العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 1435/1/27- اخبار جريده عكاظ يوم السبت 2013/11/30

عـنـف .. إجـرام .. انحـراف .. وإثـارة تختـبئ في ألـعاب إلكترونية أطفالنا في طريقـهم إلى واقع مائـع متهـالك متمرد انتشرت ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /30 - 11 - 2013, 5:24 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 1435/1/27- اخبار جريده عكاظ يوم السبت 2013/11/30

عـنـف .. إجـرام .. انحـراف .. وإثـارة تختـبئ في ألـعاب إلكترونية
أطفالنا في طريقـهم إلى واقع مائـع متهـالك متمرد



انتشرت الألعاب الإلكترونية بسرعة هائلة في المجتمعات العربية عامة والخليجية على وجه الخصوص، ولايكاد يخلو منها منزل حتى أنها أصبحت جزءا أساسيا في غرفة الطفل.
ألعاب البلاي ستيشن سيطرت على عقول أطفالنا وشغلت كل أوقاتـهم، حتى أن الآباء والأمهات أصبحوا يرضخون لرغبات أبنائـهـم في اصطحاب الأجهـزة والاسطوانات التي تخصـهم إلى أي مكان يحلون فيه أو يذهبون إليه.


وتنفـق الأسر ما يقارب الـ 400 ألف دولار سنويا على هذه الألعاب استجابة لرغبات الأطفال الذين أدمنوا عليها، ومن المعلوم أن هذه الألعاب حسب ماذكر أخصائيون أنها تؤثر على قوة الإبصار والحالة العصبية لدى الطفل، ولكن، هناك ما هو أبعد من ذلك التأثـير: إنه التأثـير على سلوكياتهم من خلال اللقطات الإباحية والمسيئة التي تحتويها تلك الألعاب، مما ينعكس سلبا على الطفل فتحيله إلى مجرد كائن منطو على نفسه، خصوصا أولئك الذين يحبون الألعاب الفردية في الغرف المظلمة.

سخـرية وقـبول
يشـير سالم بالأحمر مسؤول معرض ألعاب بلاي ستيشن، إلى أن أكثر مشتريي الألعاب هم من فئة الأطفال الذين لا تزيد أعمارهم على 12 سنة، وأن أكـثر طلباتـهم على الألعاب المحظورة، و «لا يكاد يخلو يوم إلا وتزيد الطلبات أكثر عن سابقه»، ويضيف: نحن كمسؤولي معرض نقوم بنصح الآباء الجاهلين بتلك الأمور ونحظى في غالبية الأمر بالشكر والكلمة الحسنة، لكن بعض الآباء يستغربون نصحنا ساخرين (إذا ماشاف في الألعاب بيشوف في الإنترنت!).

تـمـرد على السلوك
كذلك أكد لنا فهد داوود، وهو خبير في ألعاب البلاي ستيشن، على أن الألعاب الإلكترونية ضرورية في المنزل «لأنها تبث روح الرفاهية للشخص بعد يوم طويل تكلل بالتعب والمشاق، فهي نوع من التسلية البريئة، واستـثـمار للتنافس بين اللاعبين فيها، وتنمي الفكر وروح التحدي وتطوير الذات» ، مشـيرا إلى أن السوق السعودية تستوعب مايقارب مليوني لعبة سنويا . وأغلبها تأخذ طابع التنافس بين لاعبين أو أكثر، حتى أنها لم تعد حكرا على الأطفال فهناك الكبار الذين لديهم هوس اللعب في غرف مظلمة ليعيشوا أجواء ساخنة خصوصا في تلك الألعاب التي تحمل بين طياتها العديد من الجرافيك والصور المتعددة وسط أصوات صاخبة وإضاءات ملونة ومشاهد عنيفة، ولايجرؤ أحد على منعهم من أي سلوك غير لائق حيث يكون التحدي بشكل أشبه بالتمرد على السلوك السوي.

عـنـف وإجـرام
سعيد العليان، وهو مسؤول في إحدى شركات تسويق هذه الألعاب، قال: إن الألعاب الممنوعة قد تكون بيد تاجر شنطة يتجول بها بين محلات ألعاب البلاي ستيشن، يعرضها على الأطفال والكبار على حد سواء بسرية تامة، ومن هؤلاء الباعة من يشتريها بأسعار باهظة ويبيعها بأضعاف سعر الشراء فيمكنه ذلك من تحقيق أرباح كبيرة تعوضه عن الدخل اليومي، وهذا ما قد يؤثر على أصحاب المحلات التجارية الرسمية من الناحية الاقتصادية، وهذه الألعاب تتفوق استهلاكيا أكثر من الألعاب الموجودة في المحلات لاحتوائها على مقاطع فاضحة، ناهيك عن الألعاب الموجودة في السوق المحتوية على نفس تلك المشاهد.
واستطرد العليان : إن الترفيه بالألعاب الالكترونية أمر طبيعي لكبير السن وأمر معقد للصغار، الذين لا يقتنعون بأية لعبة موجودة، وبعض الصغار المتقدمين عقليا يرغبون في ألعاب غير لائقة في بعض المشاهد من حيث العنف والإجرام وتخالف ترجمتها عقولهم وتؤثر عليهم سلبيا.

فـكـر منـحـرف
من جهـته، قال الباحث الشرعي الدكتور رضوان الرضوان: إن اللعب ليس ضد فطرة الأطفال ويجب على الوالدين الاهتمام بهذا الجانب وتنميته فيهم، في ذات الوقت الذي يجب عليهما فيه إعانتهم بالألعاب التي تنمي أفكارهم وذكاءهم وقوتهم.. وهذا الأمر مشروع وهذا ما أمر به الشارع الحكيم امتثالا للرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان يلاعب الصغار ويضاحكهم ويحملهم على ظهـره.. موضحا: لكن اللعب يكون محرما متى ماكان يشغل الفرد عن طاعة الله، وإذا زاد على الحد وأصبح طاغيا على الخير.. والغزو الفكري بدأ وهو لم ولن ينتهي، وعز هذه الأمة وصلاحها في إسلامها وفي شبابها.. وأعداء الإسلام اختاروا هذا الطريق ليتمكنوا من الإساءة إلى الإسلام من خلال البرامج الدخيلة على أبنائنا باسم الألعاب الإلكترونية التي بها نوع من الذكاء وإذا بنا نكتشف أن بها البلاء الضار، حتى أن بعض الذين تربوا عليها نشم منهم رائحة الإلحاد والأفكار القائمة على الوثنية والانشغال عن الفطرة السليمة المألوفة».
ويضيف الدكتور رضوان: إن اللعب بصفة عامة يكون بين مجموعة من الناس، حيث إن الألعاب الفردية غالبا ما تؤثر على الطفل وتؤثر على سلوكه، ومن السهل أن يغزى الذي تعود أن يلعب بمفرده في فكره، حيث لا يجد من يشاركه أفكاره ويشاركه التوجيه، وهنا يجب على أولياء الأمور أن يختاروا لهذا الطفل البيئة الصالحة التي تكون فيها العوامل التحفيزية والتشجيعية لكي لاينخرط في بعض الأمور غير الشرعية أو الانفصام في الشخصية.

جـيـل مـتـهـالك
أيضا، أكد المستـشار التربوي نـزار رمضان، على ضرورة تعليم الأبناء قيـم المسؤولية واحترام آرائهم. والحرية المنضبطة أمر في غاية الأهمية عند اختيار الألعاب واختيار متعة الطفل.. وهي أمور بسيطة تحتاج فقط لفهم تربوي راق، بمعنى أن على المربي أن يفقه احتياج وخصائص مرحلة نمو الطفل وإلى أي الأنواع يميل، ويحتاج أن يدرك مبكرا نوعية الذكاء لديه ليعمل الوالدان على تنميـته، وإعطاء مساحة اختيار بين عدة أنواع يتـم الاتفاق عليها وفق المعايـير السابقة وليس الاختيار المبني على شكل أو لون أو جاذبية اللعبة، وإذا استطعنا أن ندمج بين الحاجة والجاذبية ونوعية الذكاء فإن ذلك أجدى تربويا وأنفع تعليميا.
مبينا أن الطفل يحتاج للتنبيه من حين لآخر ويحتاج لتبصيره وتوعيته بالحقيقة وبالخيال وإيضاح الواقع والافتراض ليميز بين السيء والجيد. وحذر رمضان من جريمة قد يرتكبها بعض الآباء بفتح الباب على مصراعيه لألعاب الشبكات وألعاب البلاي ستيشن غير التربوية التي أدت في نهاية الأمر لوقوع حوادث مثـل الطـيران من أعلى بناية أو القفـز فوق الأخ الأصغر كسوبر مان، ولذلك ينصح بإلقاء قصص على الأطفال قبل النوم .. وأن نطرح عليهم سؤالا: هل هذه حقيقة أم خيال؟، ليفهم الواقع جيدا ويحياه من ناحية أخرى.

وختم الدكتور رمضان بأن الألعاب الإلكترونية تؤثـر على مفاهيم الأشخاص من الجانب السلوكي ..«فهي تنشر لديه المفاهيم الجنسية المغلوطة بانتشارها في كثير من الألعاب المدعمة بالصور الفاضحة، وبالتالي ينشأ جيل متهالك مائع لايمتلك قيما.. يألف الجنس غير المنضبط وفق الشرع والدين والقيم والأعراف، حتى أن هناك ألعابا يتم تحميلها أو بيعها عبر الشبكة العنكبوتية يوجد فيها ممارسة الجنس المباشر، وعدد كبير من الألعاب يتم من خلالها بث فكرة الهيمنة الأمريكية، فالمنقذ والمنتصر في هذه الألعاب يحمل العلم الأمريكي وبأسماء أمريكية، فيترسخ في عقول أبنائنا أن حامي الديار ومنقذ الإنسانية من الدمار هم هؤلاء مع احترامنا وتقديرنا لهم كأصدقاء، كما أن الإدمان على هذه الألعاب يخلق لدى لاعبيها الأنانية لأنها مصممة بشكل احترافي خطير من حيث الحركة والألوان والصورة والأداء، وذلك ما يجعل الطفل لايريد أن يترك اللعبة أبدا، ليصبح في النهاية أنانيا في اللعبة وفي حياته ومجتمعه، كما أنها مصممة بطريقة اللعب المنفرد بحيث يتيح ذلك للطفل البعد عن اللعب الجماعي، بل إن الأهل يستسهلون ذلك ويفضلون العزلة للطفل بحجة البعد عن المشكلات بين الأطفال من المشاجرات وغيرها .. وإن المداومة على مشاهدة المقاطع الإجرامية في الألعاب تعتبر أكثر ضررا من أفلام العنف التلفزيونية أو السينمائية، لأنها تـتصف بصفة التفاعلية بينها وبين الطفل وتـتطلب من الطفل أن يتقمص الشخصية العدوانية ليلعبها ويمارسها بعبارة ثقيلة الوقع.. نحن نـئِـد أولادنا وبناتنا حقيقة بهذه الألعاب الغبية غير المفيدة لأولادنا وبناتنا»..







  رد مع اقتباس
قديم منذ /30 - 11 - 2013, 5:24 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 1435/1/27- اخبار جريده عكاظ يوم السبت 2013/11/30

تجاهلته جامعاتنا السعودية فاختطفته «تكساس»
الرصاصي: أنا رهن إشارة وطني الحبيب



لم يتوقع محمد عبدالله الرصاصي المبتعث لدرجة الماجستير في الرياضيات أن تحرص إحدى الجامعات الأمريكية على أن يعمل لديها محاضرا بعد تخرجه، وفي الوقت الذي حاول فيه بكل الطرق الحصول على وظيفة محاضر أو أستاذ في إحدى الجامعات الحكومية والخاصة في المملكة دون جدوى. الرصاصي تخصص في الرياضيات في مرحلتي البكالوريوس والماجستير وباءت محاولاته بالفشل في الحصول على وظيفة أكاديمية بجامعاتنا.. والتقت به «عكاظ» بعد أن انتهى من محاضرته بجامعة تكساس بمدينة سان انطونيو الأمريكية.. فجاءت المحصلة كالتالي:

اعتذروا لي
• كيف قدمت إلى أمريكا؟
•• قبل أن أتقدم لبرنامج الابتعاث كانت لي بعض المحاولات لمواصلة دراستي العليا في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والتي تخرجت منها من مرحلة البكالوريوس، إلا أن رد الجامعة نزل علي كالصاعقة.. رفضت طلبي وعرضت علي استكمال الماجستير على حسابي الخاص ما دفعني أن أصرف النظر إلا أن ذلك لم يمنعني من المحاولة في اتجاه آخر وهو برنامج الابتعاث الخارجي، وبالفعل قدمت على المرحلة الرابعة وتم قبولي وبعدها حصلت على القبول لدراسة اللغة واتجهت إلى أمريكا لمواصلة دراستي العليا.

• كيف اجتزت مرحلة اللغة؟
•• لم تكن اللغة تشكل صعوبة بالنسبة لي نظرا لأنه كنت أجيد الإنجليزية من خلال دراستي بمرحلة البكالوريوس. كل ما كنت أحتاجه في فترة اللغة بأمريكا هو ممارستها والاستفادة من أحد المعاهد المتخصصة في مدينة اوستن بولاية تكساس، وجربت الدخول في اختبارات التوفل عدة مرات وأجزت بدرجة عالية أهلتني للحصول على قبول في جامعة تكساس سان انطونيو والتي بدأت الدراسة بها في عام 2009 وتخرجت منها بدرجة الماجستير في الرياضيات بتفوق، ومن ثم اتجهت إلى العمل في نفس الجامعة.

أسئلة مدهشة
• كيف حصلت على العمل بالجامعة؟
•• طريقة التحاقي بالتدريس في الجامعة لم أتوقعها أبدا، بعد أن تم قبولي لمرحلة الماجستير ذهبت في أول يوم دراسي كي أبحث عن قسم الرياضيات. وقابلت شخصا في أحد أروقة الجامعة وسألته عن القسم وكيف أستطيع الوصول إليه، وقال لي اتبعني واستغربت قليلا حينها من رده وبالفعل ذهبت معه حتى وصلنا إلى القسم وقال لي هذا القسم وهنا القاعات، وبعد ذلك عرفت أن هذا الشخص هو رئيس القسم وتحدث معي بعدها لبعض الوقت وكان يسألني وكنت أستغرب وقتها من طرحه أسئلة بعينها حيث كانت تساؤلاته هل مارست التدريس من قبل، هل لديك رغبة، وهل تمانع لو عرض عليك ذلك. كانت إجاباتي إيجابية كلها وتفاعل معها بشكل سريع وقدم لي عرضا مع أول يوم دراسي بالعمل كمساعد في قسم الرياضيات، وبالفعل تم إدخالي على لجنة للتقييم واجتزت المقابلة بنجاح وبعد ذلك تم ترتيب محاضراتي التي أدرس فيها وأوقاتها على أن لا تتعارض مع المحاضرات التي أقوم بالتدريس فيها، حيث قمت بعملية التدريس خلال فصلين دراسيين لثلاثة مستويات دراسية.



الغرباء أنصفوني

• بعد إنهائك مرحلة الماجستير لماذا لم تعد للمملكة؟
•• لم أكن حريصا على العمل في أمريكا أو الحصول على الإقامة الدائمة ومازلت أتطلع للعمل في وطني وبكل صراحة لم أجد التقدير أو الإنصاف من كثير من الجامعات وتقدمت إلى كثير منها بشتى الطرق المتاحة وبالطرق النظامية إلا أني لم أجد أي تفاعل، ولم أتوقف عند ذلك وشاركت في أيام المهن وفوجئت من ردود بعضها بأنهم لا يحتاجون تخصص رياضيات، في الوقت الذي أعرف كما يعرف الكثيرون وجود أعضاء هيئة التدريس في قسم الرياضيات من جنسيات عربية وحصلت على فرصة للانضمام إلى هيئة التدريس في إحدى الجامعات الحكومية العريقة في إحدى كبرى الولايات الأمريكية وهي جامعة تكساس سان انطونيو، وللأمانة فقد وجدت الترحيب وبعدها فكرت أن أقبل بالعمل معهم من أجل اكتساب خبرة عملية قبل أن أتجه لمواصلة دراسة الدكتوراة حيث لم تفارقني الفكرة، إلا أنني كنت أرغب أن تكون من خلال إحدى الجامعات السعودية بنظام الاستقطاب من أجل العودة للعمل في المملكة بعد الانتهاء من الدراسة، وبعد ذلك قمت بالعمل في الجامعة لمدة عام على تأشيرة طالب حسب نظام الهجرة الأمريكي والذي يسمح للطلاب المتخرجين من أمريكا بالعمل بها لمدة عام بعد التخرج.

فصل للجنسيات

• هل لك أن تحدثنا عن تجربة التدريس في الجامعة الأمريكية؟
•• لم يكن حصولي على العمل كما يتصوره البعض بأنه بسهولة ولم يكن أيضا بالصعوبة التي يعجز عنها الإنسان، حيث حصلت على عرض من الجامعة بالعمل لديها في هيئة التدريس بقسم الرياضيات ولمدة ثلاث سنوات، وأصبحت أتولى فصولا دراسية كباقي أعضاء هيئة التدريس الآخرين، وفي أول فصل دراسي أنشأت فصلا خاصا بالطلاب من الجنسيات العربية وقد لقيت الفكرة استحسان رئيس القسم.

• ماذا قدمت لك هذه التجربة؟
•• قدمت لي الكثير فقد أكسبتني الخبرة العملية.. وتحديدا عندما تكتسبها من إحدى الجامعات الكبرى في أمريكا، كما عرفتني على الكثير من أبناء بلدي من الطلاب المبتعثين والذين كنت أحرص دائما على مساعدتهم بكل ما أستطيع في حدود عملي دون تجاوز، كما أكسبتني احترام أساتذتي في الجامعة الذين أصبحوا اليوم زملائي في العمل. ومن خلال هذه التجربة التي أعتبرها ثرية شاركت في التحكيم للمشاريع العلمية في المدارس الثانوية بولاية تكساس الأمريكية والتي تعد من كبرى الولايات في أمريكا، حيث تم ترشيحي من جامعة تكساس لتمثيلها في هذه اللجنة، وقد استفدت كثيرا للتعرف على طرق الحلول الرياضية.
• ماذا لو حصلت على عرض للعمل في إحدى الجامعات بالمملكة؟
•• لن أتردد ثانية في المغادرة غدا للالتحاق بالعمل في بلدي، وأنا من مخرجات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي والذي قامت فكرته الذكية على ابتعاث أبناء الوطن من أجل العودة للإسهام في تنميته وتطويره في شتى المجالات.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /30 - 11 - 2013, 5:25 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 1435/1/27- اخبار جريده عكاظ يوم السبت 2013/11/30

دمج تخصصات المواد لسد عجز المعلمين والمعلمات




اعتمدت وزارة التربية والتعليم أخيرا 7 خطوات إجرائية لسد عجز المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية العامة بعد أن عجزت عن توفيرهم، أبرزها دمج عدد من التخصصات، وإسناد تدريس مواد لتخصصات أخرى.


ووجهت الوزارة لتسديد العجز داخل المدارس بدمج تخصصي التاريخ والجغرافيا في جميع المراحل لتسديد احتياج التربية الاجتماعية والوطنية، ودمج تخصصي علم النفس وعلم الاجتماع في المرحلة الثانوية، ومراعاة التخصص عند تسديد الاحتياج في جميع المراحل.
وبينت الوزارة أنه في حال وجود عجز في المرحلة الابتدائية سيتم تسديد الاحتياج من المتوفر في التخصصات المختلفة بدءا من التخصصات المتقاربة، وبحسب التعميم الوزاري الذي تم توجيهه لكافة إدارات التربية والتعليم، أوضحت الوزارة من ضمن خطواتها الإجرائية لتسديد العجز، يكمل المعلمون والمعلمات في تخصص القراءات أنصبتهم بتدريس تخصصات مواد التربية الإسلامية، وتسديد العجز في مادة علم الأرض من تخصص الأحياء، وتسديد العجز في مادة المكتبات من تخصص اللغة العربية (الجامعيين والمسارات)، وأما تخصصا الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية فيكملان بعضهما عند وجود عجز.
إلى ذلك بدأت أكثر من 42 إدارة تربية وتعليم في كافة المناطق والمحافظات العمل بتلك الخطوات الإجرائية الـ(7) لسد عجز المعلمين والمعلمات في المدارس.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 1435/1/27- اخبار جريده عكاظ يوم السبت 2013/11/30

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 1435/2/25- اخبار جريده عكاظ يوم السبت 2013/12/28 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 26 - 12 - 2013 5:58 PM
اخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 1435/2/18- اخبار جريده عكاظ يوم السبت 2013/12/21 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 21 - 12 - 2013 5:57 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 1435/2/11- اخبار جريده عكاظ يوم السبت 2013/12/14 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 14 - 12 - 2013 4:03 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 1435/1/20- اخبار جريده عكاظ يوم السبت 2013/11/23 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 23 - 11 - 2013 5:14 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 1435/1/13- اخبار جريده عكاظ يوم السبت 2013/11/16 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 16 - 11 - 2013 5:48 AM


الساعة الآن 9:25 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy