العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/12/22- اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/10/27

اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/12/22- اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/10/27 اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/12/22- اخبار جريده ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /25 - 10 - 2013, 9:07 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/12/22- اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/10/27


الجهات الأمنية تضبط 14 سيدة خالفن نظام القيادة وتحيلهن لـ“الادعاء العام”
نايف الحربي- عبد المحسن القرني - تركي القحطاني- عبد الله المانع- عبد الله الزهراني سالم السناني - الرياض -جدة- الدمام- ينبع
الأحد 27/10/2013
الجهات الأمنية تضبط 14 سيدة خالفن نظام القيادة وتحيلهن لـ“الادعاء العام”
ضبطت الجهات الأمنية يوم امس 14سيدة قمن بقيادة المركبات بشكل فردي في كل من الرياض والمنطقة الشرقية ومحافظات جدة وينبع ومكة وأبها.
وأوضح الناطق الاعلامي لشرطة منطقة الرياض العقيد فواز الميمان أن الشرطة تعاملت مع خمس نساء تم ضبطهن في حالات منفردة يمارسن قيادة السيارة 4 منهن في مدينة الرياض والخامسة مصرية في عفيف.
واوضح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي أن الحالات التي ضبطت في مختلف مدن ومحافظات المنطقة الشرقية لم تتجاوز 5 حالات وتم التعامل معها وفق النظام.
فيما قال المتحدث الأمني لشرطة جدة الملازم أول ناصر البوق أن الجهات الأمنية ضبطت سيدتين كانا تمارسان قيادة السيارة بحي السامر.وفي ينبع تم القبض علي فتاة تقود مركبه في المدينه الصناعيه حسب المتحدث الامني بشرطة المدينة العقيد فهدالغنام.
وأوضح مصدر أمني مطلع أن الدوريات الأمنية بمكة أوقفت سيدة كانت تقود سيارتها في موقف حجز السيارات الواقع على طريق مكة جدة السريع، برفقة ابنتها.
وأوضح الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام : ضبط فتاة تقود سيارة بأحد أحياء ينبع الصناعية وتم القبض عليها وإحضار والدها وتمت كتابة تعهد عليها.
فيما تعاملت شرطة عسير مع حالة واحدة في مدينة أبها.
وعلمت المدينة أن الجهات الامنية ستحيل ملفاتهن صباح اليوم إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام لتطبيق الأنظمة بحقهن


hofhv wpdti hgl]dki d,l hghp] 1434L12L22- [vd]i 2013L10L27 hofhv wpdti hgl]dki d,l hghp] 1434L12L22- hofhv [vd]i hgl]dki d,l hghp] 2013L10L27








  رد مع اقتباس
قديم منذ /27 - 10 - 2013, 3:39 AM   #2

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/12/22- اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/10/27

خطة التنمية العاشرة تواجه 5 تحدياتأبرزها زيادة الإنتاج وترشيد الإعانات
تتضمن تفعيل سوق العمل وجذب الشركات ذات رؤوس الأموال المتوسطة
محمد الزهراني- الرياض
الأحد 27/10/2013
خطة التنمية العاشرة تواجه 5 تحدياتأبرزها زيادة الإنتاج وترشيد الإعانات
تعكف وزارة التخطيط والاقتصاد حاليًّا على إعداد الأهداف التفصيلية وبرامج الخطة التنموية العاشرة التي ستنطلق مطلع 2015 لمدة خمس سنوات.
وقال مصدر مطلع لـ»المدينة» إن الخطة ستركز على خمسة محاور تتمثل في إيجاد سوق عمل أكثر كفاءة يضمن توظيف الشباب والفتيات بأجور مرضية، والثاني يتعلق بإنشاء صناعات تساعد في التنافس على المستوى العالمي خلال العقود القليلة المقبلة.
أمّا المحور الثالث فيهدف إلى جذب الشركات ذات الرسملة المتوسطة خصوصًا من الدول المتقدمة.
وأشار المصدر إلى أن المحور الرابع سيركزعلى إيجاد حلول لترشيد الإعانات خاصة عندما تعطي لغير المستحقين تحدث تشوّهات كبيرة في الاقتصاد.
أما الخامس فيكمن في رفع مستوى الإنتاجية فبدون أن نرفع مستوى إنتاجيتنا كمجتمع فلن يكون بوسعنا إنشاء صناعات قادرة على التنافس عالميًّا والإسهام في تنويع قاعدتنا الاقتصادية.
وأوضح أنه يجرى حاليًّا إعداد الخطة التي تُعدُّ الحلقة الثالثة ضمن إستراتيجية بعيدة المدى، حيث تواصل المملكة في هذه الخطة التوجه الذي بدأ عام 2005م نحو تحقيق رؤية الإستراتيجية واستمرارًا للتكيف والتفاعل مع الأوضاع المتغيرة فمن المتوقع التركيز على التحديات الراهنة.

خمسة تحديات
وقال المصدر إن الخطة أخذت في حسبانها مواجهة خمسة تحديات أولها تعدد الشرائح المكونة لسوق العمل الذ ي يعاني من التشرذم غير الصحي، حيث تبرز شريحتان، قطاع حكومي يستوعب أغلب القوى العاملة الوطنية بأجور لا تعكس الإنتاجية - وشريحة القطاع الخاص الذي يعمل فيه المواطنون الذكور بأجور عالية نسبيًا ووتيرة تنقل مرتفعة بين مؤسسات القطاع - قطاع خاص يوظف الوافدين، ويغلب عليه تدني مستوى المهارات وتدني الأجور وانخفاض وتيرة الانتقال بين مؤسسات القطاع - قطاع خاص تعمل فيه المرأة بمعدلات مشاركة متدنية جدًّا.
مما يعني أننا بحاجة إلى إيجاد سوق عمل أكثر كفاءة واندماجًا وقدرة على إرسال الإشارات الصحيحة للمشاركين.
تنويع القاعدة
ويتعلق التحدّي الثاني بتنويع القاعدة الاقتصادية، مشيرًا إلى الحاجة لإنشاء صناعات تساعد في التنافس على المستوى العالمي خلال العقود القليلة المقبلة.
أمّا ثالث التحديات فهو جذب الشركات ذات الرسملة المتوسطة خصوصًا من الدول المتقدمة فالديناميكية العالية لهذه الشركات، ومعدل استيعابها المرتفع للعمالة وقدرتها على نقل المعرفة هي الصفات التي يحتاج إليها اقتصادنا في الوقت الراهن.

ترشيد الإعانات


والتحدّي الرابع هو ترشيد الإعانات: فالإعانات خاصة عندما تعطى لغير المستحقين تحدث تشوّهات كبيرة في الاقتصاد. وفي السنوات الأخيرة أصبحت تكلفتها على الاقتصاد، من حيث كفاءة توزيع الموارد الاقتصادية، عالية جدًّا ولا يمكن تجاهلها، ونسعى لمعالجتها بحرص وعناية وبطريقة متزنة.

أمّا التحدّي الخامس وهو الأكبر الذي يربط جميع هذه التحديات، ويكمن في رفع مستوى إنتاجيتنا فبدون أن نرفع مستوى إنتاجيتنا كمجتمع فلن يكون بوسعنا إنشاء صناعات قادرة على التنافس عالميًّا، والإسهام في تنويع قاعدتنا الاقتصادية. وما لم يكن لدينا عمالة سعودية أكثر إنتاجية فلن نستطيع تنفيذ الإصلاحات اللازمة لإنشاء سوق عمل أكثر كفاءة، وهذا هو ما يجعل تحسين الإنتاجية المبدأ الذي يشغل بال المخططين أثناء مناقشة السياسه الهيكلية.

زيادة الإنتاجية
وأضاف المصدر إن زيادة الإنتاجية ليست خيارًا بل ضرورة لسببين مهمين: الأول يتمثل في «النافذة الديمغرافية» التي نشهدها الآن. فالسكان السعوديون في سن العمل (15- 64 سنة) يشكلون حاليًّا حوالى 61% من إجمالي السكان السعوديين، أي أكثر من حجم الفئات العمرية الأخرى. عندما يكون الجزء الأكثر إنتاجية من السكان غير مثقل بعبء دعم شريحة أكبر من الأطفال والمسنين، فإن النمو الاقتصادي يمكن أن يتسارع. إن مثل هذه الحالة الديمغرافية لا تحدث كثيرًا في تاريخ الدول، وإذا لم يتم الاستفادة منها فقد تتحول إلى عائق كبير للنمو. أمّا إذا تم استغلالها بحصافة فمن شأنها توفير فرصة فريدة للنمو قد تمتد إلى جيل بأسره. وخير مثال لمثل هذه «النافذة الديمغرافية» هو الأداء الاقتصادي في الولايات المتحدة خلال عقدي الخمسينيات والستينيات من القرن المنصرم وكذلك الأداء الاقتصادي الصيني خلال العشرين سنة الماضية.
والسبب الثاني إن زيادة إنتاجية اقتصادنا تعد ضرورة وليست خيارًا هو أننا نعيش حاليًّا في قرية كونية (Global Village) وتلك كانت أحد الدروس الأكثر أهمية المستخلصة من الأزمة المالية والاقتصادية لعام 2007/ 2008م إن الاقتصاد العالمي الحالي على درجة عالية من العولمة لا يقوى على مواكبته والاستمرار فيه سوى الاقتصادات القادرة على المنافسة عالميًّا، فالمملكة بوصفها الاقتصاد الأكبر في المنطقة، وبصفتها عضوًا مؤسسًا ونشطًا في مجموعة العشرين تريد أن تظل لاعبًا رئيسًا على الساحة الدولية، ولن نسمح بأن ننكفئ على أنفسنا، أو أن يتم تهميشنا إذ إن ذلك يتعارض مع مصالحنا على المدى البعيد.

مراحل بناء الخطة
وقال المصدر إن عملية بناء الخطة العاشرة تتم وفق ثلاث مراحل تبدأ بمرحلة تحضيرية، تقوم خلالها الوزارة بعدد من المهام التحضيرية، أبرزها تشكيل فرق العمل داخل الوزارة، وصياغة الأهداف العامة للخطة والسياسات وآليات التنفيذ، وتحديد المنهجية والتوجهات المستقبلية للخطة، وتقييم التطور الاقتصادي والتنموي خلال الفترة الماضية، وإجراء الدراسات المساندة لإعداد الخطة، وإعداد دليل إعداد الخطة، والقيام بزيارات ميدانية لمناطق المملكة للتعرف على أوضاعها التنموية.

خطة تنموية
ثم تنطلق المرحلة الأولى وتتضمن مخاطبة الوزارات والجهات الحكومية للبدء في إعداد خطة التنمية، من خلال إرسال دليل إعداد خطة التنمية العاشرة إليها. وتشكيل فرق العمل في الوزارات والجهات الحكومية، ثم عقد لقاءات وورش عمل لتوضيح إجراءات العمل اللازمة لإعداد الخطة لفرق العمل المناظرة في تلك الجهات إلى جانب عقد اجتماعات مستمرة بين فرق العمل في كل من وزارة الاقتصاد والتخطيط والوزارات والجهات الحكومية لوضع التصورات وتنسيق الرؤى حول مراحل إعداد الخطة المختلفة، وكذلك حول الأهداف العامة وآليات التنفيذ والبرامج والمشروعات اللازمة للتنمية خلال خطة التنمية العاشرة لكل وزارة أو جهة حكومية. وشارك في ورش العمل التي أعدت لهذا الخصوص أكثر من سبعين جهة حكومية.
التنسيق وعملية الإعداد
أما المرحلة الثانية فتتضمن قيام الوزارات والجهات الحكومية بإعداد مشروعات خططها بالتنسيق الوثيق والكامل مع فريق العمل المقابل من وزارة الاقتصاد والتخطيط، شاملة اقتراحات محددة عن الأهداف التنموية وسياساتها في القطاعات المختلفة لتدرج بعد المراجعة والاتفاق عليها في خطة التنمية العاشرة. وتشمل عملية الإعداد بشكل أساسي ما يلي:
1.عرضًا شاملاً للوضع الراهن الذي حققته الجهة حتى نهاية خطة التنمية التاسعة يشتمل، على الإنجازات التي تحققت في ضوء أهداف الخطة بشكل كمي وتراكمي، وذلك على مستوى المملكة والمناطق، وتوضيح الاعتمادات والمصروفات الفعلية مقارنة باعتمادات الخطة.
2. توضيح التطورات والمستجدات المحلية والدولية المؤثرة على عمل الوزارة أو الجهة الحكومية، وما تطرحه من فرص وتحديات أمامها، وتأثير ذلك على الأهداف والسياسات المقترحة في مشروع خطة التنمية العاشرة.
3. تقييم أداء الجهة وفق معايير ومؤشرات محددة، مع ربط تلك المعايير والمؤشرات بسياسات الجهة وبرامجها المطروحة.
4. توضيح التحديات والمعوقات التي واجهت تنفيذ خطة التنمية التاسعة، مع توضيح الإجراءات المتّخذة أو المقترحة لمعالجتها على مستوى الجهة والقطاع والمناطق.
5. مراجعة ما تمَّ إنجازه في معالجة القضايا الواردة في خطة التنمية التاسعة ،وتحديد القضايا الأساسية المتوقع استمرارها أو المستجدة أثناء فترة خطة التنمية العاشرة، والخطوات المقترحة لمعالجتها.
6. إجراء الدراسات وتوفير المعلومات والبيانات المطلوبة لإعداد خطة التنمية العاشرة لكل وزارة أو جهة حكومية.
7. تحليل الطلب على الخدمات التي توفرها الجهة، ويستهدف ذلك تقدير الاحتياجات الراهنة والمستقبلية على مستوى المملكة وعلى مستوى المناطق بشكل كمي ومحدد.
8.عرض الجوانب التنظيمية، ويشمل ذلك التطورات المؤسسية والتنظيمية التي حدثت في الجهة، أو في جهات وقطاعات أخرى يمكن أن تؤثر على نشاط الجهة.
9. إعداد الأهداف العامة للوزارة أو صصالجهة الحكومية، والسياسات وآليات التنفيذ التي ستُتَّبع لتحقيقها وذلك لتسهم في تحقيق الأهداف العامة لخطة التنمية العاشرة والإستراتيجيات الوطنية والقطاعية المعتمدة.
10. ترتيب الأهداف العامة للجهة والسياسات وآليات التنفيذ بحسب الأولوية، مع إعطاء وزن محدد لكل هدف، مع التأكيد على الأخذ بمبدأ «التخطيط القائم على النتائج» الذي يحدد المخرجات بمؤشرات رقمية تقيس مدى تحقيق السياسات لأهداف الخطة، وليس فقط مؤشرات كمية تقيس نسب تنفيذ المشروعات. وتستند هذه المؤشرات إلى ما هو متعارف عليه عالميًا. وتُربط البرامج والمشروعات بأهداف الجهة وسياساتها.
11.قيام الوزارات والجهات الحكومية بتقديم مقترحاتها الخاصة بالبرامج والمشروعات معززة بدراسات الجدوى الأولية، فتبين تلك المقترحات أهداف البرنامج أو المشروع، وكلفته الاستثمارية والتشغيلية، وموقعه الجغرافي، ومصادر التمويل، والجدول الزمني لتنفيذه.
12.توزيع البرامج والمشروعات للوزارة أو الجهة الحكومية على مستوى مناطق المملكة بناء على معايير تخطيطية لتحديد أولويات التنمية في المناطق وتحقق أهداف التنمية المتوازنة بين المناطق وداخلها.
13.إعداد مشروع خطة كل وزارة أو جهة حكومية وفق الجدول الزمني المحدد
14.استخدام نظام الخطة الخمسية والمتابعة الذي اعدته وزارة الاقتصاد والتخطيط، وحضور ورش العمل للتعريف بهذا النظام لفرق عمل الوزارات والجهات الحكومية.

مناقشة ومراجعة المشروعات
بعد ذلك تاتي المرحلة الثالثة:حيث تقوم وزارة الاقتصاد والتخطيط ممثلة في فرق العمل بالوزارة بمناقشة ومراجعة مشروعات خطط الوزارات والجهات الحكومية وتقويمها وإعداد مقترح (counter proposal) وذلك في ضوء تقديرات معدلات النمو الاقتصادي، والاسقاطات السكانية، والسقوف المالية المقدرة للإنفاق خلال فترة الخطة، وسقوف القوى العاملة، ونتائج الزيارات الميدانية التي تقوم بها فرق الوزارة للمناطق.
وبعد الانتهاء من المراجعة، والاتفاق مع فرق العمل في الوزارات والجهات الحكومية على تحديد أولويات المشروعات، تقوم فرق العمل في وزارة الاقتصاد والتخطيط بإعداد الخطط التشغيلية لكل وزارة أو جهة حكومية وفق أنموذج الخطط التشغيلية المعد من قبل الوزارة، ومن ثم توحيدها في خطة متسقة للتنمية الشاملة، بالتشاور والتنسيق مع الوزارات والجهات الحكومية ذات العلاقة، وتُرفع إلى المقام السامي الكريم.
وقال المصدر إن الوزارة وضعت برنامجًا زمنيًا للمراحل الثلاث وقدمت الجهات الحكومية خططها وبرامجها حسب الجدول بنهاية شهر شوال الماضي ونظمت ورش عمل لمندوبي الوزارات لتدريبهم على بناء الخطة وتحديد مؤشراتها وأهدافها، وتعكف الوزارة حاليًا على دراسة الخطة الخاصة بكل وزارة تمهيدًا لإعداد الخطط التشغيلية وصياغتها في شكلها النهائي.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /27 - 10 - 2013, 3:39 AM   #3

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/12/22- اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/10/27

«الإسكان» تنذر مقاولين في 8 مناطق وتسحب 3 مشروعات لتأخر التنفيذ
المدينة - جدة
الأحد 27/10/2013
«الإسكان» تنذر مقاولين في 8 مناطق وتسحب 3 مشروعات لتأخر التنفيذ
إنذارات وزارة الإسكان المقاولين المتأخرين في كل من مشروعات محافظات الزلفي، أبوعريش، طريف، حفر الباطن، عرعر، رفحا، سكاكا والقريات، والتي تفاوتت نسب الإنجاز فيما بينها، حيث بلغت في بعضها نسبة 65%، فيما شددت الوزارة على المقاولين بضرورة الانتهاء في المهلة التي أعطيت للإنجاز.
كما قامت الوزارة مؤخرًا بسحب ثلاثة مشروعات إسكانية في الخرمة وناوان والعلا بعد أن استنفذت كل الفرص لحث المقاولين على دفع العمل بها، وأنذرت عددًا آخرًا من المقاولين بسحب المشروعات عنهم بسبب تأخرهم .
وقال بيان لوزارة الإسكان تلقت «المدينة» نسخة منه: «إن فريق المتابعة يقوم بزيارات دورية للمشروعات للتأكد من المراحل التنفيذية وفق المواصفات الفنية ومدى الالتزام بالجدول الزمني لكل مشروع، إضافة إلى عمليات التدقيق من قبل لجان الاستلام الابتدائي للمشروعات، كما تقوم برصد المخالفات والتأخير لاتخاذ الإجراء اللازم حيال المقاول المخالف وإنذاره وصولًا للإنذار النهائي قبل سحب المشروع وفقًا للإجراءات النظامية.
وقالت البيان: إن الوزارة تسلمت ثلاثة مشروعات سكنية في كل من منطقتي جازان والقصيم، وذلك ضمن (56) مشروعًا يتواصل العمل فيها بمدن ومحافظات المملكة، حيث تم إنجاز مشروع إنشاء الوحدات السكنية في كل من بريدة بمنطقة القصيم ومشروعي صبيا وأبوحجر بمنطقة جازان، وتعمل الوزارة على التجهيز لتسلم مشروعات إسكان تبوك، خيبر، صامطة وبيش.
كما أنها تشكر وتثمّن دور الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» في متابعة تنفيذ مشروعات الدولة بشتى قطاعاتها بما فيها قطاع الإسكان وكذلك الجهات الرقابية الأخرى.
وقامت الوزارة بسحب مشروع إسكان محافظة العُلا بمنطقة المدينة المنورة، ومشروع إسكان الخُرمة بمنطقة مكة المكرمة، ومشروع إسكان ناوان بمنطقة الباحة، وذلك بعد أن وجدت تباطؤًا وتأخرًا من قبل المقاول، وقلة نسب الإنجاز التي يفترض الوصول إليها.
وبيّنت وزارة الإسكان أنها رصدت تأخرًا لدى عدد من المقاولين في التنفيذ وتباطؤ في نسب الإنجاز، لأسباب عدة منها صعوبة توفر مواد البناء الأساسية وطبيعة موقع المشروع، ومنها ما يعود لتقصير المقاول في واجباته التعاقدية، ووجّهت الوزارة إنذارات نهائية للمقاولين المتأخرين، ومنحتهم فرصة أخيرة لسرعة إنجاز المشروعات وفق المواصفات الفنية المعتمدة للبناء السعودي، وحددت مدة لذلك تبدأ بعدها إجراءات سحب المشروع المتأخر وفقا لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية.


وأكدت الوزارة أن جميع مشروعات الإسكان تم ترسيتها على مقاولين مصنفين ضمن الدرجة الأولى أو الثانية وذلك حرصا من الوزارة على تنفيذ المشروعات دون تأخير، وتم إنجاز العديد من المشروعات الإسكانية في صبيا وبريدة وأبوحجر. وجاري التجهيز لاستلام مشروعات إسكان تبوك، خيبر، صامطة، ومشروع بيش وجزء من مشروع محافظة الخبر.
وأضافت الوزارة أنها تعمل دائمًا على تنفيذ مشروعاتها وفقًا للشروط والمواصفات التعاقدية، وتحرص على القيام بدور المراقبة والمتابعة لمدى التزام المقاولين بالبرنامج الزمني المحدد، وتحرص كذلك على اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه أي مقاول والتي تبدأ باستدعاء المقاولين ومخاطبتهم وإنذارهم رسميًا بأهمية الإنجاز، لافتةً إلى أنها لا تتوانى في سحب أي مشروع من المشروعات في حال تعثر المقاول وعدم تقيده بالبرنامج الزمني، وذلك بعد استيفائه لمرحلة الإنذار النهائي.
وأبدت الوزارة تعاونها الدائم مع شركات المقاولات المصنفة في سبيل تنفيذ مشروعاتها، وسرعة إجراءات الاعتماد وصرف المستحقات لدفع المقاول للإنجاز في الوقت المحدد، مشيرة إلى أن الأمر لم يسلم من تأخر مقاولين في التنفيذ وعدم التزام بالخطة الزمنية، وهو ما يلاحظ على مقاولين في مشروعات لعدد من الجهات الحكومية، إذ أن المقاولين في خضم ما تشهده المملكة من نهضة تنموية تشمل كل المناطق، عمد البعض منهم للحصول على عقود أعمال من قطاعات الدولة تفوق في مجملها قدرة المقاول التنفيذية والإدارية، الأمر الذي أدى إلى عدم قدرة المقاولين على الالتزام وتسبب في تأخر إنجاز المشروعات رغمًا عن أنه مصنف أول أو ثان ضمن تصنيف المقاولين، ولمعالجة ذلك عمدت الوزارة إلى القيام بتأهيل المقاولين المتقدمين لمشروعاتها الإسكانية وفق معايير محددة تضمن تحقيق الجودة والتحقق من تصنيف الشركات وسجلات مشروعاتها وإمكاناتها من خلال استمارة التأهيل الموجودة على موقع الوزارة الإلكتروني.
وأفادت وزارة الإسكان في بيانها أن المشروعات الإنشائية بطبيعتها تعتمد على عدة عوامل في سبيل إنجازها وهي كفاية المواد اللازمة من أسمنت وحديد وغيرها، وتوفر الأيادي العاملة لكل مشروع من عمالة ومهندسين، إضافة لاكتمال الآلات والمعدات اللازمة، والتصاميم الهندسية والاعتمادات المالية المطلوبة لها، وهذه العوامل إذا توافرت كاملة في أي مشروع فإن نسبة نجاحه ستكون مرتفعة بإذن الله.
كما أن المشروعات التي وقعتها الوزارة مؤخرًا والمشروعات التي ستطرح أيضًا هي عبارة عن إنشاء البنية التحتية لتكون أراض مطورة تسلم للمواطنين، وهذه المشروعات تعتمد على الآلات والمعدات أكثر من الاعتماد على العمالة مما يساهم في سرعة الإنجاز .







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1434/12/22- اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/10/27

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه المدينه اليوم الاحد 19-5- 1434، اخبار جريده المدينه الاحد 31-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 31 - 3 - 2013 4:57 AM
اخبار صحيفه المدينه اليوم الاحد 12-5- 1434، اخبار جريده المدينه الاحد 24-3-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 24 - 3 - 2013 5:35 AM
اخبار صحيفه المدينه اليوم الاحد 28-4- 1434، اخبار جريده المدينه الاحد 10-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 10 - 3 - 2013 9:22 AM
اخبار صحيفه المدينه اليوم الاحد 14-4- 1434، اخبار جريده المدينه الاحد 24-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 24 - 2 - 2013 6:52 AM
اخبار جريده المدينه اليوم الاحد 15-3- 1434 ،اخبار صحيفه المدينه الاحد 27-1-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 27 - 1 - 2013 12:40 PM


الساعة الآن 1:23 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy