العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ يوم الاحد 1435/1/21- اخبار جريده عكاظ يوم الاحد 2013/11/24

مدح الإعلام جعل الآخرين يكرهونني .. فيصل بن عبدالرحمن: مروج هذه الشائعة «كذاب كبير» حاوره:خالد الفارس رئيس نادي النصر السابق ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /24 - 11 - 2013, 5:21 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الاحد 1435/1/21- اخبار جريده عكاظ يوم الاحد 2013/11/24

مدح الإعلام جعل الآخرين يكرهونني .. فيصل بن عبدالرحمن:
مروج هذه الشائعة «كذاب كبير»
حاوره:خالد الفارس

رئيس نادي النصر السابق الأمير فيصل بن عبدالرحمن بن سعود أحد الإداريين الكبار الذين أظهروا زهدا واضحا في تولي مقاليد الرئاسة عكس آخرين يهرعون نحوها وفي اعتقادهم أنها منجم ذهب وأنها الطريق الأوسع والأقرب والأسهل للشهرة، لذلك بقي هو دون غيره في الذاكرة بينما اختفى الآخرون، ففيصل بن عبدالرحمن ظل محفورا في ذاكرة النصراويين بأنه من قاد ناديهم للعالمية وهو اللقب الذي ظلت جماهير الشمس تفاخر به طوال سنوات الجفاف الطويلة.
الأمير فيصل عاد للواجهة مع شائعة اقترابه من رئاسة نادي الاتحاد وهو ما ينفيه مقدما إجابة عقلانية ومقنعة، وهو في هذا الحوار يؤكد أن ابتعاده كل هذه الفترة عن الإعلام يأتي رغبة منه وليس لسبب آخر حيث يقولها بوضوح «ابتعدت كي اريح واستريح، فأنا لا أريد أن أسبب أي إزعاج لأي شخصية رياضية أو غيرها لأن هناك من يتحسس من كلامي الذي أقوله»، ولكنه في هذا الحوار يقول الكثير دون تجريح أو إسقاطات مقدما نموذجا للقيادي المحب لناديه.


سألناه في البداية .. هناك خبر يتداوله الإعلام وهو أنك مرشح لرئاسة أحد فرق الغربية .. ترى ما صحة هذه الأخبار؟
سمعت مثل هذا الأمر وقد نفيته تماما لأنني استغرب حقيقة أن يقال مثل ذلك، فأنا أعشق كيانا واحدا فقط هو النصر، ولا يوجد سواه، ولا يمكن أن أعشق نادىا وأحبه منذ الصغر وكنت رئيسه وحققت معه البطولات ومن ثم أقود فريقا آخر لا أعتقد أن هذا الأمر سليم إطلاقا، وهذه الأندية جماهيرية وأنا أتشرف بذلك لكن لديهم من الرجال ما يكفي لقيادة أنديتهم.
ما الذي يمنع.. فهناك أناس يحبون فرقا ويقودن أخرى غير التي يعشقون والأمثلة كثيرة؟
هذا شأنهم.. أما فيصل بن عبدالرحمن فعشقه للنصر فقط ولا يوجد سواه، أحترم جميع الأندية وأقدر رجالاتها وجماهيرها لكن النصر بالنسبة لي عشق أبدي لا أرى غيره، وفرق الغربية ليست بحاجة لفيصل بن عبدالرحمن، فهناك رجال في هذه الأندية يعملون ويقدمون الغالي والنفيس من أجل أنديتهم، والاتحاد والأهلي كبار برجالهما وجماهيرهما وقد يأتي شخص له مال ويرأس هذا أو ذاك النادي، أما العشق فيبقى للكيان وأظن أنني عاشق للنصر فقط ومن يقول غير ذلك كذاب.
ربما رأى البعض علاقتك بمنصور البلوي بأنها مدخل لرئاسة الاتحاد خصوصا في الوقت الحالي؟
علاقتي بالأخ منصور قوية وبيننا أخوة وصداقة وهو محب للأمير عبدالرحمن بن سعود -رحمه الله- ولم نتطرق لا من قريب أو بعيد للاتحاد أبدا، ومنصور رجل يعرف ماله وما عليه ولم يذكر شيئا عن الاتحاد أبدا قد يكون يتألم لما يحدث في ناديه لكنه لن يقول لشخص تعال واستلم النادي، فهذا كلام غير منطقي وغير واقعي بتاتا، والاتحاد لديه رجال أفضل مني يحبون ناديهم ويضحون من أجله وهم كثر وأتمنى التوفيق له ولجميع الأندية.

الإعلام هو السبب
أنت ابتعدت عن الوسط الرياضي ولم يذكر عنك أحد أي إساءة .. بماذا تفسر ذلك؟
من أجل هذا أنا أرفض الحديث وأتمنى أن تتركني لأنني بأمانة لا أريد أن أدخل في متاهات مع أحد أو أغضب أحدا، أنا تركت الوسط الرياضي وأنا الآن مرتاح تماما.
إبان رئاستك للنصر كان هناك عضو شرف نصراوي يتمنى هزيمتكم حتى من الفرق الصغيرة .. لماذا؟
لا أعرف من تقصد ولكن هذا الأمر ليس طبيعيا، ولكن أنا من وجهة نظري أن المشكلة في الإعلام.
ما دخل الإعلام فيما ذكرته؟
بعض الإعلاميين يسيئون لهذا الرئيس أو ذاك من خلال تمجيده وأنه أفضل رئيس... إلخ، ومثل هذه الأمور تولد الحقد لدى البعض حتى وإن كان ينتمي للنادي، وللأسف إنكم ومع كامل احترامي وتقديري لكم أنكم تبالغون في الإساءة وفي المدح وهذا يضايق كثيرين.

ورطوني مع الناس
لماذا يتضايقون، أنت مثلا حققت للنصر بطولات وشاركت في بطولة أندية العالم، إذا أنت رئيس ذهبي في نظر الجمهور؟
وهذا ما كنت أقصده، أنا كما تقول حققت للنصر بطولات وأن البطولات لن تعود إلا بعودة فيصل وغيابه يعني غياب النصر ومثل هذا الكلام جعل البعض يتضايق ويتمنى هزيمة النصر ليس من أجل النصر ولكن من أجل رئيسه فيصل بن عبدالرحمن، وأنا للأمانة أرفض المديح ولا أحبه، والنصر حقق البطولات قبل فيصل وبعده، وسيحقق البطولات بإذن الله بدون فيصل ومع أي رئيس محب للكيان النصراوي والتوفيق بيد المولى سبحانه وتعالى.
أنت مثالي بشكل مبالغ فيه فطالما حققت البطولات .. لماذا ترفض الإطراء؟
لا والله لست مثاليا، أنا إنسان بسيط عملت من أجل الكيان والتوفيق يبقى بيد الله، فأنا أعمل فقط ولكن الإطراء بدون وجه حق أرفضه تماما، والنصر كيان كبير وكل من يمسك رئاسته هو بلا شك جدير وحتى لو لم يحالفه التوفيق بالحصول على بطولة يظل أنه قدم كل ما عليه وما هو باستطاعته فالبطولات توفيق من الله.
للأمانة النصر فيه الكثير من المشاحنات بين أعضاء الشرف .. لماذا لا تتوافقون من أجل الكيان؟
يا أخي أنا لدي مبدأ وأرى أنه هو الذي يجب أن يكون في كل الأندية، فما دام أنك عملت فسواء حققت بطولة أو لم تحقق فالأمر توفيق، ولابد من ترك النادي لمن يكمل المسيرة فالعملية تكاملية والأندية التي تريد البطولات يجب أن تقدر جهود كل شخص عمل للكيان حتى يأتي غيره ويكمل المسيرة، هذا المفروض أن يكون إذا أردنا أن نحقق البطولات، أما ما ذكرته فليس لي تعليق عليه المهم هل قدمت لرياضة بلدي من خلال النصر ما استحق عليه الشكر أم لا حتى لو لم أحقق أي بطولة.

الوضع اختلف
طالبت جماهير النصر بعودتكم للنادي وعدتم ولكن لم تحقق ما حققته في المرة الأولى .. ما السبب من وجهة نظرك ؟
العملية ليست عملية نجاح أو رسوب بل عملية توفيق وودي أسألك سؤالا: هل الفترة الأولى التي تسلمت فيها الفريق هي نفس الفترة الثانية؟ في الفترة الأولى كان النصر محققا كأس دوري خادم الحرمين الشريفين عام 1414 1415- وحقق كأس الخليج عام 1416 وكنت وقتها مشرفا على الفريق وواصلنا 17 و18 و19، ولكن لما جئنا في المرة الأخيرة ما هو الوضع الذي كان عليه النادي؟ هناك الكثير للأمانة نصحوني وقالوا ترى النادي وضعه لا يسر وأنت بتودي نفسك في داهية قلت وقتها هذا حب وعشق وترشحت وحققت أشياء كثيرة للنادي منها بطولة كأس فيصل وقمنا بعمل اعتزال للكابتن ماجد عبدالله ونظمنا العضوية الشرفية، ووقعنا عقودا مع شركة الاتصالات وقلت وقتها هذا هو النادي وانسحبت.
بالعكس أنت لم تحصل على دعم أعضاء الشرف في الفترة الثانية .. لذلك انسحبت؟
- غير صحيح إطلاقا .. النادي كان مدعوما من قبل أعضاء الشرف من قبل حتى توقيع العقود بفترة، وكان مدعوما بشكل كبير وعندما جاءت عقود الاتصالات لم أكن أحتاج إلى دعم أبدا.


لماذا ماجد
سعيتم لأجل إقامة مهرجان اعتزال ماجد عبدالله وهو يستحق ذلك بلا شك لكن أين أنتم من اعتزال الهريفي؟
أنا ليس لي دخل في هذا الأمر واعتزال ماجد أنا كلفت به من قبل الأمير عبدالرحمن بن سعود -رحمه الله- فقد رأينا أن الموضوع تأخر كثيرا ولهذا السبب تحركنا فيه، أما بخصوص الكابتن فهد الهريفي، فأكن له الاحترام، ولكن لم أكلف بهذا الأمر وليس لي علم بأي خطوة أبدا.
والآن كيف ترى وضع النصر مع الأمير فيصل بن تركي؟
الوضع جدا ممتاز والأمور في تطور لاشك حتى وإن وجدت أخطاء لكنها بسيطة وبإذن الله ستتصلح ما دام أن هناك عملا وهناك اتصال بيننا، وأدعو كل أعضاء الشرف للوقوف مع الأمير فيصل من أجل الكيان ومن لا يريد أو لا يستطيع فيبتعد عن كل ما يؤثر في مسيرة الفريق إعلاميا أو أي طريقة أخرى لأن مثل هذه الأمور تجعل الشخص يتخذ قرارا غير صائب مما يؤثر على الفريق.

نور إضافة
بصراحة .. كيف ترى انضمام الكابتن محمد نور للكتيبة النصراوية؟
أنا للأمانة أحب نور كثيرا وأقدره وهو يعرف هذا الأمر، ونور لاشك أنه إضافة كبيرة للنصر ومهما حدث من تراجع في مستواه إلا أنه يظل لاعبا كبيرا وستكون له بصمة مع بقية زملائه في الفريق.

جمهور النصر ينتظر عودة الفريق لسابق عهده أيام الراحل عبدالرحمن بن سعود وأيام السوبر مع فيصل بن عبدالرحمن .. فمتى سيعود في رأيك ؟
للأسف هذه هي المشكلة الأساسية التي نختلف فيها تماما، النصر هو النصر حتى في أيام الأمير عبدالرحمن في الفترة الأخيرة لعب 4 نهائيات ولم يحقق شيئا، وقامت الدنيا انتقادات وغيرها، ونفس الأمر معي أنا، يعنى أيام الأمير عبدالرحمن تذوقنا الفرح والحزن، ونفس الشيء حدث إبان رئاستي وهذه سنة الحياة، الأمير عبدالرحمن بن سعود رمز كبير ويعني الكثير لنا ولا يوجد من يقارن نفسه به لا من قريب ولا من بعيد مع احترامي للجميع، لا على مستوى رئاسة النادي، ولا على مستوى الإعلام أو على مستوى الفكر.
من هو الفريق الأقرب للحصول على بطولة الدوري؟
الدوري مازال في بدايته لكن أتمنى أن يحقق النصر بطولة الدوري بلا شك وهو قادر بإذن الله.

ديربي غير
الديربي غدا .. من تتوقع أن يفوز ؟
الحقيقة التوقع صعب جدا وكم من مرة كان النصر أفضل على كافة الأصعدة ويخسر أو يتعادل والعكس أيضا، لذلك التوقع صعب ومن وجهة نظري أن المباراة ستكون حساسة وحاسمة في نفس الوقت لذلك الفائز معنويا راح يكون أقرب لبطولة الدوري وللأمانة في الوقت الحالي النصر وضعه ممتاز وهو يمر بمرحلة رائعة وهو مستقر إداريا، لذلك أرى أنه الأقرب للفوز.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /24 - 11 - 2013, 5:22 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الاحد 1435/1/21- اخبار جريده عكاظ يوم الاحد 2013/11/24

فضيحة جديدة.. عقد رعاية لـ 12 يوما


في الوقت الذي كان ينتظر فيه جماهير نادي الاتحاد المفاجأة السارة التي وعدتهم بها الإدارة بتوقيع عقد رعاية للعبة التنس، علمت «عكاظ» أن العقد الذي وقعته الإدارة أمس لمدة 12 يوما فقط، متحايلة بذلك على أنصار النادي بإخفاء الحقيقة، حيث أكد رئيس مجلس إدارة النادي المهندس محمد الفايز بأن توقيع عقد الرعاية يأتي في إطار سعي الإدارة لتوقيع عقود رعاية منفصلة للألعاب المختلفة بالشكل الذي يحقق الاكتفاء الذاتي لهذه الألعاب مما يضمن استمرارها في مسيرتها في المنافسة على البطولات وتحقيقها، وجاءت البداية عبر العقد الحالي مع مجموعة عبدالرحمن العطاس التجارية وإن شاء الله يكون فاتحة خير لمزيد من عقود الرعاية مستقبلا، رافضا كشف مدة العقد وقيمته المالية، كان ذلك خلال المؤتمر الذي احتضنته قاعة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن منصور بالنادي أمس بتوقيع عقد رعاية مجموعة عبدالرحمن العطاس التجارية لفريق كرة الطاولة بالنادي خلال مشاركته في بطولة كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم التي سوف تنطلق بمشيئة الله مساء يوم الخميس المقبل في مدينة الرياض وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة النادي المهندس محمد فايز، وعضو مجلس الإدارة المشرف العام على لعبة كرة الطاولة شادي زاهد، ورئيس مجلس إدارة شركة عبدالرحمن العطاس التجارية عبدالرحمن العطاس.


فيما أكد رئيس مجلس إدارة الشركة الراعية عبدالرحمن العطاس، بأن الاحترافية العالية التي قدم من خلالها المشرف العام على لعبة كرة الطاولة شادي زاهد عرض الرعاية والتعامل الجيد من مجلس الإدارة برئاسة المهندس محمد حامد الفايز، كان له دور كبير في سرعة إنهاء المفاوضات وإتمام التعاقد الذي بإذن الله سوف يكون بداية حقيقية لمجموعته للدخول في عقود رعاية إضافية في نادي الاتحاد خلال الفترة المقبلة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /24 - 11 - 2013, 5:23 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الاحد 1435/1/21- اخبار جريده عكاظ يوم الاحد 2013/11/24

كشف عن آليات التخصص النوعي.. رئيس ديوان المظالم:
إطلاق إدارات للدعم القضائي وإنجاز الأحكام


أوضح رئيس ديوان المظالم الشيخ عبدالعزيز بن محمد النصار أن إقرار خادم الحرمين الشريفين لمشروعات أنظمة المرافعات الشرعية، والإجراءات الجزائية، والمرافعات أمام ديوان المظالم تمثل خطوة كبيرة في مسيرة تطوير القضاء الذي يوليه الملك عبدالله بن عبدالعزيز رعايته واهتمامه، وهو ما يبرز مدى حرصه على إيجاد معالجة شمولية تحقق الغايات التي يأملها.
وأبان النصار أن ديوان المظالم في هيكلته ينتظم فيه عدد من الإدارات المساندة، تفعيلا وتأكيدا للعمل المؤسسي، حيث تم إنشاء مكتب الشؤون الفنية وتزويده بالكوادر المتخصصة ليقوم بمهامه المناطة به من إبداء الرأي في ما يحال إليه بعد البحث والدراسة كما أسندت إليه مهام نشر الأحكام، فضلا عن تدشين مركز لدعم القرار من أهم مهامه تزويد متخذ القرار بالإحصاءات اللازمة.

معطيات التقنية
واستطرد انه لم يغب عن الديوان الاستفادة من معطيات التقنية الحديثة حيث تم تزويد محاكم الديوان وإداراته بالبنية التقنية اللازمة، وتم إنشاء إدارة متخصصة للتقنية تعنى بجميع جوانبها.
وأضاف رئيس ديوان المظالم أن من أبرز الملامح التي اشتملت عليها الأنظمة الثلاثة، ترسيخ ما أقره نظاما القضاء وديوان المظالم من الاستناد إلى الجانب الموضوعي للقضاء من دون الجانب الشخصي، فالدعاوى تنظر فيها دوائر قضائية متخصصة في المحكمة سواء شكلت من قاض واحد أو أكثر وبصرف النظر عن شخصية القاضي الذي يفصل فيها.

مبدأ التخصص
وأرست هذه الأنظمة مبدأ التخصص النوعي للمحاكم، وهي: المحاكم العامة والمحاكم الجزائية ومحاكم الأحوال الشخصية والمحاكم العمالية والمحاكم التجارية، وبينت إجراءات التقاضي أمامها لتباشر أعمالها وفقا لما تضمنته آلية العمل التنفيذية لنظامي القضاء وديوان المظالم وهو ما سينعكس إيجابا على سرعة البت في الدعاوى، إلى جانب رسمها طريق استئناف الأحكام القضائية، وفصلت إجراءاته باعتبار أن مرحلة الاستئناف ذات صيغة جديدة في الترافع الإشرافي وتتطلب نظر الدعوى مرة أخرى أمام محاكم الاستئناف بحضور الخصوم تحريا للعدالة والتحقق بقدر الإمكان من صحة الحكم القضائي وتوافقه مع أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة، مع إيجاد ضمانات أكبر للمتقاضين بإتاحة الفرصة لهم لعرض ما لديهم في شأن الدعوى والترافع مرة أخرى أمام قضاة آخرين، إذ سن التنظيم القضائي في عهد خادم الحرمين -حفظه الله- مبدأ تعدد درجات التقاضي بما يسهم في تحقيق تلك الضمانات.



نقلة نوعية
وأفاد أن هذه الأنظمة بينت إجراءات الاعتراض أمام المحكمة العليا والمحكمة الإدارية العليا اللتين تم إنشاؤهما لأول مرة في المملكة بموجب نظامي القضاء وديوان المظالم، وإن إنشاء هاتين المحكمتين ومباشرتهما للعمل يعد مرحلة جديدة ونقلة نوعية للقضاء في المملكة، إذ ستشرعان في النظر في اختصاصاتهما وخصوصا التحقق من سلامة تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة على جميع الدعاوى التي نظرتها محاكم الاستئناف.

وتابع أن الأنظمة الثلاثة أكدت على حق الدفاع للمتقاضين بوصفه حقا أصيلا تجب مراعاته والمحافظة عليه، ولا سيما بالنسبة لنظام الإجراءات الجزائية الذي لم يقتصر على إقرار حق المتهم في الاستعانة بوكيل أو محام للدفاع عنه في مرحلتي التحقيق والمحاكمة، بل إنه ارتقى في تطبيق معايير المحاكمة العادلة إلى أن جعل لكل من ليست لديه مقدرة مالية، الحق في أن يطلب من المحكمة انتداب محام للدفاع عنه على نفقة الدولة، إضافة إلى التأكيد على ضرورة معاملة المتهم بما يحفظ كرامته، وحظر إيذائه أو معاملته معاملة مهينة، مع إيجاب إخباره بأسباب توقيفه وحفظ حقه في الاتصال بمن يرى إبلاغه، كما ألزم نظام الإجراءات الجزائية الجديد كذلك بتعريف المتهم بحقوقه الأساسية، وجعل للموقوف احتياطيا حق التظلم من أمر توقيفه.
كما راعت الأنظمة العدلية حقوق المرأة في المحاكمة والترافع، ويسرت لها العديد من الإجراءات بما فيها سرعة الفصل في الدعاوى التي ترفعها المرأة في المنازعات الزوجية والحضانة والنفقة والزيارة والعضل، ومنح المحكمة سلطة الأمر بالإحضار الجبري في حال تخلف المدعى عليه في تلك المنازعات، إضافة إلى أن للمرأة الخيار في إقامة دعواها في بلدها أو بلد المدعى عليه، مع مراعاة جانب تيسير الإجراءات الجزائية في حقها إذا كانت متهمة، إضافة إلى ايجاد نظام المرافعات الشرعية طريقا مختصرة للحد من المماطلة في أداء الحقوق وتعويض المتضرر، فأوكل للمحكمة التي أصدرت الحكم نظر دعوى التعويض عن الأضرار الناتجة من المماطلة في أداء الحقوق محل الدعوى.
وأخذت الأنظمة بمبدأ المرونة في الإجراءات وتقليل أمد التقاضي مع استمرار مبدأ مجانيته، بالنص على بعض الأحكام التي تحقق هذا المبدأ، ومن ذلك جواز أن يكون التبليغ وفقا لنظام المرافعات الشرعية بوساطة المحضرين أو بوساطة صاحب الدعوى إذا طلب ذلك، مع جواز الاستعانة بالقطاع الخاص في تحضير الخصوم، مع تخفيف أعباء متابعة مواعيد نظر الدعوى، إذ أوجب نظام المرافعات الشرعية ونظام المرافعات أمام ديوان المظالم تحديد تاريخ الجلسة الأولى المحددة لنظر الدعوى في التاريخ الذي ترفع فيه الدعوى. كما أجاز نظام المرافعات أمام ديوان المظالم إسناد مهمة تحضير الدعوى الإدارية إلى أحد قضاة الدائرة، لإعداد تقرير موجز عنها تمهيدا للفصل فيها، وهو ما يسهم في سرعة الفصل في الدعوى.

حسم القضايا
إضافة إلى ذلك فقد حسم نظام المرافعات أمام ديوان المظالم إشكال تأخر الخصوم وعدم حضورهم لمواعيد نظر الدعوى، فأجاز للمحكمة أن تحكم في الدعوى في الجلسة الأولى إذا لم يحضرها المدعي أو تشطبها، أما إذا لم تحضر الجهة المدعى عليها في الجلسة الأولى فتؤجل الدعوى إلى جلسة ثانية يجب على المحكمة أن تفصل في الدعوى خلالها، ويعد الحكم في هذه الحالة حضوريا. كما قضى النظام بأن مسؤولية تنفيذ الأحكام الصادرة ضد الجهات الإدارية تقع على عاتق الوزراء ورؤساء الأجهزة الحكومية المستقلة، ونص النظام كذلك على أن الحكم القضائي الصادر بإلغاء القرار الإداري حجة على الكافة، بحيث يستفيد سائر الأشخاص ولو لم يكونوا أطرافا في الدعوى من إلغاء القرار الإداري الذي يمس مصالحهم من دون حاجة إلى رفع دعوى مستقلة لكل واحد منهم.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاحد 1435/1/21- اخبار جريده عكاظ يوم الاحد 2013/11/24

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاحد 1435/2/26- اخبار جريده عكاظ يوم الاحد 2013/12/29 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 27 - 12 - 2013 6:02 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاحد 1435/2/19- اخبار جريده عكاظ يوم الاحد 2013/12/22 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 20 - 12 - 2013 5:48 PM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاحد 1435/2/12- اخبار جريده عكاظ يوم الاحد 2013/12/15 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 15 - 12 - 2013 4:40 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاحد 1435/1/14- اخبار جريده عكاظ يوم الاحد 2013/11/17 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 17 - 11 - 2013 4:41 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاحد 1435/1/7- اخبار جريده عكاظ يوم الاحد 2013/11/10 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 10 - 11 - 2013 5:30 AM


الساعة الآن 1:05 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy