العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه الرياض يوم السبت 1435/2/4-اخبار جريده الرياض يوم السبت 2013/12/7

ساعات العمل تحت نظر "الشورى".. و8 أشهر تفصل إقرار الحد الأدنى للرواتب.. «هدف»: 600% زيادة توظيف العنصر النسائي بالقطاع الخاص ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /7 - 12 - 2013, 3:38 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم السبت 1435/2/4-اخبار جريده الرياض يوم السبت 2013/12/7

ساعات العمل تحت نظر "الشورى".. و8 أشهر تفصل إقرار الحد الأدنى للرواتب..
«هدف»: 600% زيادة توظيف العنصر النسائي بالقطاع الخاص
د. فهد التخيفي
د. فهد التخيفي
الخبر – إبراهيم الشيبان

تتجه أنظار الموظفين السعوديين في القطاع الخاص وأرباب العمل صوب قرار سيصدر من وزارة العمل بشأن رفع الحد الأدنى لأجور الموظفين السعوديين في القطاع الخاص، ويأتي ذلك القرار في حالة الموافقة على دراسة سيقدمها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بعد ثمانية أشهر بتكليف من وزارة العمل.

وأكد مدير عام إدارة الدراسات والبحوث والنشر بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الدكتور محمد الشويعر ل"الرياض" أن المركز يعمل حاليا على إجراء دراسة متكاملة تتناول الحد الأدنى للأجور بناء على تكليف من وزارة العمل، مشيرا إلى أن المركز انتهى مؤخرا من إجراء المقابلات مع الموظفين وممثلي الحكومة وأصحاب الأعمال حسب الجدولة المقررة والمعتمدة لها، مضيفا أن المركز قام خلال الأسبوع الماضي بتسليم وزارة العمل الإطار النظري للدراسة.


وقال إن الدراسة في مرحلتها الثانية تعمل على إيجاد رأي توافقي بين أطراف الإنتاج الثلاثة (وزارة العمل، اللجنة الوطنية للجان العمالية، مجلس الغرف التجارية والصناعية) لعمل أداة الدراسة وستوزع على شرائح في مناطق المملكة ويتم تجميعها وتحليلها وتسليمها لوزارة العمل في مدة لا تتجاوز الثمانية الأشهر القادمة، متمنيا أن تساعد الدراسة صاحب القرار في إصدار قرار الحد الأدنى للأجور وإيجاد حياة كريمة ولائقة للموظف السعودي.


د. خلود القحطاني
د. خلود القحطاني
وعن آلية مراقبة تنفيذ القرار من الجهات الخاصة في حالة إقراره، توقع الشويعر أن يكون القرار فرصة للمنافسة بين الجهات الخاصة لاستقطاب اليد العاملة السعودية فالقرار سيكون سيادياً وإلزامياً وعلى الجميع تنفيذه من أجل رفع الحياة المعيشية اللائقة للفرد السعودي، فيما لم يفصح عن الحد الأدنى للراتب للموظف السعودي في القطاع الخاص بعد إقراره، إلا أنه اكتفى بالقول بأنه سيكون لائقاً للفرد السعودي وصاحب القرار هو من يختار.

من جهته كشف نائب مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية للبرامج الخاصة الدكتور فهد التخيفي ل"الرياض" أن الطلب على التوظيف النسائي ارتفع إلى 600% في الوقت الذي ارتفعت معدلات البطالة النسائية لتصل إلى 35.9% في عام 2011م، مقابل 28.4% في عام 2009م، مرجعا السبب إلى ارتفاع الرغبة لدى العنصر النسائي في التوظيف خلال السنوات الأخيرة، بالإضافة للأوامر الملكية التي فتحت المجال أمام المرأة في التوظيف في مجالات أخرى غير الطب والتعليم، لافتا إلى أن نسبة الباحثات عن عمل في برنامج حافز ارتفع إلى 77%، أي حوالي مليون سيدة تبحث جديا عن عمل، مؤكدا بأن ارتفاع عدد طالبات العمل يمثل التحدي الكبير الذي ينبغي التعامل معه، معتبرا خلق فرص وظيفية للعنصر النسائي مسؤولية مشتركة بين قطاعات حكومية وخاصة وجهات تدريب وتعليم.

وقال إن إطلاق المرحلة الثالثة من تأنيث المحلات والتي وصفها "بالأقوى" ستبدأ قريبا، وتشمل جميع القطاعات ذات العلاقة بالمرأة، مؤكدا أن وزارة العمل تتطلع للقضاء على عمل الرجال في جميع محلات المستلزمات النسائية خلال السنوات الثلاث المقبلة، معتبرا أن زيادة النساء العاملات في خطوط الإنتاج في المصانع مؤشر جيد.

وأشار إلى أن الإحصاءات تفيد بارتفاع نسبة التزام المحلات بالتأنيث، معترفا بالتسرب الوظيفي للعنصر النسائي، ومقللا من المخاوف من انتشار هذا الأمر باعتباره أمرا طبيعيا يحصل في قطاعات أخرى، محذرا من حصر التسرب الوظيفي في قطاعات المستلزمات النسائية.

ونوه التخيفي بأن التسرب الوظيفي لدى النساء لم يصل لحد الظاهرة، لافتا إلى أن التسرب الوظيفي لدى العنصر النسائي مرتبط بعوامل متعددة منها طول ساعات العمل، الفترة المسائية، المواصلات، ضيافات الأطفال، مؤكدا أن تحديد ساعات العمل في طريقه للحل، كاشفا النقاب عن توجه جديد لدى صندوق تنمية الموارد البشرية لتمويل المشاريع المتعلقة بالمواصلات النسائية وحاضنات الأطفال للحد من تأثيرها السلبي على زيادة توظيف المرأة في القطاع الخاص.

وعن تدخل جهات أخرى في تنفيذ قرارات تأنيث المحلات أوضح أن عمل المرأة مسؤولية مشتركة بين الجهات الحكومية والخاصة والعاملات، مشددا على وزارة العمل تعتبر الجهة المسؤولة عن تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 187، فقد خولها القرار وضع الآلية لعمل المرأة، مبيناً أن أي جهة لها ملاحظات على منشأة أهلية يجب عليها التواصل مع وزارة العمل، إلا أنه لم ينف وجود تدخلات من بعض الأفراد.

من جانبها أوضحت مستشار وزير العمل مدير عام الإدارة العامة للحوار الاجتماعي الدكتورة خلود القحطاني ل"الرياض" أن قرار تحديد ساعات العمل في القطاع الخاص تم الانتهاء من دراسته، حيث تم رفع الدراسة لوزير العمل المهندس عادل فقيه، الذي بدوره رفعه للمقام السامي الذي وجه مجلس الشورى بدراسة القرار.

وأبدت القحطاني تحفظها عن الإفصاح عن الساعات التي حددها قطاع العمال ممثلا في اللجنة الوطنية للجان العمالية وقطاع الأعمال ممثل في مجلس الغرف التجارية والصناعية، إلا أنها وصفت المقترح المرفوع بالجيد للطرفين.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /7 - 12 - 2013, 3:38 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم السبت 1435/2/4-اخبار جريده الرياض يوم السبت 2013/12/7

د.السبتي:نعاهد ملكنا وأبناءنا بمواصلة دعم الابتكار والمبدعين لمواصلة مسيرة التطور ..والنماء
ابتكار 2013 يختتم أعماله بالرياض بأكثر من 200 ألف زائر
مبتكرون عالميون حضروا اختتام المعرض
مبتكرون عالميون حضروا اختتام المعرض
الرياض – تغطية راشد السكران

أشاد الدكتور خالد السبتي أمين عام مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" بحجم المشاركة في معرض ابتكار 2013 وبعدد الزوار الذي تخطى 200 ألف زائر طيلة أيام المعرض، مثمناً بنفس الوقت دور الرعاة والشركاء الذين كان لهم أثر بارز في إنجاح المعرض.

جاء ذلك خلال الحفل الختامي للمعرض الذي نظمته "موهبة" وشركة أرامكو السعودية واستمر لمدة خمسة أيام واحتضنه مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، وشارك فيه أكثر من 200 مبتكر ومبتكرة.

وقال الدكتور السبتي: أحدث "ابتكار" نقلة نوعية لمفهوم المعارض المتخصصة في المملكة، وعزز موقعه في سبيل التحول لمجتمع واقتصاد يعتمد في المقام الأول على المعرفة، معبراً عن سعادته بالابتكارات المقدمة لهذا العام والتي شارك بها أبناء وبنات الوطن جنباً إلى جنب مع مبتكرين من دول أخرى، موجهاً الشكر في الوقت ذاته لكافة الرعاة والمشاركين ولكل من ساهم في إنجاح المعرض.

وأضاف: يتشرف المعرض في كل دورة، برعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وهذه الرعاية تشريف لنا وللمعرض ولكافة المشاركين، لافتاً إلى أن المعرض حقق نجاحاً كبيراً، ولقي اهتماماً من جميع القطاعات المعنية بمنظومة الابتكار.

د.خالد السبتي والخويطر يكرمان الفائزين
د.خالد السبتي والخويطر يكرمان الفائزين
واستشهد الدكتور السبتي بنجاح المعرض من خلال الزخم الجماهيري والإعلامي الذي واكب فعالياته طيلة أيامه الخمسة، مؤكداً التزام مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" بقيادة روح الابتكار بالمملكة والعمل على تشجيع كافة القطاعات، وتحفيز ونشر ثقافة الإبداع، لجعل المملكة العربية السعودية مركزاً حقيقياً للتميز في المستقبل، على أمل أن يكون المعرض شكل إضافة قيمة للمشاركين والزوار.



وختم أمين عام "موهبة" حديثه بالقول: نعاهد ملكنا وأبناءنا بمواصلة دعم الابتكار ومساعدة المبدعين لمواصلة مسيرة التطور والنماء، حيث إن التخطيط للمستقبل والإيمان باستمرار وتنمية وازدهار الوطن، لن يتحقق إلا بعقول أبنائه الذين اتخذوا من الابتكار والإبداع سلوكاً ونهجاً، وهو ما يعززه دعم ورؤية قيادتنا الرشيدة.

من جهته قال المهندس أحمد الخويطر المدير التنفيذي لدائرة تطوير الأعمال الجديدة في "أرامكو" السعودية: إن "ابتكار" مكرس لتكريم وتثمين جهود المبدعين والمبتكرين، لتنمية قدرات شباب الوطن وتذليل كافة الصعوبات أمامهم واحتضان الإبداع، مبيناً أن ما حققه المعرض، إنجاز يفخر به كل مواطن سعودي، كونه يضع المملكة في مصاف الدول الكبرى المهتمة بالمبتكرين.

وأبان أن نجاح الدورة الحالية جاء مكملاً لسلسلة النجاحات التي تحققت في الدورتين السابقتين، مما دفع إلى زيادة عدد الأنشطة والفعاليات المصاحبة وإتاحة الفرصة لأكبر قدر من المبتكرين، مثمناً الدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة الرشيدة من أجل تعزيز ثقافة الإبداع والابتكار، وتشجيعه وتطويره بين كافة فئات المجتمع، والسعي لبناء ثقافة عامة تحترم الإبداع الشخصي والمؤسسي، مؤكداً على أنه لا يوجد مستحيل عندما تجتمع الرغبة والطموح وهذا ما أثبته المشاركون في المعرض.

واستطرد: عبّر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله في أكثر من مناسبة، وبوضوح كبير عن طموحه في جعل المملكة العربية السعودية ضمن مصاف الدول المتقدمة، مؤكداً دعمه للأفكار الخلاقة والمواهب الإبداعية، وبث الثقة في نفوس أبنائه وبناته. ونوّه المهندس الخويطر أن ابتكار يسعى أيضاً إلى تشجيع المؤسسات والهيئات، للاستثمار في العنصر البشري الوطني وخلق بيئة عمل مشجعة وقادرة على استنهاض طاقة الإبداع والابتكار الكامنة لدى المواهب والكفاءات السعودية.

ولي أمر د.منى الشريف يتسلم مكافأتها لفوزها بالمركز الأول طبيا
ولي أمر د.منى الشريف يتسلم مكافأتها لفوزها بالمركز الأول طبيا
وفي ختام الحفل قام معالي الدكتور خالد السبتي والمهندس أحمد الخويطر بتكريم الشركاء وهم:

الشريك الإستراتيجي: شركة سابك، ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة. الراعي الصحي: مدينة الملك عبدالله الطبية.، الراعي الإعلامي: وزارة الثقافة والإعلام، وموقع عين الرياض.، الراعي الفضي: مجلس التعاون الخليجي.، راعي الضيافة: مجموعة الأغر، والراجحي المالية.، الراعي المشارك: شركة علم.، ثم كرم المشاركين في المعرض وهم:الجائزة الكبرى "الرئيسية": الدانة اليحيى، حسين القحطاني، مشعل الهرساني، صبا الحربي، محمد آل الوسط، مها خياط، علي المقر، سهيلة ميمش، خالد الزهراني، دعاء خضري، ثامر الثميري، ناجية الزنبقي. ، الميدالية الذهبية: أحمد آل خازم، ريم العمران، ميرزا محرم، أمل الدوسري، خالد المطرفي، أحمد الحتروشي، عبدالله عبدالحكيم، عبدالواحد الزايدي، علي آل حمزة، حسن خضري.، الميدالية الفضية: خالد بامعروف، أمل العمري، فرحان الصقيري، دانة حبشي، حازم الزحوفي، رحمة الغانم، رغيد محمد، نعيمة يوسف، عبدالجليل الأماسي، وصال مدني، خالد الأحمدي، هدى أزهري، مصطفى الحويدر، جميلة عبدالرحمن، راشد منجي، يعرب الحمده، عبدالواحد آل عبدالواحد، محمد الربعة.

الميدالية البرونزية: محمد المدرجي، أسماء فطاني، غدي آل بسام، حنين عبدالإله، يوسف مطر، سحر عسيري، البراء عثمان، حنان اليحيى، حمود البدراني، روابي الجهني، ناصر الشهبو، إيمان الزهراني، بدر الفضيلي، نجوى آل محمد، عادل بشير، سارة مرعي، مبارك ظفيري، روبي زايد، سالم شويكان، ندى دماس، شريف الحيدري، ناصر الصقري، علاء سبلان.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /7 - 12 - 2013, 3:39 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم السبت 1435/2/4-اخبار جريده الرياض يوم السبت 2013/12/7

في جلسة عقدت على هامش مؤتمر الفكر.. عن «تأثير الإعلام في تطوير ثقافة مجتمعات العمل»
رؤساء التحرير العرب يناقشون الدور الإعلامي في توفير فرص العمل والنهوض بوعي المجتمعات
رؤساء التحرير يناقشون دور الإعلام في توفير فرص العمل
رؤساء التحرير يناقشون دور الإعلام في توفير فرص العمل
دبي - علي القحيص

شهدت الجلسة الخاصة ب»رؤساء تحرير الصحف العربية» وكبار الإعلاميين، التي عُقدت تحت عنوان «تأثير الإعلام في تطوير ثقافة مجتمعات العمل» مناقشات معمّقة وتنوعاً في وجهات النظر، حول الدور الأساسي للإعلام في تعزيز ثقافة العمل، وإثارة القضايا التي من شأنها تحفيز الحكومات على التغيير في سياساتها، خصوصاً في مجال توفير وظائف، تُسهم في القضاء على البطالة لدى الشباب العربي، بوصفه موضوعا يشكّل معضلة تعاني منها المجتمعات العربية كافة، حيث جاءت الجلسة ضمن عدة جلسات وورش عمل فكرية وثقافية وإعلامية لمدة يومين متتاليين على هامش مؤتمر الفكر العربي 12 الذي عقد في مدينة دبي وبعد إطلاق التقرير العربي السادس للتنمية الثقافية.

لانا مامكغ: دور الصحافة الإلكترونية المزدوج أصبح يكرّس قيما ً سلبية تتطلب ضوابط مهنية
وقد تحدثت بداية وزيرة الثقافة في المملكة الأردنية الهاشمية لانا مامكغ، خلال الجلسة أدار الجلسة وزير الإعلام الكويتي الأسبق الأكاديمي والإعلامي سعد بن طفلة العجمي، وحضرها رؤساء تحرير الصحف العربية، وكبار الإعلاميين، وشخصيات ثقافية وفكرية وأكاديمية، حيث أوضحت مامكغ أن الصحافة في الوطن العربي هي سلاح ذو حدّين، خصوصاً لجهة التعامل مع القضايا المجتمعية.



وقالت مامكغ: في الوقت الذي نشهد فيه تراجعاً في حجم الصحافة الورقية، تظهر الصحافة الإلكترونية على الساحة الإعلامية العربية، لتلعب دوراً مزدوجاً، معتبرة أن الصحافة الإلكترونية، أصبحت تكرّس قيماً سلبية حول العمل، وتنحو نحو التركيز على إثارة قضايا الفساد، خصوصاً ما يتعلق بمسائل التوظيف والعمل، والمبالغة فيها إلى درجة كبيرة، ولهذا فإن المطلوب في هذا المقام، هو وضع الضوابط المهنية للصحافة الإلكترونية، حتى نوجد حالة من التوازن بين حرية التعبير في الصحافة، وما بين الأدبيات الصحافية ومعاييرها، التي نفتخر بها.

كما أكد رئيس تحرير صحيفة «الوطن» السعودية الأستاذ طلال آل الشيخ، أن الشريعة الإسلامية اهتمّت بالعمل وحثّت عليه، وعلى الإعلام أن يكون منضبطاً وموجّهاً، لتحويل الأفراد إلى ثقافة احترام العمل وتقديسه، وتغيير النظرة الرعوية، التي تقوم على تأمين جميع الاحتياجات دون بذل جهد يسهم في مسارات التنمية، مشيرا إلى أنه لابد للإعلام من إعادة النظر في دوره المجتمعي، من خلال طرح الموضوعات التي تشجّع وتروّج للعمل، ونشر ثقافة الإنتاج، معتبراً أن الإعلام الحرّ هو من يقود المجتمع للتغيير، وأنه من خلال ما يشكّله من ضغط مجتمعي كبير، يمكن أن يُسهم في إحداث التغيير في العديد من السياسات الحكومية، نحو تلبية احتياجات المواطنين، مختتما حديثه في هذا السياق بقوله: إن هذا ما تطبّقه جريدة الوطن.

جانب من حضور جلسة رؤساء التحرير العرب
جانب من حضور جلسة رؤساء التحرير العرب
من جانبه قال رئيس تحرير صحيفة «البيان» الإماراتية، الأستاذ ظاعن شاهين: إن لكلّ بلد خصوصيته الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، ففي الإمارات هناك فرص عمل كثيرة و»إكسبو» على سبيل المثال، سيوفّر 277 ألف فرصة عمل بحلول العام 2020م فالوظائف في دولة الإمارات موجودة، والمشكلة التي نواجهها هي عزوف المواطنين عن الولوج في العمل الإعلامي، مشيراً إلى وجود ضعف في اللغة العربية عند الخريجين، وهذا ما يعوقهم عن العمل في المجال الصحفي، ولهذه الغاية صمّمت مؤسّسة دبي للإعلام برنامج «شارك في المستقبل» الذي حرصت من خلاله على جذب الراغبين من المواطنين في العمل بالحقل الإعلامي.

أما رئيس تحرير جريدة «الصباح» المغربية خالد الحري فأكد أن المشكلة ليست في إيجاد مناصب وفرص عمل، وإنما في تحديد الأماكن التي سيعملون فيها، ولفت إلى أن جامعاتنا العربية تُخرّج حاصلين على البطالة، مركّزاً على ضعف مجالات المتخرّجين من القطاع الحكومي عموماً، ووصول خريجي القطاع الخاص إلى المناصب المهمّة.

كما أوضح رئيس تحرير صحيفة «الأوبزرفر» العمانية عبدالله الشعيلي، أن الإعلام لايمكن أن يكون مرآة لما يحصل في المجتمع، إلا إذا كانت هناك استراتيجية واضحة للتوظيف، مردفا قوله: نحن بحاجة خلال السنوات المقبلة لتوفيرعدد كبير من الوظائف في الكثير من القطاعات، وعمل الصحافة اليومي هو متابعة ما يحصل في المجتمع، ولا يمكنه ابتكار أشياء غير موجودة، مؤكدا الحاجة الملحّة لوضع استراتيجيات إعلامية طويلة المدى في قطاع توفير الوظائف، نظراً لوجود مشكلة بين مخرجات التعليم والتوظيف، والإعلام يلعب دوراً محورياً، من خلال تشجيع المبادرات والتعريف بنوعية فرص العمل المتاحة وفرص العمل الجديدة، ونوعية العمل المطلوبة والاستراتيجيات للأعوام الخمسة.

من جانب آخر أكد رئيس تحرير جريدة «الخبر» الجزائرية شريف رزقي، أن دور الصحافة ليس استحداث فرص عمل، وإنما المشاركة في هذا التحدي، وذلك من خلال ممارسة دور الصحافة في انتقاد سياسات المشكلات، والتحفيز على التحوّل نحو قطاعات معينة، تشجّع على الاستثمار، الذي يعوّل عليه في توفير الكثير من فرص العمل.


وفي مداخلة لرئيس تحرير صحيفة «الأيام» البحرينية عيسى الشايجي، اعتبر أن الإعلام يمارس دوراً مهماً وحساساً، من خلال طرح القضايا التي تسهم في توفير فرص عمل، بما يتناسب مع خصوصية كل بلد عربي، مشيرا إلى أنه هنا تبرز قضية الأحداث الجارية في عدد من البلدان العربية، التي تسبّبت في تراجع اقتصادي وتفشّي البطالة، وكذلك التطور التكنولوجي الذي أسهم في تقليل الاعتماد على الأيدي العاملة، مؤكدا أنه على الإعلام أن يعمل على إبراز القضايا التي تسهم في توفير فرص العمل في السوق العربية.

أما مدير عام القناة الثقافية السعودية محمد الماضي، فقال: إن الوطن العربي يواجه تحديات كبيرة لها دوافعها، والأحداث التي تجري في عدد من الدول العربية، هي شاهد على ذلك، مؤكداً أن المشكلة في الوطن العربي هي الحلول الفردية والمجزّأة، مشدداً على دور الإعلام في تحديد الاتجاهات والقيام بدور مؤثّر ومهمّ، داعيا إلى رؤية موحّدة بين جميع الحكومات العربية والمؤسّسات التعليمية والمنظمات المعنية، حتى يتمكّن الإعلام من القيام بدوره، في القضاء على مشكلة البطالة، واستحداث فرص عمل جديدة.

من جانب آخر سأل مدير عام قناة «العرب» الإخبارية الإعلامي جمال خاشقجي، عن دور الإعلام كونه مرآة تعكس الواقع بشكل عملي، معتبراً أن الإعلام في الوقت الحالي، لا يعكس الواقع الحقيقي لسوق العمل، وكلّ من جهته يحاول أن يقدّم وجهة نظره في الإعلام، مشيرا إلى أنه على الإعلام العمل باستقلالية حتى يتمكّن من القيام بدوره.

واعتبر رئيس تحرير صحيفة «الشرق» القطرية جابر الحرمي، أن البطالة تُعتبر واحدة من القنابل الموقوتة، وهي تحتاج إلى الحديث عنها، والمطلوب أن تكون هناك آلية واضحة للتعامل مع هذه القضايا، لأن الإعلام يحتاج لأن يكون هناك توافق مع صنّاع القرار ليتمكن من القيام بدوره.

وفي مشاركة للإعلامية في صحيفة «الحياة» الدولية راغدة درغام قالت: إن المسائل الاجتماعية والاقتصادية تعتبر أقلّ اهتماماً في الصحافة العربية من المسائل السياسية، على عكس تماماً بالنسبة للصحف الغربية، التي تولي القضايا الاجتماعية والاقتصادية الاهتمام الأكبر، موضحة أن تحدي البطالة وإيجاد فرص عمل، يعدّان من أكبر التحديات في الوطن العربي، إذ لابدّ من إيجاد الحلول المناسبة لهما، وطرحهما في الصحافة بشكل كبير، وهذا ما أثارته مؤسّسة الفكر العربي من خلال عنوان المؤتمر الحالي.

وفي مشاركة رئيس تحرير صحيفة «الرأي» الأردنية سمير الحياري، اعتبر أن المشكلة الأساسية هي في فقدان المهنيين الذين لديهم القدرة الكافية للقيام بهذا الدور في الإعلام، معتبراً أن دور الإعلام هو توجيهي، وهو يضع الرؤى نحو حلول للمشكلات، وفي مقدّمها تحديات سوق العمل والبطالة، التي تشكّل تحدياً كبيراً أمام الحكومات العربية.

أما رئيس تحرير مجلة «ليبانون أوبرتشونتيز» رمزي الحافظ فقال إن عنوان المؤتمر طموح جداً، وعند البحث نجد أن الأمور الاقتصادية تحتاج إلى تعديل، عندها يمكن توفير فرص عمل كثيرة، تسهم في حلّ مشكلة البطالة.. بينما رأى رئيس تحرير مجلة «الاقتصاد والأعمال» رؤوف أبو زكي، أن المشكلة تكمن في التنمية والاستثمار، ولا بدّ من تطوير دور المؤسّسات الإعلامية، للإسهام في توفير فرص العمل وطرح هذه القضايا على طاولة البحث.

كما اعتبر رئيس القسم الثقافي في صحيفة «الشرق» السعودية، عبدالوهاب العريض أن دور الإعلام عموماً ليس توفير فرص العمل، وإنما قرع الأجراس التي تنذر بالمشكلات، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها، وهذا هو الدور الرئيس للإعلام، أي الدور التوجيهي والتوعوي، الذي ينبّه إلى المشكلات، ويحثّ على اتخاذ القرارات المناسبة لحلها، بينما اعتبر رئيس تحرير جريدة «اللواء» صلاح سلام، أن هناك إشكالية بين دور الإعلام في توفير فرص العمل، فدور الإعلام محدود ويتركّز على تعزيز ثقافة العمل بين الشباب الذين يعانون من بطالة، التي كانت سبباًً في توليد شرارة الربيع العربي في الكثير من الدول.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه الرياض يوم السبت 1435/2/4-اخبار جريده الرياض يوم السبت 2013/12/7

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه الرياض يوم السبت 1435/2/25-اخبار جريده الرياض يوم السبت 2013/12/28 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 28 - 12 - 2013 3:18 AM
اخبار صحيفه الرياض يوم السبت 1435/2/18-اخبار جريده الرياض يوم السبت 2013/12/21 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 21 - 12 - 2013 5:48 AM
اخبار صحيفه الرياض يوم السبت 1435/2/11-اخبار جريده الرياض يوم السبت 2013/12/14 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 14 - 12 - 2013 3:43 AM
اخبار صحيفه الرياض يوم السبت 1435/1/20- اخبار جريده الرياض يوم السبت 2013/11/23 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 23 - 11 - 2013 4:46 AM
اخبار صحيفه الرياض يوم السبت 1435/1/13- اخبار جريده الرياض يوم السبت 2013/11/16 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 16 - 11 - 2013 5:35 AM


الساعة الآن 11:06 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy