العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1435/1/14- اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/11/17

اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1435/1/14- اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/11/17 اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1435/1/14- اخبار جريده ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /15 - 11 - 2013, 5:58 AM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

SH 76 اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1435/1/14- اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/11/17


اخبار صحيفه المدينه الاحد 1435/1/14- 001_420.jpg

الرياض .. أمطار تهطل .. وأنفاق تغرق .. وصواعق تضرب .. ومرور يتعطل .. وضلام يخيم .. ودراسة تتوقف
حمود الحمد الرياض- تصوير: علي القرني
الأحد 17/11/2013
الرياض .. أمطار تهطل .. وأنفاق تغرق .. وصواعق تضرب .. ومرور يتعطل .. وضلام يخيم .. ودراسة تتوقف
غاصت العاصمة ( الرياض) مساء امس في بحور من مياه الأمطار التي هطلت بغزارة شديدة على عدة أحياء ومدن ومحافظات بها.
واحتجزت أمطار المياه- التي استمرت تهطل بغزارة حتى بعد منتصف ليل أمس- الكثير من السيارات في عدة أحياء ومدن بالمحافظات بلغت 26 مركبة بعضهم بها عوائل.
وتعرّضت الحركة المرورية بالرياض للشلل التام من جراء تلك الامطار الغزيرة في عدد من الشوارع الرئيسية، وذلك نتيجة ارتفاع منسوب مياه الأمطار في الشوارع والأنفاق. ولوحظت بعض الأنفاق وقد غمرتها المياه الكثيرة مثل نفق عرقة ، ونفق السويدي، ونفق خزامي، وبعض الانفاق الأخرى.. وتعرض أحد الاحياء للصواعق، كما حدث في برج الفيصلية التي قصفته صاعقة فتركت فيه آثارا واضحة.
وأوضح المتحدث الرسمي لمرور العاصمة المقدم حسن الحسن أن فرق المرور قد اعلنت حالة الاستنفار في شوارع الرياض، مبينا إلى وقوف الفرق المرورية على المواقع التي شهدت خللا في الحركة وتجمع نسبة المياه فيها.

وأفاد الحسن أن فرق المرور تعمل بالتنسيق مع الأمانة والجهات المعنية للعمل على شفط المياه وإعادة الحركة للطرق.
وعلى الصعيد نفسه انتشرت فرق الدفاع المدني في انحاء العاصمة للوقوف على الامطار وانقاذ المحتجزين، كما باشرت فرق أمانة منطقة الرياض في الطرقات والانفاق لتصريف مياه الأمطار الغزيرة التي شهدتها العاصمة مساء امس.
ومن جانبه، أوضح الناطق الإعلامي في المديرية العامة للدفاع المدني النقيب محمد الحمادي ان فرق الإنقاذ قد اعلنت حالة استنفارها ومباشرتها لعشرات من البلاغات.
وأكّد الحمادي تعامل الفرق مع حالات احتجاز عدة في محافظات الرياض منها 11 حالة في ضرما و 3 حالات في المزاحمية و3 حالات في العمارية و5 حالات في الدرعية وثلاث حالات في رماح وثادق ومرات مع استمرار عمليات الإنقاذ ومباشرة البلاغات من خلال استنفار كامل لفرق الإنقاذ .
‏‫ وعقدت اللجنة الفورية للدفاع المدني بمنطقة الرياض اجتماعاً طارئاً في غرفة القيادة والسيطرة بمديرية الدفاع المدني بالرياض وذلك لغزارة الأمطار التي تشهدها الرياض واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من أضرارها وتقليل الخسائر.
وتوجّه اللجنة بتسخير كل الإمكانات المادية، والبشرية في تعزيز أعمال الدفاع المدني.
وكانت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، قد حذرت من موجة أمطار يشهدها عدد من مناطق المملكة.


hofhv wpdti hgl]dki d,l hghp] 1435L1L14- [vd]i 2013L11L17 hofhv wpdti hgl]dki d,l hghp] 1435L1L14- hofhv [vd]i hgl]dki d,l hghp] 2013L11L17








  رد مع اقتباس
قديم منذ /17 - 11 - 2013, 3:50 AM   #2

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1435/1/14- اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/11/17

الشورى يبحث تعديل نظام الكليات العسكرية وزواج السعوديين بأجنبيات
يناقش في جلستي غد وبعد غد تقارير نزاهة والصحة والأمر بالمعروف
جابر المالكي - الرياض
الأحد 17/11/2013
الشورى يبحث تعديل نظام الكليات العسكرية وزواج السعوديين بأجنبيات
يناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية السابعة والخمسين غدا تقرير اللجنة الخاصة بشأن طلب تعديل المادة (الرابعة) من مشروع تنظيم زواج السعوديين بغيرهم، ويتضمن طلب التعديل الذي أيدته اللجنة منح الوزير المختص النظر في الموافقة على طلبات الزواج لعدد من الفئات دون رفعها للمقام السامي الكريم.
وسمح مشروع تنظيم زواج السعوديين بغيرهم لفئات بالزواج بمن لا يحملون الجنسية السعودية بمن فيهم مواطنو دول مجلس التعاون وذلك باذن من الوزير المختص وهم أعضاء السلك القضائي وموظفو وزارة الخارجية الدبلوماسيون والإداريون ومنسوبو وزارات الدفاع والداخلية والحرس الوطني ورئاسة الاستخبارات العامة والحرس الملكي والمؤسسة العامة للصناعات الحربية سواء كانوا من العسكريين أم المدنيين، كما أعطى الحق للوزير المختص في السماح لأعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام وموظفي الجمارك وجميع الطلاب الذين يدرسون في الخارج المبتعثين من قبل الحكومة.
كما يسمح القانون للفئات الآتية بالزواج بمن لا يحملون الجنسية السعودية ـ بمن فيهم مواطني دول مجلس التعاون وذلك بأذن من الملك وهم الوزارء ومن في مرتبتهم وشاغلو المرتبة الممتازة وأعضاء مجلس الشورى وأعضاء المجالس والهيئات التي يرأسها الملك أو ولي العهد وشاغلي المرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وايضا موظفي الديوان الملكي وديوان سمو ولي العهد ومجلس الوزراء ومجلس الشورى والمراسم الملكية ومجلس الأمن القومي.


كما تم تعديل الفقرة الاولى من المادة الثامنة لتصبح بالنص التالي ترفع وزارة الداخلية الى الملك عن أي مخالف من الفئات المنصوص عليها في الفقرة الاولى من المادة الرابعة من هذا التنظيم للنظر في اتخاذ ما يلزم وفقا لما ورد فيه، ثانيا مع مراعاة الحكم الوارد في الفقرة (1) من هذه المادة تتخذ وزارة الداخلية ما يلزم حيال المخالفين لإحكام هذا التنظيم وفقا لما ورد فيه.

يناقش الشورى ايضا تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن طلب تعديل المادة (15) من نظام الكليات العسكرية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/50) وتاريخ 12/7/1397هـ، والمعاد دراستها عملًا بالمادة (17) من نظام مجلس الشورى.
وفي سياق آخر يصوت أعضاء وعضوات مجلس الشورى على تقرير هيئة مكافحة الفساد حيث قدمت لجنة حقوق الإنسان والعرائض توصيات دعت من خلالها إلى التأكيد على الجهات المشمولة باختصاص الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، الإجابة على ما يردها من الهيئة وذلك استنادا وتنفيذا للمادة الخامسة من تنظيم الهيئة والالتزام بالأميرين الساميين والذي يؤكدان على مضمون المادة الخامسة.
كما أكدت اللجنة في توصيتها الثانية على الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أن تضح معايير واضحة ودقيقة تتعلق بالحالات التي ترى الهيئة إحالتها للجهة المعنية التي ورد بشأنها البلاغ للاستفسار منها والحالات التي ترى إحالتها مباشرة للجهات الرقابية أو جهات التحقيق.
وطالبت اللجنة في توصيتها الرابعة على الهيئة مراجعة أساليب العمل والإجراءات المتعلقة بالصرف المالي والمنافسات والمشتريات الحكومية والرفع بالمقترحات التي تعزز النزاهة والمنافسة والكفاءة في الحصول على المشتريات الحكومية وتنفيذ المشروعات وحماية المال العام وحثت التوصية الرابعة الهيئة على ترتيب أولويات عملها بحيث تحضي المشروعات العملاقة ذات البلايين بالاهتمام الذي ينسجم مع حجمها وتأثيرها على الوطن والمواطن.
كما ينظر مجلس الشورى في وجهة نظر لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة الهلال الأحمر السعودي للعام المالي 1432/1433هـ.
وأكدت اللجنة على الهيئة تعزيز نشاط التدريب والابتعاث وإنشاء مركز تدريب رئيس في الرياض وأخرى فرعية في مناطق أخرى في مجال الخدمات الاسعافية وطب الطوارئ وتأمين متطلباتها، وزيادة أحداث وظائف المسعفين ودعم أعدادهم وتكوين الفرق الاسعافية حسب المعايير الدولية وتوفير متطلباتها.
وأكدت التوصية الثالثة العمل على توفير مواقع مخصصة لمراكز الهيئة ومهابط لطائرات الإسعاف في الأراضي الحكومية بما فيها تلك التي تحت تصرف البلديات وكذلك المخططات الجديدة أسوة بالأجهزة الحكومية الاخر.
وطالبت اللجنة في توصيتها إشراك العنصر النسائي في الخدمة الاسعافية وتفعيل دورها الخدمي حسب متطلبات الخدمة وتأمين العدد اللازم من سيارات وإيجاد غطاء تأميني لسيارات الإسعاف والمسعفين فيها
ومن الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال تقرير لجنة الشؤون المالية، بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية الزراعية للعام المالي 1433/1434هـ وتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن مقترح عبدالرحمن العبيسي زيادة عدد درجات سلم رواتب بند الأجور والمستخدمين والموظفين، والمقدم بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى. ويناقش المجلس في جلسة ليوم الثلاثاء تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن التقرير السنوي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للعام المالي 1433/1434هـ وضمنت اللجنة تقريرها توصيتين دعت فيها الرئاسة لتكثيف حضورها الإعلامي لبيان رسالتها، كما دعت لعقد المزيد من اللقاءات مع الشباب لتطوير آليات التعامل معهم. كما يناقش تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن التقرير السنوي لهيئة الرقابة والتحقيق للعام المالي 1433/1434هـ بالإضافة إلي تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة للعام المالي 1433/1434هـ و تقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن مقترح اللواء/ د. محمد أبو ساق بشأن مشروع نظام اللياقة البدنية للعسكريين، والمقدم بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /17 - 11 - 2013, 3:51 AM   #3

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1435/1/14- اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/11/17

مهندسون: واجهنا تهديدات أصحاب العقارات “ال*****ة” بالعقل والحكمة
تقف على تفاصيل رحلة التحدي لإنجاز قطار الحرمين السريع
أنور السقاف - جدة تصوير - وليد الصبحي - علي خمج
الأحد 17/11/2013
مهندسون: واجهنا تهديدات أصحاب العقارات “ال*****ة” بالعقل والحكمة
أكد مهندسون واستشاريون عاملون في مشروع قطار الحرمين السريع أن صعوبات عدة واجهتهم في رحلة إنجاز المشروع تمثل أبرزها في انتشار الجبال والحرات والتعامل مع أصحاب العقارات الرافضين نزع الملكية والذين لجأوا أحيانا «للعنف» وتهديد أعضاء لجنة الاستملاكات مؤكدين أن الحكمة والتقنية العالية وتدخل رجال الأمن أحيانًا أذاب هذه الصعوبات وأنهاها، وقالوا إننا حرصنا على إيجاد حالة من التناغم الإبداعي مع المعطيات الميدانية على أرض الواقع وتم اتخاذ قرار إنشاء العديد من المعابر والجسور لمرور الجمال وقطعان الأغنام الخاصة بالمزارع واتخاذ كافة العناصر الداعمة مشروع القطار، وعن أجمالي العقارات التي تم نزعها لصالح مسار القطار قالوا إنها 5470 عقارًا، بنسبة إنجاز بلغت 95%، وتم صرف حوالي 7 مليارات ريال لصالح أصحاب العقارات ال*****ة، فيما تم إعادة تقييم 220 عقارًا وزيادة مبلغ التقييم.

وتيرة سريعة
مدير إدارة الاستملاكات بمشروع قطار الحرمين المهندس محمد بن شاكر دهلوي قال إن الأعمال تسير بوتيرة سريعة وبدقة عالية للانتهاء من أعمال المرحلة الأولى، فيما يستعد فريق عمل آخر لخوض تحديات أعمال المرحلة الثانية والتي تشمل وضع القضبان الحديدة والقطارات والعربات والمحطات‘ وأضاف: إن إدارته تمكنت من الوصول إلى نتائج ميدانية غير متوقعة لمسار القطار رغم التحديات والصعوبات، معزيًا الأسباب إلى العديد من المشكلات التي واجهت أعضاء المسح الميداني من المهندسين الذين باشروا أعمال حصر العقارات ال*****ة لصالح المشروع، لافتًا إلى أن اللجنة مكونة من 20 مهندسًا سعوديًا يتميزون بالكفاءة العالية.

نزع الملكيات
وأوضح المهندس دهلوي أن الإجمالي العام للعقارات ال*****ة على كامل طول المسار البالغ 450 كم والتي نزعت لصالح مواقع محطات الضغط العالي المشغل للقطار 1487 عقارًا، وما زلنا نعمل على إنهاء كامل الإجراءات الخاصة بنزع الملكيات، مبينًا أن المتبقي من العقارات التي لم يتم نزعها 375 عقارًا تمثل الـ 10% من إجمالي العقارات، إضافة إلى عدد من العقارات في بعض مواقع المشروع والتي تم ضمها وهي 90 عقارًا، ليصبح الإجمالي النهائي للعقارات التي قامت اللجنة بنزع ملكيتها 5470 عقارًا. موضحًا أن اجمالي المبلغ الذي تم صرفه كتعويضات وصل إلى الـ 7 مليارات ريال، وبنسبة إنجاز تصل إلى الـ 95%.

آلية التعويضات
وقال دهلوي قرار معالي الوزير بالبدء في أعمال لجنة التقدير كان شهر 9 عام 1430هـ تم بعدها اجتماعات اللجنة والتحضير لآلية العمل مع الجميع، حيث أخذت الكثير من الوقت، وتم بعدها إعداد آلية التعويضات، مشيرًا إلى أن التعويضات تمت زيادتها عن سعر السوق، حيث تتجاوز كثيرًا السعر المتداول، وبدأنا أولًا بزيادة عدد العاملين في هذا الجانب، وتم دعمنا من قبل المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وإدارة الطرق.

اعتراض المواطنين
ولفت المهندس الدهلوي إلى أن التقديرات التي تمت خلال السنتين الماضيتين اعترض عليها عدد من أصحاب العقارات بسبب اختلاف الزمن إلا أن من المفترض أن يكون للسعر المخصص البقاء لسنتين، بحيث يكون مقبولًا من أي جهة قضائية، وخلالها يمكن القبول بالسعر، إلا أنه بعد السنتين أي قرار على مقدر التقديم هنا يمكن إعادة تقديره من جديد، فنحن خلال السنتين الأوليين صرفنا عددًا كبيرًا من التعويضات للمواطنين، وبعدها طلبت اللجنة تمديد عملها، ومدد عمل اللجنة لسنتين أخريين، وفي جميع العقارات التي أتت بعد ذلك اختلفت الأسعار، وبالفعل تمت زيادة التقديرات المالية للعقارات بسبب ارتفاع أسعار العقار في الوقت الحالي، وحسب معطيات سوق العقار بمنطقة مكة المكرمة.

ديوان المظالم
وقال إن المواطنين الذين تم تعويضهم وصرف تعويضاتهم خلال السنتين الماضيتين ليس لهم الحق في إعادة التقدير للعقارفي حال اعتراض، لافتًا إلى أن هناك عددًا من المواطنين أصحاب العقارات ال*****ة اعترضوا وتقدموا بشكاوى لديوان المظالم وتم الحكم فيها وإعادة تقدير عقاراتهم بزيادة المبلغ المخصص لنزع الملكية، وتمت إعادة تقدير أكثر من 220 عقارًا واعطوا أسعارًا أعلى من السابق، فنحن لا نرغم المواطن على أخذ التقدير الذي نراه، بل هناك العديد من الأنظمة التي تكفل حق المواطن، ويعطى سنتين فقط للتعويض، وبعد السنتين يبقى المواطن له الحق في إعادة تقدير عقاره.



رفض التسليم
وقال إن ملاك العقارات في مشروع القطار لا يرغبون في نزع عقاراتهم بسبب إن القطار يرافقة سياج حديدي يفصل بين العقار والقطار، وبالتالي لا يمكن أن يكون هناك فرحة لصاحب العقار في النزع عدا الشعور الوطني وحب الوطن لإنجاح أعمال مسار القطار، وفعلًا هناك العديد من أصحاب العقارات ساهموا بعقاراتهم من أجل مسار القطار، وهناك عدد آخر رفض التسليم، وهناك من ماطل في التسليم، وهنا نستعين بالجهات الأمنية، بعد اتخاذ كافة الإجراءات التي تسبق هذا الإجراء.

القوة الجبرية
من جانبهم قال مهندسون سعوديون عاملون في لجنة الاستملاكات إن الميدان شهد العديد من الأحداث بين الأعضاء وأصحاب العقارات الرافضين لنزع الملكية، ملمحين إلى أن بعض المواقف استخدم فيها «العنف»، إلا أن الأعضاء يستخدمون كل وسائل الاقناع والتفاهم، إلا إذا وصلت المحاولات لطريق مسدود يتم الإخلاء بالقوة الجبرية.

التحديات والصعوبات
وقال مستشار مشروع قطار الحرمين السريع والمتابع للمسار للجزء مابين (جدة - المدينة المنورة) لقطار الحرمين السريع المهندس محمد بن عبدالله أسرة إن (مسار) قطار الحرمين السريع المنطلق من مكة المكرمة مرورًا بمحافظة جدة ومطار الملك عبدالعزيز الدولي ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية (رابغ) وصولًا إلى المدينة المنورة (الدائري الثالث) على شارع الملك عبدالعزيز المؤدي إلى الحرم النبوي الشريف يبلغ طوله 450 كم، ومقسم إلى 6 أجزاء، ولدينا مسؤولية مباشرة ابتداءً من مدينة جدة وحتى محطة المدينة المنورة.


جبال وحرات
لافتًا إلى أن (المسار) واجهه العديد من التحديات الصعبة، والمتمثلة في انتشار الجبال والحرات وهي حقيقة التحدي الأكبر في مشروع تنفيذ المسار، ولكن بالتقنية تم التغلب عليها، مبينًا أن أعمال التفجيرات وصب الخرسانات داخل تجاوييف الحرات حتى لا يكون هناك هبوطات قد تحدث في المستقبل مكننا من إنجاز أكثر من 70%، والآن جاري العمل على قدم وساق والتركيز بشكل كبير على الانتهاء من خطوط الخدمات والجسور الرديفة والتقاطعات لمحطة المدينة المنورة، وتم مراعاة البنية التحتية للمنطقة المحيطة للمحطة، ومراعاة عدم التأثير على التطور العمراني المستقبلي لأكثر من 50 عامًا مقبلة بإذن الله سواء من الجهة الغربية أو الشرقية.

كوادر وطنية
وأوضح المهندس أسرة أن المرحلة الأولى تم الانتهاء من أعمال البنية التحتية، والمرحلة الثانية جار التنسيق على وضع القضبان الحديدية للقطارات، وإنشاء مراكز الخدمات والصيانة وهذا متزامن مع الانتهاء من المرحلة الأولى والبدء فورًا في أعمال التنفيذ للمرحلة الثانية ثم المرحلة الثالثة، ملمحًا إلى أن التحدي الأكبر والذي يجب العمل من أجله هو توفير الكوادر الوطنية لقيادة تلك القطارات وتشغيل هذا المشروع الوطني الضخم، إضافة إلى تهيئة المواطنين والمقيمين على الاستخدام الأمثل للقطارات.

استحداث تقاطعات
ولفت إلى أن المشروع استحدث إنشاء 4 تقاطعات هامة ورئيسية، وهي تقاطع علي بن أبي طالب، وتقاطع قباء، وتقاطع القصيم، إضافة إلى التقاطع الواقعة فيه محطة القطار السريع بالمدينة المنورة، وقال إن تلك التقاطعات حظيت بالاهتمام البالغ، حيث أجريت عليها اللمسات التطويرية العمرانية، وقال إن مساحة محطة المدينة المنورة تبلغ (93044 مترًا مربعًا )، وبها مسجد مساحته ( 2139 مترًا مربعًا)، ومحطة إطفاء، ومهبط لطائرة عمودية، ومواقف تستوعب1010 سيارات، وهدف مشروع قطار الحرمين السريع الربط بين المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة بمدينة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية حيث يتم إنشاء محطة ركاب في كل من هذه المدن. وقد تم تصميم المحطات الأربع على أسس نموذجية وممنهجة لتمكين تسليم المباني بسرعة وجودة عالية وفي الوقت نفسه تعزيز خبرات المسافرين.

جسور للجمال
وقال المهندس أسرة إن مسار القطار يمر بالعديد من الوديان والمزارع والمساحات الشاسعة من الأراضي، ومن هذا المنطلق تم التناغم مع المعطيات الميدانية على أرض الواقع وتم اتخاذ قرار إنشاء العديد من المعابر والجسور لمرور الجمال وقطعان الأغنام الخاصة بالمزارع، واتخاذ كافة العناصر المدعمة لمشروع القطار، فالمشروع ليس قطارات فقط بل مشروع حضاري وثقافي وعالمي.

التفكير المستقبلي
وأشار إلى أن انطلاق القطارات سيقلل من الحوادث المرورية بشكل كبير جدًا، وسوف يكون له مردود اجتماعي وثقافي بربط المدينتين المقدستين، بحيث يستطيع المستخدم للقطارات الوصول خلال ساعات ودقائق قليلة من الوصول إلى اي طرف، بعد أن كان المسافر يتكبد العناء والمشقة في الطرق البرية، ولفت إلى أن المردود الاقتصادي أيضًا تم مراعاته بالربط في مشروع المسار بين الطرفين (مكة المكرمة / المدينة المنورة) مع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية والتي يوجد بها مواقع شركات البترول ومؤسسات المال والأعمال والتجمعات السكانية الكبرى، وقال إن محطة المدينة المنورة سيتم ربطها بكافة مناطق المملكة في الشرقية والشمال ومنطقة الرياض في المستقبل بإذن الله. بحيث تكون المملكة بعد أن كانت متأخرة كثيرًا في استخدام القطارات لتكون في المستقبل القريب الأولى على مستوى الشرق الأوسط.

القفز إلى العالمية
وقال المشرف العام على أعمال مشروع قطار الحرمين السريع للجزء ما بين محطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي حتى محطة مكة المكرمة المهندس حسني كلكتاوي إن المشروع سيقفز بالمنطقة إلى مصاف الدول المتقدمة في استخدام القطارات على مستوى العالم، لافتًا إلى أن الحركة الثقافية والحضارية والسياحية سيكون لها النصيب الأوفر، ملمحًا إلى أن مدينة جدة (عروس البحر) ستكون واجهة سياحية عالمية بإذن الله، خصوصًا بعد الانتهاء من مشروع القطار والانتهاء من مشروع النقل العام.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1435/1/14- اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/11/17

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1435/2/26- اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/12/29 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 29 - 12 - 2013 4:16 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1435/2/19- اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/12/22 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 22 - 12 - 2013 3:17 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1435/2/12- اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/12/15 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 15 - 12 - 2013 3:53 AM
اخبار صحيفه المدينه #يوم الاحد 1435/1/28اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/11/31 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 1 - 12 - 2013 3:16 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1435/1/7- اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2013/11/10 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 10 - 11 - 2013 4:15 AM


الساعة الآن 4:27 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy