العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه المدينه يوم الجمعه 1434/12/6- اخبار جريده المدينه يوم الجمعه 2013/10/11

اخبار صحيفه المدينه يوم الجمعه 1434/12/6- اخبار جريده المدينه يوم الجمعه 2013/10/11 اخبار صحيفه المدينه يوم الجمعه 1434/12/6- اخبار جريده ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /9 - 10 - 2013, 8:29 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي اخبار صحيفه المدينه يوم الجمعه 1434/12/6- اخبار جريده المدينه يوم الجمعه 2013/10/11


خــادم الحرميــن الشريفين: المملكـــة قــدّمــــــــت أنمــوذجًـــا عالميًّا رائدًا في «حقوق الإنسان»
في كلمـة ألقاهــــا بالنيــــــــابــــــــــــــــــة أمير منطقـــة مكــة المكرمـــة
محمد رابع سليمان - مكة المكرمة تصوير - منصورالسندي - عبدالرحمن الفقيه
الجمعة 11/10/2013
خــادم الحرميــن الشريفين: المملكـــة قــدّمــــــــت أنمــوذجًـــا عالميًّا رائدًا في «حقوق الإنسان»
أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التزام المملكة بحقوق الإنسان والمواثيق الدولية كدولة قائمة على شريعة الإسلام، وتؤكد أن حقوق الإنسان -كاملة- مصونة بهذه الشريعة.
وقال -يحفظه الله- في كلمته التي ألقاها بالنيابة عنه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أمام مؤتمر مكة المكرمة الرابع عشر، الذي تعقده رابطة العالم الإسلامي بعنوان «حقوق الإنسان بين الشريعة الإسلامية والمواثيق الدولية»: لم تكن هذه المملكة يومًا حديثة عهد بشأن حقوق الإنسان، بل إنها تطبّقها -منذ قيامها- في إطار تطبيقها لشرع الله، وتراعي في تطبيقها ما تقتضيه المعاصرة من التزامات، فلم تتخلّف عن المشاركة في المحافل الدولية، التي تداولت أعمال التأسيس لهذه الحقوق، ثم إصدار صكوكها، حتى تم التعاهد على تطبيقها، وبهذا أعطت المملكة نموذجًا تطبيقيًّا رائدًا، في التوفيق بين الالتزام بالإسلام، والاستفادة من التجارب الإنسانية الإيجابية.
وقال: «شرفني خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بأن ألقي على جمعكم الكريم، كلمته إلى مؤتمركم، ويسعدني بداية أن أنقل إليكم تحياته -يحفظه الله- وتمنياته لكم بالتوفيق والسداد. وأن أرحب بكم في مؤتمركم الجامع شمل الأمة، على هذه الأرض الطيبة، في أيام قدسية مباركة، تحتشد فيها قلوب العباد، إلى ربها ضارعة. نسأل الله تعالى أن يديم على هذه البلاد عونه وتوفيقه، لتواصل أداء أمانتها، التي شرفها الله بها في خدمة الإسلام والمسلمين، وضيوفه الحجاج والمعتمرين.
وقال إنه قبل أربعة عشر قرنًا ونيف، وكما هو معلوم، جاءت شريعة الإسلام -قرآنًا كريمًا، وسنّة مطهرة- بكل ما يحفظ للإنسان دمه وماله وعرضه، ويحرره من كل عبودية عدا عبوديته لخالقه -جل وعلا- وبذلك تتحقق للإنسان الحرية، في حدود ما قضى به المشرع الأعظم -سبحانه وتعالى- من أجل صلاح الدين والدنيا للإنسان، بأن يعبد الله حق عبادته، ويحقق القصد من استخلافه على الأرض، لأجل عمارتها وترقيتها على شرعه -جل وعلا-.

أضاف: «هكذا يصبح الناس (سواسية) كأسنان المشط، لا فضل لعربي على أعجمي إلاَّ بالتقوى»، ومن هنا جاءت صرخة ثاني الخلفاء، في وجه واليه على مصر: «متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا؟».
وقال إنه في نظام يقوم على هذه المساواة، كان لابد أن يقوم الحكم على أساس العدل، الذي ورد في غير موقع قرآني، منها قوله تعالى: «إن الله يأمركم أن تؤدّوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعمّا يعظكم به إن الله كان سميعًا بصيرًا».
وأشار خادم الحرمين إلى أن الشريعة الإسلامية لم تترك فضيلة إلاّ وقضت بها، ولا رذيلة إلاّ نهت عنها وعلى هذه الأسس: الإيمان، والعدل، والإحسان، والحرية، والمساواة، وغيرها من قيم الفضيلة، قامت الدولة في الإسلام، وغطت رايتها نحو ثلثي العالم، ومن هنا يتبين مدى فضل الله علينا، إذ بعث فينا خاتم أنبيائه ورسله: «لقد منّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكّيهم ويعلّمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين»،
وقال -يحفظه الله-: «كشف لنا الإسلام حقوق الإنسان وكفلها، وأمرنا بالتعاهد على مراعاتها، بما في هذه الرسالة العظيمة من قيم، طبّق المسلمون الأوّلون تعاليمها، ففاءت عليهم بالأمن والاستقرار النفسي والمجتمعي، ثم حملوها إلى أمم العالم، فحققوا للإنسان بها ما يفوق كثيرًا المواثيق الدولية اليوم».
وأضاف: «ولا شك أن بقاء هذه الرسالة الإسلامية مصونة -بحفظ الله- إلى يومنا هذا، إنما هو رحمة، وسفينة نجاة للناس؛ ممّا هم فيه يعمهون، وإن فرط بعض المسلمين في الاستقامة على منهاجها، وانحسر مدّهم في العالم تبعًا لذلك. ومع انتشار العنف والحرب المدمرة، المضيعة لكل حقوق الإنسان، والمؤدية لقهره، وطغيان المادة دون قلب يرحم، ولا دين يردع، في كثير من أنحاء العالم، اشتعلت على إثر ذلك الدعوة لرفع هذا القهر عن كاهل الإنسان وحفظ حقوقه، وتطور الأمر إلى قيام منظمات متخصصة في هذا الشأن، وأبرمت مواثيقَ وعهودًا، يلتزم بها العالم لتحقيق هذا الهدف.
واستطرد -حفظه الله-: «المملكة الدولة القائمة على شريعة الإسلام، إذ تلتزم بهذه المواثيق الدولية، إنما تؤكد أن حقوق الإنسان -كاملة- مصونة بهذه الشريعة، والمشرع فيها هو الله -جل وعلا- ولا يزايد على صنعة الله إلاّ زائغ، ولم تكن هذه المملكة يومًا حديثة عهد بشأن حقوق الإنسان، بل إنها تطبّقها -منذ قيامها- في إطار تطبيقها لشرع الله، وتراعي في تطبيقها ما تقتضيه المعاصرة من التزامات، فلم تتخلف عن المشاركة في المحافل الدولية، التي تداولت أعمال التأسيس لهذه الحقوق، ثم إصدار صكوكها، حتى تم التعاهد على تطبيقها، وبهذا أعطت المملكة نموذجًا تطبيقيًّا رائدًا، في التوفيق بين الالتزام بالإسلام، والاستفادة من التجارب الإنسانية الإيجابية».
ووجّه في ختام كلمته الشكر لرابطة العالم الإسلامي، بقيادة رئيس مجلسها الأعلى، وأمينها العام، على ما تسهم به من جهود مميّزة، في توعية الأمة بواجباتها نحو دينها، وأوطانها، وقضاياها، ورد الشبهات والأباطيل الموجهة ضد الإسلام وحضارته ورموزه ومقدساته، سائلاً الله تعالى أن يكلل أعمالهم بالنجاح والتوفيق، إلى ما فيه خير الإسلام والمسلمين.
وفي كلمة المشاركين التي ألقاها بالنيابة عنهم عبّر رئيس هيئة الإفتاء وأهل السنة والجماعة بالعراق فضيلة الدكتور عبدالملك بن عبدالرحمن السعدي عن خالص الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وحكومته الرشيدة على حسن الرفادة والتكريم.
واستعرض الدكتور السعدي أحوال المسلمين، وما يعانونه في شتّى الأقطار، وما يجب على المسلمين تجاه إخوانهم المظلومين، وحث علماء الأمة ودعاتها على تحمّل مسؤولياتهم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

عقب ذلك ألقى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي كلمة نوّه فيها بجهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني -حفظهم الله- في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، وعلى ما تلقاه الرابطة من التشجيع المتواصل لمختلف مناشطها ومناسباتها.
وأوضح أن الحقوق في الإسلام مقرونة بالمسؤوليات، فكلّ حق يقابله واجب، وبهذا الفرق تسمو الشريعة بواقعيتها وتوازنها وشموليتها في تقرير الحقوق وتشريع الأحكام المؤدّية إليها، وأنها شرعت لكي ترسي القيم الحضارية والأخلاقية، وتزكي كل ما هو نبيل وشريف في المجتمع الإنساني. والمتأمّل فيما ورد في القرآن الكريم عن الرسل والرسالات الإلهية يلحظ تركيزًا واضحًا على تكريم الإنسان، وربط حقوقه بإصلاح الأفراد والمجتمعات من خلال إقامة العدل والإحسان ومحاربة الظلم والعدوان.
ورأى أن هذه الدعوة لتصحيح مسار الإعلان العالمي وغيره تضع المسلمين أمام مسؤولية إبراز ما يتميّز به الإسلام من المبادئ والقيم في مجال حقوق الإنسان، والحث على مراعاة الجوانب الأخلاقية والروحية في التنمية الاجتماعية، مشددًا على أهمية أن تبادر الأمة الإسلامية إلى استخراج ما يتعلق بـ»حقوق الإنسان» من مخزونها الثقافي الثري المستمد من كتابِ الله وسنةِ رسوله والتطبيقاتِ التي تضمنتها سيرتُه صلى الله عليه وسلم.
وألقى سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المفتي العام للمملكة رئيس المجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة مكة المكرمة، وشكره على رعايته لهذا المؤتمر، وعلى ما تحظى به الرابطة من سموه من دعم ومساندة.
وقال سماحته إن الإسلام صان حقوق الإنسان في المال والنفس والعرض، وإن هذه الحقوق نابعة من العقيدة الصحيحة، وإن هذه الحقول شاملة لل*** والنوع، وفي جميع المجالات سواء كانت سياسية أو علمية، وهي حقوق مصدرها رب العالمين، ليست من صنع البشر، وهي حقوق ثابتة غير متغيّرة؛ لأن الذي شرعها العليم الخبير.
وأشار إلى أن من حقوق الإنسان العدل بين الناس، مشيرًا إلى أنه في العالم الآن ضيعت كثير من حقوق الإنسان، فحقوق الإنسان في الإسلام كثيرة، وقد احترمها وعظّمها وبيّنها بيانًا واضحًا، متمنيًا أن يخرج هذا المؤتمر بتوصيات طيّبة توضّح وتبيّن موقف الإسلام من هذه الحقوق العظيمة.


hofhv wpdti hgl]dki d,l hg[lui 1434L12L6- [vd]i 2013L10L11 hofhv wpdti hgl]dki d,l hg[lui 1434L12L6- hofhv [vd]i hgl]dki d,l hg[lui 2013L10L11








  رد مع اقتباس
قديم منذ /11 - 10 - 2013, 4:24 AM   #2

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الجمعه 1434/12/6- اخبار جريده المدينه يوم الجمعه 2013/10/11

“التحايل” من أجل الحج يخالف مقاصد الشرع
مؤكدين على الآثار السلبية المترتبة عليه .. شرعيون:
علي النقمي - غازي كشميم - مكة المكرمة - جدة
الجمعة 11/10/2013
“التحايل” من أجل الحج يخالف مقاصد الشرع
مع اقتراب موسم الحج يشتد حرص الجهات المعنية على تطبيق الأنظمة والقوانين في ذات الوقت الذي ينحى بعض الناس إلى منحى التحايل والالتفاف على تلك الأنظمة متذرعين بحجج وذرائع شتى، فما الأسباب التي تدفعهم لذلك التحايل؟ وما وجاهة تلك الأسباب من ناحية شرعية ومن ناحية نظامية؟ وما الآثار المترتبة على مثل ذلك التحايل؟ وكيف يمكن القضاء على مثل تلك الممارسات؟ هذه الأسئلة وغيرها نناقشها في ثنايا التحقيق التالي:

قال رئيس محكمة الاستئناف في منطقة القصيم عبدالله المحيسن إن التحايل في الحج ينافي قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين"، مبيناً أن التحايل والكذب ليس من صفات المؤمنين وإنما من صفات المنافقين. وأضاف المحيسن أن هذه التنظيمات لم توضع إلا لمصلحة المسلمين جميعاً وخاصة أن هذه الأيام تتزامن مع أعمال إنشاءات وتطوير وتوسعة لبعض المشاعر، فالمنظم لهذه القوانين راعى هذه الجوانب، والتحايل عليها يربك الجهات المنظمة. وعن الآثار المترتبة على ذلك أوضح المحيسن أن الإنسان بتلك المخالفة يرتكب إثماً وهو يريد الأجر، ثم المفاسد والأضرار التي تقع على الفرد نفسه وعلى الآخرين المشاركين له في الحج.

مصلحة المسلمين
من جهته قال الأستاذ المشارك بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور هاني عبدالشكور إن الأنظمة التي تسنها الدولة لتنظيم أمور الناس وتيسير سبل عيشهم يجب الالتزام بها، وهي من شرع الله مادامت لم تخالف نصوصه ومقاصده بلا خلاف بين المسلمين وإلا لتعسرت حياة الناس وأصابهم الحرج والضيق في حياتهم. وأكد عبدالشكور أن اتباع الأنظمة والالتزام بها مادامت لم تخالف الشريعة هي من شرع الله الذي يجب اتباعه وطاعة ولاة الأمر فيه، وفي الحديث "من أطاع الأمير فقد أطاعني ومن أطاعني فقد أطاع الله ومن عصى الأمير فقد عصاني ومن عصاني فقد عصى الله"، وأشار عبدالشكور أنه من المعلوم عند الفقهاء قاعدة تصرفات الإمام منوطة بالمصلحة؛ فكل ما يحقق المصلحة للمسلمين من تنظيمات وقوانين هي من شرع الله مادامت متوافقة مع نصوصه ومقاصده ولم تخالفها، وعلى هذا سار سلف الأمة وتابعوهم. وأشار عبدالشكور إلى إشارة المرور- على سبيل المثال- ودورها في تنظيم السير وكم من الحوادث والضيق والشدة وتعطيل المصالح التي قد يتعرض الناس لها لولاهاـ ولهذا ينتقد الجميع ذلك القاطع لها ويتمنون لو أن رجل المرور عاقبه على فعله ذلك، وقس على ذلك بقية الأنظمة التي تنظم حياة المسلمين وتسهلها. ملمحاً إلى أن عمر الفاروق رضي الله عنه عندما سن قانونا بأن لا تزيد مدة غياب الجندي المسلم عن أهله أكثر من أربعة أشهر لم يقل أحد من الصحابة إنه خالف الشريعة ومنع الجهاد لما في ذلك من مصلحة كبرى متحققة والأمثلة على ذلك كثيرة معلومة.

رفاهية زائدة
ومع تأكيد عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى الدكتور إحسان المعتاز على عظم شعيرة الحج وتشوق جميع المسلمين إلى أدائها كلما اقترب موسم الحج إلا أنه أكد في الوقت ذاته أن مشاعر هذه الشعيرة العظيمة لا تتسع لكل المسلمين، فهي شعيرة تتم في بقعة محدودة وفي زمن محدود، ولذلك وجب أن يحج عدد محدود من المسلمين. وقال المعتاز إن ذلك يتطلب وجود تنظيمات وقوانين لتنظيم سير الحج. وأشار المعتاز إلى أن ارتفاع أسعار الحج سبب رئيس من أسباب مخالفة القوانين والتحايل عليها خاصة مع اشتراط الحج للتصاريح والتي يتطلب تحصيلها الانضمام لإحدى الحملات، وبين المعتاز أن هناك حملات بالغت في أسعارها، وانتقد المعتاز كثيراً من الحملات التي أصبحت تقدم رفاهية للناس لا يحتاجونها خاصة وأن المدة قصيرة وطبيعة الحج تتطلب معاناة لأن الحج معروف أنه جهاد الأمر الذي يتطلب أن يعيش الحاج حياة بعيدة عن البذخ والترف الذي يعيشه في حياته العامة، وأكد المعتاز أن هذه الرفاهية ساهمت في ارتفاع الأسعار الأمر الذي يلجأ معه بعض الناس إلى التحايل على الأنظمة خاصة لو أن المرء يحج حجة الفريضة. وأكد المعتاز على ضرورة معالجة المشكلة من جذورها، كما شدد على أهمية تفعيل الحج منخفض التكلفة والتي تكون بصحبة مخيمات لا توجد بها رفاهية زائدة، وربما يكون هناك دعم من الدولة لها، وأضاف المعتاز أن مثل هذه الإجراءات قد تخفف من نسبة المتحايلين على القوانين ويمكن بعد ذلك ردعهم بعقوبات قاسية لأن المتحايل بعد تلك التسهيلات يكون متعمد للمخالفة وليست لديه مبررات واقعية لتحايله. وأشار المعتاز إلى أهمية أن يتعامل المسلم مع ربه بالنية الطيبة فلو ترك الحج وهو محب للحج لكن لأجل أن يعطي فرصة لغيره أن يحج فهذا يؤجر بنيته لأن هناك مسلمين قد بلغوا سن الخمسين والستين لم يستطيعوا أن يحجوا. وأوضح المعتاز أن قضية التحايل في الحج تترتب عليها كثير من المفاسد خاصة في موضوع المواصلات لأن استيعابها محدود خاصة في أوقات معلومة مثل النفرة وغيرها؛ فكثرة الأعداد غير المحسوبة ستؤدي إلى إرباك خطط المواصلات أو خطط الطوارئ والإسعاف وغيرها. وشدد المعتاز على أهمية مواصلة الجهات الأمنية لمتابعة المخالفين خاصة في اليومين الثامن والتاسع وعدم التقاعس حتى تكون للقرارات أثر كبير في الواقع العملي.

تنظيم وليس منعاً
أما وكيل الرئيس العام لرئاسة الحرم المكي والمسجد النبوي لشؤون الخدمات الدكتور يوسف الوابل فقد أوضح أن الشرع الحكيم جاء لهداية الناس لما فيه خيرهم وسعادتهم في الدارين، مؤكداً أن الأحكام الشرعية تحرم التحايل على الأنظمة والأحكام، وتأمر بالالتزام بها لما فيها من الخير للمجتمع، وتحقيق المصلحة المتعددة، وتنظيم علاقة الفرد بالمجتمع وما له من الحقوق وما عليه من الواجبات. وحول الأضرار المترتبة على التحايل أشار الوابل إلى أن التحايل يؤدي إلى أضرار متعددة في المجتمع، وإلى فشو الفوضى، وانتشار الجريمة، وتعطيل المصالح والوقوع في الظلم؛ فالإسلام يوجب الكف عن الضرر بقاعدته الشرعية (لا ضرر ولا ضرار)، ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح. وعن الرد على من يقول إن منع الناس من الحج بدون تصريح فيه منع لشعائر الله، قال الوابل هذا ليس صحيحاً، فهذا الأمر فيه تنظيم وترتيب لمصلحة الجميع، واتباع الأنظمة من شرع الله مادامت موافقة للشرع، لأن الأنظمة أصلا مأخوذة من الشرع وليست مصادمة لها.



أجر ترك الحج
من جانبه قال المشرف على كرسي الأمير سلطان للدراسات الإسلامية الدكتور خالد القاسم إن الدولة تقوم بجهود كبيرة وحثيثة في خدمة الحجاج، وتسن قوانين هي لخدمة الحجاج أنفسهم، وأوضح القاسم أن التحايل على تلك القوانين هو مخالفة لولي الأمر، مبدياً استغرابه من تحايل المسلم في شعيرة من شعائر الله. وأشار القاسم إلى أهمية مراعاة الأعمال الإنشائية والتطويرية المقامة حالياً في مكة الأمر الذي يترتب عليه تخفيف أعداد الحجاج خاصة من قبل أناس قد سبق لهم الحج، وأكد القاسم على أن من نوى حج النافلة ثم تركه للتوسعة على إخوانه المسلمين فهو مأجور، مبيناً أن هذه فتوى سابقة قد صدرت من سماحة المفتي السابق الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله. مشيراً إلى أن الحج هو "لمن استطاع إليه سبيلا" ومن لم يعط تصريح فهو لم يستطع ذلك. وعن الآثار السلبية المترتبة على المخالف أوضح القاسم أن أهم تلك الآثار الافتراش في الطرقات الأمر الذي يفضي إلى انسداد الطرق واختناقات مرورية أو إيذاء الناس والله يقول: "والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً.." ويقول النبي عليه الصلاة والسلام: "لا ضرر ولا ضرار".

المبالغة في الأسعار
وفي ذات السياق قال عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى إمام وخطيب جامع الشيخ عبدالله الخليفي الدكتور عبدالرحمن الخليفي إن الدولة عندما وضعت التعليمات المنظمة لأمور الحج و الحجاج، أخذت بعين الاعتبار أن يتحقق من هذه التعليمات راحة الحجيج و أداء نسكهم بيسر وسهولة، وأمن وأمان، وأن تتحقق المصلحة للجميع .وعليه فإن أي خرق لهذه التعليمات إنما هو تجاوز صريح و تعدٍ واضح على الجهود التي تبذلها الدولة، تفضي إلى العديد من المحاذير الشرعية والنظامية. وأضاف الخليفي أن كل من يحاول الحج متسللاً أو بدون تصريح، فإنه يعد مخالفاً للأنظمة،
وغالباً ما يترتب على عمله العديد من الأخطاء و المخالفات الشرعية؛ حيث يقوم المتسلل في الغالب بلبس المخيط و تجاوز الميقات بدون لبس ملابس الإحرام، وهذا محظور من محظورات الإحرام، و فيه مخالفة للأنظمة، مؤكداً على ضرورة الالتزام بالتعليمات والتعاون مع الجهات المعنية، خاصة في مواسم الحج المباركة عملاً بقوله تعالى: "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان"، وأضاف الخليفي إنه من الواجب على أصحاب الحملات أن يتقوا الله وأن لا يبالغوا في الأسعار حتى يتمكن الجميع من أداء هذه الفريضة بيسر وسهولة.


كبار العلماء: لا يجوز الكذب والتحايل في أداء شعيرة عظيمة

اعتبر المفتي العام ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن التحايل على التعليمات المنظمة للحج من قبل الدولة مخالف للشرع ولولي الأمر، مشيرا إلى أنه لا يجوز إدخال الحجاج إلى المشاعر المقدسة دون تصريح حج، لأن إدخالهم يعد مخالفة لولي الأمر، مبينا أنه لا يجوز التحايل على الأنظمة والأوامر.
كما يؤكد على ضرورة الالتزام بتوجيهات ولي الأمر واتباع الأنظمة والتعليمات, قائلا: إن ولي الأمر لم يصدر قرار الحج بتصريح عبثًا، بل إن هذا جاء نتيجة كثرة التقارير التي تأتي بشكل يومي لولي الأمر عن الزحام وكثرة الناس؛ ولذلك أصدر هذا القرار لمعاناته ومراقبته للوضع وعلمه بحال الحجاج. ودعا من أدى فريضة الحج أن يلزم الانتظار، ويتقيد السمع والطاعة بالمعروف ويستجيب لقرار ولي الأمر، وقال: إن التحايل على الأوامر والأنظمة لا يجوز أبدًا.
كما أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبد الله بن منيع أن من حج بدون تصريح حج يعتبر عاصيًا وآثمًا، مشيرًا إلى أن العاصي إثمه عند الله الذي هو يقدره، وأضاف إن من يحج بهذه الطريقة فحجه صحيح، ولكنه عاص، إن شاء الله عاقبه وإن شاء غفر له، مثل المرأة التي تحج بدون محرم. وطالب ابن منيع باتباع أوامر أولياء الأمر وعدم عصيانها في استخراج تصاريح الحج، مؤكدًا أن أولياء الأمر لم يصدروا مثل هذه القرارات وغيرها إلا لمصلحة الجميع ومنفعتهم؛ لأنهم الأعرف لما ينفعنا ولما يضرنا.
وأوضح عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان بأنه لا تجوز مخالفة الأنظمة، والحج بدون ترخيص وتعريض الإنسان نفسه للمسئولية, وقد يرتكب بسببها محظورات في الإحرام, ولا يؤدي الحج على الوجه المطلوب, بسبب كثرة الزحام؛ مما يجعله يترخص في أداء المناسك فيكون حجه ناقصًا, وقد يكون غير صحيح، بسبب ما يترك من المناسك، ولا يؤديها على الوجه المطلوب، ولا سيما النساء؛ لما يتعرضن له من الخطر الشديد والمشقة الصعبة.
من جانبه قال عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير إن تصريح الحج وقرار تحديد خمس سنوات مبني على فتوى من أهلِ العِلم، ومخالفته لا شك أنها مُخالفة لولِي الأمر الذي لوحظ فيهِا المصلحة، ولُوحِظَ فيهِ أيضًا البِناء على قولِ أهلِ العلم، فلا ينبغي مُخالفة هذا الأمر؛ لكن إن رأى الشخص أن يحج امتثالاً لما ورد من الأحاديث الكثيرة في الترغيب في الحج ولم يترتب على ذلك لا كذب ولا رشوة ولا احتيال ولا ارتكاب محظور فيرجى، أما إذا أدى ذلك إلى الكذب أو رشوة أو تحايل أو ارتكاب محظور كما يحصل الآن من بعضهم حين يتجاوز الميقات بثيابه فهذا كله لا يجوز ولا يسوغ له ذلك.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11 - 10 - 2013, 4:24 AM   #3

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الجمعه 1434/12/6- اخبار جريده المدينه يوم الجمعه 2013/10/11

“الشورى”: لم نتبنَ توصية قيادة النساء للسيارات
لم يتم إحالتها إلى لجنة النقل لدراستها
جابر المالكي - الرياض
الجمعة 11/10/2013
“الشورى”: لم نتبنَ توصية قيادة النساء للسيارات
أكد المتحدث باسم مجلس الشورى الدكتور محمد بن عبدالله المهنا أن المجلس لم يوافق على تبني توصية تدعو للسماح بقيادة النساء للسيارات في المملكة ولم يقرر إحالتها إلى لجنة النقل لدراستها.
وأوضح أن المجلس قد ناقش خلال جلسته العادية الثامنة والأربعين التي عقدت يوم الثلاثاء الموافق 3/12/1434هـ تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة النقل للعام المالي 1433/1434 هـ، واستمع لعدد من مداخلات الأعضاء حوله ومن ضمنها مداخلة لإحدى العضوات أشارت فيها إلى موضوع السماح بقيادة المرأة للسيارات وهو الأمر الذي يعد بعيدًا عن مجرى النقاش وعن اختصاصات وزارة النقل مما حدا بمعالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ إلى لفت نظر العضو بأن مداخلتها ليست لها علاقة بالموضوع المطروح للنقاش وذلك تطبيقًا لقواعد عمل المجلس ومشددًا على أن هذا الأمر لا يقع ضمن مسؤوليات وزارة النقل.


وقال الدكتور المهنا: إن ما رأته العضو من تقديم توصية إضافية بشأن ما طرحته لا يعتد به كونه مخالفًا لقواعد عمل المجلس في مادته الحادية والثلاثين والتي أكدت في فقرتها الثالثة على أن تكون التوصية ذات علاقة بالموضوع المعروض للمناقشة.
ولفت النظر في ختام تصريحه إلى أن المجلس يحرص على الاستماع إلى كافة الآراء والمداخلات من قبل الأعضاء، وينظر باهتمام إلى كل ما يقدم من مقترحات تهم الصالح العام على ألا تتعارض تلك المقترحات مع نظام مجلس الشورى وقواعد العمل فيه.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه المدينه يوم الجمعه 1434/12/6- اخبار جريده المدينه يوم الجمعه 2013/10/11

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه المدينه اليوم الجمعه 24-5- 1434، اخبار جريده المدينه الجمعه 5-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 5 - 4 - 2013 3:29 PM
اخبار صحيفه المدينه اليوم الجمعه 3-5- 1434، اخبار جريده المدينه الجمعه 15-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 15 - 3 - 2013 2:12 PM
اخبار صحيفه المدينه اليوم الجمعه 19-4- 1434، اخبار جريده المدينه الجمعه 1-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 1 - 3 - 2013 8:17 AM
اخبار صحيفه المدينه اليوم الجمعه 20-3- 1434 ، اخبار جريده المدينه الجمعه 1-2-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 1 - 2 - 2013 4:51 AM
اخبار جريده المدينه اليوم الجمعه 13-3- 1434 ،اخبار صحيفه المدينه الجمعه 25-1-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 25 - 1 - 2013 3:56 PM


الساعة الآن 12:01 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy