العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/12/8- اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/10/13

اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/12/8- اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/10/13 اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/12/8- اخبار جريده ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /9 - 10 - 2013, 11:41 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/12/8- اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/10/13


حجار: تعويض ضحايا حملات الحج بـ60% من قيمة العقود
دراسة لوضع سقف أعلى لأسعار الحج.. ولا رسوم على التأشيرات
حوار- ماجد القرني
الأحد 13/10/2013
حجار: تعويض ضحايا حملات الحج بـ60% من قيمة العقود
قال وزير الحج، الدكتور بندر الحجار، إن هناك دراسة تجريها الوزارة حاليا لتحديد سقف اعلى لاسعار حملات الحج، مشيرا إلى أنه خلال العام الماضي تم معاقبة 68 شركة حج بغرامات تراوحت ما بين 10 آلاف و50 ألف ريـال وتعويض الحجاج ما بين 15% إلى 60% من قيمة العقود.
وأضاف في حوار لـ»المدينة» أن قرار تخفيض عدد حجاج الداخل والخارج «استثنائي ومؤقت» هدفه المحافظة على سلامة الحجاج، مؤكدا أن حصة كل دولة تحدد على أساس واحد في الألف من عدد السكان، وأن الدول التي تعرضت لاضطرابات سياسية حصلت على كامل حصتها.

واشار الوزير الى أن الدولة لا تتقاضى أي رسوم من الحجاج والمعتمرين وأن جميع الخدمات التي تقدمها الأجهزة الحكومية في المملكة لا تتقاضى عنها أي رسوم بل إن المملكة تعتمد سنويًا مليارات الريالات للإنفاق على مشروعات في مكة والمدينة والمشاعر هدفها توفير أقصى سبل الراحة والطمأنينة لضيوف الرحمن.
وقال حجار إنه لا يتخذ أي قرار مهم إلا بعد التشاور مع كل من له علاقة بالقرار سواء من داخل الوزارة أو من خارجها لمعرفة آثار وأبعاد القرار على من سيطبق عليه، ولذلك أنشأت الوزارة هذا العام مجلسًا تنسيقيًا لشركات ومؤسسات حجاج الداخل لتمثيلها لدى جميع الجهات واقتراح السياسات والبرامج التي تهدف إلى تطوير الخدمات واقتراح الحلول للمشكلات والمعوقات التي تواجه القطاع.
وفيما يلي نص الحوار:
*ما البرامج التوعوية التي تقدمها الوزارة للحجاج قبل وأثناء قدومهم إلى الأراضي المقدسة؟
- الوزارة تعي أهمية التوعية في توفير أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وانعكاسها الإيجابي على راحة الحجاج، ولذلك نؤكد في الاجتماعات السنوية التي تعقدها الوزارة مع ممثلي مكاتب شؤون الحج على أهمية إخضاع حجاجهم لبرامج توعوية في بلدانهم قبل قدومهم إلى المملكة تشمل التوعية النسكية والصحية والبيئية والأمنية والسلوكية وبأنظمة وتعليمات المملكة المنظمة لشؤون الحج وبآليات التفويج والتصعيد لتفادي التكدس وبتعليمات الأمن والسلامة وأهمية وجود أساور المعصم التعريفي المدون عليه البيانات الخاصة بالحاج وتوجه الوزارة أيضًا مؤسسات الطوافة بإطلاق برامج توعوية للحجاج باللغات التي يتحدثون بها تراعي الفروق الثقافية والتعليمية والسن وتقوم المؤسسات بدور نشط في هذا المجال وفي جميع مواقع تواجد الحجاج وتعمل الوزارة حاليًا على إنجاز برنامج توعوي الكتروني بعدة لغات وسيعرض إن شاء الله على موقع الوزارة ويصور رحلة الحج والعمرة والزيارة خطوة خطوة من اللحظة التي يفكر فيها الحاج أو المعتمر والزائر في أداء الحج أو العمرة وهو في بلده وأثناء إقامته في المملكة وحتى مغادرته النهائية مرة أخرى إلى بلاده ويتيح البرنامج للحاج تنفيذ جميع الخطوات والإجراءات بنفسه بطريقة ألعاب الفيديو وإذا أخطأ في خطوة أو إجراء يأخذه النظام خطوة إلى الخلف لتصحيح المعلومة ثم يستمر، بالإضافة إلى عروض مرئية وبالرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد, بقى التأكيد على أهمية التوعية في بلد الحاج وفي وقت مبكر والواقع أن هناك نماذج ناجحة مثل ماليزيا وسنغافورا واندونيسيا.


الجديد في موسم الحج
|*ما الجديد الذي تقدمه الوزارة في موسم الحج؟
- نفذت الوزارة هذا العام نظام إلكتروني أو آلي لضبط ومراقبة تفويج المعتمرين للمغادرة النهائية من مطار الملك عبدالعزيز بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة، وقد حقق البرنامج نجاحًا في ضبط وانسيابية حركة المغادرة من كلا المطارين وسوف يتم تنفيذ هذا النظام لتفويج الحجاج هذا العام، إن شاء الله، بحيث لا يسمح بانطلاق أي حافلة من مقر السكن إلا بعد التحقيق من وجود رحلة للمغادرة وفق مناسبة زمن التفويج للمطار وأن سائق الحافلة حصل على قسط من الراحة بين كل رحلة والرحلة، التي تليها أيضًا استحدثت الوزارة هذا العام برنامج تطويف الحجاج بالتنسيق مع الرئاسة العامة لشؤون الحرمين حيث يقوم المطوفون بتطويف حجاجهم، كما أن هناك برامج للتوسع في استخدام التقنية من قبل المؤسسات، التي تشرف عليها الوزارة فبعض مؤسسات الطوافة ولأول مرة تستخدم كاميرات لمتابعة تقديم الخدمات للحجاج ولضبط تفويج الحجاج لمنشأة الجمرات وعملية التصعيد والنفرة من وإلى المشاعر وخدمة الإرشاد الالكتروني بحيث يتمكن الحجاج من الاستدلال على مساكنهم من خلال بيان أقصر مسار للوصول إلى السكن على شاشة الجوال وهذه تساعد على تخفيض أعداد التائهين وأيضًا تقديم الخدمات الميدانية الكترونيًا مثل توثيق الشكاوي والملاحظات والمحاضر تتم بشكل لحظي بين المسؤولين في الميدان والمكاتب (النظام الآلي للمتابعة الميدانية)، وهذا يمكن من معالجة الحالات بشكل أسرع من الطريقة اليدوية في المتابعة.. فهناك توسع في استخدام التطبيقات الإلكترونية وأجهزة الهواتف الذكية وipad أوipodcet pc لمعالجة المعوقات التي تواجه الحجاج بشكل لحظي سواء في رحلات الطيران أو الحافلات أو التفويج.
أيضًا قياس العمل وفق محددات زمنية ومؤشرات أداء ضمانًا لجودة الخدمة المقدمة للحجاج بحيث حدد لكل إجراء مدة زمنية لتنفيذه وتم ربط هذه الإجراءات والمحددات الزمنية بنظام آلي مرتبط بإدارة مراقبة الجودة يرصد بشكل لحظي أي تأخير.
وتفعيل المجلس الاستشاري لتطوير خدمات النقل وإحداث نقلة نوعية في أساليب أداء الخدمة وإنشاء المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات حجاج الداخل.
تهيئة فروع الوزارة لمتطلبات النظام العالمي لإدارة الجودة والمعايير الأوربية للتميز المؤسسي وبناء نظام للتنافس على جوائز الأداء المتميز المحلية والإقليمية والدولية.
استخدام وتطبيق نظام لتوفيق مدى رضا الحجاج عن الخدمات المقدمة من خلال الالتقاء الميداني بالبعثات والشركات وعينات من الحجاج وغير ذلك من المبادرات، التي لا يتسع المقام لذكرها.

عدد الحجاج القادمين
*كم يبلغ عدد الحجاج القادمين هذا العام من الخارج ومن الداخل؟
-من المتوقع قدوم نحو مليون وأربعمائة ألف حاج من خارج المملكة، أما حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين فيقدر عددهم نحو مائة وخمسة آلاف حاج.
*هل قامت الوزارة بالاعتذار لبعض الدول لهذا العام خاصة بعد قرار تقليص عدد حجاج الخارج؟
- قرار تخفيض عدد حجاج الداخل والخارج هو قرار استثنائي ومؤقت هدفه المحافظة على سلامة الحجاج والتي تعتبر مقصدًا من مقاصد الشريعة الخمسة فور صدور القرار في شهر رجب خاطبت الوزارة المسؤولين عن تنظيم الحج في الدول الإسلامية ودول الأقليات الإسلامية شارحة لهم الأسباب التي أدت إلى اتخاذ القرار ومرفقة مع كل خطاب تسجيل مصور على قرص كمبيوتر ومترجم إلى عدة لغات يبين مشروع توسعة المطاف والتدفقات البشرية الهائلة في صحن الطواف وخاصة في يومي 12 و 13
ذي الحجة.. لقد أبدى الجميع تفهمه التام للقرار وتقديره العالي لسيدي خادم الحرمين الشريفين على جهوده المباركة ورعايته الكريمة للحرمين والمشاعر المقدسة، واعتبروا ذلك من الإنجازات التي تدعو إلى الإعجاب والفخر.
*هل أثرت الاضطرابات السياسية في بعض الدول على حصتها من الحجاج؟
-تحدد حصة كل دولة في الاجتماع السنوي، الذي تعقده الوزارة مع ممثلي مكاتب شؤون الحجاج وهي واحد في الألف من عدد السكان والدول التي تعرضت لاضطرابات سياسية حصلت على كامل حصتها.. وتعمل المملكة على تذليل العقبات التي تحول دون وصول الحجاج إلى الأراضي المقدسة فمثلًا في حالة سوريا فقد عقد اجتماع بين ممثلي وزارة الحج وممثلين عن الائتلاف الوطني السوري، وتم الاتفاق على أن يتم منح الحجاج السوريين تأشيرات دخول للمملكة من السفارات السعودية في الدول المجاورة الأردن وتركيا ولبنان وحتى مصر.

لا رسوم على التأشيرات
*هل هناك رسوم على إصدار تأشيرات الحج والعمرة؟
* لا تتقاضى الدولة أي رسوم من الحجاج والمعتمرين وجميع الخدمات التي تقدمها الأجهزة الحكومية في المملكة لا تتقاضى عنها أي رسوم، بل إن المملكة تعتمد سنويًا مليارات الريالات للإنفاق على مشروعات في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة هدفها توفير أقصى سبل الراحة والطمأنينة لضيوف الرحمن، بل إن الدولة تساعد الحجاج الذين تنقطع به السبل لإتمام حجهم والعودة إلى أوطانهم مكرمين ومعززين، كما أن سفارات المملكة في الخارج لا تتقاضى أي رسوم مقابل تأشيرات الحج والعمرة، وأن الذي يدفعه الحاج هو مقابل الخدمات التي تقدمها له مؤسسات الطوافة أو الوكالات والشركات السياحية وأسعار الخدمات التي تقدمها مؤسسات الطوافة محددة من قبل الدولة ولم تتغير منذ أكثر من 35 عامًا فهو يدفع مقابل السكن والنقل والإعاشة وبعض الخدمات الأخرى.
*في لقائكم السنوي مع أصحاب الشركات والمؤسسات العاملة في مجال خدمة الحجاج تقدم لكم العديد من المقترحات .. هل يتم الأخذ بها ودراستها؟
- أنا لا أتخذ أي قرار مهم إلا بعد التشاور مع كل من له علاقة بالقرار سواء من داخل الوزارة أو من خارجها لمعرفة آثار وأبعاد القرار على من سيطبق عليه ولذلك أنشأت الوزارة هذا العام مجلسًا تنسيقيًا لشركات ومؤسسات حجاج الداخل لتمثيلها لدى جميع الجهات واقتراح السياسات والبرامج التي تهدف إلى تطوير الخدمات واقتراح الحلول للمشاكل والمعوقات التي تواجه القطاع واجتمعت معهم نحو 4 اجتماعات حتى الآن، وأكدت لهم في أول اجتماع بأنني لن أتخذ أي قرار يخص قطاعهم إلا بعد الاستماع إلى مرئياتهم.. أما سؤالكم هل يتم الأخذ بهذه المقترحات فالإجابة هي أنها تخضع للدراسة فأحيانًا تطبيق بعض المقترحات يخالف الأنظمة أو اللوائح أو يصطدم بالمصلحة العامة أو غير ذلك فعلى سبيل المثال عندما صدر قرار تخفيض أعداد الحجاج اجتمعت مع مؤسسات وشركات حجاج الداخل وكذلك مع مؤسسات الطوافة والنقابة العامة للسيارات وتشاورت معهم فيما ينبغي اتخاذه لتحقيق المصلحة العامة وأطلعتهم على آلية توزيع المخيمات وجداول وشرائح الشركات والطاقة الاستيعابية للمخيمات المخصصة لكل شريحة ومخطط تفصيلي لسير عملية التخصص واستمعت إلى بعض المقترحات وتم الأخذ ببعضها.

أسعار الحملات
*البعض يحملكم مسؤولية ارتفاع أسعار الحملات، ما هو دور الوزارة إزاء هذا الأمر وجهودها لإزالة المعوقات؟
-اتخذت الوزارة العديد من التدابير والإجراءات لتخفيض التكاليف عن الشركات والمؤسسات التي تقدم خدماتها لحجاج الداخل حتى تتمكن هي بدورها من تخفيض أسعار الخدمات ومن تلك الإجراءات الإيقاف المؤقت للفروع واحتساب معيار الفروع عند تقيم أداء الشركة أو المؤسسة في العام القادم وتخفيض تصنيف المخيمات من الدرجة إلى الدرجة التي تليها، وهذا الإجراء أدى إلى تخفيض أجور المخيمات ووفر على الشركات والمؤسسات تكاليف تراوحت ما بين عشرة آلاف إلى مائة ألف ريـال وهذا الإجراء عوض أصحاب المخيمات التي لا توجد بها بعض الخدمات وأيضًا تم السماح بخدمة ما نسبته 100% من العدد المصرح به من إجمالي الحجاج أي تمكين الشركات والمؤسسات من أخذ كامل حصتها، التي في التصريح وهذا الإجراء ارتبط بالشركات التي التحقت ببرنامج الحج منخفض التكلفة فقد أطلقت الوزارة هذا البرنامج للمساهمة في تخفيض الأسعار إلى جانب الإجراءات الأخرى، وقد اشترك في البرنامج نحو 22 شركة من أصل 204 شركات، وتم تحديد سبع مستويات للخدمة والأسعار تتراوح ما بين 2500 إلى 5000 ريـال.

سقف أعلى للأسعار
*لماذا لا تجبر الوزارة أصحاب الحملات بوضع سقف أعلى للحد من الغلاء في الحملات؟
- اتخاذ مثل هذا القرار ينبغي أن يتم بناء على دراسة شاملة لجميع المتغيرات، التي تحكم تحديد السقف الأعلى الذي أشرت إليه ولجميع عناصر التكلفة بهدف المحافظة على مصالح جميع الأطراف وضمان جودة ونوعية الخدمة. ونحن بصدد إعداد دراسة للتصنيف النوعي والكمي للخدمات بحيث تكون عند عدة مستويات وتحديد سعر لكل مستوى بالإضافة إلى الإجراءات الأخرى، وسيتم بعد انتهاء موسم الحج عقد ورش عمل تضم مؤسسات حجاج الداخل لمناقشة هذا الموضوع.
*الافتراش من الظواهر السلبية التي تشاهد وتعيق متى ستختفي هذه الظاهرة؟
-قبل شهر تقريبًا دشن صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الحملة الإعلامية التوعوية لا حج بدون تصريح وتحدث عن الآثار السلبية التي تتولد نتيجة الحج غير النظامي وطالب المواطنين والمقيمين بالتقيد بالأنظمة وتحدث أيضًا عن العقوبات التي ستطبق على من يحج بدون تصريح وشملت إبعاد المقيمين ومنعهم من دخول المملكة لمدة عشر سنوات، أما أصحاب المركبات الذين ينقلون حجاجا غير نظاميين فسوف يحالون إلى التحقيق وتطبق بحقهم العقوبات، كما أنا أصحاب الحملات الوهمية ستتم إحالتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لمحاكمتهم وتطبيق أقصى العقوبات بحقهم، وبالفعل حتى يوم الجمعة 6 ذي الحجة ثم إعادة 15 ألف حاج وضبط نحو 63 حملة وهمية وإعادة 12200 حافلة.. هذه الإجراءات ضرورية لتمكين الحجاج النظاميين من أداء الفريضة بيسر وسهولة وعدم مزاحمتهم من الذين أدوا الفريضة أكثر من مرة.. والواقع أن الدولة اتخذت بعض الإجراءات وبصدد اتخاذ إجراءات أخرى لزيادة الطاقة الاستيعابية لجميع مواقع تواجد الحجاج وخاصة مشعر منى ليتمكن أكبر عدد ممكن من الحجاج من أداء الحج ومن ذلك إخلاء مشعر منى من الأجهزة الحكومية التي لا تقدم خدمات مباشرة للحجاج، وقد انتهت المرحلة الأولى من بناء مجمع المكاتب الحكومية في حمى المشاعر، وتم انتقال بعض الدوائر الحكومية هذا العام .

قطار المشاعر
*ما الخطط التي وضعت للقطارات لهذا العام، وذلك لعدم تكرار ما حدث في العام الماضي من تدافع؟
* قطار المشاعر نفذته وتشرف على تشغيله وزارة الشؤون البلدية والقروية، وهو من المشروعات التي أسهمت في تحسين الخدمات وتخفيف العناء عن الحجاج فقد تمكن من نقل نحو 500 ألف حاج خلال ست ساعات ودخوله للمشاعر أدى إلى سحب والاستغناء عن ثلاثين ألف حافلة كانت تجوب المشاعر قبل دخول القطار، مما أدى إلى تخفيض نسبة التلوث.. أما فيما يتعلق بما حدث في العام الماضي فقد تم عمل تقييم شامل لما حدث في العام الماضي وتم عقد ورش عمل ضمت المسؤولين في الأجهزة الحكومية ذات العلاقة ومؤسسات وشركات حجاج الداخل والخارج المستهدفين حجاجهم بخدمة القطار، وتم اتخاذ إجراءات لمنع الافتراش ودخول الحجاج غير النظاميين وآليات لبيع التذاكر وتسوير بعض المناطق والله الموفق.
*يشهد المسجد الحرام توسعة حيوية خلال هذا العام لرفع الطاقة الاستيعابية لضيوف الرحمن.. كم النسبة للحجاج هذا العام؟
-في يوم الخميس 5 ذي الحجة أمر سيدي خادم الحرمين الشريفين بافتتاح المرحلة الأولى من التوسعة والتي تستوعب نحو 450 ألف مصل وعند اكتمال أعمال التوسعة في شهر رمضان، إن شاء الله، ستصل الطاقة التوسعية إلى مليون مصل مما يرفع عدد المصلين بالحرم إلى مليون وستمائة ألف مصل، وأيضًا افتتاح المرحلة الأولى من توسعة المطاف وتعتبر التوسعة الحالية الأكبر على مر التاريخ، حيث تبلغ مساحة التوسعة الإجمالية نحو مليون وثلاثمائة ألف متر مربع.

ملاحظات الحجاج
*ما الذي حدث بشأن شكاوى وملاحظات الحجاج خلال الأعوام السابقة؟
-هناك لجنة ثلاثية مكونة من وزارة الحج والداخلية والتجارة والصناعة تحقق في المخالفات المتعلقة بالإخلال بالعقود العام الماضي تم معاقبة 68 شركة بغرامات تراوحت بين 10 آلاف و50 ألف ريـال وتعويض الحجاج ما بين 15% إلى 60% من قيمة العقود وإذا عادت الشركة لارتكاب المخالفات تضاعف العقوبات وطبعًا العقوبات، تشمل أيضًا الإيقاف المؤقت وإلغاء الترخيص.


hofhv wpdti hgl]dki d,l hghp] 1434L12L8- [vd]i 2013L10L13 hofhv wpdti hgl]dki d,l hghp] 1434L12L8- hofhv [vd]i hgl]dki d,l hghp] 2013L10L13








  رد مع اقتباس
قديم منذ /13 - 10 - 2013, 5:23 AM   #2

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/12/8- اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/10/13

“المشعر الأبيض” يحتضن ضيوف الرحمن في يوم “التروية”
تحت إشراف لجنة «التصعيد والنفرة» ومراقبة «سرية» لوزير الحج
أنور السقاف - حمود الصقيران - سعد العنيني: بعثة المدينة - منى تصوير: زاهد بخش - إبراهيم عسيري
الأحد 13/10/2013
“المشعر الأبيض” يحتضن ضيوف الرحمن في يوم “التروية”
يستقبل (المشعر الأبيض)، اليوم، وفود حجاج بيت الله الحرام لقضاء يوم التروية استعدادًا للنفرة إلى مشعر عرفات غدا الاثنين.. وأكملت كل الجهات المعنية بخدمات الحج والجهات المنظمة والأمنية استعداداتها لتنفيذ خطط وصول الحجاج إلى منى من مقر سكنهم في مكة المكرمة أو من خارجها.. وبدت منى اليوم مدينة عصرية تعج بالحياة وباكتمال مشهد الخدمات، التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده من أجل راحة ضيوف الرحمن وحرصا على أن يؤدي الجميع مناسكهم بكل يسر وسهولة.. وقال وكيل وزارة الحج لشئون الحج والمتحدث الإعلامي للوزارة، حاتم قاضي، إن اللجان العاملة على خدمة ضيوف الرحمن انتهت من وضع اللمسات الأخيرة لتطبيق (الحلقة الأولى) من الخطة التشغيلية لمنظومة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن لحج هذا العام 1434هـ، مشيرا إلى انطلاق أكثر من 9 آلاف حافلة خرجت من مواقف سيارات شركات نقل الحجاج بعد اجتيازها للفحص الفني للإدارة العامة للمرور، وإجازتها كل المواصفات والمقاييس المطلوبة في الحافلات تحت إشراف من اللجنة التنفيذية لمراقبة نقل الحجاج، ولفت إلى أنه تم نقل الحجاج وانطلاق الحافلات في ساعة متأخرة من مساء أمس، واتجهت كل الحافلات لنقل حجاج من مختلف الدول حجاج جنوب، واتجهت بهم إلى مساكنهم في مكة المكرمة تحت إشراف لجنة التصعيد والنفرة، وإشراف مباشر لمعالي وزارة الحج والأمن العام والمرور وأمارة منطقة مكة المكرمة والنقابة العامة للسيارات، والتي تؤدي أعمالها بناء على خطة «مزمنة»، وتطبق برنامجا ممنهجا لدخول الحافلات، مستفيدين من الدروس المستفادة خلال الأعوام الماضية، وتم البدء في نزول عدد كبير من الحجاج للحافلات وتصعيدهم إلى مشعر منى بعد أن هيأت أكثر من 145 ألف خيمة مجهزة ومفروشة، راقبها وأشرف على حسن تجهيزها وزير الحج، والذي قام بزيارات سرية غير معلن عنها للتأكد من جودة الخدمات، وأبان في حديثه لـ»المدينة» أن 20 ألف حافلة تم فحصها وتجهيزها تقل على متنها 1،4 مليون نقل ترددي والنقل التقليدي إلى عرفات وفق منظومة متكاملة من الخدمات، وقال قاضي إن الجميع ولله الحمد متفائل بالنجاح المتوقع لهذا الركن المتين من الحج، وهو الوقوف على صعيد عرفات، إضافة إلى نجاح كل الحلقات وحتى انتهاء مناسك الحج. وأكد قائد قوة المرور بالحج اللواء عبدالرحمن المقبل اكتمال التنظيمات الخاصة بالحركة المرورية لتصعيد الحجاج إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية من خلال توحيد مسارات حركة الحافلات المتجهة إلى مشعر منى لتفريغ حمولتها من الحجاج والخروج مباشرة من المشعر حتى وقت متأخر من الليل، ومن ثم السماح لحافلات الحجاج غير المشمولين بخدمات القطار والبالغ عددها 20 ألف حافلة تقريبا بالدخول لمنى لنقل الحجاج إلى مشعر عرفات صبيحة يوم عرفة.


من جهتها نشرت أمانة العاصمة المقدسة المعدات والآليات الخاصة بالنظافة وتوفير أعداد هائلة من عمال النظافة وتوزيعهم في الأماكن، التي يقطنها الحجاج في مشعر منى، وذلك للقيام بعمليات التنظيف ورفع المخلفات أولًا بأول لتوفير البيئة الصحية النظيفة المناسبة لضيوف الرحمن. وفي الجانب الرقابي قامت صحة البيئة التابعة لأمانة العاصمة المقدسة منذ وقت مبكر بجولة رقابية على المحلات التجارية في مشعر منى للتأكد من سلامة كل الوجبات الغذائية وصلاحيتها للاستخدام الآدمي لها، إضافة إلى القيام بجولات متواصلة على البقالات والمطاعم وأخذ عينات من الأغذية والمياه للكشف عليها في المختبرات الخاصة بأمانة العاصمة المقدسة. فيما أشرفت وزارة المياه والكهرباء على إيصال المياه لضيوف الرحمن بمشعر منى سواء مياه الشرب الواردة عبر الشبكات العامة أو المياه .


التي ترد لدورات المياه المنتشرة بكثافة في مختلف أنحاء مشعر منى إلى جانب صنابير المياه التي وزعت بكثافة في أماكن متقاربة والتي تضمنتها خطة الوزارة ممثلة في المديرية العامة للمياه بمنطقة مكة المكرمة لموسم حج هذا العام. وأكملت وزارة الصحة استعداداتها في مشعر منى منذ يوم أمس، وذلك لاستقبال حجاج بيت الله الحرام في يوم التروية هذا اليوم لتقديم الرعاية الصحية لهم من خلال نشرها للفرق الصحية الميدانية، وتجهيزها للمستشفيات الصحية الكبرى والمراكز الصحية المنتشره في كافة مشعر منى وتزويدها بالأطقم الطبية والفنية والأدوية اللازمة، وتأتي استعدادات الصحة حرصا منها لتقديم الخدمات العلاجية والرعاية الصحية لحجاج بيت الله الحرام أولا باول خلال تواجدهم في مشعر منى هذا اليوم وهو يوم التروية، وذلك بعد أن أعلنت جاهزية 4 مستشفيات في منى، وسبعة في مكة المكرمة، إضافة إلى مدينة الملك عبد الله الطبية، بالإضافة إلى العديد من المراكز الصحية، والتي بلغ عددها قرابة الـ 141 مركز رعاية صحيه منتشره في المشاعر..







  رد مع اقتباس
قديم منذ /13 - 10 - 2013, 5:23 AM   #3

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/12/8- اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/10/13

كاميرات جديدة يصل مداها 60 كم لمراقبة الخطط الأمنية بالمشاعر
كشف عنها العقيد الزهراني خلال زيارة «المدينة» لغرفة قيادة السيطرة والتحكم
إبراهيم جبريل - بعثة الميدنة ـ منى تصوير- منصور السندي
الأحد 13/10/2013
كاميرات جديدة يصل مداها 60 كم لمراقبة الخطط الأمنية بالمشاعر
كشف العقيد محمد الزهراني المسؤول فى قيادة السيطرة والتحكم بقوة أمن الحج عن كاميرات جديدة يصل مداها 60 كم لمراقبة الخطط الأمنية في خدمة حجاج بالمشاعر المقدسة مؤكدًا بأن المركز له دور كبير فى التنسيق مع الجهات الأمنية الأخرى من خلال ما ترصده الكاميرات المنتشرة في المشاعر المقدسة حيث تم وضع خطط استراتيجية عبر تقنيات متطورة مثل خدمة gps المستخدمة، وتقنيتين جديدتين أخريين مازالتا تحت التجربة و تمتازان بالتصوير الليلي والنهاري بدقة عالية.


وقال لـ“المدينة” خلال زيارتها لغرفة قيادة السيطرة والتحكم بقوة أمن الحج بمنى: إن المركز لديه كنترول تحكم ومراقبة حية عبر كاميرات مباشرة على جميع مداخل ومخارج المشاعر المقدسة بالإضافة إلى نقاط الفرز والتحكم والحركة المرورية وحركة المشاة، مشيرًا إلى أن المركز جزء لا يتجزأ من منظومة العمل الأمني في الحج حيث يقدم التقارير للقيادات والعاملين في الميدان.
وبيّن أن المركز يعتبر من الروافد الرئيسة في خدمة ضيوف الرحمن ويحظى بدعم لا محدود من قبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية ومتابعة مباشرة من قبل مدير الأمن العام فريق أول سعيد القحطاني عن كثب وإشراف ميداني من قبل اللواء سعد الخليوي قائد قوات أمن الحج واللواء عبدالله الزهراني قائد قيادة السيطرة والتحكم مبينًا بأن المركز يحتضن تجهيزات تقنية وتكنولوجية وكوادر مدربة ومؤهلة تعمل على خدمة حجاج بيت الله الحرام على مدار 24 ساعة.
وأشار إلى أن هناك نقلة نوعية فيما يخص عملية التقنية وتركيب الكاميرات في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة وبيّن أن من أهمّ واجبات المركز متابعة تنفيذ الخطط الميدانية لجميع قطاعات الأمن العام وتوفير المعلومات اللازمة لجميع المشاركين واستقبال المكالمات وطلبات على مستوى حجاج بيت الله الحرام. وقال إنه في كل عام يتم اختيار القيادات المؤهلة والخطوات التطويرية بمتابعة مدير الأمن العام وذكر أن المركز يتابع محطات القطار ولديه منصة كاملة لمتابعة محطات القطار وتفاصيل الرحلات والحركة فيها على مدار الساعة.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/12/8- اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/10/13

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه المدينه اليوم الاحد 19-5- 1434، اخبار جريده المدينه الاحد 31-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 31 - 3 - 2013 4:57 AM
اخبار صحيفه المدينه اليوم الاحد 12-5- 1434، اخبار جريده المدينه الاحد 24-3-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 24 - 3 - 2013 5:35 AM
اخبار صحيفه المدينه اليوم الاحد 28-4- 1434، اخبار جريده المدينه الاحد 10-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 10 - 3 - 2013 9:22 AM
اخبار صحيفه المدينه اليوم الاحد 14-4- 1434، اخبار جريده المدينه الاحد 24-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 24 - 2 - 2013 6:52 AM
اخبار جريده المدينه اليوم الاحد 15-3- 1434 ،اخبار صحيفه المدينه الاحد 27-1-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 27 - 1 - 2013 12:40 PM


الساعة الآن 8:14 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy