العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1435/1/22- اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 2013/11/25

د. الرشيد وزير التعليم الأسبق يفتح صدره لـ «عكاظ» قبل أيام من وفاته تعرضت وأسرتي للقذف والأذى بسبب رياضة البنات ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /25 - 11 - 2013, 4:49 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1435/1/22- اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 2013/11/25

د. الرشيد وزير التعليم الأسبق يفتح صدره لـ «عكاظ» قبل أيام من وفاته
تعرضت وأسرتي للقذف والأذى بسبب رياضة البنات


لم يخطر في بالي أن يكون هذا هو آخر حوار ولكنه قضاء وقدر.. وبالتحديد 24 ساعة فقط تفصلني عن آخر مكالمة هاتفية مع فقيد الوطن وزير التعليم الأسبق محمد الرشيد والذي انتقل إلى رحمة الله، كان يفترض أن نلتقي لاستكمال هذا الحوار هاتفيا الساعة الثامنة صباحا.. قال لي بالحرف الواحد: أين أنت.. ولماذا لا تأتي الآن لاستكمال الحوار؟.. قلت يسعدني ذلك، قال: ما رأيك أن نكمل الحوار ونحن في مشوار رياضي مدته لا تزيد على الساعة؟ قلت ولم لا.. قال مازحا: عليك أن ترتدي ملابس رياضية.. هكذا كان المشهد الهاتفي، وبالفعل كنت عنده وكانت نقطة البدء سؤالي عن صحته.. وممارسته الرياضة اليومية واستيقاظه مبكرا. قال: صحتي ولله الحمد جيدة وأمارس الرياضة صباح كل يوم.
• وماذا عن المشوار العملي؟
?? لست ملزما بأن أعمل ولكني متفرغ للقراءة والكتابة.
• عن ماذا.. في ماذا؟
?? أحاول أن أكتب عن تجربتي الشخصية ومشواري في التعليم.
• وتجربتك كمستشار في مجلس التعاون الخليجي؟
?? هم آخر أعتز به وقد كنت في الكويت قبل يومين من أجل هذا الغرض.
• والقراءة.. ماذا عنها؟
?? أقرأ في كل شيء.. وتستوقفني كثيرا بعض المقالات.
• وهذا الركض الكتابي في جريدة الرياض؟
?? أعتز به ولعل به ما يفيد.
• لكن الدكتور محمد القنيبط له رأي.. ما تعليقكم؟
?? أحترم رأي الدكتور.. وقد أبلغت بأنه يحترم كتاباتي في مجال التربية والتعليم.
• لكنه يقول إنك لم تطبق ما تكتبه عندما كنت وزيرا؟
?? ربما.. وربما.
• وهذه الكتب.. مؤلفاتك.. متى كانت هل عندما كنت وزيرا؟
?? قبل الوزارة.. وبعدها، ولايزال في الجعبة أشياء.. وأشياء.
• معالي الوزير.. ألا تعتقد أن حضورك الإعلامي الآن مميز، أي أنك تمارس الركض الكتابي والمشاركات الاجتماعية؟
ــ أحسنت الظن.. وصدقني أنني كما يقال.. أعمل للدنيا وكأني أعيش أبدا.. وأعمل للآخرة وكأني سأموت غدا.
• وتواصلك الاجتماعي لا ينقطع؟
?? هكذا يتطلب العصر.. والحضور مادمت قادرا على العطاء يجب أن يكون.
• دعنا نستكمل الحوار لكشف بعض الأوراق القديمة..
?? لا عليك ولكن الإجابة تحتاج إلى إطالة ووقت.

? كيف ترى العملية التعليمية في مراحلها قبل الجامعية.. في الوقت الراهن؟
?? يدرك المنصف مدى الجهد الدؤوب الذي يبذله القائمون على التعليم في وطننا، والقيادة العليا لا تدخر جهدا في تحقيق ذلك، وتخصص للتعليم موازنة مالية تفوق نسبتها ما يخصص للتعليم في كثير من الدول الأخرى، والحكم على مدى نجاح وتطور التعليم يحتاج إلى دراسة علمية دقيقة وواقعية تكشف عن مواطن الجودة فيه، وسبل الاستزادة منها، والتخلص من نقاط الضعف (إن وجدت).. ولعل الهيئة التي تم إنشاؤها لتقويم التعليم، وتم تعيين رئيس لها مرتبط برئيس مجلس الوزراء تنهض بهذه المهمة الجليلة بكل موضوعية وحيادية، دون مواربة أو مجاملة، وطبقا للمعايير العلمية التربوية العالمية الراقية المتعارف عليها.
? ما المعوقات التي ما زالت الوزارة تعاني منها؟
?? يقيني الذي لا يتزعزع أن نجاح العملية التعليمية، أساسه الأول المعلم المؤهل القادر والعاشق لرسالته، والمدرك بأن الطالب هو محور العملية التعليمية، وأن مهمة المعلم هي تسهيل حصول الطالب على ما يفيده، وما يحتاجه من علم، والمعلم في المقام الأول بسلوكه قدوة صالحة إذا صلح، وأمين على ترسيخ القيم الرفيعة إذا تحلى هو بها.
ومع تقديري واحترامي للمعلمين الأكفاء، وهم كثيرون والحمد لله في مدارسنا، إلا أن هناك بعضا منهم قد التحق بوظيفة معلم لا رغبة له فيها، ولكنها بالنسبة له مجرد سبيل رزق ودخل مادي، ولا يمكن لأي إنسان أن ينجح في أي مهنة أو وظيفة أو حرفة ما لم يكن عارفا بأصولها، راضيا عنها، محبا لها.
العمل المؤسسي
? كنتم تسعون إلى تنفيذ بعض البرامج والتنظيمات ولكنها لم تتحقق.. لماذا برأيكم؟
?? العمل المؤسسي لا يعتمد على فرد مهما كان موقعه في المؤسسة، لقد كنت مع مجموعة من أبناء هذا البلد العاملين في وزارة التربية والتعليم (رجالا ونساء) نجتمع دائما لدراسة ما ينبغي عمله من برامج وأنظمة، وحين يستقر الرأي على الأفضل -طبقا للدراسات التي نقوم بها- ويتوافق غالبيتنا على سلامتها، ومواءمتها لواقعنا وحاجتنا نسعى في تنفيذها، وقد تحقق بحمد الله من ذلك الشيء الكثير، وهناك أمور لم تتحقق نتيجة عوامل مختلفة حالت دون ذلك ويأتي في مقدمتها: انبراء بعض أفراد المجتمع الذين يرون غير ما نرى ويضغطون بكل ما أتيح لهم من سبل الإعاقة، مشككين في صحة وفائدة ما توصلنا إليه، ويصل ببعضهم الأمر إلى حد التشكيك في سلامة النوايا. ثم إن هناك عائقا آخر يتمثل في نقص الموارد المالية المخصصة لتلك المشروعات التي نريدها، وأحمد الله أن صدرت إرادة ملكية كريمة بإنشاء (مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام) الذي سيحقق تنفيذ ما خططنا له آنذاك، ومن بينها: تكثيف برامج تدريب المعلمين، وإدخال التقنية المتطورة في التعليم، الذي أطلقنا عليه في حينها (مشروع وطني)، إضافة إلى تهيئة المدارس لأوجه النشاط غير الصفي، والمتمثل في إنشاء الساحات الرياضية والمسارح المدرسية، وتحويل المكتبات لتصبح مراكز مصادر التعلم متعددة الوسائط الحديثة.. إضافة إلى تطوير وتحديث المناهج الدراسية، وقد اعتمد لهذا المشروع العملاق تسعة آلاف مليون ريال سعودي، منذ أكثر من ست سنوات، وعسى أن يرى النور تنفيذه قريبا وعلى الوجه الصحيح بعد طول الانتظار.
تغير القيادات
? على ماذا بنيت اختياراتك للقياديين في وزارة التربية والتعليم حينما كنت على رأسها؟
?? لم أغير معظم القيادات التي كانت تعمل قبلي، ومن كان لي دور في اختياره لاحقا، فإنما تم ذلك الاختيار بناء على مؤهلاته وسابق خبرته في المجال الذي اختير له، وبعد مشورة لزملاء العمل، وبعض العارفين للمرشح من خارج الوزارة تأكيدا لحسن الاختيار.
? الواسطة والعاطفة تجاه المجمعة وسدير.. هل لهما تأثير على عملك واختيارك لبعض من معك؟
?? كتب أحد الكتاب مقالة صحفية قال عني فيها شيئا -زورا- مشابها لما في هذا السؤال، كما حدث في إحدى الندوات توجيه مثل هذا السؤال إلي، فما كان مني للرد عليه إلا أن ذكرت أسماء البارزين في جهاز الوزارة معي، ومديري التعليم في المناطق والمحافظات ومساعديهم، وليس من بينهم أحد من أقاربي أو ممن تربطني به علاقة نسب أو صداقة سابقة.. بل إن معظمهم كان في وظيفته قبلي، وأؤكد للجميع أنه لم يطأ أحد من أبنائي أو أقاربي الوزارة حين كنت فيها ولو زائرا أو لمصلحة أسرية خاصة.
? حدثنا عن نقاط الضعف ومواضع القوة لديك في العمل؟
?? ليس من كريم الخلق أن يتحدث الإنسان عن نفسه، وإنما المنصفون العارفون بالشخص هم الذين يرون ما في الإنسان من قوة وضعف.. وبهذه المناسبة أشكر من أعماق قلبي الزميلين الدكتور محمد بن سعد العصيمي والدكتور محمد بن حسن الصائغ، اللذين أشرفا على إصدار كتاب بعنوان (التربية والقيادة والوفاء عند محمد بن أحمد الرشيد)، الذي شاركهم فيه خمسة وعشرون كاتبا ممن رافقوني وشرفت بمعرفتهم في الوزارة أو خارجها، ويمكن الرجوع إلى هذا الكتاب ففيه إجابة عن هذا السؤال وغيره، إذ بلغ 352 صفحة في طبعته الأولى عام 1433هـ، بعد تركي العمل في الوزارة بسنوات.

? هل صحيح أنك كنت تنوي إدخال الرياضة البدنية في مدارس البنات؟
?? رأيي في هذا الأمر كان منذ أكثر من عقدين من الزمن، وقبل أن أكون وزيرا، إذ كنت ألقي كلمة افتتاح مؤتمر أقامته رئاسة تعليم البنات آنذاك بعنوان (تعليم الفتاة بين الواقع والمأمول) وضمن ما جاء في كلمتي تلك: «إعطاء العناية الكافية في مدارس البنات للرعاية البدنية بالقدر الذي نوليه في هذا الشأن للبنين ولنتذكر الشعار الداعي إلى أن العقل السليم في الجسم السليم عادة»، وواصلت الحديث قائلا «ولست أجد سببا مقنعا يجعل مقر المدارس المخصصة للبنات خاليا من مساحة تمكنهن من الحركة ومزاولة الرياضة البدنية، ولا أن يكون في جدول الدراسة للبنات حصص لهذا الغرض تكون بطريقة تتناسب وطبيعة المرأة ولقد أثبتت كل الدراسات أن مزاولة الرياضة عامل أساسي وحاسم في صحة الجسم وصحة النفس، وهي في أهميتها تتساوى فيها البنت مع الرجل مع اختلاف في أسلوب تحقيقها».
المفاجأة الكبرى
وكانت المفاجأة الكبرى آنذاك أن اعترض معالي رئيس تعليم البنات على ذلك قائلا في الجلسة الختامية لهذا اللقاء «ولا يفوتني أن أشير إلى ما اشتملت عليه كلمة الدكتور محمد الرشيد التي ألقاها أثناء جلسة الافتتاح وما جاء فيها من أمر ملفت للنظر، حيث اشتملت على تأييده إدخال التربية الرياضية في مدارس البنات.. ولكون ما أشار إليه ما هو إلا تعبير ورأي شخصي له ورغبة منا في أن تكون الأمور في هذا اللقاء العلمي واضحة وجلية فإني ومنسوبي الرئاسة لم ولن نفكر في بحث مثل ذلك على الإطلاق لما فيه من مخالفة لتعاليم شريعتنا الإسلامية، وقيمنا الفاضلة».
وواصل بالقول: «كما أني وجميع المسؤولين بالرئاسة لا نوافق على هذا المبدأ ولا نقره جملة وتفصيلا حرصا على كرامة فتياتنا، وحفاظا على عقيدتهن وسلوكهن»، ونشرت كلمة معاليه هذه في جريدة الرياض يوم الجمعة السادس من ذي القعدة 1412هـ الموافق 8 مايو 1992م، مما كان سببا في إيذائي وأفراد أسرتي بالكلام البذيء من بعض الناس إلى درجة القذف، ولقد كانت محنة قاسية ومعاناة كثيرة لفهم هذا البعض أن ما جاء في كلمة رئيس تعليم البنات من أن هذا خروج مني عن الدين والعقيدة السليمة.
والحمد لله أن أصبح هذا الأمر الذي رجوته آنذاك حقيقة ماثلة الآن، وبدأ تنفيذه في مختلف مراحل التعليم في مدارس البنات وكلياتها الجامعية، ويلاقي رواجا وإقبالا كبيرين.
? ما موقفك من أن يتعلم الصغار من البنين من الروضة حتى الصف الثالث الابتدائي في مدارس مختلطة؟
?? لست وحدي الذي نادى بهذا.. بل إن فضيلة الشيخ حمد بن راشد الرئيس العام لتعليم البنات آنذاك (رحمه الله) قد نادى بهذا بحكم أن المعلمة أقدر على حسن تنشئة الصغار من البنين والبنات قبل سن العاشرة، وبدأ فعلا تحقيق ذلك في بعض مدارس البنات ولكن في فصول مخصصة لكل منهما، ومن يقوم بالتعليم هو المعلمة لكل فصل، وحين يثبت صلاحيته التامة سوف يعمم في سائر المدارس.
يرى البعض أن منعك المعلم من ضرب الطلاب قلل هيبته عندهم؟
?? هذا السؤال تكرر مرارا، وكتبت عنه تكرارا، ومجمل رأيي فيه: إننا لا نريد من تلاميذنا أن يخافوا ويفزعوا من المعلم، إذ هم ليسوا في سجن أو محبس، نحن نريد للمعلم الاحترام من طلابه، احتراما قائما على المحبة والثقة لا على الخوف القائم على العصا، والنفوس مجبولة على حب من أحسن إليها لا حب من يضربها ويخيفها حتى لو كان أبا أو أما.
إن التربية التي تعتمد على العنف والإيذاء الجسدي والنفسي تحرم الطفل من إشباع كثير من حاجاته النفسية، وقد أجريت تجارب علمية عديدة لمعرفة ما إذا كان العقاب البدني يؤدي إلى إزالة سلوك معين، ومعرفة أثره على الطفل، ذلك الكائن البشري الرقيق الحساس، ولقد وجد في الغالب أن الأصلح هو منع الضرب والشدة في المدارس، ولقد استشهد على ذلك بعض الباحثين بشهادة كثير من الأمهات اللاتي اعتدن ضرب أطفالهن لضبط سلوكهم - قائلات: «كنا نضرب أطفالنا باستمرار، وفي كل وقت نواجههم فيه كانوا يغدون أسوأ مما كانوا عليه، ويعودون إلى السلوك نفسه أبشع وأسوأ حالا».
ويرى كثير من المختصين المشهورين في العلاج النفسي أن ضرب الطفل سياسة انهزامية لأنها تجعل الطفل يخاف من ضاربه ويكرهه، ويعلم الطفل الطاعة العمياء بدلا من المناقشة والفهم والتقبل عن اقتناع، إن التعبير عن المزاج الانفعالي في أثناء الضرب يعطي الطفل نموذجا سيئا للاقتداء به، ويعد هو أدنى الأساليب التربوية مهارة وأصالة.
وفي كثير من الأحايين أن الضرب يزيد الطفل عنادا، وبذلك يثبت السلوك السيئ المراد تغييره، خاصة أن من أهم أهداف التربية هو تصحيح الأفكار، والسمو بالرغبات، لينشأ عنها سلوك حقيقي مستقيم، لا أن ينشأ تعديل سلوكي ظاهري فقط.
ثم إني دائم التأكيد في هذا الصدد على أمور ثلاثة هي: أنه لا يلجأ إلى العقاب البدني أو النفسي إلا قليل الجدارة من المعلمين، إن الغالب والأعم هو أن طالب المرحلة الابتدائية هو الذي يقع عليه الأذى، وقليل جدا جرأة المعلم على إيقاع الضرب على الطالب في المراحل المتقدمة من التعليم لكبر سنه، خاصة أنه لا يوجد في أي نظام تعليمي في عصرنا الحاضر من يجعل من الضرب والإيذاء وما شابههما وسيلة تربوية تعليمية، بل إن ذلك ممنوع عالميا في كل المؤسسات التعليمية.
مطالب المعلمين
? هل حققت للمعلمين مطالبهم وطموحاتهم؟
?? لو أن منتهى الأمور لي أو بما أراه وأجادل من أجله لكان المعلم اليوم يشعر وقد نال كل ما يستحقه من الميزات، وكان أعلى الموظفين رتبة، وأكبرهم راتبا بحكم إيماني أن مهنة التعليم هي أقدس المهن، وأنه مؤتمن على أنفس ما يملكه المجتمع، إنهم فلذات أكبادنا، والمعلم هو الذي أخرج للمجتمع قاضيه، ووزيره، وعالمه، وشيخه، ومهندسه، وطبيبه وغيرهم جميعا.. هو من قدمهم، وعلمهم، وإني دائم الترداد لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنما بعثت معلما).
(لكن العين بصيرة واليد قصيرة) كما يقول المثل.
? هل وظيفة التعليم كنت مجبرا عليها.. أم اختيارا منك؟
?? إن مما وفقني الله تعالى فيه، وما كنت أعشقه منذ بدء حياتي العملية هو التعليم، إذ كنت معلما في المعاهد العلمية محبا ومتفانيا مخلصا في هذا العمل عن رضا وقناعة.. ثم معيدا في جامعة أم القرى، ثم من أوائل المبتعثين للولايات المتحدة الأمريكية في هذا الميدان التربوي.. فأستاذا هنا في كلية التربية، بجامعة الملك سعود، ثم مديرا عاما لمكتب التربية العربي لدول الخليج.. ثم وزيرا للتربية، كل حياتي تربية في تربية، وكل مؤلفاتي ومقالاتي تشرف بالحديث عن التربية والمربين، وكل ما يتصل بذلك، وحتى الآن -مع تركي الوظيفة- فإني ما زلت عن رغبة صادقة أقرأ وأكتب، وأتابع وأشارك في كل جديد في هذا الميدان الواسع الكبير.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /25 - 11 - 2013, 4:50 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1435/1/22- اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 2013/11/25

أعلن أسماء الفائزين بجائزة الملك خالد .. فيصل بن خالد:
منح «التقديرية» للأمير نايف .. وولي العهد يرعى الحفل التكريمي



أعلن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس هيئة جائزة الملك خالد، إطلاق «جائزة الملك خالد التقديرية» وفاء وعرفانا لمن قدم إنجازات وطنية متميزة أسهمت في رقي وخدمة الوطن والمواطن، كاشفا عن قرار مجلس أمناء مؤسسة الملك خالد الخيرية بمنحها هذا العام لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز «رحمه الله» نظير ما قدمه من إنجازات وطنية متميزة في مقدمتها جهوده العظيمة في حفظ أمن وسلامة الوطن.
جاء ذلك خلال إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك خالد لعام 2013 في فروعها الرئيسية الثلاثة «شركاء التنمية» و«التميز للمنظمات غير الربحية» و«التنافسية المسؤولة»، في مؤتمر صحفي عقد بمقر مؤسسة الملك خالد الخيرية بمدينة الرياض، مساء أمس.
ورفع سموه أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين «حفظهما الله»، لما يوليانه من اهتمام ودعم للأعمال التنموية والخيرية. وأعلن عن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حفل تكريم الفائزين بجائزة الملك خالد، بمدينة الرياض في الخامس من شهر صفر المقبل. وقال: «إن الهدف الرئيس الذي حققته الجائزة حتى الآن ونفخر به في مؤسسة الملك خالد الخيرية، هو الارتقاء بالفكر الإستراتيجي للعمل الخيري في المجتمع السعودي، وأن يكون عملا مؤسسيا قائما على رؤى وخطط واضحة وتنفيذ احترافي وعمل مستدام، إضافة إلى إسهامها في الارتقاء بأداء ومعايير المنظمات غير الربحية، وأداء ومعايير شركات القطاع الخاص في الجانب التنافسي، وشاركت في إبراز مبادرات الأفراد والمجتمع ومساهمتهم في تنميته والارتقاء به، من خلال مجهوداتهم الذاتية المتميزة في وضع حلول تجاه القضايا الاجتماعية ذات الأثر الإيجابي على المجتمع».
كما أعلن سموه عن فوز مبادرة «دمج فئة الصم في المجتمع السعودي» بجائزة الملك خالد لشركاء التنمية في عامها الأوّل، عبر آلية التصويت الجماهيري الإلكتروني وبنسبة تزيد عن 37% من الأصوات المتلقاة للمبادرات الثلاث المرشّحة لنيل الجائزة، وذلك عن إعداد صاحبها بدر بن عبدالمحسن العمري قاموسا للغة الإشارة لفئة الصم كآلية للتواصل وأداة لتعزيز دمج تلك الفئة في المجتمع.
وتضمن المؤتمر الصحفي كذلك الإعلان عن نتائج الفروع الأخرى، حيث فاز بالمراكز الثلاثة الأولى لجائزة «التميز للمنظمات غير الربحية» التي تمنح للمنظمات غير الربحية الوطنية ذات الأداء الإداري العالي والمتميز في الممارسات الإدارية والمسجلة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية، جمعية عنيزة للتنمية الاجتماعية‏ والخدمات الإنسانية «المركز الأول»، جمعية النهضة النسائية بالرياض «المركز الثاني»، والجمعية الخيرية لرعاية الأيتام «إنسان» التي يوجد مقرها بالرياض «المركز الثالث».


وفازت بالفرع الثالث للجائزة «جائزة الملك خالد للتنافسية المسؤولة» التي تمنح للشركات الأعلى تصنيفا في «المؤشر السعودي للتنافسية المسؤولة»، مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة «المركز الأول»، الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية «ناتبت» بينبع الصناعية «المركز الثاني» وشركة المياه الوطنية «المركز الثالث».
وسيحصل الفائزون بالجوائز على شهادات تقديرية تتضمن مبررات نيلها، وميداليات، ودروع تذكارية ومبلغ مالي يمنح لكل جائزة، يقدر بمليون ريال لفرع «التميز للمنظمات غير الربحية»، ونصف مليون ريال لفرع «شركاء التنمية»، في حين أن جائزة الملك خالد للتنافسية المسؤولة هي جائزة تقديرية تمنح للشركات الأعلى تصنيفا في «المؤشر السعودي للتنافسية المسؤولة» وذلك لتبنيها ممارسات التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /25 - 11 - 2013, 4:51 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1435/1/22- اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 2013/11/25

السجن ما بين 18 شهراً إلى 23 عاماً لـ 19 إرهابياً آخرين
الحكم بحد الحرابة على مقتحم القنصلية الأمريكية بجدة

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة للمرة الأولى حكما بإقامة حد الحرابة على منفذ اقتحام القنصلية الأمريكية بجدة والذي تسبب في قتل خمسة أشخاص وإصابة 13 آخرين بينهم رجال أمن، فيما حكمت على 19 آخرين بالسجن مددا مختلفة ما بين عام ونصف إلى 23 عاما، مع منع كل منهم من السفر خارج المملكة بعد انتهاء محكوميته مدة مماثلة للحكم الصادر بحقه.
ومثل أمس أمام المحكمة الجزائية المتخصصة 20 متهما من خلية إرهابية تضم 55 متهما، يمثلون الدفعة الأولى، وذلك بحضور ممثلين لوسائل الإعلام.
وقبل أن ينطق رئيس الجلسة بحكمه بإقامة حد الحرابة على المدعى عليه السادس سأله عن مدى قناعته بما صدر منه من أفعال في اقتحام القنصلية الأمريكية بجدة، فأجابه بأن ما فعل كان نصرة للمسلمين في أفغانستان والعراق، وبعد أن نطق رئيس الجلسة بالحكم سأله المدعى عليه (هل هذا حكم الله)، فأجابه «بفعلتك واقتحامك للقنصلية الأمريكية قتلت خمسة أشخاص أربعة منهم مسلمون، والله تعالى يقول (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض، ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم).
ومن أبرز التهم التي أدين بها المدعى عليه السادس اجتماعه مع مجموعة أشخاص تخطط للقيام بعمليات إرهابية داخل البلاد منها اقتحام القنصلية الأمريكية بجدة وتأييده الكامل لهم من خلال سفره للمدينة والالتقاء بهم ومن ثم إلى جدة متجاوزين نقاط التفتيش عبر الطرق البرية وبحوزتهم السلاح والمتفجرات ونقلها من سيارة إلى أخرى وسطوه معهم على القنصلية وأخذ الكمامات وتسليمها لاحد الهالكين في العملية، واشتراكه معهم في سلب ما بحوزة الرهائن وحراستهم واستخدامهم دروعا بشرية بعد مداهمة القوات لهم وإطلاق النار على رجال الأمن وتعبئة المخازن لأسلحة المجموعة الإرهابية ومقاومته رجال الأمن ومحاولة الهرب محتميا بالرهائن، ومشاركته أيضا في التخطيط للقيام بعملية إرهابية تستهدف موقعا للأجانب المستأمنين بتبوك من خلال سفره مع الهالك عيد الفايدي إلى هناك ومراقبته ذلك الموقع وموافقته له وللهالك صالح العوفي على ذلك وعلمه بأن الهالك عيد الفايدي قام بتصوير ذلك الموقع ثم رجعوا عن ذلك لتعذر تلك العملية، وشراء نترات الكالسيوم لاستخدامها في التفجير بناء على طلب الهالك عيد الفايدي ومحاولته استئجار شقة باسمه للهالك صالح العوفي وسفره أكثر من مرة لأجل ذلك واستئجاره شقة بتبوك لهم، ومحاولته الخروج للعراق للقتال هناك دون إذن ولي الأمر ومشاركته في حيازة مجموعة من الرشاشات والقنابل والأكواع المتفجرة، ودعم هذه المجموعة بشخص لديه الاستعداد بالقيام بأعمال تخريبية داخلية وشرائه سلاحا رشاشا والتدرب عليه بقصد الإفساد بالأمن وحيازته مذكرات تؤيد الهالك يوسف العييري تؤيد العمليات الإرهابية وتستره على ذلك كله.
وكانت أبرز التهم التي أدين فيها المدعى عليهم الـ 19 الآخرين خلاف المدعى عليه السادس اعتناقهم الفكر التكفيري وتكفير حكومة المملكة ورجال أمنها واجتماعهم بمجموعة ذات أفكار منحرفة تنوي القيام بعمليات إرهابية داخل البلاد، والتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية داخل وخارج المملكة، والتخطيط لخطف أحد أمراء المناطق وأحد مديري المباحث وكذلك خطف إحدى الطائرات للقيام بعملية إرهابية، إضافة لحيازتهم عددا من الأسلحة والمواد المصنعة للمتفجرات.


يذكر أن حادثة اقتحام القنصلية الأمريكية في جدة تعود ليوم الاثنين 23/10/1425هـ عند الساعة 11 صباحا عندما قام خمسة أشخاص سعوديين ينتمون لتنظيم القاعدة الإرهابي تمكنوا لحظة دخول إحدى السيارات التابعة للقنصلية من الدخول إلى محيط القنصلية وحاولوا إحراق أحد المباني، كما اعتدوا على الموجودين في الموقع.
وأسفر التعامل الأمني مع الحدث والمواجهة الأمنية عن قتل أربعة من المقتحمين وتم التحفظ على الخامس بعد إصابته (المدعى عليه السادس)، فيما نتج عن عملية الاقتحام مقتل خمسة من الموجودين في الموقع (يمني وسوداني وفلبيني وباكستاني وسيرلانكي)، كما أصيب ثمانية بإصابات خفيفة (يمنيان وباكستانيان ولبناني وفلبيني وهندي وسيرلانكي) وقد أصيب في الحادث خمسة من رجال الامن.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1435/1/22- اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 2013/11/25

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1435/2/27- اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 2013/12/30 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 28 - 12 - 2013 3:39 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1435/2/13- اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 2013/12/16 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 16 - 12 - 2013 5:54 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1435/1/15- اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 2013/11/18 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 18 - 11 - 2013 4:06 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1435/1/8- اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 2013/11/11 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 11 - 11 - 2013 4:35 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1435/1/1- اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 2013/11/4 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 4 - 11 - 2013 4:19 AM


الساعة الآن 4:58 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy