العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1435/2/20- اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 2013/12/23

السرعة تدخل وافداً في غيبوبة ونجاة آخر من حريق انقلاب شاحنة يربك الطريق الدولي شرق عرعر أدى ارتطام شاحنة بحافلة ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /23 - 12 - 2013, 5:24 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1435/2/20- اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 2013/12/23

السرعة تدخل وافداً في غيبوبة ونجاة آخر من حريق

انقلاب شاحنة يربك الطريق الدولي شرق عرعر




أدى ارتطام شاحنة بحافلة نقل إلى إغلاق الطريق الدولي المؤدي الى رفحاء مساء يوم أمس الأول في مدينة عرعر وسط تجمهر عدد من سالكي الطريق.
شهود عيان في الحادثة رووا لـ «عكاظ» تفاصيل ما حدث، حيث كانت شاحنتان تسيران خلف بعضهما وأمامهما حافلة نقل صغيره لأحد المسافرين، فارتطمت الشاحنة الأمامية بالحافلة لترتطم بها الأخرى من الخلف، ما تسبب في انقلابها، ونقلت سيارة الهلال الأحمر أربعة مصابين تتراوح إصاباتهم ما بين متوسطة وخفيفة، فيما باشر الحادث عدد من الجهات الأمنية.
من جهة ثانية دخل مقيم عربي في غيبوبة إثر تعرضه لحادث دهس صباح أمس في الشارع العام بمدينة عرعر.
الحادث وقع نتيجة السرعة التي وصفها شهود عيان بالجنونية لمقيم أربعيني يقود سيارة من نوع داتسون لم يتمكن من السيطرة عليها فدهس مقيما آخر وهو يقطع الطريق سيرا على الأقدام.
وقد باشر الدوريات الأمنية وفرق هيئة الهلال الاحمر السعودي الحادث ونقل المصاب إلى مستشفى عرعر المركزي.
من جهة أخرى باشرت فرق الدفاع المدني والجهات الأمنية صباح أمس حريقا شب في سيارة مقيم برفقة زوجته اثناء سيرهما إلى مقر عملهما.
وذكر صاحب السيارة لـ «عكاظ» أنه يرجح أن يكون الحريق ناتجا عن تماس كهربائي، مشيرا إلى انه سارع على الفور إلى الاتصال بغرفة عمليات الدفاع المدني الذي باشر الحادث في وقت قياسي، وأكد أنه وزوجته يتمتعان بصحة جيدة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /23 - 12 - 2013, 5:24 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1435/2/20- اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 2013/12/23

العنف الأسري 5-4
41 فريقاً لتسجيل حالات العنف و23 مركزاً لاستقبال المعنفين
دراسة لإنشاء مركز وطني للصحة النفسية




أثبتت العديد من الدراسات أن العنف الأسري يعتبر من أخطر أنواع العنف، وهو نمط من أنماط السلوك العدواني الذي يظهر فيه القوي سلطته وقوته على الضعيف باستخدام مختلف وسائل العنف سواء كان الاعتداء جسديا لفظيا أو معنويا وليس بالضرورة أن يكون الممارس للعنف في الأسرة هو أحد الزوجين وإنما الأقوى في الأسرة، وليس بالغريب أن يكون أحد الوالدين هو ضحية العنف خاصة العجزة وكبار السن والأشخاص من ذوي الإعاقة، وفي الغالب تكون المرأة هي الضحية الأولى ويتبعها الأطفال باعتبارهم الفئة الأضعف ما يترتب على تراكم هذه الممارسات أضرار بدنية ونفسية وصحية واجتماعية.
ويؤثر العنف الأسري على روابط الأسرة حيث يفككها وتنعدم الثقة بين أفرادها ويتلاشى الإحساس بالأمان وقد تنهار الأسرة بالطلاق لتتوسع هذه الآثار وتنعكس بتهديد الكيان المجتمعي بأسره.
أكد الخبير النفسي وعضو لجنة العنف الأسري والإيذاء بمستشفى عسير المركزي سلطان الثوبان لـ«عكاظ» أن العنف هو ممارسة القوة والإكراه بطريقة متعمدة من قبل فرد أو أكثر من أفراد الأسرة ضد فرد أو أكثر ويكون المجني عليه واقعا تحت سيطرة الجاني مما يلحق به الهلاك والضرر والأذى.


وأضاف: أسباب العنف الأسري تعود للجهل والبطالة والتسلط وإدمان المخدرات وأكثره في عسير ضد المرأة والطفل حيث يتعرض الطرفان للعنف الجسدي ويشمل الضرب والتشويه وإحداث إصابات في الجسم، كما أنها تتعرض للعنف الجنسي كالتحرش بالمحارم لاضطراب الهوية الجنسية في الطفولة واضطرابات الإيثار (التفضيل الجنسي) ويسمى الارتواء الجنسي، وأيضا الاعتداء النفسي كإرهاب المرأة والت**** والإقصاء، إضافة للهيمنة على التصرف والاستيلاء على الأموال، وأيضا ضرب العزلة كحرمان المرأة من زيارة الأهل والأقارب، إضافة إلى تعنيف المرأة ضد الأطفال وبالمجمل العنف ضد المرأة يصدر من شخص يسمى في علم النفس «السادي المازوكي» أي التلذذ بالقسوة والإهانة، ويتخذ الجاني مراحل ضد الضحية التوتر والإيذاء ثم التراضي.
دراسات للوقاية
وقد كشفت دراسة حديثة عن ظاهرة العنف الأسري أعدها رئيس الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية بالخارج (أواصر) الدكتور توفيق السويلم، أن الوقاية منه تستلزم تطبيق استراتيجيتين، أولاهما ضبط السلوك من خلال السيطرة على الغضب لكلا طرفي العلاقة وتوجيه التفكير صوب كيفية إصلاح الشأن والتغيير من انفعاله والإقناع بالحسنى واختيار الهدوء واتخاذ الإجراء المناسب البعيد تماما عن العنف والاحترام المتبادل من خلال تفهم القضايا التي تثير الحساسية والمشكلات، والثانية التزام أفراد الأسرة بمبدأ الحق والواجب من خلال المحافظة على الحقوق والواجبات المشتركة بين الزوجين كالعشرة والمعروف وتلبية الحاجة الفطرية والاحترام المتبادل وكذلك تفهم موقف الطرف الآخر، ومن حقوق الزوج على زوجته الطاعة والقيام بواجباتها الزوجية والأسرية.
وأكدت الدراسة أنه يجب مواجهة العنف الأسري من خلال تفهم الحوار السليم وضبط السلوك وهذه العمليات تحتاج إلى تدريب ومهارة من قبل الشخص الممارس للعنف، وبطبيعة الحال، يقول السويلم «نحن لا نتحدث عن الشخصية المرضية، وإنما عن الحالات التي يحدث العنف فيها نتيجة الغضب وعدم القدرة على ضبط السلوك بحيث يشعر الشخص المعنف بالذنب بعد أن يقدم على سلوكه».
وأشارت الدراسة إلى أن العنف له أسباب عديدة اقتصادية، اجتماعية، نفسية، ثقافية، دينية، مذهبية، والانحراف في التربية والسلوك الاجتماعي والمخدرات، مضيفة أن التمسك بالشرع وتنفيذ النظام لهما الأثر الفاعل في وقف العنف عامة والحد من الضرر.
وأكدت الدراسة إن الفئات الاكثر عرضة للعنف الأسري هي الاطفال والنساء والمسنون والعجزة والمعوقون لعدم قدرتهم على الدفاع عن النفس، مشيرة إلى أن الانفتاح الإعلامي والتطور التكنولوجي يؤدي إلى التعرف على ثقافات جديدة قد تساهم في تنامي المشاكل العائلية التي تزيد ظاهرة العنف الأسري.
أنواع العنف
وتشمل أنواع العنف على الأطفال الإساءة الجنسية والإساءة الجسدية وإساءة المعاملة وإهمال الطفل، ومن الأمثلة طفل معنف يبلغ من العمر أربع سنوات، تم إحضاره إلى مستشفى عسير، كان يقول لوالده لا تضربني يا أبي فالتفاهم أفضل، فيما طفل آخر كان يطالب والده بعد تعنيفه بأنه يرغب في زيارة والدته «المطلقة» ويقول لماذا لا أزور والدتي.
والآثار النفسية التي تعود على الطفل المعنف: ضعف القدرات العقلية والجمود أثناء الجلوس أو المشي والعزلة الاجتماعية والاكتئاب والقلق والتبول اللا إرادي والأحلام المزعجة والانحراف في سن الطفولة أو المراهقة والخجل أو التعلق غير الناضج بالأشخاص وتعاطي الكحول والمخدرات في عمر مبكر ومشاكل اضطراب النطق، والخوف، إضافة للعصبية الدائمة وضعف الثقة في النفس وقلة التركيز، الرغبة في الهروب من المنزل أو البقاء لفترات طويلة عند الأقارب وعودة الذكريات، وتفادي الحديث عن الحادثة مما يؤثر على أداء الطفل لحياته اليومية.
أما آثار الاعتداء الجنسي فينتج عنها الحساسية الزائدة والنظرة الدونية للذات والجسد والإسراف في ممارسة العادة السرية، إضافة للسعي للحصول على رضى الآخرين والشعور بالذنب والمسؤولية عما حدث (عقدة أوديب)، وفقدان الرغبة الجنسية، ومن آثارها أيضا أعراض نفسية جسدية مثل التوتر والصداع.
ويشرح الخبير النفسي وعضو لجنة العنف الأسري والإيذاء بمستشفى عسير المركزي سلطان الثوبان العنف ضد الطفل ومن أسبابه عوامل فردية منها المرتبطة بالطفل كالأطفال ذوي المشاكل السلوكية والأطفال الخدج والطفل غير المرغوب به من قبل الأسرة والطفل المصاب بالأمراض المزمنة والإعاقات، وأما عوامل المعتدي على الأطفال فشخص سريع الغضب أو وجود سجل إجرامي وضعف الوازع الديني والمشاكل النفسية حيث تعرض الجاني لإساءات في الطفولة كتعاطي الخمور والمخدرات أو تعرضه لعنف في الصغر.
وأشار إلى أن الإساءة للطفل تؤدي إلى سلوك تدميري للنفس يقوم به المعتدي على الطفل ويشمل الرفض والعزل والرهيب والتجاهل وتؤدي بدورها إلى اعتلالات نفسية وعاطفية وسلوكية.
وحدات الحماية
وكشف الدكتور عبدالحميد الحبيب مدير عام الصحة النفسية والاجتماعية بوزارة الصحة، عن دراسة لإنشاء مركز وطني للصحة النفسية يتولى تنفيذ الأبحاث والإحصائيات والدراسات وقال: صدرت الموافقة على إنشاء وحدة للحماية من الإيذاء في وزارة الصحة لمتابعة حالات العنف الأسري التي ترد للمستشفيات وتتابع أداء وعمل لجان الحماية التي أنشئت في المستشفيات، موضحا أن الوزارة لديها آلية حديثة للحماية من العنف والإيذاء ولديها فرق تتعامل مع كافة الحالات المعنفة.
وأضاف: تم اعتماد مراكز حماية الطفل من العنف والإيذاء ويبلغ عددها (23) مركزا تقوم بالمساهمة في استقبال حالات العنف ضد الأطفال والتعامل معها ورصدها. وبين الدكتور الحبيب أن آخر إحصائية تم تسجيلها في المستشفيات من حالات العنف سواء للأطفال أو النساء أو الخادمات بلغت (١٦٠٠) حالة، مشيرا إلى أن النسب تختلف بين عام وآخر إما بالزيادة أو النقصان.
ولفتت الدكتورة مها المنيف رئيس برنامج الأمان الأسري بالمملكة، عن وجود 41 فريقا في جميع مناطق المملكة تسجل حالات العنف ضد الأطفال في سجل وطني للحالات التي ترد إلى المستشفيات فقط، وطالبت الدكتورة المنيف بسرعة إيجاد نظام لحماية المستضعفين من الأسر مشيرة إلى نظامين لحماية الطفل والحد من الإيذاء، والنظامان ما زالت تتم دراستهما.
وأشارت الدكتورة المنيف إلى أنه تم إنشاء خط هاتف مجاني لمساندة الطفل ويرد على الاتصالات أخصائيات اجتماعيات وأخصائيات نفسيات مدربات لافتة إلى أنه تم استقبال 6000 مكالمة خلال العام الماضي على الرغم من أنه لم يتم الإعلان عن الخط بشكل رسمي.
دورات تربوية
ويرى الدكتور وجدي شفيق أستاذ الاجتماع والخبير في القضايا الأسرية ضرورة العناية بالإعداد الملائم للحياة الزوجية وتنظيم دورات تثقيفية تفيد في حل المشاكل الأسرية مع ايجاد دورات تربوية وبرامج إعلامية وتعليمية متخصصة في البناء الأسري وكيفية علاجها وأساليب وسبل الحد من انتشارها وطالب بتنفيذ ورش عمل وشراكات بين الجهات المختلفة سواء الاجتماعية أو التعليمة أو الصحية أو الحقوقية لتطوير قيم التسامح وتطوير قيم التعامل وإكساب المجتمع مهارات وثقافة التعامل بالمودة والرحمة تطبيقا لقوله تعالى (وجعلنا بينكم مودة ورحمة).

وكشف الدكتور وجدي في دراسة حديثة له عن قضايا العنف الأسري وكيفية علاجها وأساليب وسبل الحد من انتشارها في المجتمع السعودي عن قائمة بأبرز الخلافات بين الأسرة منها الظروف الاقتصادية والديون ونقص المال، القروض، الشيكات بدون رصيد، من أهم أسباب توتر العلاقات الأسرية وانعكاسها إضافة إلى أسباب أخرى مثل سوء تنظيم الوقت، والعمل وطبيعته ومكانه ووقته وتأخر الراتب، أوقات المرح والترفيه (اختلاف الأوقات)، العطف والمودة والاحتضان (فقدها)، تربية الأطفال، مشاكل المراهقين، الأهل، جو المنزل، الظروف المحيطة، ترتيب وهدوء البيت، وصيانة المنزل، صنع واتخاذ القرار، الأصدقاء، المعتقدات الدينية، القيم، الإدمان (الكحول، مخدرات، نت)، اضطرابات نفسية، أمراض باطنية أو عضوية، بطالة.
دوافع العنف
وبين الدكتور وجدي في دراسته أن أهم دوافع العنف الأسري: اما انها تكون دوافع ذاتية، او دوافع اقتصادية او دوافع اجتماعية، واوضحت دراسة استطلاعية حديثة بمدينة الرياض اعدتها الدكتورة منيرة بنت عبدالرحمن آل سعود بعنوان (ايذاء الاطفال.. اسبابه وخصائص المتعرضين له) ان المستشفيات تقوم بتبليغ الشرطة عن حالات الاساءة الى الطفل حيث يحضر الاهل الاطفال على انهم مصابون بحادث او اي مبرر آخر فيكتشف الفريق الطبي ان الطفل تعرض للايذاء ويبدأ بالتحري ومتابعة الحالة للوصول الى الحقيقة وتؤكد د. منيرة ان الاطفال لا يتعرضون للايذاء فقط من الام او الاب، بل من الخدم والمربيات اوالاقارب والجيران.
وتبين نتائج الدراسة ان اكثر انواع ايذاء الاطفال التي تعامل معها الممارسون هي حالات الايذاء البدني بنسبة تصل الى 91.5% ويليها حالات الاطفال المتعرضين للإهمال بنسبة 87.3% ثم حالات الايذاء النفسي، ويليها الايذاء الجنسي، ثم من يتعرضون لاكثر من نوع من الاذى من هذه الحالات التي تعامل معها الممارسون في المستشفيات.
وأكدت المستشارة الاجتماعية نورة آل الشيخ في ورقة عمل لها بعنوان عن العنف الأسري، أنه لا توجد إحصائيات يعتد بها عن هذه الظاهرة، ولكن يوجد إحساس عام على مستوى المجتمع، وعلى مستوى مراكز الخدمات الطبية يشير إلى تنامي هذه المشكلة مع مرور السنين، حتى أصبحت موضوعا مهما للعديد من المؤتمرات الطبية وأوضحت أن الدراسات الميدانية كشفت أن العنف الأسري بكل أنواعه ضد النساء والأطفال والخادمات وكبار السن في تزايد، وأن غالبية الحالات المسجلة تصل من طريق الشرطة، ما يتطلب وضع برامج احترافية لمواجهة ظاهرة تزايد العنف الأسري في المجتمع السعودي.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /23 - 12 - 2013, 5:25 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1435/2/20- اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 2013/12/23

بدون دوري.. رغم الفكر والدعم والاستقرار


30 عاماً والأهلي انتظار



أدى الغياب الطويل لقلعة الكؤوس ولفترة ثلاثة عقود عن تحقيق بطولة الدوري السعودي إلى طرح العديد من علامات الاستفهام حول حقيقة وأسباب ودوافع هذا الغياب الذي لا يحاكي عراقة وجماهيرية وإمكانيات هذا النادي الذي يحظى بدعم مالي وشرفي واستقرار إداري وفني وعناصري لا يتوافر لكل الأندية المحلية الأخرى.
وعلى الرغم من عدم غياب الفريق عن البطولات الأخرى بمسمياتها المختلفة، وأيضا عدم غيابه عن المنافسة على بطولة الدوري إلا أن عدم تحقيقه لهذه البطولة الأهم في روزنامة المسابقات المحلية ترك غصة في حلوق جماهيره العريضة والعاشقة والصابرة خاصة أنها باتت ترى وسط كل هذه الإمكانيات المادية والفنية والعناصرية فريقها يتخبط ويتراجع ويفقد فرصة المنافسة على اللقب الذي اشتاقت له طويلا.
على الرغممن تناوب على تدريبه عدد من الأسماء التدريبية العالمية أمثال «فليب سكولاري ولازروني وديدي وبرشتش» بالإضافة إلى اللاعبين الأجانب القادرين على صنع الفارق.
فماذا يقول عدد من صناع القرار في الأهلي في فترات ماضية وعدد من نجومه عن أسباب هذا الغياب ومبرراته.
أبو داوود: غياب المنهجية
بداية أرجع الدكتور عبدالرزاق أبو داوود رئيس النادي وقائده السابق وعضو شرفه الحالي غياب الفريق الأول عن تحقيق بطولة الدوري فترة الثلاثين عاما إلى عدة أسباب جاء في مقدمتها الاستحداث المفاجئ لنظام المربع الذهبي وكان ذلك في عام 1412 في وقت كان فيه الأهلي متصدرا للدوري، إضافة إلى أن الدوري سلب من الأهلي عام 1423هـ بكارثة تحكيمية أمام نادي الاتحاد في لقاء تقمص فيه الحكم دور البطولة الوهمية ونجح ومع الأسف الشديد وباقتدار في تحويل مسار اللقاء التاريخي.
«كما أن الاستراتيجية الإدارية، هذا إذا كان هناك استراتيجيات اتبعت بالفعل، والتي اتبعتها الإدارات الأهلاوية والتي تعاقبت على النادي طوال الفترة الماضية لم تكن موفقة سواء في اختيار الأجهزة التدريبية أو الإدارية أو اللاعبين الأجانب ذوي القيمة الفنية الرفيعة والحاسمة، والتي من شأنها صنع الفارق وحسم اللقاءات لصالح النادي، أو من حيث الفشل في العمل على تصعيد لاعبين جيدين من الفئات السنية بأعداد كافية ومؤثرة».
ويرى الدكتور عبدالرزاق أبو داوود أن السبب الرئيسي لغياب الأهلي طوال هذه الفترة عن تحقيق الدوري يتمثل في افتقاده لروح الفريق الواحد والعمل، والقدرة العملية والعلمية على الحشد والإعداد والتحضير والإدارة والمتابعة والمحاسبة، واستخدام الإمكانات الظاهرة والمساندة والقيادة والتوجيه والدعم والقدرة على المقارعة والتعامل مع المفاجآت والمواقف الصعبة بصلابة وثبات، بأدوار تكاملية متناغمة ومنسجمة كل حسب قدراته وإمكاناته، مشيرا إلى أن معظم من تربعوا على كرسي المسؤولية في الأهلي حرصوا على إحضار أصحاب الثقة والصداقة على حساب أصحاب الخبرة والكفاءة والموهبة، وبالتالي تحول النادي في دافعه وجوهره العملي والإطاري والفني من الانتماء والإخلاص والبذل والعطاء كمحفزات أساسية للعمل واللعب، إلى جهة وظيفية إداريا وفنيا ولوجستيا يجري من خلالها البحث عن المادة بلا أدنى اهتمام بحجم الإنجاز المقابل لكل هذا الزخم المادي المتصاعد، مضيفا «كما تم العمل بنظام الاحتراف الذي أدى إلى إفلاس بعض الأندية وهو في طريقه إلى القضاء على البقية الباقية منها، ما لم تتخذ إجراءات حاسمة وفورية من اتحاد اللعبة والأندية كما طالبنا مرارا وتكرارا، وهو احتراف ثبت عدم جدواه تماما، وتبين فشله الذريع، وفي الأهلي وبعد أن كان يعتمد على أبنائه المخلصين، تحول إلى نادي موظفين ولاعبين وأنصاف لاعبين يتلقون أجورا خيالية تفوق رواتب أساتذة الجامعات على سبيل المثال لا الحصر، بل وأكثر من ذلك، فتحول معظم اللاعبين إلى باحثين عن المادة والملايين ونسوا تماما واجبهم في التمثيل المشرف والعطاء والإنجاز، كما أن الافتقار لآلية محاسبة فنية وسلوكية ومنهجية واضحة كانت سببا مهما آخر في الإخفاق الأهلاوي المستمر».
ووصف أبو داوود في ختام حديثه المرحلة الحالية «بالأكثر دعما» نظير الدعم المالي والمعنوي الكبير من رئيس هيئة أعضاء الشرف الأمير خالد بن عبدالله للنادي على مختلف الأصعدة ولجميع الألعاب، مبينا أن هذا الدعم السخي قل نظيره، وكان ينبغي استثماره بصورة إنجازات حقيقية تطلع إليها وحرص عليها الجمهور الأهلاوي كثيرا، آملين في تحسن أوضاع الأهلي في الفترة المقبلة.
المرزوقي: المادة ليست كل شيء
من جهته أوضح عضو شرف الأهلي ورئيسه السابق أحمد المرزوقي أن توفر الإمكانات المادية طوال السنوات الماضية لا يعد عاملا هاما وأساسيا في ظل غياب العوامل الأخرى والتي لا تقل أهمية عن العنصر المادي، مشيرا إلى أنها عملية تكاملية وسلسلة مترابطة لابد من توفرها جميعا في وقت واحد وبصورة تسودها الألفة والترابط والتفاهم. وأبان المرزوقي أن هذه العوامل تتمثل في إحضار أجهزة تدريبية من أصحاب الكفاءات الفنية الكبيرة والتي تملك القدرة والخبرة العريضة لإعداد الفريق قبل بداية الدوري بفترة كافية وفق منهجية واستراتيجية محددة ومنظمة وبصورة تتوافق مع إمكانيات اللاعب السعودي وتساعده على تطوير نفسه ذهنيا ونفسيا وبدنيا، مضيفا إلى ذلك عامل اللاعب وهي الأداة التي لا تقل أهمية عن الأدوات السابقة، وعندما نذكر عنصر اللاعب فأنا بالتأكيد أجمع ما بين اللاعب المحلي والأجنبي وجميعهم يجب أن يكونوا على خط متواز ومتساو من الكفاءة الفنية والقدرة على صنع الفارق الفني وتجييره لصالح الفريق نتائجيا، مبينا أن تلك العوامل متى ما توفرت بالإضافة إلى التوفيق والحظ، سيعود حينها الدوري إلى قلعة الكؤوس التي احتضنته في فترات سابقة.
واعترف المرزوقي أن جميع الإدارات المتعاقبة على رئاسة النادي الأهلي طوال الثلاثين سنة الماضية بما فيهم فترة رئاسته للنادي، ارتكبت حزمة من الأخطاء سواء كانت على الصعيد الإداري أو الفني، مبينا أن الجميع عملوا واجتهدوا في عملهم وحققوا بطولات ذات النفس القصير باستثناء بطولة الدوري وهي الوحيدة من بين البطولات المحلية التي لم يحالف النادي التوفيق في تحقيقها كل هذه الفترة، معتبرا بطولة الدوري بمثابة المقياس الحقيقي للفرق البطلة، ومبديا أمله في أن تكلل الجهود المبذولة من قبل أعضاء شرف النادي وعلى رأسهم الرئيس الفخري للهيئة الشرفية الأمير خالد بن عبدالله والذي قدم الغالي والنفيس ولم يبخل على النادي ماديا ومعنويا بتحقيق بطولة الدوري خصوصا أن المتابع للرياضة بشكل عام والمهتم بالشأن الأهلاوي على وجه الخصوص يتلمسون تماما حجم الجهود المبذولة من قبل المسيرين للنادي الراقي.

الطويل: قرار غير صائب
في حين يرى عضو شرف النادي الأهلي وجدي الطويل أن قلعة الكؤوس لم تغب طوال الثلاثين سنة الماضية عن مقارعة الفرق والمنافسة على الدوري باستثناء الفترة القريبة الماضية والتي شهدت سيطرة ثلاثة أندية تناوبت على تحقيق الدوري وهي الهلال والاتحاد والشباب بسبب تدعيم صفوفها المستمر بأفضل اللاعبين المحليين والأجانب، وهي الفترة التي كان يرفض فيها أصحاب القرار في النادي الأهلي الدخول على خط المفاوضات مع الأندية بسبب المزايدة ورفع أسعار اللاعبين بشكل مبالغ فيه، مما أدى إلى حرمان الأهلي من منافسة الفرق الثلاثة في تحقيق بطولة الدوري.
ورفض الطويل أن تكون الأسماء التدريبية الكبيرة شرطا أساسيا في تحقيق الدوري، مشيرا إلى أن النادي أحضر أسماء فنية ذائعة الصيت أمثال فيلب سكولاري وبروشتش ولازروني وديدي وسانتانا والأخير استطاع من بين تلك الأسماء التدريبية تحقيق آخر دوري للنادي، مضيفا أن تاريخ الأهلي وبطولاته المختلفة الكثيرة جاءت عن طريق أسماء فنية مغمورة في الوسط الرياضي.
وأشار الطويل إلى أن الأهلي بدأ في وضع قدمه في الطريق الصحيح من خلال التعاقد مع المدرب العالمي البرتغالي فيتور بيريرا، مطالبا في الوقت نفسه إدارة الأمير فهد بن خالد بمنح المدرب وقته الكافي لخلق مزيد من الاستقرار الفني بين المدرب واللاعبين الأمر الذي سيساعده كثيرا على فرض استراتيجيته الفنية بشكل كامل، وحينها سيظهر الفريق بهوية البطل وسيحقق جميع أهدافه بما فيها بطولة الدوري.
حسام: سوء طالع
في المقابل رفض لاعب النادي الأهلي السابق حسام أبو داوود تحميل الإدارات المتعاقبة أسباب البعد عن تحقيق الدوري، مستشهدا بتحقيق الفريق لعدد من البطولات في الفترة الماضية، الأمر الذي يجعله يستبعد تماما دور الإدارات وتحميلها السبب الرئيسي للجفاء الطويل الذي ظل ملازما للعلاقة الأهلاوية ببطولة الدوري، وأشار أبو داوود إلى أن الأهلي لم يغب في الأصل عن المنافسة على الدوري بل كان حاضرا في فترات سابقة ولعب على النهائي وآخرها الموسم قبل الماضي عندما حقق وصافة الدوري بعد تعادله مع نظيره الشباب في المباراة الحاسمة التي جمعت الفريقين على استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة، مبينا أن الفريق لازمه سوء الطالع وحال بينه وبين تحقيق بطولة الدوري، ومشيرا إلى أن الدوري بنظامه الجديد يحتاج إلى نفس طويل وثبات فني في السلسلة الممثلة للفريق إداريا وفنيا ولاعبين في جميع المباريات التي يخوضها الفريق وطوال مشوار الدوري.
شلية: مشكلة الأهلي قديمة
وكان للاعب الأهلي محمد شلية رأي آخر مختلف حيث قال إن مشكلة الأهلي تتمثل في فقدانه للنقاط السهلة أمام الفرق الأقل مستوى، مشيرا إلى أنها ثقافة لاعبين منذ القدم تناوب على تجرعها وتمثيلها على المستطيل الأخضر أسماء حضرت ومثلت النادي طوال تلك الفترة، مضيفا إن التهيئة النفسية للاعبين قبل تلك المباريات غائبة من الجميع سواء كان إداريا وحتى على الصعيد الجماهيري، فيغيب التحفيز والاهتمام وشحذ الهمم قبل المباراة فبالتالي نجد اللاعب الأهلاوي يقدم عطاء متواضعا جدا مقارنة بالمستويات التي يقدمها أمام الفرق الكبيرة أمثال الاتحاد والهلال والنصر، الأمر الذي يفقد الفريق عددا من النقاط الهامة التي هو بحاجتها للتربع على صدارة الترتيب.
وبين شلية أن تلك الفترة الماضية شهدت ما يسمى بعدم التوافق ما بين اللاعبين والمدربين وحتى الجهاز الإداري، فنجد الأهلي في فترة من الفترات يضم في صفوفه أفضل اللاعبين الأجانب يقابله جهاز فني متواضع والعكس وساهم هذا الأمر في تواضع نتائج الفريق بشكل كبير ومباشر.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1435/2/20- اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 2013/12/23

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1435/2/27- اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 2013/12/30 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 28 - 12 - 2013 3:39 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1435/2/13- اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 2013/12/16 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 16 - 12 - 2013 5:54 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1435/1/15- اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 2013/11/18 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 18 - 11 - 2013 4:06 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1435/1/8- اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 2013/11/11 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 11 - 11 - 2013 4:35 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 1435/1/1- اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 2013/11/4 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 4 - 11 - 2013 4:19 AM


الساعة الآن 7:09 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy