإنشاء معاهد متخصصة في المناطق لتأهيل الأئمة والخطباء، وعارض عضو ذلك وورأى إمكانية الاستفادة من معهد تأهيل الأئمة والخطباء في جامعة طيبة».


ويرى عضو مخاطبةَ الشباب من خلال الوسائل الاجتماعية الحديثة متسائلاً عن أعداد الدعاة المعتمدين لدى الوزارة وكيفية توزيعهم على المناطق، وتساءل آخر عن دور المكاتب الخارجية للوزارة وهل يقتصر فقط على توزيع الكتب ونسخ القرآن الكريم في الخارج، فيما شدد عضو على إيجاد مواصفات موحدة لبناء المساجد وأن لا يترك الأمر للمحسنين الذي يرغبون في بناء المساجد.

من جهتها طالبت اللجنة الإسلامية والقضائية في توصياتها على التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية باعتماد المبالغ اللازمة لاستكمال ما تبقى من مشروعات الوزارة التي اعتمدت في الخطة الخمسية الثامنة، والمبالغ اللازمة لمشروعات الوزارة المعتمدة.

إلى ذلك جدد المجلس تمسكه بقراره بشأن الإبقاء على نص المادة السابعة من نظام المؤسسات الصحية الخاصة، التي تعالج تحديد متوسط لأسعار الخدمات المقدمة من القطاعات الصحية الخاصة، حيث أوصت بعدم الموافقة على تعديل المادة والتمسك بنص المادة في صيغتها التي سبق للمجلس الموافقة عليها ويعمل بها حالياً وتنص المادة على أن «تقوم لجنة مكونة من مندوبين من كل من وزارة الصحة، ووزارة التعليم العالي والقطاعات الصحية العسكرية ومجلس الضمان الصحي التعاوني ومجلس الغرف التجارية الصناعية، وشركات التأمين الصحي، بتحديد متوسط سعر تتراوح حوله أسعار الخدمات التي تقدمها المؤسسات الصحية الخاصة ومدى هذا التراوح بناء على معايير محددة، ويراجع ذلك كل ثلاث سنوات».

ومن تقارير الأداء السنوي التي ناقشها الشورى أمس ضمن جلسته العادية الثانية والأربعين التي ترأسها الدكتور عبدالله آل الشيخ رئيس المجلس تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن تقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي 331434، حيث أكدت اللجنة أهمية دراسة إمكانية تأسيس شركة للبنى التحتية للخطوط الحديدية تملكها الدولة بالكامل، ويتم نقل أراضي ومرافق المؤسسة إليها.


وطالب عضو آخر اللجنة بتوفير تقرير فني متكامل عن حالة المعدات والمقطورات التابعة للمؤسسة، والنظر في دعم الجهاز الفني والهندسي نظراً لأن المؤسسة قد أوردت أن إحدى الصعوبات التي تواجهها هي ضعف كادرها الفني والهندسي، فيما لاحظ أحد الأعضاء أن التقرير لم يتناول الحوادث المتكررة التي تعرضت لها مقطورات المؤسسة.

وأبدى عضو ملاحظة حول عدم تناول التقرير لأسباب تعثر العديد من المشروعات التي تنفذها المؤسسة، فيما طالب آخر بإعادة تنظيم المؤسسة وهيكلتها إدارياً واقترح عضو ثالث إيجاد الآلية المناسبة لمشاركة القطاع الخاص في بناء وتشغيل السكك الحديدية.

وقال عضو شورى «إن قطاع النقل الحديدي قطاع استثماري ضخم، لكن واقع المؤسسة لا يعكس ذلك، حيث تظهر إيرادات منخفضة وعجز كبير في موقف المؤسسة المالي» مطالباً تزويد المجلس بتفاصيل إيرادات المؤسسة ومصاريف التشغيل.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11 - 9 - 2013, 5:22 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاربعاء 1434/11/5- اخبار جريده الرياض يوم الاربعاء 2013/9/11

الإقامة الدائمة ل«الأم الاجنبية» تحد من مشاكل تهرب الآباء
ناشطون وحقوقيون ل«الرياض»: أبناء السعوديين في الخارج يعودون بلا قيود
الدكتور إبراهيم الشدي
الدكتور إبراهيم الشدي
الرياض، متابعة - أسمهان الغامدي


خلق قرار مجلس الوزراء القاضي بمنح الأم الأجنبية لأبناء سعوديين إقامة دائمة من دون كفيل، تفاؤل الكثير من أبناء السعوديين في الخارج، وأبناء السعوديين من أمهات أجنبيات في الداخل ممن انفصلوا عن أمهاتهم نتيجة طلاق أو ترحيل، خصوصاً أن القرار سمح لهن بالعمل في القطاع الخاص مع احتسابهن ضمن نظام السعودة، ما يعني ضمان الاستقرار لهن ولأبنائهن من دون الحاجة للكفيل.


واستطلعت «الرياض» آراء ناشطين اجتماعيين وحقوقيين حول تبعات هذا القرار وما يمكن أن يضمنه لأبناء السعوديين من أمهات أجنبيات.


ضمانة لأبناء السعوديين في الخارج


قالت الناشطة الاجتماعية والحقوقية الدكتورة سهيلة زين العابدين: «إن القرار يعد ضمانة في الدرجة الأولى لأبناء السعوديين في الخارج ممن شردوا نتيجة استهتار آبائهم من دون ضمان حقوق والدتهم في الخارج، ما يخلق لدينا شباباً سعوديين تربوا خارج أرضهم وأصبح ولائهم للدولة التي منها الأم، فجاء هذا القرار كالبلسم الشافي، ضامناً لهم ولحقوق والدتهم التي لا يستطيع أحد فصلها عنهم حتى والدهم».


وأكدت أن سلامة هذه الخطوة لخلق الاستقرار الأسري الذي تنشده جميع العائلات، إضافة إلى حماية المرأة من تهديد بعض الأزواج بالترحيل، فضلاً عن شمولية القرار بأن تعامل أم السعوديين كالسعودية من ناحية الوظيفة ستضمن للمرأة وأبنائها دخلا ثابتا واستقرارا ماليا حتى بعد وفاة الزوج السعودي، مشددة على أن ضمان الحقوق لأم السعوديين سيتكفل بتقليل نسبة الإحباط لدى الأجنبيات، الأمر الذي يجعلها تهدد استقرار الأسرة وتطالب بالرحيل لبلادها بمعية أبنائها.


أبناء «السعوديات» يترقبن بأمل إلغاء شرط الكفيل امتداداً لمواطنة الأم
ولفتت إلى أن المملكة صادقت على حماية المرأة والطفل من الإيذاء، ومن خلال هذا القرار فقد خطت خطوات ايجابية نحوه، من خلال ضمان حقوق أم السعوديين وحفظ حقوق أبنائها من الشتات.


منصف للأبناء والأطفال


وبارك المتحدث الرسمي لهيئة حقوق الإنسان الدكتور إبراهيم الشدي بدوره، القرار، معتبراً أنه منصف للأبناء قبل الأمهات، إذ إن فكرة تعزيز استقرار الأسرة وضمان وجود الأم بجانب أطفالها في السن الحرجة سيقيهم كثيراً من تشتت الأسرة أو نشأة الأبناء خارج أوطانهم، إلى جانب كونه بمثابة ضمانة لأبناء السعوديين في الخارج، الأمر الذي سيقلل من معاناتهم ويحد من شتاتهم.


واعتبر أن إعطاء الأم (الاجنبية) للسعوديين الإقامة الدائمة ومعاملتها معاملة السعودية، مهم جداً للأبناء وللطفل خصوصاً، وهو بشارة لأم السعوديين في الخارج أن تعود لوطن أبنائها، وتسهم في تربيتهم مع ضمان الحصول على وظيفة تتساوى فيها مع السعودية.


شعاع أمل


في الجانب الآخر كان القرار بمثابة شعاع أمل لأبناء السعوديات من أب أجنبي، في أن يعامل آباؤهم معاملة أم السعوديين الأجنبية، فتساءل عدد من أبناء السعوديات عن إمكان شموليتهم في هذا القرار وأن يلغى عنهم شرط الكفيل، خصوصاً من ولد في المملكة وتربى على أراضها.




وتساءلت ابنة السعودية مواهب: «ماذا عن زوج وأبناء المواطنة من مقيمين؟ إذا كانت الوافدة المتزوجة بمواطن ولها أبناء منه تمنح إقامة دائمة من دون كفيل حتى وهي قادمة من خارج البلاد لأول مرة، فكيف بأبناء المواطنة ممن ولدوا وواصلوا تعليمهم في البلاد؟، مناشدة ولاة الأمر النظر في أمرهم وأن يشملهم ما شمل الأم الأجنبية لأولاد السعوديين من إقامة دائمة وإلغاء شرط الكفيل.


وفي هذا الشأن، عادت الناشطة الاجتماعية الدكتور سهيلة زين العابدين لتبدي أملها في صدور قرار إلحاقي بالقرار الحالي، يضمن لأبناء السعوديات حق الاستقرار امتداداً من مواطنة أمهم كالرجل تماما، وإلغاء شرط الكفيل، مع توسيع نطاق فرصهم في التعليم والتوظيف وأن يعاملوا معاملة السعودي.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11 - 9 - 2013, 5:23 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاربعاء 1434/11/5- اخبار جريده الرياض يوم الاربعاء 2013/9/11

هل تؤيد دوام «السادسة والنصف» في مدارس الرياض..!
هناك هاجس لدى البعض من تطبيق القرار على طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية في فترة الدوام الشتوي
هناك هاجس لدى البعض من تطبيق القرار على طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية في فترة الدوام الشتوي
الرياض، تحقيق - سحر الشريدي


يبدأ طلاب وطالبات مدارس التعليم العام وأسرهم بدءاً من يوم الأحد المقبل تنفيذ قرار "الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض" تقديم دوام المدارس إلى الساعة (6:30) صباحاً بدلاً، من (6:45) دقيقة، وتباينت آراء العديد من الأمهات مِمَّن التقينا بهنَّ في هذا الشأن بين مؤيِّدة لهذا القرار ومُعارضةٍ له، إلى جانب وجود من تحفظن على هذا القرار، بيد أنَّ غالبيَّتهنَّ أجمعن على أنَّ التعديل الجديد أمرٌ جيِّد في الفترة الحاليَّة التي تشهد تطبيق الدوام الصيفي في المدارس، إلاَّ أنَّ هناك تخوُّفا لديهنَّ من إمكانيَّة فشل تطبيق هذه التجربة أثناء فترة الدوام الشتوي، مُوضحاتٍ أنَّ الطلاب والطالبات حينها سيذهبون إلى المدارس في موعد مُبكرٍ جداً، مُشيراتٍ إلى أنَّ أبناء وبنات الأسر التي لديها أكثر من طالب وطالبة يدرسون في مراحل ومدارس مُختلفة ومتباعدة، وخاصَّة من يدرسون بالمرحلة الابتدائيَّة هم من سيتضرَّر جرَّاء هذا التعديل، لافتاتٍ إلى أنَّ بعضهم سيصل إلى مدرسته في وقتٍ مُبكِّر جداً، ورُبَّما وصل إلى مدرسته قبل أن تُشرق الشمس.


المؤيدون يرون فيه تخفيف زحام الشوارع والمعارضون يخشون تبعاته في فصل الشتاء


وكان "د. إبراهيم بن عبدالله المسند" - المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض- أصدر قراراً بتقديم دوام المدارس إلى الساعة (6:30) صباحاً بدلاً، من (6:45) دقيقة، وذلك اعتباراً من يوم الأحد 9 / 11 / 1434ه، حرصاً من الأمير فيصل بن عبدالله - وزير التربية والتعليم-، على المساهمة في التخفيف من الازدحام الذي تواجهه طرق مدينة الرياض، وبناءً على توجيه الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز- أمير منطقة الرياض-، وبمتابعة من الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز- أمير المنطقة بالإنابة-.


ودعا "د. المسند" جميع مديري ومديرات المدارس الحكومية والأهلية بمدينة الرياض إلى تطبيق النظام الجديد، بحيث يبدأ الطابور الصباحي الساعة (6:30) دقيقة، وتبدأ الحصة الأولى الساعة (6:45) دقيقة، مهيباً بجميع المعلمين والمعلمات وأولياء أمور الطلاب والطالبات التعاون والالتزام بالدوام الجديد.


وأشار إلى أن "تأجيل العمل بتقديم موعد الدراسة إلى أسبوعين من بدء العام الدراسي الجديد يأتي من أجل التنسيق مع الشركات والمؤسسات المسؤولة عن نقل الطلاب والطالبات وشركات النظافة وتعديل الجرس الإلكتروني للحصص في المدارس وما يرتبط بذلك من أمورأخرى.


انسيابيَّة مروريَّة


وقالت "عائشة الحربي" – ربَّة منزل- : "تغيير وقت الدوام الرسمي لمدارس التعليم العام أمرٌ يصب في مصلحة الجميع، ويجب ألاَّ ننسى أنَّ العديد من أفراد الأسر يستيقظون في الأساس من النوم منذ وقتٍ مُبكر لأداء صلاة الفجر، لذا أتوقَّع أنَّ مُعظمهم سيبدأ الاستعداد للخروج من المنزل إمَّا للمدارس أو للذهاب إلى أعمالهم"، مُضيفةً أنَّ العديد من الطرق تكون مُهيأةً لاستقبال العديد من السيَّارات للمرور عبرها أثناء هذه الفترة، مُوضحةً أنَّ الذي كان يحدث في السابق أنَّ الشوارع تكون مُكتظةً بالسيَّارات خلال هذه الفترة نظراً لتزامن موعد بدء الطابور الصباحي في المدارس مع بداية خروج الموظفين للذهاب إلى أعمالهم، بيد أنَّ التعديل الجديد من شأنه التخفيف من الازدحام الذي تشهده الشوارع مِمَّا يعني انسيابيَّة أكثر للحركة المروريَّة، مُشيرةً إلى أنَّه على الرغم من أنَّه قد لا يكون الفارق كبيراً بين الوقت الحالي والسابق إلاَّ أنَّ الفائدة المرجوَّة من شأنها أن تعود بالنفع على الجميع.


الدوام الشتوي


وبيَّنت "منيرة السهلي" – مُوظفة- أنَّ التعديل الجديد على موعد بدء الطابور الصباحي أمرٌ جيِّد في الفترة الحاليَّة التي تشهد تطبيق الدوام الصيفي في المدارس، بيد أنَّ هناك تخوُّفا لدى البعض من إمكانيَّة فشل تطبيق هذه التجربة أثناء فترة الدوام الشتوي، مُوضحةً أنَّ الطلاب والطالبات حينها سيذهبون إلى المدارس في موعد مُبكرٍ جداً، مُشيرةً إلى أنَّ أبناء وبنات الأسر التي لديها أكثر من طالب وطالبة يدرسون في مراحل ومدارس مُختلفة ومتباعدة هم من سيتضرَّر جرَّاء هذا التعديل، لافتةً إلى أنَّ بعضهم سيصل إلى مدرسته في وقتٍ مُبكِّر جداً، ورُبَّما وصل إلى مدرسته قبل أن تُشرق الشمس.


وأيَّدتها في هذا الشأن "هدى البسام" – مُعلِّمة-، مُشيرةً إلى أنَّه من السابق لأوانه الحكم على نجاح هذه التجربة من عدمه، مُضيفةً إلى أنَّ النتائج ستظهر بُعيد تطبيق التجربة، وبالتالي سيتبيَّن للجميع جدوى الاستمرار في تطبيقها مُستقبلاً أو التوقُّف عن ذلك، مُوضحةً أنَّ هناك من سيستفيد من هذه التجربة وفي الوقت نفسه فإنَّ هناك من سيتضرَّر جرَّاء ذلك، مُشيرةً إلى أنَّ الأُسر التي لديها أكثر من طالبٍ أو طالبة من المُمكن أن يتضرَّر بعض أبنائها؛ لأنَّ من يعمل على إيصالهم إلى مدارسهم سيخرج بهم منذ وقت مُبكِّر، وبالتالي فإنَّ هناك من سيجد نفسه واقفا أمام باب مدرسته قبل أن تشرق الشمس.




المرحلة الابتدائيَّة


ولفتت "أم عبدالله" - معلمة- إلى أنَّه لا يوجد أيَّ مُبرر لتقديم موعد بدء الدوام الرسمي بمدارس التعليم العام، وخاصَّةً طُلاب وطالبات المرحلة الابتدائيَّة، مُضيفةً أنَّ عمليَّة استيقاظهم من النوم باكراً ومن ثمَّ الذهاب إلى مدارسهم في وقتٍ مُبكِّر يُشكِّلُ عبئاً كبيراً عليهم؛ لأنَّهم اعتادوا على نمط معين من السلوك في هذه الحالة، مُشيرةً إلى أنَّ الأمر سيزداد سوءاً أثناء فترة الدوام الشتوي، إذ أنَّ هناك من الطلاب والطالبات من سيذهب إلى مدرسته في وقتٍ مُبكرٍ، مُوضحةً أنَّ هناك تخوُّفا من إصابتهم ببعض الأمراض المُصاحبة للطقس البارد.


وأشارت "هيفاء العبدالكريم" -موظفة- إلى أنَّ تغيير موعد بدء الدراسة بمدارس التعليم العام لم يتم فيه النظر إلى بعض الأضرار التي ستلحق ببعض الآباء والأمهات الذين يختلف موعد ذهاب أبنائهم وبناتهم إلى المدارس مع وقت ذهابهم إلى أعمالهم، مُوضحةً أنَّ العديد منهم سيجد نفسه مُضطراً إلى الاستيقاظ مع أبنائه قبل موعد ذهابه إلى عمله بساعة ونصف على أقل تقدير، لافتةً إلى أنَّ هذا الأمر يُشكِّل لها هاجساً كبيراً؛ مؤكِّدةً أنَّ العبء على الطلاب والطالبات سيزداد حِدَّةً أثناء الدوام الشتوي؛ لكونهم سيذهبون إلى مدارسهم في وقتٍ مُبكِّرٍ جداً، وخاصَّةً من يدرس منهم في المرحلة الابتدائيَّة، مُبيِّنةً أنَّ وصول هؤلاء إلى مدارسهم في هذا الوقت المُبكِّر سينعكس عليهم بشكلٍ سلبي، الأمر الذي قد ينتج عنه ردَّة فعلٍّ عكسيَّة قد تؤدِّي في النهاية إلى نفورهم من المدرسة وعدم حبهم لها.


وأوضحت "نسرين العمري" – ربَّة منزل- أن تقديم موعد بدء الطابور الصباحي بالمدارس لن يؤدِّي إلى حل مُشكلة الزحام المروري الذي تشهده العديد من الشوارع بمدينة الرياض؛ وذلك لأن غالبية المدارس تقع داخل الأحياء السكنيَّة، وبالتاي فإنَّها تكون عادةً قريبةً من المنازل، مُضيفةً أنَّه كان الأولى من ذلك أن يكون هذا التغيير مُوجهاً نحو الجامعات، مُوضحةً أنَّ طُلاب وطالبات المرحلة الجامعيَّة هم من يتجشمون عناء هذا الازدحام المروري، لأنَّ أماكن الجامعات تكون بعيدةً عن مقارّ سكنهم، مُشيرةً إلى أنَّه لا بُدَّ من تأخير وقت بدء الدراسة فيها، والإبقاء على مواعيد بدء الدراسة في مدارس التعليم العام على ما كانت عليه سابقاً.


النقل المدرسي


أمَّا "أم محمد" –ربَّة منزل- فبيَّنت أنَّ التعديل الجديد من شأنه أن يجعل الطلاب والطالبات يستيقظون في وقتٍ مُبكِّر جداً، وخاصَّةً عند بدء تطبيق موعد الدوام الشتوي، مُضيفةً أنَّ الأسر التي يذهب أبناؤها وبناتها مع السائق لإيصالهم إلى مدارسهم سيجدون أنفسهم مُضطرين للاستيقاظ باكراً عند صلاة الفجر ليتمكنوا من الذهاب معه إلى مدارسهم والوصول في الوقت المُحدَّد، مُشيرةً إلى أنَّ شركات النقل المدرسي ستدفع أيضاً ثمن هذا التغيير، نتيجة اضطرارها لتسيير حافلاتها منذ وقتٍ مُبكِّرٍ جداً تحسُّباً لأيّ طارئ من عطلٍ قد يُصيب إحدى الحافلات أو غير ذلك، لافتةً إلى أنَّ الأولى أن يتم أخذ رأي أولياء أمور الطلاب والطالبات إلى جانب الطلاب والطالبات، وكذلك مُلاَّك هذه الشركات قبل أن يتم البدء بتطبيق هذا التغيير الذي سيتم البدء بتطبيقه ابتداءً من الأسبوع المُقبل.


فائدة عظيمة


وأبدت "تهاني الجديد" -موظفة- تقبلاً لتطبيق هذا التغيير في أوقات بدء دوام المدارس، مُضيفةً أنَّه من المُمكن أن يُعالج مُشكلة الازدحام والاختناقات المُروريَّة التي كانت تحدث في مُعظم الشوارع بمدينة الرياض، إلى جانب تجنُّب الموظفين والمُوظفات مُشكلة التأخير التي كانت تحدث عند ذهابهم إلى أعمالهم سابقاً، وكذلك التقليل من الحوادث المُروريَّة.


وأيَّدتها في هذا الشأن "لمياء إبراهيم" – موظفة-، مُضيفةً أنَّ الأسر التي لديها هاجس من تطبيق هذا التغيير ستشعر بمرور الوقت بالفائدة العظيمة التي ستتحقَّق – بإذن الله- على صعيد علاج مُشكلة الازدحام المروري، مُوضحةً أنَّ القرار من شأنه أن يُلقي بظلاله الايجابيَّة على المُوظفين والمُوظفات في القطاعات الحكوميَّة والخاصَّة، مُشيرةً إلى أنَّ ذلك سيجعلها تستفيد من الفترة الزمنيَّة الواقعة بين دوام المدارس وذهابها إلى عملها في ترتيب كافَّة أمورها قبل الذهاب إلى العمل، لافتةً إلى أنَّه سيمنحها الفرصة الكافية لتجهيز إفطار أبنائها وتجهيزهم بشكلٍ تام للذهاب إلى مدارسهم، مُبيِّنةً أنَّها كانت تتأخَّر سابقاً في الذهاب إلى عملها من أجل أبنائها.


القرار الجديد من شأنه تخفيف الازدحام المروري الذي تشهده شوارع الرياض صباحاً
القرار الجديد من شأنه تخفيف الازدحام المروري الذي تشهده شوارع الرياض صباحاً
جدول الأسرة


وأكَّدت "مها المطلق" –موظفة- على أنَّ البعض قد لا يتقبَّلون التجديد أو التغيير في أنماط حياتهم إلاَّ بعد مُرور فترة كافية من هذا التجديد، مُوضحةً أنَّ البدايات عادةً ما تكون صعبة، بيد أن النفس عندما تعتاد هذا التغيير بعد مرور فترة من الزمن فإنَّها تألفه، وخاصَّة عندما تتحقَّق الفائدة المرجوَّة منه، مُشيرةً إلى أنَّ القرار لن يؤثِّر بشكلٍ سلبي على المعلم والطالب لمحدوديَّة الفترة الزمنيَّة التي شملها قرار التغيير، بيد أنَّه سيكون لها أبلغ الأثر في علاج مُشكلة الازدحام المروري، مُستدركةً أنَّ الذي من المُمكن أن يتضرَّر في هذه الحالة هو الأب المعلِّم الذي لديه العديد من الأبناء مِمَّن سيوصلهم إلى مدارسهم، وخاصَّةً عندما تكون مدارسهم مُتباعدةً عن بعضها البعض.



ووافقتها الرأي "نوف العيسى" – طالبة جامعيَّة-، مُضيفةً أنَّ تقديم موعد بدء اليوم الدراسي لمدة ربع ساعة لن ينتج عنه ضرر كبير على الأبناء أو جدول الأسرة، بل إنَّه سيجعلهم أكثر ترتيباً وانضباطاً عمَّا كانوا عليه من قبل، وخاصَّةً عندما يكون أحد أفراد الأسرة مِمَّن يدرسون بالمرحلة الجامعيَّة، مُوضحةً أنَّ الأب سيكون لديه وقت كافٍ في هذه الحالة لإيصال الأبناء إلى المدارس ومن ثمَّ العودة لإيصال من يدرس في الجامعة في حال كان مُعتمداً على الأب في إيصاله إليها، مُشيرةً إلى أنَّ الهاجس الكبير لدى البعض يتمثَّل فقط عند تطبيق هذا القرار في فترة الدوام الشتوي، داعيةً الجهات المعنيَّة إلى إيجاد حل لذلك منذ وقتٍ مُبكِّر.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه الرياض يوم الاربعاء 1434/11/5- اخبار جريده الرياض يوم الاربعاء 2013/9/11

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاربعاء 22-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاربعاء 3-4-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 3 - 4 - 2013 4:16 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاربعاء 1-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاربعاء 13-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 12 - 3 - 2013 3:48 PM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاربعاء 24-4- 1434، اخبار جريده الرياض الاربعاء 6-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 6 - 3 - 2013 9:15 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاربعاء 10-4- 1434 ، خبار جريده الرياض الاربعاء 20-2-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 20 - 2 - 2013 7:08 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاربعاء 3-4- 1434 ، اخبار جريده الرياض الاربعاء 13-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 13 - 2 - 2013 5:17 AM


الساعة الآن 9:42 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy