العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1435/2/3 - اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2013/12/6

معارض ليبي لـ «عكاظ» : دولة سيف القذافي.. «لزوم التوريث» لإطالة عمر النظام نجل القذافي من باب العزيزية إلى سجن ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /6 - 12 - 2013, 9:18 AM   #10

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1435/2/3 - اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2013/12/6

معارض ليبي لـ «عكاظ» :
دولة سيف القذافي.. «لزوم التوريث» لإطالة عمر النظام

نجل القذافي من باب العزيزية إلى سجن الزنتان 2



من باب العزيزية الى سجن الزنتان» تناولت البدايات الأولى للدولة وكيف أن سيف الاسلام نجل القذافى من زوجته الثانية صفية فركاش، تجاوز أخاه الاكبر محمد الى وراثة عرش معمر القذافى .. وكيف بدأت والدته صفية تجهيزه منذ الصغر لهذة المهمة .. واستعرضت الحلقة مسيرة سيف الاسلام التعليمية وأبرز محطاتها حصوله على درجة الدكتوراه من جامعة لندن بأطروحة أعدها له اكاديمى ليبى سابق ونال الثمن تعيينه سفيرا.. أما الجامعة التى هزتها الفضيحة فقد طالب أحدD أعضاء مجلس النواب البريطانى باستقالة المسؤولين عنها .. وتوقفت الحلقة أمام بواكير طموحات سيف الاسلام التى اتكأت على المشروعات الاعلامية ، وكانت أحد أدواتها فضائية ليبية حاولت محاكاة الاعلام الحر فاستدعت الاعلامى المصرى حمدى قنديل ليقدم عبرها برنامجه الشهير «قلم رصاص»، بيد أن المشروع وأده غضب الرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك ومقربون من معمر القذافى أوغروا صدره على سيف الاسلام فذهب بنفسه ليغلق القناة ويودع مديرها السجن.. وفجأة حسبما جاء فى الحلقة الأولى – وتحديدا في عام 2008 انسحب سيف الاسلام من الحياة السياسية ليعود فيما بعد بمشروعه الاصلاحى..
اختلف المؤيدون والمعارضون حول الأفكار والمشروعات الاصلاحية التى حاول سيف الاسلام أن ينقذ من خلالها النظام السياسى المنهار داخليا والمنبوذ خارجيا ، فالمعارضة التى أصبحت فى الحكم الآن تعتبرها محاولات لإطالة عمر النظام وتفتيت وحدتها، بينما يعتبرها المؤيدون انها لو نجحت وأخذت وقتها كانت ستأخذ ليبيا فى مسار أفضل مما هى عليه فى الوقت الحالي. ويعتقد بعض المؤيدون أن سيف الإسلام قام بنشاط بارز لتعزيز حقوق الإنسان؛ حيث قامت جمعية حقوق الإنسان التابعة للمؤسسة التي يرأسها بحملات واسعة للإفراج عن أعداد كبيرة من المعتقلين السياسيين، كما أطلقت الجمعية حملة ضد التعذيب في ليبيا والشرق الأوسط، وقامت عام 2006 بزيارة أماكن الاعتقال وقدمت توصيات بتحسين أوضاع المساجين وتوفير العلاج للمرضى.

وتدخل سيف الاسلام في حل عدد من عمليات احتجاز الرهائن، ودعا في أغسطس 2006 إلى استحداث دستور ثابت لليبيا، مقترحا القيادات الشعبية والقيادة التاريخية لثورة الفاتح، كما دعا في خطاباته إلى التحول السياسي إلى من «ليبيا الثورة» إلى «ليبيا الدولة». وقاد سيف الإسلام القذافي مشروعا سمى «ليبيا الغد» يهدف سياسيا لاخراج ليبيا من العزلة الدولية التي فرضت عليها نتيجة سياساتها المعادية للولايات المتحدة والتي بلغت دروتها بالعدوان الأمريكي عليها عام 1986، فيما هذف اقتصاديا إلى ترميم التصدعات التى حدثت للاقتصاد الليبي نتيجة تلك العزلة، واجتماعيا استهدف إطلاق العنان للجماهير وخاصة الشباب لتبدع وتتألق دون قيود وتبني ليبيا على الوجه الذي ينبغي ان تبنى عليه دولة تتمتع بإمكانيات ليبيا الاقتصادية في الالفية الثالثة.
وقد فشلت حسب هؤلاء المؤيدين محاولات سيف الاسلام بسبب الحرس القديم رغم محاولاته لتمرير مشروع دستور وتحرير الصحافة من سيطرة الدولة، ودافع سيف الاسلام منذ 2007 عن مشروع الاصلاحات دون الاقتراب أوالتعدي على الثوابت الاساسية للنظام الليبي التي تقضي بعدم المساس بالقذافي وسلطة الشعب والدين.
إصلاح وهمي
ورأى عضو المؤتمر الوطنى الليبى «البرلمان» المستقيل حسن الأمين، أن ما سمى بالمشروع الإصلاحى الذى تبناه سيف الاسلام مشروع «وهمي» ولا وجود له ، وأنه مجرد أكاذيب روجها نظام القذافى دون عمق أو رغبة حقيقية فى الاصلاح والتغيير ، مضيفا أنه في بعض الاحيان كان القذافى يدفع بسيف الاسلام ، وأحيانا أخرى يدقع بابنه المعتصم بالله ، ومرة ثالثة بابنته عائشة للترويج لهذا الوهم لإطالة عمر القذافى. واشار الأمين فى حوار لـ «عكاظ» إلى أن سيف الاسلام الابن الأول لزوجة القذافى صفيه فركاش التى أنجب منها جميع أبنائه ما عدا محمد الابن البكر ، وقد لعب هذا الأمر دورا مهام فى محاولة توريث سيف الاسلام الحكم.
وحسب الأمين فإن سيف الإسلام يختلف عن أخيه الأكبر محمد من حيث طريقة العمل ومنهجية التفكير ، ولذا ربما رأى نظام القذافى أن سيف الأنسب للحكم، بيد أن مشروع الاصلاح الذي يتحدثون عنه لاوجود له، وكنت اسميه بـ «الأب والابن والروح الشريرة»، أى الأب القذافى والابن سيف واللجان الثورية، لأنه ببساطة يفتقد لمقومات أى مشروع حقيقى مثل وجود الارادة السياسية والتخطيط، والبدايات الصحيحة اللازمة لمثل هكذا مشروعات .
واعتبر الأمين ان هناك تناقضا بين ما يدعيه سيف الاسلام وما يحدث فى الواقع، فهو مثلا يتحدث عن السجناء دون أن يأتى إلى البيئة التشريعية والقانونية التى ساهمت فى دخول هؤلاء للسجون، كما أن قانون الشرعية الثورية كان يعطى القذافى كل الحقوق دون أى واجبات، فالقذافى يقول ويفعل ما يشاء، وهذه القوانين لم يتعرض لها مشروعه اتلوهمي على الاطلاق.
لعبة سياسية بامتياز
ومضى عضو المجلس الوطنى المستقيل قائلا: لذلك كان مشروع سيف الإسلام للتوريث وليس للإصلاح ، وكان الهدف إعطاء زخم لما يقوم به ، وليس الهدف تحقيق نقلة نوعية على الأرض، لكن العامل المهم فيما قيل عن مشروع الاصلاح المزعوم أنه كان فى وقت لا بد فيه للنظام أن يقوم بحلحلة ما ، بفعل تعرضه لضغوط داخلية وخارجية لذا كان لا بد من البحث عن تركيبة ما لتحريك الوضع فى ليبيا بعد تورطها فى قضية لوكيربى ، فهى لعبة سياسية بإمتياز، لكن المعارضة والشعب الليبى استغلها لخلق فجوات وفتحات فى جدار النظام السياسى.
وهنا كان الجانب الايجابى -كما يقول الأمين- إذ بدأت المعارضة وبعض الصحفيين يتحدثون عن الفساد وعن القضايا التى ما كان يمكن التطرق لها من قبل ، صحيح كانت هناك خطوط حمراء لكن كانت هناك فجوات بدأت تظهر في ما يمكن تسميته بثقافة الاحتجاج لأول مرة فى حياة الليبيين ، إذ إن الطرح الذى تم به مشروع الإصلاح هو من ساعد فى خلق هذه الفجوات، مشيرا إلى أنه لم يوجد قبل تلك الفترة أى حديث عن الدستور، لكن بعد المؤتمر الذى عقدناه فى لندن عام 2005 صار هناك حدث عن الشرعية الدستورية والدستور .
ويضيف الأمين بعد أربع سنوات، أي فى عام 2009 جاء سيف الإسلام الى جامعة لندن ، وحشدت السفارة الطلاب الدارسين والذين تدفع لهم الدولة الرواتب ، ويومها تظاهرنا كمعارضة ورفعنا لافتات معارضة للنظام ولسيف الاسلام فتم الاعتداء علينا ، لكننا نجحنا فى حرمان سيف الاسلام من المرور على الموكيت الأحمر ، وتم إدخاله من باب خلفى، وكان من نتيجة ذلك أن الصحافة والرأى العام الغربى والبريطانى جاء فى صفنا ، إذ اكتشف العالم أن سيف الإسلام الذى يروج له فى الغرب بأنه مصلح سياسى واجتماعى ، يعتدى على المعارضين فى لندن ، ما يؤكد أنه لم يكن لديه مشروع حقيقى، بل إن هدفه إطالة عمر النظام.
افتقاد الكفاءة
ويتابع حسن الأمين حديثه بقوله: لم يكن سيف بالكفاءة المطلوبة ، ثمة من كانوا يقولون إن سيف درس فى أوروبا لكن ليس كل من درس فى أوروبا يمكن أن يكون مصلحا أو قائدا للتغيير ، والصحافة الانجليزية تحدثت عن هذا بوضوح وقالت إن نجل القذافي ليس مؤهلا ويفتقد للكفاءة ، وقد تأكد كل ذلك بعد الأحداث التى اندلعت فى ليبيا فى 17 فبراير ، حيث انتظر الجميع أن يخرج سيف الإسلام بخطاب سياسى ينتصر للرؤية الاصلاحية التى كان يدعيها ، وأن يدعو إلى الحوار، وأننا بدأنا بالفعل الاصلاح ولا يجب أن ننهيه بهذا الشكل ، لكن فى تلك اللحظات ظهر سيف الاسلام على طبيعته وحقيقيته ، وبرهن في هذا الوقت الحرج على أنه لايختلف كثيرا عن أبيه ، ولو ظهر سيف الاسلام بخطاب مختلف ربما كان الامر تغير بعكس الصورة التى سارت عليها الانتفاضة فى ليبيا.
وحول ما كان يدعيه سيف الاسلام من رغبة فى الانتقال بليبيا من خانة الثورة إلى الدولة، قال حسن الأمين إن القذافى كان يعمل عكس ذلك تماما ، وكان دائما يتحدث فى أننا ما زلنا فى ثورة ، ويحاول تجذير وتعميق مفهومها ، وكانت توقعاتنا أن سيف لو تسلم الحكم قد يكون هناك تغيير ما ، لكن لن يكون أبدا إصلاح حقيقى ، إذ أنه لعب كثيرا على قضايا حقوق الانسان والحريات دون التعمق فى القضية أو الدخول إلى الجوهر.
بلدوزر القذافي ومجزرة بو سليم
يحكى عضو المجلس الوطني، أن القذافى قاد بلدوزرا لهدم ما قال أنه آخر سجن فى ليبيا عام 1986 ، وبعدها حدثت المجزرة المشهورة بحق سجناء بوسليم، مايؤكد لنا أن كل الخطوات التى قام بها القذافى عن طريق سيف كان الهدف منها تخفيف الاحتقان خاصة فى السنوات الأخيرة ، لافتا إلى أن سيف الاسلام فى سبيل تسويق نفسه فى الداخل والخارج ، اعتمد على شركات دعاية وتحسين الصورة من الولايات المتحدة ، وبدأ يراهن على الشباب ويتقرب من الفنانيين، لكن كل هذا لم ينطل على الشعب الليبى.
ويتحدث الأمين عن جانب آخر على محاولة توريث الحكم لسيف الاسلام بقوله: سيف الاسلام حاول اللعب بقضية المبعدين فى الخارج، رغم المبعدين ومنذ السبعينات كان منهم من يرجع بشكل طوعى ودون أى تدخل من السلطات أو تحسن فى الواقع الليبى، لكن سيف حاول أن يقول انه فعل شيئا جديدا بإعادة هذا الشخص أو ذاك ، وليبيا لديها الالوف من ابنائها فى الخارج فى كندا وامريكا ومصر وبريطانيا وغيرها ، وكان المعروف أن المجموعة الفاعلة فى المعارضة الليبية حوالى 200 أو 300 شخص ، ورغم ان الكثيرين خرجوا من ليبيا وحصلوا على لجوء سياسى إلا أنهم لم يشاركوا يوما فى المظاهرات أو الفعاليات ضد النظام الليبى ، وسيف ذهب إلى هذه الشريحة غير المسيسه بالفعل ، وقدم لهم بعض المغريات والتسهيلات حتى يقال إن سيف أقنع المعارضة فى الخارج بالعودة مرة اخرى ، رغم أن هؤلاء لم يكونوا يوما ما معارضين ، وكانوا يذهبون لليبيا بشكل شبه دورى.
سيف الإسلام والإخوان
وينقلنا الأمين إلى محور آخر في الحديث عن شخصية سيف القذافي ، وهو المتعلق بجماعة الإخوان المسلمين فى ليبيا باعتبارها قوه تنظيمية كبيرة داخل صفوف المعارضة ، وكانت تعلم أن مشروع سيف الاسلام الاصلاحى وهمى، فيما هو يعلم تماما أنه لا يمكن أن يثق فى الإخوان ، بيد أنه استفاد منهم من خلال خلق شرخ كبير فى المعارضة، والإخوان كانوا يهتمون بوضعهم المستقبلى لذلك عندما وقعت أحداث 17 فبراير كان الإخوان جاهزين أكثر من غيرهم فى الساحة السياسية الليبية من خلال مشروعاتهم الاعلامية ومشروعاتهم فى المجتمع المدنى، لذا تصدروا المشهد فى بنغازى ، وفى المجلس الانتقالى فيما بعد.

ويعترف بأن المعارضة عانت كثيرا من هذه الشروخ السياسية التى أحدثها سيف الاسلام حتى أنهاانشغلت ببعضها فى السنوات الاخيرة أكثر من انشغالها بمعارضة سيف الإسلام وأبيه، وكان كل حديث المعارضة عن قضية الاصلاح المزعومة، وفى الوقت الذى كان الإخوان يجتمعون معنا كانوا يجتمعون مع سيف الاسلام ، وفى عام 2006 نظمنا مؤتمرا فاشلا بسبب الارتباك الذى أحدثه سيف الاسلام فى صفوف المعارضة.
مشروع لضرب المعارضة
يقول حسن الأمين إن سيف الاسلام خرج بمشروع وهمى آخر سمى «البيت الليبى فى الخارج»، وتولى مسؤوليته على الريشى وزير المغتربين ، وحاول أن يستحوذ على الجالية المعارضة بحيث يكونوا هم الممثلين للشعب الليبى فى الخارج وليس المعارضة ، وهو ما يوضح أن الهدف من الاهتمام بالليبيين فى الخارج ليس الإصلاح لكن تزييف الحقائق وضرب المعارضة.
وحول الصحف التى كانت توجه بعض الاتهامات للوزراء، أوضح الأمين أنه حتى الصحف كان لها خط أحمر ، كانوا يتحدثون عن الفساد لكنهم لا يتحدثون عن الفساد السياسى ، وسيف الإسلام نفسه قال إن هناك ثلاثة خطوط حمراء (القذافى والدين والتراب الليبى) ، والحديث عن التوريث ليس فقط عن سيف الاسلام بل عن المعتصم وحتى عائشة بدعوى أن معها دكتوراة ، ويمكن ان تكون الوجه الناعم والجميل لليبيا ، والقذافى كان يلعب لعبة التوازنات حتى بين أبنائه، فإذا ظهر سيف الإسلام بعض الوقت على الساحة يضربه بشخص آخر من أبنائه، والتسريبات عن المعتصم كانت لتحجيم سيف الاسلام ، والقول بصراحة له إن القذافى لديه أبناء آخرون، لذلك حاول تقريب المعتصم واعتباره المسؤول عن الأمن القومى أو مسشاره الأمنى ووقف بجواره في إحدى القمم العربية، ومن هنا فإن مشروع سيف السلام استفاد منه النظام أكثر من المعارضة.
تجميل الصورة السياسية
ويؤكد حسن الأمين أن صفقات سيف الاسلام ، مثل صفقة إنهاء أزمة الممرضات البلغاريات ، أو طائرة لوكيربى وإعادة عبد الباسط المقرحى، هدفت إلى تحسين الصورة السياسية لنظام القذافى، ولم يكن الهدف منها حصول مؤسسة سيف الاسلام على الأموال ، إذ انه كان يتعامل مع أموال الدولة وكأنها «عزبة أبيه»، لافتا إلى أنه جرى استخدام أكثر من محور لإيهام البعض أن هناك إصلاحا فى ليبيا مثل مشروع ليبيا الغد وشبكة المحامين فى الخارج ، لكن سيف ربما استفاد فقط من المنهجية التى يتعامل بها الغرب فى ضرورة وجود مستشارين أو مساعدين وشركات للعلاقات العامة أو غيرها.
المستقبل والفلول
ويستبعد حسن الأمين، أى دور لسيف الإسلام فى المستقبل، وقال إن الشارع لا يمكن أن يقبل أى دورله فى إطار المصالحة الوطنية ، هناك شخصيات عملت بشكل أو بآخر مع النظام ويمكن أن تكون جزء من المصالحة، لكن بالنسبة لسيف فهو مرفوض تماما من الشعب والنخبة وهو متهم بتهم كثيره قبل وبعد 17 فبراير ، معتبرا أن المجموعات الموالية للقذافى ضعيفة وليست بالقوة ليصبحوا رقما صعبا فى المعادلة السياسية الليبية فى المستقبل ، وهناك محاولات لمحاكمة سيف الإسلام فى الخارج ويقف وراء هذه المحاولات شخصيات وجهات استفادت من سيف الاسلام ، لكنه فى النهاية خسر شعبيته فى الداخل كما خسرها فى الخارج.
ويعتقد محدثنا أن مشكلة سيف الإسلام أنه ليس مسجونا لدى الدولة الليبية ، لكنه مسجون لدى قبيلة الزنتان ، ولا أعتقد ان هناك أى نوع من التفاهم بين عائلة القذاذفة والزنتان فيما يتعلق بسيف الاسلام ، لذا سوف تستفيد الزنتان من هذه الورقة ، ونحن لدينا مشكلة كبيرة بأننا لم نعالج مشكلة المصالحة، ويختتم الأمين حواره مع «عكاظ» بقوله إن ما حدث فى ليبيا ليس ثورة ، لأن الثورة يقف خلفها فكر وتنظير ما ، وما حدث لدينا أقرب إلى الانتفاضة وليس الثورة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /6 - 12 - 2013, 9:19 AM   #11

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1435/2/3 - اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2013/12/6

تحـوّل إلى مـلاذ آمـن للمـخـالـفـين وأربـاب السوابـق بعـد هـجـرة سكانـه الأصلـيـين
الرويـس فوضى وعشوائية وخروج عن القانون




عمالة وافدة من جنسيات مختلفة تـتسلل بخفة بين الشوارع والأزقة الضيقة.. كثافة سكانية عالية، يشهـد خلال ساعات النهار ركودا تاما ويخلد في سبات عميق، فما أن تنقضي صلاة العصر حتى تدب الحركة في أرجائه.. إنه حي الرويـس أو أحد أحياء محافظة جدة العتـيـقة وأكثرها شعبية قبل أن تدب في أوصاله مظاهر العشوائية والفوضى والجرائـم والابتـزاز وترويج الممنوعات.
سمي «حي الرويـس» بهذا الاسم نسبة إلى الوافدين من البلدان الأفريقية الذين استوطنوا الحي منذ سنوات طويلة وخاصة الجالية الصومالية الذين يشكلون أغلبية السكان، في الوقت الذي لا يتبقى من السكان الأصليـين سوى قلة قليلة بعد أن هجرت الأغلبية الحي إلى أماكن أكثر تطورا وأكثر حداثة، لتـتحول منازلهم المهجورة إلى أوكار وملاذ آمن للمخالفين وأرباب السوابق، وأكثر ما يميز الحي أنه بعيد عن الأنظار لوجود المنازل الشعبية الأمر الذي أعطاه طابعا فريدا، كما أنه يقع في وسط المحافظة وبين شارعين رئيسيين من أكثر شوارع جدة حركة ونشاطا، هما شارع فلسطين والملك عبدالله، اللذان يشهدان كثافة عالية من الحركة المرورية وحركة مستـمرة من المارة على مدار الساعة.
لهـجـات مخـتـلـفة
ويحـتـضن الحي نسبة عالية من السكان من فئات مختلفة وجنسيات متنوعة، فإلى جانب المواطنين هناك الجنسيات الآسيوية والأفريقية وجنسيات عربية مختلفة، تجد بينهم الأسمر والأبيض والأصفر، وعند دخولك الحي تـتصور أنك خارج المملكة لاختلافات السحنات واللهجات، فهذا الحي كان قديـما يتمـيز بطابع الهدوء والسكينة، إلا أنه وخلال الأعوام الماضية تغير هذا الهدوء وبدأت مظاهر الجـرائـم والابتـزاز والترويج للممنوعات وغيرها من المخالفات تطفو على السطح بالجملة.

طابـع تاريـخي
«عكاظ الأسبوعية» تجولت مؤخرا، في الحي وعاشت يوما رصدت خلاله العديد من الملاحظات، أبرزها كثرة العمالة الوافدة التي تجوب الحي متسللة من بين الأزقـة والشوارع الضيقة بالإضافة إلى الكثافة العالية من النساء والرجال، كما التقت عددا من سكان الحي الذين أبدوا استياءهم من وضع الحي المتدني، وكانت البداية مع المواطن عصام محمد الذي يسكن الحي من القدم، وذكر عصام أن حي الرويس يعد من أقدم أحياء جدة، ويتـمـيز بالطابـع التاريخي ويتوسط شارعين رئيسيـين يشهدان حراكا اقتصاديا طوال اليوم.

وأضاف: «يعاني الحي من كثرة العمالة الوافدة من مختلف الجنسيات التي تجوب الشوارع حتى ساعات الفجـر، كما يشهـد الكثير من المخالفات والجرائـم كالقتل والمخدرات وهو ما يدق ناقوس الخطر في قلوب السكان» .. أما المواطن عبدالله البركاتي فقد تحدث عن معاناة الأهالي جـراء ظاهرة انتشار العمالة في الحي، وقال : «تـتسلل العمالة المجهـولة إلى الحي خلال الليل ولا تشاهد في النهار وهو ما يثير قلـق الأهالي».
أزقـة ضـيـقة
وتـقـطن الحي ــ وفق البركاتي ــ أعداد كبيرة من النساء من جنسيات أفريقية اللاتي يغادرن منازلهن عصرا ولا يعدن إلا في آخر الليل، وقال: «لا نعرف شيئا عن عملهـن مما أثـار الشكوك في أنفسنا، فيما يحول الشباب من مختلف الجنسيات أزقة الحي الضـيـقة إلى جلسات سمـر حتى ساعات الفجر بعيدا عن أنظار الدوريات الأمنية التي لا تستطيـع التوغل داخل الحي بسبب ضيق الشوارع والممرات».
أما خالد الهجاري فبين أنه يقطن في الحي منذ زمن بعيد، ويضيف: «لوحظ في السنوات الأخيرة العديد من المخالفات المزعجة من قبل العمالة الوافدة وهو ما دفعني إلى التفكير في النزوح عن الحي، إلا أن الإمكانيات المادية أجبرتني على البقاء» .. فيما أشار المواطن عبدالرحمن الهذلي إلى التغير السلبي الذي طرأ على الحي وأصبح يفتقـر إلى العديد من الخدمات، بل حتى إلى أبسط الخدمات، وساعد على ذلك كثرة العمالة المجهـولة التي تـتخذ من الحي ملاذا آمنا بعيدا عن أعين الجهات الأمنية.
جـرائـم وقـضايـا
ولم تـتوقف معاناة أهالي الحي عند هذا الحد، بل هناك الكثير من الإشكاليات التي يعانون منها.. ومنها كثرة جرائم القتل، إذ سجلت العام المنصرم وحتى نهاية العام عدة قضايا منها جريـمة قتـل بشعة حدثت وسط الشارع وأمام مرأى من المارة دون مراعاة لحرمة المكان والزمان والنفس البريـئة، مما يوحي باحتضان الحي الذي يشاهد أعدادا من الجنسيات التي هدفها الوحيد هو كسب المال بأي طريقة كانت بل هناك من المتسللـين إلى المملكة بطرق غير شرعية ومنهـم من أصحاب الضمائر الميتـة وأصحاب النفوس المريـضة التي استباحت الدم الحرام وأزهقت الأرواح المعصومة.
وبالرغم من التواجد الأمني المستـمـر في داخل الحي، إلا أن الأزقة الضيـقة والشوارع المتـرهلة كانت كفيـلة بعدم وصول الدوريات إلى داخله، ومن الملاحظ في أروقة الحي أيضا تكاثـر المرضى النفسيـين المعتوهين الذين يجوبون الشوارع ليل نهار بملابسهم الرثـة والممزقة مما يثـير الهلـع والخوف في نفوس الأهالي خاصة النساء والأطفال ويهدد الحي بالخطر..
عدسة «عكاظ الأسبوعية» التـقـطـت الكثير من المشاهد مثـل مشهد وافد يمني من مخالفي أنظمة العمل والعمال يقوم في الظاهـر ببيـع الطماطم، لكن في الحقيقة يقوم بترويج المخدرات، وهناك أعـداد كبيرة من هذه الجنسية يلجؤون إلى الأزقة الضيقة في الحي لكي يكونوا بعيدين عن أعين الجهات الأمنـية.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /6 - 12 - 2013, 9:19 AM   #12

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1435/2/3 - اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2013/12/6

توفي عن عمر يناهز 95 عاما
مانديلا يغيب منتصرا على الفصل العنصري




غيب الموت الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا، الذي أصبح أيقونة في التاريخ الحديث لجنوب أفريقيا بنضاله ضد نظام الفصل العنصري. وأعلن الرئيس الجنوب أفريقي جاكوب زوما وفاة الزعيم التاريخي نيلسون مانديلا عن عمر 95 عاما. وقال جاكوب زوما إن مانديلا توفي في منزله في جوهانسبورغ. وأعلن زوما تنكيس الأعلام حدادا على وفاة مانديلا.
وكان مانديلا، الذي تلقى العلاج في منزله يعاني من حالة صحية حرجة. كما تلقى رعاية صحية مكثفة لعلاج عدوى في الرئتين، بعد أن قضى ثلاثة شهور في المستشفى منذ أيلول/سبتمبر الماضي.
ولد نيلسون مانديلا في 18 يوليو/تموز 1918 في ترانسكي بجنوب أفريقيا. وهو أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، وحاز على جائزة نوبل للسلام، كما أنه ناشط اعتقل لـ27 عاما بسبب نضاله ومقاومته لسياسة التمييز العنصري في خمسينات وستينات القرن الماضي.
وتخرج مانديلا من جامعة جنوب أفريقيا بدرجة البكالوريوس في الحقوق عام 1942، وانضم إلى المجلس الأفريقي القومي، الذي كان يدعو للدفاع عن حقوق الأغلبية السوداء في جنوب السنغال عام 1944، وأصبح رئيسا له عام 1951.
وفي عام 1961، بدأ مانديلا بتنظيم الكفاح المسلح ضد سياسات التمييز العنصرية، وفي العام التالي ألقي القبض عليه وحكم بالسجن لمدة خمس سنوات. وفي عام 1964، حكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة التخريب.
بعد 27 عاما من السجن، أفرج عن مانديلا في 20 فبراير/شباط 1990، وفي عام 1993، حاز مانديلا على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع فريدريك دكلارك.
وفي 29 أبريل 1994، انتخب مانديلا رئيسا لجنوب أفريقيا، وفي 1999، أعلن تقاعده بعد فترة رئاسية واحدة، وفي نفس العام، أسس مانديلا مؤسسة نيلسون مانديلا الخيرية.

تزوج مانديلا ثلاث مرات، كانت الأولى من إيفلين نتوكو، التي طلقها عام 1958، وأنجب منها 4 أبناء، والثانية من ويني ماديكيزيلا، وطلقها عام 1996، والثالثة من غراكا مانديلا، التي بقيت معه حتى وفاته.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1435/2/3 - اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2013/12/6

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1435/2/24- اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2013/12/27 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 25 - 12 - 2013 4:25 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1435/2/17- اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2013/12/20 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 18 - 12 - 2013 2:37 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1435/2/10- اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2013/12/13 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 13 - 12 - 2013 6:09 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1435/1/19- اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2013/11/22 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 22 - 11 - 2013 5:37 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1435/1/12- اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2013/11/15 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 15 - 11 - 2013 4:45 AM


الساعة الآن 10:24 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy