العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 1434/11/16- اخبار جريده الرياض يوم الاحد 2013/9/22

برعاية سمو النائب الثاني وفي احتفالية تاريخية يحضرها أكثر من (80) ألف شخص بجدة غداً «لوحة وفاء» للملك تكسر الرقم ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /22 - 9 - 2013, 6:04 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 1434/11/16- اخبار جريده الرياض يوم الاحد 2013/9/22

برعاية سمو النائب الثاني وفي احتفالية تاريخية يحضرها أكثر من (80) ألف شخص بجدة غداً
«لوحة وفاء» للملك تكسر الرقم القياسي في موسوعة غينيس
الأمير مقرن خلال مشاركته في اللوحة
الأمير مقرن خلال مشاركته في اللوحة
جدة - خالد الدماك


برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لمجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وبحضور مسؤولين وشخصيات عامة وأصحاب الأعمال وجمهور غفير يتوقع أن يتجاوز (80) ألف شخص يتم الإعلان عن ختام حملة (يداً بيد) للحفاظ على البيئة واعتماد اللوحة التي يتجاوز طولها (10) آلاف متر في الموسوعة العالمية.


حيث تشهد عروس البحر الأحمر جدة -غداً - الاثنين - احتفالية تاريخية غير مسبوقة تواكباً مع الإعلان عن دخول أكبر لوحة خضراء في العالم موسوعة غينيس للأرقام القياسية، والتي سيهديها الشعب السعودي النبيل إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (حفظه الله) بمناسبة اليوم الوطني الثالث والثمانين.. تعبيرا عن الحب والولاء الذي يكنه كل السعوديين لمليكهم المفدى.


دينا النهدي: سنهدي الأسر المنتجة 750م وندعمها بإقامة بازار


وكشفت دينا النهدي صاحبة الفكرة عن وصول عدد البصمات في أكبر لوحة في العالم يفوق ال مليون و200 ألف بصمة من أمراء ومسؤولين وشخصيات عامة ورجال وسيدات أعمال ومواطنين وطلاب جامعات ومدارس، حيث سيقوم محكم موسوعة غينيس بالإعلان عن كسر الرقم القياسي العالمي لأكبر لوحة خضراء في العالم الذي وصل من قبل 6470م2، وسيشاهد الجميع الفيلم الوثائقي عن تنفيذ اللوحة وانجاز الرسالة الخضراء بأيدي المحبة والولاء بداية من التاسعة مساءً.


وتحدثت النهدي عن فكرة اللوحة فقالت: بدايتي في المجال البيئي كانت براً بوالدي الدكتور حسن "رحمه الله" وتشربت منه حب الطبيعة والمحافظة عليه، كما كانت لوالدتي اللبنة الاساسية في غرس حب الاعمال الخيرية, ومنهما ولأجلهما بدأت مشواري في تقنية تحسين البيئة (إنتك) الذي ادعوالله ان يوفقنا لبرهم، وتبلورت الفكرة على مراحل مختلفة، وفي كل مرحلة أضافت أبعاداً جديدة، منها نشر التوعيه البيئية, غرس مفهوم المسؤوليه الاجتماعيه, تعزيز الشعور بالوطنية ودمجها مع المحافظة على نظافة الوطن, تلاحم المجتمع بكل فئاته لتحقيق هدف موحد سامٍ, دعم الاسر المنتجة, تفعيل مفهوم الاعمال التطوعية لدى فئة الشباب ونتطلع الى التنمية المستدامة من خلال حملة يداً بيد الوطنية لتحقيق الاهداف وفق خطة زمنية لتغطية جميع فئات المجتمع ابتداء من الاطفال ومنهم للأسر وبالتالي للمجتمع ككل, و وأخيرا كسر رقم قياسي في موسوعة غينيس للارقام القياسية العالمية ودخول المملكة العربية السعودية في الموسوعة من خلال حب الشعب للملك والوطن.


وشارك في تصميم اللوحة 4 من الفنانين التشكيليين السعوديين البارزين وهم الفنانان نبيل طاهر وأحمد النجار والفنانتان تغريد وزنة وأشواق دالي، وساهموا في رسم الخطوط الرئيسة في اللوحة..


وعبرت عن امتنانها لمشاركة متطوعين من خيرة شباب وبنات جدة محبي الأعمال التطوعية، وقالت: سرعان ما تشربوا المعاني الساميه في المشروع, منهم فريق الأوائل وفريق جدة ستارز الذين عملوا طوال الفترة بقلب واحد وساهمو في توعية الزوار والمشاركين بأهمية المحافظة على بيئة ونظافة الوطن، ولفتت إلى الدعم الكبير الذي حظيت به من صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز وثمنت الدور الكبير الذي قام به الإعلام لدعم الحملة.. وقالت إنه تم الاتفاق مع وزارة الشؤون الاجتماعية للتعاون مع الجمعيات الخيرية ذات الاسر المنتجة، ليتم إهداؤهم 750م2 من القماش التاريخي الفريد من نوعه ليتم انتاج منتجات مختلفة مثل المخدات والشنط والديكورات المنزلي المختلفة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /22 - 9 - 2013, 6:05 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 1434/11/16- اخبار جريده الرياض يوم الاحد 2013/9/22

2.45 مليون مشترك في الألياف البصرية
15 مليون مستخدم يضخون 90 ملياراً لشركات الاتصالات
شابان يمارسان البرمجة
شابان يمارسان البرمجة
الرياض - واس


حقق قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات نموًا كبيرًا في إيراداته العام الماضي 2012م بنسبة 12% ليبلغ 90 مليار ريال في الوقت الذي زادت فيه معدلات استخدام الإنترنت في المملكة وحققت انتشارًا واسعاً خلال السنوات الماضية وقفز من 5% عام 2001م إلى 54.1% في نهاية العام 2012م، فيما قدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عدد مستخدمي الإنترنت بنهاية العام 2012م بنحو 15,8 مليون مُستخدم.


وأدركت حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - أهمية مواكبة التطورات الضخمة في مجال الاتصالات على المستوى العالمي وما انطوى عليه ذلك من تحولات هيكلية في البيئة التنافسية والاستثمارية لهذا القطاع وما تتطلبه التطورات من إحداث تغييرات جوهرية في البينة التحتية والتنظيمية لقطاع الاتصالات في المملكة وفي ضوء ذلك صدر المرسوم الملكي الكريم في 12 / 3 / 1422 ه بالموافقة على نظام الاتصالات وتنظيماتها.


واستهدفت هذه الأنظمة مواجهة تحديات المرحلة المقبلة في مجال الاتصالات، وإيجاد بيئة تنافسية على أسس من العدالة والشفافية ينبثق عنها توفير خدمات اتصالات شاملة بجودة عالية وبأسعار مناسبة وتفعيل دور القطاع الخاص وتحفيز استثماراته في هذا المجال وأنيط بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مهام جديدة تتعلق بتقنية المعلومات وصدر قرار مجلس الوزراء في 21 / 5 / 1424 ه القاضي بتغيير مسمى هيئة الاتصالات السعودية لتصبح "هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات".


وسعت الهيئة جاهدة في تحقيق أهدافها وتطويرها من خلال نمو الإيرادات التي حققها قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة لعام 2012م بنسبة 12% لتصل إلى 90 مليار ريال وحقق استخدام الإنترنت في المملكة انتشارًا واسعاً من خلال السنوات الماضية وقفز من 5% عام 2001م إلى 54.1% في نهاية العام 2012م ، فيما قدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عدد مستخدمي الإنترنت بنهاية العام 2012م 15,8 مليون مُستخدم.


قرار ربط شحن الشرائح مسبقة الدفع برقم الهوية أدى إلى انخفاض المبيعات
وقدرت الهيئة حجم الإنفاق على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات بنحو 94 مليار ريال في العام 2012م مقارنة بنحو 21 مليار ريال في العام 2002م بمتوسط نمو سنوي يقدر بنسبة 16%.


وبلغ عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة 53 مليون اشتراك بنهاية العام 2012م وتمثل الاشتراكات مسبقة الدفع الغالبية العظمى منها بنسبة تتجاوز 86% لتكون نسبة انتشار خدمات الاتصالات المتنقلة على مستوى السكان 181.6%. ولاحظت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في نشرتها الإلكترونية الرابعة انخفاض عدد الاشتراكات بدءاً من الربع الثالث لعام 2012م بسبب تنفيذ قرار ربط شحن الشرائح مسبقة الدفع برقم الهوية وعملية تحديث البيانات وقامت الشركات على إثره بإلغاء عدد من الشرائح التي لم يتم تحديث بياناتها مما أثر على إجمالي عدد الاشتراكات ونسبة الانتشار.


وفي قطاع الهاتف الثابت بلغ عدد خطوطها العاملة بنهاية العام 2012م ، 4.8 مليون خط منها حوالي 3.4 ملايين خط سكني أي ما يمثل (70%) من إجمالي الخطوط العاملة لتبلغ نسبة انتشار الهاتف الثابت بالنسبة للسكان 16,4%، في حين بلغت نسبة الانتشار للمساكن بحدود 67,6%.


وتوقعت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات نشاط الطلب على الخدمات الثابتة خاصة في المدن الرئيسية نتيجة تنامي الطلب على خدمات النطاق العريض الثابتة لاسيما شبكة الألياف البصرية (FTTx).


وأظهرت تقديرات الهيئة والمسوحات الميدانية أنه يغلب على الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات الثابتة أن تكون متعددة المستخدمين للخط الثابت الواحد نظراً لارتباطها بالمساكن و تجمعات الأعمال وبذلك يقدر عدد المستخدمين للخط الواحد الثابت بحدود 3 مستخدمين ومستخدم واحد أو أكثر لكل اشتراك في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة، مشيرة إلى أن نسبة من المستخدمين يجمعون بين الخدمتين الثابتة والمتنقلة بأكثر من اشتراك. وتوقعت الهيئة أن يشهد الطلب على خدمات الانترنت ارتفاعاً ملحوظاً في السنوات القليلة القادمة نتيجة توفر شبكات الألياف البصرية (FTTx) وما تقدمه من سرعات عالية خاصة في المدن الكبيرة كمرحلة أولى وتزايد العوامل المساعدة والداعمة لمحتوى الانترنت، وانتشار الأجهزة الكفية الذكية وما تحتويه من برامج وتطبيقات معتمدة على الاتصال بالانترنت.


وكشفت عن بلوغ إجمالي الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة بتعريفها الشامل إلى حوالي 12,28 مليون اشتراك بنهاية العام 2012م شاملةً الاشتراكات في خدمات المعطيات "البيانات" والاشتراكات في باقات الاتصالات الصوتية؛ وبذلك تكون نسبة انتشار خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة على مستوى السكان 42.1%.


ووفقا لتقرير الهيئة فقد نمت عدد الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات الثابتة التي تشمل خطوط المشتركين الرقمية (DSL)، التوصيلات اللاسلكية الثابتة، إضافة إلى الألياف البصرية والخطوط السلكية الأخرى إلى حوالي 2,54 مليون اشتراك بنهاية العام 2012م بنسبة انتشار تقدر بنسبة 42.1% على مستوى المساكن. كما زاد الطلب على خدمات النطاق العريض مؤخراً بشكل كبير مقارنة بالسنوات الماضية نتيجةً للدعم القوي الذي تقدمه الحكومة للمشروعات عالية التقنية التي تتطلب بنية رقمية جيدة، إضافة إلى أن كثيراً من الإجراءات الحكومية باتت تتم عن طريق التعاملات الحكومية الإلكترونية.


ويمثل الإنفاق على تقنية المعلومات بنحو 30% من إجمالي حجم الإنفاق يتركز معظمها على الإنفاق على الأجهزة وخدمات تقنية المعلومات، فيما يتوقع أن ينمو حجم الإنفاق على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات بنسبة تزيد على 10% في عام 2013م؛ مدفوعةً بالاستثمارات الكبيرة من القطاع الحكومي والخاص.


وتوقعت الهيئة نمو الطلب على سوق خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات لأحدث المنتجات التقنية، والبرامج الخاصة بالحماية وأمن المعلومات مع زيادة الاهتمام بالتقنيات الحديثة والتطبيقات التفاعلية، تمشياً مع التطورات الجديدة في التقنية والمعلومات وشبكات الاتصالات الأمر الذي يُرَجَّح أن يؤدي إلى تنامٍ في الاستثمار المباشر في خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات والخدمات المساندة لها.


ويعد سوق خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة من أكبر أسواق الاتصالات وتقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط من حيث القيمة الرأسمالية ومن حيث حجم الإنفاق ويستحوذ على نسبة تزيد على 70% من حجم القطاع في أسواق الخليج العربي، باستثمارات رأسمالية تزيد على 135 مليار ريال في السنوات العشر الماضية.




ويؤكد ذلك إيرادات شركات الاتصالات من عملياتها داخل المملكة وخارجها والتي تقدر بحوالي 90 مليار ريال بنهاية العام 2012م ، فيما بلغت الإيرادات الإجمالية المباشرة المتحققة من عمليات الشركات داخل المملكة بنحو 71 مليار ريال بمتوسط نمو يقدر بحوالي 12% سنوياً خلال العشر سنوات الماضية، فيما تمثل إيرادات خدمات الاتصالات المتنقلة 78% من إجمالي الإيرادات في حين تمثل خدمات الاتصالات الثابتة والمعطيات حوالي 22%. وأدت استثمارات بعض شركات الاتصالات الوطنية في أسواق الدول الأخرى إلى نمو إيرادات القطاع من الاستثمارات الخارجية من 455 مليون ريال في عام 2007م، إلى ما يقارب 18.7 مليار ريال بنهاية عام 2012م . وأدى تنامي الاستثمارات وتوسيع وتطوير شبكات الاتصالات إلى زيادة مساهمة نشاط الاتصالات في الناتج المحلي الإجمالي بشكل ملموس نتيجة تحرير قطاع الاتصالات وفتح سوقه للمنافسة الأمر الذي أدى إلى جذب الاستثمارات للقطاع وزيادة معدلات النمو فيه، وارتفاع إسهامه المباشر في الناتج الإجمالي المحلي، إضافة إلى آثاره الإيجابية غير المباشرة في رفع كفاءة القطاعات الإنتاجية الأخرى في الاقتصاد. وبحسب تقديرات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات فقد أسهم قطاع الاتصالات في دعم الناتج المحلي الإجمالي بحوالي (2.75%) وعلى الرغم من انخفاض نسبة مساهمة قطاع الاتصالات في الناتج المحلي الإجمالي من 4.4% لعام 2007م إلى 2.75% للعام2012م إلا أن القيمة المضافة ارتفعت خلال الأعوام الثلاثة الماضية. ويرجع سبب انخفاض نسبة مساهمة القطاع إلى النمو الكبير في الناتج المحلي الإجمالي بسبب ارتفاع أسعار النفط وزيادة معدلات إنتاجه إلا أنه في حال تحييد قطاع البترول والتعدين في مكون الناتج المحلي يقدر أن تكون نسبة مساهمة نشاط الاتصالات في إجمالي الناتج المحلي -غير النفطي- في حدود 7% للعام 2012م. ويتوقع أن تسهم قيم الاستثمارات الضخمة في البنى التحتية والشبكات خاصة في خدمات النطاق العريض في تعزيز مساهمة نشاط الاتصالات في إجمالي الناتج المحلي وبيّنت الدراسات أن هناك علاقة طردية بين نسبة انتشار خدمات النطاق العريض، ومعدل النمو في إجمالي الناتج المحلي؛ إذ يؤدي الارتفاع في انتشار خدمات النطاق العريض بنسبة 10% إلى نمو حقيقي في حدود 1.3% في إجمالي الناتج المحلي.


وأفاد التقرير أن القياس الأخير للأمم المتحدة حول الحكومة الإلكترونية لعام 2012م جاء ليعكس التميز الذي حققته المملكة في هذا المجال على مستوى العالم والخليج وقارة آسيا وقفز ترتيب المملكة إلى المرتبة 38 من بين 193 دولة شملها المؤشر العام للتعاملات الإلكترونية الحكومية بفارق أربع مراتب عن العام الماضي 2011 و 72 مرتبة عن قياس 2003م.


واحتلت المملكة المرتبة الثامنة عالمياً في مؤشر المشاركة الإلكترونية وجاءت من بين 15 دولة رائدة في التحول الإلكتروني على مستوى دول غرب آسيا، فضلاً عن أنها حلت ضمن أفضل 20 دولة تمثل القيادات الصاعدة على مستوى العالم في تقديم الخدمات الإلكترونية الحكومية، كما حلَّت في المرتبة الثانية خليجياً فيما يتعلق بتقديم الخدمات الإلكترونية الحكومية.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /22 - 9 - 2013, 6:05 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 1434/11/16- اخبار جريده الرياض يوم الاحد 2013/9/22

النقل العام.. مشروع الملك عبدالله "حلم" تجسد واقعاً بالإعلان عنه
أكثر من 234 ألف كيلومتر من الطرق السريعة والمزدوجة والزراعية تشكل عصباً للاقتصاد
الطرق الجديدة ستساهم في تخفيف الاختناقات
الطرق الجديدة ستساهم في تخفيف الاختناقات
الرياض - و ا س


حظي قطاع النقل في المملكة بوافر الاهتمام من القيادة الرشيدة فشهدت أجزاء الوطن واحدة من أضخم شبكات الطرق التي أسهمت في تطور مختلف المناطق وساعدت على نشر التنمية في كافة صورها ومجالاتها، وبلغ مجمل أطوال هذه الشبكة أكثر 65 ألف كيلومتر تنوعت بين طرق سريعة ومزدوجة ومفردة نفذت وفق أحدث المواصفات الفنية والتصميمية، إضافة إلى ما يزيد عن 145 ألف كيلومتر من الطرق الزراعية التي أسهمت في تسهيل التنقلات بين المراكز والتجمعات السكانية لتسويق المنتجات وتأمين الاحتياجات، إلى جانب ما يزيد عن 24 ألف كيلومتر من الطرق المتنوعة يتم تنفيذها حالياً في مختلف المناطق. ويقوم قطاع النقل في المملكة بدور حيوي في دعم الاقتصاد الوطني وتشكيل البنية التحتية اللازمة لعملية التنمية المستدامة في جميع المجالات، حيث أدت الاستثمارات الضخمة خلال العقود الأربعة الماضية إلى تطوير البنية التحتية لقطاع النقل وإلى إيجاد شبكة حديثة لأنظمة النقل الجوي والبري والبحري، تتميز بالفعالية والكفاءة وتربط بين مناطق المملكة المترامية الأطراف والمتعددة الخصائص والسمات. ويعكس حجم ميزانية وزارة النقل لهذا العام 1434ه/ 1435ه اهتمام وعناية حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-، حيث إنه تم اعتمد مبلغ (11.050.000.000) ريال لتنفيذ 223 مشروعاً جديداً من الطرق الرئيسية والثانوية والفرعية يبلغ مجموع أطوالها (3708) كيلومترات إلى جانب دراسة وتصميم ما طوله 1523 كيلومترًا من الطرق في مختلف المناطق وتم طرحها في المنافسة العامة.


وفيما يخص مجال النقل البري والبحري بلغ ما أصدرته الوزارة من تراخيص لمزاولة أنشطته المختلفة ما يزيد عن 142 ألف ترخيص، إلى جانب صدور العديد من القرارات التي تدعم تطوير النقل داخل المملكة من أهمها قرار مجلس الوزراء بتنفيذ شبكة النقل العام في مدينة الرياض خلال أربع سنوات والمكونة من قطارات وحافلات سريعة وحافلات عادية، ويتألف مشروع الملك عبدالله للنقل العام في مدينة الرياض من نظام نقل متكامل يشمل 6 قطارات للمسارات الكهربائية و4 مسارات للحافلات السريعة والعديد من الحافلات المغذية من الأحياء لمواقف النقل العام. وتتضمن شبكة القطار الكهربائي "المترو" 6 مسارات بإجمالي أطوال (176) كيلومترًا و85 محطة وشبكة متعددة المستويات من الحافلات التي تشمل 24 مسارا بإجمالي أطوال 1.083 كيلومترًا و776 محطة، وتتكون مسارات مشروع مترو الرياض المسار الأول "محور العليا - البطحاء"، والمسار الثاني "محور طريق الملك عبدالله طول المسار 25.3 كيلومتر"، والمسار الثالث "محور طريق المدينة المنورة - طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول بطول 40.7 كيلومترًا"، والمسار الرابع "محور طريق مطار الملك خالد الدولي بطول 29.6 كيلومترًا"، والمسار الخامس "محور طريق الملك عبدالعزيز بطول 12.9 كيلومترًا"، والمسار السادس "محور طريق عبدالرحمن بن عوف - طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 30 كيلومترًا". وقامت الوزارة بتنفيذ شبكة مماثلة في مكة المكرمة بنظام النقل العام وسوف تستكمل الدراسات للنقل العام في المدن الأخرى، إضافة إلى العمل على تطوير لوائح أنشطة النقل المختلفة ليواكب المستجدات التي يعيشها اليوم في هذا القطاع.


وشهد قطاع الخطوط الحديدية عصراً ذهبياً يتمثل في تنفيذ عدة مشاريع توسعية بلغ مجموع اطوالها (4350) كيلومتراً هي "مشروع خط الشمال الجنوب (مشروع الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) الذي يبلغ طوله الاجمالي 2750 كيلومتراً وينفذ على جزئيين الأول - الخط الحديدي الذي يربط مناطق انتاج المعادن (الفوسفات والبوكسايت) شمال المملكة إلى منطقة التصنيع والتصدير في ميناء رأس الخير على الخليج العربي والجزء الثاني الذي يجري تنفيذه، حيث يبدأ من الحدود الأردنية ويمر بمناطق الجوف وحائل والقصيم حتى الرياض"، ومشروع قطار الحرمين السريع للركاب الذي يبلغ طوله (450 ) كيلومتراً ويربط كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة ويجرى تنفيذه بجميع مراحله وفق البرنامج المعد له والمتمثلة في البنية الأساسية لمسار المشروع حيث تقع محطة مكة المكرمة بمنطقة الرصيفة ويحدها شمالاً طريق مكة المكرمة - جدة السريع وغرباً الطريق الدائري الثالث، إذ تعد نقطة البداية للمشروع وتبلغ مساحتها 484.952 متراً مربعاً، أما محطة جدة فتقع بمنطقة السليمانية ويحدها شرقاً طريق مكة المكرمة - جدة السريع (طريق الحرمين) وجنوباً طريق الملك عبدالله وتبلغ مساحتها 454.512 متراً مربعاً، ويبلغ عدد الجسور بمنطقة مكة المكرمة حوالي 104 جسور، بمجموع أطوال يصل إلى 31500 متر. ويبدأ المسار من مكة المكرمة على جسر معلق بطول 1600 متر ويستمر ليتقاطع مع طريق مكة جدة السريع، ويسير على جسر بطول 170 متراً، ويستمر حتى مدينة بحرة، مكونا من عدة جسور، ويدخل مدينة جدة على جسر معلق بطول 700 متر يعبر فوق طريق الحرمين ليحمل القطار إلى جهة الغرب ليدخل إلى محطة جدة ويخرج منها على جسر معلق بطول 2550 متراً، وتحتوي كلا المحطتين بالإضافة للمبنى الرئيسي على صالة قدوم ومغادر ومسجد يتسع لعدد 1000 مصلٍ ومركز للدفاع المدني ومهبط للطائرات المروحية، وأرصفة لوقوف القطارات وانتظار الركاب ومواقف السيارات قصيرة وطويلة الأمد وصالات لكبار الشخصيات ومحلات تجارية ومطاعم ومقاهٍ. وتشمل مشاريع قطاع الخطوط الحديدية "مشروع الجسر البري البالغ طوله 1150 كيلومترا ويربط غرب المملكة على ساحل البحر الأحمر بشرقها على ساحل الخليج العربي عبر الشبكة الحالية القائمة بين الرياض والدمام الذي يجري حالياً أعداد الدراسات التصميمية والفنية والمالية له، وستسهم هذه المشروعات بعد انجازها -بإذن الله- في نقل الحاويات للسوق المحلية وللأسواق الخليجية المجاورة، إضافة إلى نشاط نقل الركاب بين الرياض وجدة، وقطار مجلس التعاون الذي يربط دول الخليج بشبكة من الخطوط الحديدية، وهذه المشاريع التوسعية تضاف إلى ما يتم القيام به من تحديث وتطوير للشبكة الحالية للخطوط الحديدية البالغ طولها (1400) كيلومتر والمنشآت والخدمات والأنظمة الإلكترونية الحديثة التي نفذت لخدمة هذه الشبكة، إلى جانب القرارات التنظيمية التي صدرت لهذا القطاع والمتمثلة في إنشاء هيئة للخطوط الحديدية ونظام النقل بالخطوط الحديدية.




وحظي قطاع الموانئ الذي يعد عصب الاقتصاد لكل دولة من الاهتمام والدعم تمثل في وجود تسعة موانئ تجارية وصناعية حديثة التجهيز يتم من خلالها مناولة ما يقارب 95% من صادرات وواردات المملكة، حيث تشهد هذه الموانئ توسعات ضخمة في مرافقها ومعداتها ومنشآتها المختلفة لتواكب التطور الكبير الذي تعيشه المملكة، لافتاً النظر إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ ميناء جديد في مدينة رأس الخير للتعدين، وبناء محطة للحاويات بميناء جدة الاسلامي زادت الطاقة الاستيعابية للميناء بما يقرب من الضعف، وتم وضع حجر الأساس لمحطة ثانية للحاويات في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام والتي تعاقدت المؤسسة على تنفيذها مع الشركة السعودية العالمية للموانئ هي شركة تضامن بين صندوق الاستثمارات السعودي وهيئة الموانئ السنغافورية، ويتم وفقاً لهذا العقد تنفيذ وتشغيل وصيانة وإدارة المحطة باستثمارات تتجاوز ملياري ريال وسيضيف لطاقة الميناء مليون ونصف حاوية نمطية وبذلك ترتفع طاقة الميناء بعد انتهاء التنفيذ إلى أربعة ملايين حاوية نمطية وسيتيح استقبال أعداد أكثر من السفن وبأحجام أكبر ويحقق فرصاً إضافية للتدريب والتأهيل وتوطين الخبرة ونقل التقنية، إضافة إلى ذلك سيتم في الميناء تنفيذ مشاريع تبلغ تكاليفها أكثر من مليار ريال وبالتالي سيدعم إمكانات الميناء ويرفع من طاقته الاستيعابية. وحصلت بعض هذه الموانئ خاصة الرئيسية منها على مراكز متقدمة وجوائز دولية في مجال الإدارة وكفاءة الاداء، كما حددت وزارة النقل الاستراتيجية المستقبلية لقطاع النقل في توفير قطاع نقل متكامل يشمل جميع الانماط لمواكبة احتياجات المملكة المستقبلية ويتميز بالسلامة والفعالية والكفاءة والتطور التقني ويعمل على تشجيع وتعزيز التنمية الاقتصادية والقدرة التنافسية للمملكة على المستوى الدولي كما يضمن توفير بيئة صحية وآمنة لأفراد المجتمع.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 1434/11/16- اخبار جريده الرياض يوم الاحد 2013/9/22

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاحد 12-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاحد 24-3-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 24 - 3 - 2013 5:28 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاحد 5-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاحد 17-3-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 17 - 3 - 2013 8:51 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاحد 28-4- 1434، اخبار جريده الرياض الاحد 10-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 10 - 3 - 2013 9:14 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاحد 21-4- 1434، اخبار جريده الرياض الاحد 3-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 3 - 3 - 2013 8:28 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاحد 14-4- 1434، اخبار جريده الرياض الاحد 24-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 24 - 2 - 2013 8:45 AM


الساعة الآن 8:42 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy