العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 1434/12/14- اخبار جريده عكاظ يوم السبت 2013/10/19

ثـمّـنوا جهـود المملكة في خدمة قضايـا الأمـة .. المشاركون في ندوة عكاظ: لا يكفي إلمام الخطيب بالعلوم الشرعية .. والجامعات ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /19 - 10 - 2013, 8:50 AM   #7

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 1434/12/14- اخبار جريده عكاظ يوم السبت 2013/10/19

ثـمّـنوا جهـود المملكة في خدمة قضايـا الأمـة .. المشاركون في ندوة عكاظ:
لا يكفي إلمام الخطيب بالعلوم الشرعية .. والجامعات لـم تـعـد كالماضي




أكد علماء ومفكرون على أهمية الدور الذي تقوم به المملكة العربية السعودية عبر أجهـزتـها الرسمية ومنظماتها المختلفة في حل قضايا ومشكلات الأمة الإسلامية، مشددين على أن المملكة لديها قدرات وأفعال واقعية مرتبطة بكونها قبلة للمسلمين يؤمها أبناء الأمة ويتطلعون إليها على أنها القلب النابض للمسلمين.


وطالبوا في ندوة «عكاظ» بـضرورة تفعيل دور الهيئات والمراكز الإسلامية في ما يجب عليها تجاه الأمة الإسلامية واستثمار موسم الحج بشكل متقدم كل عام وفق ما تمليـه علينا واجباتنا تجاه الأمة، مع عـدم إغفال دور المسجد الذي كان الجامعة الأولى للمسلمين، والاهتمام بشكل أكبر بالإمام والخطيب وتـثـقيفه بما يجب عليه تجاه أمته وتطويـر خطابه وتحديـثه لكي يسهـم في تدارك وتلافي الكثير من المعضلات التي تمـر بها الأمة الإسلامية وعلى رأسها الجهـل والتخلف.. فإلى التفاصيل:



• في ختـام موسم الحج وفي أثناء إقامة رابطة العالم الإسلامي لعدد من الفعاليات التي تجمع علماء الأمة ومفكريـها، كيف تـتم الاستفادة من هذه التجمعات أيا كان نوعـها خصوصا في هذا المكان المقدس والتوقيت المخصوص .. ومادور الرابـطة في هذا الصدد ؟

•• الدكتـور عبـد الرحمـن الزيـد:

ــ لرابطة العالم الإسلامي برامج عديدة متنوعة في خدمة الإسلام ورعاية شؤون المسلمين وحل مشكلاتـهـم ومتابعة شؤون الاقليات المسلمة في العالم وتلبية احتياجاتها، وسنة بعد سنة تتكاثر أعمال الرابطة التي تنفذها من خلال الأمانة العامة والهيئات والمؤسسات المستـقلة والمراكز والمكاتب التابعة لها في الخارج متعاونة في ذلك مع دولة المقر المملكة العربية السعودية، والتي لا يالو قادتـها الكرام جهدا في دعم الرابطة ورعاية مناشطها وتقديـم العون لها، ولعل من أبـرز مناشط الرابطة استضافة مجموعات من ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حيث استضافت أكثر من (500) حاج من الدعاة والعلماء ومسؤولي المؤسسات والمراكز الإسلامية ومن الشخصيات المؤثرة في مجتمعاتـها وبينهم وزراء ومسؤولون يتعاونون مع الرابطة في تنفيذ برامجها الدعوية والثقافية والإغاثـية في بلدانـهـم، وتحرص الرابطة بعد الحج على التواصل مع جمـيع هؤلاء الذين ستستعين الرابطة بهـم في تنسيق أهدافها في التضامن الإسلامي ووحدة الموقف الإسلامي من القضايا المستجدة في حياة الشعوب الإسلامية والاقليات المسلمة، ولاشك أن جهـود الرابطة في الحج تمثـل نموذجا للتكامل الإسلامي ونموذجا لآليات التواصل والتعاون على البـر والتقوى مما يسهـم في الحفاظ على كيان الأمة.



المـمـلـكـة والقـضـايـا

• كيف تـرون الجهـود المقدمة للعالم الإسلامي وهل تفي بمتطلبات العصر الحالي والمضائق التي يمـر بها في هذه الأوقات الحرجة؟

•• الدكتـور جـعـفر عبـد السلام :

ــ الدول تقسم إلى دول كبرى ودول إقليمية كبرى ودول صغرى دون الدخول في التفاصيل والتعريفات .. فالمملكة العربية السعودية دولة كبرى فهي قبلة المسلمين وبلاد الحرمين وهذا أهم ما يميزها عن غيرها من العالم.

وهذا يـتطلب منها أن يكون لها قدرات وأفعال ترتبط بكونها قبلة للمسلمين لذا فإن كل قضايا العالم الإسلامي توليها المملكة أهميتها البالغة وتـتفاعل معها بالشكل الذي يتناسب معها سواء بالأموال أو الجهـود المعنويـة أو حث المجتمع الدولي على الوقوف على المشكلة، فالمملكة لا تـقصر في أداء الواجبات الملقاة عليها باعتبارها دولة إقليمية كبرى تؤم المسلمين وتعتبر كما نقول الدولة الأهـم في ما يتصل بالعقد الخاص بالدول الإسلامية.



جـهـود واقـعـيـة

• كيف تـرون الحج ودوره في جمـع عدد كبير من المسلمين وخصوصا الشخصيات المؤثرة في بلادها ودور أولئك في توجيه جمـيع الشرائح في بلادها، وكيف تـرون جهـود المملكة في استثمار موسم الحج لجـمع هذا العدد الغفـير من الشخصيات المتميزة ؟

•• الدكـتـور بهـيج مـلا حويـش:

ــ نتحدث عن جهـود المملكة المادية في التوسعات ووضع كل إمكانياتها لخدمة الحجيج وهذا يشهده الجمـيـع ولا أجد مجالا للحديث فيه ولكن بوجود رابطة العالم الإسلامي وبعض الدوائر المهمة التي تهـتـم بقضايا الدعوة أو الشؤون الإسلامية بدأت المملكة تنظر لهذا الاجتماع على أنه مؤتمـر عالمي أرادت أن تلج في قضية ثورة الأفكار بأن تطرح أفكارا جديدة ليتبناها المفكرون المسلمون ضمن رابطة العالم الإسلامي أو وزارة الشؤون الإسلامية أو وزارة الحج لكي تكون مادة تشكل محورا لتفكير المسلمين جمـيـعا بحيث تطـرح المشكلات القائمة في راهن الوقت، وتبلورها وتضعها في أفق المستقبـل لينظر المفكرون إليها نظرة فاحصة ويستخلصوا ما يمكن عمله من أجل المستقبل.



دور الجـامـعـات

• يجب علينا في هذا الإطار عدم إغفال دور الجامعات الإسلامية، فكيف تـرون دورها في تثقيف أبناء الأمة من مختلف الأجيال وتخريج الأكفاء لقيادة الأمة في كل المجالات وهل وصلت مخرجاتها إلى المستوى المأمول؟

•• الدكتـور جـعـفـر عـبـد السـلام:

ــ الجامعات محضـن الفكر والعلم وبالتالي مطلوب منها أن تسهـم في دراسة مشكلات الأمة الإسلامية والوعي بها ثم إيجاد الحلول لمختلف ما نمـر به من مشكلات.

إن دور هذه الجامعات مهـم جدا خاصة أنها تجمـع عقول الأمة الاساتذة والطلاب، هذه العقول التي هيأها اللـه لكي تقود الأمة. وفي الحقيقة فإننا نعمل على أساس أن تـتوافر في جامعاتنا القدرة على القيادة وبث الأفكار التي من شأنها الارتقاء بالمجتمع.

الجامعات الآن لم تعد تدرس العلم للعلم كما في الماضي وإنما أحد المبادئ الرئيسة أن تكون الجامعة حاضرة في خدمة المجتـمع فتدرس قضاياه ومشكلاته وهناك دور آخر حيث الأدوار التقليدية، لكن الأهم يكمن في الأدوار الجديدة وهي خدمة المجتمع والأهم ما نقوله هو إنه من الضروري أن تكون الأبحاث والعلوم الرئيسة متاحة لكل من يـرغـب فيها عالميا بحيث يـتم توفير خلاصة البحوث للجامعات الأخرى وبالتالي نتيح شبكة واسعة تستفيد منها الجامعات الأخرى حتى التي في غيـر الدول الإسلامية فالعلم ليس خاصا بجامعتنا فقط، لذا يجب أن تستفيد مجتمعاتنا من كل الأفكار ونتائج الأعمال الجيدة، فهذا دور مهـم ينبغي أن نتبناه.



مخـرجات الجـامـعـات

• لكن دعني أسألك مـرة أخرى، البعض يقول إن المخرجات ليست بالشكل المطلوب الذي ينشده الجمـيع؟

ــ لم يكن المسلمون راضين عن أي مخرجات لأي مؤسسة خصوصا في المجال التعليمي لأن العلـم واسع ونحتاج دائما للاستزادة منه فالأمور تحتاج للمزيـد دائما.

نتفق أحيانا في بعض الجوانب مع هذا المنحى وأيضا مع من يقول إن المخرجات ليست قليلة فهو يرضي بعض الطموحات لكننا نأمل إرضاء كل الطموحات في المستقبل والحياة مستمرة ونحن نأمل في التطوير والتجويد في كل ما نقوم به من أعمال.

لا أستطـيع القول إن الجامعات أدت دورها بالكامل، فدورنا مستمر ونحن مازلنا نقوم به، والمسألة نسبية .. منظور النظرة إليه نظرة ناقدة لأننا دائما بحاجة إلى التطويـر والتجديد وتكامل الجهود..



دور المـسـجـد

• عند النظر إلى الجامعة الأولى التي تخرج منها الجيل الأول وهو المسجد، ألا ترون أنه ينتظر من المسجد أكثر مما عليه الآن، وكيف تـرون أثـره في رفـع الجهـل وقيادة الأمة وحلحلة المشكلات التي استعصت عليها، هل يرقى المسجد بالفعل الآن إلى هذا الطموح؟

•• الدكتور بـهـيج مـلا حويـش:

ــ الأكاديمي الحقيقي ليس الذي يكتب من وراء طاولته إنما الذي ينزل إلى الناس ويحس بنبض الجمهور ثم يبلور هذه الأفكار ويصيغها بصورة علمية ويقدمها لأصحاب الرأي ليتخذوا فيها مواقف معينة.

أصبح الاكاديمي إذن حبل وصل بين الشارع والقـرار، ومن ناحية أخرى فإننا نعيش عصر الانترنت حيث أصبحت الثقافة عالمية، فأنت تجلس الآن هنا وتستطـيع الاتصال بشخص في دولة أخرى حيث تـتمازج الأفكار، ومن هنا أصبح لدينا عالمية الفكر.

بالنسبة للمسجد فإنه لم يكن دار عبادة فـقط ولكن مع تطـور الحياة والمجتمعات أصبحت هناك تخصصات مختلفة، فقد كان الفـرد يقوم بدور المؤسسة، هذه المسؤولية الفردية تحولت إلى مؤسسات، حتى غدت لدينا مؤسسة مختصة بالإعلام وأخرى بالتدريس وغير ذلك، فيجب على الخطيب أن يكون من أصحاب الثقافة العالمية، لا يكفي إلمامه بالعلوم الشرعية فقد تداخلت القضايا الآن ويجب أن يكون لديه أيضا لغة خطاب يفهـمـها الناس ويستخدم مفردات يستطـيع أن يخاطب بها الجيل الجديد، كما يجب علينا أن نفكر في بناء الحاضر على أساس المستقبل لا العكس ونستشرفه جيدا، فالقائمون على المسجد من أئمة وخطباء عليهـم أن يتخذوا القضايا الهامة في أولوياتهـم، وأهـم تلك الأولويات هي القضايا العقدية وقضايا الأخلاق .. ومن القضايا الهامة قضايا الفكر التي لابد أن تدخل ضمن هذه الأولويات وهذه رسالة المسجد الحقيقـية.



غـيـاب المـسجـد

• لكني أسأل بالتحديد وبشكل مباشر، مازال البعض يشتكي غياب دور المسجد الذي كان يومها كالجامعة، هل من جواب واضح على هذا السؤال؟

•• الدكـتـور بـهـيج مـلا حويـش:

ــ المسجد منبر معرفي لا علمي، والجامعات منـبر علمي، هناك طريـقة للوصول للحقائق، المسجد دوره معرفي ونحن من أجل بث المعرفة نحتاج إلى تزويد المساجد والائمة والخطباء بالمعطيات المستحدثة في العالم الإسلامي ونبلور الظواهر التي نجدها في مختلف المناطق الجغرافية ونرسلها لأصحاب القـرار ليدرسوها علميا ضمن مجامعهـم ويتخذوا بها قـرارا مثـل قضايا العنف وغيرها ونزود الخطباء بلائحة أولويات المواضـيع التي يجب تناولها حتى لا نقـع فيما يسمى بديكتاتورية الخطيـب أو جهـل الخطيـب الذي يتكلم كما يريـد دون أن يعرف الأولويات، فيغرد بعيدا، كما أننا نضـع لائحة لبعض المواضـيع التي يجب أن يتناولها في هذه السنة فنقسمها ضمن مواضيع عقدية وغيرها وهذا هو الدور المناط بالمسجد.


الخطباء اليوم لم يعد بالإمكان نقلهـم من مكان لآخر فنحتاج لتنشئة خطباء في عين المكان أو ننقلهـم إلى مراكز للتعليم والجامعات ليتزودوا بالعلم الشرعي ثم يعودوا لبلادهم بمعرفة بالواقع ولغة التخاطب ومفرداتـه إضافة للعلم الشرعي.



الـزاد الأسـبـوعـي

• جاء في ذهني سؤال هنا عن الخطبة التي يسميـها البعض بالزاد الأسبوعي، أنت هكذا ترى أن الخطيب لم يؤدِ الدور الذي أنيط به تجاه أمته، وأن الخطـب باتـت في اتجاه مغايـر لحاجة الأمة؟

•• الدكـتـور جـعـفـر عبـد السـلام:

ــ أي قـرار اليوم لابد أن يكون قـرار مجموعة، إذ لم يعد قـرار فـرد، فالعلوم الآن تشابكت، فتداخلت العلوم الشرعية مع العلوم الطبيعية ولذلك فإن تزويـد الخطيـب بالمعلومات المستحدثة ضروري جدا وتوجيـهـه للتركيز على بعض الأمور الهامة.

نعيش اليوم مثلا أدلجة الدين، أي تحويل الدين إلى إيديولوجيا، يكون له مسؤول وتحتـه تكون مجموعة أشبه ما تكون بلجنة مركزيـة، وكل ما تقوله اللجنة يجب على الآخريـن أن يستمعوا إليها وإن لم يستمعوا لما تقول خرجوا عن الدين وبالتالي فإن الواجب أن نحاربـهـم.

الأفكار كثيرة وقد نشأت مثـلا الآن قومية الدين التي أعيدت في أوروبا من جديـد وقد تنتقـل إلى بلادنا في المستقبل .. مثلا يقول أولئك إن الدين عربي، كما يقول أولئك إن أوروبا مسيحية. هـم لهـم ما يقولون لكن قد تنتقـل هذه الآفة إلى بلادنا وهنا يجب علينا أن نضـع هذه القضية على طاولة المثقفين وأساتذة الجامعات ليتخذوا منها موقفا استباقيا قبل أن تصل إلينا. نعيش أيضا مشكلة ثقافية، فقد يأتي مثـلا مسلم من أي بلد عاش تقاليد وعادات كان يتصور أنها من الدين فيحاول أن يفرضها في أوروبا على أساس أنها جـزء من الدين وهذا خطأ يحصل دائما، يجب أن يوضح هذا، وإنه ليس كل شيء صلح في مكان ما يمكن القبول به في مكان آخـر.

• لكن معظم أئـمة المساجد والخطباء أعضاء هيئات تدريس في جامعات مختلفـة، مما يعني أنهـم ليسوا أناسا عاديين، فلـم هذه النظرة السلبية تجاههـم؟

ــ ليت أن هذا كان كلاما صحيحا ليتغير واقع الأمة، أخي الكريـم الذين تقول عنهـم هـم قلـة وفي تقديـري ليست نسبة كبيرة ففي مصر مثلا هناك 90 مليون نسمة، وأساتذة الجامعات لا يتجاوزون الأربعة أو الخمسة في المائة، والباقون عينوا من وزارة الأوقاف بوظيفة إمام وخطيب.



مـعـاهـد التـدريـب

• أليست هذه مهمة معاهد تدريـب الأئـمة والخطباء؟

ــ في السابق لـم يكن كذلك الأمـر، ففي القاهرة مثلا نجد مهمات ترتـبط بالجامعات، ووزارة الأوقاف تضع لها بـرامج مخطـطـة، لكن ليست هناك معاهد لتخريـج أمثال هؤلاء بكفاءة عالية، الحاجة ملحة بقوة إلى هذا.



الجـهـل والتـخـلـف

• لكن يتـبادر إلى الذهن فيما يتعلق بما أشار إليه سماحة المفتي سابقا في إحدى المناسبات التي حضرتـموها، وهي قضية فشو الجهـل وارتباطه بالتخلـف والفـقـر ودور الزعماء والعلماء في محاربـة كل هذه العناصر لأنـها مرتـبطة بـبعضها بعضا .. فكيف تفصلون؟

ــ الجهـل والفوضى والإرهاب ظواهـر ناتجة عن عدم الفهـم الحقيقي للدين وعدم العلـم الصحيح المستـنـير فكلـما قويـت في العلم كلـما قضيـت على هذه الظواهـر، فالجهـل رأس المصائـب كلها فإن لم تحد منه لن تستطـيـع أن تبني المجتمـع على أسس علمية وإيمانية سليمة .. أنا معه في هذا بشكل كبـير.



التـضـامن الإسـلامي

• فعـلا هذه القضايا محور اهتمام المسلمـين وداخلة في التضامن الإسلامي الذي نـنـشده في كل المجالات، أيـن دور رابطة العالم الإسلامي في هذا المجال؟

•• الدكـتور عبـدالرحمن الزيـد:

ــ ترجمت الرابطة شعار التضامن الإسلامي إلى واقع عملي فقد مضت بكل طاقـتـها في تنفيذ برامج عملية أوصى بها مؤتمـر مكة الثالث عشر الذي عقدتـه الرابطة برعاية كريـمـة من خادم الحرمين الشريفين بعنوان : ( المجتمع المسلم .. الثوابـت والمتغـيرات) .. وكذلك مؤتمـر (حقوق الإنسان بين الشريعة الإسلامية والمواثيق الدولية) .. اللذين عقدتـهـما الرابطة في الموسمين الفائتين، وقد رغب العلماء وقادة الرأي المشاركون في المؤتمريـن أن تبذل الرابطة جهودها لتنفيذ أمريـن في ضوء هذه التوصية خصوصا المؤتمر الأول، فمن ذلك تنفيذ مناشط إسلامية لإشاعة ثقافة التضامن بين المسلمين والثاني مواصلة الدفاع عن ديـن الأمة وحامل رسالة الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم وعن المقدسات الإسلامية .. وقد أكد معالي الأمين العام للرابطة الدكتور عبد الله التركي قبول الرابطة بهذه التوصية والسعي في تنفيذها في وقت قريـب ليكون جهـد الرابطة في هذا رديفا لجهـود المملكة في مجال التضامن الإسلامي والدفاع عن الإسلام.




دور عـالـمي

• لكن البعض يقول إن دور الرابطة ليس بالشكل المطلوب لاسيما عالميا .. فكيف تـردون على ذلك أو توضحون غموض المعلومة لدى البعض؟

ــ على العكس، فأعمال الرابـطة ومنجزاتـها كثيرة وقد توسع نشاطها في السنوات العشر الأخيرة ليشمل التواصل مع غـير المسلمـين في مجالات العلاقات الدولية والتعريـف بمبادئ الإسلام في العدالة والأمن والسلام، وتـوج ذلك بإسهام الرابطة بشكل فاعل في الحوار بين المسلمـين وأتباع الأديـان والثقافات والحضارات المختلفة تنفيذا لدعوة خادم الحرمين الشريفين للحوار حيث عقدت مؤتـمـرات وندوات عالمية كبرى في كل من مكة المكرمة ومدريـد وجنـيف وفيينا وتايوان وإندونيسيا وتـايـلاند وغيرها من بلدان العالم، وتعـتـبر الرابـطة الحوار نافذة واسعة للتعريـف بالإسلام وتصحـيح الصورة المغلوطة عنه إضافة إلى أنه وسيلة لتحقـيق التعاون مـع شعوب العالم في المشـترك الإنساني



تـوصـيـات المؤتـمـرات

• دعني أسأل هنا عن دور المؤتمـرات التي تـنظـم تباعا، لكن البعض يقول إن توصياتـها لا تجد طريـقها نحو التنفيذ .. هل هذا صحيح؟

•• الدكتـور بـهـيج مـلا حويـش

ــ لعلك تقصد عدم وجود أجهـزة متابعة، وهذا صحـيح لكن لا ينفي ذلك أن المؤتمـر مطبخ الأفكار فعندما يأتي شخص من مصـر مثـلا ويأتي شخص من المغرب وكذلك من أوروبا وأمريكا يصبح هناك تبادل وتقارب للأفكار يعني أننا أوجدنا ضمـيرا جديدا، وهؤلاء ينشرون هذه الأفكار.. نحن نحتاج إلى هيئة للمتابعة تقوم بدورها في نشر الأفكار على طبقة مثقفة في مختلف البلاد الإسلامية، وعلى غيرهـم من المهتمـين أيضا، كما تقوم أيضا بتغيير الأفكار المترسبة التي كانت لدى كثـير من الناس.

نحتاج أيضا إلى مكتـب دراسات متقدم يكون خارج العالم الإسلامي أو داخله، كما يـرصد الظواهر الوافدة إلينا إلى فكر الجيل الجديد فنحاول بلورتـها وإعطاءها لمن يجدون لها الدواء الناجع ثـم يتـم التثقـيف بها إعلاميا أو عبر مؤتمـرات، لكن دعني أؤكد لك بأن المؤتمـرات مطبخ الأفكار.



إنـجـازات المنـظـمـات

• أسأل هنا عن دور المنظمات الإسلامية ومنها الرابطة، هل أنـتـم راضون عما تـم تقديمه خلال الفـترة الماضية؟

•• الدكتـور جـعـفـر عبـد السـلام:

ــ الرضى عملية نسبية ولا يمكن أن يكون هناك رضى بالكامل، نحن مستمـرون في الحياة ونحن نجود ونعمل كل ما يمكن فعله لملاحقة العصر، والعصر الذي نعيشه غريـب فهـو يحمل في كل طلعة شمس يطلع معـها أشياء جديدة لم تكن بالحسبان، فالذي قدمناه يعد كثيرا لكن لا يمكن أن يرضي طموحاتنا ويـرضي المسلمـين بشكل عام، نحن نحتاج دائما إلى أن نكمل هذه الجهود ولا نقف عندها. في الرابطة قمنا ببذل الجهد في سبيل تطويـر برامج الدراسات والاجتماعات والمؤتمـرات واللقاءات لكل المعنيين بالمناهج، إن تطبيق هذا مـهـم فنحن نفقد القدرات على التنفيذ العملي بشكل كامل ولهذا اعتبارات.

مشكلات العالم الإسلامي نعالجها بشكل مستمـر، نصدر كتابا بهذا الشأن يتـصـل بهذه المشكلات لعلاجهـا في إطار ما يعرف بسلسلة تحديات الزمان والتعامل مع الغـرب، هناك كتـب عديدة أصدرناها في هذا الشأن وهناك جهـود كبيرة فيما يتصل برصد مشكلات الأمة وبالذات ما يقال عن الإسلام والمعلومات المغلوطة، نصدر مجلات تـرد على مثل هذه الأمور وتوضح ما ينبغي توضيحه، ولدينا الكثير مما فعلناه لكن الذي سنفعله أيضا أكثر وما هو مطلوب منا أكثر وأكثر.



مـوسـم الحـج

• كيف نستطـيع أن نجعل الحج الذي يجتمـع فيه كل المسلمين بكافة شرائحهـم وسيلة إلى تـبصـيرهـم بما يحاك ضدهم وضد أساسيات الدين وما ينبغي معرفته بالدرجة الأولى؟

•• الدكـتـور بـهـيج مـلا حويـش:

ــ كل مسلم مطالب بأن يـتـعلـم، لكن المسؤولية مشتركة بين المسلـم الفـرد والقائـم على التوجيه. فالقائمون على التوجيه يجدر بهـم أن يخرجوا من المحدودية الاجتماعية وأن يخرجوا من محدودية الزمان والمكان لأن الفـرد الذي يعيش في مكة يعلـم أشياء لا يعرفها الذي يعيش في اندونيسيا والذي في مكة قبل عشرين عاما لا يدري ما هو الآن عندما كان لا يجوز الرمي قبل الـزوال فهناك تبدل زماني ومكاني ثـم معرفة المجتمعات وطريقة المخاطبة لها تخرجنا من المحدودية المجتمعية، فالقائمون على التوجيه هـم المسؤولون عنها، أما الأفـراد فيجب عليهـم التعلـم، لكن هل يـتاح لهـم ذلك خصوصا أن هناك حاجز اللغة .. صحيح هناك وجود الانترنت لكنه لـم يعد مصدرا وثيقا في الوصول للمعلومة أو المعرفة لأن هناك مواقع كثيرة تحاول جاهدة تزويـر الحقائق الدينـية.. إن المسلم الذي لا يجيد اللغة قد يقـع ضحية لكل ما يحاك ضـده..

أشـدد ــ راجيا ــ على القائمـين بشؤون التوجيه في كل المؤسسات الإسلامية والمنظمات كرابطة العالم الإسلامي ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف أن تكون لهـم مواقـع متعددة في البلاد الأخرى أو مواقـع الانترنت لكي يوصلوا المعلـومة الصحـيحـة للناس.





المشـاركـون في النـدوة :





ــ د. عبد الرحمن الزيـد الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي.

ــ د. جعفر عبد السلام الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية.

ــ د. بهـيج مـلا حويـش عضو المجلس الأعلى العالمي للمساجد في أسبانيا.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /19 - 10 - 2013, 8:50 AM   #8

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 1434/12/14- اخبار جريده عكاظ يوم السبت 2013/10/19

وزير البلديات يعتمد النظام الجديد .. والبار لـ : ننتظر القرار للتنفيذ
20 طابقا حد أقصى لارتفاعات المباني في «المركزية»




وافق وزير الشؤون البلدية والقروية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز، على النظام الجديد للارتفاعات وتعدد الأدوار في مكة المكرمة، حاسما الجدل الذي دام نحو 6 أعوام.


وفيما اكتفى أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار بالتأكيد لـ«عكاظ» على أنه «جرت الموافقة وننتظر وصول القرار خلال أيام للبدء في التنفيذ»، أشارت المصادر إلى أن اعتماد تنفيذ النظام الجديد يبدأ مع مطلع العام الهجري المقبل.

وكشفت مصادر مطلعة ملامح هذا النظام الجديد والذي منه الموافقة على زيادة ارتفاعات المباني في أحياء مكة عدا حي العوالي والتخصصي، حيث حسمت قضية تباين الارتفاعات في مكة المكرمة بزيادتها وفق آلية معينة، وتمت زيادة الارتفاعات في المنطقة الواقعة بين الدائريين الثاني والثالث لتكون أربعة أدوار، والرابع لتكون ثلاثة أدوار، فيما استثنيت أحياء العوالي والتخصصي لتكون الارتفاعات فيها بدورين فقط.


وقد وافقت الوزارة على الدراسة التي أعدتها أمانة العاصمة المقدسة والاستشاري المكلف، مع التحفظ صوب ضرورة إنهاء التباين الحاصل حاليا بين بعض الأحياء في الارتفاعات، لتحقيق رؤية المخطط الشامل لمكة المكرمة في تخفيض الكثافة السكانية في المنطقة المركزية، وزيادتها في المناطق الخارجية، وأن هذا القرار شمل تعديل نظام البناء على الطرق الدائرية والمحاور الرئيسة في مداخل مكة المكرمة، والشوارع الرئيسة والجديدة داخل المخططات المعتمدة وغير المعتمدة.

وأبلغت المصادر «عكاظ» أن الوزارة اتخذت قرارا على أهمية التركيز على الطبيعة المقدسة والحفاظ على الأفق الذي يشكل جزءا لا يتجزأ من هوية مكة المكرمة حيث يسمح بالارتفاع الإضافي بشكل تدريجي شمال وغرب المسجد الحرام تتراوح بين خمسة طوابق بالقرب من المسجد الحرام إلى ما يصل 20 طابقا مقابل الجانب الجنوبي من الطريق الدائري الثاني ويسمح بجيوب ارتفاع صغيرة بالقرب من المسجد الحرام مباشرة إلى الجنوب الشرقي من الحرم الشريف وخلف المنطقة المركزية يسمح بارتفاع أقل باستثناء الارتفاعات المتزايدة على العقد (المراكز الرئيسية)، فيما يسمح للمواقع المحاذية للطريق الدائري الثالث بارتفاع تتراوح من ثلاثة طوابق إلى 30 طابقاً في مواقع محددة، فيما تنحصر الارتفاعات المسموح بها بين الطريق الدائري الثاني والثالث ما بين ثلاثة وستة طوابق في ارتفاع ممرات يصل إلى 15 طابقاً، وبعد الطريق الدائري الثالث تستمر الارتفاعات المسموح بها في الانخفاض متراوحة بين طابقين وستة طوابق.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /19 - 10 - 2013, 8:51 AM   #9

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 1434/12/14- اخبار جريده عكاظ يوم السبت 2013/10/19

60 موظفة وموظفاً لتنظيم دخول الزوار
الروضة الشريفة تفتح أبوابها 24 ساعة للرجال و 3 فترات للنساء




حددت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، ثلاث فترات لاستقبال زائرات الروضة الشريفة، الأولى بعد صلاة الفجر، والثانية بعد صلاة الظهر، والفترة الثالثة بعد صلاة العشاء، في الوقت الذي تم فتح الزيارة للزوار على مدى 24 ساعة، بعد فصل الجزء الخاص بزيارة النساء اثناء الفترات المحددة برواق، وذلك بإشراف 30 موظفة للنساء، و 30 موظفا للزوار من الرجال للفترة الواحدة التي تمتد ثماني ساعات.


وكانت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي والتي تمثل أحد القطاعات الحكومية في المدينة المنورة التي تقدم خدماتها للمعتمرين والحجاج والزوار في ضوء التوجيهات الكريمة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، حفظهما الله، أنهت كافة الاستعدادات لاستقبال ضيوف الرحمن بعد عودتهم من مكة المكرمة، وذلك بإشراف ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وذلك بمتابعة الرئيس العام الشيخ عبدالرحمن السديس حتى يؤدي الحجاج والزوار مناسكهم وعبادتهم في راحة واطمئنان.


وشملت خطة الرئاسة الخاصة باستقبال ضيوف الرحمن كذلك، تهيئة المسجد النبوي ومرافقه وتشغيل كافة الخدمات فيه بدءا من فتح الأبواب وحراستها ونظافة المسجد وأروقته وساحاته وتوفير السجاد والفرش ونظافته، وتوفير ماء زمزم المبرد وتشغيل الإنارة والتكييف وكافة الخدمات فيه والتقنيات المختلفة وغيرها والعناية بالمصلين والزوار وتلبية احتياجاتهم وتنظيم حركتهم دخولا وخروجا وتوفير عربات لذوي الاحتياجات الخاصة واستدعاء الإسعاف في الحالات الطارئة وحفظ المفقودات وإرشاد التائهين وغيرها من الخدمات والتوجيه والإرشاد الديني للزوار والمصلين.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 1434/12/14- اخبار جريده عكاظ يوم السبت 2013/10/19

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم السبت 25-5- 1434، اخبار جريده عكاظ السبت 6-4-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 6 - 4 - 2013 6:51 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم السبت 4-5- 1434، اخبار جريده عكاظ السبت 16-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 16 - 3 - 2013 11:56 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم السبت 20-4- 1434، اخبار جريده عكاظ السبت 2-3-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 2 - 3 - 2013 2:19 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم السبت 13-4- 1434، اخبار جريده عكاظ السبت 23-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 13 23 - 2 - 2013 11:02 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم السبت 6-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ السبت 16-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 16 - 2 - 2013 7:20 AM


الساعة الآن 3:29 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy