العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 1435/2/9-اخبار جريده الرياض يوم الخميس 2013/12/12

وزير الإسكان: إطلاق مشروعي آلية استحقاق المساكن و"إيجار" لتنظيم القطاع.. القحطاني: وزارة العدل تتحفظ على صكوك مجمدة بمساحة 30 مليون ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /12 - 12 - 2013, 3:09 AM   #7

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 1435/2/9-اخبار جريده الرياض يوم الخميس 2013/12/12

وزير الإسكان: إطلاق مشروعي آلية استحقاق المساكن و"إيجار" لتنظيم القطاع.. القحطاني:
وزارة العدل تتحفظ على صكوك مجمدة بمساحة 30 مليون متر بالمنطقة الشرقية
وزير الإسكان يتوسط الراشد ود.القحطاني خلال ندوة الإسكان
وزير الإسكان يتوسط الراشد ود.القحطاني خلال ندوة الإسكان
الدمام - محمد سعد تصوير - عصام عبدالله

أكد وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي أن وزارة الاسكان على وشك إطلاق مشروعين وطنيين مهمين سيشاركان في تنظيم ذلك القطاع، أولهما: مشروع آلية تحديد الاستحقاق والأولوية الذي يحدد المستحقين للمنتجات السكنية المدعومة ويحدد اولوياتهم من خلال معايير واضحة وشفافة ومتوازنة تحقق العدالة لجميع فئات المواطنين، وثانيهما: مشروع شبكة إيجار والذي يهدف إلى تنظيم وتطوير قطاع إيجار المساكن في المملكة بما يضمن حقوق المستأجر والمالك ويوصل المستأجر إلى الوحدة التي يحتاجها بأيسر السبل من خلال منصة الكترونية تشمل مجموعة من الخدمات كتوثيق العقد والسداد الإلكتروني، الأمر الذي سيعزز الثقة في قطاع إيجار المساكن ويشجع على زيادة الاستثمار فيه.

وشدد خلال ندوة "الاسكان والتمويل العقاري" التي نظمتها غرفة الشرقية بمقرها الرئيسي بالدمام امس، على أن وزارة الاسكان لا تألو جهدا في سبيل توفير المنتجات السكنية الملائمة للمواطنين، وقد انتجت بالفعل وحدات سكنية ضمن 48 مشروعا تغطي مناطق المملكة، تم الانتهاء من بعضها وجار العمل في البعض الآخر، فيما يبدأ تسليم هذه الوحدات تباعا بعد إقرار آلية الاستحقاق والأولوية.

وقال بأن الوزارة أطلقت مشروعات تطوير الأراضي وتنفيذ البنية التحتية في العديد من المواقع بمناطق المملكة ومشاريع أخرى تحت التصميم والطرح حاليا، وعددها 80 موقعا بمساحة إجمالية تقدّر بأكثر من 106 ملايين متر مربع، فعلى مستوى المنطقة الشرقية يجري تنفيذ عدد من المشاريع في كل من الدمام بمساحة 10 ملايين متر مربع، والاحساء بمساحة 1,900,000 متر مربع والقطيف بمساحة 1,100,000 متر مربع، لتطوير البنية التحتية تستوعب نحو 16 ألف وحدة سكنية ضمن برنامج أرض وقرض، شاملة اراض مطوّرة لتنفيذ المرافق الخدمية بحسب اختصاص كل جهة، إضافة الى مشاريع إنشائية تشمل الخبر والمبرز وحفر الباطن، كما تم ترسية تصميم عدد من المشاريع في المنطقة الشرقية في كل من بقيق والنعيرية بمساحة وحفر الباطن والأحساء وقرية العليا والخفجي والدمام، وسيتم فور الانتهاء من التصميم للمشاريع السابقة طرحها للتنفيذ للبنية التحتية.


جانب من حضور الندوة
جانب من حضور الندوة
واضاف أن الاستراتيجية الوطنية للإسكان تشمل مجموعة إجراءات عمل متكاملة متعددة مصممة لتحقيق توازن في أوضاع الإسكان بمختلف مناطق المملكة بحيث تراعي في ذلك الموارد المتاحة، فهي استراتيجية قطاعية تعني بشؤون الإسكان بالتوافق مع الاستراتيجيات الأخرى ذات العلاقة.. مبينا بأن هذه الاستراتيجية تهدف إلى ضمان تحقيق فرص متكافئة في سوق الإسكان لجميع فئات السكان والإسهام في إرساء سوق إسكان يتمتع بمقومات النمو والاكتفاء الذاتي، إضافة إلى تحقيق التوافق بين العرض والطلب على الإسكان، وتضمن سياسات الإسكان ودمجها بصورة متكاملة في سياسات تطوير المدن.

واشار إلى أن أبرز ما أوصت به الاستراتيجية الوطنية للاسكان الشراكة الفاعلة مع القطاع الخاص والافادة من قدراته مع قيام الوزارة بتنظيم عمله وتذليل العقبات التي تعترضه.. وفي هذا الاطار فإن الوزارة تعمل الآن على توفير الأطر التنظيمية المناسبة لآليات وسبل الشراكة مع القطاع الخاص في مجال الاسكان وقد شرعت الوزارة بالفعل في عقد ورش عمل مع المطورين العقاريين حيث تم توجيه دعوات بذلك الى اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف السعودية واستمعت الى افكارهم وعرضت عليهم رؤيتها كما ستنظم قريبا ورش عمل اخرى معهم، وذلك بهدف الوصول الى الاساليب المثلى للشراكة التي تلبي المصلحة العامة وتمكن المواطنين من الحصول على مساكن مناسبة.

وقال بأن الوزارة تسعى حاليا الى تصميم نموذج فعال للشراكة في اطار من الشفافية والمناخ التنافسي بحيث يشمل اطار التعاقد وتحديد المسؤوليات والخطط التنفيذية.. كما ان الأمر الملكي المتمثل في تحويل اراضي المنح الى وزارة الاسكان قد اسس لمرحلة جديدة وطريقة عمل مختلفة حولت فيها مسؤولية بناء الوحدات السكنية الى المواطنين بشكل مباشر او من خلال المطورين العقاريين، مما يتطلب استعدادا من القطاع الخاص للحصول على حصتهم في بناء هذه الوحدات وذلك عبر وضع برامج عملية يستطيع من خلالها المواطنون التعاقد مع مطورين عقاريين لبناء وحدات سكنية ذات جودة.

من جانبه اشار رئيس مجلس إدارة الغرفة عبدالرحمن بن راشد الراشد إلى أن الدور الذي يلعبه قطاع المؤسسات التمويلية في دعم مستقبل قطاعات الإسكان والتشييد، قائلا بأننا في الوقت الحاضر نشهد نموا ملحوظا لذلك الدور إذ بلغ حجم التمويل المصرفي لقطاعي البناء والتشييد والتمويل العقاري قرابة 124 مليار ريال بنهاية الربع الثالث من العام الحالي بواقع 80 مليارا لقطاع التشييد و44 مليارا لقطاع التمويل العقاري، وإن كنا نطمح لمضاعفة هذا الرقم بما يعني دعم المساعي الحكومية لمواجهة الطلب المتزايد على قطاع المساكن.

وقال رئيس اللجنة العقارية بغرفة الشرقية الدكتور عايض القحطاني: ان الشركات العقارية لعبت دورا كبيرا في عملية تطوير المخططات بالمنطقة الشرقية، حيث بلغت المساحات المطورة خلال السنوات العشر الماضية نحو 1,8 مليار متر مربع، مضيفا، ان الشركات العقارية ضخت مبالغ كبيرة بلغت 2 تريليون ريال في السوق، مبينا، ان شركات التطوير العقاري ساهمت في 75% من الوحدات السكنية بالقطاع.

واشار القحطاني الى ان قضية الاحتكار التي يشهدها القطاع العقاري بالمنطقة الشرقية ترتبط بثلاث جهات، منها استمرار وزارة الشؤون البلدية والقروية في تحديد النطاق العمراني، مطالبا بضرورة بتغيير النطاق العمراني في الاراضي البيضاء، لاسيما وان النطاق العمراني في المنطقة الشرقية لا يتجاوز 2,8% داخل النطاق العمراني، فيما تصل الى 33% في منطقة الرياض و14,5% في المنطقة الغربية، لافتا الى ان الأراضي المحتجزة لدى شركة ارامكو تمثل عاملا اساسيا في استمرار محدودية العرض في القطاع العقاري بالمنطقة الشرقية، مطالبا وزارة الاسكان بالإسهام في معالجة هذا الملف. وبين القحطاني أن وزارة العدل تتحفظ هي الأخرى على صكوك مجمدة تبلغ مساحاتها نحو 30 مليون متر بالمنطقة الشرقية وحدها مطالبا وزارة الإسكان أيضا بجهود أكبر لحل هذا الملف الهام.


وأكد مدير عام صندوق التنمية العقارية محمد العبداني في إحدى جلسات الندوة أن سبب إيقاف قروض الاستثمار عام 1415ه كانت نتيجة نقص في السيولة المتوفرة لدى الصندوق وذلك لغرض إعطاء الأولوية للقروض الفردية.

من جانبه قال رئيس لجنة الوحدات العقارية على الخارطة في وزارة التجارة والصناعة عبدالحكيم بن ابراهيم العقيل خلال جلسة بعنوان " التعريف بلوائح بيع الوحدات العقارية" أن عدد المشاريع المرخصة لدى اللجنة حتى الآن 26 مشروعا مرخصا منها 12 مشروعا في جدة، و7 مشاريع في الرياض، و3 مشاريع في مكة المكرمة، و3 مشاريع بالدمام، ومشروع في الطائف.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12 - 12 - 2013, 3:09 AM   #8

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 1435/2/9-اخبار جريده الرياض يوم الخميس 2013/12/12

بعد أن عاثوا فساداً وتجاوزوا الأنظمة وحققوا مكاسب مادية
«حاشية المسؤول».. «اذهبوا فأنتم الطلقاء»!


مصالح المراجعين تتعطل وتبقى مصالح «الحاشية» لا يمسها أحد
مصالح المراجعين تتعطل وتبقى مصالح «الحاشية» لا يمسها أحد
تبوك، تحقيق - نورة العطوي

تتأثر قرارات ومواقف بعض المسؤولين في السلطة التنفيذية بعدد من المقربين منهم والمحيطين بهم وحتى المحسوبين عليهم من أهل الخبرة أو الاستشارة أو حتى طواقم مكاتبهم الإدارية، وأياًّ كانت مواقعهم الوظيفية التي يشغلونها فإنهم يشكلون قوة مؤثرة وفعّالة قد تحقق ما يسعون له من رأي ومشورة، بل وقد تُحقق أهدافهم الشخصية حتى لو كانت في غير صالح العمل، وقد تساهم بشكل أو بآخر في تضليل الحقائق والوقائع في سبيل أن يكون توقيع وقرار المسؤول لصالح حوائج في أنفسهم.

د. العوين: «مطبلة» و«مدبرة» على ارتكاب «الحماقات» في حق الناس والوطن

وما يزيد الأمر فساداً حينما تصل بالمسؤول الثقة إلى أن يكون "مغمضاً عينيه" عن كل ما يشاهده من واقع أمامه يستجديه إعادة النظر في قراراته ومواقفه، بل وفي "حاشيته، إلاّ أنه يُصر أن يكون الرأي منهم والقرار لهم.

ولكي ينجح أي مسؤول في إدارته لأي قطاع أو إدارة أو منشأة لابد من وجود إستراتيجيات يتم من خلالها ضمان مصلحة العمل، عبر اتباع استراتيجية المنع -الوقاية-، ويمكن تحقيقها من خلال حزمة من السياسات مثل تحديد فترة لبقاء المدير، وتفعيل أنظمة الرقابة، وتكوين بيئة تنظيمية ونظامية رادعة، وكذلك تفعيل الشراكة مع المواطن، إضافةً إلى اتباع إستراتيجية الردع، من خلال تحالف ثلاث قوى لإيقاع العقوبات الرادعة وهي الدولة من خلال المساءلة، والمجتمع من خلال الضغط الاجتماعي، والضمير من خلال الوعظ واستنهاض المروءة.

د.العلي: يقدمون «الطُعم» إلى «المدير الجاهل» من أجل السيطرة على قراره

ويبقى من المهم أن يكون المسؤول حذراً في بداية عمله عند اختياره لمن حوله من المستشارين والعاملين معه بكل عناية، وأن يحذر من الذين يسعون إلى تقديم "الطُعم" من أجل تمرير مصالحهم الشخصية، عبر تقديم تسهيلات مادية من المال العام، ثم السيطرة على قراراته وتوجيهاته.

د.فهد العنزي
د.فهد العنزي
إحاطة المسؤول

وقال "د.فهد العنزي" -عضو مجلس الشورى-: يلزم في البداية تحديد المقصود بالحاشية، وهي الفئة التي تحيط بالمسؤول وتساهم في توجيه قراراته وتكفيه عناء الاطلاع على التفاصيل، ولاشك أنها تلعب دوراً مهماً في توجيه قراراته، لكن في عُرف العمل الإداري فإن الحاشية تأخذ مسميات وأوصاف أخرى كالمستشارين والمساعدين وما إلى ذلك.

وأضاف أن الاختيار الجيد لفريق العمل الذي يعاون المسؤول والتركيز على الكفاءة هي مسألة مهمة، حيث إن طبيعة العمل الإداري في وقتنا الحالي تتسم بالدقة والتعقيد والاطلاع على كثير من التفاصيل، مشيراً إلى أن المسؤول بحاجة إلى من يعينه على الوصول إلى قرارات تخدم المصلحة العامة وتحقق الأهداف والغايات التي يرمي إليها الجهاز الذي يرأسه. وأشار إلى أن أي قرار يتخذه في هذا الصدد يلزم أن يكون مدروساً بشكل جيد ومحيطاً بجميع التفاصيل، لذلك فإن ثقة المسؤول بفريق العمل الذي يعاونه هي الأساس الذي يُبنى عليه قراره، فكلما كان هذا الفريق صادقاً في عمله حريصاً على المصلحة العامة صادقاً في توفير المعلومات الدقيقة له، كلما كان القرار سليماً ومنسجماً مع المصلحة العامة، بل ومستجيباً لحاجات الجمهور الذي يستفيد من خدمات الجهاز الذي يديره.

د.محمد البيشي
د.محمد البيشي
مخالفة الحقيقة

وقال "د.محمد بن ناصر البيشي" -أستاذ الإدارة المشارك في معهد الإدارة العامة-: إن الإدارة هي تنفيذ المهام عن طريق الآخرين بقوة العقل الذي يتفوق في التخطيط والتنظيم والتنفيذ والمتابعة والاتصال، وكذلك اتخاذ القرارات والتنسيق والقيادة وحل المشكلات، مضيفاً أنه خلال مرحلة التنفيذ تُعرض على المسؤول معاملات وقضايا يمكن تصنيفها إلى ثلاثة أنواع النوع(الأول) يتوفر لديه القدرة على حلها، و(الثاني) يستطيع التصرف في جزء منها ويحتاج الاستقراء بمشورة متخصصة، أمّا (الثالث)؛ فتكون أعمالا خارجة عن قدراته ويضطر أن يفوضها لأحد مرؤوسيه، مبيناً أن العمل يتطلب خبراء أو مديرين ووكلاء أو حتى مرافقين وغيرهم، ذاكراً أن تصنيف الحاشية أو الأعوان لا يخرج عن أمرين وهما؛ "مفسدين" و"متقين"، لافتاً إلى أنه من المنطقي أن يصدر من المفسدين أعمال هدّامة، بل ولن يأتي منهم خير، وقد يُشكلون طبقة سميكة تمنع الرأي الآخر من الوصول إليه، أو ينقلون كثيراً من الوقائع نقلاً قد يخالف الحقيقة، مما يعزل المسؤول عن واقعه، لتحقيق مصالحهم المتعددة.


وقاية وردع

وشدّد "د.البيشي" على ضرورة تطبيق إستراتيجيات يتم من خلالها ضمان مصلحة العمل، وذلك بالأخذ أولاً باستراتيجية المنع -الوقاية-، ويتم تحقيقها من خلال حزمة من السياسات مثل تحديد فترة لبقاء المدير، وتفعيل أنظمة الرقابة، وتكوين بيئة تنظيمية ونظامية رادعة، وكذلك تفعيل الشراكة مع المواطن،

د.البيشي: يُشكلون «طبقة سميكة» تمنع وصول صوت المواطن إلى المسؤول

ومنح الصحافة هامش من الحرية لتعرية وفضح الممارسات السلبية، وتقوية العاملين من خلال آلية الانتخاب واللجان العمالية، مضيفاً أن الإستراتيجية الثانية هي إستراتيجية الردع، حيث يجب أن تتحالف ثلاث قوى لإيقاع العقوبات الرادعة وهي الدولة من خلال المساءلة، والمجتمع من خلال الضغط الاجتماعي، والضمير من خلال الوعظ واستنهاض المروءة.

د.محمد العوين
د.محمد العوين
مسؤول سلبي

وأوضح "أ.د.محمد بن عبدالله العوين" -أكاديمي وكاتب- أن الحاشية السلبية صورة واضحة مكشوفة للمسؤول السلبي؛ فإذا كان الوزير أو الوكيل أو المحافظ أو المدير العام في القطاع الحكومي أو العام صالحاً فلن يقرب إلاّ صالحين، وإن كان فاسداً فلن يُقرب ويستقطب وينقل ويرقي إلاّ الفاسدين أمثاله، وكذلك من يحقق له أغراضه ومقاصده بطرق خفية ملتوية، بحيث لا يظهر هو في الصورة، وإنما قد يضحي ببعض حاشيته إن انكشفت سوأته وبان عواره، فيلصق التهم بمكتبه أو بأحد من أوكل إليهم بعض المهمات الوظيفية، لكي ينجو بنفسه من الملاحقة والمتابعة والتحقيق إن كان ثمة ملاحقة وتحقيق، وليظهر بصورة الملاك الطاهر، فإن ثبتت التهم وضجت المنتديات بمفاسده عوقب بأشر وبأقسى عقوبة يتوقعها هو، وبيّت النية على أنها يمكن أن تحدث لو اشتدت عليه العواصف وتكشفت صفقاته وشلليته ومناطقيته وتجاوزاته الإدارية ومظالمه لفريق من موظفيه المستحقين لمصلحة آخرين من المقربين إليه من الأنساب أو الأحساب أو الموصى عليهم من أصحاب المصالح المشتركة.

مغادرة المكان

وقال "أ.د.العوين" إن هناك سؤالا يتبادر إلى الذهن: من يحاسب المسؤول والحاشية؟، والجواب "اذهبوا فأنتم الطلقاء"، فبعد أن يسقط المكان على من فيه، ويصدر قرار بإزاحة المسؤول بعد أن زكمت رائحة فساده الأنوف، وبعد أن تكون عجلة الإنتاج والعمل توشك على التوقف، وبعد أن تشتت شمل الوزارة وأصبحت بدداً في كل قطاع من الدولة بالرحيل أو التقاعد المبكر، يستل الفاسد نفسه خفية من مكتبه ويغادر بدون وداع، لتلحقه أوراق أسراره الخاصة، بعد أن جمعت بليل بهيم من مكتبه، ووضعت عليها بقايا هداياه ووسائل القربى منه و"نياشينه" الكاذبة، وتدفن معه في عالم الصمت، بعد أن أسدل الستار على مرحلة مريرة من تاريخ المسؤول الفاسد وحاشيته المصفقة أو المدبرة أو المعينة على ارتكاب حماقاته في حق الناس والوطن، لكن النهاية المألوفة "يسدل الستار على الماضي"، ليبدأ فصل جديد مع قصة جديدة من فصول مسؤول جديد وحاشية جديدة.

د.فهد العلي
د.فهد العلي
تحقيق الأهداف

وتحدث "د.فهد بن معيقل العلي" -أكاديمي متخصص في الإدارة-، قائلاً: لا شك أن لكل مسؤول حاشية أو مجموعة من الأفراد يحيطون بالمسؤول الإداري، وهم ما يطلق عليهم البطانة، مثل المستشارين والنواب والوكلاء ومديري العموم والأصدقاء من خارج المنشأة ومدير المكتب، وحتى القهوجي الذي يقدم الشاهي والقهوة والبخور، كل هؤلاء على تواصل مستمر مع المسؤول، ويدخلون عليه بخلوته ويطلعهم على أسراره وتوجهاته، مضيفاً أنهم إمّا أن يكونوا بطانة صالحة تسعى إلى أن يقدموا له النصح والمشورة التي تراعي المصلحة العامة أو مصلحة الأغلبية من الموظفين أو المواطنين، أو بطانة فاسدة تراعي مصالحها الخاصة والمنفعة الشخصية البحتة، مبيناً أنه في كثير من الأحيان لا يكون للمسؤول الفرصة لاختيارهم؛ لأنهم موجودون قبل تكليفه أو تعيينه، ويضطر الاعتماد عليهم بحكم خبراتهم في إدارة شؤون المنشأة من الناحية الإدارية والمالية والفنية، لافتاً إلى أن المسؤول الذي يسعى إلى النجاح وتحقيق مبدأ الخدمة العامة يحرص كل الحرص على اختيار من حوله من الناصحين الصالحين والذين يسعون إلى تحقيق أهداف التنظيم، وكذلك إلى نجاحه في عمله، وتقديم ما هو أفضل من خلال ما تقدمه المنشأة من خدمات أو منتجات.

د.العنزي: تحمي مصالحها بإيجاد بيئة من الفساد قائمة على خدمة بعضهم البعض

الحذر واجب

وشدّد "د.العلي" على أهمية أن يكون المسؤول حذراً في بداية عمله عند اختيار من حوله من المستشارين والعاملين معه بكل عناية، وأن يحذر كل الحذر من الذين يسعون إلى تقديم "الطُعم" من أجل تمرير مصالحهم الشخصية من خلال إفساد ذمة المسؤول والسيطرة على قراراته وتوجيهاته، وبذلك يقربون ممن يرون أنهم من فئتهم ومن هو على شاكلتهم، مضيفاً أنه ورد في الحديث الشريف عن "أبي سعيد الخدري" رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما بعث الله من نبي ولا استخلف من خليفة إلاّ كانت له بطانتان؛ بطانة تأمره بالمعروف وتحضه عليه، وبطانة تأمره بالشر وتحضه عليه، فالمعصوم من عصم الله تعالى" -البخاري (ح 7198)-، وعن "عائشة" رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أراد الله بالأمير خيراً جعل له وزير صدق، إن نسي ذكره، وإن ذكر أعانه، وإذا أراد الله به غير ذلك جعل له وزير سوء، إن نسي لم يذكره، وإن ذكر لم يعنه". -رواه أبو داود-.

شخصية المسؤول

ورأى "د.العلي" أن أساس الثقة بين المسؤول وبطانته يعتمد إمّا على الخبرات الإدارية والمالية والفنية في إدارة المنشأة، أو على الارتياح الشخصي لدى أشخاص معينين، ليتم تقريبهم منه، وقد تعمل تلك المجموعة الفاسدة على تقديم "طُعم" للمسؤول عند تعيينه أو تكليفه لكي يتم السيطرة عليه وتوجيه قراراته، كأن تقدم له تسهيلات مالية من المال العام، مضيفاً أن شخصية المسؤول هي التي تحدد نوعية البطانة؛ إما أن تكون صالحة أو فاسدة، فكلما ما كان المسؤول ذا شخصية قوية ومدركة، فلا لا أحد يتمكن من السيطرة عليه أو الإيقاع به في "دهاليز" الفساد، حيث يكون قادراً على التمييز بين الشخص الناصح الأمين والمنتفع الأناني، مبيناً أن المسؤول المدرك هو الذي يخدم المصلحة العامة، ويكون من الصعب التأثير عليه من أي كان، مؤكداً على أن المسؤول المؤمن بالله والذي يضع مخافة الله سبحانه أمامه فإنه يكون ذلك أساس نجاحه واستمراره في أداء عمله لما يخدم الصالح العام.

الحاشية السيئة تمنع وصول شكوى المواطن إلى المسؤول
الحاشية السيئة تمنع وصول شكوى المواطن إلى المسؤول
المسؤول «الفاسد» لن يختار إلاّ من يشبهه!

تساءل "أ. د. محمد العوين": كيف نوصي الوزير أو الوكيل أو المسؤول أياًّ كان بأن يحسن اختيار حاشية طيبة صالحة وطنية مخلصة صادقة نزيهة وهو على خلاف هذه الصفات أو بعضها؟.

وأضاف أن مثل هذا المسؤول الفاسد لن يختار قطعاً إلاّ من يشبهه في الخلق والمسلك وفساد الذمة؛ فلن نتوقع أن نرى سكرتيره الذي يعلم كل خافية عنه أو مدير عام مكتبه الذي يطلع على ما خفي عن أعين الناس مما لو أطلع على بعضه الناس لرموه هو ومدير مكتبه نهاراً جهاراً بالحجارة الثقيلة في مشهد عام.

وتساءل مرةً أخرى: كيف لنا أن نوصي المسؤول بأن يتقي الله ويكون نزيهاً صادقاً عادلاً مخلصاً ليقرب من يماثله في هذه الصفات الأخلاقية المثالية الرائعة من سكرتير ومدير عام مكتب ومستشارين ووكلاء ومدراء عموم وهو ليس على شيء من تلك الصفات الجليلة؟.

وأشار إلى أنه مرّ به كما مرّ بغيره كثيرون حالات لمسؤولين عاثوا في وزاراتهم فساداً؛ ليس بسبب حاشيتهم ولا مستشاريهم ولا مدراء مكاتبهم وإن كان لكل أولئك باع طويل في تفشي الفساد، ولكن لأن المسؤول نفسه فاسد بطبعه وقد جاء إلى سدة المسؤولية بنية فساد مبيتة!!.

قرار المسؤول يمر عن طريق الحاشية النفعية «المطبلة»
قرار المسؤول يمر عن طريق الحاشية النفعية «المطبلة»
حجب التواصل مع الجمهور حفاظاً على مصالح «النفعيين»

أوضح "د. فهد العنزي" أن أهم واجبات المسؤول هو حسن اختيار طاقم العمل، والتركيز في من يتحلى بالأمانة والكفاءة والتخصص في المجال المطلوب، وكذلك تفعيل وسائل الرقابة وإيجاد قنوات للتواصل مباشرة مع الجمهور، إضافة إلى فتح الأبواب لهم ومعرفة احتياجاتهم ومتطلباتهم من دون الركون كلية إلى التقارير التي يرفعها مسؤولو الإدارات لديه، أو المعلومات التي يزودونها به.

وقال إن خطورة تأثير الحاشية تكمن في حجب المسؤول عن التواصل مع الجمهور ومعرفة الحقائق، وقد تضلله وتدفعه إلى اتخاذ قرارات تخدم مصالحها الخاصة، أو أن المسؤول يحجم عن اتخاذ قرارات تخدم المصلحة العامة عن طريق حجبها - أي الحاشية - للحقائق.

وأضاف أنه في الغالب فإن هذه الفئة تحرص على حماية مصالحها عن طريق التعاون فيما بينها، وإيجاد بيئة من الفساد وخدمة بعضهم بعضا، وكذلك تسخير الجهاز الإداري لهم ولمن يدور في فلكهم، مبيناً أن الثقة تلعب دوراً مهماً في تفشي ظاهرة الحاشية السلبية، فبقدر الثقة التي يعطيها المسؤول لمعاونيه وفريقه الذي يعمل معه تكون المسؤولية في تحمل تبعات هذه الثقة.

وأشار إلى أن اختلاف طبائع الناس وإغراءات المنصب والجاه قد تدفع بفئة معينة لأن تحوز ثقة المسؤول لتعمل فيما بعد بتسخير الجهاز الإداري لخدمة أغراضها الخاصة، وهنا يبرز دور المسؤول الواعي واليقظ ومدى إدراكه لحجم المسؤولية التي تقع على عاتقه تجاه من ولاّه هذا المنصب، وتجاه الجهاز الذي يعمل فيه، وتجاه المجتمع الذي يقدم لهم خدماته.

المسؤول الذي لا يخشى العقوبة لن يكون أميناً على مصالح المواطنين
المسؤول الذي لا يخشى العقوبة لن يكون أميناً على مصالح المواطنين
مسؤول «صوري» لا يحل ولا يربط!

أكد "د. فهد العلي" أن أخطر ما يكون على المسؤول من البطانة الفاسدة؛، جرّه إلى "دهاليز" الفساد الإداري والمالي، وتوظيف موارد المنشأة لمصالحهم، حيث يُصبح "صورياً" يتحكم به مجموعة من المنتفعين والأنانيين، ويكون استغلال السلطة والنفوذ لمصالحهم الشخصية.

وقال إن هؤلاء يسعون إلى تضليل المسؤول عن الواقع الذي تعيشه المنشأة، ويقدموا له تقارير غير واقعة، ويصوروا الأمور على أنها على ما يرام ولا توجد مشاكل، ما يؤدي إلى حدوث كارثة تؤدي إلى إقالة المسؤول أو تغييره.

وأضاف أن هناك أمثلة كثيرة على حدوث مثل هذه الحالات في واقعنا الإداري، وكل ذلك يؤدي إلى تردي الخدمات أو المنتجات التي تقدمها المنشأة، مبيناً أن التأثير الحاصل من هذه البطانة الفاسدة هو جعل هذا المسؤول يتخبط في قراراته وتوجهاته، ويكون بعيدا كل البعد عن النزاهة والشفافية، وتغيب عنه العدالة والحس بالمسؤولية.

وأشار إلى أنهم يعملون على تقريب من يرون إلى المسؤول وإبعاد من يرون فيه النزاهة والحرص على المصلحة العامة، بل ويعملون على تشويه سمعته وتصيّد الأخطاء الصغيرة وتضخيمها، ليؤكدوا أن هذا الفرد أو ذاك لديه مشكلات وليس جديراً بتكليفه بمهام إضافية أو قيادية.

تجميع «المعارف» و»الأصحاب» على حساب المخلصين..!

أكد «أ.د. محمد العوين» على أن بعض المسؤولين الفاسدين حين وصولهم إلى مناصبهم يبدأون في التخلص من الصالحين والعاملين بإخلاص، ومن يعتقدون أنهم سيقفون أمام مشروعاتهم وخططهم وأفكارهم.

وقال:»قد يستغرق مشروع الإحلال والإبدال سنة كاملة إلى أن تُعبأ المواقع الوظيفية المهمة بمن يثق فيهم من الأصحاب والمعارف ومن وصي عليهم، فيُقلع ببعض الموظفين إلى مراتب عليا بصفة استثنائية، إلى جانب قشع قيادات جيدة مستحقة للترفيع إلى مواقع غير فاعلة حتى يُصبحوا في عداد المفقودين أو الموتى في الوزارة».

وأضاف أن بعض المسؤولين قد يستقطب أسماء من خارج الوزارة ليس لهم في التخصص عير ولا نفير، بل إن اثنين منهم كانا خارج الوظيفة الحكومية سنوات طويلة بلا عمل، ثم أتى بأحدهما ومنحه الخيط والمخيط ليدير الوزارة على هواه، بحيث تتحول من أداة بث وعي إلى صرافة أو رقم حساب في البنك، وجاء بالثاني عديم الخبرة «يخبط» و»يلبط» في غير شغله وتخصصه، حتى سقط من عال وتهشم رأسه واحتضنه في مكتبه، حتى عينه في مؤسسة خاصة براتب مضاعف عن مرتبه الذي افتقده عشر مرات.

وأشار إلى أن الوظيفة الحكومية تحولت في عهد ذلك الفاسد إلى مؤسسة عائلية مناطقية خاصة، ليس بتأثير الحاشية ولا المستشارين، بل من صنيع المسؤول الفاسد نفسه، لافتاً إلى أن المسؤول الصالح أو الطالح هو الذي يصنع حاشيته وليس العكس.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12 - 12 - 2013, 3:10 AM   #9

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 1435/2/9-اخبار جريده الرياض يوم الخميس 2013/12/12

أعرب عن قلقه إزاء تقارير حول اضطهاد مسلمي أنغولا
«الوزاري الإسلامي»: قطع كل العلاقات مع أي دولة تنقل سفارتها إلى القدس المحتلة
جدة - و.ا.س

اختتم مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أمس أعمال دورته الأربعين في العاصمة الغينية كوناكري. ورئس وفد المملكة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية. وتم خلال الجلسة الختامية انتخاب أمناء عامين مساعدين جدد، حيث فاز مرشح مصر بمنصب الأمين العام المساعد للشؤون الثقافية، بينما تم إعادة انتخاب مرشح نيجيريا لمنصب الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية وإعادة انتخاب مرشح المملكة لمنصب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية، وإعادة انتخاب مرشح فلسطين لمنصب الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والقدس. وتم خلال الدورة ال 40 استحداث منصب أمين عام مساعد للشؤون الإدارية والمالية الذي حازت عليه دولة الكويت وتم تأجيل انتخاب مرشح الأمين العام المساعد للعلوم والتقنية خلال اجتماع المندوبين الدائمين للدول الأعضاء ينعقد لاحقاً.

إلى جانب ذلك، أصدر المجلس بياناً بشأن التقارير التي أوردتها وسائل الإعلام المختلفة عن حرمان المسلمين في أنغولا من حقوقهم الأساسية، وقد أعرب مجلس وزراء الخارجية عن قلقه إزاء هذه التقارير الواردة بهذا الشأن، التي من شأنها إن تأكدت أن تترك تداعيات سلبية على علاقات أنغولا بالعالم الإسلامي. كما اعتمدت أعمال الدورة الأربعين عدداً من القرارات بخصوص الوضع في فلسطين وسورية وليبيا واليمن والصومال والسودان ومالي وأفغانستان، وكذلك التطورات في كوت ديفوار وغينيا وأذربيجان ودولة قبرص التركية وجامو وكشمير والنيجر وجزر القمر وجيبوتي والبوسنة والهرسك وكوسوفو والمجتمع المسلم في ميانمار.



وبخصوص فلسطين، اعتمد الوزراء قرارات بشأن خطة عمل على المستوى السياسي والقانوني لمواجهة ممارسات(إسرائيل) غير القانونية في القدس، كما قرر الوزراء قطع كل العلاقات، بما فيها السياسية والدبلوماسية، مع أي دولة تنقل سفاراتها إلى القدس. كما جرى الإعلان عن الدعوة التي وجهها جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لعقد الدورة العشرين للجنة القدس يومي 9 و10 يناير 2014م.

وبخصوص الوضع في سورية دعا مجلس وزراء الخارجية إلى عقد مؤتمر جنيف 2 بمشاركة جميع الأطراف من أجل إيجاد حل سلمي للأزمة مرحباً المجلس بالجهود الدولية في هذا الصدد، وأعرب عن استعداد منظمة التعاون الإسلامي لتقديم ما يمكن القيام به من خلال موقفها وقدراتها الممكنة من أجل احتواء الأزمة وتقديم الدعم لإيجاد حل سلمي للأزمة السورية.

وبشأن قضية المسلمين في ميانمار، أعرب المجلس عن استعداد منظمة التعاون الإسلامي للتواصل مع حكومة ميانمار والتعاون معها في المشاريع التنموية. وقد وافق البنك الإسلامي للتنمية على تنفيذ المقترحات التي قدمها الأمين العام إلى رئيس ميانمار المتمثلة في إنشاء كلية للتدريب التقني، ومنشأة طبية في ولاية راخين، في حين وافق مركز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (إرسيكا) على عقد منتدى دولي حول العلاقات بين البوذية والإسلام من منظور تاريخي. كما اعتمدت الدورة الأربعين قرارات بشأن الشؤون الاقتصادية، والثقافية بما فيها الإسلاموفوبيا، والعلوم والتقنية والتي تشمل قضايا الصحة والتعليم، وأيضاً قرارات بخصوص الشؤون الإعلامية وتقنية الاتصال.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 1435/2/9-اخبار جريده الرياض يوم الخميس 2013/12/12

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 1435/2/23-اخبار جريده الرياض يوم الخميس 2013/12/26 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 24 - 12 - 2013 4:14 AM
اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 1435/2/16-اخبار جريده الرياض يوم الخميس 2013/12/19 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 19 - 12 - 2013 5:33 AM
اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 1435/2/2-اخبار جريده الرياض يوم الخميس 2013/12/5 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 5 - 12 - 2013 5:12 AM
اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 1435/1/25- اخبار جريده الرياض يوم الخميس 2013/11/28 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 28 - 11 - 2013 8:09 AM
اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 1435/1/11- اخبار جريده الرياض يوم الخميس 2013/11/14 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 14 - 11 - 2013 3:36 AM


الساعة الآن 5:25 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy