العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه الرياض يوم الثلاثاء 1434/12/24- اخبار جريده الرياض يوم الثلاثاء 2013/10/29

أمير الرياض ونائبه يطلعان على مقتنيات ومشاريع "الدارة" خالد بن بندر: العمل في مشروع قطار الرياض خلال أشهر قليلة أمير ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /29 - 10 - 2013, 4:08 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الثلاثاء 1434/12/24- اخبار جريده الرياض يوم الثلاثاء 2013/10/29

أمير الرياض ونائبه يطلعان على مقتنيات ومشاريع "الدارة"
خالد بن بندر: العمل في مشروع قطار الرياض خلال أشهر قليلة

أمير الرياض ونائبه مع أمين الدارة خلال الجولة على مرافق الدارة

تغطية - محمد الغنيم تصوير - عليان العليان

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر أمير منطقة الرياض أن العمل الميداني الفعلي في مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام سيبدأ خلال أشهر، حيث تم الانتهاء من توقيع العقود مع المجموعات الثلاث التي ستنفذ المشروع والتي التزمت بتنفيذه في وقته المحدد مشيرا الى ان الجميع سيرى العمل في هذا المشروع خلال أشهر قليلة بإذن الله.

وكان سموه يجيب على سؤال ل"الرياض"عقب زيارة شاملة قام بها لدارة الملك عبدالعزيز وسط الرياض يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله نائب أمير الرياض اطلعا خلالها على مرافق الدارة واقسامها ومشروعاتها العلمية المنفذة والتي تحت التنفيذ واستمعا لشرح مفصل من الأمين العام للدارة الدكتور فهدالسماري عن أقسام الدارة ومقتنياتها ومشروعاتها العلمية الوطنية والإسلامية والتاريخية.

وفي شأن آخر دعا أمير الرياض في تصريحه للصحفيين عقب الجولة الجميع إلى الاستفادة من المهلة التصحيحية قبل انتهاء المهلة التي أشار إلى أن الأمر السامي الكريم حدد نهايتها بنهاية شهر ذي الحجة الجاري مطالبا الجميع بالتقيد بالتعليمات وإجراءات التصحيح قبل انتهاء المهلة.

وفي سؤال عن نتائج التحقيقات في حادثة المطاردة التي قضى فيها مواطنين اثنين، كشف الأمير خالد بن بندر أن التحقيق في إجراءاته النهائية، وقال سموه لدينا جهات تحقيق نفتخر بها في المملكة واجراءات جيدة نثق في الله ثم بها ولدينا شرع مطهر ستعرض عليه القضية ويتخذ الكلمة فيها.



التحقيق في حادثة «المطاردة» بمراحله النهائية



وفي سؤال "الرياض"عن تقييمه لما رآه من قيمه تاريخية مشرفة لهذا الوطن خلال جولته بالدارة ومرافقها أوضح سموه أن ما اطلع عليه خلال الزيارة يثلج الصدر مؤكدا أن ما تقوم به الدارة من أعمال تتطلب منا جميعا دعم جهودها وتوفير مالدينا من تراث يتعلق ببلادنا مشيدا سموه بمقتنيات قصر المربع والمتحف والتي تذكر بالرجل العظيم المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله - واعماله الجليلة في توحيد هذه البلاد.

وأكد سموه في تصريحه أن إمارة الرياض كما عهدتها الدارة حين تولى سمو ولي العهد - حفظه الله - من دعم، سيستمر بإذن الله بتوجيهات خادم الحرمين وسمو ولي عهده.

وكان سمو أمير الرياض وسمو نائبه قد استهلا جولتهما بالدارة بالاستماع الى نبذة تاريخية مفصلة عن الدارة حيث قدم أمين الدارة ومسؤولي الاقسام والمراكز شرحا عنها كما استمع سموه لشرح عن مركز التوثيق وشاهد عرضا عن الخدمات الفنية التي يقدمها مركز الأمير سلمان للترميم، كما قام سموه بجولة على اقسام الدارة وتعرف وسمو نائبه على مكوناتها كما زار سموه مركز التاريخ الشفوي ومركز المخطوطات وعدد من مراكز واقسام الدارة.

وختم جولته بزيارة لقاعة الملك عبدالعزيز وشاهد مقتنياتها وموادها التاريخية الخاصة بالمؤسس ومقتنيات عدد من ابنائه التي حصلت عليها الدارة بصورة اهداءات وايداعات من أصحاب السمو الملكي الأمراء أبناء المؤسس رحمه الله.


وفي نهاية الجولة قدم الدكتور فهدالسماري صورتين تاريخيتين لمدينة الرياض لسمواميرالرياض وسمونائبه.

من جهته أكد أمين عام الدارة أن زيارة أمير الرياض ونائبه للدارة تؤكد على ما يحظى به دور العلم ومؤسسات البحث من دعم واهتمام مشيرا الى أن هذه الزيارة امتداد لما تجده الدارة من متابعة ورعاية من سمو ولي العهد حتى أصبحت رائدة في خدمة التاريخ الوطني والمعلومة التاريخية الموثوقة، مؤكدا حرص الدارة على خدمة المواطن والاهتمام بتاريخه والربط بين الاجيال المتتالية والانجازات المتتابعة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /29 - 10 - 2013, 4:09 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الثلاثاء 1434/12/24- اخبار جريده الرياض يوم الثلاثاء 2013/10/29

تنفيس «عشمنا أكبر» لتطوير المتنزهات..!

الإقبال على الحدائق العامة مقرون بمستوى الخدمات المقدمة

الرياض، تحقيق - أسمهان الغامدي، عدسة - بدر الحمد

تبحث كثير من الأسر عند عطلة نهاية الأسبوع إلى متنفس يخفف عنها ضغوطات الحياة، وظروفها المتراكمة، ومن بين أهم الخيارات الحدائق العامة، حيث أوجدت أمانات المدن في المملكة عدداً من تلك الحدائق، ولكنها تبقى في نظر الغالبية غير كافية، وينقصها الصيانة، والنظافة، إلى جانب غياب الفعاليات الترويحية التي يدعمها القطاع الخاص بالتعاون مع البلديات الفرعية في الحي.

جذب الزوار

ورأت "سلوى الشهري" -طالبة جامعية في تخصص الإدارة الصحية- أنّ تنوع سبل الترفيه غير متوفر في الحدائق العامة، وإن وجدت للأسف تكون وسائل تقليدية غير متطورة ولا تتناسب والظروف الحالية، فما زالت الحدائق بحاجة إلى إعادة نظر في طريقة تصميمها والخدمات المقدمة فيها؛ لجذب الزوار، ولا بأس بفرض رسوم دخول رمزية، وتأمين على المكان من قبل إدارة المتنزه؛ لتساهم في رفع ثقافة التنزه.

وبيّنت "سهى الشهري" -طالبة في المرحلة الثانوية- أنّ عدد الحدائق في بعض المدن لا يتناسب مع عدد السكان، وبالتالي الإزدحامات لا تتناسب وخصوصية المجتمع؛ مما يخلق لدينا عزوفا ونفورا، خوفاً من المشاكل أو المضايقات، بينما لو تم تحديد الطاقة الاستيعابية لكل حديقة وتوفير كافة الخدمات بما فيها النوادي والمقاهي، ليتم الإفادة منها بمبالغ رمزية أو رسوم اشتراك؛ لوجدنا إقبالاً متزايداً عليها.

فرض عقوبات

وكشف "خالد الفالح" أنّ ثقافة التنزه مفقودة -نوعاً ما- لدى غالبية المجتمع؛ بسبب غياب العقوبات وعدم تحرير المخالفات على المتسببين في تلف المكان أو مضايقة الآخرين، إلى جانب غياب الرقابة الذاتية لدى المتنزهين أنفسهم، وإهمال بعض العاملين بالدور المنوط لهم كالحراسات الأمنية مثلاً؛ مما جعل المتنزهات بأيدي من لا يبالون بها ولا يهتمون ببقاءها كما كانت جميلة، تسعد النفوس بزيارتها.

ووافقته الرأي "نورة"؛ مشيرة إلى أنّ بعض حدائق الأحياء لا تملك من مقومات المتنزهات إلاّ الاسم فقط، في ظل انعدام الوسائل الخدمية، والتشجير المناسب، والمقاعد النظيفة، وحتى مطاعم ودورات المياه غير نظيفة.

ونوّهت "أم صالح" -المسنة- إلى أنّ الحدائق هي متنفس العوائل للتجمع بعيداً عن الأجواء الروتينية، ولكن الازدحام الحاصل وعدم تحديد طاقة استيعابية يسبب نفور الأسر منها، إلى جانب أن بعض الحدائق لا تتوفر على مسارات ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن؛ مما يجعل العديد من العوائل تفضل المكوث في المنزل، تجنباً للأذى النفسي الذي يلحق بالمقعدين.


وسائل ترفيه

واعتبر "باسل الحوشاني" أنّ ثقافة المجتمع تغيّرت إيجاباً نحو الحدائق والحفاظ عليها، إلى جانب احترام خصوصية الآخرين في ظل الانفتاح الحاصل، مضيفاً أنّ من يرغب بالترفيه لا يجب أن يسيء أو ينتهك خصوصية الآخرين، ولا حتى الإساءة للمكان، مؤكداً على الناس بدأت تتقبل فكرة التواصل الاجتماعي، والاحتكاك المباشر، ورؤية الآخر من دون إزعاج.

وأكّد "إبراهيم الحوشاني" على أنّ المتنزهات والحدائق باتت ضرورة للترفيه مع تزايد ضغوطات الحياة اليومية، ولكن لا زال هناك عزوف من قبل البعض؛ بسبب رفع الأسعار للضعف، فيما يخص الأغذية والمقاهي، إذ تغيب الرقابة على الأسعار، موضحاً أن الدولة تدفع الملايين لتوفير سبل الترفيه للمواطنين، ولكن للأسف لا يوجد تطبيق للأنظمة، فنحن نحتاج إلى إيجاد ملاعب للشباب، وصالات ترفيهية للفتيات، ومدن ترفيهية تشمل على حدائق، وملاعب، وساحات تزلج، وغيرها من الوسائل الترفيهية التي ننتظرها.




السلوك العام

ولفتت "أم عبدالرحمن" -ربة منزل- إلى أنّ هناك وعي من الجمهور، وتطور من ناحية ثقافة التنزه، منوهة بأنّ حاجة الناس للمتنفسات الصغيرة جعلتهم يتغاضون عن الاحتياجات الكبيرة، كالوسائل الخدمية، وعدم جاهزية حدائق الحي لاستيعاب أعداد الزوار.

ووافقتها الرأي "منيرة" -طالبة في المرحلة الثانوية-؛ مضيفةً أنّ الناس بدأت تتوافد على الحدائق وتبحث عنها في ظل محدودية المتنزهات الترفيهية، مشيرة إلى أنّ الحدائق لا زالت تفتقد لمقومات الترغيب بالزيارة، مثل: النظافة العامة؛ لأسباب تعود لعدم تطبيق الأنظمة، وضعف المتابعة والمراقبة من جهات الاختصاص.

وقال "عاقل الحربي": "ينقص المواطن احترام خصوصية العوائل الأخرى، وأن لا يتوقف عند النظرة غير المقصودة من قبل البعض ووسمها بالحرام، فالمشاكل التي تنجم عن تلك النظرات أو حتى التشكيك في البعض، إلى جانب بعض الصغائر هي السبب الرئيس خلف عزوف العائلات عن المتنزهات، وتركها للوافدين فقط".

وأضافت "عبير الحربي": "حدائق الحي مساحة محاطة بالشجر المصفر، من دون خدمات أو اهتمام، لا يستفيد منها غالباً إلاّ الوافدين، بينما نحن السعوديون نفكر ألف مرة قبل زيارتنا للحدائق؛ لأسباب نفسية لا صحة لها، وللأسف الأنظمة ساهمت في تعزيز تلك الأسباب، مثل عمليات الفصل التي تحدث في الحدائق، وتحديد أيام زيارات العوائل، وزيارات الشباب، فالفصل هو من سبب الارتباك والشعور بأنّ شبابنا مسعورون بانتظار رؤية العوائل لانتهاك حرماتهم"، مشيرة إلى أنّ هذا الاعتقاد غير صحيح، ويجب الاعتراف من أن الوعي يتنامى بين الشباب، وأصبح لديهم تقبل للجنس الآخر من دون مضايقات.


الصيانة والخدمات

وأشار "عبدالله الحربي" إلى أنّ الحدائق لا تكفي حاجة المجتمع، وتنقصها العديد من الخدمات، فالحدائق في بادئها جيدة، ولكن مع مرور الوقت تحل عليها لعنة الإهمال، وتعزف عنها العوائل، ويهجرها سكان الحي، موضحاً أنه عند زيارتك لإحدى الحدائق ستجد مشاكل الأمس نفسها في اليوم التالي من دون تغيير أو إصلاح، حتى إنّ أطعمة الزوار تبقى وجبة للقطط في اليوم التالي، وللأسف لا يوجد فرض عقوبة على من يساهم في إتلاف المكان أو عدم نظافته.

وأوضح "نايف الجعيد" أنّه من زوار الحدائق بشكل مستمر، ولم يسبق أن زار حديقة عامة من دون ان يضطر لإحضار احتياجاته من الخارج، مضيفاً: "للأسف حدائقنا تفتقر للعديد من الخدمات، وإن وجدت فهي تُقدم بضعف السعر، حتى الكراسي التي يفترض أن تكون صالحة للاستعمال في حدائق الحي، حيث تبقى بلا صيانة أو تجديد، إلى جانب انعدام المصليات، وخدمات الأكل والشرب، التي إن وجدت تكون من الخارج عن طريق بسطات ينقصها الكثير من النظافة والأمان"، مبيّناً أنّ لقلة الثقافة والتوعية دورٌ كبير في تلف الكثير من الوسائل الخدمية بالمتنزهات وغياب ثقافة التنزه، إلى جانب غياب العقوبات والتحايل على الأنظمة دون رادع.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /29 - 10 - 2013, 4:10 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الثلاثاء 1434/12/24- اخبار جريده الرياض يوم الثلاثاء 2013/10/29

بإشراف ومتابعة خالد بن بندر
17 جهة حكومية وخاصة تقر مشاريع بيئية في الرياض

العاصمة تشهد عدداً من المشاريع لتحسين جودة الهواء والحد من التلوث

الرياض - محمدالغنيم

أعلنت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض امس عن إنجاز (الخطة التنفيذية لحماية البيئة في الرياض) لسلسلة من المشاريع والبرامج البيئية في المدينة، بتعاون 17 جهة حكومية وخاصة في المدينة، وحّدت جهودها ضمن برنامج عمل موحّد، ووفق جداول زمنية محددة، تشرف على تنفيذها(اللجنة العليا لحماية البيئة بمدينة الرياض) برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أميرمنطقة الرياض رئيس اللجنة، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أميرالرياض نائب رئيس اللجنة.



وبينت الهيئة أن من أبرز هذه البرامج والمشاريع، إقرار خطة لتأهيل وتحسين الوضع البيئي والحضري لجنوب مدينة الرياض، تتضمن 37 برنامجاً ومشروعاً إضافة إلى معالجة وتأهيل وتطوير 22 موقعاً متضرراً في المنطقة، وحصر الأنشطة والمنشآت غير المرخصة ذات الأثر البيئي جنوب مدينة الرياض، وإغلاق ومعالجة 587 مصنعاً ومنشأة غير مرخصة، إضافة إلى إقرار نقل مصنع الإسمنت ومصنع الجبس إلى خارج مدينة الرياض.

وقالت الهيئة انه في جانب تحسين جودة الهواء، أنهت الخطة إعداد دراسة لتقييم تلوث الهواء الناتج من المصادر الرئيسية للانبعاثات، شملت 94 منشأة ومصدراً في المدينة، وشرعت في تشغيل 10 محطات مراقبة جديدة لتلوث الهواء، إلى جانب إطلاق برنامج لإدارة جودة الهواء بمدينة الرياض، وإعداد خطة بيئية تتضمن تنفيذ 62 برنامجاً بيئياً في مختلف أنشطة الشركة السعودية للكهرباء، وتركيب محطة لمراقبة لقياس جودة الهواء في المدينة الصناعية الثانية، ومحطة متنقلة أخرى لقياس مصادر الانبعاث من المصانع كما تعمل الخطة في جانب النفايات، على إعداد استراتيجية شاملة لإدارة كافة أنواع النفايات الصلبة والسائلة (البلدية والطبية والصناعية والحمأة)، تطوير وتنفيذ برنامج معالجة النفايات الطبية بمنطقة الرياض أما فيما يتعلق بمشاريع الصرف الصحي، فتعمل الخطة على استكمال تنفيذ محطة معالجة الصرف الصحي الجديدة في الحاير بسعة 400 ألف م3، وتنفيذ المرحلة الثالثة من محطة هيت لمعالجة الصرف الصحي بسعة 200 ألف م3 يومياً، ومد شبكات وخطوط نقل رئيسية للصرف الصحي في كافة أحياء الرياض الجديدة بما يغطي مساحة تبلغ 375 كيلو مترا مربعا، مع الاستمرار في تنفيذ برنامج السيطرة على مشكلة ارتفاع منسوب المياه الأرضية في المدينة، عبر مد شبكات شملت معظم الأحياء المتضررة في المدينة.

وفي جانب حماية وتأهيل المناطق المفتوحة، بدأت الخطة في تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج تطوير وادي حنيفة وروافده، ومن أهمها: تنفيذ مشروع الغابات في موقعين في الوادي الرئيسي جنوب طريق الفتح، وترسية تصميم متنزه الأمير سطام بن عبدالعزيز بوادي لبن، والبدء في تنفيذ تأهيل وادي اوبير ووادي المهدية، والبدء في تنفيذ تأهيل بحيرات الحاير.

كما بدأت الخطة في تنفيذ برنامج شامل لإعادة الغطاء النباتي بمنطقة الرياض يتضمن: إنشاء بنك للبذور لجمع وحفظ سلالات النباتات المحلية النادرة، وتنفيذ مشاريع تشجير تجريبية بالثمامة ووادي حنيفة، وإعداد الدراسة العلمية لزراعة النباتات المحلية بالثمامة، وإصدار دليل النباتات بمنطقة الرياض، إلى جانب تنفيذ مشروع التوثيق العلمي لأشجار وادي حنيفة، ومشروع تصنيف النباتات المحلية، واستحداث غابات للأشجار في محميات منطقة الرياض، مع الاستمرار في تشجير الحدائق والمتنزهات وتشجير الشوارع والميادين في المدينة، وتنظيم حملات لتنظيف المناطق البرية المحيطة بالمدينة. وفي السياق ذاته تضمنت الخطة تنفيذ متنزهات كبرى بمساحة تزيد عن 2.5 مليون م2 تشمل حدائق الملك عبدالله العالمية، ومتنزه الملك عبدالله بالملز، ومتنزه الأمير سلمان ببنبان، ومتنزه الحائر، ومتنزه الحمراء.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه الرياض يوم الثلاثاء 1434/12/24- اخبار جريده الرياض يوم الثلاثاء 2013/10/29

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه الرياض اليوم الثلاثاء 21-5- 1434، اخبار جريده الرياض الثلاثاء 2-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 2 - 4 - 2013 4:15 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الثلاثاء 7-5- 1434، اخبار جريده الرياض الثلاثاء 19-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 7 19 - 3 - 2013 11:52 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الثلاثاء 30-4- 1434، اخبار جريده الرياض الثلاثاء 12-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 11 - 3 - 2013 7:08 PM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الثلاثاء 16-4- 1434، اخبار جريده الرياض الثلاثاء 26-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 26 - 2 - 2013 11:37 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الثلاثاء 9-4- 1434 ، اخبار جريده الرياض الثلاثاء 19-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 19 - 2 - 2013 5:18 AM


الساعة الآن 7:17 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy