العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه المدينه يوم الجمعه 1435/2/3 - اخبار جريده المدينه يوم الجمعه 2013/12/6

اخبار صحيفه المدينه يوم الجمعه 1435/2/3 - اخبار جريده المدينه يوم الجمعه 2013/12/6 اخبار صحيفه المدينه يوم الجمعه 1435/2/3 - ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /4 - 12 - 2013, 11:50 AM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

45fvb اخبار صحيفه المدينه يوم الجمعه 1435/2/3 - اخبار جريده المدينه يوم الجمعه 2013/12/6


خالد الفيصل يطرح على مؤتمر “فكر 12” تساؤلات وتحديات تمس الواقع العربي
حاكم دبي ينوّه بجهود سموه في العمل والمبادرات لقضايا التنمية والفكر والثقافة العربية
سهيل طاشكندي - سعد الخشرمي - جدة
الجمعة 06/12/2013
خالد الفيصل يطرح على مؤتمر “فكر 12” تساؤلات وتحديات تمس الواقع العربي
نوّه سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بجهود صاحب السموّ الملكي الأمير خالد الفيصل رئيس مؤسّسة الفكر العربي التي تحتضن مسيرة حافلة بالعمل والمبادرات في قضايا التنمية والفكر والثقافة في العالم العربي.
ورحب سموّه بالضيوف العرب المشاركين في مؤتمر «فكر 12» متمنيًا أن يخرجوا بصيغ عمل تدعم توجهات التنمية في الوطن العربي.
جاء ذلك خلال حضور سموه الجلسة الافتتاحية الرسمية للدورة الثانية عشرة لمؤتمر «فكر»، والذي تنظمه مؤسّسة الفكر العربي في فندق «ريتز كارلتون» في دبي تحت عنوان: «تحدّي سوق العمل في الوطن العربي: 80 مليون فرصة عمل بحلول 2020»، وذلك في الفترة من 4 و5 من شهر ديسمبر 2013.
وأشاد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بهذه التظاهرة الفكرية السنوية الكبرى التي تعزّز التلاقي بين المثقفين والمفكرين والمبدعين العرب والتواصل بينهم وتبادل الرأي حول أهم ما يشغل اهتمام الشارع العربي من قضايا جوهرية وأساسية.
حضر الجلسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس مؤسّسة الفكر العربي، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وعدد من الشيوخ والأمراء والوزراء ورؤساء ومديري الدوائر والمؤسّسات وحشد من الفعاليات الثقافية والإعلامية والصحافية الوطنية والعربية.
وبدوره، توجه الأمير خالد الفيصل بالشكر والتقدير إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وإلى دبي التي تسابق الزمن نهضة وتطورًا، مهنئًا حاكمها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالإنجاز العظيم الذي حققته الإمارة في استضافة معرض إكسبو الدولي 2020 لأول مرة في المنطقة، كما هنأه بالعيد الوطني الثاني والأربعين متمنيًا للأمارات قيادةً وشعبًا المزيد من التقدم والازدهار.
ووجّه عبر قصيدة حملت الكثير من المعاني البلاغية والفلسفية العديد من التساؤلات تتمحورحول، هل تم تجاوز أسوار الجهل؟ وهل تم إناخة رِكَاب الفكر في واحة الحضارة؟ وهل تم بناء قصور عروبة المعرفة؟ واحتضان مبادئ وقيم الإسلام؟ وإعمال العقل في الإبداع والابتكارات والمبادرات؟ أم تم الاكتفاء بالنقل والتقليد والاستعارات؟ ولبس ثياب غير ثياب العروبة والأصالة؟.

وتضمّنت فقرات حفل افتتاح المؤتمر يوم أمس الأول وقفة تأبينية لشابين من سفراء مؤسّسة الفكر العربي غيّبهما الموت عن مواصلة مسيرة العطاء النشطة التي كانا يتحليان بها، وهما إبراهيم مثنى، ونزيه سنجقدار، كما تضمّن وقفة تضامنية مع السفير حسن كرّاجة المسجون حاليًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
كما سلّم سمو الأمير خالد الفيصل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي جائزة الإبداع التقني عن مشروع دبي مدينة ذكية وهي المبادرة التي أطلقها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وتُسهم في تحقيق تطوّر تقنيّ وعلميّ غير مسبوق يُمكّن من إدارة مرافق المدينة عبر أنظمة إلكترونية ذكية ومترابطة.
كان حفل الافتتاح الرسمي للمؤتمر قد بدأ بكلمة ترحيبية ألقاها حمد العمّاري الأمين العام المساعد لمؤسّسة الفكر العربي والمدير التنفيذي لمؤتمرات «فكر» تحدث فيها عن الموضوع الرئيس للدورة الثانية عشرة لمؤتمر»فكر» وأهم أهداف وتوجهات المؤتمر.
وبدوره ألقى صاحب السموّ الملكي الأمير خالد الفيصل رئيس مؤسسة الفكر العربي أمام المؤتمر كلمة بليغة حملت الكثير من التساؤلات والتحديات التي يواجهها الواقع العربي، وقد بدأ سموه كلمته بقصيدة قال فيها:
رسمت بألوان الفراشات لوحاتى
وسجلت فوق الغيم أصوات أشعاري
وفي البيد سابقت الرياح لعلني
أحطم بالتفكير أبواب أسواري
وقلبت أبعاد المسافات باحثًا
فطالت بصحراء المفاهيم أسفاري
وفي واحة للفكر يزهو عبيرها
أنخت ركاب المجهد الساهر الساري
وتلا الافتتاح إطلاق تقرير «استحداث فرص عمل جديدة في الوطن العربي»، حيث قام حمد العمّاري باستعراض أهم مخرجات التقرير الذي أصدرته مؤسّسة الفكر العربي بالتعاون مع شركة برايس وترهاوس كوبرز، وبرعاية صندوق تنمية الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية.
وأتبع إطلاق التقرير استعراض الدور الرائد لأرامكو السعودية (الشريك الراعي) في استحداث فرص عمل جديدة في الوطن العربي تحدث من خلاله خالد بن جاسم البوعينين النائب الأعلى للرئيس للهندسة والمشاريع الرأسمالية ومساندة الأعمال في أرامكو السعودية.
وطرحت الجلسة العامة الرئيسة لليوم الأول من المؤتمر موضوع «استحداث فرص عمل: مسؤولية من؟» حيث أخذت الجلسة شكل مناظرة جمعت بين ممثلين عن القطاعين العام والخاص، إضافة إلى قطاعات أخرى معنيّة باستحداث فرص عمل، في محاولة لتحديد مسؤوليات الأطراف المعنيّة كافة في استحداث فرص العمل.
وجرى تسليط الضوء على دور القطاع العام كقطاع محفز للاقتصاد وليس كقطاع اقتصادي مماثل لدور القطاع الخاص.
وركّزت الجلسة على الآليّة التي يمكن أن تعتمدها الحكومات لتحفيز التنمية الاقتصادية لقطاعات منتجة لفرص العمل.وقد أدار الجلسة خالد اليحيى خبير إستراتيجيات التنمية والإدارة المقارنة والمدير التنفيذي لأكسنتشر في المملكة العربية السعودية.
ويتحدث في المؤتمر على مدى يومين وفي عدد من الجلسات الرئيسية والتخصصية وورش عمل ما يزيد عن 130 متحدثًا يشكلون نخبة من المثقفين والمبدعين والمفكرين العرب.
وقد انطلقت فعاليات المؤتمر بجلسة خبراء بالشراكة مع مركز بحوث تحت عنوان «أي ملامح لخارطة طريق خاصة باستحداث فرص عمل جديدة في الوطن العربي؟». وجمعت هذه الجلسة المغلقة بين خبراء ومسؤولين حكوميين، حيث جرى البحث والعمل على وضع الخطوط العريضة لخارطة طريق من أجل استحداث فرص عمل جديدة في الوطن العربي، بمبادرةٍ من مؤسّسة الفكر العربي، وأدار الجلسة محمد باهارون نائب رئيس مركز بحوث في دولة الإمارات.
وبالتزامن مع جلسة الخبرات، عُقدت جلسة مغلقة بعنوان «تأثير الإعلام في تطوير ثقافة مجتمعات العمل» جمعت رؤساء تحرير الصحف العربية وكبار الإعلاميين، وجرى خلالها مناقشة موسعة حول دور وسائل الإعلام في استحداث فرص العمل وتوفير الوظائف في الوطن العربي، وأدار الجلسة الأكاديمي الكويتي سعد العجمي.
وبالتزامن أيضًا مع الجلسات الصباحية نظمت أربع ورش عمل، حيث حملت ورشة العمل الأولى عنوان «سياسات عامة في خدمة الوطن العربي» بالشراكة مع معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدوليّة- لدى الجامعة الأميركية في بيروت وبإدارة هناء الغالي المنسقة الرئيسة لبرنامج الأبحاث عن صنع السياسات في الوطن العربي.
أما ورشة العمل الثانية فتناولت موضوع «نظرة جديدة إلى النمو الاقتصادي: نحو مجتمعات عربية منتجة وشاملة» ونُظمت بالشراكة مع منظمة العمل الدولية- المكتب الإقليمي للدول العربية، وبإدارة الخبير الاقتصادي اليوناني زفيريستزاناتوس.
وتناولت ورشة العمل الثالثة «سياسات تنظيم حراك العمالة في أسواق العمل» ونُظمت بالشراكة مع المنظمة الدولية للهجرة. أمّا ورشة العمل الرابعة فأقيمت تحت عنوان «استحداث فرص العمل المستدام واستبقاء المواهب بالشراكة مع شركة «أكسنتشر»، وأدارها الإستشاري السعودي محمد الجشي.


hofhv wpdti hgl]dki d,l hg[lui 1435L2L3 - [vd]i 2013L12L6 hofhv wpdti hgl]dki d,l hg[lui 1435L2L3 - hofhv [vd]i hgl]dki d,l hg[lui 2013L12L6








  رد مع اقتباس
قديم منذ /6 - 12 - 2013, 3:36 AM   #2

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الجمعه 1435/2/3 - اخبار جريده المدينه يوم الجمعه 2013/12/6

شركات صغيرة ومتوسطة لأبناء المحافظات لمواجهة تعثر المشروعات
الخضيري: رصد المشروعات المتعثرة بـ فريق عمل من 1724 عضوًا في 9 أشهر
سعيد العدواني - جدة
الجمعة 06/12/2013
شركات صغيرة ومتوسطة لأبناء المحافظات لمواجهة تعثر المشروعات


قال وكيل إمارة منطقة مكة الدكتور عبدالعزيز الخضيري إن الخطة العشرية لمنطقة مكة المكرمة هي خطة استراتيجية شاملة لتنفيذ الخدمات والمرافق بالمنطقة طبقًا لما ورد في مشروعات المخطط الإقليمي وهدفها التعرف على الاحتياجات الفعلية للمنطقة وتنفيذها وتقدر تكلفتها بحوالى 278 مليار ريال وتشمل الخدمات البلدية، الصحية، التعليمية الطرق والنقل، المياه والصرف الصحي، الكهرباء.
وحول المشروعات المتأخرة والمتعثرة في المنطقة أوضح الخضيري أنه تم رصد هذه المشروعات بفرق عمل ضم 1700 عضو و24 ضابط اتصال في 9 أشهر من المتابعة شملت 198 يوم عمل وبعد 1584 ساعة عمل لمتابعة أوضاع المشروعات (28،29،30،1431 هـ) أسفر ذلك عن رصد العديد من البيانات الدقيقة والهامة حيث تبين إن قطاع البلديات أنجز 37% من مشروعاته، وجار إنجاز 34% فيما شهد تعثر أو تأخر 13% من هذه المشروعات كما أن 10% من المشروعات تم تصنيفها على أنها مطلوبة ولم يتم اعتمادها وكذلك انجاز القطاع الصحي 39% من مشروعاته، وتأخر أو تعثر 23% من المشروعات ونفذ قطاع التعليم العالي 22% من مشروعاته المعتمدة، و45% جار تنفيذها وشهد قطاع البنية التحتية تنفيذ 27 % من جملة مشروعاته و25% منها تحت الانجاز، وفي قطع النقل جار تنفيذ 72% من مشروعاته وانجز 25% إلى جانب تعثر 3% من مشروعاته.
وأوصى الخضيري بضرورة تعزيز دور الإدارة المحلية في مختلف مناطق المملكة في مكافحة الفساد لتكون مساعدة ومعاونة لهيئة مكافحة الفساد في جميع المناطق وتوضيح صلاحيات أكثر دقة لدور الأجهزة المحلية وعلاقتها بالوزارات المركزية في الدولة وفض التداخل الذي قد يحدث احيانًا في الصلاحيات واعتماد الميزانيات وضرورة انشاء شركات صغيرة ومتوسطة تعود ملكيتها لأبناء المحافظات المختلفة لتنفيذ المشروعات في هذه المحافظات وذلك لمواجهة مشكلة تعثر تنفيذ المشروعات في مختلف مناطق المملكة والحد من ظاهرة مقاولي الباطن، وايضا بضرورة توفير الخدمات والوظائف ووضع خطط تنمية في جميع المحافظات والمناطق لمواجهة ظاهرة الهجرة إلى المدن الكبرى أو المدن المليونية.
جاء ذلك خلال لقاء نظمته جامعة الملك عبدالعزيز ممثلة بكلية الاقتصاد والإدارة بالتعاون مع مركز الخليج للابحاث تحت عنوان»إدارة المشروعات المتعثرة» وحضره الدكتور عبدالله بافيل وكيل الجامعة للمشروعات والدكتور احمد حامد نقادي وكيل الجامعة للابداع المعرفي والدكتور عبدالله مهرجي وكيل الجامعة والدكتور ايمن بن صالح فاضل عميد كلية الاقتصاد والإدارة ولفيف من عمداء كليات الجامعة ومسؤولون من مختلف القطاعات الحكومية ومن القطاع الخاص.
وشرح الدكتور عبدالعزيز الخضيري أهداف ومرتكزات ومحاور استراتيجية تنمية منطقة مكة المكرمة موضحًا انها تنطلق من رؤية واضحة لايجاد تنمية متوازنة ومستدامة وتأسيس بنية تحتية متطورة لسكان المنطقة وقاصديها من خلال الاستثمار الامثل لمختلف الموارد وتشمل الخدمات البلدية الصحية، التعليمية، الطرق والنقل، المياه، الصرف الصحي، الكهرباء وهي ترتكز على خمسة مرتكزات رئيسة هي:

الكعبة المشرفة هي الأساس والمنطلق للرؤية الاستراتيجية، بناء الإنسان، تنمية المكان، التنمية المستدامة المتوازنة بين الإنسان والمكان مواكبة المرحلة الانتقالية من العالم الثالث إلى العالم الأول، وأخيرًا نجاح الرؤية التنموية رهن بالمشاركة الجادة بين القطاعين العام والخاص.
ولخص وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة أسباب تعثر المشروعات في عدة نقاط منها: المجاملة بين المسؤولين ضعف المقاولين سواء في الملاءمة المالية أو الخبرة الفنية وانتقال العمل بين مقاولي الباطن وضعف الكادر الفني الهندسي في القطاع الحكومي وضعف الكادر الهندسي للمقاولين، عدم جاهزية المواقع للبناء بعد الترسية أو تأخر الترسية عدم اكتمال تصميم المشروعات وتعدد الاستشاريين والمقاولين في المشروع الواحد وغياب المرجعية المحلية لإدارة التنمية المشروعات وكل مشروع يدار من الأجهزة المركزية.
مشروعات الإنجاز والتعثر
1724 عضوًا يرصدون «المتعثرة» في 9 أشهر
198 يوم عمل و1584 ساعة لمتابعة أوضاع مشروعات 3 سنوات
انجاز 37% من مشروعات قطاع البلديات وباقي 34% والتعثر 13%.
انجاز 39% من مشروعات القطاع الصحي وتأخر أو تعثر 23%
أنجاز 22% من مشروعات قطاع التعليم العالي و45% جار تنفيذها
تنفيذ 27% من جملة مشروعات قطاع البنية التحتية و25% تحت الانجاز
قطاع النقل انجز 25% وجار تنفيذ 72 من مشروعاته.

أسباب التعثر
المجاملة بين المسؤولين
ضعف المقاولين سواء في الملاءة المالية أو الخبرة الفنية
انتقال العمل بين مقاولي الباطن
ضعف الكادر الفني / الهندسي في القطاع الحكومي
ضعف الكادر الهندسي للمقاولين
عدم جاهزية المواقع للبناء بعد الترسية أو تأخر الترسية
عدم جاهزية المواقع للبناء بعد الترسية أو تأخر الترسية
عدم اكتمال تصميم المشروعات
تعدد الاستشاريين والمقاولين في المشروع الواحد
وغياب المرجعية المحلية لإدارة التنمية - المشروعات.

شرح
لقاء الخضيري
الخضيري خلال لقاء على طاولة الحوار







  رد مع اقتباس
قديم منذ /6 - 12 - 2013, 3:36 AM   #3

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الجمعه 1435/2/3 - اخبار جريده المدينه يوم الجمعه 2013/12/6

شركات صغيرة ومتوسطة لأبناء المحافظات لمواجهة تعثر المشروعات
الخضيري: رصد المشروعات المتعثرة بـ فريق عمل من 1724 عضوًا في 9 أشهر
سعيد العدواني - جدة
الجمعة 06/12/2013
شركات صغيرة ومتوسطة لأبناء المحافظات لمواجهة تعثر المشروعات
قال وكيل إمارة منطقة مكة الدكتور عبدالعزيز الخضيري إن الخطة العشرية لمنطقة مكة المكرمة هي خطة استراتيجية شاملة لتنفيذ الخدمات والمرافق بالمنطقة طبقًا لما ورد في مشروعات المخطط الإقليمي وهدفها التعرف على الاحتياجات الفعلية للمنطقة وتنفيذها وتقدر تكلفتها بحوالى 278 مليار ريال وتشمل الخدمات البلدية، الصحية، التعليمية الطرق والنقل، المياه والصرف الصحي، الكهرباء.
وحول المشروعات المتأخرة والمتعثرة في المنطقة أوضح الخضيري أنه تم رصد هذه المشروعات بفرق عمل ضم 1700 عضو و24 ضابط اتصال في 9 أشهر من المتابعة شملت 198 يوم عمل وبعد 1584 ساعة عمل لمتابعة أوضاع المشروعات (28،29،30،1431 هـ) أسفر ذلك عن رصد العديد من البيانات الدقيقة والهامة حيث تبين إن قطاع البلديات أنجز 37% من مشروعاته، وجار إنجاز 34% فيما شهد تعثر أو تأخر 13% من هذه المشروعات كما أن 10% من المشروعات تم تصنيفها على أنها مطلوبة ولم يتم اعتمادها وكذلك انجاز القطاع الصحي 39% من مشروعاته، وتأخر أو تعثر 23% من المشروعات ونفذ قطاع التعليم العالي 22% من مشروعاته المعتمدة، و45% جار تنفيذها وشهد قطاع البنية التحتية تنفيذ 27 % من جملة مشروعاته و25% منها تحت الانجاز، وفي قطع النقل جار تنفيذ 72% من مشروعاته وانجز 25% إلى جانب تعثر 3% من مشروعاته.
وأوصى الخضيري بضرورة تعزيز دور الإدارة المحلية في مختلف مناطق المملكة في مكافحة الفساد لتكون مساعدة ومعاونة لهيئة مكافحة الفساد في جميع المناطق وتوضيح صلاحيات أكثر دقة لدور الأجهزة المحلية وعلاقتها بالوزارات المركزية في الدولة وفض التداخل الذي قد يحدث احيانًا في الصلاحيات واعتماد الميزانيات وضرورة انشاء شركات صغيرة ومتوسطة تعود ملكيتها لأبناء المحافظات المختلفة لتنفيذ المشروعات في هذه المحافظات وذلك لمواجهة مشكلة تعثر تنفيذ المشروعات في مختلف مناطق المملكة والحد من ظاهرة مقاولي الباطن، وايضا بضرورة توفير الخدمات والوظائف ووضع خطط تنمية في جميع المحافظات والمناطق لمواجهة ظاهرة الهجرة إلى المدن الكبرى أو المدن المليونية.
جاء ذلك خلال لقاء نظمته جامعة الملك عبدالعزيز ممثلة بكلية الاقتصاد والإدارة بالتعاون مع مركز الخليج للابحاث تحت عنوان»إدارة المشروعات المتعثرة» وحضره الدكتور عبدالله بافيل وكيل الجامعة للمشروعات والدكتور احمد حامد نقادي وكيل الجامعة للابداع المعرفي والدكتور عبدالله مهرجي وكيل الجامعة والدكتور ايمن بن صالح فاضل عميد كلية الاقتصاد والإدارة ولفيف من عمداء كليات الجامعة ومسؤولون من مختلف القطاعات الحكومية ومن القطاع الخاص.
وشرح الدكتور عبدالعزيز الخضيري أهداف ومرتكزات ومحاور استراتيجية تنمية منطقة مكة المكرمة موضحًا انها تنطلق من رؤية واضحة لايجاد تنمية متوازنة ومستدامة وتأسيس بنية تحتية متطورة لسكان المنطقة وقاصديها من خلال الاستثمار الامثل لمختلف الموارد وتشمل الخدمات البلدية الصحية، التعليمية، الطرق والنقل، المياه، الصرف الصحي، الكهرباء وهي ترتكز على خمسة مرتكزات رئيسة هي:


الكعبة المشرفة هي الأساس والمنطلق للرؤية الاستراتيجية، بناء الإنسان، تنمية المكان، التنمية المستدامة المتوازنة بين الإنسان والمكان مواكبة المرحلة الانتقالية من العالم الثالث إلى العالم الأول، وأخيرًا نجاح الرؤية التنموية رهن بالمشاركة الجادة بين القطاعين العام والخاص.
ولخص وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة أسباب تعثر المشروعات في عدة نقاط منها: المجاملة بين المسؤولين ضعف المقاولين سواء في الملاءمة المالية أو الخبرة الفنية وانتقال العمل بين مقاولي الباطن وضعف الكادر الفني الهندسي في القطاع الحكومي وضعف الكادر الهندسي للمقاولين، عدم جاهزية المواقع للبناء بعد الترسية أو تأخر الترسية عدم اكتمال تصميم المشروعات وتعدد الاستشاريين والمقاولين في المشروع الواحد وغياب المرجعية المحلية لإدارة التنمية المشروعات وكل مشروع يدار من الأجهزة المركزية.
مشروعات الإنجاز والتعثر
1724 عضوًا يرصدون «المتعثرة» في 9 أشهر
198 يوم عمل و1584 ساعة لمتابعة أوضاع مشروعات 3 سنوات
انجاز 37% من مشروعات قطاع البلديات وباقي 34% والتعثر 13%.
انجاز 39% من مشروعات القطاع الصحي وتأخر أو تعثر 23%
أنجاز 22% من مشروعات قطاع التعليم العالي و45% جار تنفيذها
تنفيذ 27% من جملة مشروعات قطاع البنية التحتية و25% تحت الانجاز
قطاع النقل انجز 25% وجار تنفيذ 72 من مشروعاته.

أسباب التعثر
المجاملة بين المسؤولين
ضعف المقاولين سواء في الملاءة المالية أو الخبرة الفنية
انتقال العمل بين مقاولي الباطن
ضعف الكادر الفني / الهندسي في القطاع الحكومي
ضعف الكادر الهندسي للمقاولين
عدم جاهزية المواقع للبناء بعد الترسية أو تأخر الترسية
عدم جاهزية المواقع للبناء بعد الترسية أو تأخر الترسية
عدم اكتمال تصميم المشروعات
تعدد الاستشاريين والمقاولين في المشروع الواحد
وغياب المرجعية المحلية لإدارة التنمية - المشروعات.

شرح
لقاء الخضيري
الخضيري خلال لقاء على طاولة الحوار







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه المدينه يوم الجمعه 1435/2/3 - اخبار جريده المدينه يوم الجمعه 2013/12/6

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه المدينه يوم الجمعه 1435/2/10 - اخبار جريده المدينه يوم الجمعه 2013/12/13 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 13 - 12 - 2013 3:42 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الجمعه 1435/1/26- اخبار جريده المدينه يوم الجمعه 2013/11/29 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 11 29 - 11 - 2013 9:35 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الجمعه 1435/1/19- اخبار جريده المدينه يوم الجمعه 2013/11/22 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 22 - 11 - 2013 5:29 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الجمعه 1435/1/12- اخبار جريده المدينه يوم الجمعه 2013/11/15 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 15 - 11 - 2013 4:35 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الجمعه 1435/1/5- اخبار جريده المدينه يوم الجمعه 2013/11/8 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 8 - 11 - 2013 4:32 AM


الساعة الآن 12:29 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy