العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 1434/11/17- اخبار جريده الرياض يوم الاثنين 2013/9/23

الأمانة تخصص مسارح لاستقبال العائلات الألعاب النارية تضيء سماء الرياض احتفالاً باليوم الوطني الألعاب النارية ستزين سماء العاصمة بألوانها المبهجة ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /23 - 9 - 2013, 9:07 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 1434/11/17- اخبار جريده الرياض يوم الاثنين 2013/9/23

الأمانة تخصص مسارح لاستقبال العائلات
الألعاب النارية تضيء سماء الرياض احتفالاً باليوم الوطني
الألعاب النارية ستزين سماء العاصمة بألوانها المبهجة
الألعاب النارية ستزين سماء العاصمة بألوانها المبهجة
الرياض - أحمد الشمالي


تضيء الألعاب النارية سماء مدينة الرياض مساء اليوم الاثنين والتي تنطلق لأول مرة في احتفالات أمانة العاصمة باليوم الوطني للمملكة هذا العام. وتزدان السماء بالآلاف من الألعاب المضيئة بألوانها المبهجة وأشكالها الجذابة ابتداءً من الساعة التاسعة ولمدة 15 دقيقة، والتي يتم إطلاقها من 5 مواقع احتفالاً بالذكرى ال83 لليوم الوطني وإعلان تتويج ملحمة توحيد المملكة على يد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه.


وتضم قائمة مواقع إطلاق الألعاب النارية (استاد الملك فهد الدولي، واستاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، وجامعة الأمير سلطان بحي صلاح الدين جوار الجسر المعلق غرب الرياض، وشرق حديقة مناخ الملك عبدالعزيز).


وقد حرصت الأمانة على توفر كافة تدابير الأمان والسلامة في جميع مواقع إطلاق الألعاب النارية بالتنسيق مع الدفاع المدني والهلال الأحمر.


وتتواصل الفعاليات حتى منتصف الليل في 6 مواقع تم تخصيص 4 منها لاستقبال العائلات هي: (مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، وساحة العروض بالطريق الدائري الشرقي، وحديقة مناخ الملك عبدالعزيز، وساحة الدوح)، بالإضافة إلى موقعين للشباب بساحة متنزه شرق الرياض بحي القادسية، ومركز المروة لذوي الاحتياجات الخاصة.


ويتضمن الاحتفال عروضاً ترفيهية وانشادية وفقرات مسرح الأسرة، وباقة من الأنشطة التراثية بمشاركة عدد من أشهر الشعراء، والعرضة السعودية، وفرق الفنون الشعبية من مختلف مناطق المملكة. وخصصت الأمانة موقعين لعرض فعاليات مسرح الأسرة في (حديقة مناخ الملك عبدالعزيز، وساحة العروض بالدائري الشرقي) لاستقبال العائلات، وتهدف لتعريف الأجيال الجديدة بأهمية هذا اليوم في تاريخ بلادنا المباركة وترسيخ القيم التربوية التي تعزز من مشاعر الانتماء والولاء للوطن واستشعار المسؤولية في الحفاظ على مكتسباته..







  رد مع اقتباس
قديم منذ /23 - 9 - 2013, 9:07 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 1434/11/17- اخبار جريده الرياض يوم الاثنين 2013/9/23

توسعة «شرف الدهر» للمسجد الحرام..
خادم الحرمين يشاهد «مجسم توسعة المسجد الحرام» الأكبر في التاريخ


خادم الحرمين يشاهد «مجسم توسعة المسجد الحرام» الأكبر في التاريخ
مكة المكرمة، تحقيق - جمعان الكناني


قطعت حكومة المملكة منذ تأسيسها على نفسها وعداً لا يقبل أنصاف الحلول تجاه إعمار وخدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، فمنذ تأسيسها ثم توحيدها على يد الملك المؤسس عبدالعزيز - طيَّب الله ثراه - وهي تخصص الميزانيات الضخمة لإعمار الحرمين الشريفين والاهتمام بهما، وذلك إيماناً من قادتها أنَّ عمارة المسجد الحرام وتطويره والإنفاق عليه أمانة عظيمة ومسؤولية جسيمة، حيث حظيت منطقة الحرم المكي الشريف في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن العزيز آل سعود -حفظه الله- بالنصيب الأوفر من الاهتمام والمتابعة والبذل؛ فسجلت المشروعات العملاقة أكبر توسعة في تاريخ البلد الحرام ووظِّف العلم الحديث والمعرفة التقنية والهندسة المعمارية لخدمة هذه المشروعات العملاقة.


ويعد مشروع توسعة المسجد الحرام درة الأعمال الجليلة التي اضطلعت بها حكومة المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين، وعقد من اللآلئ التي رصَّعت التاريخ الإسلامي على مر العصور، وقد روعي في تنفيذ المشروع أن يكون متميزاً من حيث التصميم والتنفيذ وأن يكون مترابطاً مع المبنى العام للحرم من حيث الطابع المعماري.


وشهد بناء وعمارة المسجد الحرام على امتداد أكثر من (14) قرناً نقلات معمارية كثيرة على مر العصور؛ إلاَّ أن التوسعة الأخيرة للحرم المكي الشريف في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز شهدت تطوراً كبيراً وتوسعاً أفقياً ورأسياً وخدمياً، إذ تُعدُّ علامة بارزة في تاريخ عمارة المسجد الحرام.


بداية التطوير


وبالعودة إلى التاريخ فقد انطلقت مشروعات توسعة الحرم المكي عام (1344ه)، حيث أمر الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -طيَّب الله ثراه- بصيانة المسجد الحرام وإصلاحه، وفي مستهل عام (1373ه) أُُدخلت الكهرباء وتمت إضاءة المسجد الحرام، ووُضعت فيه المراوح الكهربائية، وبعد وفاته -رحمه الله- واصل أبناؤه من بعده مسيرة تطوير وتجديد المسجد الحرام، ففي عهد الملك سعود والملك فيصل والملك خالد -رحمهم الله- استمرت عملية توسعة وتطوير المسجد الحرام لتصبح مساحة الحرم (193000م2)، وبلغت طاقته الاستيعابية حوالي (400.000) مُصلٍ.


وفي عهد الملك فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله- استمرت عمليات التوسعة، وشملت تجهيز الساحات الخارجية، وإدخال نظام التكييف، وإدخال أنظمة إطفاء الحرائق وتصريف الأمطار، وغيرها من الخدمات الأخرى، حيث بلغت مساحة المسجد (356000م2)، وذلك بطاقةٍ استيعابية بلغت (600.000) مُصلٍ تقريباً.


أكبر توسعة


ومع تزايد أعداد زوّار بيت الله الحرام يوماً بعد يوم، أصبحت مواصلة التطوير أمراً بالغ الأهمية، لذلك أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز-حفظه الله- بالبدء في مشروع توسعة جديدة إكمالاً لما بدأه الملك المؤسس -طيب الله ثراه-، فجاءت خطة التطوير التي تهدف إلى إحداث أكبر توسعة للحرم المكي الشريف، تتناول تطوير الحرم المكي الشريف في مختلف النواحي العمرانية والفنية والأمنية، وذلك في مدة زمنية حُدِّدت بعامين من تاريخ تسليم الموقع خالٍ من العوائق.


ولضخامة المشروع وتنوُّع أبعاده كان من الضروري تقسيمه إلى ثلاث مراحل، إذ تهدف المرحلة الأولى إلى توسعة مبنى الحرم المكي ليستوعب أكبر عدد ممكن من المصلين، ويُتوقَّع أن تصل إلى (2.000.000) مُصلٍ تقريباً في وقتٍ واحد، أمّا المرحلة الثانية فتهدف إلى توسعة الساحات الخارجية للحرم المكي التي تضم دورات مياه وممرات وأنفاقاً، إضافة إلى مرافق أخرى، ومن شأن هذه المرحلة تسهيل دخول وخروج المصلين وزوار بيت الله الحرام.


وتهدف المرحلة الثالثة إلى تطوير منطقة الخدمات التي تُعد إحدى أهم المرافق المساندة التي تشمل محطات التكييف، ومحطات الكهرباء، إلى جانب محطات المياه وغيرها من المحطات التي تُقدِّم الدعم اللازم لمنطقة الحرم.


جانب من أعمال التوسعة للمطاف والجهة الشمالية من المسجد
جانب من أعمال التوسعة للمطاف والجهة الشمالية من المسجد
الجهة الشمالية


وينطلق مشروع التوسعة الذي يعد الأكبر في تاريخ الحرمين الشريفين، من حدود الجهة الشمالية للمسجد الحرام، وتضم أجزاءً من الأحياء القديمة المُحاذية للحرم المكي الشريف من ذات الجهة، مثل بعض الأجزاء من أحياء "المدعى" و"الشامية" و"القرارة"، إلى جانب المنطقة الممتدة من حي "المدعى" في الشمال الشرقي من المسجد الحرام إلى حي "الشامية" و"حارة الباب" في الجزء الشمالي الغربي من الحرم الشريف، وتبدأ التوسعة من شارع "المسجد الحرام" شرقاً وتتجه على شكل هلال حتى شارع "خالد بن الوليد" غرباً في "الشبيكة"، إلى جانب شوارع "المدعى" و"أبي سفيان" و"الراقوبة" و"عبدالله بن الزبير" في حي "الشامية"، وجزء من جبل "هندي" وشارع "جبل الكعبة"، إذ من المُتوقَّع أن يُصبح إجمالي عدد المصلين بعد التوسعة الجديدة حوالي (1.600.000) مُصلٍ تقريباً.



زيادة الطاقة الاستيعابيَّة


وتتواصل المشروعات وتتعاقب الأجيال لخدمة أول بيت وضع للناس، ليبقى مهوى الأفئدة وتُحفةً مُلفتة، وسيُوفِّر مشروع توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- للحرم المكي الشريف الفُرصة لاستيعاب أعداد غير مسبوقة من المسلمين الزائرين للمسجد الحرام في وقتٍ واحد، إذ سيرفع طاقة الحرم الاستيعابية من المُصلّين.


ويجري العمل على تظليل الساحات الشمالية وربطها بالتوسعة الأولى والمسعى من خلال جسور متعددة لإيجاد التواصل الحركي المأمون للحشود، وستؤمِّن منظومة متكاملة من عناصر الحركة الرأسية، حيث تشمل سلالم متحركة وثابتة ومصاعد روعي فيها أدق معايير الاستدامة، من خلال توفير استهلاك الطاقة والموارد الطبيعية، إلى جانب اعتماد أفضل أنظمة التكييف والإضاءة التي تراعي ذلك، وكذلك العمل على تهيئة الساحة الخارجية الواقعة بين باب "الفتح" وباب "العمرة" لتنفيذ البُنية التحتية والخدمات لصالح المشروع ليكون امتداداً للتوسعة واتصالها مع الجهة الشمالية للمسجد الحرام.


منارات المسجد الحرام


ويجري العمل على إكمال المنارات التي ستُضاف للتوسعة، وعددها أربع منارات في التوسعة، منارتان رئيستان على الباب الرئيس -باب الملك عبدالله-، ومنارتان إضافيتان الأولى في الركن الشمالي الشرقي، والثانية جهة الركن الشمالي الغربي، ليُصبح عدد منارات المسجد الحرام بعد اكتمال التوسعة (13) منارة.


مصطفى البيومي
مصطفى البيومي
صحن الطواف


وسيُراعى ارتباط توسعة المطاف بمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة المسجد الحرام والساحات الشمالية في منظومة عناصر حركة رأسية وأفقية، كالسلالم المتحركة والثابتة والمصاعد والجسور والمنحدرات، وسيتم تعزيز ذلك بمنظومة الإرشاد المكاني المتكاملة مع كافة أرجاء المسجد الحرام والساحات المحيطة به، ودورات المياه ومحطة النقل العام والمنطقة المركزية.


كما سيُركِّز المشروع على توسعة صحن الطواف، وإعادة بناء وتأهيل الأروقة المحيطة به في كافة الأدوار لتستوعب (130.000) طائفٍ في الساعة، بدلاً من (52.000) ألف طائفٍ في الساعة، وسيشمل ذلك إحداث دور لذوي الاحتياجات الخاصة في ميزانين الدور الأول وربطه بمنظومة من المصاعد والمنحدرات التي تكفي لاستيعاب حركة الدخول والخروج منه وإليه، كما تمَّ ربطه بمسار ذوي الحاجات الخاصة في المسعى الذي تم توفيره في مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة وتطوير خدمات المسعى، وسيتضمن المشروع كافة الخدمات التشغيلية والوظيفية الخاصة بالمستخدمين ومقدمي الخدمة، كنوافير الشرب والوضوء ونقاط التعبئة والغسيل وكافة المتطلبات المتجددة.


خدمات جليلة


وأشاد الحاج "مصطفى البيومي" بجهود الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله - في خدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وتوسعتها لاستقبال أكبر عددٍ من زوار الديار المقدسة، مشيراً إلى أنّ هذه التوسعة تعكس مدى حرص واهتمام خادم الحرمين الشريفين ورعايته بالمشاعر المقدسة، وتسخير كل غالٍ ونفيس في خدمة حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين، من خلال مختلف المشروعات العملاقة والخدمات الجليلة التي سخَّرتها حكومة المملكة لحجاج وزوار بيت الله الحرام.


فخرٌ واعتزاز


واعتبر الحاج "إبراهيم حسين " أنّ توسعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله - للحرم المكي الشريف هي مصدر فخر واعتزاز لجميع المسلمين، مبيناً أنّه قَدِم للحج قبل عدَّة أعوام ماضية وسعد بما شاهده حالياً من توسعة في بيت الله الحرام وساحاته والمناطق المحيطة به، مشيداً بالإنجازات العظيمة التي شاهدها في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، داعياً الله -عز وجل - أن يجزي حكومة خادم الحرمين الشريفين والشعب السعودي خير الجزاء لما يتم بذله من خدمات جليلة لجميع حجاج بيت الله الحرام.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /23 - 9 - 2013, 9:08 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 1434/11/17- اخبار جريده الرياض يوم الاثنين 2013/9/23

تحولت من مرحلة «التهميش» إلى «التمكين» وهي مرفوعة الرأس
كل عام والمرأة بألف خير
الملك عبدالله أنار درب المرأة وذلّل أمامها الصعوبات
الملك عبدالله أنار درب المرأة وذلّل أمامها الصعوبات
الرياض، تحقيق - سحر الرملاوي


لا يمكننا أن نحكم على المرأة وما وصلت إليه اليوم دون أن نمر على مرحلة قبل أكثر من (80) عاماً، حين كانت الأم والزوجة والأخت فقط، حين كانت في منزلها تسمع ولا تتكلم، وتفهم ولا تشارك، وتحلم ولا تحقق، وتتمنى ولا تنال، كانت ابنة زمانها وواقعها صبورة تترقب، ذكية تنتظر، كانت اجتماعياً ذات حضور بهي، تشارك الرجل في الكفاح عبر الصناعات المنزلية البسيطة كالسدو والغزل والنسيج، كانت تحتال على ظروف المعيشة الصعبة بكل ما أوتيت من طاقة وعزم، لكنها كانت من خلف إلى خلف، لا رأي لها، ولا خطط من أجلها، وحين كانت كل القرارات في يد الرجل كانت قابعة بانتظار أن يتذكرها بقرار، وينتشلها من جهلها وقلة حيلتها، ليعبر بها آفاق مستقبل تكاد تراه على مرمى حجر، لكنها لا تعرف متى وكيف ستصل إليه.


كان تهميش المرأة حقيقة لا يمكن انكارها، وما ظهور بعض الحالات الفردية الناجحة في البدايات الأولى للمملكة إلاّ تأكيداً على ذلك، إلاّ أن هناك من نادى بتعليم الفتاة، ليكون مؤشرا على الرغبة الكامنة والإرادة المستترة خلف ضعف الامكانات والممكنات، كما أن تعليم بعض الأهالي بناتهن خارج المملكة كان مؤشراً اجتماعياً هاماً تلقفه الملك عبد العزيز -طيب الله ثراه-، وبنى عليه ومن بعده أبنائه أُسس دعم المرأة، بل ومدّو من خلاله اليد لانتشالها من القاع واخراجها الى حيث يليق بها.


وعندما فُتح المجال للمرأة حققت عدة نجاحات مُلفتة، خاصةً في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- حيث تم اختيار ثلاثين عضوة فاعلة في مجلس الشورى، كذلك تولت مناصب قيادية عليا في وزارات مؤثرة كالتربية والتعليم والصحة والشؤون الاجتماعية، ومناصب إدارية داخل و خارج المملكة "دبلوماسية" وسياسية وتعليمية وطبية، إضافةً إلى دخولها في مجال الاختراع من خلال التفوق والابتكار والذكاء، كما أن هناك مواطنات حصلن على جوائز عالمية في كل مجال وحصدن اعجاب القاصي والداني بفكر لا تقف أمامه حواجز، فكر استطاع أن يصنع تاريخاً ويؤكد حضارة ويشارك في نهضة.


لم يكن التمكين بالنسبة للمرأة خروج عن العرف المجتمعي، بالعكس كان ولا زال بدعم ومباركة ومساندة ولاة الأمر، حيث استطاعت بجهود حثيثة أن تضع اسمها بارزاً قوياً على خريطة الوطن، لا مجال للتشكيك في قدراتها أو التقليل من قيمتها وعطائها، فهي تفكر وتبدع وتخطط وتتخذ القرار، بل وتنفذ وتتابع وتنجز ما هو مطلوب منها وأكثر، وبمناسبة اليوم الوطني "كل عام والمرأة السعودية بألف خير".


حققت نجاحات مُلفتة وتولت مناصب قيادية ووصلت إلى «قبة الشورى» وشاركت في صناعة القرار


إصرار كبير


وبالعودة إلى التاريخ، فقد خصصت بعض المدارس قسماً للبنات منذ عام 1358ه/1940م، لكنه أُغلق بعد عدة أعوام نظراً لقلة الاقبال عليه من الأهالي، ويمكننا أن نؤرخ بدء تعليم المرأة السعودية بشكل نظامي منذ عام 1380 ه/ 1960م، حين أقرت الدولة حق التعليم للفتاة، بعد عشرين عاماً من إتاحته للبنين، ومنذ ذلك الوقت وضعت المرأة قدمها على أول الطريق ومضت قُدماً.




افتتاح المدارس لتعليم البنات كان أول السيل، وحين يبدأ السيل فإن أحداً لا يوقفه، حيث نبت من رحم المدارس الكليات، ثم الجامعات، ثم الابتعاث، ليفتح الباب الباب أمام التخصصات، حيث أبدت المرأة نهماً كبيراً لتلقي العلم ولمعرفة، ولتلمس العالم من حولها لمعرفة ما يدور و ما هو دورها في كل شيء، كانت تتعلم، تطالب بتخصصات، تنادي بحقوق وبإصرار كامل على التمسك بهويتها ومراعاة خصوصيتها، وعدم الحياد عن هوية الوطن وأعرافه. ويمكننا اعتبار عام 1392ه بداية التهيئة والاعداد الذي حمله ولاة الأمر على عاتقهم لنشر النور في جنبات محيط المرأة المظلم، اذ بدأت المملكة في برنامج مكافحة الأمية وتعليم الكبار الذي وضعته وزارة المعارف -وزارة التربية والتعليم حالياً- عام 1393ه/1973م.



تعليم الكتاتيب بداية انطلاق المرأة
تعليم الكتاتيب بداية انطلاق المرأة
محو أمية


وافتتحت الرئاسة العامة لتعليم البنات -ضمن وزارة التربية والتعليم حالياً- خمسة مراكز لمحو الأمية وتعليم الكبيرات، موزعةً على مدن المملكة، فكان منها مركزان بالرياض ومركز واحد في مكة المكرمة وواحد بجدة وآخر بالدمام، وفي عام 1395ه أصبح عدد تلك المراكز (458) مركزاً، واحتوت على (1425) فصلاً، وقد بلغ عدد الملتحقات بتلك المراكز (26721) دارسة، وفي عام 1415ه بلغ عدد المراكز (1434) مركزاً، وعدد الفصول (5821) فصلاً، وعدد الملتحقات بها (69301) دارسة، ويذكر تاريخ المملكة أن مدارس البنات قبل نشأة الرئاسة العامة لتعليم البنات كان أكثر من (46) مدرسة أهلية موزعة على مدن المملكة.


نظام متكامل


وعندما نشأت الرئاسة العامة لتعليم البنات تطور تعليم الفتاة وزاد الإقبال على المدارس، وهذا ما وضحته إحصائية تعليم البنات التي أعدتها الرئاسة العامة لتعليم البنات عن التعليم الأهلي، وبأن عدد المدارس الأهلية منذ عام 1380 وحتى عام 1418 ه قد بلغ (1054) مدرسة موزعة على مدن المملكة، وكان عدد الملتحقات بها (118660) طالبة وعدد المعلمات (10698) معلمة، وفي غضون (10) سنوات من نشأة الرئاسة تدرج تعليم الفتاة وأخذ يحقق نظاماً متكاملاً، لتنتقل الفتاة من التعليم الابتدائي، ومعهد إعداد المعلمات إلى التعليم المتوسط الذي بدأ عام 1383ه، ثم التعليم الثانوي ثم التعليم العالي، وفي المرحلة الثانوية بلغ عدد مدارسها (1207) مدرسة، وعدد الطالبات (305182) طالبة، إضافةً إلى معاهد المعلمات التي بلغ عددها (192) معهداً يدرس فيها (15280) طالبة.


12 جامعة


ومنذ عام 1377ه بدأ التعليم العالي للفتيات، حيث نشأت في هذه الفترة جامعة الملك سعود، وأتيح للفتاة فرصة الالتحاق بالجامعة منذ عام 1381ه، وذلك عن طريق الانتساب، فكان عدد الملتحقات في تلك الفترة أربع طالبات انتسبن إلى كليتي الآداب والعلوم الإدارية، ليتخطى بعد أقل من نصف قرن (200) ألف طالبة يدرسن في (12) جامعة، يتفرع منها (160) كلية، ناهيك عن الدراسات العليا وخريجات الكليات الصحية التابعة للقطاع الصحي، وليس إلى التعليم العالي.


وقالت "د.حنان بنت عبدالرحيم الأحمدي" -عضو مجلس الشورى-: خلال ثمانين عاماً حققت المرأة ما استغرقت نساء العالم قرونا من الزمان لتحقيقه، ولعل أهم إنجاز حققته المرأة السعودية هو مستوى التعليم، حتى تقلصت الفجوة بين الذكور والإناث في جميع مراحل التعليم، وصولاً الى التعليم العالي، مضيفةً أنه على الرغم من أن تعليم الفتاة في المملكة لم يبدأ إلاّ منذ خمسين عاما تقريباً، إلاّ أنها تمكنت بفضل الله ثم بدعم من مجتمع كريم طالما اعتز بنسائه من تحقيق التفوق الأكاديمي والعلمي؛ وهذا في ظني حجر الزاوية في بناء الثقة في المرأة السعودية.


حققت المرأة نجاحات كبيرة في تمثيل بلدها والحوار المثمر مع الآخر
حققت المرأة نجاحات كبيرة في تمثيل بلدها والحوار المثمر مع الآخر
إنجاز علمي


وأوضحت "د.حنان الأحمدي" أنه لو تأملنا حصيلة هذه المسيرة لوجدنا أن انطلاقة المرأة السعودية إلى الفضاء العام لم تتحقق بشكل واسع إلاّ من خلال بوابة التعليم والإنجاز العلمي، فعلى الرغم من أن المرأة موجودة في مجتمعنا في مجالات عدة لعل أبرزها العمل الإجتماعي والتربوي، والذي كان للمرأة إسهامات قيمة فيه، إلاّ أن النجاحات العلمية هي التي لفتت الانتباه لها عالمياً، مضيفةً أن البحوث والدراسات والإكتشفات العلمية والاختراعات التي حققتها المرأة على الصعيد العالمي مكنتها من نيل الثقة محلياً؛ لأن مجتمعنا يحترم العلم والتفوق العلمي ويفخر بأبنائه وبناته المنجزين، مشيرةً إلى أنه لو تأملنا مسيرة المرأة لوجدنا أن ثقة الدولة فيها كانت دائماً الضمير المستتر الذي حرّك العديد من المبادرات الداعية لتمكينها، مؤكدةً على أن ثقة الدولة كانت حاضرة دائماً في مختلف المراحل المفصلية في مسيرتها، بدءاً من قرار تعليم الفتيات الذي واجه معارضة شديدة من فئات في المجتمع، وانتهاءاً بقرار تعيين ثلاثين امرأة في مجلس الشورى.


مواقع قيادية


وذكرت "د.حنان الأحمدي" أن قيادة المملكة امتلكت منذ تأسيسها تلك الرؤية الحكيمة للمرأة كعضو بارز في المشهد العام، انطلاقاً من وعي وثقة بأن المرأة إذا توفر لها التأهيل المناسب فهي جديرة بالمساهمة الفاعلة في الشأن العام، مضيفةً أنه في مراحل مختلفة اتخاذ قرارات استباقية تنم عن ثقة الدولة في المرأة، من أبرزها تعيينها في مواقع قيادية عديدة، وتوفير فرص أوسع لها في مجالات العمل المختلفة كالطب والمحاماة والهندسة، وابتعاث أعداد كبيرة من الشابات ضمن برنامج خادم الحرمين وغيرها، وهذا يجعلنا نتطلع إلى إسهامات أوسع للمرأة تجسيداً لهذه الثقة، مؤملةً أن تتسع دائرة مشاركتها كماً ونوعاً، لتكون عنصراً فاعلاً في مختلف مواقع صنع القرار، متطلعةً إلى المزيد من المبادرات الهادفة لتمكين المرأة وتعزيز مشاركتها في مختلف مناحي الحياة في المجتمع.


امتنان وفخر


وبيّنت "د.حنان الأحمدي" أنه في ذكرى اليوم الوطني تشعر بالامتنان والفخر برؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الواعية والمستنيرة للمرأة، التي أحدثت نقلة نوعية في مكانة المرأة ودورها في الشأن العام، بل واستبقت جميع التوقعات، هذه الثقة التي منحها مليكنا الغالي للنساء هي تاج على رؤوسنا، نعتز بها، ونضعها نصب أعيننا، داعين المولى عز وجل أن يجعلنا عند حسن ظن ولاة أمورنا ومجتمعنا، وأن يمكننا من خدمة وطننا الحبيب بما يحبه ويرضاه.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 1434/11/17- اخبار جريده الرياض يوم الاثنين 2013/9/23

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 20-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاثنين 1-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 31 - 3 - 2013 6:47 PM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 13-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاثنين 25-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 25 - 3 - 2013 4:16 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 6-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاثنين 18-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 7 18 - 3 - 2013 7:14 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 15-4- 1434، اخبار جريده الرياض الاثنين 25-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 24 - 2 - 2013 11:20 PM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 1-4- 1434 ، اخبار جريده الرياض الاثنين 11-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 11 - 2 - 2013 11:49 AM


الساعة الآن 12:17 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy