العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ يوم الخميس 1434/12/12- اخبار جريده عكاظ يوم الخميس 2013/10/17

بعد إشادة المنظمة العالمية.. وزير الصحة لـ عكاظ : سيطرنا على وهم «كورونا» بين الحجاج بأسلوب علمي بعد إشادة منظمة ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /17 - 10 - 2013, 10:09 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الخميس 1434/12/12- اخبار جريده عكاظ يوم الخميس 2013/10/17

بعد إشادة المنظمة العالمية.. وزير الصحة لـ عكاظ :
سيطرنا على وهم «كورونا» بين الحجاج بأسلوب علمي



بعد إشادة منظمة الصحة العالمية بالخدمات الصحية التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لحجاج بيت الله الحرام، شرح وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، لـ«عكاظ» الآليات التي اتخذتها الوزارة للوصول إلى هذه النتيجة قائلا «مع اقتراب موسم الحج زادت مخاوف البعض من انتشار الفيروس، وهنا كان دور وزارة الصحة بالتعاون مع وسائل الإعلام في بث الطمأنينة في حال كان الخطر محدودا أو رفع درجة الاستعداد في حال وجود مخاطر محتملة فترة الحج».
وأوضحت لجنة الطوارئ المعنية بفيروس كورونا، أن الفيروس لازال محدودا ولا يشكل خطرا على الجميع، ودعت وزارة دول العالم وخبراء واستشاريين ومتخصصين من المنظمات والهيئات الصحية الدولية للمشاركة في المؤتمر العالمي الثاني لطب الحشود والذي عقد في الرياض برعاية خادم الحرمين الشريفين خلال الفترة من 15-17/11/1434هـ حيث تم استعراض تجارب الدول في مجال طب الحشود وكيفية التعامل مع الفيروس ومستجدات الوضع محليا وإقليميا ودوليا، وتمت مراجعة بروتوكولات التعامل مع المرض من الناحية الوقائية والعلاجية والتشخيصية، وصدرت عن المؤتمر توصيات تعزز وتؤكد التوصيات العلمية التي وضعتها المملكة في التعامل مع الفيروس والاشتراطات الخاصة بحج عام 1434هـ.
وواصل الوزير «ورغبة من الحكومة السعودية في زيادة التأكد والاطمئنان من الترصد الوبائي المهني فقد استمرت بتطبيق سحب الفحوصات المخبرية على مدار الساعة من كل حالة اشتباه واستمرت في رصد متمكن لحالات الالتهابات التنفسية بكافة أنواعها، كما قامت بنشر فرق ميدانية في المستشفيات وعمل جولات ميدانية على مدار الساعة على كافة المرضى في أقسام العنايات المركزة والحالات المنومة في المستشفيات، ولم تكتف الوزارة بذلك بل قامت بتكليف نخبة من الاستشاريين في مجال الأمراض المعدية في كافة المستشفيات بالعمل على مراقبة الحالات».
خطة محكمة
من جهته، قال وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور زياد ميمش، إن الوزارة اتبعت خطة محكمة للتعامل مع فيروس كورونا الجديد تتلخص في الرصد المستمر لحالات الالتهاب الرئوي غير النمطي والإبلاغ عنها فورا إلى منسقي الصحة العامة والأمراض المعدية في المناطق الصحية ومن ثم إرسال العينات إلى المختبرات الإقليمية، وعند ثبوت إيجابية العينة يتم حصر المخالطين داخل وخارج المنشآت الصحية وإجراء الفحوصات اللازمة لهم.
كما تعمل الوزارة من خلال منسقي مكافحة العدوى في المنشآت الصحية على تطبيق إجراءات العزل للحالات الإيجابية والمشتبهة ووسائل الحماية الشخصية للزوار والعاملين الصحيين وفقا لتوصيات اللجان الوطنية ومنظمة الصحة العالمية. كما أجريت أبحاث علمية مكثفة عن النمط الوبائي للفيروس وخصائصه الجينية وإيجاد وسائل علاجية جديدة وكذلك عن علاقته بالبيئة.
وأضاف الدكتور زياد ميمش «مع استمرار المراقبة الوبائية للأمراض محليا وإقليميا ودوليا تم تطبيق الاشتراطات الصحية وتعميمها على 165 دولة إسلامية وصديقة عبر سفارات خادم الحرمين الشريفين في هذه الدول، كما تم تفعيل دور المركز السعودي الدولي لطب الحشود في أعمال الحج الذي اعتمد كمركز دولي متخصص في طب الحشود لما للمملكة العربية السعودية من خبرات متراكمة في التعامل مع طب الحشود خلال عقود من الزمن، وعلاوة على تطبيق هذه الاشتراطات قامت وزارة الصحة بأخذ مسوحات مخبرية بأسلوب العينات العشوائية من جميع ال***يات تناسبت هذه العينات مع العدد الكلي للحجاج الوافدين من كل دولة».
كما أدركت الوزارة أن حجم الترصد الوبائي المستمر يتطلب خبرات وإمكانيات وتجهيزات تواكب جم المسوحات المسحوبة من المستفيدين فقامت بتجهيز مختبر في المدينة المنورة وآخر في مستشفى منى الوادي بمنطقة المشاعر وعملت على تدريب الكفاءات الوطنية والمتخصصة على هذه التقنية لتتمكن من الإسراع في النتائج المعتمدة وسرعة اتخاذ القرارات المهنية في التشخيص والعلاج.
إجراءات صحية
وفي ذات السياق شددت وزارة الصحة إجراءاتها في المنافذ وخصصت فرقا طبية متخصصة لمتابعة جميع الحجاج القادمين عبر المنافذ المختلفة (البرية، الجوية، البحرية) لفحص وإعطاء الحجاج اللقاحات التحصينية والتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية التي أرسلت لكافة الدول المعنية والتي تعمل بإذن الله على نشر السلامة الصحية وعدم انتشار أي مرض وبائي بينهم.
وأكد ميمش أن تعزيز الصحة وبث السلوكيات الإيجابية كان انطلاقا من شفافية الوزارة مع المواطنين والمجتمع المحلي والدولي أجمع ووسائل الإعلام، حيث دأبت منذ تشخيص أول حالة مصابة بفيروس (كورونا النمطي) الجديد الذي ينتمي إلى فصيلة (فيروس كورونا) إلى إطلاع الجميع بكل مهنية وشفافية، واستمرت تبادر بنشر كل الحالات التي يتم تأكيد تشخيصها. حيث أطلقت الوزارة خطة توعوية شاملة من عدة مراحل شملت في مرحلتها الأولى إطلاق صفحة إلكترونية للتعريف بمرض فيروس كورونا الجديد وتضمينها كافة المستجدات الخاصة به إضافة إلى استخدام كافة وسائل الاتصال الجماهيرية ممثلة بالتلفزيون والإذاعة والصحف، وتهدف الوزارة من هذه الخطوات إلى التعريف بالمرض، وتزويد المجتمع والمعنيين بالمستجدات المتعلقة به وطرق الوقاية المحتملة.
واشتملت الصفحة الإلكترونية في مرحلتها الثانية التي أطلقتها الوزارة في موقعها الرسمي (المملكة العربية السعودية - البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة) على عداد رقمي وخارطة توضح إجمالي الإصابات في المملكة ومواقع الإصابة وذلك أسوة بما يتم في كافة الدول المتقدمة في حالات تفشي الأمراض. كما تشمل نبذة عن فيروس كورونا الجديد، والأسئلة الشائعة عن المرض والبيانات الإعلامية، والأخبار الصحفية، وروابط الفيديو، ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع المهمة مثل منظمة الصحة العالمية وغيرها.

كما سخرت وزارة الصحة تقنيات الاتصال الحديثة وفي مقدمتها الشبكة العنكبوتية واستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، خاصة «تويتر» و«فيسبوك» وموقع الوزارة على الشبكة العنكبوتية (www.moh.gov.sa)، وساند تلك المجموعة من الأنشطة التوعوية مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية والرقم المجاني للإجابة عن الاستفسارات (8002494444)، بالإضافة إلى المؤتمرات الصحفية التي دعي إليها رجال الإعلام والصحافة والقنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية. وستستمر الوزارة في التوعية الصحية وتكثيفها في الوسائل كافة وفقا لتطورات الوضع، مستلهمة في ذلك أدبيات وسياسات الحملات التوعية الصحية وتطور الموقف.

كما تضمنت هذه المرحلة تجهيز وطباعة مطويات تعريفية بالمرض وطرق الوقاية منه، وأيضا تجهيز وطباعة لوحات إرشادية رول أب للاستفادة منها في المنشآت الصحية ومواقع التجمعات والمطارات.
كما تنص الخطة على استخدام الإعلانات والومضات التوعوية في القنوات التلفزيونية والإذاعة، إضافة إلى نشر إعلانات توعوية في عدد من الصحف ووسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.
يذكر أن منظمة الصحة العالمية وصفت في تقرير صدر عنها وبثته عبر الموقع الرسمي لها على شبكة الإنترنت وتناقلته وكالات الأنباء، الخدمات الصحية المقدمة للحجاج بـ«المنظومة الصحية الشاملة والمتكاملة»، مؤكدة أن المملكة واجهت وتجاوزت تحديا كبيرا فيما يتعلق بالرعاية الصحية لاستقبال ملايين الحجاج في فترة قصيرة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /17 - 10 - 2013, 10:10 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الخميس 1434/12/12- اخبار جريده عكاظ يوم الخميس 2013/10/17

أكد نجاح برنامج مراقبة مقدمي الخدمات .. بندر حجار:
استراتيجية الـ 25 عاما تحقق الإدارة المتكاملة لأعمال الحج والعمرة



أكد وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار أن خادم الحرمين الشريفين وجه بتشكيل لجنة برئاسة وزارة الحج وعضوية بعض الأجهزة ذات العلاقة بأعمال الحج لوضع استراتيجية شاملة تخدم أهداف الوزارة على مدى الـ 25 عاما المقبلة، تأخذ في الحسبان الزيادة المضطردة في أعداد الحجاج والمعتمرين وتنقلاتهم منذ وصولهم إلى المملكة وأثناء إقامتهم وحتى مغادرتهم في إطار مفهوم الإدارة المتكاملة لأعمال الحج والعمرة.
وأوضح أن الوزارة قامت بتشكيل فريق علمي من عدة جهات لوضع المواصفات الفنية للدراسة، وعين معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج مشرفا على المركز البحثي الذي سيجريها وتم الانتهاء من عرضها على بيوت خبرة متخصصة وبعد استكمال الإجراءات الإدارية والمالية مستقبلا سنشرع في التنفيذ إن شاء الله.
وقال الدكتور بندر حجار في تصريح صحفي: إن برنامج الوزارة للمراقبة والمتابعة نجح في جميع مواقع تواجد الحجاج، مبينا أن البرنامج يهدف إلى رقابة جميع مقدمي الخدمات من مؤسسات الطوافة ومؤسسات حجاج الداخل ومقدمي الخدمات المساندة كالإسكان والنقل والتغذية، مشيرا إلى أنه تم توظيف عدد كبير من الموظفين الموسميين ومضاعفة أعمال اللجان المشاركة في تنفيذ البرنامج على مدار الساعة مزودة بجميع التقنيات ووسائل النقل من سيارات ودبابات، حيث تقوم برصد المخالفات والعمل على إزالتها بشكل فوري توظيفا لمثل هذه التقنية في تسريع وتيرة المعالجة وتحقيق راحة الحجاج.
نقلات نوعية
ونوه الوزير بأن المشاعر المقدسة تشهد في حج هذا العام نقلات نوعية في مشروعاتها، وهذا يأتي في إطار ما وضعه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - من عمارة الحرمين وتوسعتها وتطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة في مقدمة أولوياته انطلاقا من إيمانه العميق بأن هذه الرعاية هي أمانة وشرف ومسؤولية اختاره الله لها، لافتا الانتباه إلى أن المدينتين المقدستين تشهدان مشروعات عملاقة لم يسبق لها مثيل في التاريخ من حيث المساحة والجودة وسرعة وكفاءة الإنجاز وشمولها لجميع مناحي التطوير، وتشمل شبكة الطرق وتنويع وسائل النقل وتوفير المياه واستكمال الطرق الدائرية وإقامة المزيد من الأنفاق والجسور واكتمال بناء منشأة الجمرات والمسعى وإنشاء خطوط قطار المشاعر المقدسة، إلى جانب المضي قدما في مشروع قطار الحرمين ومشروع النقل العام وتوسعة المطاف، وصاحب هذه المشروعات تطوير مستمر لمنظومة القوانين والتعليمات وتأهيل الكوادر البشرية العاملة في المشاعر المقدسة.
الخطة التشغيلية
وشدد على أن وزارة الحج تترجم مهامها واختصاصاتها إلى خطة تشغيلية تحقق أهدافها وتتضمن آليات تنفيذ وتقييم ونطاق زمني ومكاني بحيث يبدأ تنفيذها من غرة شهر ذي القعدة وحتى مغادرة آخر حاج للمملكة في منتصف شهر محرم، أما النطاق المكاني فيشمل جميع أماكن تواجد الحجاج بداية من المنافذ الجوية والبرية والبحرية، ثم في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وانتهاءً بالمغادرة النهائية، مفيدا أن أهم ملامح الخطة يكمن في توسيع استخدام التقنية في تنفيذ الإجراءات وخاصة المتابعة والمراقبة والإشراف وتكثيف التدريب لكل العاملين في الميدان سواء من موظفي الوزارة أو المؤسسات التي ترخص لها الوزارة وتحديد مؤشرات كمية لقياس أداء الخدمة ومعايير لقياس رضا الحجاج.
مدينة متكاملة بالمدينة المنورة
وفي ما يتعلق بموافقة المقام السامي الكريم على مقترح وزارة الحج بإنشاء مدينة متكاملة لاستقبال وتوديع الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة، أوضح أن إنشاء مدينة متكاملة لاستقبال وتوديع الحجاج والمعتمرين والزوار في المدينة المنورة تبعد عن المسجد النبوي الشريف بنحو أربعة كيلومترات وعن مسجد قباء بنحو كيلو واحد على أرض مساحتها حوالي مليون وستمائة متر مربع، حيث تضم المدينة مكاتب لجميع الأجهزة الحكومية وأجهزة القطاع الخاص التي تقدم خدماتها لضيوف الرحمن وتشمل مكاتب للمؤسسة الأهلية للأدلاء ومكاتب الخدمة الميدانية وشركات الطيران وشركات ومؤسسات حجاج الداخل وشركات ومؤسسات العمرة ومحطة لوزن الأمتعة ومباني سكنية للحجاج والمعتمرين والزوار ومستشفى ومعرضا ومتحفا للحج والعمرة .. تكون جميع الخدمات في مكان واحد وبهذا نختصر الوقت والجهد ونخفض الازدحام والتكدس في المنطقة المركزية، وقد أسند تنفيذ المشروع لوزارة المالية مبينا في ذات السياق إلى الانتهاء من عمل الدراسات الأولية لمشروع مشابه سيكون في مكة المكرمة إن شاء الله ويهدف إنشاء هذه المدن إلى الارتقاء بمستوى الخدمات وتبسيط الإجراءات والتسهيل والتيسير على ضيوف الرحمن.
إعادة الهيكلة وأنظمة جديدة
وكشف أن الوزارة تقوم حاليا بإعادة هيكلة الشركات والمؤسسات الخاصة بحجاج الداخل واقتراح أنظمة جديدة وتعديل بعض الأنظمة واللوائح الحالية لتضييق الفجوة بين الواقع والمثال، مرجعا ذلك إلى أنه كلما كانت التطلعات كبيرة وصاحب تلك التطلعات العزيمة والإصرار على الوصول للأفضل فتصبح عملية التطوير عجلة مستمرة لن تتوقف، فدور الوزارة إيجاد البيئة المناسبة للتنافس الشريف وتذليل المعوقات لتمكين مقدمي الخدمة من القيام بدورهم بكل كفاءة واقتدار وخلق البيئة المناسبة يتحقق من خلال تطوير الأنظمة واللوائح والاستخدام الواسع للتقنية وتقوية المؤسسات ماليا وإداريا والالتزام بتقييم ممارسة المهنة.


لا نية لزيادة العدد
ونفى وزير الحج زيادة أعداد شركات ومؤسسات حجاج الداخل لأن المساحة المخصصة لحجاج الداخل في مشعر منى لا تستوعب أكثر من 210 آلاف حاج، علما أن إجمالي الأعداد المصرحة للشركات والمؤسسات يصل إلى 370 ألف حاج لأن مشعر منى لا يستوعب أكثر من مليون وأربعمائة ألف حاج بافتراض أن خصص لكل حاج 1.60م2 ولذلك لا توجد إمكانية لزيادة عدد الشركات والمؤسسات حاليًا إلا إذا زيدت الطاقة الاستيعابية للمشاعر وخاصة مشعر منى.

التأهيل والتدريب
وركز د. حجار على قيام الوزارة بتأهيل وتدريب الكوادر البشرية التي تعمل في خدمة الحجاج والمعتمرين، مشددًا على أنها لا تسمح لأي موظف دائم أو موسمي سواء يعمل فيها أو في المؤسسات التي تشرف عليها بالعمل في مجال الحج والعمرة والزيارة إلا بعد انخراطه في دورات تدريبية متنوعة تؤهله لممارسة عمله بكل كفاءة واقتدار من خلال ثلاثة محاور رئيسة (الجوانب الشرعية، الجوانب المهنية، والجانب السلوكي).







  رد مع اقتباس
قديم منذ /17 - 10 - 2013, 10:11 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الخميس 1434/12/12- اخبار جريده عكاظ يوم الخميس 2013/10/17

المجتمع الدولي يشكك في جدية طهران .. آشتون:
ندرس بعناية الخطة الإيرانية والجولة المقبلة مطلع نوفمبر


أكدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون أمس اتفاق القوى الكبرى وإيران على عقد الجولة الجديدة من المحادثات يومي 7و8 نوفمبر مشيرة إلى أن القوى العالمية تدرس بعناية الاقتراح الإيراني الهادف إلى إنهاء الخلاف بشأن برنامج طهران النووي خلال هذه الفترة. وأضافت آشتون التي تقود المحادثات مع إيران نيابة عن القوى العالمية الست في مؤتمر صحفي أن الطرفين اتفقا على اجتماع الخبراء النووين وخبراء العقوبات قبل الاجتماع الرفيع الشهر المقبل. وقالت إن المحادثات كانت أكثر تفصيلا عما كانت عليه في اجتماعات سابقة ووصفتها بأنها المحادثات «الأكثر تفصيلا التي أجريناها .. ويمكنني القول .. بفارق كبير. مواقفنا حددت بشأن عدد من القضايا بالفعل».
إلى ذلك، قال البيت الأبيض أمس إن إيران أظهرت مستوى أكبر من «الجدية»، في المحادثات النووية في جنيف بين طهران والقوى الكبرى.
ومن جهته، قال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية إن الخلافات ما زالت قائمة بين إيران والقوى العالمية الست بشأن طموحاتها النووية لكن الوفد الأمريكي لم يسبق أن أجرى محادثات مكثفة مع الإيرانيين مثلما حدث هذا الأسبوع.
وفي لندن قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج في بيان نأمل أن تؤدي المحادثات بين إيران والقوى العالمية الست بشأن البرنامج النووي لطهران إلى نتائج ملموسة لكن إيران يجب أن تقدم على المبادرة أثناء المفاوضات.
وفي موسكو قال نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف كبير المفاوضين الروس أمس: «إن النتائج (في هذه الجولة) أفضل منها في الجولة السابقة في الماتي، ولكن ذلك لا يضمن حدوث مزيد من التقدم فلا داعي للتسرع في الابتهاج».


وفي السياق، أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس إن أعضاء 5+1 ستتاح لهم فرصة دراسة تفاصيل الاقتراحات الإيرانية وإعداد الخطوات التي يجب أن يتخذوها. وأقر بأن المفاوضات والتوصل إلى حل أمر صعب، والتفاوض حول تفاصيل يتطلب وقتا ومناقشات مكثفة.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ يوم الخميس 1434/12/12- اخبار جريده عكاظ يوم الخميس 2013/10/17

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الخميس 9-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الخميس 21-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 2 21 - 3 - 2013 12:44 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الخميس 25-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الخميس 7-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 6 - 3 - 2013 5:48 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الخميس 18-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الخميس 28-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 28 - 2 - 2013 11:47 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الخميس 11-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الخميس 21-2-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 21 - 2 - 2013 5:51 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الخميس 4-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الخميس 14-2-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 14 - 2 - 2013 4:45 PM


الساعة الآن 10:43 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy