العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1435/2/3 - اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2013/12/6

سعى في 100 قضية قتل انتهت 20 منها بالعفو .. ابن ضبعان لـ«عكاظ»: لا أقبل التوسط في دية تتجاوز الـ ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /6 - 12 - 2013, 9:16 AM   #7

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,747
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1435/2/3 - اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2013/12/6

سعى في 100 قضية قتل انتهت 20 منها بالعفو .. ابن ضبعان لـ«عكاظ»:
لا أقبل التوسط في دية تتجاوز الـ 5 ملايين


أمضى الشيخ أحمد بن أحمد بن ضبعان العسيري، أكثر من 30 عاما وهو يسعى في إصلاح ذات البين سواء في قضايا القتل وعتق الرقاب، أو الخلافات الأسرية والاجتماعية وحتى الاقتصادية، حتى بات من الشخصيات المعروفة في قضايا الإصلاح ولجانها الفرعية في المنطقتين الغربية والجنوبية، وتدخل في 100 قضية قتل ونجح في عتق 20 رقبة من حد السيف.
ورثت عمل الخير
وأوضح ابن ضبعان لـ «عكاظ الأسبوعية» أنه ورث عمل الخير والإصلاح من والده (رحمه الله) وكان من كبار القبيلة، وكان له دور في الإصلاح، ووالدتي (رحمها الله) كانت حريصة على حثي على العفو والصفح، وصفاء النية، فأحيانا يأتيها بعض الإساءات من بعض الناس.. ولكنها دائما تقول لي لا يا ولدي .. الله عز وجل عفو كريم ولا بد أن تكون هكذا، فتعودت على ذلك، والحمد لله فتح الله لي، عندما رأيت النتائج والنجاح من السعي في الصلح، ووجدت ثمرة هذا، وأذكر أن خلافا وقع في عائلتنا إلا أننا استطعنا بفضل الله أن نحول ذلك الخلاف إلى اجتماع أسري شهري منذ 14 عاما.

ديدن حكامنا
وبين أن بداياته في الإصلاح كانت من منطقة عسير إبان إمارة الأمير خالد الفيصل، الذي كان حريصا على قضايا الصلح بشكل كبير، وعلى السعي فيها بكل ما يستطيع، وهذا ديدن حكامنا بشكل عام فهم يسعون لمثل هذه القضايا ويحثون عليها، وأن الدولة شكلت لجانا ورجال إصلاح في كل الإمارات، وقال «أذكر أن أول لجنة إصلاح كانت من إمارة مكة المكرمة إبان إمارة الأمير عبدالمجيد (يرحمه الله) .. وكان لها أثر كبير، حيث إنها تتولى قضايا القتل والقضايا الأسرية والمشاكل، وحتى قضايا الشركات المالية».
أكثر من لجنة
وأضاف «عملت في أكثر من لجنة إصلاح، حيث سبق وأن جاءني خطاب من الأمير عبدالمجيد (يرحمه الله) بأن أكون في لجنة إصلاح منطقة مكة المكرمة، وعملت فيها لفترة، وأيضا وصلني خطاب من أمير منطقة عسير الحالي الأمير فيصل بن خالد وفقه الله، وعملت لفترة .. والآن ولله الحمد أدعى من جميع لجان الإصلاح ومن رجال القبائل، وقد سعيت في قضايا في غالبية مدن ومناطق ومحافظات المملكة، حتى أنني دعيت لقضايا في بعض دول الخليج كالكويت».

وأردف ابن ضبعان «لي في الإصلاح أكثر من 33 عاما، وأن (الديات) هي الملف الأبرز في قضايا الإصلاح، بالنسبة لي أحاول جاهدا أن لا أسعى في أكثر من خمسة ملايين ريال كدية رقبة لأنه مبلغ كبير جدا، والمسألة هنا ليست شرعية فهذا تراض وصلح، ولكن بعض الناس أصبحوا يتباهون بهذا الأمر وللأسف، ومن وجهة نظري أنا أراه أمرا غير محمود».
100 قضية قتل
وزاد «هناك على حد علمي قضية طالب فيها أهل القتيل في منطقة الشمال 70 مليونا كدية، ولكن الشيخ ضاري الجربا كان موجودا حينها، ونفى صحة الموضوع، أما القضية التي وقفت عليها كانت 20 مليون ريال، وهذا كما ذكرت فإن هذا المبلغ مبالغ فيه، وعدد القضايا التي سعيت فيها تتجاوز الـ 100 قضية قتل، منها أكثر من 20 رقبة أكرمنا فيها الله عز وجل وكانت نهايتها العتق، بعدما حكم عليها بالإعدام .. ومنها قضايا لا زال الصلح يجري فيها».
قضايا القتل بازدياد
وذكر ابن ضبعان أن القضايا الأسرية والقتل في تزايد نتيجة جهل الناس بشرع الله، وأعظمها الآن المشاكل الأسرية، وحتى مشاكل الجيران، بسبب بعد الناس عن التفقه في الدين، ومراقبة الله عز وجل، إلى جانب قضايا القتل، فعدد المحكوم عليهم بالقتل في تزايد للأسف، أضف إلى ذلك أن هناك جيلا لا يعرف الحدود ولا خطورة الأمر، فتجد عندهم القتل أصبح هينا على نفوسهم، وهذا المشكلات تحتاج إلى علاج مجتمعي مبن على التوعية.
دعوت بأعلى صوت
وقال لا أحبذ الحديث عن قضايا القتل عادة، إلا قضية واحدة لأنها تتعلق بـ(العافي)، فقد حدث أن رجلا من شيوخ قبيلته واسمه ابن كدم من «طريب» في بلاد قحطان، وقد قتل ولده وعرض عليه مبلغ 100 مليون للتنازل ولكنه رفض، وآتيناه في ليلة وكنا مجموعة، وتجمع كبير تجاوز الـ400 شخص بحضور مندوب من الإمارة، وحددت الأسماء التي تقابله وكنت أنا من ضمنهم، فطلبت أولا حضور أولاده، وتحدثنا كثيرا مع الرجل لكنه رفض رفضا قاطعا، وسألته وأنا في طريقي للخروج سؤالا واحدا قلت له «وش رأيك يأبو نايف ما عند الله خير، وإلا الدنيا .. فصمت وخرجنا من عنده، وأنا أخبر من كانوا معي أن الرجل سيعفي بإذن الله لأنه لم يرد فلو أن الشيطان موجود كان رد، وجئناه اليوم الثاني، وعندما حان يوم القصاص فقلت للجميع: كنا ندعو أبو نايف أما الآن فلندعو رب أبو نايف فدعوت الله بأعلى صوت، فتقدم أبو القتيل إلى القاتل وأولاده خلفه بخطى واثقة ثم أقبل إليه وفك عن عينيه واحتضنه كما يحتضن الرجل ابنه، ثم وضع يده على رأس القاتل، وقال: اعتقتك لوجه الله»..
دورات تأهيلية للأزواج
وختم بالقول «الخلافات الزوجية في تزايد كبير، لعدم فقه الرجل والمرأة عن الحياة الزوجية، فالغالبية يظنون أن الزواج مثل ما يشاهدون في المسلسلات حب وعشق وغرام سرعان ما يصطدمون بالواقع، وتكون النتيجة الفشل مع الأسف الشديد، والآن ولله الحمد نشاهد بعض الجمعيات تفطنت لذلك، وبدأت تعطي دورات تأهيلية للأزواج، وشخصيا وقفت على قضايا كارثية والسبب من الأسر وليس الزوج أو الزوجة فقط.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /6 - 12 - 2013, 9:17 AM   #8

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,747
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1435/2/3 - اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2013/12/6

المصلح لـ «عكاظ»: لا بأس من العمل في محال «المساج» والتجميل
جواز تعليم الرجل للمرأة




حسم أستاذ الفقه في جامعة القصيم والباحث الشرعي الدكتور خالد المصلح الجدل حول عمل المرأة في محلات تجميل النساء بقوله: «عملهن جائز وفي إطار المباحات؛ لأن الله ــ سبحانه وتعالى ــ جميل يحب الجمال، شرط أن يخلو من المحرمات كتغيير خلق الله أو النمص».
وأضاف: «حتى التدليك يجوز إن كان لا يثير الشهوات أو يكشف العورات»، مبينا أن تعليم الرجل للمرأة ولو في مجال القرآن جائز إن دعت الحاجة الماسة ولم يكن هناك خلوة، ذاكرا أن أسباب ضعف الأنشطة الدينية ترجع إلى انشغال الدعاة عن مهمتهم الأساسية، وعدم انسجام بعضهم مع العصر والتقنية.
وطالب أستاذ الفقه بتطوير الخطباء لأنفسهم وبمضاعفة جهود وزارة الشؤون الإسلامية في ذلك، ناصحا عموم المبتعثين بتشريف الوطن بحسن سيرتهم والحرص على تلقي التعليم بما يضمن النهوض بالأمة.
الكوافيرة والزينة
** وبشأن اللغط المتكرر حول عمل المرأة في محلات تجميل النساء أو ما يعرف بالكوافيرة، يقول الشيخ خالد المصلح:
لا بد أن نعلم أن جمال الباطن مقدم على جمال الصورة، إذ قال الله بعد جمال الصورة: (ولباس التقوى ذلك خير)، وذلك في مستهل الآية التي تقول (يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم وريشا).
وبين أن الآية تتحدث عن التجمل عموما، والذي يدخل ضمنه تجميل الآخرين كما تفعل العاملات في مجال الكوافيرة، أو المشاغل النسائية، وبالتالي فإن عملهن مباح لقول الله تعالى: (قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة)، وقد قال النبي ــ صلى الله عليه وسلم: «إن الله جميل يحب الجمال»، وهذه الأدلة جميعها تشير إلى أن الجمال محبوب عند الله ــ سبحانه وتعالى ــ إذ قال رجل للنبي ــ صلى الله عليه وسلم: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة، فقال ــ صلى الله عليه وسلم: «إن الله جميل يحب الجمال»، ومن هنا يتبين أن حكم عمل التي تزين الآخرين (الكوافيرة) جائز بناء على الأصل وهو الإباحة، وهذا ما قاله جمهور العلماء وإن وجدت بعض المعارضات في هذه المسألة.

** وعن المعارضات حول عمل المرأة في المشاغل النسائية يقول الشيخ خالد المصلح:
كره الإمام أحمد ــ رحمه الله ــ كسب الماشطة، في حين نقل بعض العلماء عن الحسن تحريم هذا العمل بحجة عدم خلوه غالبا من حرام أو لما يحويه من تغيير لخلق الله، لكن يظهر لي الجواز في ذلك ما لم يدخل في التحريم كالنمص أو مما نهى الله عنه ورسوله.
التدليك والمساج
** وحول العمل في مجال التدليك وما يثار حوله من شبهات يقول الشيخ خالد المصلح:
لا بد أن نعرف الهدف من التدليك حتى نطلق الحكم، فهناك تدليك علاجي يوصي به الطبيب، لمعالجة ضعف العضلات وهذا جائز، لأنه من الدواء، مع وجوب حفظ العورات من النظر واللمس إلا ما دعت الحاجة إليه، وألا يكون هناك تكشف إلا بقدر الحاجة. أما النوع الثاني من التدليك فيهدف إلى التنشيط فقط وليس الحاجة، فهذا النوع إذا لم يصاحبه كشف للعورات أو لمسها ولم يحو على إثارة للغرائز أو استنهاض للشهوات فهو جائز، ويجوز تقاضي الأجرة عليه، وأنصح بالاستغناء عن التدليك اليدوي، خصوصا إن كان غرضه النشاط فقط أو الترفيه، بالاعتماد على التدليك الآلي بواسطة الأجهزة لبعدها عن الشبهات، علما أن المدلك لا بد أن يكون من جنس المدلك له.
تعليم الرجل للمرأة
** وعن تحرج البعض من تعليم الرجل للمرأة ولو في مجال القرآن الكريم كما يبث عبر بعض القنوات الدينية. يقول الشيخ خالد المصلح:
أرى جواز قراءة المرأة للقرآن على رجل أجنبي إن دعت الحاجة، ولم يكن هناك خلوة أو فتنة، وقد ذكر ذلك جماعة من الفقهاء إذ اشترط بعضهم عدم الخلوة فقط، ومنهم من أضاف عدم وجود من يعلمها من النساء أو من محارمها.
ضعف المناشط الدينية
** وبشأن ضعف الأنشطة الدينية واتهام المراكز الدينية بأنها لا تؤدي دورها على أكمل وجه، يقول الشيخ خالد المصلح:
تفاقم المشكلة يرجع إلى ضعف الجهات التوجيهية، كما نشهد انحسارا في نشاط المجالات الدينية، والأسباب عدة منها: انشغال الدعاة، وضعف الإمكانات، وعدم تماشي بعضهم مع العصر والتقنية، إضافة إلى كثرة الملهيات.
وأطالب عموم الدعاة من هذا المنبر الإعلامي مضاعفة جهودهم، واللجوء إلى التقنية التي تسهم في تقدمهم.
تطوير الخطباء
** وعن حاجة الخطباء والأئمة إلى تطوير أنفسهم يشير الدكتور خالد المصلح إلى أن التقصير حاصل، ولا بد من تطوير النفس، خصوصا أن المساجد يقصدها كافة المسلمين، وللأسف أقولها بأن تطوير الذات ليس حاضرا في ذهن بعض الخطباء والأئمة، إذ يرى بعضهم عدم حاجته للتطوير وهذا خطأ فادح، وأطالب وزارة الشـــؤون الإسلامية والأوقــاف والدعــوة والإرشاد الارتقاء بـالمـنـابــر والمحاريب إلى أعلى الدرجات، إذ لها جهودها الواضحة والمشكورة، ولكن لا بد من مضاعفة أعداد الدورات.

** وبشأن اقتصار بعض الخطباء على تطوير أنفسهم في جانب الإلقاء، وإلغاء الجوانب الأخرى.. يقول الدكتور خالد المصلح:
لا يقتصر التطور على الإلقاء فقط، بل لا بد من تطوير النفس في جانب التقنية للتواصل مع المجتمع، ولا بد من التطوير في كتابة موضوعاتهم التي سيلقونها على المصلين، وأن يبحثوا جيدا وبكل دقة وأمانة حول المعلومة التي سيبثونها في أذن السامع، وأوصي عموم الأئمة والخطباء تلمس حاجات الناس، وسلوك طريق الخير وعدم التطويل في الخطبة، وأن يعرضوا موضوعاتهم بصورة جذابة.
العنف الأسري
** وحول استمرار وتفاقم بعض قضايا العنف تجاه الأسرة يقول الشيخ خالد المصلح:
أطالب بفرض عقوبات تمنع التجاوزات بحق الآخرين، وخصوصا العنف ضد الأسرة؛ لأن تعرض الأب مثلا على أسرته سهل، علما أن تقدير عقوبة الإضرار بالآخرين تكون للقاضي بما يسهم في ردع الشر والفساد.
** وعن المخاطر التي تتربص بالشباب عبر التقنية يقول الشيخ خالد المصلح:
لا ينبغي الحديث في هذا الموضوع بالعموميات لعدة أمور ينبغي مراعاتها، فالتقنية على نوعين، أولهما الأفكار، وثانيهما الأخلاق، وكلاهما يمثل تحديا، وعلى المجتمع بشتى شرائحه العمل على تحصين الشباب من هاتين الناحيتين، بالقرب من جيل الشباب وتفقد حاجياتهم، وتوجيههم وإعطائهم الحرية، والصبر عليهم، فهذا يسهم في احتضان ومعالجة أفكارهم، أما الناحية الأخلاقية، فتكون بتحصينهم بالتربية، للمساهمة في العزوف عن الأخلاق المتنافية مع قيمنا، إذ أن التقنية فضاء مفتوح للجميع.
قطيعة الرحم
** وبشأن قطيعة الرحم التي انتشرت مؤخرا، وساهمت بها الأمور الدنيوية كالديون مثلا.. يقول الشيخ خالد المصلح:
لا تحل القطيعة لأي سبب، ولا مبرر لها، إذ لا بد من صلة الرحم لقول الله تعالى: (فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم)، وقد قال النبي ــ صلى الله عليه وسلم: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه»، وجاء أيضا قوله ــ عليه السلام: «الرحم معلقة بالعرش تقول: «من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله»، محذرا التعامل مع الآخرين بالمثل، إذ يعمد البعض إلى قطيعة من قطعه والتواصل مع من وصله، ولفت إلى أن كل الأدلة السابقة تدلل على عدم جواز قطيعة الرحم، ولكن لا يمنع ذلك من مطالبتهم بالحقوق دون الإساءة إليهم، مذكرا عموم المتقاطعين بحديث الرسول ــ صلى الله عليه وسلم: «لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث».
نصائح للمبتعثين
** ويخاطب الشيخ خالد المصلح المبتعثين.. بقوله:
عليكم أن تجتهدوا بما يشرف بلادكم ويمثل سماحة دينكم، وأهم ذلك تقوى الله ــ سبحانه وتعالى، وأداء الأمانة للآخرين، مبينا أن في أبنائنا الخير الكثير، خصوصا أننا نسمع عن إنجازاتهم بين الفينة والأخرى، موضحا أن سر التربية يقع على كاهل المربي، وخصوصا منذ الطفولة، فهي من أجل الأمانات التي تظهر ثمراتها في مثل هذا الابتعاث.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /6 - 12 - 2013, 9:17 AM   #9

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,747
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1435/2/3 - اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2013/12/6

دعوى قضائية ضد مجلة «شارلي إيدو» الفرنسية لنشرها عنوانا مسيئا للقرآن
«التجديف» .. رغبة العودة للشهرة




أرادت المجلة المغمورة «شارلي إيدو» الفرنسية العودة للشهرة مرة أخرى، وهذه المرة من خلال ما يسمى «التجديف» بنشرها عنوانا مسيئا للقرآن الكريم، بعد نشرها قبل عام ملفا خاصا حول سيرة الرسول ــ صلى الله عليه وسلم، كقصة مصورة بالرسوم «الكاريكاتورية» ضمن كتيب ملحق بالمجلة في 62 صفحة، مليئة بالصور المشوهة للنبي الكريم ــ عليه الصلاة والسلام ــ وتجسديها له، زاعمة أنها استندت لمراجع إسلامية وكتب المستشرق ماكسيم رودنسون.

ولعل الخطوة الثانية من الإساءة للدين الإسلامي، تأتي بعد تدني مبيعات تلك المجلة الأسبوعية الساخرة، التي تعد من مجلات الدرجة الخامسة في فرنسا، فكلما تدنت مبيعاتها لجأت لاستفزاز المسلمين بالسخرية من رسولهم الكريم ــ صلى الله عليه وسلم ــ ومن كتابهم المقدس.
وهذه المرة بعد نشرها العنوان المسيء للقرآن، تقدمت أمس منظمة حقوقية تدافع عن حقوق المسلمين في فرنسا بدعوى قضائية في مدينة «ستراسبورغ» ضد المجلة، وتتزامن هذه الدعوى مع أخرى مشابهة لها رفعت في باريس بتهمة «التحريض على العنف العرقي»، بعنوان تصدر الصفحة الأولى من المجلة يوليو الماضي، ويتضمن إساءة إلى القرآن الكريم. وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، أمس، أن الدعوى قدمت قبل أسابيع، ولم يتم تلقيها مباشرة لدى المحكمة الجنائية إلا الأسبوع الجاري، موضحة أن «التجديف» جناية في فرنسا سوى في منطقة «الألزاس وموزيل» الحدودية مع ألمانيا، حيث تنص المادة «166» من قانون العقوبات في تلك المنطقة على عقوبة تصل إلى السجن ثلاث سنوات لمن يثبت قيامه بـ«التجديف».
و«التجديف» هو عدم التقدير للأديان الأخرى، أو رموزها، أو مقدساتها، أو معتقداتها، وهناك قوانين في بعض الدول لمعاقبة المتهمين بـ«التجديف»، مع أن دولا أخرى تمنح اللجوء لأشخاص وجهت لهم التهمة في بلدانهم، وهناك بعض الدول تستخدم قوانين «التجديف» لإدانة أشخاص يختلفون مع أغلبية، أو أشخاص منشقين عن طائفة أو دين معين.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1435/2/3 - اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2013/12/6

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1435/2/24- اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2013/12/27 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 25 - 12 - 2013 4:25 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1435/2/17- اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2013/12/20 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 18 - 12 - 2013 2:37 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1435/2/10- اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2013/12/13 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 13 - 12 - 2013 6:09 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1435/1/19- اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2013/11/22 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 22 - 11 - 2013 5:37 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1435/1/12- اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2013/11/15 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 15 - 11 - 2013 4:45 AM


الساعة الآن 10:34 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy