العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 1434/12/10- اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 2013/10/15

أوضح أن أداء المناسك لا يكفر ترك الصلاة .. الفوزان: لا يجوز للموظف الحج على حساب إهمال عمله وترك واجبه ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /15 - 10 - 2013, 6:59 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 1434/12/10- اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 2013/10/15

أوضح أن أداء المناسك لا يكفر ترك الصلاة .. الفوزان:
لا يجوز للموظف الحج على حساب إهمال عمله وترك واجبه




أوضح عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان أنه لا يجوز أن يحج الموظف إذا كان على حساب تركه عمله والذهاب بدون إذن وإجازة ممن يملك الصلاحيات في ذلك، مستثنيا فقط الذين يذهبون مع جهة عملهم بقصد أداء الحج معهم.
ونصح فضيلته من حج وهو تارك للصلاة بإعادة أداء الحج احتياطا، مبينا أن ترك الصلاة كفر وأن التوبة عن ذلك تكفر كل ما مضى من ذنوب المسلم، مشددا على أن الحج لا يكفر ترك الصلاة ولا الصيام لأن ترك الصلاة كبيرة موبقة، مبينا أن الحج إذا تم أداؤه من شخص لا يصلي فإنه لا يصح لأن الذي يصلي ليس له دين ولا إسلام ولا يصح منه عمل إلى أن يتوب إلى الله تعالى، مضيفا أنه «إذا تاب المسلم إلى الله توبة صحيحة وحافظ على الصلاة فإن هذا يكفر ما سبق إلا أن عليه الصدق والاستمرار على التوبة والاهتمام بالصلاة، وأن ما ترك من الصلاة والصيام تكفره التوبة الصادقة».. فإلى التفاصيل:



• أيهما أفضل بالنسبة للحاج التعجل، أم التأخر؟ وهل المتعجل من الحجاج في اليوم الثاني عشر؛ هل يرمي جمرة الثاني عشر، والثالث عشر، أم يقتصر على الثاني عشر فقط؟
- قال الله تعالى: (واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه)، فالتعجل أمر جائز، وذلك بأن يخرج من منى، إذا رمى الجمار الثلاث بعد الزوال يرحل من منى، وينهي مناسكه هذا هو التعجل في يوم الثاني عشر، ومن تأخر إلى اليوم الثالث عشر فبات ليلة الثالث عشر ورمى الجمار الثلاث بعد الزوال في اليوم الثالث عشر، فهذا أفضل وهذا هو الذي فعله النبي -صلى الله عليه وسلم-، والله لا يختار لنبيه -صلى الله عليه وسلم- إلا الأفضل، فالتأخر أيضا أفضل من ناحية أخرى، وهي أنه يخفف الزحام، والمغامرات، فيأتي للطرقات، وهي فسيحة، أو خفيفة، فإنه في اليوم الثاني عشر ينفر الكثير، ويحصل زحام وتحصل مخاطر، فكونه ينتظر فهذا أفضل له من ناحية الأجر، ومن ناحية الرفق.
تركت السعي
• ذهبنا إلى مكة لأداء العمرة مع والدتي وحينما بدأنا بالطواف طافت والدتي بمفردها ولا أعلم، هل هي أتمت سبعة أشواط، أم لا، ثم ذهبنا إلى المسعى ولكن والدتي لم تسع، وقالت: «أنا تعبانة يا أبنائي»، ورفضت حتى ركوب العربة للسعي بها، ثم عدنا إلى بلدنا مرة ثانية؛ فما الكفارة عليها الآن؟
- أما قضية الطواف مدام أنها طافت، ولم تذكر أنها تركت شيئا من الطواف، فالأصل الصحة إن شاء الله، وأما السعي فلا بد منه، إذا كانت جاءت إلى الرياض، وتركت السعي فلا زالت محرمة للعمرة، فيجب عليكم أن ترجعوا بها، وأن تجتنب محظورات الإحرام، وأن ترجعوا بها، وأن تسعى، وتقصر لتكمل عمرتها.
لا يصلي ولا يصوم
• أبلغ من العمر الخامسة والأربعين، وقد مضى علي أربع سنين من عمري دون أن أصلي، ودون أن أصوم رمضان، ولكني في العام الماضي أديت فريضة الحج؛ فهل تكفر عما فاتني من صوم وصلاة‏؟‏ وإن كانت لا تكفر؛ فماذا علي أن أفعله الآن‏؟‏
- ترك الصلاة متعمدا خطير جد؛ لأن الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، وإذا تركها المسلم متعمدا فإن ذلك كفر؛ كما قال النبي صلى الله عليه وسلم «‏بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة‏»، وقال النبي صلى الله عليه وسلم «العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة؛ فمن تركها؛ فقد كفر»، والله تعالى يقول في الكفار‏:‏ (‏فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم‏‏)، ويقول عن أهل النار‏:‏ (ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين،)‏ إلى غير ذلك من النصوص التي تدل على كفر تارك الصلاة، وإن لم يجحد وجوبها، وهو الصحيح من قولي العلماء رحمهم الله‏.‏ فما ذكرت من أنك تركتها متعمدا مدة أربع سنوات؛ هذا يقتضي الكفر، ولكن إذا تبت إلى الله عز وجل توبة صحيحة، وحافظت على الصلاة في مستقبل حياتك فإن الله يمحو ما كان من ذي قبل، والتوبة الصادقة تجب ما قبلها‏.‏ أما الحج فلا يكفر ترك الصلاة ولا ترك الصيام؛ لأن هذه كبائر موبقة لا يكفرها الحج‏.‏ وكذلك الحج إذا كنت أديته وأنت لا تصلي فإنه لا يصح؛ لأن الذي لا يصلي ليس له دين، وليس له إسلام؛ ولا يصح منه عمل إلى أن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى؛ فإذا تبت إلى الله توبة صحيحة، وحافظت على الصلاة فإن هذا يكفر ما سبق، ولكن عليك بالصدق والاستمرار على التوبة والاهتمام بالصلاة‏.‏ وإذا كنت أديت الحج في حالة تركك للصلاة فإن الأحوط لك أن تعيده، أما إذا كنت أديته بعد أن تبت؛ فهو حج صحيح إن شاء الله،.‏ وما مضى من المعصية، وترك الصلاة، والصيام تكفره التوبة الصادقة‏.‏

السروال تحت الإحرام
• سبق أن أديت فريضة الحج قبل عشر سنوات، ولكني لبست السروال تحت الإحرام، وكنت جاهلا بحكم لبسه، ولا أعلم أنه من المحظورات، فلم أخلعه، فما حكمي في هذه الحال؟
- إذا كنت جاهلا، ولم تعلم فليس عليك شيء.
عجز عن الحج
• هل يجوز لإنسان لم يحج حجة الإسلام لعجزه عن الحج بعدم استطاعته على المال، وطلب منه شخص أن يحج عنه، وأنه يعطيه ما يكفيه لذهابه للحج؟
- لا يجوز هذا حتى يحج عن نفسه أولا، إذا حج عن نفسه يحج عن غيره، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «حج عن نفسك، ثم حج عن شبرمة»، فلا يجوز أن يحج عن غيره، لا بمال، ولا بغير مال حتى يحج عن نفسه.
الحج عن الوالد
• توفي والدي وقد حج في حياته، وقد حججت عن نفسي أكثر من مرة، وأريد الحج هذه السنة؛ فهل الأفضل أن أحج لنفسي، أو لوالدي؟
- أنت مخير، لكن إذا حججت عن والدك، فهذا من البر، هذا من البر وهو الإحسان إلى والدك ووالدك منقطع عمله، فأنت تريد أن تصل له العمل من هذه الناحية، حجك لوالدك أفضل.
استئذان الإخوة
• رجل مات ولم يحج وله أولاد فأراد أحد أولاده أن يحج عنه وهو أصغر أولاده، فهل يجب عليه أن يستأذن إخوانه الذين هم أكبر منه؟
- من مات ولم يحج وهو مستطيع وله مال، يؤخذ من تركته من تركة الميت ويحجج بها عنه، لأن هذا دين في ذمته فيحجج عنه من ماله من تركته من رأس المال، أما لم يحج ومات وهو فقير، فهذا تقرر الحج في ذمته، فيحج عنه أحد أبنائه، وليس عليه أن يستأذن الآخرين.
عاجز مالياً
• أريد الحج، ولكن ليس لدي الاستطاعة المالية على ذلك؛ فهل أذهب مع إحدى الحملات مشرفا وأحج، مع العلم أن الإشراف على الحملات مما يشغل الحاج عن أداء حجه على الوجه المطلوب؟
- ليس عليك حج حتى تستطيع من مالك: (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا)، إذا استطعت من مالك وجبت عليك حجة الإسلام، إذا لم تستطع من مالك فليس عليك حج.
لم يكملوا السعي
• ذهبت أنا وزوجي وبنات أخي إلى مكة لأداء العمرة وطفنا، وعندما جاء السعي سعينا شوطا واحدا بسبب خلاف بيننا فلم نكمل السعي وذهبنا إلى جدة، ماذا علينا الآن؟
- باقٍ عليكم السعي لأنكم لم تسعوا إلا شوطا واحدا، فالسعي باقٍ عليكم، وباقٍ عليكم التقصير في الحج، باقٍ عليكم السعي بأن تعودوا إلى مكة وتسعوا سعيا كاملا، وإذا كان حصل جماع في الفترة، فيكون على كل واحد فدية الرجل والمرأة في حالة الجماع بين الزوجين.
الخلاف في مكة
• في مكة تصفو النفوس، بعض الناس يجعل من هذه الرحلة نوعا من الخلاف تقول: حصل بيننا خلاف.. لعلكم توجهون في مثل هذا.
- الله جل وعلا يقول: (فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج)، فيتجنب المحرم هذه الأشياء الرفث وهو الجماع ودواعيه من الكلام والنظر وغير ذلك من أسباب الشهوة؛ والفسوق: وهي المعاصي سميت فسوقا لأن الفسق في اللغة الخروج، فالمعاصي فيها خروج عن طاعة الله سبحانه وتعالى سواء كانت كبائر أو صغائر، المسلم يتجنبها دائما وفي حال الإحرام من باب أولى لأنها تؤثر على حجه وعمرته؛ ولا جدال: وهي المخاصمة فيتجنب المحرم المجادلة التي لا فائدة فيها لأنها تثير الأضغان والأحقاد، وتنفر عن ذكر الله عز وجل، فعلى المسلم أن يتجنب هذه الأمور في حياته عموما، وفي حال إحرامه خصوصا، والجدال إنما يجوز إذا كان يترتب عليه فائدة في الدين، ولهذا قال: (جادلهم بالتي هي أحسن)، فإذا كان الجدال لأجل بيان حق، أو رد باطل، فإنه واجب في الحج وفي غيره.
الزوجة أم الوالدة؟
• إذا كانت الزوجة تريد أن تحج، ووالدتي كذلك تريد الحج، وليس لدي إلا نفقة واحدة، فمن أقدم في الحج؛ هل أقدم الزوجة، أم الوالدة؟
- عليك أن تحجج الزوجة أو الوالدة، عليك أن تحج أنت إذا لم تحج حجة الإسلام، الوالدة إن كانت تستطيع بنفسها ومالها تحج، والزوجة كذلك، أما أنت فلا يلزمك أن تحجج أحدا أبدا، لا الزوجة، ولا الوالدة، ولا الابن، ولا، ولا.
الحج متمتعاً
• شخص يريد أن يحج الآن متمتعا؛ فهل يجوز له أن يعتمر، ثم يحل ويجلس في مدينة جدة، فإذا جاء اليوم الثامن ذهب إلى منى؟
- نعم، لكن بشرط أن يحرم من جدة، يبدأ في جدة إلى اليوم الثامن متحللا من العمرة، فإذا أراد أن يتحرك للحج من جدة يحرم من جدة.
حج المدين
• شخص يوجد عليه دين ويريد الحج، وهو عسكري والحج على حساب عمله، فهل يحج؟ وهل يمنع الدين من الحج؟
- إذا كان على حساب عمله، يعني الجهة التي يعمل فيها سيأخذونه للحج معهم فلا بأس في ذلك، أما على حساب عمله أن يترك عمله ويذهب ليحج هذا لا يجوز، إلا بإجازة ممن يملك الإجازة، أما أن يهمل العمل ويذهب بدون أذن، وبدون إجازة لا.
الحج عن القادر
• والدي أدى الحج والعمرة الواجبين، فهل لي أن أعتمر وأحج عنه تطوعا مع قدرته هو على التطوع؟
- لا، مادام أدى الفرض فإن كان يقدر على التطوع بنفسه يجيء، وإن لم يقدر الحمد لله يكفي الفرض، لكن الميت لا بأس أن تعتمر عنه وتحج عنه نافلة، أما مادام على قيد الحياة ويستطيع الحج، فيكفي الفرض، لأن الأدلة إنما وردت في النيابة في الفرض، أو في النذر، ولم ترد بالتطوع بالنسبة للحي.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /15 - 10 - 2013, 6:59 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 1434/12/10- اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 2013/10/15

عقب جولته في مقر الوزارة وهيئاتها..وزير الثقافة والإعلام:
تسهيلات للإعلاميين لنقل ما يحدث في المشاعر للعالم



أكد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة حرص جميع العاملين في الوزارة والهيئات، على خدمة الحجيج، ونقل أداء هذا النسك إعلاميا للعالم أجمع، وعبر عن رضاه بالخدمات التي تقدمها الوزارة لجميع وسائل الإعلام المشاركة في نقل شعائر الحج، وإبراز المشروعات الجبارة في مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، مؤكدا استعداد الوزارة لتقديم جميع التسهيلات للإعلاميين المشاركين في تغطية هذه المناسبة العظيمة جاء ذلك خلال زيارة وزير الثقافة والإعلام أمس لمقر الوزارة والهيئات التابعة لها في مشعر عرفات، حيث تابع خلالها سير خطة الوزارة في نقل شعيرة الحج لهذا العام 1434هـ وآليات تيسير مهام وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية المسموعة والمقروءة والمرئية في تغطية أعمال الحج، كما زار برج الوزارة وتجول على الاستديوهات التلفازية والإذاعية، والتقى الإعلاميين الذين يتولون نقل وقوف حجاج بيت الله الحرام على مشعر عرفات حيا على الهواء مباشرة، كما زار وزير الثقافة والإعلام المركز الإعلامي الذي هيأته الوزارة لخدمة ضيوفها الإعلاميين من داخل المملكة وخارجها، واطلع على ما يحويه من أجهزة حاسب آلي وفاكسات ومطبوعات ومنشورات إعلامية وتثقيفية وصور عن المملكة تحكي النهضة التي تعيشها في مختلف المجالات خاصة ما شهده الحرمان الشريفان من توسعات وتطوير في الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين في المشاعر المقدسة في منى ومزدلفة وعرفة، كما تفقد الدكتور خوجة مقر وكالة الأنباء السعودية، واطلع على النشاط الإخباري للوكالة وتجهيزاتها والتقنية الحديثة التي تستخدمها في نقل هذا الحدث العالمي ووقائعه وحركة الحجيج في المشاعر،
ووقف على عربات النقل الخارجي واطلع على ما تحتويه من إمكانات تقنية حديثة.
رافق الدكتور خوجة خلال الجولة رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون عبدالرحمن الهزاع، ورئيس هيئة وكالة الأنباء السعودية عبدالله بن فهد الحسين، وعدد من المسؤولين في الوزارة.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /15 - 10 - 2013, 7:00 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 1434/12/10- اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 2013/10/15



بتكلفة 22 مليون ريال ويصنع من الحرير الطبيعي
الكعبة المشرفة تكتسي ثوبها الجديد في يوم الحج الأكبر


خالد سليم الحميدي (بعثة عكاظ - المشاعر المقدسة)


اكتست الكعبة المشرفة حلتها الجديدة وسط ترقب حشد من الحجاج وقاصدي بيت الله الحرام من أهالي مكة المكرمة الذين حرصوا على مراقبة مراحل إنزال ثوب الكعبة القديم، واستبداله بثوب جديد صنع في مصنع كسوة الكعبة في مكة المكرمة، جريا على العادة السنوية في اليوم التاسع من ذي الحجة من كل عام، حيث قام منسوبو الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بإشراف مدير عام المصنع الدكتور محمد باجودة ووكيل المصنع ومدير الإنتاج بإنزال ثوب الكعبة القديم واستبداله بثوب جديد تمت صناعته من الحرير الخالص بمصنع كسوة الكعبة المشرفة، حيث قاموا بنقل الثوب الجديد إلى الحرم الشريف والمكون من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب، وتم رفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة، إلى أعلى الكعبة المشرفة ثم فردها على الجنب القديم وتثبيت الجنب من أعلى بربطها من العراوي وإسقاط الطرف الآخر من الجنب، بعد أن تم حل حبال الجنب القديم، بتحريك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة بعدها أزيح الجانب القديم من أسفل وبقي الجانب الجديد، وتم تكرار العملية أربع مرات لكل جانب إلى أن اكتمل الثوب، إثر ذلك تم وزن الحزام على خط مستقيم للجهات الأربع بخياطته، وبدأت هذه العملية أولا من جهة الحطيم، لوجود الميزاب الذي له فتحة خاصة به بأعلى الثوب وبعد أن تم تثبيت كل الجوانب تم تثبيت الأركان بحياكتها من أعلى الثوب إلى أسفله، وبعد الانتهاء من ذلك تم وضع الستارة التي تحتاج إلى وقت وإتقان في العمل، بعمل فتحة تقدر بمساحة الستارة في القماش الأسود، التي تقدر بنحو 30ر3 متر عرضا حتى نهاية الثوب، ومن ثم فتحت ثلاث فتحات في القماش الأسود لتثبيت الستارة من تحت القماش، وأخيرا تم تثبيت الأطراف بحياكتها في القماش الأسود على الثوب، وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع وهي معمولة من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف وبعرض ثلاثة أمتار ونصف مكتوب عليها آيات قرآنية ومزخرفة بزخارف إسلامية مطرزة تطريزا بارزا مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب، وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطي كل قطعة وجها من أوجه الكعبة المشرفة والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض، وتمر صناعة الكسوة بعدة مراحل هي مرحلة الصباغة التي يتم فيها صباغة الحرير الخام المستورد على هيئة شلل باللون الأسود أو الأحمر أو الأخضر ومرحلة النسيج ويتم فيها تحويل هذا الشلل المصبوغة إما إلى قماش حرير سادة ليطبع ثم يطرز عليه الحزام أو الستارة أو إلى قماش حرير جاكارد المكون لقماش الكسوة، ومرحلة الطباعة ويتم فيها طباعة جميع الخطوط والزخارف الموجودة بالحزام أو الستارة على القماش بطريقة السلك سكرين وذلك تمهيدا لتطريزها، ومرحلة التجميع ويتم فيها تجميع قماش الجاكارد لتشكل جوانب الكسوة الأربعة ثم تثبت عليه قطع الحزام والستارة تمهيدا لتركيبها فوق الكعبة المشرفة، وبلغت تكلفة ثوب الكعبة المشرفة 22 مليون ريال، وتصنع من الحرير الطبيعي الخالص الذي يتم صبغه باللون الأسود ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتيمترا وبطول 47 مترا والمكون من 16 قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 1434/12/10- اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 2013/10/15

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 21-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 2-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 2 - 4 - 2013 6:42 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 14-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 26-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 26 - 3 - 2013 7:28 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 23-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 5-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 7 5 - 3 - 2013 3:03 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 24-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 5-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 5 - 2 - 2013 9:41 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 17-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 29-1-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 15 29 - 1 - 2013 9:52 AM


الساعة الآن 1:05 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy