العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 1434/12/22- اخبار جريده الرياض يوم الاحد 2013/10/27

وعيك يفتح لك «باب الخير» واسعاً التبرع بالأعضاء.. لا تتردد في قرارك زراعة الأعضاء أعادت الأمل من جديد للمرضى في ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /27 - 10 - 2013, 3:35 AM   #7

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 1434/12/22- اخبار جريده الرياض يوم الاحد 2013/10/27

وعيك يفتح لك «باب الخير» واسعاً
التبرع بالأعضاء.. لا تتردد في قرارك
زراعة الأعضاء أعادت الأمل من جديد للمرضى في تحسن حالاتهم
زراعة الأعضاء أعادت الأمل من جديد للمرضى في تحسن حالاتهم
الأحساء، تحقيق- صالح المحيسن

عاشت "جنان علي الهلال" -لم تتجاوز ربيعها الثامن- عذابات الألم لسنوات، جراء إصابتها ب"تليّف الكبد"، وكانت صورة أختها "أروى" التي فارقت الحياة جراء المرض ذاته لا تفارق مخيلتها، إلاّ أن عينيها الذابلتين رغم صغر سنها ظلت شاخصة نحو الحياة، لكنها بطفولتها البريئة لا تعلم كيف لها أن تنجو من مخالب هذا المرض الفتاك، فكان أن هيأ الله سبحانه وتعالى "كبد" متوفى دماغياً من مدينة جدة، فوُلدت "جنان" مرة أخرى، وهي تعيش اليوم في كنف والديها بفضل وعي ذلك المتوفى -رحمه الله-، ووعي أهله الذين حرصوا على أن ينال فقيدهم الأجر والثواب.

وساهم التبرع بأعضاء المتوفين "دماغياً"، في إعادة الأمل في حياة أجساد قتلها اليأس وأوجعتها الآلام، وأنهكتها كثرة الإنفاق، لتكون النهاية سعيدة بعودة الفرحة لهم، بعد أن عاشوا لحظات عصيبة، شعروا من خلالها أن العلاج بات مُستحيلاً، وهنا لابد أن تُدرك الجهات المعنية ضرورة زيادة الوعي لدى أفراد المجتمع، وتوضيح أن ذلك من الأعمال التي من الممكن أن تفتح أبواب الخير لهم، إلى جانب أهميته في إنقاذ حياة الآخرين.

نجاح باهر

وقال "د. محمد بن علي البيشي" -رئيس اللجنة الشرعية بجمعية التبرع بالأعضاء إيثار بالمنطقة الشرقية وعضو لجنة الشفاعة الحسنة بجمعية إيثار-: حققت عمليات الزراعة والموقف الفقهي نجاحاً باهراً في مجال الطب الحديث، وأعطت أجساداً قتلها اليأس وأنهكتها كثرة الإنفاق وآلمها العذاب أملاً جديداً و حياةً كريمةً، بل أزالت العبء الاجتماعي عن أُسرهم، مضيفاً أنه قد لا يدرك الشخص الذي عافاه الله من فشل عضوي أو فقدان بصر بالنعمة التي هو فيها إلاّ إذا عاشر أولئك المرضى وتألم لآلامهم، خاصةً إذا ضاقت بهم السبل، فلا يهنأ المبتلى بنوم أو عمل أو استمتاع مع أبويه وأبنائه وأهله، بل يترقب مجيء منادي الموت في أي لحظة، مؤكداً على أن لا علاج لهؤلاء -بعد رحمة الله- إلاّ بالتبرع من أعضاء غيرهم سواء كانوا على قيد الحياة أو بعد ممات.


فتاوى شرعية

وأوضح "د. فيصل بن عبدالرحيم شاهين" -مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء- أنه على الرغم من استناد برنامج التبرع بالأعضاء وزراعتها على فتاوى شرعية واضحة أجازت التبرع بالأعضاء أثناء الحياة أو بعد الوفاة، إلاّ أنهم يواجهون صعوبات أو اعتراضات من الدرجة الأولى، نتيجة عدم وجود وعي مسبق عن مفهوم الوفاة الدماغية وأنها تعادل الوفاة الشرعية، مُشدداً على أهمية التفريق بين الوفاة الدماغية وبين حالات الإغماء والغيبوبة، وأن الوفاة الدماغية هي حالة موت كامل للدماغ لا رجعة فيه أبداً، مبيناً أنه لا يوجد وعي مسبق كاف لأهمية التبرع بالأعضاء وزراعتها، والتعرف على النجاح الذي وصلت إليه، وأن زراعة الأعضاء تُعد أمراً مشروعاً.

بدأ يتزايد

وأشار "د. شاهين" إلى أن الوعي لدى المواطنين بدأ يتزايد بشكل واضح وفق إحصائيات التبرع بالأعضاء، مُرجعاً ذلك إلى الخطط الإعلامية من خلال الوسائل المختلفة، وكذلك زيارة المدارس ووضعها في المناهج الدراسية، حيث يسعى المركز السعودي لزراعة الأعضاء إلى زيادة وتشجيع التبرع من خلال وسائل الإعلام المختلفة، واللوحات الطرفية، وكذلك زيارات المدارس والجامعات وكليات الطب، إضافةً إلى طرح موضوع التبرع بالأعضاء وزراعتها ضمن المناهج الدراسية، مبيناً أن العمل على تنشيط برنامج التبرع بالأعضاء وزراعتها سوف يؤتي ثماره بالمملكة إن شاء الله، حيث يسعى المركز إلى تحقيق أفضل النتائج، مؤملاً الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من هذا البرنامج الإنساني والوطني النبيل.

د. محمد البيشي
د. محمد البيشي
رغبة المتوفى

وأكد "د. شاهين" على أن نسبة كبيرة من أهالي المتوفين دماغياً تصل إلى (92%) يوافقون على التبرع بالأعضاء إذا علموا أن ذلك رغبة المتوفى دماغياً، بينما تنخفض هذه النسبة إلى حوالي (40%) إذا لم يعرفوا بذلك, مضيفاً أنه توجد صعوبات عديدة تواجه برنامج التبرع بالأعضاء في حالة الوفاة الدماغية، من حيث المبدأ، فقد تعود أسباب الرفض إلى ظروف اجتماعية بسبب عدم وجود المعلومة الصحيحة، أو معلومة مسبقة حول الوفاة، ذاكراً أن هذا الموضوع يُعد أمراً حيوياً وتتداخل فيه النواحي الدينية والأخلاقية والاجتماعية، لكن من المهم توضيح أن الدين الإسلامي قد أباح وأجاز وحّث على التبرع بالأعضاء لإنقاذ المرضى المحتاجين من خلال فتاوى صريحة من هيئة كبار العلماء في المملكة، وكذلك فتاوى مجمع الفقه الإسلامي.

وضع نفسي

ووصف "د. شاهين" الوضع النفسي لأسرة المتبرع بالشائك جداً، مضيفاً أن أي وفاة هي مأساة لذوي المتوفى وخطب جلل لا يمكن النظر إليه إلاّ بالاحترام والخشوع، موضحاً أن أعضاء المركز السعودي لزراعة الأعضاء يُقدمون التعزية أولاً لذوي المتوفى، ويُظهرون التعاطف معهم، مع إعطائهم فرصة زمنية يتم خلالها امتصاص الصدمة، ثم يُقدمون تعريفاً عن التبرع بالأعضاء وثوابه عند الله وحاجة المرضى له، مؤكداً على أنه عادةً ما نستطيع من خلال هذا التدرج في إيصال هذه الفكرة الإنسانية لذوي المتوفى من إقناعهم بالتبرع بالأعضاء، وفي حال عدم موافقتهم على التبرع فنحن نحترم قرارهم ونتقدم مجدداً بالتعزية لهم، حيث نجد لهم العذر في عدم التبرع، فموضوع الوفاة أمراً ليس بالسهل.

وسائل الإعلام

وأوضح "د. شاهين" أنه عبر وسائل الإعلام المختلفة نستطيع إبراز الجوانب الإيجابية لبرنامج التبرع بالأعضاء، وكذلك مدى النجاح الذي وصل إليه في المملكة، مضيفاً أنه من المهم زيادة الوعي بمفهوم الوفاة الدماغية وإنها تعادل الوفاة الشرعية، مُشدداً على أهمية مساهمة رجال الدين والمشايخ في وسائل الإعلام في دعم برنامج زراعة الأعضاء، وكذلك جواز استئصال الأعضاء والتبرع بها، إضافةً إلى ضرورة ثقة ذوي المتوفى بأن ما قُدم من الرعاية الطبية لمتوفاهم كان كافياً قبل إعلان وفاته، مبيناً أن التبرع بالأعضاء يُعد عمل خير وصدقة جارية، ولا يتضمن تشويه لجسد المتوفى وجثمانه، حيث توجد فتاوى شرعية واضحة تبيح وتجيز وتحث أيضاً على التبرع بالأعضاء.

وأضاف أنه يقع على عاتق الأطباء مسؤولية التواصل مع ذوي المتوفى وإعطائهم تلك الثقة بأن ما قدم إليه من العناية والرعاية هي أفضل ما يمكن أن يكون، وأن عملية استئصال الأعضاء التي ستتم زراعتها لإخواننا المرضى بالفشل العضوي النهائي هي عملية بسيطة.

د. فيصل شاهين
د. فيصل شاهين
أسباب التردد

وأكد "د. البيشي" على أن تردد المتبرعين أحياناً في التبرع بأعضائهم يعود إلى عدة أسباب؛ أولها قلة الوعي الشرعي بحكم التبرع بالأعضاء، وثانياً ضعف التوعية الثقافية والحضارية لأثر التبرع على المجتمع، وما يساهم فيه من خفض منسوب الطاقات السلبية إلى إيجابية، وثالثاً عدم الاقتناع الناتج عن ضعف أو انعدام المحفزات من قبل جمعيات التبرع بالأعضاء داخل المملكة، أو على المستوى الصحي عامةً، مُشيداً بتفاعل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف -أمير المنطقة الشرقية- برسالة لجنة الشفاعة الحسنة بجمعية التبرع بالأعضاء بالشرقية، مشيراً إلى استصدار توجيهه لفرع وزارة الشؤون الإسلامية بتفعيل دور خطباء الجمعة في دعم التبرع بالأعضاء من الناحية الشرعية، بل ووقّع بطاقة التبرع بأعضائه.

حق شرعي

ورأى الشيخ "د. البيشي" اعتراض أبناء أو أولياء أمر الموقع على التبرع بعد وفاته للتبرع بالأعضاء أنه حق شرعي ديني ونظامي؛ لأن بطاقة التبرع بالأعضاء وإن تم التوقيع عليها من قبل الشخص المتبرع إلكترونياً أو حضورياً بمقر الجمعية إلاّ أن المسألة تبقى غير إلزامية، لكني أقول لذوي الميت ثبت في الحديث "مَن نَفَّس عن مؤمن كُربة من كرب الدنيا؛ نفَّس الله عنه كُربة من كُرب يوم القيامة"، مضيفاً أنه كم وقف رفض أهل المتوفى دماغياً أو الوفاة الكاملة عائقاً في سبيل إنفاذ وصيته، التي تكون رافداً للأجر له ولهم.


وأشار إلى أن كثير من الأسر تواجه صدمة نفسية تجاه قريبها الذي أخبرتهم إدارة المستشفى بأنه متوفى دماغياً، لكن دور اللجنة لا يحتمل التأخير في التذكير بوصية الميت الذي طلب التبرع بأعضائه، مع محاولة التفهّم للأجر العظيم إن نفّذ الأقرباء وصيته، مؤكداً على أنه لازالت مستويات الرفض تقل تدريجياً حسب ارتفاع معدلات التوعية التثقيفية.

ورش عمل

وأوضح "د.البيشي" أن الشريعة الإسلامية أولت عناية بالغة بجسد الإنسان، ومنها بعد موته، كما أنها حرصت على تتبع حاجات الإنسان المشروعة، وقررت أنه لا يجب وقوف الاجتهاد الفقهي السائغ حجر عثرة أمام تحقيق حاجات إنسانية، تتفق مع المقاصد العامة للشرع، خاصةً إذا كان هذا الانتفاع لا يتعارض مع كرامة الإنسان، مضيفاً أن التبرع بالأعضاء كالقلب والرئتين والكبد والبنكرياس والكلى في الحياة أو بعد الوفاة على رأس قائمة هذا الانتفاع بالجسد، مؤكداً على أن عامّة المجامع العلمية وهيئات الفتوى في العالم أجازت التبرع بالأعضاء في الجملة، لكنهم اختلفوا في تفصيلاتٍ يسيرة، مضيفاً أن هيئة كبار العلماء بالمملكة، والمجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي، وكذلك لجنة الفتوى بوزارة الأوقاف الكويتية فتوى تجيز التبرع بالأعضاء، لكن في غير حالة الوفاة الدماغية، بل في الوفاة الكاملة الدماغ و القلب والتنفس، أما مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي قد أصدر فتَوى بالجواز حتى مع الوفاة الدماغية.

وأضاف أن الذي لا يملكه الإنسان هو حياته وروحه، فلا يجوز الانتحار ولا إلقاء النفس في التهلكة إلاّ للضرورة القصوى كالجهاد والدفاع عن النفس، أما الإنسان من حيث أجزاؤه المادية فهو مالكها، وله أن يتصرف فيها بما لا يضره ضرراً لا يحتمل، داعياً إلى عقد مؤتمرات فقهية وورش عمل تجمع الفقهاء بالأطباء لطرح المستجدات الطبية وتداول الخبرات بينهما للخروج بنتائج تخدم الواقع الطبي بما يتوافق مع أحكام الشريعة، وأن تُعلَن تلك النتائج عبر وسائل الإعلام، ليكون الناس على اطلاع ووعي.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /27 - 10 - 2013, 3:36 AM   #8

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 1434/12/22- اخبار جريده الرياض يوم الاحد 2013/10/27

الاتفاق يخرج من "قمة الشرقية" بصعوبة.. والرائد والعروبة يخرجان بنقطة
السهلاوي يبقي صدارة دوري (جميل) بقبضة النصر
النصر عاش معاناة بطرد عبدالغني ثم استعاد الصدارة بتوقيع السهلاوي (تصوير: بدر الحمد)
النصر عاش معاناة بطرد عبدالغني ثم استعاد الصدارة بتوقيع السهلاوي (تصوير: بدر الحمد)
الرياض - عماد الصائغ وتركي الغامدي و خالد الحربي

اعاد المهاجم محمد السهلاوي صدارة دوري (عبداللطيف جميل) للنصر ب17 نقطة بعد فوزه الصعب على الفتح في الجولة السابعة بنتيجة 1-صفر، في المواجهة التي دارت احداثها على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، مبقياً بطل "السوبر" السعودي في المركز السابع بتسع نقاط، وشهد اللقاء طرداً لحسين عبدالغني من النصر ومشعل السعيد من الفتح.

وفي الدمام خطف الاتفاق ثلاث نقاط ثمينة بعد تغلبه على النهضة 2-1 مساء أمس (السبت) على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، وبهذا الفوز رفع الاتفاق رصيده إلى سبع نقاط، بينما تجمد رصيد النهضة عند نقطتين.

واكتفى الرائد بالتعادل 1-1 على أرضه وبين جماهيره أمام نظيره العروبة على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة، وافتتح الضيف التسجيل عن طريق عبدالعزيز فلاتة في الدقيقة العاشرة، وعادل للرائد مشعل العنزي الدقيقة 50، وبهذه النتيجة ارتفع رصيد الرائد الى ثماني نقاط في المركز العاشر، وتمركز العروبة في المرتبة الثانية عشرة بسبع نقاط.



الفتح يحضر اولا

بداية الشوط الأول جاءت مفتوحة من الطرفين اللذين تبادلا الهجمات، وحضرت الخطورة أول مرة حين سدد التون كرة قوية أبعدها حارس النصر عبدالله العنزي ببراعة(10)، رد باستوس بتسديدة مماثلة تألق حارس الفتح عبدالله العويشير في التصدي لها(17)، تسيد الفتح الملعب دون خطورة تذكر، وتحصل النصر على خطأ نفذه حسين عبدالغني لأيفرتون الذي أودعها الشباك ولكن راية المساعد الثاني هشام الرفاعي ألغت الهدف بحجة التسلل (23)، قاد التون هجمة منظمة تبادل الكرة فيها مع الفهيد ليواجه التون حارس النصر وجهاً لوجه ولكنه سدد الكرة في العنزي(31)، تلقى باستوس تمريرة ذهبية من الشهري انفرد على إثرها بحارس الفتح وسدد الكرة بتهاون بين يديه(44).

تسيد النصر بداية الشوط الثاني وتهيأت له عدد من الفرص المحققة أبرزها حين توغل شايع شراحيلي من الطرف الأيمن وعرض الكرة لعبدالغني الذي هيأها ليحيى الشهري سددها باتجاه المرمى تدخل مشعل السعيد وأنقذها في الرمق الأخير (58)، عرض محمد نامي كرة لمحمد الفهيد الذي أطاح بالكرة فوق العارضة (62)، تلقى دوريس سالومو تمريرة طويلة من التون لكنه أعيق من قبل حسين عبدالغني ليمنح حكم المباراة مرعي العواجي حسين عبدالغني الكرت الأصفر الثاني ويقصيه من الملعب بالكرت الأحمر، نفذ التون الخطأ لكن العنزي تألق وأبعدها (75)، ركلة زاوية نصراوية نفذها يحيى الشهري على رأس محمد السهلاوي الذي حولها للشباك هدفاً أول للنصر(78)، أشهر مرعي العواجي الكرت الأحمر لمشعل السعيد بعد أن تحصل على خطأ لكنه دفع يحيى الشهري (82)، عرض شافي الدوسري الكرة لسالومو الذي أطاح بها فوق المرمى رغم تقدم العنزي من مرماه (89).

فوز صعب للاتفاق

بدأت المباراة بتحفظ واضح من الفريقين إذ انحصر بينهما اللعب في وسط الملعب، الدقيقة 15 شهدت هجمة اتفاقية خطرة عندما تلقى المهاجم السنغالي بابا وايغو كرة خلف المدفعين وضعته في مواجهة حارس النهضة تيسير النتيف الذي تصدى لكرته لكنها عادت للاعب الوسط محمد كنو الذي سددها قوية لكن النتيف تألق عندما تصدى لها وحولها إلى ركلة زاوية، لاعب وسط النهضة المالي تراوري رد على الهجمة الاتفاقية بكرة قوية سددها من خارج منطقة الجزاء مرت خطرة من فوق العارضة (23).


وتمكن مهاجم الاتفاق السنغالي بابا وايغو من ترجمة الكرة التي عرضها له زميله علي الزقعان داخل منطقة الجزاء إذ سددها بابا وايغو بقدمه في الشباك النهضاوية كهدف اتفاقي أول (26)، النهضة كثف من هجماته بحثاً عن هدف التعادل وكاد أن يتحقق له ذلك مع نهاية الشوط الأول عندما تهيأت كرة لمهاجمه جاسم الحمدان على مشارف منطقة الجزاء إذ سددها لكنها مرت خطرة بجوار القائم (44).

في الشوط الثاني توغل مهاجم الاتفاق علي الزقعان داخل منطقة الجزاء النصراوية وسدد كرة تصدى لها الحارس تيسير النتيف على دفعتين (55)، وأنقذ مدافع الاتفاق حسن كادش مرمى فريقه من هدف نهضاوي مؤكد عندما انفرد مهاجم النهضة عبدالحليم العمودي بمرمى الاتفاق وسدد كرة خلصها كادش من على خط المرمى (60)، ومن أول لمسة له بعد دخوله بديلاً تمكن مهاجم الاتفاق الروماني نيكولاي جريجوري من تعزيز تفوق فريقه بتسجيل الهدف الثاني بعد أن تلقى تمريرة رائعة من زميله السنغالي بابا وايغو سددها في الشباك النهضاوية (70)، وتكفل القائم بحرمان الاتفاقيين من هدف ثالث عندما تصدى للكرة التي سددها المهاجم علي الزقعان (74)، وقلص مهاجم النهضة جاسم الحمدان النتيجة بتسجيله الهدف الأول (89).

بداية قوية للعروبة

بداية قوية من طرف الضيوف بحثا عن هدف باكرا، وتمكن لاعبو العروبة من احراز هدف التقدم عندما راوغ الأردني عبدالله ذيب أكثر من مدافع وصوب كرة قوية ارتدت من القائم لتجد عبدالعزيز فلاتة الذي اسكن الكرة في وسط المرمى الدقيقة العاشرة، بعد ذلك نشط لاعبو الرائد وهددوا مرمى العروبة، وسدد عبدالعزيز الجبرين كرة قوية تصدى لها الحارس رافع الرويلي الدقيقة 26، وانقذ حارس الرائد أحمد الكسار مرمى فريقه عندما تصدى للكرة التي سددها الكاميروني تشارلز ايدوا الدقيقة 36، وفي الوقت بدل الضائع أهدر مهاجم الرائد البرازيلي برونو مورينو هدف محقق عندما سدد الكرة فوق العارضة الدقيقة 45+1.

ومع مطلع الشوط الثاني اضاع مهاجم العروبة عبدالعزيز فلاتة هدف محقق بعد أن راوغ أكثر من مدافع وسدد الكرة بجوار القائم الدقيقة 48، ونجح مهاجم الرائد مشعل العنزي في تعديل النتيجة عندما وصلته الكرة داخل منطقة الجزاء هيأها لنفسه بشكل صحيح وصوب الكرة على يمين الحارس الدقيقة 50، واضاع مهاجم العروبة الكاميروني ايدوا هدفا محققا عندما صوب كرة قوية من داخل منطقة الجزاء ولكن اعتلت العارضة الدقيقة 58، ونفذ لاعب العروبة عبدالله ذيب كرة ثابتة من خارج منطقة الجزاء، ولكن اعتلت العارضة الدقيقة 80، وانقذ أحمد الكسار مرمى الرائد من هدف محقق للعروبة عندما تصدى للكرة التي سددها عائض الجويني الدقيقة 88، وحصل لاعب الرائد عبدالعزيز الجبرين على البطاقة الحمراء الدقيقة 90.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /27 - 10 - 2013, 3:36 AM   #9

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 1434/12/22- اخبار جريده الرياض يوم الاحد 2013/10/27

محكمة مصرية ترفض دعوى قضائية ضد البرادعي

القاهرة - د ب ا:2013-10-27 01:31:54
قضت محكمة مصرية برفض دعوى تتهم محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية للعلاقات الدولية السابق بالخيانة وألزمت مقيم الدعوى بالمصروفات وأتعاب المحاماة، وكان عدد من المحامين أقاموا دعوى تتهم البرادعي بـ " خيانة الأمانة "، عقب استقالته من منصبه بعد فض اعتصامات لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بالقوة، وفي رد فعله، استنكر البرادعي الدعاوى والشائعات التي يطلقها البعض ضده.



وقال البرادعي، في تعليق عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر): "دعاوي كيدية عبثية أمام القضاء، وتخرصات من قبل عسكريين سابقين وإعلاميين موجهين بشأن مقابلات لي بالخارج :هل أصبح الإفك والنفاق هوية البعض منا؟" ويعيش البرادعي، الذي عمل مديرا عاما للوكالة الدولية للطاقة الذرية، في النمسا منذ استقالته من منصبه بالرئاسة في مصر.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 1434/12/22- اخبار جريده الرياض يوم الاحد 2013/10/27

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاحد 12-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاحد 24-3-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 24 - 3 - 2013 5:28 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاحد 5-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاحد 17-3-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 17 - 3 - 2013 8:51 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاحد 28-4- 1434، اخبار جريده الرياض الاحد 10-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 10 - 3 - 2013 9:14 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاحد 21-4- 1434، اخبار جريده الرياض الاحد 3-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 3 - 3 - 2013 8:28 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاحد 14-4- 1434، اخبار جريده الرياض الاحد 24-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 24 - 2 - 2013 8:45 AM


الساعة الآن 7:20 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy