العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 1435/2/7 - اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 2013/12/10

يحل ضيفاً على «عكاظ» في حوار المسؤولية المشتركة الليلة رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع يجيب عن أسئلة المختصين يحل صاحب ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /10 - 12 - 2013, 5:50 AM   #7

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 1435/2/7 - اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 2013/12/10

يحل ضيفاً على «عكاظ» في حوار المسؤولية المشتركة الليلة
رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع يجيب عن أسئلة المختصين



يحل صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الليلة في الرياض ضيفا على «عكاظ» في حوار المسؤولية المشتركة، إذ يجيب من خلال هذا اللقاء عن أسئلة واستفسارات ومداخلات عدد من أعضاء وعضوات مجلس الشورى وخبراء الاقتصاد والتنمية والكتاب والإعلاميين حول المشاريع الحيوية في هذا الجهاز الاقتصادي العملاق والخطط المستقبلية والبرامج وجذب رأس المال الأجنبي، والتنمية المستدامة.

وفي هذا السياق اكد عدد من اعضاء اللجنة الاقتصادية بمجلس الشوري ان الهيئة الملكية للجبيل وينبع تعدت المحلية واصبحت لها صوت وموقع عالمي من خلال ما قدمته سابقا وما سوف تقدمه في المستقبل المنظور من كل الجوانب الاقتصادية، فقد اكد عضو مجلس الشورى باللجنة الاقتصادية الدكتور أحمد بن محمد الغامدي ان «الهيئة الملكية هى احد ابرز المعالم الاقتصادية في نشاط التنمية وانها قدمت الكثير في مجال تشجيع الصناعة الوطنية وتوطينها وبالنسبة للمستقبل فانا اتوقع ان يكون رائعا ومشرقا بإذن الله ومطلوبا منها الكثير من العمل من اجل مواكبة النهضة الشاملة في المملكة، وكما هو معروف ان الدولة وضعت ثقلها بالاقتصاد لذلك فان المطلوب من الهيئة العمل على بلورة افكار اقتصادية عدة تعود بالنفع على المواطن السعودي وتوظيفه ايضا».
من جانبه علق الدكتور خالد العقيل قائلا، ان «المطلوب من الهيئة الملكية للجبيل وينبع تجاه الاقتصاد الوطني والمجتمع الشيء الكثير ونحن لا ننسى ان الهيئة هي اللبنة الاولى في الصناعة الوطنية والجبيل وينبع هي القاعدة الاساسية في الصناعة السعودية، ومنها انطلقت كل المدن الاقتصادية في المملكة ودورها محوري في المجال الصناعي وكلما توسعت فهذا دليل على ما تقوم به من عمل كبير تجاه الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة وتنوع مصادر الدخل وكلما اجتهدنا في القيمة المضافة لا شك سنوجد مجالات اقتصادية نتوسع فيها داخليا وخارجيا وكلما تطورنا اقتصاديا ونوعنا في مصادر الدخل حققنا قيمة مضافة لاقتصاد بلدنا والحمد لله الان مع انشاء المدن الاقتصادية الاخرى اصبح لدينا تنمية متوازنة لمناطق المملكة ومعروف ان هناك الكثير من المشاريع خرجت من رحم الجبيل وينبع التي اصبحت عالمية بجودة صناعتها وبالتالي فان دورها محوري في تنمية البلاد ومن هنا يجب علينا ان لا نتوقف عند الصناعات البسيطة ولكن نذهب بعيدا للصناعات النهائية حتى نحقق وظائف اكثر للشباب وتصبح قاعدة الاقتصاد الوطني واسعة ولا ننسى ان المنافسة الدولية في مجال الصناعة شرسة جدا والبقاء للاقوى بدون شك والحمد لله الخطوات التي نشاهدها واقصد التوسعية رائعة ومنها المعادن وخلافه».
من جانبه أكد الاقتصادي المعروف فضل البوعينين أنه يوما بعد آخر؛ تؤكد الهيئة الملكية للجبيل وينبع أنها لا تركن للمنجزات السابقة؛ بل تنمو وتتطور بشكل مدروس لا يخلو من الابتكار وفق أهداف محددة، وثقافة العمل والإنتاج فيها أقرب للقطاع الخاص منها للقطاع الحكومي؛ ولعل هذا ما يساعدها على الإبداع والتطوير المستمرين.
بعد ضم رأس الخير للجبيل الصناعية ووضعها تحت إشراف الهيئة الملكية توقع البعض أن يؤثر ذلك على المدينة الصناعية الأولى؛ على أساس احتياجات منطقة رأس الخير الوليدة؛ وأهمية التركيز على مشاريعها الضخمة. شيء من هذا لم يحدث؛ وأظنه لن يحدث أبدا؛ فالكفاءة الإدارية قادرة على توزيع العمل وضمان النجاح في منطقتين متوازيتين ومنفصلتين عن بعضهما البعض.
تجاوزت الهيئة الملكية التنمية الصناعية وباتت تركز كثيرا على تنمية الإنسان والمكان؛ وتسعى جاهدة لتقديم الخدمات بأنواعها؛ وعلى رأسها التعليم؛ والصحة؛ والإسكان. ولم أتفاجأ حين سمعت عن جهود الهيئة الملكية في فتح باب الابتعاث لتلبية احتياجات مرافقها الخدمية؛ وعلى رأسها القطاع الصحي؛ الذي تديره بكفاءة عالية.
وأضاف البوعينين أنتقل إلى قطاع الإسكان؛ الذي أتمنى أن تستفيد منه وزارة الإسكان؛ وأحسب أن تجربة الهيئة الملكية في تطوير وبناء المدن السكنية؛ هي التجربة الرائدة في المملكة؛ وهذا يدفعنا إلى مناشدة الجهات المسؤولة للاستفادة من هذه الخبرات المتميزة التي أثبتت نجاحها على أرض الواقع.
نكثر من استخدام مصطلح التنمية المستدامة التي تعتبر هدفا للحكومة والمواطنين؛ وتبقى مدينة الجبيل الصناعية النموذج الأبرز لها حتى الآن.
وبين فضل تبحث الدول المتقدمة عن نماذج النجاح الفريدة لاقتباسها؛ والاستفادة منها؛ وبما يحقق لها أهداف التنمية والبناء وتطوير الاقتصاد.
وهذا يقودنا إلى تجربة الهيئة الملكية للجبيل وينبع، في تخطيط وبناء وإدارة المدن، وما حققته من نجاح مشهود على الجانبين المدني والصناعي نجاح الهيئة الملكية لم يقتصر على الجانب المدني فحسب بل تجاوزه إلى القطاع الصناعي، فحققت التكامل الأمثل بين القطاعين وعلى مستوى عال من الجودة التي أهلت الجبيل الصناعية لاحتلال مراكز متقدمة في تصنيف المدن العالمي. وبقياس عوائد الإنفاق الحكومي، نجد أن الريال المنفق في الجبيل يحقق عوائد تقارب 12 ريالا؛ وهو ما لم يحدث البتة في أي من مدن المملكة التي تعاني من تآكل الإنفاق الحكومي مقارنة بالإنجازات على أرض الواقع.

ولفت الاقتصادي فضل البوعينين إلى أن تجربة الهيئة الملكية تمثل نموذج يمكن اقتباسه بأمان، فيحقق للوطن الأهداف التنموية وفق نظرة استراتيجية محكمة.
وأستشهد اليوم بأمانات المناطق التي تعاني كثيرا في إدارة مشاريعها التنموية؛ وهي لا تعاني نقص التمويل بل ربما تحصلت على موازنات تفوق موازنة الهيئة الملكية، تحتاج إلى كفاءة التعامل مع مشاريع التنمية من جهة، والبلديات التابعة لها من جهة أخرى.
أجزم بأن نقل تجربة الهيئة الملكية بالجبيل لأمانات المناطق ومطالبتها بتطبيقها دون تغيير ستحقق لنا النقلة الحضارية التي ننتظرها منذ الخطة الخمسية الأولى.
مدينتا الجبيل وينبع الصناعيتان تمثلان النموذج التنموي الرائد في المملكة؛ وهو نموذج غير مسبوق؛ ترجم رؤية القيادة بدءا من الملك خالد؛ مرورا بالملك فهد رحمهما الله؛ ووصولا الى الملك عبدالله الذي أحدث نقلة نوعية في المدينتين الصناعيتين؛ ودعم توسعتهما؛ وضخ فيهما استثمارات حكومية ضخمة نجحت في جعل المرحلة الثانية من المشروع متفوقة على المشروع الرئيس.
وقال طلعت حافظ الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية إنه دون شك منذ إنشاء الهيئة الملكية للجبيل وينبع شهدت الصناعات البتروكيمائية تطورا ملحوظا بل تجاوزت الرؤية المحلية إلى الإقليمية والعالمية، حيث أصبحت هذه الصناعات يشار إليها بالبنان لمدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين كما أصبحت مطلوبة على المستوى العالمي لما تحظى به من الجودة.
وأضاف حافظ كما نجحت الهيئة الملكية في جذب الاستثمارات سواء على المستوى المحلي أو العالمي في الصناعات البتروكيمائية وحققت المملكة من خلال هذه الصناعة شركات نوعية عالمية حيث تجاوزت استثمارات الهيئة في هذه الصناعة 84 مليار ريال مما أحدث تطويرا نوعيا في مدينتي الجبيل وينبع على مستوى الصناعات والجودة والنوعية.
وأشار حافظ إلى قيام أكثر من 233 صناعة واستثمارات بلغت 240 مليار ريال وهذه الاستثمارات ساهمت في إيجاد 107 آلاف وظيفة في نطاق المدينتين الصناعيتين، كما استقطبت المدينتان 145 ألف نسمة من المواطنين الذين لم تدخر الهيئة من توفير أفضل سبل الراحة في المساكن التي خصصت لهم وفق المعايير العصرية.
واختتم حافظ حديثه بقوله إن ما حققته الهيئة الملكية للجبيل وينبع عبر السنوات الماضية يعد نموذجا للمدن الصناعية الحديثة والقادرة على إدارة المدن الصناعية والسكنية والحفاظ على البيئة والعمل على تحويلها إلى مناطق جذب استثمارات وسواعد أبناء الوطن للعمل في مصانع تلك المدينتين الصناعيتين.
تأسيس الهيئة الملكية
يذكر ان الهيئة الملكية للجبيل وينبع تأسست في بداية عهد الملك خالد بن عبدالعزيز، يرحمه الله، وتحديدا في 16 رمضان 1395هـ الموافق 21 سبتمبر 1975م، وقد أسند لها مهام إنشاء وإدارة وتطوير مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، حيث أصبح لهذه الهيئة فيما بعد دور ريادي وقيادي في تجهيز البنية التحتية لقيام الصناعات البتروكيماوية والتعدينية والتحويلية، إضافة إلى دورها في دعم عجلة التنمية باعتبارها احد أهم روافد الاقتصاد الوطني، وتعد مدينتا الجبيل وينبع الصناعيتان نموذجا سعوديا فريدا يحكي قصة التخطيط المقرون بالعزيمة، وقد بدأت تتضح ملامح هذا المشروع الوطني العملاق عندما تم تشكيل أول مجلس لإدارة الهيئة الملكية برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، يرحمه الله، ولي العهد آنذاك، حيث أسند لهذه الهيئة الفتية إنشاء البنية الأساسية وتوفير كل ما تحتاجه الجبيل وينبع الصناعيتان من بنية أساسية للصناعات المعتمدة على الغاز الذي كلفت شركة ارامكو بتجميعه وإمداد المدينتين به، وفي نفس الأثناء تأسست الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) لتتولى مهام الصناعات البتروكيماوية.
وانتهجت الهيئة أسلوبا فريدا في العمل الإداري حيث منحت الصلاحيات الكاملة والاستقلال الإداري والمادي والدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة، وكان لهذا الأمر بالإضافة إلى المرونة التي تعمل بها، الأثر الواضح في التغلب على جميع التحديات والعقبات، وتحويل الحلم إلى حقيقة، مع الحفاظ على بيئة صناعية آمنة وفق أفضل الشروط والوسائل التقنية في هذا المجال.
إن أولى الخطوات الإيجابية التي اتخذت عند تأسيس الهيئة الملكية هو اختيار موقعين استراتيجيين لإنشاء مدينتين تحتضنان الصناعات البتروكيماوية، فالجبيل تم اختيارها لقربها من منابع النفط الخام والغاز الطبيعي، وينبع اختيرت لقربها من أهم خطوط الملاحة العالمية وقناة السويس، وانشئ كذلك ميناءان صناعيان أحدهما على الخليج العربي والآخر على ساحل البحر الأحمر، وفي ذات الأثناء أنشأت الهيئة الملكية قنوات التبريد بمياه البحر لتوفير امدادات منتظمة لا تنقطع من مياه الخليج والبحر الاحمر للصناعات الأساسية في كلتا المدينتين، وقد روعي في التصاميم الهندسية للمدينتين تقسيم كل مدينة إلى نطاقات صناعية وأخرى سكنية، ووفرت كافة الخدمات اللازمة لأي تجمع بشري كالمدارس والكليات والمستشفيات والمجمعات التجارية والمرافق الترفيهية وأماكن الاستجمام وغيرها من المرافق والخدمات مما جعل المدينتين مثالا للتخطيط العصري، كما روعي في التصاميم الهندسية للمدينتين التوسعات المستقبلية المتوقعة وهو ما حدث بالفعل، حيث وضعت الهيئة الملكية قبل نحو عشر سنوات خطتها لتوسيع قاعدة الصناعات في المدينتين بتجهيز البنية التحتية اللازمة لمشروعي الجبيل2 وينبع2، اللذين أصبحا حقيقة على أرض الواقع، وقد تشرفت الهيئة الملكية بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمدينة الجبيل الصناعية في عام 1425هـ ولمدينة ينبع الصناعية في عام 1426هـ حيث دشن، يحفظه الله، هذين المشروعين العملاقين.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10 - 12 - 2013, 5:51 AM   #8

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 1435/2/7 - اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 2013/12/10

الأمير سلمان يرأس وفد المملكة في القمة الخليجية



يرأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، وفد المملكة إلى القمة الخليجية التي تنطلق اليوم أعمال دورتها الرابعة والثلاثين لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون، برئاسة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.


وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، عن ثقته بأن القمة الخليجية ستخرج بنتائج مهمة تعزز مسيرة العمل الخليجي المشترك في مختلف المجالات.
وأكد الزياني أن قمة الكويت الخليجية الرابعة والثلاثين «تكتسب أهمية خاصة نظرا للظروف الدقيقة التي تعيشها المنطقة والتحديات الجسيمة التي تفرض على دول المجلس تبادل الرأي وتوحيد الرؤى واستمرار التنسيق المشترك في كل ما من شأنه تعزيز المسيرة وتأكيد تلاحم وترابط دول المجلس».
وقال إن القمة الخليجية «ستضيف مكاسب جديدة لصالح مواطني دول المجلس»، مؤكدا أن لقاءات قادة دول المجلس هي «لقاءات خير ومحبة هدفها الدائم هو المواطن الخليجي وتحقيق آماله وتطلعاته في مزيد من المكتسبات والإنجازات وبما يعود عليه بالنفع والخير». وأشار الأمين العام إلى أن قادة دول المجلس «يولون المواطنة الخليجية والأمن والاستقرار وتعميق التكامل الاقتصادي بين دول المجلس اهتماما بالغا لارتباطها بحياة المواطن الخليجي ومعيشته كما أنهم يؤكدون دائما على ضرورة أن يؤدي العمل الخليجي المشترك إلى مزيد من التعاون والترابط والتكامل».







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10 - 12 - 2013, 5:52 AM   #9

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 1435/2/7 - اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 2013/12/10

العمل تطلق «حافز» المطوَّر


أعلنت وزارة العمل عن إطلاق برنامج حافز المطور، كاشفة أمس أن مجلس الوزراء في جلسته الاثنين الماضي بتاريخ 29/1/1435هـ، أقر استحداث برنامج «حافز مخصص صعوبة البحث عن عمل»، ويشمل مخصصا ماليا لفئات عمرية لم تكن مدرجة في برنامج «حافز» سابقا، إلى جانب دعم للحصول على وظائف تضم الباحثين الجادين عن عمل في الفئة العمرية من 35 عاما حتى 60 عاما، مشيرة إلى أن البرنامج الجديد يلغي إعانة البحث عن عمل بقيمة 2000 ريال للشباب بين 20 و 35 عاما. وأكدت الوزارة أنه يمكن الاستفادة من إعانة «مخصص صعوبة البحث عن عمل» للشباب، الذين انقطعت عنهم إعانة الـ2000 ريال، مبينة أنه يتم ربط قوائم الباحثين عن عمل في برنامج حافز من خلال برنامج «طاقات»، مع منشآت القطاع الخاص الراغبة في التوطين. وأوضحت الوزارة أن حجم الإعانة يبلغ في أول 4 أشهر 1500 ريال شهريا ثم 1250 في الـ4 أشهر التالية ويصل المخصص إلى 1000 ريال شهريا خلال الـ4 الأشهر الأخيرة من العام، كما يسمح البرنامج الجديد للمقيمين في دور الرعاية بالاستفادة من المخصص المالي، وخدمات «طاقات» للتدريب والتوظيف، ويهدف البرنامج إلى توفير قاعدة بيانات للجهات الراغبة في التوطين لسد حاجاتها من الموارد الوطنية، وإيجاد فرص للباحثين الجادين عن عمل.








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 1435/2/7 - اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 2013/12/10

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 1435/2/21- اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 2013/12/24 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 24 - 12 - 2013 4:51 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 1435/2/14- اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 2013/12/17 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 17 - 12 - 2013 5:38 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 1435/1/23- اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 2013/11/26 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 24 - 11 - 2013 5:46 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 1435/1/16- اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 2013/11/19 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 19 - 11 - 2013 5:38 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 1435/1/9- اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 2013/11/12 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 12 - 11 - 2013 5:13 AM


الساعة الآن 3:33 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy