العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه المدينه يوم الخميس 1435/2/9 - اخبار جريده المدينه يوم الخميس 2013/12/12

اخبار صحيفه المدينه يوم الخميس 1435/2/9 - اخبار جريده المدينه يوم الخميس 2013/12/12 اخبار صحيفه المدينه يوم الخميس 1435/2/9 - ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /9 - 12 - 2013, 7:09 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

Icon41 اخبار صحيفه المدينه يوم الخميس 1435/2/9 - اخبار جريده المدينه يوم الخميس 2013/12/12


قمة الكويت.. تشكيل قيادة عسكرية مشتركة والترحيب بالتوجهات الإيرانية
في البيان الختامي للدورة 34 لقادة دول التعاون الخليجي
أنور السقاق - موفد المدينة - الكويت
الخميس 12/12/2013
قمة الكويت.. تشكيل قيادة عسكرية مشتركة والترحيب بالتوجهات الإيرانية
اختتم أصحاب الجلالة والسمو قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الكويت امس اجتماعات الدورة الرابعة والثلاثين لقادة دول المجلس التي عقدت برئاسة صاحب الـسمـو الـشيـخ صـباح الأحـمد الـجـابر الصباح أمير دولـة الكـويـت رئيس الدورة الحالية. ورأس وفد المملكة العربية السعودية نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. ورحب قادة الخليج، بتوجهات القيادة الإيرانية الجديدة إلى الحوار، بشكل يحفظ حقوق الجوار وعدم التدخل في الشؤون الخليجية. وأكدوا، في بيان القمة على دعوة إيران إلى الاستجابة للمساعي الإماراتية بالمفاوضات حول الجزر الثلاث الإماراتية المحتلة، أو اللجوء إلى المحكمة الدولية. ودعا البيان أيضًا إلى «اعتماد إنشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب إنشاء أكاديمية خليجية للدراسات الاستراتيجية والأمنية، بالإضافة إلى إنشاء جهاز للشرطة الخليجية لدول المجلس (الإنتربول الخليجي)».
واطلع المجلس الأعلى على ما وصلت إليه المشاورات بشأن مقترح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله ورعاه-، بالانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد وتوصيات الهيئة المتخصصة في هذا الشأن، والتعديلات المقترحة على النظام الأساسي، ووجهوا المجلس الوزاري باستمرار المشاورات واستكمال دراسة الموضوع بمشاركة معالي رئيس الهيئة وفق ما نص عليه قرار المجلس الأعلى بهذا الشأن في دورته الثالثة والثلاثين التي عقدت في الصخير بمملكة البحرين ديسمبر 2012
وأدان البيان ما يقوم به النظام السوري من عمليات إبادة لشعبه بكافة الأسلحة، مشيرًا إلى ضرورة التشديد، خلال مفاوضات مؤتمر «جنيف 2»، على عدم وجود هذا النظام في مستقبل سوريا. وتضمن البيان أيضًا «تأكيد دول مجلس التعاون الخليجي على خيارات الشعب المصري وعلى الحفاظ على أمن مصر واستقرارها»
واعتمد المجلس عددًا من القواعد الموحدة في مجال تكامل الأسواق المالية بالدول الأعضاء، كما اطلع على تقارير متابعة الربط المائي والأمن المائي وعلى سير العمل في الاتحاد النقدي لمجلس التعاون والخطوات التي اتخذتها دول المجلس لتنفيذ السوق الخليجية المشتركة. واتفق القادة الخليجيون على إحالة مشروع التأشيرة السياحية الموحدة إلى الهيئة الاستشارية في المجلس للدراسة. كما أعربوا عن ارتياحهم لما تشهده اقتصادات دول مجلس التعاون من نمو مستمر وما تحقق فيها من تنمية شاملة في مختلف المجالات. وكلف البيان الختامي الأمانة العامة بدراسة إنشاء صندوق لدعم ريادة الأعمال لمشروعات الشباب الصغيرة والمتوسطة وتأسيس برنامج دائم لشباب دول مجلس التعاون بهدف تنمية قدراتهم وتفعيل مساهمتهم في العمل الإنمائي والإنساني وتعزيز روح القيادة والقيم لديهم والتعريف بالهوية الخليجية.

وفي بداية الجلسة رحب صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت بإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في ختام أعمال القمة الرابعة والثلاثين.
ثم ألقى صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر رئيس الدورة المقبلة للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي كلمة أعرب فيها باسمه واسم الشعب القطري عن ترحيبه بأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لعقد القمة المقبلة في دولة قطر.
عقب ذلك تلا معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني البيان الختامي للدورة الرابعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وفيما يلي نصه:
«تلبية لدعوة كـــريمة من حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، عقد المجلس الأعـلى دورته الرابعة والثلاثين في مدينة الكويت، بتاريخ 10-11 ديسمبر 2013م، برئاسة حضرة صاحب السمو الشيخ صـباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، رئيس الدورة الحالية للمجلس الأعلى، وبحضور أصحاب الجلالة والسمو:
حضرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بالإمـــــارات العربية المتحدة
حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة
ملك ممــلكة البحــــــــرين
صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية
صاحب السمو الســــيد فهـــــــــــــد بن محمود آل سعيد
نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بســـــلطنة عمـــــان
حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
أميــــــــــر دولــــــة قطـــــر

وشارك في الاجتماع معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
* هنأ المجلس الأعـلى حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، على توليه رئاسة الدورة الحالية للمجلس الأعلى، مقدرًا ما ورد في كلمته الافتتاحية -حفظه الله- وحرصه على تفعيل مسيرة التعاون بين دول المجلس في كافة المجالات.
*عبر المجلس الأعلى عن بالغ تقديره وامتنانه للجهود الكبيرة، الصادقة والمخلصة، التي بذلها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، -حفظه الله- وحكومته الموقرة، خلال فترة رئاسته للدورة الثالثة والثلاثين للمجلس الأعلى، وما تحقق من خطوات وإنجازات مهمة.
* رحب المجلس الأعلى بحضرة صـاحب الســمو الشــيخ تميم بن حمـد آل ثاني، أمير دولة قطر -حفظه الله- وأعرب عن خالص التهنئة لسموه بمناسبة توليه مقاليد الحكم، داعيًا الله أن يمده بعونه وتوفيقه لتحقيق المزيد من التقدم والازدهار لدولة قطر وشعبها العزيز. كما أعرب المجلس عن بالغ التقدير لحضرة صاحب الســــمو الأمير الــوالد الشــيخ حمـد بن خـليفة آل ثاني -حفظه الله- على كل ما بذله من جهود مخلصة في تطوير وتنمية دولة قطر، وتعزيز مسيرة مجلس التعاون، وخدمة قضايا المنطقة.
* رحب المجلس الأعلى بنتائج أعمال القمة العربية- الأفريقية الثالثة التي عقدت في دولة الكويت خلال الفترة من 18-20 نوفمبر 2013م، وأشاد بمضامين الخطاب المهم لحضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح - حفظه الله ورعاه- خلال مؤتمر القمة، والداعي إلى تعزيز العلاقات العربية الأفريقية في كافة المجالات وصولًا إلى تحقيق الأهداف المرجوة، وبإعلان دولة الكويت في هذا الشأن.
* هنأ المجلس الأعـلى حضرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات العربية المتحدة، كما هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وشعب الإمارات العزيز، بمناسبة الفوز باستضافة إكسبو 2020. متمنيًا للإمارات العربية المتحدة وشعبها مزيدًا من التقدم والازدهار.
* هنأ المجلس الأعلى مملكة البحرين على اختيار المنامة كأول عاصمة للسياحة الآسيوية لعام 2014م، وذلك لما تتمتع به من انفتاح اقتصادي وتجاري واستثماري وعلاقات متميزة مع دول القارة الآسيوية والعالم وباعتبارها مركزًا لالتقاء الشعوب والحضارات والثقافات.
*اطلع المجلس الأعلى على ما وصلت إليه المشاورات بشأن مقترح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية -حفظه الله ورعاه- بالانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد وتوصيات الهيئة المتخصصة في هذا الشأن، والتعديلات المقترحة على النظام الأساسي، ووجهوا المجلس الوزاري باستمرار المشاورات واستكمال دراسة الموضوع بمشاركة معالي رئيس الهيئة وفق ما نص عليه قرار المجلس الأعلى بهذا الشأن في دورته الثالثة والثلاثين التي عقدت في الصخير بمملكة البحرين ديسمبر 2012م.
* عبر المجلس الأعلى عن تعازيه الصادقة لجمهورية جنوب أفريقيا حكومة وشعبًا لوفاة الزعيم التاريخي نيلسون مانديلا، مثمنًا حياته الغنية بالنضال وسيرته الثرية، التي كرسها لقيم التسامح والتضحية ونبذ العنف وتجاوز الأحقاد والرغبة في الانتقام لصالح بناء دولة تجاوزت الفصل العنصري وإرثه.
*استعرض المجلس الأعلى توصيات وتقارير المتابعة المرفوعة من المجلس الوزاري، وما تحقـق من إنجازات في مسـيرة العمل المشترك منذ الدورة الماضية في كافة المجالات، وعبر عن تقديره للجهود المبذولة لتعزيز مسيرة التعاون المشترك، والدفع بها إلى آفاق أرحب وأشمل. كما بحث تطورات القضايا السياسية الإقليمية والدولية، في ضوء ما تشهده المنطقة والعالم من أحداث وتطورات متسارعة واتخذ بشأنها القرارات اللازمة، وذلك على النحو التــــــالي:

مسيرة العمل المشترك
الشؤون الاقتصادية:
* اعتمد المجلس الأعلى عددًا من القواعد الموحدة في مجال تكامل الأسواق المالية بالدول الأعضاء، واطلع على تقارير متابعة الربط المائي والأمن المائي، وأحيط علمًا بسير العمل في الاتحاد النقدي لمجلس التعاون، والخطوات التي اتخذتها دول المجلس لتنفيذ السوق الخليجية المشتركة. كما أحيط علمًا بأن الدول الأعضاء بدأت في إنشاء مشروع سكة حديد مجلس التعاون، وعمدت الشركات الاستشارية لإعداد التصاميم الهندسية الأولية أو التفصيلية للمشروع لاستكمالها خلال عام 2014م، تمهيدًا لإنشاء المشروع ومن ثم تشغيله في الوقت المتفق عليه في عام 2018 بمشيئة الله.
* أشاد المجلس الأعلى بالخطوات التي تم اتخاذها لتنفيذ قراراته بشأن العمل المشترك في المجالات المنصوص عليها في الاتفاقية الاقتصادية، وأكد على ضرورة الاستمرار في خطوات التكامل بين دول المجلس في كافة المجالات الاقتصادية.
* أعرب المجلس الأعلى عن ارتياحه لما تشهده اقتصادات دول المجلس من نمو مستمر، وما تحقق فيها من تنمية شاملة في مختلف المجالات.


الإنسان والبيئة
* بارك المجلس الأعلى الجهود التي تقوم بها الأمانة العامة لمتابعة تنفيذ قراره في دورته (33)، بشأن الاهتمام بالشباب وتنمية قــدراتهم واســتثمار طاقاتهم، وأكد على ضرورة الاستمرار في تنظيم مؤتمرات وورش عمل دورية تتناول اهتمامات الشباب وتطلعاتهم. وقرر المجلس الأعلى:
* تكليف الأمانة العامة بدراسة إنشاء صندوق لدعم ريادة الأعمال لمشروعات الشباب الصغيرة والمتوسطة.
* تأسيس برنامج دائم لشباب دول مجلس التعاون، بهدف تنمية قدراتهم وتفعيل مساهمتهم في العمل الإنمائي والإنساني، وتعزيز روح القيادة والقيم الإيجابية لديهم والتعريف بالهوية الخليجية.
* اطلع المجلس الأعلى على تقرير الأمانة العامة بشأن متابعة قراراته الخاصة بتطوير التعليم في دول المجلس، وتقريرالأمانة العامة بشأن الخطوات التي تمت لمتابعة تنفيذ قراره الخاص بالخطة الخليجية لمكافحة الأمراض غير المعدية.
* عبر المجلس الأعلى عن القلق مما يتردد بشأن الإعلان عن خطط لبناء المزيد من المفاعلات النووية على ضفاف الخليج وما يمكن أن يمثله من تهديد للنظام البيئي الهش، والأمن المائي في منطقة الخليج.

العمل العسكري المشترك
* استكمالا للخطوات والجهود الهادفة لتعزيز أمن واستقرار دول المجلس، وبناء منظومة دفاعية مشتركة لتحقيق الأمن الجماعي، وافق المجلس الأعلى على إنشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول المجلس، وكلف مجلس الدفاع المشترك باتخاذ ما يلزم من إجراءات للبدء في تفعيلها وفق الدراسات الخاصة بذلك.
* وافق المجلس الأعلى على إنشاء أكاديمية خليجية للدراسات الإستراتيجية والأمنية لدول المجلس، وعبر عن شكره وترحيبه باستضافة دولة الإمارات العربية المتحدة، لهذه الأكاديمية، كما وافق المجلس الأعلى على البدء في تنفيذ المسار المكمل لمشروع الاتصالات المؤمنة.
* صادق المجلس الأعلى على قرارات مجلس الدفاع المشترك، وعبر عن تقديره للخطوات التنفيذية التي تمت في مجال العمل العسكري المشترك، والتي كان آخرها قيام أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الدفاع بوضع حجر الأساس لمركز التنسيق البحري للأمن البحري في مملكة البحرين إيذانًا ببدء تنفيذه.

التنسيق والتعاون الأمني
* بارك المجلس الأعلى قرار إنشاء جهاز للشرطة الخليجية لدول مجلس التعاون، مؤكدًا أن إنشاء هذا الجهاز سوف يعزز العمل الأمني ويوسع مجالات التعاون والتنسيق المشترك بين الأجهزة الأمنية في دول المجلس ومكافحة الإرهاب. وصادق المجلس الأعلى على قرارات أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية في اجتماعهم (32) الذي عقد في نوفمبر 2013 في مملكة البحرين.



hofhv wpdti hgl]dki d,l hgolds 1435L2L9 - [vd]i 2013L12L12 hofhv wpdti hgl]dki d,l hgolds 1435L2L9 - hofhv [vd]i hgl]dki d,l hgolds 2013L12L12








  رد مع اقتباس
قديم منذ /12 - 12 - 2013, 3:12 AM   #2

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الخميس 1435/2/9 - اخبار جريده المدينه يوم الخميس 2013/12/12

“حافز المطور” يحقق العدالة ويستبعد المستفيد غير الجاد
أسامة بدوي - جدة
الخميس 12/12/2013


“حافز المطور” يحقق العدالة ويستبعد المستفيد غير الجاد
كشف مصدر مسؤول في وزارة العمل أنه تم تعديل ضوابط وآليات التحقق من الجدية لمستفيدي «حافز»، وذلك بالغاء بند تخفيض الإعانة لمن لديهم مخالفات سابقة في تجاهل الدخول على موقع الوزارة لمتابعة البحث الجاد عن عمل.
وقال المصدر: إن إطلاق باقة حافز التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين، وأقرها مجلس الوزارء، والمتعلقة بتطوير برنامج حافز، أصبحت أكثر دعما للجادين في البحث عن عمل، مشيرا إلى أن البرنامج الجديد روعي فيه إضافة آليات للتحقق من جدية الباحثين عن وظيفة بهدف تحفيزهم على تكثيف الجهد لمواصلة البحث الجاد، وتطبيق مبدأ العدالة بمكافأة الجدية في البحث واستبعاد الحالات غير الجادة في البحث عن عمل.
وأضاف: التعديلات في برنامج حافز»صعوبة البحث عن عمل» روعي فيها الإلغاء الكلي أو الجزئي إذا أثبت المستفيد جديته في البحث عن عمل.
وهيأ برنامج حافز «المعدل» الفرصة لفئات عمرية جديدة، إذ اتسعت شريحة المستفيدين، حتى سن 60 عاما، تدفع لهم المكافأة المالية على ثلاث دفعات ربع سنوية، تبدأ بـ1500 ريال في الأربعة أشهر الأولى، 1250 ريالا في الأربعة أشهر الثانية، ثم 1000 ريال في الدفعة الربع سنوية الأخيرة، بحد أقصى 15 ألف ريال خلال العام.


وصنف البرنامج فئة الشباب المستفيدين من البرنامج، من عمر 20 وحتى 35 عاما، لمن لم يتمكنوا من الحصول على فرصة وظيفية من خلال قبولهم ببرنامج «صعوبة الحصول على عمل»، حيث سيتم منحهم فرصة لمدة عام يصرف لهم الدعم المالي بحد أقصى 15 ألف ريال.
أما الشق الثاني من البرنامج فهو موجه للفئات العمرية من سن 35 وحتى 60 عامًا، ومدة الدعم عاما كاملا، من تاريخ اعتماد القبول في البرنامج.
ويستلم المستفيد حسبما أشار المصدر، مبلغ وقدره 15 ألف ريال، مقسمة على ثلاث شرائح ربع سنوية، بنفس طريقة فئات الفئة العمرية من 20 إلى 35 عاما.
وحول اجراءات التسجيل في «حافز المطور» قال المصدر: إن إجراءات التسجيل سيتم الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن صندوق الموارد البشرية لا يزال يستقبل طلبات التسجيل في برنامج «حافز» على أن يتم التسجيل في «حافز المطور» «صعوبة الحصول على عمل» بداية من جمادى الأولى من العام الجاري، وهي مدة 90 يوما منذ إقرار البدء في التنفيذ التي بدأت 29 محرم 1435هـ.
يذكر أن برنامج حافز أطلق عام 1433هـ، ويحصل المستفيد المقبول على دعم مالي قدره 2000 ريال شهريا، بحد أقصى 24 ألف ريال، وبعد تطبيق «حافز المطور» «صعوبة الحصول على عمل» والذي يصرف للمستفيد خلال عام 15 ألف ريال، يصل حجم الدعم المالي للمستفيد في برنامجي «حافز» 39 ألف ريال خلال عامين، منذ قبول طلب التسجيل والبدء في السداد.
وكان وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، أكد أن برنامج حافز المطور فرصة للجادين في البحث عن عمل، موضحا أن شريحة المستفيدين اتسعت لتشمل المقيمين في دور الرعاية حتى سن 60 عاما.
وقال فقيه عبر حسابه في «تويتر»: إن صندوق الموارد البشرية «هدف» سيقوم بتسجيل الراغبين في الاستفادة من البرنامج بشكل رسمي بعد 90 يوما ابتداء من تاريخ صدور القرار في 29 محرم من العام الجاري.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12 - 12 - 2013, 3:13 AM   #3

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الخميس 1435/2/9 - اخبار جريده المدينه يوم الخميس 2013/12/12

الضويحي لـ المدينة : نظام الإيجارالمنتهي بالتمليك خلال شهر
الإعلان عن آليات القرض الإضافي وطريقة استحقاقه قريبًا
أحمد الشهري – الدمامتصوير – علي الهاشم
الخميس 12/12/2013
الضويحي لـ المدينة : نظام الإيجارالمنتهي بالتمليك خلال شهر
كشف وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي لـ»المدينة» أن موعد انطلاق نظام مساكن الإيجار المنتهية بالتمليك سيكون في غضون شهر الى شهر ونصف.
وأكد الوزير الضويحي: أن التعاون قائم بين وزارة الإسكان والجهات الحكومية المختلفة وعلى رأسها وزارة العدل فيما يتعلق بالإجراءات المتصلة بشؤون الإسكان والتمويل العقاري.
وأضاف: أن القرض الإضافي سيتم الإعلان عن آلياته قريبا وطريقة استحقاقه، مشيرا إلى أنه لاتوجد إحصاءات مؤكدة عن حجم المشروعات الحالية، التي تعكف عليها الوزارة، ولكن تم أخذها في الاعتبار في خطط وأولويات وزارة الإسكان الحالية والمستقبلية.
وقال: هناك أكثر من 300 ألف وحدة سكنية تم بناؤها بمشاركة جهات كثيرة تهتم بالشؤون العقارية وتسهم في رفد مسيرة الوزارة، وتم حصر هذا الرقم من المباني من خلال عدادات المساكن العائدة لشركة الكهرباء السعودية.

استحقاق القروض
وعن آلية الاستحقاق للقروض ذكر الضويحي، أنه تم الانتهاء من وضع آلياتها وسيتم الإعلان عنها قريبا، إضافة إلى انتهاء مراحل تنظيم الرهن العقاري والشروع في تنفيذه في وقت قريب.
وتأتي تصريحات وزير الإسكان إبان مشاركته في ندوة «الإسكان والتمويل العقاري»، التي نظمتها غرفة الشرقية برعاية وزير الإسكان وسط مشاركة فاعلة بمقر الغرفة الرئيسي بالدمام.
وتم في الورقة الأولى التي قدمها المهندس محمد بن عبدالله القويحص بعنوان «واقع الإسكان بالمملكة والحلول المقترحة» ضمن الجلسة الأولى للندوة، التي حملت عنوان (نظرة عامة عن قطاع الإسكان)، وأوضح بأن الدولة تدخلت في الوقت المناسب للحد من تفاقم أزمة الإسكان ومحاولة السيطرة عليها باعتماد تنفيد 500 ألف وحدة سكنية وإطلاق برنامج أرض وقرض، ولكن من الواضح أن وزارة الإسكان لن تستطيع حل مشكلة الإسكان بمفردها، حيث إن الطلب على الوحدات السكنية في تنامي كبير ويكفي للدلالة على ذلك عدد الطلبات لقروض صندوق التنمية العقارية، والذي وصلت إلى مايزيد عن 2 مليون طلب ناهيك عن عدم تقديم شريحه كبيرة من الخاضعين لبرنامج الضمان الاجتماعي لطلب قرض، والتي تبلغ نحو 500 ألف أسرة نسبة كبيرة منهم لا تملك سكن هذا مع ضرورة الأخذ بالاعتبار أن نسبة كبيرة من السكان من الشباب، والذين سوف يبحثون عن سكن خاص.

26 مشروعا مرخصا
وفي الورقة الثانية للجلسة نفسها التي حملت عنوان (التعريف بلوائح بيع الوحدات العقارية على الخارطة) قال رئيس لجنة الوحدات العقارية على الخارطة في وزارة التجارة والصناعة عبدالحكيم بن ابراهيم العقيل أن مهام لجنة بيع الوحدات العقارية على الخارطة تتمثل في تحديد المستندات اللازمة للقيد في سجل المطوّرين العقاريين.


وقال العقيل : أن عدد المشروعات المرخصة لدى اللجنة حتى الآن 26 مشروعا مرخصا منها 12 مشروعا في جدة، و7 مشروعات في الرياض، و3 مشروعات في مكة المكرمة، و3 مشروعات بالدمام، ومشروع في الطائف.
وعن الوحدات المرخصة قال: تم الترخيص لحوالي 19508 وحدة، منها 3009 فيلا و355 فيلا في الرياض، و2563 فيلا في جدة، و91 فيلا بمدينة الدمام، و14593 شقة منها 785 شقة بالرياض، و4670 شقة في مكة المكرمة، و8786 شقة في جدة، و262 شقة في الدمام، و189 شقة في الطائف، و490 مكتبا (جميعها في جدة)، و8 محلات تجارية، و1408 أراض صناعية (جميعها في الرياض)، ولفت إلى أن 8 مشروعات مازالت تحت الدراسة.
أما عن نظام التنفيذ الحالي فقد أعطى قاضي التنفيذ سلطات أوسع في التنفيذ (إذا لم ينفذ المدين، أو لم يفصح عن أموال تكفي للوفاء بالدين، وأخيرا خصخصة بعض أعمال التنفيذ

نظاما التأجير
وأما الدكتور عبد الوهاب بن سعيد أبو داهش عضو اللجنة العقارية في الغرفة التجارية والصناعية بالرياض، الذي قدم ورقة عمل في الجلسة نفسها بعنوان (نظامي التأجير التمويلي والتمويل العقاري) فقال بأنه نظرا لأهمية شركات إعادة التمويل وسجل العقود فإن نوعية المؤسستين يجب أن يكونوا من (الممولين المؤجرين) وليس من المستثمرين أو خليطا من الاثنين معا تجنبا لتعارض المصالح وخلق التوازن والاستقلالية المطلوبة، التي يجب أن تلعبها تلك الشركات في سوق التمويل العقارية.
وأشار أبو داهش إلى أن السوق العقارية يبدو أنه لن تنضج إلا بوجود تلك الشركات التي لم تؤسس حتى الآن كما أن عدد شركات التمويل العقاري الموجود الآن ومعها البنوك المحلية بمحافظها الإقراضية لا تكفي لتغطية متطلبات السوق العقارية الضخمة.

نقص السيولة
في الجلسة الثالثة التي حملت عنوان (مؤسسات التمويل العقاري والإسكان)، وفي ورقة بعنوان (شراكة صندوق التنمية العقاري والقطاع الخاص ) تحدث مدير عام صندوق التنمية العقارية محمد العبداني، وقال: بأنه تم إيقاف البرنامج عام 1415هـــ نتيجة نقص في السيولة المتوفرة لدى الصندوق وذلك لغرض إعطاء الأولوية للقروض الفردية وذكر بأن أبرز التحديات التي تواجه الصندوق هو ارتفاع حجم الطلب على المساكن والحاجة لها، مقابل انخفاض المعروض وانخفاض القدرة على الشراء وارتفاع أسعار الأراضي والحاجة إلى اليات جديدة لحل المشكلة.

وتطرق إلى عدد من برامج الصندوق وأبرزها (برنامج ضامن) الذي يقدم إلى المواطن الذي صدرت له الموافقة على القرض ويرغب بشراء مسكن جاهز البنــاء، ولا تتوفر له السيولة الكافية لشرائه، فيقوم الصندوق بضمانه لدى بائع الـــعقار بقيمة قرض الصندوق بحيث يتم سداد قيمة القرض للبائع بعد اتمام عملية نقل الملكية للمقترض ورهن العقار للصندوق.. موضحا بأن الشروط الواجب توفرها بالعقار والمقترض والبائع تتمثل في أن لا يزيد عمر العقار عن عشرين (20) سنة وأن يكون مكتمل البناء وداخـل النطاق العمراني، وأن لا يكون المبنى المراد شراؤه قد سبق الاقتراض عليه من صندوق التنميــة العقارية، وأن يكون خاليا من العيوب الانشائية.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه المدينه يوم الخميس 1435/2/9 - اخبار جريده المدينه يوم الخميس 2013/12/12

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه المدينه يوم الخميس 1435/2/16- اخبار جريده المدينه يوم الخميس 2013/12/19 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 19 - 12 - 2013 5:37 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الخميس 1435/1/25- اخبار جريده المدينه يوم الخميس 2013/11/28 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 28 - 11 - 2013 8:05 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الخميس 1435/1/18- اخبار جريده المدينه يوم الخميس 2013/11/21 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 21 - 11 - 2013 4:18 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الخميس 1435/1/11- اخبار جريده المدينه يوم الخميس 2013/11/14 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 14 - 11 - 2013 3:42 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الخميس 1435/1/4- اخبار جريده المدينه يوم الخميس 2013/11/7 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 7 - 11 - 2013 3:24 AM


الساعة الآن 2:43 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy